24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أولياء تلاميذ التعليم الخاص ينتقدون تدبير الموسم الدراسي الجديد‬

أولياء تلاميذ التعليم الخاص ينتقدون تدبير الموسم الدراسي الجديد‬

أولياء تلاميذ التعليم الخاص ينتقدون تدبير الموسم الدراسي الجديد‬

طالب اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب وزارة "التربية الوطنية" بضرورة التراجع عن الموعد المحدد لانطلاق الموسم الدراسي الجديد، داعيا إلى تأجيل الدخول المدرسي إلى غاية بداية يناير المقبل، ومعلّلا ذلك بتطورات الوضعية الوبائية الراهنة في البلاد.

وأفاد الاتحاد سالف الذكر، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن "بلاغ الوزارة، الصادر ليلة السبت، متسرع، ويتملص من مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، بل نعتبره رد فعل تجاه اتساع دائرة المطالبين بتأجيل الدخول المدرسي إلى غاية شهر يناير 2021".

ويرى المصدر عينه أن قرار الوزارة "تدخل غير محسوب من أجل فرملة المد الجارف للتعبئة الوطنية للآباء والأمهات دافعي الضرائب؛ إذ لم تستطع إصدار قرار حاسم في كيفية التدريس خلال الموسم الدراسي الحالي، وحملت مسؤولية ذلك لآباء وأولياء التلاميذ في اختيار نوع التدريس لأبنائهم بين الحضوري والتعليم عن بعد".

ووصف البيان قرار تأجيل امتحانات السنة الأولى بكالوريا بأنه "مجحف"، مشيراً إلى أنه "تغيب عنه الإرادة في إنتاج نفس أجواء التعبئة، وبذل الجهد الاستثنائي الذي تطلبه إجراء امتحانات البكالوريا التي همت 441 ألف مترشح، مخلفة استحسانا وتنويها بوزارة التربية الوطنية ومواردها البشرية على كسبها رهان التحدي".

وسجلت الهيئة المدنية "التذمر الشديد للأسر بشأن الخطوة الوزارية"، قائلة: "اعتبر اتحاد الآباء تأجيل امتحان السنة أولى بكالوريا والخلفيات المتحكمة فيه تناقضا صريحا مع التوقعات المرتقبة لالتحاق التلاميذ بالمؤسسات التعليمية، التي تتجاوز أعدادا مضاعفة للمعنيين بالامتحان المذكور، إذ كان الأجدر تنظيمها في موعدها المحدد سلفا".

لذلك، لفت الاتحاد الانتباه إلى أن "عودة التلاميذ إلى المدارس في هذه الظرفية الحرجة مخاطرة كبيرة تهدد صحتهم وسلامتهم، لأنه يستحيل اعتماد التباعد في مدارس مكتظة أصلا؛ بل هناك مؤسسات تعليمية بالقطاع الخاص كانت أساسا بنايات معدة للسكن، وتم تحويلها إلى مدارس؛ كما يصعب على الأطفال التقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية".

وتعليقا على ذلك، قال محمد النحيلي، المنسق الوطني للاتحاد المذكور، إن "مآل ملف الدخول المدرسي يحيل على تعنت الوزارة، التي رفضت إشراك الآباء والأمهات في صياغة القرار الوطني، ذلك أن الوزير الوصي على القطاع تشبث برأيه في البرلمان من جديد".

وأضاف النحيلي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "القرار فردي بالدرجة الأولى، لأنه يغيب إمكانية التوافق مع الآراء المعبر عنها؛ لاسيما أن 77 في المائة من الآباء والأمهات أعربوا عن رغبتهم في تأجيل الدخول المدرسي إلى غاية يناير المقبل".

وتابع المتحدث ذاته: "هناك برلمانيون، أيضا، رفضوا الصيغة الحكومية المقترحة للدخول المدرسي، علما أن لهم تمثيليات سياسية داخل الائتلاف الحكومي"، مستدركا: "يوجد إجماع على تأجيل الدخول المدرسي، لكن الوزير يقابل ذلك بانفراد في التسيير".

ولفت المصدر عينه إلى أن "الوزارة تغض الطرف عن وثيقة معينة، وتعتبرها غير قانونية، لأنها ليست في صالح أرباب المؤسسات الخاصة، في حين تصدر مدارس التعليم الحر وثيقة تسجيل جديدة، تتضمن بعض شروط الإذعان والاحتواء؛ خصوصا في ما يتعلق بالالتزامات المادية".

