24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | معطلون يراسلون منظمات حقوقية بشأن "انتهاكات" جسيمة

معطلون يراسلون منظمات حقوقية بشأن "انتهاكات" جسيمة

معطلون يراسلون منظمات حقوقية بشأن "انتهاكات" جسيمة

راسلت الأطر العليا المعطلة المنضوية تحت لواء التنسيق الميداني، منظمات حقوقية وطنية ودولية، وذلك لوقف ما تعتبره أشكال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تطالهم من طرف القوات العمومية.

وطالب المعطلون في المراسلات التي توصلت هسبريس بنموذج منها مؤازرة ودعم عدة منظمات من أجل إدانة وإيقاف كل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تتعرض لها الأطر العليا المعطلة بالمغرب، خلال كل مسيراتها النضالية السلمية والحضارية من طرف القوات العمومية وللمطالبة بحقها العادل والمشروع في الشغل طبقا للقوانين الوطنية والدولية.

وأوضحت الأطر المعطلة أنه خلال سبعة أشهر متواصلة من النضال الواعي والمسؤول تم تسجيل ما وصفته بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان أبرزها حملة اعتقالات طالت 78 منهم تم تقديم 14 منهم أمام النيابة العامة حيث تم تبرئة 10 فيما سيمثل أربعة منهم أمام القضاء في حالة سراح يوم الخميس 23 فبراير 2012.

كما ذكرّ المعطلون بالإصابات التي وصفت بالخطيرة في مناطق متفرقة من الجسم نتيجة التدخلات لقمع المظاهرات السلمية إضافة إلى أنواع السب والشتم والقذف بالكلام النابي والتحرش الجنسي.

