24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل يُوفّر الوزير أمزازي الحواسيب والإنترنيت لجميع مدارس المملكة؟

هل يُوفّر الوزير أمزازي الحواسيب والإنترنيت لجميع مدارس المملكة؟

هل يُوفّر الوزير أمزازي الحواسيب والإنترنيت لجميع مدارس المملكة؟

حاولَ سعيد أمزازي، وزير التّربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طمأنة الأسر المغربية بعد قرار اعتماد التّعليم عن بعد كأحد الخيارات المتاحة أمام التّلاميذ لمباشرةِ الدّروس الافتراضية، مؤكداً أنّ "85% من المدارس المغربية مجهزة بقاعات متعددة الوسائط، وسنعمل على تعميمها على جميع المدارس".

"طموحات" المسؤول الحكومي المغربيّ بشأن تزويد كلّ مدارس المملكة بالحواسيب والإنترنيت، بهدفِ ضمان تكافؤ الفرص بين التّلاميذ، تصطدمُ بتحدّيات كثيرة مرتبطة بمدى التزام الحكومة بتحقيق هذا الرّهان، بينما يرى الأساتذة في تطمينات "أمزازي" بخصوص استعمال قاعات متعددة الوسائط غير واقعية بالنّظر إلى أحوالِ المدرسة العمومية.

وسيكون على الأساتذة الانتقال إلى حجرات الأقسام لتسجيل الدّروس الافتراضية؛ إذ أوضح أمزازي أن الوضع يختلف عما كان في الحجر الصحي حينما تم تكليف الأساتذة بالتدريس عن بعد من خلال منازلهم وبمجهوداتهم الشخصية.

وتواجه طموحات "أمزازي" لتوفير الإنترنت والحواسيب لتلاميذ المغرب بشكل مجّاني تحديات عدّة؛ ذلك أنّ غالبية الأساتذة مازالوا يجهلون الطّريقة التي ستتمّ بها هذه العملية، وما إذا كانت ستحقّق النّتائج المرجوة، لا سيّما على مستوى توفير كاميرات وشاشات ذكية وصبيب إنترنيت قوي.

تكافؤ الفرص؟

بالنّسبة للأستاذ المتعاقد إلياس الموساوي، فإنّ "عملية التعليم عن بعد يمكن التطرق إليها من خلال مستويين؛ المستوى الأول: وهو المتعلق بالتعليم الخصوصي، فهذا الأخير قادر نوعا ما على مسايرة هذه العملية، بحكم أنه يستقطب أسرا لها من الإمكانيات ما يكفي لتوفير الحد الأدنى من الوسائل اللوجستية والبيداغوجية التي تحتاجها هذه العملية الصعبة التي انخرطت فيها بلادنا منذ بداية الجائحة".

وذكر الموساوي في حديثه عنصرا آخر يمكن أن يجعل تلاميذ التعليم الخصوصي أكثر استفادة من هذا التعليم مقارنة بتلاميذ التعليم العمومي، يتمثل في كون غالبية أسر التعليم الخصوصي تنتمي للطبقة المتوسطة، ولها من الوعي والدراية ما يكفي لمراقبة أبنائها على جميع الأصعدة (البيداغوحي، التربوي، النفسي...).

واعتبر الأستاذ ذاته أنّ "هذا الأمر من شأنه أن يساهم في توسيع الهوّة بين تلاميذ القطاعين الخاص والعام، وهو ما قد يدفع باتجاه ضرب مبدأ تكافؤ الفرص الذي جاءت به الوثيقة الدستورية لـ29 يوليوز 2011".

أمّا المستوى الثّاني، يضيفُ الموساوي، وهو المتعلّق بتلاميذ التعليم العمومي، فغالبية الأسر غير قادرة على مواكبة أبنائها من حيث توفير العتاد اللوجيستي من أجل ضمان سلاسة هذه العملية، و"هذه العراقيل ترتكز بشكل أكبر في العالم القروي، حيث ندرة الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية، وفي كثير من الأحيان غياب تغطية شبكة الإنترنت".

وأضاف الأستاذ ذاته أن "هذه العوامل ينضاف إليها عنصر آخر هو أنّ أسر بعض التلاميذ ليس بمقدورها التعامل مع التكنولوجيا الحديثة ونقلها للمتعلمين، بحكم تفشي الأمية وسط كثير من العائلات الفقيرة".

وخلص المصرّح لهسبريس إلى أنّ "هذين التصنيفين لا يمكنهما أن يشملا المستويات الدنيا (الأول، الثاني، الثالث)، بحكم أن هذه المستويات تحتاج إلى مراقبة دائمة ودقيقة من الأستاذ(ة)، لأنه هو القادر على تحويل المعرفة العالمة إلى المعرفة المدرّسة التي يسهُل على المتعلمين والمتعلمات استيعابها بطرق بيداغوجية ممكنة".

تمويل ضخم ونتائج مخيّبة

الفاعل النقابي عبد الرزاق الإدريسي يرى من جهته أنّ "الدولة خصصت مبالغ مالية ضخمة لتجهيز قاعات متعددة الوسائط، كما عملت على تكوين الأستاذة في مجال الأنترنيت، غير أنّ نتائج هذا المجهود كانت ضعيفة بالنّظر إلى مستوى التّلاميذ".