وختم المصرح للجريدة حديثه بالإشارة إلى أن "الالتزام المادي ثابت في حق آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، لكنه يكون حسب الخدمة المقدمة، مقابل التزامات المؤسسة التي تكون ثابتة أيضا، لاسيما الجوانب التربوية، تبعا لدفتر التحملات المحدد"، خالصا إلى أن "المرحلة تقتضي تغليب لغة العقل والحكمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - رب أسرة الجمعة 28 غشت 2020 - 00:10
كملاحظة أنصح باستبدال الوزرة الزرقاء بالبيضاء و فرض التعليم الحضوري على السلك الإبتدائي لا يعقل هل تلميذ السنة الأولى أو الثانية يعرف كيفية التعامل مع التعليم عن البعد ماشي معقوول
2 - رأي الجمعة 28 غشت 2020 - 00:11
هؤلاء الآباء لم يتعلموا من درس كرونا،لذلك سيندمون على تسجيل أبنائهم بالتعليم الخصوصي
3 - نعلم أن الجمعة 28 غشت 2020 - 00:12
* نعلم أن قلوب كل أعضاء حكومتنا المحترمين معنا ، لأنهم مغاربة مثلنا ،
يقدرون همومنا و معاناتنا ، لكن سيوفهم مع فرنسا ، التي تهمها بيع و ترويج
أدواتها من أقلام وأغلفة و دفاتر و....و كتبها المدرسية ، حيث تجد كُتَيِّبات
أوراقها قليلة و ثمنها باهض .
* الوزير دوره حماية مصالح فرنسا فقط . إن شاورته عن الدخول المدرسي ،
سيقول لك بأن تشتري جميع اللوازم المدرسية التي هي منتوجات فرنسية و تؤدي
الأقساط الشهرية و التأمين و يُخيِّرك بين ثلاث إما الحضور وإما عن بعد و إما
لا تشارك فيهما معاً ، أي سنة بيضاء على الأبناء و سوداء على الآباء .
* المهم مصالح فرنسا فوق كل إعتبار . و المواطن لا إعتبار له صحياً و تعليمياً.
* ولهذا يمكنني القول إن لكل دولة عربية حَـفْـتَـرُها أو حَـفَـاتِـرَتُـها ، كلهم يحفرون
لها ، و يدوسون على مواطنهيم حرصاً على مصالح الأجنبي .
ماما فرنسا ماما .
4 - لوبي الجمعة 28 غشت 2020 - 00:13
لوبي التعليم العالي الخصوصي ضغظ لإقامة امتحانات الثانية باكالوريا لأنه في صالح تجارتها و شركاتها أما السنة الأولى ليست مهمة و كلما تأخر فهي المستفيدة من دروس الدعم و إعادة تقوية المكتسبات أودي هاد المغرب خرجو عليه اللوبيات
5 - مواطن الجمعة 28 غشت 2020 - 00:14
نعم يجب تأجيل الدخول المدرسي من أجل عدم المخاطرة بصحة التلاميذ
6 - تلاميذ أولى باك الجمعة 28 غشت 2020 - 00:15
نحن تلاميذ الأولى باك نطلب إقامة امتحانات الأولى باك شهر نونبر كأقصى تقدير و بالصيغة الكندية (اختيارات) و إلا سنخرج للشارع للتظاهر لا نستطيع الاستعداد للجهوي و الوطني معا لسنا حواسيب اعمو امزازي
7 - Sabrina الجمعة 28 غشت 2020 - 00:16
غالبية الناس اللي كانوا كيقريو اولادهم فالخاص.اصبحوا فقراء .الناس فقدات العمل انتاعها.اللي غادي ايدخل اولادو دبا للخاص راه مخايف والوا حيت الاقسام خاوية .المشكل راه فالقطاع العام.
8 - مرزوق ولد مول الفران . الجمعة 28 غشت 2020 - 00:19
السؤال المطروح هو .لماذا القطاع الخاص لم يتنازل عن شروطه حتى اثناء التعليم عن بعد.كما ان أغلب المغاربةتأزمت اوضاعهم بعد كورونا. و التعليم الخاص يريد دفع أجور الأساتذة.هل الشعب يقبل بالتعليم عن ن بعد ؟وهل التعليم الخاص يقبل تخفيض الرسوم ؟وهل الدولة تقبل تاجيل التعليم؟وهل التعليم الخاص و العام قادرين على تعقيم ابنائنا.؟وهل أولياء أمور تلاميذ الخاص سيتحولون الى العام؟ وهل نحافظ على التعليم الخاص على حساب صحة ابنائنا؟ ولماذا لا تتدخل الوزارة لمساعدة أساتذة التعليم الخاص في حالة التاجيل؟ حسب رأيي،الحل هو التعليم عن بعد مع خفض ثمن الرسومات الشهرية الى الثلث. والله اعلم
9 - Sama الجمعة 28 غشت 2020 - 00:19
احسن حل هو هدا تحميل المسؤلية للاباء و أولياء التلاميد في دراسة ابنءهم .