هذا وحمّل المعطلون في الأخير المسؤولية للحكومة المغربية في ما يتعرضون له من قمع واعتقالات على حد تعبيرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - عصام الخميس 23 فبراير 2012 - 01:35
رسالة الى العاطلون (وليس المعطلون لأنهم يعطلون نفسهم بنفسهم )
أنتم تبحثون عن السراب..وتحاولون استغلال الظرفية لتحقيق مطالبكم العوجاء...
لكن لا توجد دولة في العالم توظف الخريجين دون مباريات...الحكومة الحالية التزمت أمام الشعب بمحاربة الريع وأنتم مطالبكم تدخل في هذا النطاق أي وظفني ومن بعدي الطوفان
من أراد أن يصير معلما أو شرطيا أو موظفا عليه باجتياز المباريات حتى نعرف كفاءة وأهلية كل مترشح ..اما عدا ذلك فأنتم تلعبون على أعصاب المغاربة وسيخرجون لكم يوما لطردكم من الرباط لأننا أصبحنا نعيش فوضى لاتطاق بسببكم..انشري يا هسبريس
2 - مراد الخميس 23 فبراير 2012 - 02:17
النضال الواعي و المسؤول؟
احتلال مقرات الوزارات و الشوارع عندم مسؤول؟ يا اخي لقد تضخمت الانا عندكم حتى اصبحتم ترون العالم ملخص في قضيتكم، انتم قضية صغيرة في بلد صغير،فلتطالبوا بتدخل الناتو في المغرب لانكم عاطلون.
3 - hassan الخميس 23 فبراير 2012 - 02:35
. المنظمات الدولية يا سيدي المعطل لم نرثها من أجدادنا حتى تراسلوها.المنظمات يرؤسها ماسونيون ـ بني صهيون.فهي مصدر خراب الأمم إقرأ التاريخ.تتبع بعمق ما يجري في كل الأقطار.مثال بسيط في مصر لولا لطف الله ويقظة الفراعنة لذخلت مصر في خبر كان. مهمة هذه المنظمات تدمير الأمم.مثال آخر في العراق.دمر كل ما هو رمز لحضارة بلاد الرافدين.يا أخي غييير على وطنك، أستر بقدر ما تستطيع.هناك قنوات لحل مشاكلكم.الحكومة بسطت يدها للحوار.إستغلوا هذه الفرصة بلا مزايدات.
4 - Mohamed الخميس 23 فبراير 2012 - 02:55
السلام عليكم،
لكل حرب مرتزقتها.
و كلنا متأكدون ان من بين هؤلاء عدد لا يستهان به من المرتزقة و "المناضلين" مدفوعي الأجر.
اللهم رد كيد الكائدين. آمين
5 - lkassoule الخميس 23 فبراير 2012 - 03:17
qu est ce qu en peut faire avec une licence en philosophie ou chariaa islamiya dans le secteur public a part l,enseigement
6 - said الخميس 23 فبراير 2012 - 03:23
و نتوما شكون يحاسبكم? الصورة خير دليل:عرقلة السير وتعطيل الارزاق... حشومة هدالشي وليتو كتر من بولزاريو!! Passez le councours comme tous le monde et arrêtez avec votre delire d intergrer la fonction publique sans tests, meme un ingénieur diplomé de l ecole polytechnique subit un entretien avant de l embaucher! Soyez raisonnables et matures vous donnez une mauvaise image. Je sais bien que certains vont dire que je fais partie des gens qui n ont pas soufferent : j ai moi aussi fait la fac et j ai bien connu ce qui est la vie universitaire, Salamou3alikoum
7 - جعفر الكتاني الخميس 23 فبراير 2012 - 08:42
{وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص : 5].هذه سنة الله في الكون ، ولن تجد لسنة الله تبديلا ، فما عليكم أيها المرابطون المستضعفون إلا أن تصبروا وستفوزون بما وعد الله به كل المستضعفين ، أما رجال الأمن لو كان فيهم خيرا لما اعتدو على من هم أعلم منهم،وخاصة نحن في بلد يقول إنه يشجع العلم والعلماء .
8 - Ingénieur d'état Chomeur الخميس 23 فبراير 2012 - 08:56
Cette année le taux de chomage entre les ingenieurs d'eat a atteint 60% .ou est la convention 10000 ingénieur/ans
Il faut recruter directement les ingénieur car c'est eux qui contribuent au devollopement du tissu économique et industrielle du pays
9 - Youssef الخميس 23 فبراير 2012 - 09:43
Bonjour à tous,
je suis vraiment déçu et je continue à l’être chaque fois que je regarde les comportements de ces chômeurs car les hauts cadres trouvent facilement le travail. je suis de Rabat et j'assiste souvent à leur comportements et leur haine envers la société, ils empêchent les employés de sortir de leur travail, condamnent la route en empêchant la libre circulation des voitures. je dis vraiment BAZ
10 - wahdy الخميس 23 فبراير 2012 - 10:19
اي مسيرات سلمية يتحدث عنها هؤلاء الطلبة٠ كاءن المغاربة لايرون ما يقع من طرف بعض المخربين الذن يعطلون مصالح الوطن والمواطين ويقتحمون مقرات الدولة ويستفزون القوات العمومية. هل من تعطلت مصالحهم ليسوا بمغاربة???????