وأوضح الإدريسي أنّ "التعليم عن بعد لا يمكن أن يعوّض التعليم الحضوري الذي يضمن إنتاج العملية التعليمة بشكل مشترك ما بين الأساتذة والتّلاميذ، في إطار التضامن والتّعاون"، مبرزاً أنّ "التعليم المنزلي لا يجب مأسسته لأنّ المنزل مخصّص للحياة الأسرية، بينما القسم له حرمة وهو الوحيد القادر على ضمان عملية تعليمية منتجة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - عبد الله الجمعة 28 غشت 2020 - 03:33
الدنيا خسرات في زمن كرونا لا صلاة لا جمعة لا تعليم لا سفر لا عمل لا حفل و زفاف الشوماج كتر و بعض المحسوبين على السلطة يتعسفون اش هاذ الزمان يا ربي بعد علينا كرونا تقهرنا صافي
سبحانك انا كنا ظالمين
2 - ندى مدكور الجمعة 28 غشت 2020 - 03:50
القاعات المتعددة الوسائط. المتوفرة في المؤسسات التعليمية أغلبها غير مؤهلة تقنيا
3 - عابر سبيل الجمعة 28 غشت 2020 - 03:57
من يسمع تكافؤ الفرص يقول نحن في دولة الحق والقانون حتى توصلو بعدا المساعدات لمن يستحقها في المغرب المنسي ناس مالقاو حتى مايالكلو بقى لهم غير الكمبيوتر. الله المستعان على ما تصفون
4 - عثمان الجمعة 28 غشت 2020 - 04:36
التعليم هو عملية يشترك فيها طرفان أساسيان، وهما المعلم والمتعلم يتفاعلان معا لتنمية قدرات المتعلم أو لتحقيق كفاية معينة.
فجوهر العملية التعليمية التعلمية هو التفاعل بين طرفيها، وما تطلق عليه الوزارة تعليم عن بعد ليس كذلك، هو مجرد شعار فارغ، لأن التعليم عن بعد الحقيقي له أدواته الأساسية ألواح الكترونية وحواسيب وربط بشبكة الأنترنيت، وذلك حتى يتمكن الأستاذ والتلميذ من التواصل في آن واحد ويحدث التفاعل عن بعد كما يتم في حجرة الدرس.
ما نعيشه في المغرب هو بث للدروس عن بعد، ومع غياب للمصاحبة والمراقبة وضعف ذات اليد لمعظم الأسر المغربية لا يصل معظم التلاميذ إلى تلك الدروس.
مؤلم الوضع الذي نمر به، فعواقبه سوف تصاحبنا لعقود قادمة، وأعتقد أن اولى الأوليات هو التفكير بشكل جدي في تعميم الألواح الالكترونية على جميع التلاميذ والأساتذة.
5 - حواسيب المدارس ع متهالكة الجمعة 28 غشت 2020 - 04:37
معظم قاعات المتعددة الوسائط تم إحداثها منذ ما يزيد عن عقد من الزمان، و حواسيبها متهالكة بفعل استعمال التلاميذ، لدرجة أن بعض هذه القاعات لم تعد تضم إلا حواسيب خردة لا تعمل بتاتا...
6 - ezzidi khalil الجمعة 28 غشت 2020 - 04:40
prière il s'agit d'un piratage x de ma carte bancaire, et pas d'un management
7 - Aziza الجمعة 28 غشت 2020 - 04:40
الشعب عاق هادشي كله يهدئ الشعب المغربي واش عندنا الحق نرجعو ولادنا العمومي
8 - Maestro الجمعة 28 غشت 2020 - 04:42
اي تعليم عن بعد يتكلم عنه هذا الوزير .
واش اليابان ولم يعتمدوا التعليم عن بعد.
من الأفضل ان ينتهي الوباء حياة الأفراد أغلى من التعليم ومن كل شيء .
لا يفكرون سوى في مصالحهم الشخصية .
اللهم سنة بيضاء ولا طامة كبرى في البلاد من الأموات وأنتم ترون الوتيرة التصاعدية الخطيرة التي ينتشر بها كورونا .
المنضومة الصحية عجزت في مواجهة الاعداد المصابة يوميا والأموات والحالات الحرجة.
الوضع سيّء للغاية ويجب على الدولة ان تتحمل كل مسؤولياتها في جميع الميادين.
9 - Sam الجمعة 28 غشت 2020 - 05:05
He is definitely not qualified for the job he is holding like everyone else in Morocco.
10 - rme1974 الجمعة 28 غشت 2020 - 05:27
les marocains qui habitent dans les régions reculées n ont même d eau alors que vous parlez d ordinateur. mon pauvre pays
11 - يوسف زريويل الجمعة 28 غشت 2020 - 05:46
عيب و عار نشوفوا تفييء حتى في الاساتذة...هذا متعاقد و هذا مرسم.. و السنة الماضية أستاذ متعاقد من أطيب خلق الله تكلف بالابن ديالي و بأبناء بعض اصدقائي و بشكل تطوعي و مجاني... و الحمدلله نجحوا و بامتياز...دمجوهم و عطيوهم حقوقهم و وفروا ليهم الامكانيات و التجهيزات باش يقريو ولاد الناس ...و وفروا ولاد الشعب كل السب باش يقراو مزيان.
تحية من فلاح بسيط الى جميع اساتذة المغرب
12 - محمد الجمعة 28 غشت 2020 - 06:11
التعليم الحضوري ضروري بالنسبة لمستويات الأول والثاني والثالث ابتدائي لأنهم لازالوا لم يتعلموا أبجديات التواصل عبر الإنترنت . والتعليم عن بعد بالنسبة لباقي المستويات شريطة توفير لوازمه (طابليت. تغطية شاملة بشبكة الإنترنت مجانية)بالنسبة للتلاميذ وقاعات مجهزة بالنسبةللاساتذة مع الاقتصار على الوحدات الدراسية الأهم مع حصص للدعم.
13 - قنيطري الجمعة 28 غشت 2020 - 06:12
ياسفني ان اقول تكافؤ الفرص بين التعليم الخصوصي و العمومي بعيدة المنال فالقعات متعددة الاختصاصات كما يقول متوفرة في 85٪ في المدارس العمومية فاطلب منه شخصيا الانتقال الى مدرسة من مدارس ضواحي القنيطرة ليرى تلك الحواسب كيف هي حالتها زيادة على القاعة التي يدعي انها متعددة الاختصاصات لا تصلح حتى لتربية الدواجن فكيف لتلات أو أربعة استادة يلقون الدرس من هذه القاعة المهترئة في نفس الوقت و مساحتها لا تتجاوز 12 متر مربع
هذا هراء ارجوا من الله ان يعبر السيد الوزير النظر في هذه الطريقة أللا معقولة في الدراسة