اي حل لا يعجبهم ويحملو المسءولية للمدارس الخاصة

يجب عليهم تحمل المسؤلية .انتهى الكلام
10 - عتج الجمعة 28 غشت 2020 - 00:20
اصلا عن اي تعليم خاص تتكلمون فهناك شبه كتاب خصوصي وهناك مدارس نفخ النقط الخصوصية وهنا مدارس غير السمية وهناك مدارس فعلا خصوصية اوvip لكن للاغنيييييييياء فقط وهذا هو اللبس الذي يجب ان يدركه ااباء فعند التتويج في اخر السنة تجد داما ابناء الفقراء اما مراكز القرار فتجد دائما اناء الاغنياء فلماذا في نظركم
11 - Redaa الجمعة 28 غشت 2020 - 00:22
اقولو مافيكم لي يخلص الواجب الشهري و صافي
ولا غتلقى هاد الفيدرالية متكونة غير من الأساتذة ههههه. بلا ماتحلموا القراية نهار 7 شتنبر انتهى الكلام.
12 - غيور على الوطن الجمعة 28 غشت 2020 - 00:25
من خلال منبر جريدة هسبرس المحترمة، ادعو اولياء امور تلاميد التعليم العمومي و الخصوصي الى عدم ملء و توقيع وثيقة الدخول المدرسي. و انشاء عريضة ضد تحميل المسؤولية للاولياء. المسؤول الاول عن صحة ابناءنا في المؤسسات التعليمية هو الجالس على راس الوزارة المعنية.
13 - منى الجمعة 28 غشت 2020 - 00:25
القيامة قائمة عن هذا التعليم الحضوري.من يستمع لهؤلاء يخيل له ان هؤلاء الرافضين له يضعون الان ابناءهم في صناديق محروسة.لا في ازقة الحي يجوبون ويمرحون غير ابهين بهم او رفقتهم في الاسواق والقيساريات دون ارتداء ابسط وقاية الكمامة.
14 - مواطنة الجمعة 28 غشت 2020 - 00:26
كل هذا اللغو لا فائدة منه من لم تعجبه هذه القرارات من الذين يدرس أبناءهم في الخصوصي أن يتجهوا العمومي حيث لن يلتحق التلاميذ إلا بعدشهر11كما هي العادة بجل المدارس العمومية
15 - visiteur الجمعة 28 غشت 2020 - 00:29
بنسبة لي المدرسة الخاص فرضة علينا الدراسة الحضورية فقط لانها لن تادي عن بعد وفوق هاد رفع الثمن بمقدار 200 انا مع تاجيل الى يناير
16 - رأي سديد الجمعة 28 غشت 2020 - 00:31
بصفتي أب لطفلين بالإعدادي، اتفق تماما مع الداعين إلى تأجيل الدخول المدرسي، اعتبارا لخطورة المرحلة. لن اغامر بحياة طفلي بإرسالهما إلى المدرسة في ظروف لا أطمئن لها. ومن يدعو إلى التعليم الحضوري لا يستطيع ضمان سلامة التلاميذ ومن لهم صلة بهم. فلا داعي للمجازفة، ولا داعي للبحث عن البلاء. مصير الدخول المدرسي حاليا غامض. من الحكمة أن ننتظر شهرا أو إثنين، حتى تتضح الأمور بما فيه الكفاية. أسأل الله تعالى أن يحفظ الجميع.
17 - jalal الجمعة 28 غشت 2020 - 00:33
هم لا يريدون الأداء لذلك يطالبون بالتاجيل الذي ليس مفيدا لأنه لا توجد مؤشرات على تحسن الوضع في القريب العاجل لذلك فما هو مبرر التأجيل إلى يناير...الدراسة ستنطلق و كل يتحمل مسؤولية اختياره من أراد أن يدرس أبناؤه عن بعد فله ذلك شريطة أن توفر الوزارة الظروف الملائمة و من أراد أن يدرس ابنه حضوريا فله ذلك اما القول بالتاجيل أو السنة البيضاء فهو اقتراح له سلبيات لا تحصى من بينها كيف يمكن إنهاء المقرر اذا شرع في الدراسة في يناير
18 - سمير الجمعة 28 غشت 2020 - 00:36