11 - rahhali mn dalas hwidi الخميس 23 فبراير 2012 - 12:28
المشكل انكم لا ترون الأ أنفسكم....نعم انتم اخواننا و اصدقائنا .لكن التوضيف لا يمكن ....اطلبو تمويل مشاريع لكم من الدولة أم أنكم لا تسطيعون ادارة مشروع .....ان كان هدا صحيح فأنتم اصلا عالة على المجتمع و لا يجب ان يتحملكم في الوضيفة لأنكم اصلا غير قادرين على ادارة مشاريع
12 - ابقـــــــــار عـــــــــلال الخميس 23 فبراير 2012 - 13:35
ليست هنالك اي انتهاكات.فقط الدولة تريد استرجاع هيبتها
واعضاء الحكومة لديهم "النيات".والعام زين
ومن يقول غير ذلك ليس بوطني
13 - maghriiiiibii الخميس 23 فبراير 2012 - 14:46
bghit ngol ldak si je3fr lkettani,li gal lmo3atallin a3la mn lbolis,rak ma3arefch billa dok lbolis lakher fihm 3ando bac+2,ola plus part 3ando ijaza olmaster.
mcha lbolis li kenti kat3ref,li kan ji fhir mn 4eme,
adif ila ma3lomatik,
14 - هبة الخميس 23 فبراير 2012 - 15:22
لو تفحصنا تلك الرسالة التي بعث بها هؤلاء لاسيادهم في المنضمات الغربية لوجدناها مليئة بالاخطاء النحوية و اللغوية،حيث لا فرق بين افضلهم و بين اي امي يمر في الشارع.
15 - عبد السلام الخميس 23 فبراير 2012 - 16:32
الحقيقة واضحة تماما لهؤلاء الحق في التظاهر والمطالبة بحقوقهم المشروعة ، ومن حقهم ان يطالبوا بالحماية من مجتمعنا المدني واالاطارات السياسية خاصة حين تسجل تعسفات مجانية في حقهم ولكن ليس من حق هؤلاء ركوب موجة موضا ما يسمى بالربيع العربي فيقتحمون المقرات والمباني ويتعسفون بدورهم على العباد نحن معهم حين يطالبون بحقوقهم بطريقة حضارية فقط.
16 - sam.sam الخميس 23 فبراير 2012 - 16:46
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية عطرة لجريدة الهسبريس و تحية لكل من يشتغل على تطويرها وعلى جعلها جريدة محايدة و موضوعية و تحية لكل من له رأي ضمن التعاليق التي كنت أرى فيها (اختلاف الأراء لكن جوهرها حب المغرب أو مخافة على المغرب أو ما تمناه كل مواطن شريف في خذمة البلد و الشعب) .
أنا أتفق و أختلف مع العديد من الأراء التي تناولت موضوع إخوتنا المعطلون في المغرب ولمدة سنوات للأسف في حين كان من المعقول أن يعالج هذا الملف انطلاقا من حكومات تعاقبت على الحكم في المغرب لو فعلا وقتها توفرت الرغبة السياسية لكن ظل هذا الملف ورقة تتلاعب عليها الأحزاب بشعارات أحيانا خيالية و خرافية للوصول الى كرسي في البرلمان أو في الحكومة أو لسلطة ما في الدولة . أتعاطف ككل شاب مغربي مع إخوتنا الشباب المعطلون في المغرب وأعتقد أن كل واحد فينا حط مكانه في اوضاعهم لكان التفكير مرتين قبل النطق بأي كلمة: هناك من قطع البحار لأنه لم يجد أو لأنه لم يقدر على أن يجد له موطؤ قدم في المغرب خاصة في ظل الفساد المتنامي المستشري في شرايينه أو فضل التضحية كمى ترون في الصورة نكون أو لا نكون داعيا الله عز وجل لهم بالتوفيق.
17 - جلال الخميس 23 فبراير 2012 - 18:26
جعفر الكتاني 7
يا اخي مصطلحات الرباط و الجهاد قلها في افغانستان، رجال الشرطة الدين تنال منهم اشرف من المعطلين،هم ليست لهم اجندات خارجية على الاقل،بدل التباكي و دغدغة المشاعر الدينية اجب على اسئلة مشروعة.
هل الاصرار على الشغل في القطاع العام دون غيره معقول؟
هل احتلال الملك العمومي معقول؟
هل ضياع حق الفرد يبيح له الاضرار بمصالح الجماعة؟
هل الاختلاف مع نضام الحكم يبرر الاضرار بصورة البلد؟
18 - عبد الحق الخميس 23 فبراير 2012 - 22:50
بسم الله الرحمان الرحيم
تحية نضالية عالية لكافة الاطر العليا المعطلة
اي مقاربة تتعامل الحكومة الجديدة مع فئة الاطر العليا المعطلة 2011، هذا هو السؤال الجوهري الذي يجب ان يطرح ويناقش.
يؤسفني كما يحزنني ان نسمع ونقرأ مثل هذه الاخبار، فكيف تعامل هذه الفئة المثقفة وهي من خيرة شباب هذا الوطن الحبيب، بهذه المعاملات الدنيئة واللانسانية واللاقانونية، عار على دولة تصف نفسها بدولة الحق والقانون، ان تعامل هذه الشريحة بهذه الطرقة.
فالدستور الجديد والخطاب الملكي السامي، كان واضحا، فالاحتجاج حق مشروع، فلمادا هذه المقاربة الامنية، تعنف وتكسر جماجم الاطر ....
لو كانت الحكومة تبدي نيتها في تشغيل الاطر العليا لما تركتهم في الشارع وامام المؤسسات والوزارت وامام البرلمان يناضلون لمدة تزيد عن ثمانية اشهر
هل المقاربة الامنية التي تتعامل بها الحكومة مع الاطر العليا المعطلة تنجح؟ يستهيل......
من هذا المنطلق لا بد من توظيف الاطر العليا المعطلة،