الله غالب
14 - bouje qui bouje الجمعة 28 غشت 2020 - 06:27
les choses sont devenues très compliquées de façon qu'on va peut être perdre les pédales الله يستر
15 - ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}= الجمعة 28 غشت 2020 - 06:29
لاشك أن السيد الوزير سيوفر لا شك الحواسيب واللوحات وكذا الهواتف والإنترنت الجيد لأبنائه
16 - belahcen الجمعة 28 غشت 2020 - 06:30
ان بادرة التجهيز المدارس بالالات الالكترونية شيء عظبم لنسبة لبلدنا فمن اين سننطلق من التعليم العالي او التعليم الثانوي اوالتعليم الابتداءي او التاهيلي. او التعليم المهني. هل للوزارة نظرة وافاق الاسثتمار على المدى القريب او المتوسط. ان الارتجال في تقارير هذه النظومات الحكومية لا تخطيط ومازالت تتخبط في التعليم عن بعد او الحضور. فان الحجر الصحي انتهى وما بقي الا ان نتعامل مع الوباء بالاتزام والنظافة وترتيب الخطة المدرسية كبافي الدول التي نظمت التعليم عن قرب في المدارس دون ضياع للوقت ورمي المسولية للاخر اليوم المسولية على الجميع وان نعمل يد في يد للخروج بنتيجة العلم للجميع رغم الظروف. فلا خصوصي ولا عمومي المواطنين سواسية لما ينص. عليه دستور البلاد. فاذا ما تقلص اداء التعليم الخصوصي الذي اغتنى منذ تلاثين سنة. على الاقل. فاليوم جاءحة كورونا لابد من مساهمة الجميع والا ستكون سنة بيضاء للتعليم الخصوصي والمواطنين مستعدين للقيام بمهمة التعليم الخصوصي في منازلهم وبمقررات التعليم العمومي ونتسوى جميعا من اجل العلم والمعرفة دون الحاجة الى التعليم الخصوصي.
17 - علياء الجمعة 28 غشت 2020 - 06:34
صراحة يبقى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي..الأكثر ظهورا في الوسط المغربي ها هو في البرلمان ها هو في الحكومة هاهو في القناة الاولى هاهو في القناة الثانية هاهو في ميدي1 زد الحواسيب، ذاك العام كان مع الأساتذة المتعاقدين، قناة الجزيرة خصها دوزوا في سباق الأخبار، اولادوا مساكن توحشوه..
18 - حمو الجمعة 28 غشت 2020 - 06:37
امزازي لما تكلم عن التعليم عن بعد لم يكم يقصد المدرسة العمومية، بل استند على مايحكيه ابناءه عن المدرسة الفرنسية في الرباط وأخدها كنموذج يمكن أن يحتدى به، فتلاميذ تلك المدارس(مثلا ابناء أمزازي وغيرهم من ابناء الخدام) يتوفرون على حجرة كبيرة خاصة بهم وصبيب انترنيت خير من صبيب وزارة امزازي.. اعذروا الرجل
19 - عجيب أمرك يا وزير الجمعة 28 غشت 2020 - 06:47
نفتارضو حنا أن كل القاعات مجهزة بحواسيب وانترنيت بصبيب عالي كاع ايوا كيف غيعطيو الأساتذة الدروس منها عن بعد في ظل الاكتظاظ اللي غيكون فيها والضجيج ديال كلها يلغي بلغاه كما لو أننا فسوق أسبوعي زيادة على عدم استئناس غالبية رجال التعليم بأسس الاشتغال على برانم التعليم عن بعد.
هذا من جانب الاستاذ ارى لي من جانب التلميذ واش كاع الآباء باستطاعتهم يعبؤو لوليداتهم الانترنيت بشكل يومي وطوال السنة واخا واللي عندو 3 و 4 لوليدات شحال خصو باش يبقى يشارجي ليهم هادشي فالمدن ايوا واللي فالقرية شنو الحل كتقول الوزارة الحل فالتعليم الحضوري ايوا فين تعقيم الاقسام اللي اصلا نصفها بدون ابواب وبانصاف طاولات وشنو يحمي دوك الاطفال اللي كيقطعو كيلومترات عديدة مشيا على الاقدام واش الحكومة غتضمن حمايتهم ذهابا وإيابا ولا غير هيطر يا فم أسي لوزير.
20 - دافقير يونس الجمعة 28 غشت 2020 - 06:49
اخطر ما يوجد في التعليم، هي البؤرة التعاقدية
سبب فشل التعليم و تراجع مردودية المتعلمين، وجب على الوزارة ان تطردهم شر طردة
21 - مدرس الجمعة 28 غشت 2020 - 06:54
هذا مجرد كلام فارغ أغلب المؤسسات ليس فيه حتى المرحاض والإنارة والسرور والطباشير والماء. أغلب المدرسين يشترون الأقلام الخاصة بالسبورات البلاستيكية.لذلك فالحواسيب والأنترنيت والكاميرون لكل الأساتذة مجرد نكتة.مثلا 20أستاذ في الحصة الصباحية في مختلف المواد كيف سيسجلون دروسهم دفعة واحدة؟
22 - Qarfaoui Genova الجمعة 28 غشت 2020 - 07:26
منذ عقود من الزمن و التعليم يتخبط.في بحر من المشاكل على كل المستويات . ألا يوجد في هذا البلد ذو الأربعين مليون نسمة شخص في المستوى يتحمل مسؤولية هذه الحقيبة الملغومة و الوصول بسفينة التعليم إلى بر النجاة ?? .
23 - مواطن الجمعة 28 غشت 2020 - 07:27
و ماذا عن اللذين لا يتوفرون على هواتف ذكيه؟ اما العالم القروي حيث شبكة الاتصالات غير متاحه بل هناك من لم يسمع عن الانترنيت أو الشبكة العنكبوتية.
24 - امال الجمعة 28 غشت 2020 - 07:56
85% كذب و افتراء و ضحك على الذقون،انا استاذة اشتغل بمدرسة في قلب المدينة ولا نتوفر حتى على قاعة للأساتذة فما بالك بقاعة متعددة الوسائط! ما القول إذن في مدارس القرى ؟لكم الله يا تلاميذ التعليم العمومي
25 - مول النفحة الجمعة 28 غشت 2020 - 08:06
