مهنيون يرفضون دعوة المشاركة في التجارب السريرية للقاح "كورونا"

مهنيون يرفضون دعوة المشاركة في التجارب السريرية للقاح "كورونا"
الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:00

قُوبل توجيه وزارة الصحة دعوة إلى مهنيي قطاع الصحة للمشاركة في التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا بالرفض، معتبرين أن الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة منشغلون حاليا بمعركة مواجهة الجائحة وسط ضغط متزايد نتيجة تزايد أعداد المصابين.

وكانت وزارة الصحة قد ناشدت الأطر الصحية العاملة في المستشفيات العمومية بالانخراط التطوعي في التجارب السريرية لاختبار مدى فعالية لقاح ضد كورونا تتمّ في إطار شراكة مع الصين، مؤكدة أن المتطوعين المشاركين في التجارب السريرية سيكونون محميين بالقوانين المؤطرة لهذا الميدان.

المعلومات التي حصلت عليها هسبريس تفيد بأن دعوة وزارة الصحة فاجأت هؤلاء الأطر لكونها جاءت في سياق غضب يسود في صفوفهم بسبب عدم استجابة الوزارة لعدد من مطالبهم، وعدم تمتيعهم، إلى حد الآن، بأي تحفيزات، رغم الجهود المضنية التي بذلوها ومازالوا يبذلونها منذ ظهور جائحة كورونا قبل أزيد من خمسة شهور.

مصدر من نقابة في قطاع الصحة قال لهسبريس إن الأطر الصحية لا ترفض الانخراط في التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، “ولكنها لم تشعُر بأي اعتراف يشجعها على الانخراط في ذلك”، مضيفا أن مهنيي القطاع “متطوعون منذ شهور، ويضحون بأنفسهم وبعائلاتهم، وهم معرّضون للخطر مباشرة، وفي خضم كل هذا تأتي وزارة الصحة لتحملهم ما لا طاقة لهم به”.

وعلى الرغم من أن النقابات الممثلة لهم لم تصدر عنها ردود رسمية إلى حد الآن، إلا أن مهنيي قطاع الصحة لم يرحّبوا بدعوة الوزير للانخراط التطوعي في تحارب لقاح مضاد لفيروس كورونا، “لأنها تعاطت بشكل سلبي مع جميع مطالبنا الأساسية”، يقول المصدر الذي تحدث إلى هسبريس.

وزاد المتحدث ذاته قائلا إن “الوزارة لم تكشف إلى حد الآن حتى عن عدد الإصابات في صفوف الأطر الصحية، رغم أن عدد الأطباء المصابين وصل إلى 211، حسب المعطيات التي نجمعها بإمكانياتنا الذاتية، وتجاوز عدد الممرضين المصابين المئات، وهذا في حد ذاته انخراط وتضحية”.

ووقع المغرب يوم الخميس الماضي اتفاقية شراكة مع مختبر صيني ستشارك بموجبها المملكة في التجارب السريرية للقاح الذي يتم اختباره من خلال متطوعين مغاربة، مقابل أن يكون المغرب من بين الدول الأوائل التي ستحصل على حاجياتها من اللقاح بعد تصنيعه.

‫تعليقات الزوار

109
  • karim
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:07

    سلام :اينهم نواب الأمة هذه هي المناسبة للتعبير عن الوطنية، اولا ملين تبان المعقول تتخباو

  • rachid
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:09

    نعترف بمجهودات العاملين قطاع الصحة. مشكورين كذلك. و لكن هته الفترة ليست بفترة التظاهرات و الوقفات. و المطالبة بالحقوق.

  • من الريصاني
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:11

    انا من مدينة الريصاني اعلن استعدادي للمشاركة في التجارب السريرية للمواجهة هدا الوباء و هدا الامر نابع من ضرورة العمل لمواجهة هدا المرض والقضاء عليه في اقرب وقت

  • التجارب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:12

    من الافضل ان يتطوعوا هم الوزراء و البرلمانيين و العمدة و رئساء الجماعات الدين ينهبون مال الشعب بدون فائدة وهم المنتخبون عن الشعب.

  • elinak
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:13

    هذه التجارب يمكن أن تقوم بها الصين فقط لماذا؟أولا تخاف على المواطنين ثانيا ولديهم مليار ونصف من الأشخاص و ثالثا لديهم القدرة على اصلاح ما قد يقع،أما نحن ليس لدينا إلا الله سبحانه و تعالى، لسنا فئران تجارب، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Mus
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:15

    سيرو جربوه على ناس محكوم عليهم بالاعدام أولا، ماشي ناس ديال الصحة لي هما لخصنا نحميهم، راه ماشي فكرة هاذي نجربو في الجهاز الصحي لهو ناقص اصلا.

  • Kénitra city
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:15

    مهنيوا الصحة هم الصف الامامي في مواجهة كورونا و عاشوا ايام قاسية بدون رؤية اسرهم و ابنائهم و بدون تعويضات و خوفهم الدائم من العدوى حتى ان الكثير منهم تعرض للاصابة بكورونا و الآن اكتملت الحكاية و يطالبونهم ب تجريب اللقاح الصيني في اجسامهم !!! و ما يسمون بالوزراء و النواب و المستشارين و خدام الدولة نائمون في فيلاتهم و يسبحون في المسابح و البحار و الاستمتاع بالرقص على اليخت .. هم الاولى بتجريب هذا اللقاح

  • David
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:16

    عكس ما تدعيه الوزارة . لا يوجد قانون في المغرب يحمي المتطوعين في التجارب السريرية وحتى ان وجد لن يطبق .
    أيضا لن يقبل عاقل أن يحقن بلقاح لا يعلم ماذا قد يسببه له من أمراض خطيرة على المدى البعيد .
    كما لن تقبل الأطر الطبية المشاركة مادامت تعامل معاملة سيئة ولا يرد لها الاعتبار .
    التاريخ يحكي لنا ما حدث لكثير من الناس لما أخذو حقن انفلونزا الخنازير وشلل الأطفال .
    إن أراد وزير الصحة اختبار اللقاح الصيني فليجربه على نفسه وفريقه الوزاري أولا .

  • عبد الإله
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:18

    يجب أن يكون أعضاء الحكومة و البرلمان و كافة المسؤولين أول المتطوعين، و إلا فلن يتطوع أحد.