والسلام
19 - mohaiminta الخميس 23 فبراير 2012 - 23:22
خلال كل مسيراتها النضالية السلمية والحضارية !!!!!!!!!!!! الى القراء الكرام الا ترون نوعا من السخرية في هده الرسالة ؟ اقتحام مؤسسات الدولة يبدو حضاريا في نظرهم . اقتحام جل القيادات والمقاطعات . محاولة نسف الامتحانات و وخيرا في خطوة صبيانية يقولون انهم اقتحمو وزارة التربية الوطنية !!
20 - جلال الجمعة 24 فبراير 2012 - 03:39
عبد الحق 18
تقول ان الحكومة تركتهم يناضلون لمدة 8 اشهر، يا اخي الحكومة لم تمض حتى ثلات اشهر في السلطة، و لعلك تدكر ان الاخوة المعطلون ادانوا هده الحكومة قبل ان تنصب، انت لم تجب عن السؤال الجوهري و هو المتعلق باحتلال المقرات الحكومية،هل كل من لم ينل حقه يمكنه اختلال الملك العمومي؟ تتحدث عن تكسير جماجم، بالله عليك هل رايت جمجمة مكسرة؟
انتم لن تقحموا في القطاع العام يا صديقي، لانه امر مستحيل بكل بساطة، واخا تسيفط لبوكيمون براسو.
21 - عبدو الجمعة 24 فبراير 2012 - 04:11
بسم اله الرحمن الرحيم ، لا أطيل عليكم أيها الإخوة الكرام ، نحن أبناء هذا الوطن الغالي ولا فرق بين سكانه رغم الإختلاف ، والتنوع ضرورة إستحضار العقل في كل الأمور التي تحدث هنا وهناك والتاريخ والعالم مرآة تعكس الصورة الحقيقيةلكل الخروقات على إختلافها تلمون الشرطة وهي أكدى منكم ، تعيشون في ظلام دامس لولا الأمن لما طلعت من بيتك انت ولاأهلك لاتخلطوا الأمور وتظنون أنكم أصحاب حق والآخرون ظلماء طالبا منك أن تصغي إلى كلامي بتمعن لا غير .
22 - mas الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:55
السلام عليكم .أنا أنسان سن 11030يوم.عبقري في مجال الرياضيات.ظهرت على عدة القنوات عالمية .لمزيد من معلومات أكتب على غوغل مغربي أسرع من الالة الحاسبة أو عبقري مغربي ....
وفي نهاية التهميش الاقضاء الضياع .مهنة بائع متجول....طلب مساعدة عبقري من الضياع...