التعليم عن بعد مضيعة للوقت والمجهود، فلا نتائج بيداغوجية مرجوة منه، ولا تفاعل مباشر وبشري بين التلميذ و مدرسه، الولايات المتحدة الأمريكية لا تعتمد عليه كليا بل فقط في الشق المتعلق بالإجابة عن الاستفسارات الموجهة إلى الأساتذة من قبل التلاميذ وذلك عبر البريد الالكتروني ،حيث يكون هؤلاء مطالبين بالرد وتقديم توضيحات وإرشادات للمتعلميهم.ناهيك على أن التعليم عن بعد لا يشكل حافزا للتلميذ وتجعله غير مبال في بعض الاحيان ولا يكترث بما يقدم له بالنظر إلى تواجده بالمنزل الذي ينعدم فيه شرطا الالتزام والمسؤلية حيث يجس بحرية تصل في بعض الاحيان الى درجة التهكم والسخرية والضحك ليس كما المدرسة. أضف إلى كل هذا،أن التعليم عن بعد يغذي مبدأ عدم تكافؤ الفرص،فليس الجميع يتوفرون على المستلزمات والوسائل فالمغرب متشعب ومتنوع بمناطقه فالبادية ليست المدنية،بل حتى في الحواضر سنجد فئة عريضة لايمتلكون تلك الوسائل...كما أن المدرسين ليست لديهم أية دراية يهذا النوع من التعليم والسواد الأعظم لا يتقن استعمال البرمجيات والحاسوب.. هناك حلان لا ثالث بعدهما: التعليم الحضوري بمخاطره أو تأجيل الدراسة إلى غاية دجنبر - يناير
26 - Mohammedia الجمعة 28 غشت 2020 - 08:07
التلميذ المغربي يحتاج قبل تلقين المعرفة إلى الضبط والانتباه والتركيز من طرف الأستاذ فهذا الضبط لا نجده إلا في القسم مع التعليم الحضوري عكس التعليم عن بعد في هذا الأخير فالتلميذ يتصرف حسب رغبته وعادة هذه الرغبة متجهة إلى اللهو واللعب وبالتالي لا يحترم ضوابط التعليم عن بعد الذي يغيب فيه أيضا التقويم بالفروض والمراقبة المستمرة
27 - علي الجمعة 28 غشت 2020 - 08:13
لا أعرف ماذا يقصد الوزير بأنترنت المدارس.إذا كان يقصد الأنترنت الذي يلتقط بالصحون الفضائية التي تم توزيعها منذ سنوات في مدارس القرى المغربية فإن صبيبه ضعيف جدا و توقف السنة الماضية عن العمل .و المديرون و الأساتذة لا يعتمدون عليه بسبب ضعفه الشديد .
28 - BOUGRINE.COM الجمعة 28 غشت 2020 - 08:29
الى قالها اقد بها.
واش الاستاذ اللي موالف اقري فالواتساب من المقاهي غادي اقري من القسم بواسطة الوسائط الرقمية و المنصة التي اعدتها له الوزارة ؟؟؟؟؟؟؟
29 - Faliji الجمعة 28 غشت 2020 - 08:32
بدون ما تعملو لعصا في الرويضة. التعليم عن بعد له افق واعد وستكون له نتائج واعدة اولها التربية على التكوين الذاتي للتلميذ اي التعلم واهمها تحمل الاسرة مسؤولية مواكبة تعلم ابنائها .
30 - معلم الجمعة 28 غشت 2020 - 08:44
التعليم الحضوري هو الحل ،المتعاقدون المعلمون يتهربون من أداء الواجب كعاداتهم .ننتظر زوال الجائحة الحقيقية بالغربال ويطرد رؤوس الفتنة والتكثيف من الاقتطاعات.
31 - driss الجمعة 28 غشت 2020 - 08:46
لا يجب ان نستمر في الكذب على انفسنا. التعليم في المغرب هو محاولة ياءسة لمحاربة الامية للاغلبية الساحقة. اما النسبة القليلة جدا التي تدرس من اجل الرقي الفعلي فانها تفعل ذلك جبرا ام حبا في ذلك. ويبقى التعليم في بلدنا كتلك الاكلة الهزيلة التي نعطيها لحيواننا الاليف كي لا يفقد حياته فقط لا غير...
32 - وطني الجمعة 28 غشت 2020 - 08:54
اين المنافسة بين التلاميد؟ اين المنافسة بين الاقسام؟ اين المنافسة بين تلاميد الكاديميات؟ والله لو تكلفت كل جهة من موارد جماعتها لبناء مدارسها واغراء اساتدتها و التباهي بعد ذلك بنتاءج اطفالها لحققنا المنافسة التي سترقى بنا في جميع الميادين. بهذه الطريقة رؤساء الجماعات سيكونون في فم بندقية المواطن من ناحية المحاسبة....
33 - جمال الجمعة 28 غشت 2020 - 08:56
الحل هو الانتقال من التعليم الخصوصي الى العمومي و ما غيكون غير الخير
34 - محمد الجمعة 28 غشت 2020 - 08:56
دولة افريقية ضعيفة اقتصاديا الا وهي كينيا صادقة حكومتها على مشروع توفير "Les Tablette " لكل التلاميد مع الدخول المذرسي 2020-2021 انتها الكلام
35 - بشير الجمعة 28 غشت 2020 - 08:59
بالشفوي كل شيء متوفر او سيكون متوفرًا في القريب العاجل في لغة السيد الوزير، ولكن الواقع شيء آخر تماما.
36 - sakim الجمعة 28 غشت 2020 - 09:06
لنفرض توفقتو ووفرثو هدشي كيفاش غادي تضمن صحة الاساتذة خاصة لي كيخدمو خارج مدينة الدار البيضاء وكيركبو اكثر من جوج طاكسيات كبار باش يقريو اكثر من 40تلميذ والفيروس غير متحكم فيه التنقلات اليومية والله احد الباس كل واحد كيفكر غير فلي يسلكو ومافكرتو فبحال هذ الاساتذة والاستذاة للاسف واخا الوضع مقلق والتنقلات تقلق اكثر الله اخفظنا وصافي
37 - خالد الجمعة 28 غشت 2020 - 09:06
أغرقتم الموضوع بالسلبيات بدل الإيجابيات. هذه ظروف قاهرة ولا بد من التصرف إزاءها بدل الوقوف مكتوفي الأيدي. كل قرار اتخذ تجد له من يعارضه وإذا لم يتخذ تجد من يشكك في مدى التجاوب مع الأزمة، وإذا تم التوفيق بين الآراء تجد من يذهب إلى الحواشي ليجد ما يعترض به. القادة يتخذون القرارات والذين لا يملكون إلا ألسنتهم يخوضون في ما لا يفهمون. في السابق كانت التعابير بسيطة: المنافقون، السفهاء من الناس، العامة، أما اليوم فلدينا ألقاب رنانة لإعطاء المصداقية لانتقادات تضر ولا تنفع.
38 - هشام متسائل الجمعة 28 غشت 2020 - 09:09
الأنترنيت المنزلي بدأ يتطور منذ نهاية التسعينيات.
ولهذا تجد في الدول المتقدمة الربط المنزلي بالأنترنيت متوفر لكل منزل إما بتقنية ADSL أو بالألياف البصرية أو 4G.
كل منزل يتوفر على حاسوب على الأقل أو أكثر.