تصريحات جمعية الآباء هاته كلها نفاق يطالبون بالتأجيل ليس خوفا على الأطفال و لكن للتملص من أداء واجبات الدراسة إذا لم تستطيعوا الأداء فالتعليم في الخصوصي ليس لكم بل لمن هو أغنى منكم و هذه هي سنة الحياة فقراء و أغنياء. أقول للتذكير فقط أن مؤسسات التعليم الخصوصي هي ملك أو استتمار خاص أي لا حق للدولة في التدخل في الجانب المالي و إلا سنعدو دولة شيوعية و هذا ما أراد قوله سعادة الوزير حين تكلم عن السند القانوني.
19 - رئيس جمعية أولياء الأمور الجمعة 28 غشت 2020 - 00:43
التأجيل أولا ثم اتخاذ أي قرار..
لأنه من العبث أن نطالب تلميذا قادما من الأولي او الابتدائي او الإعدادي إلى المستوى الآخر أن يدشن مساره بالتعليم عن بعد، دون معرفة سابقة بالمؤسسة أو رموز التعلم أو الأستاذ"
التأجيل قبل اتخاذ أي قرار.
20 - ملاحظ الجمعة 28 غشت 2020 - 00:44
اللهم ان هذا لمنكر لكن يقال اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة ماهذا التخبط كيف يعقل ان يتخد السيد الوزير قرارا كهذا هذه قمة العبثية التعليم عن بعد والحضوري في أن واحد!!!!! ؟؟؟؟؟؟ كيف تسند الأمور إلى الشعب ليقرر محل المسؤولين لماذا لا تتخد وتسن قوانين تؤطر وتحكم العلاقة بين أولياء الأمور وارباب التعليم الخاص صراحة لم نفهم كيف تجري الأمور بهذا الشكل خصوصا زمن كورونا؟!!!!! ؟! ؟! ؟!!! ؟!!!!!!!! نتمنى أن يعاد النظر فيما يخص وزارة التربية الوطنية.........! ؟! ؟!؟!؟!؟!
21 - هم....هم الجمعة 28 غشت 2020 - 00:47
في ضل الوضعية الوبائية وجب الاعلان عن سنة بيضاء حتى يزول هدا الوباء .لأن صحة الثلاميد والاطر التربوية هي أولى الأولويات .ونتمنى أن يصغي الوزير لطلباتنا. انشري ياهسبريس المحترمة
22 - ماجد واويزغت الجمعة 28 غشت 2020 - 00:50
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2
23 - ali الجمعة 28 غشت 2020 - 00:52
الذين ينادون بالتأجيل الى يناير أولا ما البديل عن التمدرس ، ماذا سيفعل الأبناء خلال الشهور الموالية ، عوض الذهاب الى المدرسة ؟ هل لديكم أبناء ؟ ثانيا، ماذ بعد يناير الا التأجيل مرة أخرى لان كرونا لن يذهب ، بل سيبقى لسنين ، وليس لاشهر ـ سيخرج الأطفال لأنهم لن يبقوا في المنزل . وسيلعبون وسيختلطون وسيحدث ما انتم خائفون منه بالمدرسة او بغيرها . حان الوقت لنحمل المسؤولية ربما كاملة . الأطفال الأن يلعبون في الأزقة .يبيعون ويشترون في الزحام بالمدرسة وبدونها.
24 - Sara الجمعة 28 غشت 2020 - 01:00
بصفتي استادة د هبت اليوم وسجلت ولدي وابنتي حضوريا .الحق يقال كان تعامل طاقم الادارة ممتازا ولا حضت ان كل التدابير الاحترازية متوفرة.لم يكن هناك اي زيادة لا في التامين ولا التسجيل.والله التدابير المتخدة داخل المؤسسة غير متوفرة حتى في الجارة اسبانيا.البعض سامحهم الله لا يعجبهم اي شيء حتى لو كلمتهم عن الجنة وجمالها يقولون لك نعم ولاكن.ولاكن هي مشكلتنا الكبرى نحن المغاربة
25 - ملال الجمعة 28 غشت 2020 - 01:01