  • masticho
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:19

    يجب بدء بوزير الصحة اولا لانه هو من قام بالاتفاقية متبوعا بالبرلمانيين اللذين لايعلون شيئ سوى الاستفادة الشهرية

  • saadoune
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:19

    Il serait raisonnable et judicieux de tester ce vaccin chinois sur nos parlementaires en chômage payé ( presque 600 personnes) non sur un personnel médical en guerre quotidienne contre cette pandémie

  • مراقب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:21

    الأطر الصحية لا ترفض الانخراط في التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، "ولكنها لم تشعُر بأي اعتراف يشجعها على الانخراط في ذلك"، مضيفا أن مهنيي القطاع "متطوعون منذ شهور، ويضحون بأنفسهم وبعائلاتهم، وهم معرّضون للخطر مباشرة، وفي خضم كل هذا تأتي وزارة الصحة لتحملهم ما لا طاقة لهم به".

  • med
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:24

    البرلمانيين والوزراء وكل السياسيين لي كيراكمو الاموال الطائلة من فلوس الشعب لي خاصهم اتطوعو .اصلا معندهم حتا فائددة وجودهم كعدمه .اما الاطباء والممرضين مزال محتاجينهم.

  • خالد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:24

    خليونا نجربو فيكم اللقاحات بالمقابل الى نجحو التجارب نعطيوكم الدواء. الكوباي مقابل اللقاح ……الفاهم يفهم

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:25

    لماذا لايبدء وزير الصحة بنفسه وبقية الوزراء وبعد ذالك موضفوا الدولة و الشعب هو الاخير في اجراء التجارب على كوفيد 19 .

  • عذر اقبح من ذنب !
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:25

    كان من المفروض خدام الشعب وممثلي الشعب اوﻻ ، ثم أﻻحزاب . هذه هي التضحية الملقاة على عاتقهم اما السيارات الفارهة والفيﻻت والربع والحوافز والتقاعد السمين كل يتقن التسابق والجري وراءه !! اين اﻻحزاب التي تتكلم عن بدل الغالي والرخيص ﻻجل الوطن والمواطن!!!!!! ننتظركم بأحر من الجمر ! اما اﻻطر الصحية عندهم الوقت غير في اﻻحتجاجات !! مساكين ..

  • عبدالله
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:26

    كليات الطب في المغرب اصبحت وراثية فلا يلجها الا بنات وابناء الاطباء وقليل من ابناء رجال التعليم العالي ولدلك وبما ان اولاد الفقراء غير موجودين كاطباء فلن تجد فيهم لا انسانية ولا راءفة ولا محنة بل اكثر من هدا يشاهدون المرضى بموتون ولا يتدخلون ولو بقطرة ماء بل يتبجحون بان ليس لديهم ما يمكن فعله . والان في مراكش الناس تموت وهم في مشادات مع مندوبية الصحة وفي ما بينهم وتدخل الطب العسكري هو الدي سينقد ساكنة البهجة .

  • Meknes.com
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:27

    أهل مكة ادرى بشعابها مامشكل تاع الانشغالات بالحالات المتزايدة ولكن خايفين على صحتهم ولهم الحق في ذلك.
    سؤال علاش مانديروش هذه التجربة على الوزير نفسه بما انه اول الموقعين على هذه الاتفاقية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:27

    واضح ان لا احد يثق في هذا اللقاح . الكل خائف منه خصوصا اصحاب التخصص

  • طارق
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:28

    لماذا لا تقوم الصين بتجربة اللقاح على مواطنيها فهم على كل حال شعب يتجاوز الملياري نسمة وهم أولى بتجربته على أنفسهم…الا اذا كانت هناك صفقات من وراء حجاب لصالح وزارة الصحة مقابل تجربة اللقاح على المغاربة عوض الصينيين …

  • غيور
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:28

    إن لم تستحي فاصنع ما شئت!!!!!
    في إطار الوطنية وحسن النوايا لماذا لا يكون وزير الصحة ورئيس الحكومة وكل الوزراء أعضاء هذه الحكومة المحترمة وأعضاء البرلمان بغرفتيها: مجلس النواب ومجلس المستشارين أول من يخضع لهذه التجارب السريرية للقاح كورونا الصيني الجديد!!!؟
    وبهذا سنعرف من هم الوطنيون الحقيقيون ولن يطلب السلطة والكرسي إلا المخلصون الحقيقيون ويصبح المنصب تكليف ومسؤولية وليس ريع واغتناء وتشريف!!!!!!!
    تحية إجلال وتقدير كبيرة للأطر الصحية المجاهدة بحق في الصفوف الأولى ولا عزاء للمزيفين والإنتهازيين

  • مول كران
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:28

    البرلمانيون والوزراء والقضاة والمحامون والقياد هم من يجب أن يجرب فيهم لقاح كورونا لأن لديهم بطون منتفخة وكورونا تخافهم ولهم من المال ما يكفي للإستشفاء إذا أصابتهم علة التجارب السريري أما المهني الفقير الذي لا يتعدى أجره 1500 درهم فاتركوه وشأنه لانه خارج الحساب ويعتبر مواطن من الدرجة الرابعة

  • Hamouda
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:29

    يا ودي شمن تجارب خليو داكشي لمليه واش من نيتكوم عوالين ديرو لقاح حتى نتوما بحال بنادم؟ مصاب غا تقابلو الناس و تعطي هوم ما ياكلو و الرعاية الصحية اللي كيستحقو اما داكشي د التجارب راه عندو ماليه الله يهديك م… وا فيناهوا غا داك الجهاز د التنفس اللي اختارعو المغرب ماعاوتوش دويتو عليه؟ و اشمن اعتراف بغيتو راكوم كديرو خدمتكم اللي هيا تقابلو الناس اللي مراض واش بغيتو تصطيونا؟ من النهار اللي مهن بحال التعليم و الطب دخلها الفلوس و هاد جوج قطاعات اللور اللور، الاستاذ و المعلم الا مادرتيش عندهوم السوايع اولا قريتي فالبريفي ماكاتحسش بيهوم عاطينك وقت (الا من رحم ربي) و الطب بلا ماندويو عليه… الله ينعل اللي ميحشم

  • متتبعة عن قرب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:34

    مهنيو الصحة متطوعون بارواحهم وابنائهم منذ بداية الجائحة وبدون تحفيز يذكر فلاداعي ولايعقل ان تتجربوا فيهم اللقاح هذا قرار متعسف وغير منطقي ابدا فلتجربوه على البرلمانيين والوزراء فعددهم كاف لاجراء التجارب السريرية واصلا لقاح الصين كجميع منتجاتها البلاستيكية المزيفة والواهية يكفي انها هي من صدرت الفيروس للعالم اكلة الحشرات والافاعي لن نثق فيهم ولافي صناعتهم .تحية لموظفي الصحة .