في أكثر من 20 عاما لم تستطع شركات الاتصالات ربط كل المدن والقرى بالأنترنيت. ال ADSL ضعيف جدا و الألياف البصرية بالاسم فقط.
أما 4G فهي أكبر كذبة على الإطلاق. وقريبا 5G في المغرب لا تصل إلى صبيب 4G الحقيقي.
شركات الاتصال لا دور مواطن لها في ربط المدن والقرى بالشبكة العالمية. يهمها الربح الفاحش السريع ويوهمون المواطن بالعروض والتعبئة المضاعفة ووو...

وأعطيكم مثال حي. عندي ابن عمي يعيش في البادية على بعد أقل من 30 كلم من المدينة (قريبة من الدار البيضاء). ولما يريد أن يتصل بي على الواتساب يضطر لتسلق شجرة حتى يتمكن من التقاط إشارة شبكة 3G.
يعني كيف لقرية أو دوار أن يصلهم التمدرس عن بعد أو حتى شعاع ضوء من الحضارة في هذه الظروف ؟
39 - مستغربة الجمعة 28 غشت 2020 - 09:12
السيد الوزير يتكلم عن تلاميذ البعثات الفرنسية كليوطي و ديكارت و فيكتور هوجو... و عن المدارس الخاصة كالبيليا....و لا يتحدث عن مدرسة او اعدادية في قمة جبل من جبال الاطلس او في جهة نائية في الصحراء .حيث الأستاذ يمتطي الحمار ليصل لعمله و يسكن في نفس القاعة التي يدرس بها لا ماء و لا كهرباء يمضي الليل يحارب الافاعي و العقارب و النهار في التدريس لثلاث مستويات في نفس الوقت و حيث التلاميذ يسيرون ل 10 كيلومترات و اكثر ليصلوا منهكين من المشي لا يملك المساكين حتى دفاتير و اقلام ب درهم او درهمين و كثيرا ما يتطوع الأستاذ لمنحهم دلك من ماله الخاص........عن اي قاعات مجهزة يتكلم السيد الوزير هده القاعات لا توجد حتى في المدن الكبرى كالدار البيضاء الوزير في كوكب آخر غير كوكب الارض .قوموا بجولة بسيطة للمدارس العمومية و بعدها قرروا
40 - لنفترض، مثلا الجمعة 28 غشت 2020 - 09:12
لنفترض مثلا أننا عزمنا و توكلنا على الله قيادة و حكومة و أطر تربوية و أطر صحية بل و شعبا أن نقفز و نطور تعيلمنا العمومي و صحتنا العمومية، و أننا اتخدناه نموذجنا التنموي الجديد و ثورة الملك و الشعب الجديدة . ماذا سيحدث اجتماعيا ؟
* سيقفز مستوى المعيشة للطبقة الوسطى التي هي العمود الفقري للمجتمع. 3000 درهم زيادة شهريا تقريبا.
* الطبقة الفقيرة ستربح تعليما و صحة في مستوى كبير.
* الطبقة الغنية ستربح أمنا و أمانا و سلم اجتماعي.
* طبعا يجب تأميم المدارس و المصحات الخاصة و تعويض رجال الأعمال في هذا الميدان.
و لكن مثلا لنفترض!
41 - عابر سبيل الجمعة 28 غشت 2020 - 09:23
ياعباد الله حاولوا ان تطرحوا بديل وتعطوا حلولا واقتراحات لفك الازمة بدل وضع ( العصا في الرويضة)تعاونوا على البر والتقوى.فالتعليم الحضوري فعلا هو الافضل ولكن الظروف استثناءية ولا تسمح .اذا فالبديل هو التعليم عن بعد(مجبر اخاك لا بطل)لذلك على الجميع ان يتجند لانجاح هذه المعركة بما لديه من وساءل وعلى الوزارة ان تجد في توفير الظروف الملاءمة.فاذا توفرت الرغبة والارادة القوية هانت الصعاب.ونسال الله ان يرفع عنا الوباء ويقينا شر الداء والله المستعان.
42 - حاءر الجمعة 28 غشت 2020 - 09:36
لم اجد ما اقوله على كيفية تدبير هذه الأزمة الا قول الشاعر زهير ابن ابي سلمى"
رَأَيْتُ الْمَنايا خَبطَ عشواءَ من تُصب