بدأ النقاش اثناء كورونا الوباء بالتجاذب بين الخصوصية والإباء والوزارة....لكنه بدأ ياخد منحى آخر وتسييسا بين الاحزاب والوزارة والمدارس والأولياء....الوباء لا زال موجودا..وهده حقيقة...وما دامت شروط الوقاية غير متوفرة والمتعلمين الصغار يصعب مراقبتهم ولو كان العدد قليلا خاصة ببعض المدارس التي هي اصلا كانت مساكن...ويصعب تتبع بروتوكول الدخول والخروج وما يقتضيه من وقاية وتعقيم ومراقبة صارمة على نظام ولوج المؤسسة لكل الوافدين عليها....خاصة مع من يستهترون بالوقاية من هدا الوباء..لهداكله ...أليس في تأجيل الدخول مقترحا احترازيا؟؟؟؟ أليست الحكمة ان نقتنع بأن فتح المدارس سيكون قرارا خطيرا؟؟؟
كمواطن مهتم بالامر لي ابناء..اناقش واسمع ما يقوله عامة المواطنين ..التأجيل فيه خير ..حفظ الله بلدنا المغرب ...
26 - دحو الجمعة 28 غشت 2020 - 01:03
يبدو ان صراع هاته الهيئات تقود معركة جانبية تلعب فيها دور المنهزم في النقاش طواعية في تواطؤ مقصود لالهاء الاباء عن المعركة الحقيقية وهي الفشل الدريع والتهاون في خوض معركة التعليم عن بعد او على الاقل كيف علينا خوض مسار ااتعليم عن بعد دون استعداد ودون مقومات العبور بهذا الخيار الى بر للامان.
27 - مغربي الجمعة 28 غشت 2020 - 01:05
ممكن اتخاد حل وسط للتعليم المقبل :
1-التعليم الأولي الابتدائي يكون عن بعد نظرا للصغر الاطفال وعدم الوعي بالتدابير الصحية الواجب إتباعها.
2-التعليم الاعدادي والثانوي يكون حضوري مع مراعاة كامل التدابير الصحية منها عدم الاكتظاظ باستغلال خلو الاقسام والمدارس الأولية و الابتدائية التي ستكون عن بعد لهذا الغرض.أي 15 تلميذ في القسم الواحد.
3-التعليم الجامعي عن بعد لوجود الوعي الكافي لذا الطلاب وحصر التنقل،خصوصا القروي إلى الجامعات بالحواظر مع صرف منح عينية لا مادية عبارة عن أجهزة ولوائح إلكترونية و تعبئة انترنت غير محددة .
ولكم واسع النظر
28 - Ait nayo الجمعة 28 غشت 2020 - 01:09
شخصيا لن الأمر بحياة اطفالي من أجل مستقبل مضلم
29 - el hassan الجمعة 28 غشت 2020 - 01:10
الحالة الوبائية ستتحسن ابتداء من
22/09/2020
la propagation du covid-19 est en baisse de puis le 05/08/2020 il était de 4,7%, aujourd’hui est de l ordre de 2,18, et il sera inférieure à 1% à partir du 22/9/2020.
30 - Prof Univ الجمعة 28 غشت 2020 - 01:13
ردا على المسمى سمير صاحب التعليق 18: التعليم ليس للتجارة خصوصا الابتدائي و لاعدادي و التانوي. ادا اردت الاستثمار فتاجر في الخضروات و الفواكه. انصحك ان تثقف نفسك
31 - amin sidi الجمعة 28 غشت 2020 - 01:14
سلام: ضحينا من اجل انعاش الشنقة ضحينا من اجل انعاش خطافين لبلايص
او دبا بغيتونا انضحيو بولدنا التلاميد من اجل انعاش باطرونات الخصوصية .
هد الحكومة كتمشي فوق لحبل بلا عصات التوزون السحرية بدات كتفقد التوزون نتعها .حمكومة داير بحال هضرة الليل كيمحيها النهار
32 - أم طفل الجمعة 28 غشت 2020 - 01:15
أنا مع قرار تأجيل صحة أبنائنا فوق كل شي المدارس الخاصة أصبحت مافيا ليس مؤسسة تعليمية
33 - ميمون الجمعة 28 غشت 2020 - 01:16
أنا سأنقل أبنائي الى التعليم العمومي استثناءا هته السنة وألاحظ...