  • احمد حمادي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:34

    أولا لا بد من الإشارة ان تدبير صندوق كورنا شابته اختلالات أهمها ملف الطاقم الطبي الذي كان يجب أن يحضى بالاهتمام الازم كااعتراف من طرف الدولة والمجتمع بالمجهودات والتضحيات التي يقوم بها أطر الصحة من أطباء وممرضين وإداريين،
    اما المساهمة في التجارب السريربة فمن شأنه تشجيع المتطوعين وطمأنينهم وهي تضحية من نوع آخر تلخص مدى القدرة على التضحية في سبيل الوطن وبدون مقابل
    وفي القريب إنشاء الله سنسمع بمتطوعين من قطاع الصحة وبكثرة

  • هشام
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:35

    كان من الاجدر ان يكون وزير الصحة من بين المتطوعين، وحبدا كل الوزراء والبرلمانيين والمستشارين، آنذاك نكن لهم كل الاحترام والتقدير على التضحية في سبيل الوطن والمواطن

  • طبيب عام
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:35

    الشرط الأول في المتطوع أن يكون مهيئا نفسانيا و جد راض بما يقوم به .فكيف يحق لوزارة الصحة أن تطلب من مهنيين القطاع أن يقوم بالتجارب للقاح السريري وهم تحت نفسية جد منحطة.
    لم نفهم شيئا لحد الآن .اللهم ارفع عنا البلاء والوباء وأنشر رحمتك التي وسعت كل شيء.

  • Ibrahim
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:36

    لمادا لا نقوم بتجريب هدا الدواء على السادة الوزراء ونيام الامة في الغرفتين ولتحمهم قوانينهم التي لا تساوي الحبر التي كتبت به. اينن هو القانون ف ١) ضحايا الحرب من القوات المسلحة… ٢) حق التطبيب ٣) الشغل ٤) التعبير…كلها قوانين حبر على ورق. كيف لدولة يتقاضى فيها الطبيب 8000 dh ب ٧ سنوات من الدراسة واستد 5000 dh بعد 4 سنوات من الدراسة وبرلماني 30000 dh بعد 15 يوم من السوكية في الحملة الانتخابية.
    اتمنى صادقا ان تعاد الامور الى نصابها بعد الجائحة اد ثبت اننا لم نوفي التعليم والصحة حقهما (القضاء ركيزة ايضا لكن على الاقل … )

  • Abou Mohamed
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:38

    المرجو من الوزارة تجريب اللقاح على جميع الوزراء وكتاب الدولة ومدراء المؤسسات العمومية الكبرى وجميع أصحاب المناصب السامية حتى يكونوا قدوة للشعب وحافز لتجريب اللقاح. هذا هوا المنطق.

  • ميلود
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:43

    الصين عندها مليار و 400 مليون إنسان،
    و تأتي عندنا نحن لتقوم بتجاربها علينا،
    الله يرحم الوالدين فهموني أنا و الله ما بقيت فاهم.
    راه هادشي خروووووج العقل
    أشم رائحة اللعاقة تحت الطبلة
    من صوتوا على القبول بهذه التجارب، هم من يحب أن تجرى عليهم التجارب

  • ايمداحن الحسن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:43

    سبحان الله جميع الدول أجرت تجارب سريرية على لقاحات متنوعة بدون مشاكل ،بل هناك من الدول من جاءها من المتطوعين أكثر من العدد المطلوب.إلا المغرب أي حاجة تسبقها مشاكل وتدخل النقابات في كل شادة وفادةيفسد كل شيء…الله يهدينا أوخلاص.

  • طنجاوي حر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:43

    انا مع الرفض ، يجب تجريب أي لقاء على رئيس الحكومة والبرلمانيين ووزير الصحة أولا ، نحن كشعب نثق فيهم تمام الثقة ، وبعد أن يثبت هذا اللقاء فعاليته ونعلم أنه لا يشكل أي خطر على صحة المواطنين بعدها يبقى الاختيار للناس وش يعملوه ولا ميعملوهش والسلام فقد انتهى الكلام.

  • MMAA
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:43

    من المفروض وزير الصحة عينه وجب عليه ان يدشن هذا التلقيح ثم الأطر التابعة له حتى يطمئن الجميع و يكذب الإشاعات السلبية التي تداولها بعض الخبراء بحيت أصبح الكثير من الأشخاص يشككون في صلاحيته من تأكيد فعاليته الإيجابية

  • طنجاوي حر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:44

    انا مع الرفض ، يجب تجريب أي لقاء على رئيس الحكومة والبرلمانيين ووزير الصحة أولا ، نحن كشعب نثق فيهم تمام الثقة ، وبعد أن يثبت هذا اللقاء فعاليته ونعلم أنه لا يشكل أي خطر على صحة المواطنين بعدها يبقى الاختيار للناس وش يعملوه ولا ميعملوهش والسلام فقد انتهى الكلام.

  • ولد الرباط
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:45

    في نظري
    بما أن هناك مسجونين قتلة لا ينفعون في شيء سوى الأكل والراحة في السجون وحتى المحكوم عليهم بالإعدام موضوعيا هم من عليهم استخدامهم لتجريب هدا اللقاح وليس الأطر والعاملين المساهمين في تطور المجتمع وهدا الأمر كان شائع في الحروب حيت يستخدم السجناء للأبحات العلمية

    أقبلوا أرجوكم

  • adam
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:46

    التجاريب السريرية من حق نواب الامة , نراهم يتهافتون على المقدمة سوى لاكل خيرات البلاد ، اتمنى ان اسمع اسم شخص واحد يتطوع تلقائيا .