تُمِتْهُ وَمَنْ تُخطئ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ
43 - ردا على عثمان الجمعة 28 غشت 2020 - 09:40
اخي اصبت في كلامك لان في نفس القسم من يجلس في الصف الاول ليس كمن يجلس في الصف الاخير. الاناباه بالنسبة للاول اقوى.
44 - hassan الجمعة 28 غشت 2020 - 09:45
من فضلكم سيدي الوزير لا نريد لغة الأرقام فهي لغة المغالطات. القاعات متعددة الوسائط إن وجدت في المدارس فهي تتضمن حواسيب تشتغل بنظام قديم و الموارد المصاحبة لها لا توافق التغييرات الأخيرة في البرامج و المناهج
سيدي الوزير فالقاعات التي تتحدثون عنها هي التي عاينتموها في زياراتكم الميدانية و التي تسوق للإعلام على أنها تتوفر في كل المدارس بلغة الأرقام ،أما بلغة الواقع فالمغاربة يدركون الحقيقة كما يدركون حقيقة الأغراس التي يجدونها قد نمت بين ليلة و ضحاها في مدينتهم عندا يكونون مقبلين على زيارة ملكية
45 - اقتراح الجمعة 28 غشت 2020 - 09:56
أمّا المستوى الثّاني، يضيفُ الموساوي، وهو المتعلّق بتلاميذ التعليم العمومي، فغالبية الأسر غير قادرة على مواكبة أبنائها من حيث توفير العتاد اللوجيستي من أجل ضمان سلاسة هذه العملية، و"هذه العراقيل ترتكز بشكل أكبر في العالم القروي، حيث ندرة الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية، وفي كثير من الأحيان غياب تغطية شبكة الإنترنت". وهذا هو السؤال
هل يمكن للوزارة توفير حواسيب لكل متمدرسي التعليم العمومي من المستوى الثانوي الإعدادي إلى المستوى الثانوي التأهيلي، مع صبيب أنترنيت مجاني وكافي لمتابعة الدروس على موقع الوزارة فقط، وبعد كل 3 أشهريكون التقييم حضوريا بالأفواج حسب جدول زمني تحدده الوزارة لكل مستوى تعليمي، أما التعليم الإبتداءي يجب التعامل معه حضوريا بتطبيق 50 بالمائة من الحضور مع مراعاة الوسائل الصحية من تعقيم و كمامات توفرها الإدارات مجانا للتلاميذ و الأساتذة عند كل حصة.
46 - دكتور استاد فيزياء متعاقد الجمعة 28 غشت 2020 - 10:02
باش تعرفو شنو كاين الانترنت الي كاينة فأغلب المدارس تكفي فقط السيد المدير لاطلاعه على المراسلات و تسير شؤون مؤسسته يمكن كذلك لاستاذة الاعلاميات يستعملها من أجل تحميل بعض البرامج الصغيرة..أما تقولي الاساتدة يجيو يتعرمو فقاعة المعلوميات ويبقاو خدامين بحال ايلا فسونطر دابيل فهدا لا يحتمله المنطق أولاخاص على الاقل 4 ميغا لكل استاذ وثانيا ميمكنش الاستاذ يخدم فالضجيج و 3 كفاش غدي يقدم هد الدرس بلا صبورة ..ايلا بغيتي الاستاذ يخدم من القسم جهز كل مدرسة بالياف بصرية مع نقط اتصال لتقوية شبكة لويفي و ديك ساعة حنا نجيبو بيسيات ديالنا نخدمو بيهم فسبيل الله
47 - استاذ مادة الرياضيات الجمعة 28 غشت 2020 - 10:06
كاستاذ لمادة الرياضيات يؤسفني أن أخبر كل ابناء الشعب انه يستحيل تدريس هاته المادة عن بعد حاولنا السنة الماضية بكل ما اوتينا ولكن اغلب التلاميذ كان يتعذر عليهم فهم الدرس اعتقد ان التدريس هو عملية تفاعلية بين التلميذ والاستاذ هذا من جهة من جهة ثانية اؤكد لابناء هذا الوطن انه والله العظيم حتى كا نشريو الاقلام اللبدية من جيبنا يعني الحصة الدراسية تكلفنا تقريبا خمسة دراهم
48 - Nadia الجمعة 28 غشت 2020 - 10:07
لنفرض تم تاهيل جميع مدارس المملكة ، من سيؤهل التلميذ بالمنزل: ليست كل المنازل تتوفر على كهرباء لشحن الكمبيوترات والهواتف، ليس كل العائلات لها القدرة على توفير كمبيوترات وهواتف لاطفالهم.
المغرب غير مؤهل لاعتماد الدراسة عن بعد.
الدولة تخاف انتشار الوباء والتلاميذ ليست لهم الاليات الضرورية للدراسة عن بعد. سنة بيضاء لتفادي كارثتين.
49 - لوبي الحقد و الحسد الجمعة 28 غشت 2020 - 10:09
اتركوا الوزارة تعمل ما في وسعها-- الوزارة ترى من جمبع النواحي من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية-- و أنتم نظركم محدود كل همكم هو الحقد والحسد للمدارس الخصوصية التي لها دور كبير في البلاد. و لولا المدارس الخصوصية لضاع العلم في المغرب. أما المدارس العمومية لقد وجدها الوزير في حالة يرثى لها. لوبي الحقد و الحسد احمدوا الله وجدتم المدارس الخصوصية تحمي لكم بناتكم و اولادكم من الشغب و الكريساج.
50 - نعم للزكاة الجمعة 28 غشت 2020 - 10:22
استطاعت مدينة الدار البيضاء، التغلب على منافستها الإفريقية جوهانسبورغ، في لائحة المدن الإفريقية الأكثر احتضانا للأثرياء، حسب تقرير الثروة الإفريقية لعام 2017، والذي تعده مجلة «فوربس أفريكا».
واحتلت الدار البيضاء المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي، من حيث احتضانها لأكبر عدد من الأثرياء، إذ أحصت الدراسة ما مجموعه 5 آلاف ثري يقيم في العاصمة الاقتصادية، تفوق ثرواتهم مليون دولار، أي ما يعادل مليار سنتيم.
إذا ساهم كل ثري بيضاوي ب10 ملايين سنتيم، وهم أزيد من 5 الاف فسيمكن ذلك من جمع 50 مليار سنتيم، يمكن أن نشتري بها 250 ألف حاسوب بسعر 2000 درهم للواحد من أجل أبناء الأسر الفقيرة المتمدرسين بالتعليم الثانوي مثلا.
51 - elmos الجمعة 28 غشت 2020 - 10:50
كلام معسول وطموح كبير هم لا يعرفون جيدا حالة المؤسسات التعليمية وتجهيزاتها المهترئة
52 - مواطن عادي الجمعة 28 غشت 2020 - 10:53
ماهو متوفر هو الكلام والآباء وأولياء التلاميذ تائهون......التعليم الحضوري فيه مخاطر ولا يجب أن نكذب على أنفسنا...لقد شاهدنا التدابير الاحترازية دون المستوى في المقاهي والاسواق وفي الإدارات......