أما أن أؤدي مصاريف التسجيل والسهر الأول ثم يفرض علي التعليم عن بعد فهته سرقة...
34 - بلاغ بالاخضر الجمعة 28 غشت 2020 - 01:18
حكومة ليس لها دواء او لقاح، و لا يهمها إلا انتخابات ٢٠٢١ ، و ترسل الجميع أبناء و اباء إلى المجهول ،هي حكومة عبتبة ، فبلاغ الحكومة يقول و ضمنيا ليمت من يموت ،إنه بلاغ بالأحمر، فمن لازال له شك في سياسات الإسلاميين الربانية و اللاإنسانية فليفتل طعام الأربعين
35 - ملاحظ الجمعة 28 غشت 2020 - 01:21
إلى هم....هم صافي أصبحت متناقضا مع نفسك؟ ؟كنت تنتقد من يقول التأجيل انت أصبحت تنادي بسنة بيضاء ياحسرتاه. ماهدا؟؟؟ .يظهر لي انك فعلا كما قلت في سابق اعترافاتك انك معتوه وبالك رفع عنك القلم اطلب لك الشفاء في القريب العاجل .انشري ياهسبريس الحرة
36 - سمير الجمعة 28 غشت 2020 - 01:27
إلى معالي الأستاد الفاضل Prof Univ -30: التعليم في الأصل تجارة. الطلبة في قديم الزمان كانوا يؤدون المال لحضور مجالس العلماء و إن لم يكن لك علم بهذا فهو درس مني لك .أتساءل هل أنت حقا أستاذ جامعي.
37 - طارق الجمعة 28 غشت 2020 - 01:35
مول التعليق 27 النابغة...يقترح بالنسبة لاطفال الابتداءي التعليم عن بعد....الجواب شكون غيشد الاطفال او يقرا معاهوم و الاباء تيخدمو....جداتك؟
38 - محمد ل الجمعة 28 غشت 2020 - 01:36
الدخول المدرسي في التوقيت المعتاد وكأن شيئا لم يكن، هو تجاهل متعمد للحالة الوبائية الراهنة، و مغامرة غير محسوبة العواقب.
39 - مكمد جام الجمعة 28 غشت 2020 - 01:54
تأخير الدخول المدرسي الى يناير يعني عدم اداء 9 و 10 و 11 و 12 و هذا سيكون قنبلة بالنسبة للمؤسسات الخصوصية.
و تقديبا جل المؤسسات مكترات.
40 - Mohamed الجمعة 28 غشت 2020 - 02:09
اطالب بتدخل الملك لفرض قرار الحكومة حتى يقطع الطريق امام المتطفلين على القطاع وتعود هاته الحشرات الى جحورها فالكل يفتي حسب هواه(جمعيات طب الاطفال والطب النفسي،فدراليات اتحادات جمعية التعليم الخصوصي او العمومي نقابات وخبراء الصحة..)فعلا كان قرار الوزارة في محله ولنا الاختيار دون ان نفرض رأينا على الاخر
41 - رايي الشخصي الجمعة 28 غشت 2020 - 03:05
بالنسبة للتعليم الابتداءي، يصعب كثيرا احترام التدابير الوقاءية من طرف الاطفال لان تركيزهم على العدوى يتلاشى لمجرد رؤية الحلويات لدى صديقهم او لمجرد حك ااعين يايد غير معقمة. المرجو حماية حق الطفل في الحفاظ على صحته و الاكتفاء اما يتاجيل الدخول المدرسي او نهج التعليم عن بعد باكراهاته المعروفة
42 - مغادرة المدارس الخصوصية الجمعة 28 غشت 2020 - 05:19
تجنبا لما لا يحمد عقباه الحل الانسب هو التعلم عن بعد مع مغادرة المدارس الخصوصية.الآباء و الأمهات أحرارا في ذلك.
43 - خولة الجمعة 28 غشت 2020 - 07:37
نريد الدخول المدرسي في موعده...التأجيل لا يخدم مستقبل ابنائنا بتتا..كان هناك نقص في الموسم الفائت و لا نريدو ان نضيعهم في هدا الموسم...