  • مستشفى مراكش
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:46

    فعلا تستحقون التحفيزات خصوصا بعد الصور المسربة من مستشفيات كورونا التي جابت العالم. كيف تتحملون رؤية الازبال من جوانبكم ولا تحركون ساكنا. كيف يكلمكم مريض ولا تجيبون… اتمنى ان يكون عندكم تكوين في التعامل الانساني موازي للتكوين العلمي. عندها ستقنعوننا بمطالبكم بل و سنساندكم

  • lahbil
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:51

    النقابات مند زمان تستغل ماهو سلبي أما ماهو لإيجابي فلا يهمها كما أن تستغل الأزمات للظغط على الجهات المسؤولة لتمرير ملفات هدا في جميع القطاعات وبالأخص الحيوية كالصحة والتعليم والنقابات لايهمها صحة المواطن ولا تعليم أبناء هدا الوطن فما يهما هو ربح ملفات كما أنها في بعظ الحالات تميل للحكومة وتصوت ظدا على مصالح المواطنين كما حدث في ملف التقاعد والدي يعتبر ظربة قاضية لفئة عريضة من المتقاعدين الدين ظاعت حقوقهم النقابات خريت التعليم والصحة

  • أسي الوزير أو الوزر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:52

    الأولى أن يقوموا بالتجارب على وزير الصحة والعثماني وكل الحكومة
    الأطر الطبية راهم خدامين من الأحسن تجربوها في الوزراء لي مخدامينش إذا نجحت التجارب ذاك ما نريد وإن لم تنجح تكونوا تخلصنا منكم

  • متتبع
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:53

    لماذا لا يجربون في أعضاء البرلمان و رؤساء الجماعات الحضرية و القروية لنرى مدى وطنيتهم؟

  • علي من العيون
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:57

    بخصوص عمل الأطر الطبية والصحية في محاربة الوباء فهو واجبهم وعملهم الذي التزموا به ويتلقون من أجله أجورهم الشهرية وما يقومون به يدخل في صميم عملهم ووظيفتهم واظن أن مايطالبون به الدولة من التحفيزات في الوقت الراهن غير مستساغ و لاينبغي أن يكون .

  • هشام
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 10:57

    حبءا لو تركنا الصين تجرب اللقاح ومني يوصلوا شي نتيجة يقولها لينا .ومن بعد ذلك نتشاورو مع راسنا. هما را مليار ونصف الا مشا حتى المليار يبقى النصف وحنا غير 40 مليون. لا سيدي جربو وردو علينا الاخبار

  • Toz toz
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:03

    سيدي الإنساني المرجو منك تقديم نفسك قربانا لهدا اللقاح و تحلى بالإنسانية مكان الأطر الصحية.

  • حر بوشة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:03

    كدولة تسمي نفسها بأسماء متعددة التجارب أول المتطوعين الجيش من ضابط إلى جنرال كل الوزراء والنواب والمستشارين والقياد والقائدات والقوات المساعدة وأثناء الملك لأنهم كأبناء الشعب في التطبيب والتعليم وهذه الكمية من البشر ستتطلب شهور

  • مغترب في بلده
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:04

    يجب ان يجرب هذا اللقاح على جميع البرلمانيين والمستشاريين والوزراء ورؤساء المجالس ورؤشاء الجماعات ورؤساء الجهات لأنهم هم من ينوبون عنا .وهم من رخصوا للتجارب السريرية في المغرب . لايمكن تجربة اللقاح على الاطر الطبية لانهم منهكون والضغط عليهم الان .
    لن يجرب اللقاح علينا مادام لم يجرب على الطبقة السياسية .سالييييييينا

  • البرماسي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:04

    الزعماء والقادة والمسؤولون الكبار والمدراء وأصحاب السلطة يجب أن يتزعموا المجتمع في مثل هذه الأشياء ويتطوعوا للتلقيح.

  • المهدي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:04

    المرجو من جلالة الملك نصره الله واييده ان يعطي اموامره بتطوع جميع الوزراء واعضاء الحكومة والنواب والمستشارين ورءساء الجماعات للتجارب السريرية ليبينو لنا مدى خوفهم وحبهم للشعب وابتعدو عن الاطر الصحية

  • قنيطري
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:07

    تفاعلات مع بعض التعليقات اود ان اشير الى ان الصين تبحث عن متطوعين من مختلف الدول حتى لا يتم التشكيك في لقاحها فلو قامت بالتجارب السريرية فقط في الصين سيرفض العالم بطبيعة الحال اقتناء اللقاح. وتشجيعا لهذه العملية ستمنح امتيازات للدول التي ستشارك.

  • عبدو الصحراوي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:11

    c'est loccasion pour les membres du gouvernement et les parlementaires de prendre des photos devant la camera de la television pour etre l'exemple des citoyens et citoyennes et montrer leurs citoyenneté en plus ils sont les representants du peuple dans tous les circonstances dont le test du vaccin contre covid19

  • ص ز
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:12

    سؤال…
    أليس هذا الخلاف القائم بين وزارة الصحة والأطقم الطبية والتمريضية هو من أدي إلي إرتفاع الإصابات بشكل مخيف وذالك برفضهم علاج مرضي كرونا في المستشفيات مما جعل الوزارة تتخذ قرار علاج مرضي كرونا في المنزل وهذا أدي إلي المرضي بعدم إلتزامهم بالحجر الصحي في بيتوهم إلي حين تماثلهم للشفاء وخرجوا إلي الشارع وهم يخالطون الناس في الأسواق والمقاهي و.و.و.و وينشرون العدوي….

  • Mr POPO
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:17

    لماذا لا يتم تجربة اللقاح على المساجين، مقابل النقص من عقوباتهم؟ مثلا ننتقص 10 سنوات من مدة سجن سجين مقابل تطوعه لتجربة اللقاح، على أن يكون ذلك اختياريا.
    و هكذا يقدم السجناء خدمة للوطن عوض أكل أموال الضرائب.

  • مواطن عادي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:23

    إلى صاحب التعليق رقم 19.لديك خلط بين الجهاز الطبي المتكون من الأطباء و الممرضين و بين المسؤولين الكبار عن قطاع الصحة، الأطباء و الممرضين ليس لهم دخل في السياسة الصحية و ليس بيدهم القرارات، فهم يعملون تحت ضغط كبير بدءا من العدد الكبير من المرضى و نقص المعدات و الأدوية حتى قبل كورونا. كيف تريد من طبيب او ممرض أن يحافظ على مزاجه اليومي و هو يتعامل مع مئات المرضى يوميا ستجد طبيب واحد و ممرض أو ممرضين مسؤولين عن 200 مريض يوميا ناهيك عن السب و الشتم التي يتعرضون لها من طرف أهل المرضى و تحميلهم مسؤولية غياب المعدات الطبية. أنت تخرج ربما في سيارتك ذاهبا للعمل ستتشاجر مع 10 اشخاص فقط في الطريق في طريقك الى العمل. فكفى حقدا و عنصرية مادمت لا تعلم طبيعة العمل الطبي.