التعليم عن بعد لا يمكن أن يكون مفيد بدون حاسوب وانتنرنيت بصبيب جيد في المنزل .... بالإضافة الى أن الكثير من الأسر ليس لديها امكانيات.....أن التعليم غير الهاتف النقال فهو غير صحي للتلميد....

بعض المدارس الخصوصية تضعنظامها مخالفة بلااع الوزارة بدءا من الاستمارة التي يجب توقيعها.....

والحديث بقية
53 - محسين الجمعة 28 غشت 2020 - 11:31
واش هاد ناس ديال الوزارة عايشين في كوكب اخر اشمن تجهيزات واشمن حواسيب راه نقولوها نيشان في اللوجستيك و التجهيز للمؤسسات العمومية راه موظفوا جميع القطاعات فيهم مايشيعوش يعني الحديث عن الوسائل التعليمية الحديثة غير سراب
54 - مواطن الجمعة 28 غشت 2020 - 11:39
فليوفروا الماء و الكهرباء و الطاولات و الابواب و النوافذ و دورات المياه و الطباشير اولا، قبل ان نتحدث عن الانترنت و الحواسيب.
55 - جواد الجمعة 28 غشت 2020 - 11:50
انا الحسوب الي عندي بعتو كليتو انا وولادي ودابة كندور بتلاجة وحنا لقينا حتي منكلو كاشفو الناش الحولي سارقو وكتكوليه شري حسوب
56 - ملاحظ بسيط. الجمعة 28 غشت 2020 - 11:56
التعليم في المغرب يعرف أزمة بنيوية رغم ما يضخ من أموال من أجل النهوض به ويكفي غياب الجامعات المغربية في التصنيف العالمي الاخير . أما جعل كورونا فزاعة من أجل اتخاذ إجراءات للاجهاز على المدرسة عبر التعليم الافتراضي فهذه مؤامرة ضد الوطن. لايمكن لوزير وجماعته أن تقرر لمصير أبناء الشعب نحن لاندبر امور البقالة . التعليم هو خلاص الأمة وعلى الكل أن ينخرط من أجل تدبيير هذه المرحلة الوباءية بعقلانية كل حسب تخصصه وبدون خلق جو من الذعر . الاستثناء يعالج بحلول استثناءية بحيث ليس ضروريا أن نحترم الزمن المدرسي . بين عارضتين اتصالات المغرب وغيرها ابن هن من المقاولة المواطنة . المرحلة تتطلب تكاثف الجهود والاستماع الجيد لنبض الشارع.
57 - Rayan الجمعة 28 غشت 2020 - 11:58
المغرب لن يستطيع توفير الحواسيب واللوحات الالكترونية لشعبه ، لإن الحكومة تبرعت بالحواسيب واللوحات الالكترونية لدولة فلسطين.
58 - خالد الجمعة 28 غشت 2020 - 12:34
الكل يتكلم عن تكافئ الفرص، اين هو تكافؤ الفرص، شخص عند ولادته يكون اميرا، والآخرون.
أن الله فضل البعض على الآخرين. نحمد الله على نعمه،
59 - هم...هم -حقيقي - الجمعة 28 غشت 2020 - 13:25
كفى من الوعود الغير الواقعية أغلب المدارس لاتتوفر فيها قاعات الوسائط.. المرجو الاهتمام بوضعية السادة الأساتذة ماديا ومعنويا. لأنهم هم الدين يحققون النجاح للعملية التربوية
60 - محمد الجمعة 28 غشت 2020 - 13:31
كل صفقة تتم إلا ويفرح لها مروجوها لانها كنز ثمين يجنى من وراءها مال كثير
61 - غيورة الجمعة 28 غشت 2020 - 13:51
هل تعلمون أن بعض البوادي المغربية لم يتم ربطها بعد بالكهرباء فعن أي تعليم عن بعد تتحدثون ؟ هل تعلمون أن بعض الفرعيات لا تعتبر صالحة للتدريس فيها ولا تحتوي على كهرباء أيضا فكيف بربك تتوقع من هذا الاستاذ أن يصور موردا رقميا ؟ دون الحديث عن الوسائل التعليمية الوجيستيكية التي لا يتوفر عليها الاستاذ نفسه من قبيل الحواسيب و اللوحات الذكية و التي لا نلوم الاستاذ على عدم اقتنائها و إنما هو أمر منوط بوزارة التعليم أن توفره له و لباقي التلاميذ كذلك ، إسوة بباقي الدول التي تحترم نفسها و مواطنيها.