لا زعما الا أجلنا الدخول الوباء سينقرض .. الوباء مستمر ولا نعرف متى سينتهي....
المدارس الخاصة ليس فيها اكتضاد ما بين 15 و20 تلميد فالقسم..وهي قادرة على احترام شروط التباعد...
و البعض الاخر ديال البشر كيخاف على ولدو فالمدرسة و ماخيفنش عليهم ف البحر و الزناقي و الاسواق...
و البعض الاخر تينتقد المدلرس الخاصة ..اودي سير سجلهم فالعمومي و هني رسك...
44 - صباح الجمعة 28 غشت 2020 - 09:24
نعم يجب تاجيل دخول مدرسي الا يناير أول سنه
45 - متسائلة الجمعة 28 غشت 2020 - 09:39
هل صحيح تم منع الانتقال من الخصوصي الى العمومي من طرف الوزارة ؟
46 - هشام الجمعة 28 غشت 2020 - 09:40
هل تأجيل التعليم هو الذي سينهي كورونا؟ أو كورونا ستغادرنا مع فاتح يناير؟ أو أن الأطفال لن تصيبهم كورونا إلا داخل المؤسسات و لن تصيبهم في الاسواق و الحدائق و الزيارات العائلية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
47 - Marocaine الجمعة 28 غشت 2020 - 10:01
الى المعلقة سارة رقم التعليق 24 يظهر جليا من كتابتك لكلمة ولكن (ولاكن) ولمرتين حتى لا نقول خطا مطبعيا ،انك استاذة.الله يلعن لي ما يحشم
48 - ام رزان الجمعة 28 غشت 2020 - 10:01
في مدينتي معضم المدارس الخاصة فرضت التعليم الحضوري رغم القرار الوزاري الدي يعطي الاباء الحق في الاختيار ولا نعلم هل هده المدارس سوف تكون في المستوى من الناحية الوقائية ضد الوباء.
49 - عبدالإله الجمعة 28 غشت 2020 - 10:33
يجب التأجيل إلى بداية يناير و الانتهاء في آخر يوليوز مع تقليص العطل. فسبعة أشهر كافية للموسم الدراسي عوض عشرة أشهر التي لا تكون كلها للتدريس و إنما لإغناء أصحاب المدارس الخصوصية. فبهذا القرار سيفقدون ثلاثة أشهر و لهذا لم يطرح هذا الحل لأن لوبي المدارس الخصوصية هو المتحكم في كل شيء مع هذا الوزير.
50 - عبد الخالق مولود الجمعة 28 غشت 2020 - 10:59
فرنسا تجرنا من اغناقنا، وليست لنا إمكانياتها
51 - مجدوبي محمد الجمعة 28 غشت 2020 - 11:23
التعليم العمومي واجب وطني.ويجب مقاطعة التعليم الخاص
52 - Abdou67 الجمعة 28 غشت 2020 - 11:52
وزير التربية الوطنية شخص متعجرف لا علاقة له بالتعليم ولا مستوى مقبول في الحوار والمناقشة ،شخص متعصب لرأيه وقراراته رغم سمتها الارتجالية ،شخص لا يعي خطورة القرارات التي يتمسك بها رغم ان الكل يعارضها فهو بذلك متجبر ...ونحن كشعب حر لا يجب ان نسكت على ذلك بل يجب علينا التصدي بقوة لكل شخص همه خدمة مصالحه ومصالح لوبيات مغربية وفرنسية.لذلك فلتكن كلمتنا واحدة هي اقالة هذا الوزير واعفائه من مهامه .كما نناشد جلالة الملك التدخل في هذا الموضوع لان ناقوس الخطر رن ويرن منذ تولي امزازي منصب وزير التعليم ....
53 - محمد الجمعة 28 غشت 2020 - 11:53
اللهم إن هدا منكر.رجعوا الاصل تكونوا خير الناس
54 - visiteur الجمعة 28 غشت 2020 - 13:02
التعليم الخصوصي اصبح تجارة مربحة ك الطب الخاص وغيره.
55 - عزيز الجمعة 28 غشت 2020 - 13:05
المسؤولون الدين أغلقوا المساجد شهوراً عدة بدون مبالاة للجانب الروحي نحن كمسلمين . هم نفسهم من سيلقون بأطفالنا إلى التهلكة بسبب الجشع ومصالح . اتقوا الله
56 - المغربي الوطني الجمعة 28 غشت 2020 - 13:12
اقترح اقل من 16 سنة لم يلتحقوا الى يناير 2021 وما فوق 16 سنة لانهم على الاقل يعرفون كيف يتعاملون مع الوصايا بالحيطة والحدر ان كان الانتشار يكون محدودا اما الاطفال لا يعرفون الا اللعب والجري .