  • عبدالحق
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:23

    من الأحسن أن ينتمي المتطوعون إلى جميع فئات المجتمع،من أطباء وسياسيين وطلبة….المهم ان يكون المتطوع في أحسن حالة صحية ولا يتجاوز سنُّه الستين سنة.

  • ابن سينا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:25

    إلى 6 – elinak

    نفس المشكلة, المغاربة كسالى ولا يبحثون على الانترنت … لقاح شركة موديرنا الامريكية تمت تجربته على 30 ألف شخص, لقاح شركة سينوفارم الصينية تمت تجربته على 15 ألف شخص, لقاح شركة سينوفاك الصينية تمت تجربته على 10400 شخص …

    من الغباء الاعتقاد أن الدول تنتظر أن نجرب اللقاح نحن.

    علميا , من الممكن ان يعمل اللقاح على المغاربة ولا يعمل على الصينيين, أو يعمل جيدا على الاوروبيين ولايعمل جيدا على العرب .. لأن انتاج مضادات الاجسام قد يكون مختلفا حسب العرق والسن (بعض الدول نسبة الشيوخ في المتطوعين قد يكون اصغر من نسبتهم في عينة متطوعي دول اخرى) ثم هناك عامل الحمية والعادات الغذائية المختلفة لكل شعب, ثم هناك عامل المناخ…الخ.

    كل دولة وكل منطقة يجب أن تقوم بتجاربها على مواطنيها حتى تعرف استجابتهم للقاح ومدى فعاليته في تلك المنطقة. نتائج المغاربة غير صالحة للصينيين.

    لا تكن ساذجا وتعتقد ان العالم ينتظر ان تجرب اللقاح.
    وماتكونوش شعب ديال البنادر والطعارج, قراو شوية .. العالم ماشي ابيض واسود كيفما كاتصور, راه كاين تدرجات رمادي كثيرة, والصورة معقدة بزاف, مايكونش التصور يالكم بسيط.

  • hmida
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:25

    على بركة الله نبداو بيك السي لوزير الصحة والبرلمانيين ياك كتبجبجو علينا بالموطنة

  • نقذنا الوطن بكري
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:27

    هههه ناضلنا من أجل الوطن بكري.مشكلتك مع الحكومة والوطن مالوا.حررنا مليلية وسبتة بكري.هذا هو لي كايقولوا ليه الابتزاز.غير عطيوني داكشي لي بغيت أولا منضامنش مع الوطن ديالي.عطيوني الرضاعة ولا نبكي ههه.اصلا الأطباء سنين هادي وهما نازلين واكلين طالعين واكلين ومزال ماشبعو.الكرش عندهم تبارك الله كبيرة.مازال كاع مابغات تعمر دغيا.يالطيف

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:27

    في جميع بلدان العالم تعطى الأسبقية للعاملين في ميدان الصحة للتطوع للمشاركة في التجارب السريرية للقاح، لكن إذا رفضوا وهذا من حقهم، سيتم فتح الباب لجميع المواطنين للتطوع. ثم بعد ذلك يتم اختيار المجموعة التي ستشارك في التجارب بناء على معايير محددة.

  • Abdou67
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:28

    هذه فرصة سانحة لكل الذين ينادون بالتمسك بالوطنية وهم من استفادوا من ثروات البلاد واموالها،اخص بالذكر هنا الوزراء والبرلمانيين والمستشارين واضيف عليهم اعضاء كل الاحزاب بدون استثناء وامنائهم وكذلك الفنانين خصوصا الذين جنوا اموالا طائلة من المهرجانات على راسها موازين وكذالك المدراء العامين لدى الشركات الكبرى الذين نهبوا اموالنا واستغلوا العاملين لديهم ابشع استغلال،والائحة طويلة

  • Observateur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:29

    نتذكر قبل أسابيع قليلة توصل المغرب بمساعدات من أجهزة و معدات مخصصة للتعامل مع الجاءحة. سؤال. أليست هذه الخطوة من الجانب الصيني محاولة إغراء إن لم تكن صفقة صينية مدروسة منذ البداية هدفها الوصول إلى إتفاق حول البحث و التجارب السريرية على المواطن …

  • غير دايز
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:29

    موظفوا الصحة يعلمون جيدا نتائج التلقيحات و انعكاساتها، و ليس انشغالهم في مواجهة الوباء، لو كان فعلا هذا اللقاح إيجابيا لتسابقوا من أجله، المرجو النشر

  • مول كران
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:36

    يجب قراءة التعليقات أعلاه والتمعن فيها فكل المعلقين تقريبا متفقين على أن اللقاح يجب أن يجرب في السادة الكرام من وزراء وبرلمانيين إذن الشعب فاق من الكلبة وأرجوا من الشعب أن يقول كلمته في الانتخابات القادمة إياك أيها الشعب ثم إياك أن ترتكب خطأ 200 درهم للتصويت على ناهبي المال العام وعلى نيام الامة وعائلاتهم
    المغرب للجميع وليس لطبقة معينة

  • احمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:39

    البرلمانيين والوزاراء اولا ان ينخرطو في تجريب اللقاح

  • Yoyo
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:40

    كيف يريد وزير الصحة بالاطر الصحية وهو غير متؤكد بنجاعة اللقاح،فان كان متاكدا ولو ب70℅ من ان اللقاخ لا تترتب عنه اضرارا وخيمة على صحة اطره فعليه ان يتطوع هو الاول كما فعل وزراء الصحة في بلدان اخرى ويجرب اللقاح هو الاول ليفتتح الحملة ويكون ذلك ببث مباشر وبحضور اطقم طبية للشهادة بانه تلقى لقاح كورونا وليس لقاح الانفليونزا المويمية،حين ذاك عدد المشاركين في التجربة من اطر الصحة وتلنواطنين سيفوق كل توقعاته،ولا انسى كذلك تلسادة الوزراء والبرلمانيبن تلذي غابت احزابهم في التحسبس المباشر للمواطنين والذين ينتظرون الانتخابات،ولعل مشاركتهم في التجارب تلسىيرية تنفعهم في الحملة المقبلة