إن كانت كراسات الدعم المخصصة للتعليم الابتدائي التي رُوِّج أن المدارس المغربية تم تزويدها بها في فترة الحجر الصحي ، لم تصل إلى أيدي التلاميذ بعد .. لن نحتاج ذكاءا خارقا لكي نتكهن ما سيحصل للحواسيب التي تحدث عنها السيد الوزير
62 - houssine الجمعة 28 غشت 2020 - 14:15
هاذ الوزير كيقول المؤسسات مجهزة بقاعات متعددة الوسائط ليس كل المؤسسات هذا من جهة،من جهة أخرى هل قاعة واحدة متعددة الوسائط تغطي جداول الحصص للأساتذة أنا أستغرب لمداخلته.
63 - محمد الصابر الجمعة 28 غشت 2020 - 14:21
الخطة الدراسية في نظري تعتمد على التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد باعتماد(أسبوع بأسبوعين)وهي ناجحة لانها تعطي للتلميذ امكانية:
 أن الاسبوع الحضوري له معنى في التعلم والاكتساب، لان الاستاذ سيوجه المتعلم الى المشاركة والى مسارالبحث بشكل جماعي.
 وأن الاسبوعين عن بعد لهما دلالة التواصل وتحضير التلميذ للاجابات في كل مادة عن الاسئلة والمواقف والوضعيات/المشكلة،وهي فرصة لاختبار الذات وامكانية التصحيح والمعالجة بشكل ذاتي.
 يمكن أن تتغير الخطة حسب المادة وحسب موقع المؤسسة في القرية وحسب الحاجة البيداغوجية الى(أسبوع بأسبوع) أو الى(أسبوعين بأسبوعين) وذلك وفق تدابير وحاجات مفكر فيها للتغلب على صعوبات المتعلمين.
 امكانية الاتصال بالاولياء واجبة في حالة عدم انضباط التلميذ سلوكيا أوفي حال عدم قيامه بالمهام المكلف بها عن بعد طبعا، راحنا ماكانلعبوش.
 الهدف الذي نرجوه من الخطة/الاقتراح هوان يحقق كل تلميذ كفاءته ولو في حدها الادنى،وهذا مطلوب في كل البيداغوجيات العالمية، أما أن نعتقد أن جائحة كوفيد تحول دون التعلم عن بعد ونصنع أسباب الفشل ولانجتهد ولانجدد،فهذا لايليق بنا كمغاربة.
64 - محمد الجمعة 28 غشت 2020 - 14:23
الحل سنة بيضاء حماية للجميع مع الالتزام بشروط الحماية مادام الآباء لم يقتنعوا بأي حل.
65 - بنحمبدة الجمعة 28 غشت 2020 - 15:25
يمكن تجهيز كل المؤسسات اذا تم استرجاع الاموال المتعلقة بالمخطط الاستعجالي .
66 - المنحوس الجمعة 28 غشت 2020 - 15:32
ا مزازي غادي يوفر الريح للمدارس العمومية .سيرو اوليدي امزازي يالله مكافي مع وليداتو .
67 - غييور الجمعة 28 غشت 2020 - 16:49
لمادا الكليات يرفضوا تسجيل دخول الراغبين في طلب المعرفة بالباك القديم فالمرجو من الوزارة أن تنصف هده الفيءية التي لا تريد الا تنوير العقل
68 - taz الجمعة 28 غشت 2020 - 16:51
مجرد خطة لاغناء اتصالات المغرب على حساب اولياء التلاميذ
69 - مرحبا الجمعة 28 غشت 2020 - 17:14
الجواب هوا نعم (في أحلامه). كان من المفروض إعطاء المدرسين حواسيب و تقديم تكوين مستمر للأطر التربوية في مجال التدريس عن بعد. لكن للأسف المحكومة خفضت ميزانية التعليم إلى النصف. و بهاذا فهي تدق آخر مسمار في نعش التربية و التكوين.
70 - فرصة لإنقاد مقاولة قريب لهم. الجمعة 28 غشت 2020 - 19:02
كونوا على يقين ان تجهيز المؤسسات بوسائل الانترنت سيمر على شركة احد الأقرباء لإنقاده من الإفلاس بل لجمع أموال طاءلة عبر النفخ في الفاتورات و المارشيات. و سيغمضون أعينهم على رداءة التجهيزات و جودتها و مردودياتها.
لننتضر لنرى. Wait and see
71 - يوسف الجمعة 28 غشت 2020 - 20:18
الوزير يحلم نهارا، أولا نسبة 85% غير صحيحة، كما أن جل المدارس لا تتوفر على تغطية الإنترنت، وإن توفر فالصبيب ضعيف، كما أن المدارس لا تتوفر على كامرات ولا وسائل الصوتية الكافية.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.