المسالة فيها ان لمادا الدول الاوربية تفرض الحضوري لانهم يعلمون التعليم عن بعد لعبة الاطفال ليس للتدريس والتعليم.
الاختيار الوزاري لمن قال ليس لدي انتيرنيت وهاتف دكية ها الحضوري وتحمل مسؤولية ابناءك.
من اختار الحضوري راه قلنا لك يوجد عن بعد .
لم يتخد قرار الغاء العيد من اجل الاقتصاد فوقعنا في التفريخ اي العدد تضاعف 5 مرات .الان نفس الخطا سيكون التفريخ ضراب 10 .
لمادا لم يتم توقيف الدراسة السنة الماضية وتتمتها في شهر يناير او فبراير ليكون التلاميد اتموا السنة الدراسية كاملة مع الاحتياط التام
57 - الصقرديوس الجمعة 28 غشت 2020 - 13:37
التأجيل يحصل عندما تكون الأمور واضحة، خصوصا من الناحية الزمنية. في حالتنا نحن، الإمور ليست واضحة. لنفترض أن الدراسة أجلت إلى يناير ثم ظهر في يناير أن الوضع ازادا سوءا، ماذا ستفعلون؟ تؤجلون إلى فبراير؟ تطالبون بالتعليم عن بعد؟ سوى ذلك ليس هناك خيار إلى السنة البيضاء. إذاً التعلم عن بعد وارد. الأفضل أن يكون التعلم حضوريا. الخيار الثاني أن يبدأ بالتعلم عن بعد وإذا تحسنت الأوضاع يتم الالتحاق بالمدارس. أما خيار السنة البيضاء فغير مقبول وغير معقول.
58 - Mehdi الجمعة 28 غشت 2020 - 17:01
réponse a la dame du commentaire N 13, quand on cherche a faire une comparaison en vu de ressortir avec des décisions importantes, on compare avec ce qui se fait de meilleurs ( les parents qui respectent les règles sanitaires et ils sont plusieurs) , et le fait de faire des comparaison comme vous le faites symbolise exactement le niveau des solutions expéditifs auxquels vous avez eu droit !
59 - الصقرديوس الجمعة 28 غشت 2020 - 23:23
إلى السيدة منى صاحبة التعليق 13
أتفق معك تماما. هناك تهافت وتناقض كبير في مواقف الآباء. "يحرصون" على صحة أبنائهم برفض التعليم الحضوري، ويرفضون التعلم عن بعد لأنهم لا يرونه شيئا. يشتمون المدرسة العمومية وأساتذتها، وما إن حدث خلاف مادي مع أصحاب المدارس الخصوصية حتى تحولت المدرسة العمومية إلى شيء مطلوب ومرغوب، وأصبحوا يهددون بنقل أبنائهم إليها (من باب الابتزاز طبعا وليس عن اقتناع).
60 - متتبع السبت 29 غشت 2020 - 05:42
اغلب جمعيات الآباء هي صورية بل ان هناك جمعيات الآباء تتكون من اساتذة حولوها الى الابتزاز ،ابتزاز الإدارة من اجل استعمال الزمن والبحث عن مداخيل جديدة ، فما معنى ان تبني جمعية سقيفة لسيارات الأساتدة بسبب الحرارة وهل دلك من اهدافها? ومادا سيستفيد التلاميد من ذلك ، بمدينة بنكرير بالرحامنة جمعية امهات واباء ثانوية استقل منها تسعة اعضاء ،ولازال رئيسها وامين مالها وهما استادين بالمؤسسة يصدران البلاغات بدون اجتماع كان اخرها بلاغ إعفاء التلاميذ من مصاريف التسجيل من اجل صرف النظر عن لا قانونية الجمعية المسيرة بشخصين.
الرءيس وامين المال ويلجان الى موقع محلي غير قانوني يديره معلم متقاعد من اجل الضحك على ابناء الرحامنة بنشره لانجازاتهما التاريخية في انتظار جلسة المحكمة الإدارية يوم 1شتنبر من اجل حل الجمعية
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.