  • حسن سويسرا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:44

    انا لا أثق في هدا اللقاح الصيني كما تعلمون سيماهم في وجوههم أي انضر إلى سلع الصينة كلها مغشوشة ومابلكم في هدا اللقاح أفضل الموت قبل أن كون فأر تجارب فل يتطوع الوزراء هم و عائلاتهم أولا وقبل كل شيء

  • citoyen
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:48

    نعم لديهم حق و أن كمواطن اساند الأطر الصحية في هذا القرار. الأولى أن يتقدم نواب الأمة و الوزراء لهذه التجارب السريرية. أليس اسمهم نواب الأمة؟ أولى هما نواب علينا غير فأخذ أجورهم من خزينة الدولة؟

  • بائع القصص
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:50

    اضافتا إلى خطر الإصابة بكورونا يتم اضافة خطر جديد هو خطر اللقاح عن طواعية عوض اخذ الوقت اللزم لتطويره، أحد أصدقائي شارك منذ سنوات في التجربة السريرية لبعض الأدوية وقال لي انها لم تجرب في الإنسان إلا بعد مرور 6 سنوات وأكثر مع عدة ضمانات
    وتعويضات.

  • بلال
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 11:54

    الشعب يصوت على اعضاء اابرلمان والمستشارين بالقيام بتجريب اللقاح، لانهم يمثلون على الشعب.

  • التضحية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:01

    هذا ليس وقت الحسابات ولكن ما عسانا أن نقول لا يوجد في قاموس المغاربة شيء إسمه التضحية من أجل الوطن.يوجد فقط أعطيوني حقوقي أما إعطاء الواجبات فلا.اوا رجعنا سبتة و مليلية بهاد العقلية بكري.الله إرحم الجيل القديم لي ضحى من أجل الوطن دون أي أطماع.فينك بالجيل القديم. إشتقنا إليك كثيرا

  • الحلاج
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:05

    إلى Elinak .عبارة قد تخرج من أفواه الناس بشكل عفوي للتعبير عن الحاجة والافتقار فيقال "" حنا ما عدنا والوا ، عندنا غير الله " واش لي عندو الله ما عندو والو ، راه لي عندو الله وهو مؤمن بذلك فقد ملك الدنيا والآخرة.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:09

    كلشي بالمقلوب الله يستر! يعني أن الوزراء، والبرلمانيون وخدام الدولة أكثر أهمية للوطن من الأطباء والعاملين في القطاع الصحي. اتحدى نواب الأمه، وعددهم كاف لمثل هاته التجارب و لهم كل الوقت بما أنهم في عطلة مدفوعة الأجر ، الإعلان عن تطوعهم لإجراء تجارب على اللقاح الصيني، يسمون أنفسهم نواب الأمة فلينوبوا عنا إذاً.

  • Temara
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:12

    إلى صاحب التعليق رقم 3.يا اخي رشيد وقفات الأطباء طالبت بحقك انت و انا في الولوج إلى تطبيق سليم و ليس بحقهم هم فهم لهم الله على ما يبدلون ليل نهار منذ شهر مارس و في ظروف صعبة

  • mahboub
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:27

    بغيتوها باردة لمادا لا تكونوا انتم في الصفوف الاولى مهما بلغ مستواكم

  • hamid
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:30

    كان من الأنسب تجربة اللقاح على أعضاء مجلس النواب و مجلس المستشارين لأنهم يمثلون الشعب لتجربة أي شيء قبل وصوله إلى الشعب سواء كان قانون أو لقاح

  • سبوي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:35

    أنا من مدينة الجديدة أعلن إستعدادي للمشاركة في التجارب السريرية لمواجهة هذا الوباء بالإضافة إلى 3فتيات أخريات كمتطوعات

  • متتبع
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:58

    لنفرض ان هناك متطوعين ماذا ستعطي الدولة للمتطوع مقابل اعطاء جسده للإختبار فالترسانة القانونية لن تنفعه الآن فهي ستحميه فقط في المستقبل بعض ظهور المضاعفات يجب على الدولة أن تعطي مقابل التطوع امتيازات مالية كما يفعلون في الدول الأوربية و اذا أرادت المجانية فعليها بالجيش و أصحاب التجنيد الإجباري

  • Yoyo
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:07

    لا يجب التضحية باطر الصحة فماذا ان تسبب اللقاح في اعراض جانبية تجعل هذه الاطر عاجزة عن القيام بعملها فهل تبقى البلاد دون اطر على قلتها،على الوزير ان يكون اول من يدشن التجارب السريرية ان كان يعتبره آمنا ليتبعه متطوعون كثر

  • خالد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:10

    يمكن التجريب على السجناء مقابل تخفيضات في العقوبات مثلا

  • Le révolté
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:20

    الإجماع يكاد ان يكون مطلقا على الصعيد العالمي بأن اللقاح ضد الكوفيد هو مئامرة ضد الصحة العالمية وهو في صالح التوازن الديموغرافي العالمي. وحتى الاطباء في شتى انحاء المعمور لا يثيقون في نواياه.

  • hammadi99
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:21

    if it the vaccine was from US or UK wallah be the first to test it but don't trust china A3daa Allah I'm sure that they have the intention to destroy everything natural wlad lahram

  • issam
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:47

    من الناحية العلمية، مهنيو الصحة هم أفضل من يجب أن يجرب اللقاح لأنهم الأكثر تعرضا ولأنهم سيتعاملون و يعلمون المختبر بتفاصيل حالتهم بدقة تساعد على معرفة فاعلية اللقاح و سلامته. هذا ما طبق في الإمارات و هناك طبيب يشارك على اليوتيوب التفاصيل بشكل يومي.
    لدي سؤال آخر، كيف يمكن طلب التطوع للمشاركة؟

  • تقليد الاعمى
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:47

    رغم وقوفهم في الصفوف الأولى للتصدي للجاءحة والمخاطرة بحياتهم,كافءتهم الوزارة بوسام (فيران تجارب).
    هكذا كافءتهم وزارة الصحة على احتجاجاتهم و وقفاتهم للمطالبة بتعويضاتهم وحرمانهم من العطل السنوية.
    وليتي يا بلادي ضحكة في أيدي أصحاب الشوكة والسكين والسيݣار…

  • abdoo
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 13:51

    منطقيا ، ما دام السيد وزير الصحة هو المسؤول الأول عن توقيع هذه الإتفاقية ..فهو أول من يجب تجريب هذا اللقاح عليه….لكن …نحن في المغرب ..و نعلم أن المتطق هو آخر شيء يحترم فيه!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:13

    معظم التعليقات توحي بأن المواطن ليس مستعدا لتجارب لقاح صنعه الآخرون ليبيعوه لنا ولغيرنا فهم من يقبض الثمن فلماذا لا يجربونه في مواطنيهم فحسب أم أننا نبيع صحة ومستقبل المواطن المغربي مقابل أن أحظى بحصتي في اللقاح بلاش عشنا معه لشهور وقد نعيش معه لسنوات لا قدر الله أفضل من أن نكون فئرا لتجارب من يصنعون ومستهلكين لصناعاتهم هذا هو دورنا في الحياة تجرب فينا الأدوية ونستهلكها دون أن قدم شيئا والله موتنا خير من حياتنا نأكل ونتغوط مثلنا مثل الحيوانات في الغابة

  • أيمن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:13

    أعضاء مجلس النواب بغرفتيه، البرلمان و مجلس المستشارين، يمثلون الشعب و بالتالي هم من يُفترض أن يجربوا هذا اللقاح الصيني.

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:29

    اذا كان النواب والوزراء ورئيسهم غير قادرين على تجريب التلقيح عليهم فعلى الأقل ان ان يجرب هذا اللقاح.على أولادهم وزوجاتهم في المرحلة الولى والثانية عليهم والثالثة على عامة الناس اي بمنطق الكل رابح رابح.

  • Arij
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:29

    إلى المعلق"مواطن" أنت الذي تبخس الأطر الصحية في مجهوداتهم ونكران الذات لمدة ستة أشهر بالبعد عن ذويهم والعمل المتواصل ليل نهار ، ماذا قدمت لهذا البلد؟ كاد أجزم لا شيء إلا الغوغاء والنقد الرخيص. تجدك أنت من الذين لا يحترمون نصائح وزارة الصحة وتساهم في تفشي الفيروس. الفاشل يفصح دائما عن نفسه بالحقد و إلقاء المسؤولية على الغير لأنه لا يستطيع أن يتحملها.

  • محارب الجبناء
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:34

    مع الأسف اقولها بكل حسرة المغرب اصبح منبعا للغباء والتخلف والجهل والحقد وان لم تتداركوا وتتجاوزوا أحقادكم على مغربكم و تقتلوا غلكم فسيقع ما لا يحمد عقباه اين مساهمتكم كمغاربة في انقاد. البشرية بدون حسابات ضيقة بدون تخوين أو تلفيق أو تدليس مع الأسف جل التعليقات تبين على ما وصلنا اليه من انحطاط لا علم لا معرفة لا اجتهاد لا شئ يشرف عودوا الى رشدكم
    لو طلب مني لشاركت في تجارب جميع اللقاحات المتاحة حاليا في سبيل الله دون مقابل رابح رابح بادن الله لن اخسر شئ المهم ان يعم الخير وتكون نتائج مبشرة بانتهاء هدا الوباء القاتل

  • محمد أمين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:36

    فليتطوع أعضاء الحكومة و النواب المحترمون و بعد ذلك سننخرط في تلك التجارب.
    ماراناش طوببات أسي الوزير!!!!!!

  • مهتم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:38

    ماداموا يثقون في التلقيح الصينى بهدا الشكل لماذا لا يلقحون به انفسهم اولا اما نحن لا نثق لا في لقاح الصين و لا في من يروّج له لأنه تشوبه شبهات .ونحن وجدنا التلقيح والفعال و اعطى نتيجة مؤكدة و هي الدعاء المستجاب فاللهم احفظنا و احفظ مهنيي الصحة من كل وباء . اما الحكومة و البرلمان و النقابات بلهم لقاحهم الخاص فليلقحوا به انفسهم اولا ان كانوا صادقييييييييين.

  • مواطن من العالم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:41

    يجب تجريب اللقاح في البرلمانيين و المنتخبين و قيادات الأحزاب لأنهم يمثلون الشعب أليس كذلك ؟

  • الشونطاج من قلة العصا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:42

    ((عدم تمتيعهم بأي تحفيزات)+ : ( لا تتكلموا عن الراتب، إنه شيء موروث وحق مكتسب ولو بدون عمل..!.)…
    ((لم تشعُر بأي اعتراف يشجعها على الانخراط في ذلك)): ( يعني مثل الاطفال، لا بد من قولة: براڤووو آ الطبيب ، مزيان آ الفرملية.. وكل صباح يجب وقوف الوزير والوالي والشعب في صف واحد أمامهم للتصفيق عليهم حتى يمكنهم ان يبدأوا العمل…وإلا لن يعملوا بالراتب الشهري فقط..! )

  • Ammar
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:49

    إلى المعلق "عبد الله" : والله إني أتعجب من أفكارك و أستغيث الله أن يرفع عنا بلاء الجهل قبل بلاء" كورونا" لأن الثاني سيقضي عليه بلقاح أو دواء، أما الأول فأمره عسير ويحتاج إلى زمن طويل ليقضي عليه. كلية الطب يا صديقي ومنذ أمد بعيد يتم الولوج إليها عن طريق مبارة شفافة لا غبار عليها وأكاد أقول إنها المبارة الوحيدة التي لا زبونية فيها ولا محسوبية وحتي وإن كانت فإنها تكون استثناء ضعيف. أما أغلب الذين ينجحون فبمجهوداتهم وتفوقهم. من أين أتيت إذا بهذا الكلام الذي لا يمت إلى الواقع بصلة والذي تدعي فيه أن الدخول إلي كلية الطب يكون بالوراثة؟ !!!! اتقوا الله فيما تكتبون. هذا النوع من الكلام يصدر عن إنسان حاقد على المجتمع وفاشل في مشاريعه.

  • حسن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 15:01

    التجربة تكون على متطوعين مع توضيح الضمانات القانونية اما الذين يقولون الصين تجرب في شعبها ربما فعلت ذالك وربما قامت بتلقيحه لم يبقى في الصين مرض حسب الأرقام الرسمية ان كانت صحيحة والان أرادت ان تقوم بالتجربة في بعض الدول من أجل تسويق لقاحها

  • hassan
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 15:03

    الشعب والمغربي يطالب السلطات بتجريب اللقاح ضد كوفيد على البرلمانيين لأنهم يمثلوننا ونحن نثق بهم .

  • متطوع
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 15:08

    يكفي ما قدمه جنود وزارة الصحة بجميع اطقمها وأطبائها وتقنييها وممرضيها من تضحيات جسام وهم يقفون في الصفوف الامامية للمواجهة رغم ضعف وسائل العمل وغياب أي تحفيز…؟؟ شكرا لهم…والدور اليوم على غيرهم…
    مقترح وجيه الأصوات التي التي تطالب بالتجريب على نواب الأمة الذين قدموا وعودا لخدمة الشعب للتحدث باسمه والنيابة عنه…في كل المحطات …أكيد
    هادي ما يقدوش عليها…فهي من سابع المستحيلات….

  • مهاجر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 15:39

    حتى ايلا فترضنا هاد لقاح معندو حتى ضرر ( واخا هادشي مستبعد لانه باقي قيد تجربة يعني ماشي نسخة نهائية) مطما فحالة اي لقاح الجسم كيتعامل معاه معاملة الفيروس وكتكون اعراض بحال حمة و تعب فكيفاش بغيتو هاد ناس يواجهو الوباء لغادي كيفتارس لمغاربة و هما فهاد لحالة.من حق هاد ناس كل تقدير و خصهم يتعطاو تعويضات عوض متحطهم فراس لمدفع.هاد لحكومة لمعرفتش تدير لازمة بحكمة هي اول من لازم تطوع فتجارب لقاح.

  • Hocine
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 15:51

    راه المتطوعين فالتجارب خصهم اكونو قل من 40 عام في حين ان البرلمانيين والوزراء شارفين كايمشيو انعسو فالمكاتب ديالهم ماصالحينش حتى التجارب

  • kamal
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:15

    إلى الأغبياء : اللقاح الصيني ناجح 100/100 وقد تم تلقيح جميع أفراد الجيش الشعبي الصيني ثم الصينيين أنفسهم بحيث تم القضاء السله الكلي على الجائزة أما المصابون حاليا فهم من القادمين من خارج الصين. أما التجارب التي ستجرى في الإمارات والمغرب والبيرو حيث توجد مختبرات تابعة لسينوفارما فغرضه هو إشهار هذا اللقاح بعد إعلان نجاحه في هاته الدول. وما سيربحه المغرب هو الإنتاج محليا الدواء ويصبح القطب المزود لإفريقيا

  • Bahloul
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:27

    وزير الصحة و أعضاء الحكومة و البرلمان و كافة المسؤولين أول المتطوعين، و إلا فلن يتطوع أحد.

  • محمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:39

    اللقاح بجب ان يجرب على مسؤولي الامة من منتخبين ووزراء وكتاب الدولة وليس على مهنيي الصحة لانهم موجودون في الصفوف الامامية لهدا الوباء ولا زالوا يستقبلون المرضى الذين يتزايد عددهم .نتمنى للاطباء والممرضين وتقنيي الصحة ان يكونوا بصحة جيدة ليتمكنوا من معالجة المرضى.

  • حسيمي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 16:51

    نتمنى من ممثلي الامة من وزراء وبرلمانيين ومستشارين والمجالس البلدية والقروية والاطر الحزبية والنقابية والجمعوية٫ان يتقدموا الى الصفوف الامامية ٫بدون استثناء ٫من اجل الاختبارات السريرية٫ولهم كامل الشكر والعرفان٠هذا واجب وطني بدون محابات او مسح**الكبة**

  • نادية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    أنا ارشح أولا من وقع الاتفاقية, رئيس الدولة و وزراءه الفاشلين واعظاء البرلمان الغير النافعين

  • yahya
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:28

    1. علاج الخوف من الناس أن يمسوك بسوء:

    أن تقول: حسبنا الله ونعم الوكيل

    أو تقول: حسبي الله لا إله إلا هوعليه توكلت وهو رب العرش العظيم

    2. علاج من أصابه الحزن أو الغم:

    أن يقول: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    3. علاج من تعرض لمكر الماكرين:

    أن يقول: وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد

    4. علاج الوحدة أو عدم الانجاب:

    أن تقول: رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين

    وتقول: رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

    5. علاج مرض عضوي مزمن تعاني منه:

    أن تقول: أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين

    6. علاج الخوف من الظالمين:

    أن تقول: رب نجني من القوم الظالمين

    7. علاج الحيرة والتيه:

    أن تقول: عسى ربي أن يهديني سواء السبيل

    8. علاج اليأس:

    أن تقول: رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير

    9. علاج الوهن والخوف من الأعداء:

    أن تقول: ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

    وتقول: ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

  • ميمون
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:37

    ليس عيبا اجراء هذه التجارب في المغرب حتى اطاليا تقوم بهذه التجارب حاليا على مواطنينه لاكن في المغرب ليس لدينا حس وطني مثل الصين واطاليا او المانيا لا ن في المغرب كل شيء يتحرك بالرشاوي والتدويرة مثل الانتخابات لذا يجب تحفيز المتطوعين بالمال اذا ارادت انجاحها

  • bouledogue
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:10

    suis si desole de voir la majorite de mes concitoyens du moins aux intervenants sur ce plateau ne rien comprendre a ce que veut dire un essai clinique et le role du corps medical . il n est pas demande au corps medical d etre des rats ni des cobayes pour determiner la valeur et le determinant de ce vaccin mais de veiller a suivre l etat des futurs volontaires sujets au test! baraka men labhal

  • الممرضة خديجة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:33

    على الحكومة ونوام الأمة التطوع في هذه التجارب السريرية خدمة للوطن والوطنية ،زائد أنهم إذا مانجحت هذه التجارب سيتمكنون من السفر للدول التي منحتهم الجنسية وبها كل أرصدتهم البنكية وأملاكهم ويستمرون بحمل حقائبهم المملوءة بعرق جبين الشعب ويفرغونها هناك، وبالتالي سيضربون 3 عصافير بحجرة واحدة

  • Mostapha
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:02

    لماذا لايتطوع الوزراء والبرلمانيون والموظفون السامون الذين يحصلون على اجورسمينة وتعويضات غليظة ليعطوا المثل للمواطنين في الوطنية عوض اعطاءنا انطباعات سيءة عنهم ر

  • Label
    الخميس 27 غشت 2020 - 02:14

    It sounds like there are not enough Chineses out there to test on them the vaccine
    Why using the poor (Moroccann volunteers) as guineapigs

  • Label
    الخميس 27 غشت 2020 - 03:32

    I support anybody that refuses to become a guinea-pig for the Chinese .There are way more Chinese than Moroccan. Shame on the people who entertained this awful idea.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة