محامون يشْكون "أضرار كورونا" ويطالبون الهيئات بالدعم المالي

محامون يشْكون "أضرار كورونا" ويطالبون الهيئات بالدعم المالي
الخميس 3 شتنبر 2020 - 02:00

وجه محامون ينتمون لهيئة الدار البيضاء رسالة إلى النقيب حسن بيراوين، يطالبون من خلالها المجلس بتخصيص دعم لفائدة أصحاب البذلة السوداء قصد المساهمة في تخفيف الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا التي لحقت بهم.

وكشفت رسالة تقدم بها كل من المحامي عبد الفتاح الإدريسي الودغيري والمحامي محمد مصطفى صدقي أن المحامين لحقهم ضرر كبير جراء الجائحة التي تسببت في شلل تام لقطاع العدالة لما يزيد عن ستة أشهر، وهو ما “اضطر العديد من الزملاء إلى التوقف شبه النهائي عن العمل وصل إلى حد إغلاق البعض لمكاتبهم”.

وشددت الرسالة، التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، على أن هذا الطلب يأتي نظرا “لغياب صندوق للتكافل الاجتماعي مؤسس على مستوى الهيئة على غرار باقي الهيئات كطنجة ومراكش والقنيطرة ووجدة وغيرها”، وكذا “بناء على الأوضاع المادية المزرية التي يعيشها العديد من المحامين بسبب هذا الوضع غير المسبوق بعد تفاقم الحالة الوبائية في المغرب وما نتج عنها من طول مدة التوقف عن العمل، الشيء الذي انعكس سلبا على حياتهم الأسرية والاجتماعية، خاصة وأننا أمام دخول مدرسي صعب وبداية سنة قضائية غير واضحة المعالم”.

وخرج بعض المحامين، على غرار المحامي الطاهر موفق، ليدعوا باقي الهيئات بالمغرب إلى تقديم الدعم المالي بشكل مستعجل، “لأنه يبقى ضرورة ملحة، خاصة وأن مالية أغلب الهيئات تعرف فائضا ولا تشكو من خصاص على الإطلاق”.

كما دعا المحامي الطاهر موفق نقباء الهيئات إلى مطالبة السلطات المغربية بـ”تقديم الدعم الضروري لمكاتب المحامين على غرار باقي القطاعات التي هي مقاولات متضررة بشكل مباشر وكبير، من أجل التعويض عن الأضرار التي تسببت فيها أزمة كورونا لمكاتب المحامين”.

وكشف مصدر من داخل مجلس هيئة الدار البيضاء، التي تعد أكبر هيئة للمحامين في المملكة، أن هناك نقاشا داخليا بخصوص تقديم منحة للمحامين بالنظر إلى الإضرار التي تعرضوا لها جراء هذه الجائحة، وكذا بالنظر إلى كون الدخول القضائي ما زال غير واضح المعالم في ظل تفاقم الحالة الوبائية.

ولفت المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن أصحاب البذلة السوداء كانوا يعتقدون بأن الانطلاقة ستكون مع بداية شتنبر بشكل عادي، بيد أن استمرار ارتفاع الحالات جعل الانطلاقة غير عادية، مشيرا إلى أن “هذا قد يجعل الهيئة تأخذ بعين الاعتبار وضع المحامين وتقدم دعما لهم”.

وينتظر أن تعقد هيئة المحامين بالدار البيضاء في التاسع من الشهر الجاري، وفق المصدر نفسه، اجتماعا لها، ستتم خلاله مناقشة مجموعة من القضايا المهنية وضمنها مسألة الدعم هاته.

وقد حاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع نقيب الهيئة، المحامي حسن بيراوين، لأخذ وجهة نظره في الموضوع، غير أن هاتفه كان خارج التغطية.

ومعلوم أن هيئة المحامين بالدار البيضاء سبق لها أن قدمت دعما ماديا لـ 2020 محاميا ومحامية، رسميين ومتمرنين، بغلاف مالي إجمالي قدره 772000,00 درهم.

‫تعليقات الزوار

54
  • Sabrina
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 02:11

    الصبر مفتاح الفرج.ما ابقا قد مافات الاخبار اللي جات اليوم من ميريكان كلها كتفرح.منصف السلاوي حقق المعجزة واتوصل لقاح نسبة النجاح فيه ماىة في الماىة.التصنيع انتاعوا ساهل والتلقيح غادي يبدا مع نهاية شهر اكتوبر وبداية شهر نونبر.ميريكان كلها فرحانة اليوم.

  • عائلة متضررة
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 02:24

    نصيحة للدي لديه قضية في المحكمة و وكلى محامي لدالك
    إياك إعطاء لمحاميك جميع المعلومات عنك وجميع الأدلة الاي تثبت برأتك لأنه سيعطيها لأعداك مقابل المال ويوم الجلس وعندما تخسر القضية يقول مكتاب الله ماشاء قدر فعل.
    تعرضت عائلتي للخداع من طرف محامين ولكن ليست هناك جهة قانونية فعالة للإبلاغ عنهم وإلقاء القبض عليه وزج به في السجن.

  • ,مثقف لا بباع
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 02:33

    المحامون الذين يتعاملون مع جميع الناس سواسية
    لا فرق بين الملفات الكبيرة و لا الصغيرة.هؤلاء هم المحامون الحقيقيون اما المحامون الذين يجمعون الأموال على حساب الضعفاء فخير لكم ان يحترموا المهنة

  • مغربي حر
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 02:56

    من العار أن يطلب المحامون الدعم ، خاصة و أن أغلبهم من أصحاب الملايير و أتعابهم هي سبب فقر آلاف الأسر المغربية …
    سيرو خلصوا الضرائب لي عليكم للدولة لي كاتعاني باش تعوض المياومية و البطاليين
    هيئة انتهازية و مصلحية و بلا مواطنة

  • abderrazak
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 03:28

    حسبي الله ونعم الوكيل
    شعب الريع والتسول في قمة معانيه…لاقيمة للعفة

  • مهتم متهم
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 04:02

    الجائحة أثرت على أغلب المهن وبالنسبة لقطاع المحاماة الدي يعتمد فيه المحامون الرافع لضمان مدخول إلا أن التعثر الدي يعرفه القطاع أثر على مدخول و لكن هناك عمل يمارسه المحامون يدخل في اختصاصهم ممكن أن يغطي العجز الحاصل وهو تحرير عقود نقل الملكية أو تعديلها أو إسقاطها( البيع و الشراء والتنازل… ) حسب ما جاءت به مدونة الحقوق العينية وكل عقد يحرر تقريبا ما بين 1000 درهم و 2000 درهم.

  • الله ياربي
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 04:16

    اللهطة منذ سنوات عدة ومازالو ..شنو غيقول المواطن اللي اصلا معندوش دخل اما شي مغاربة من عالم اخر ولفوا السفريات والفيلات والحشم وشواء الغنم

  • عبدو
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 05:27

    ولاحولة ولا قوة الا بالله العظيم عيش نهار تسمع خبار

  • حميد usa
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 05:59

    لما تلجأ إلى محامي للدفاع عنك ويتاجر في قضيتك .لما يقول لك زمرة من المحامين : بلا ما تعدب راسك غير سير شوف شي محامي من شي مدينة اخرى…بحكم الصداقة التي تربطهم….بالله عليكم هذه مهنة…اين هو القسم…اين احترام البدلة …وفي الاخير خرجوا ليتظاهروا يا سلام …هذه المهنة تشوبها فوضى كثيرة بالأخص في المغرب..أكثر الناس معرفة للقانون أكثرهم خرقا له…

  • driss
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 06:18

    كل المحامين أغنياء على حساب المواطنين المقهورين. إنها المهنة التي تأخذ ولا تعطي الا الكلام. كل مشاكل المواطنين هي اصلا من صنع المحامين الذين لايبحثون عن حل مشاكل المجتمع بقدر ما يبحثون عن الاغتناء عن طريق دفع المواطنين لرفع دعاوى على بعضهم البعض تحت مسمى الدفاع عن الحقوق. اتقوا الله في هذا البلد. اذا كانت مهنة المحاماة محتاجة إلى الدعم فماذا نقول لأصحاب الموقف، الفراشة، أصحاب العربات المجرورة، الفلاحة الخ….الذين هم فعلا محتاجون، ومن اين ستأتي هذه الأموال لإعانة المحامين المساكين. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • المتتبع
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 06:19

    الكل في المغرب عاش الضايقة المالية من فيروس كورونا ولكن اذا كانت بعض القطاعات الخدماتية طلبت دعم الحكومة او دعم صندوق كوروتا فالحمد لله ان بعض المحامين طلبوا الدعم من هياتهم وهذا اظن من حقهم اذا كانت بهم ضايقة مالية خصوصا وكما نعلم ان بعض الهيات تشترط على المحامي المتمرن اداء ١٥١.٠٠٠ درهم كهياة طنجة مثلا

  • ريع الجائحة
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 06:42

    اش خليتو للبطالي اللي لم يشتغل يوما واحدا بحياته إلى أن ابيض شعر رأسه و لذلك المياوم الذي يعيل أسرة من أكثر خمسة أفراد ليس له أي دخل جانبي و ماذا تركتم لمن أغلق تماما مكان عمله او تجارته منذ اول يوم من انتشار الجائحة…
    لا تستغربوا ان خرج برلماني او وزير او َمجموعة منهم يطالبون بالتعويض و الإعانة تضامنا معهم بسبب الجائحة التي ضيقت على انشطتهم المعاملاتية… حسبنا الله و نعم الوكيل.. مثل هؤلاء و ان لن يشتغلوا لمائة سنة قادمة لن يتأثر مستوى عيشهم… نوع جديد من الريع…
    اللهم زد و بارك…

  • Saad164
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 06:48

    La majorité de vous ne fait pas son travail en tant
    .qu avocat et dans la majorite des cas ne maitrise pas les plus.Donc je suis contre votre demande

  • طالب معاشو
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 06:58

    المحامون هم الآخرون تضرروا من تبعات واضرار كورونا واصبحوا يطالبون بالاعانة على غرار كل الاحزاب.وعلاش لاااااااااااااا.

  • القناعة كنز لا يفنى
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 07:54

    كنت انتظر من أصحاب البذلة السوداء مساندة الوطن فالجميع يعلم أن إرصدتهم البنكية جد سمينة بدل الطمع في جوج فرنك ديال صندوق كورونا الموجهة للطبقة المسحوقة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • تهوما بنادم
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 07:54

    تا هوما عليهم الله مساكن .. و تهوما من الفئات لي كتقلب تهيا على كليان باش دبر مدخول مكين ل يرحمك ليحسابكمش انهم لاباس عليهم راه كاين ل غي معاناته مع مصاريف خدمته كتقسم الضهر

  • fes driver
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 07:54

    عندما قرأت المقال ظننت نفسي اني في حلم خيال اذ كيف المحامي بقامته الشامخة و مكانته المرموقة في المجتمع أن يطلب إعانة بمثابة صدقة لا تتعدى في أحسن الأحوال الفين درهم. اين هو التعفف؟ اين هو كبرياء البذلة السوداء؟ اين هو التعفف فهناك في الم٠تمع من لم يجد ما يسد به رمق أطفاله الجياع. أن لم تستحي فافعل ما شئت

  • renegade
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:07

    فعلا ماشي غير أجي و كون محامي خاص تكون عندك أكبر سنطيحة و ما عندكش لوجه باش تدير هاد المطالب… اش خليتو للدرواويش مساكن الذين تحسبهم من تعففهم أغنياء

  • اامدرسة الوطنية
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:20

    من هنا يمكن أن تعرف أن الدعاوي في المخاكم لم تأتي من المشاكل بل من "الفلوس الزايدة" حين لم يجظ الإنسان ما يأكل بسسب البطالة لا يفكر في الخصام مع الأقارب والجيران و يصاب المحامون بنفس مرض البطالة (الهم يضحك)

  • مغربي
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:32

    مستخلصات حوادث السير ؛ التحايل على الموكلين ؛ ظالم مظلوم ومظلوم ظالم ، تحايل على القانون ؛ تزويج القاصرات و،،،،يكثر المنكر ويرفع العدل ؛ ترفع البركات وتنزل النكبات وهاهي كورونا معنا لا تفرق بين غني وفقير ولا شاب ولا مسن ولا ذكر ولا انثى ،خذوا العبر وتوبوا الى الله؛ فان مصيركم الى التراب ؛ يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • محاولة عيش
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:41

    بعيدا عن فنون الكلام ابجديات الرد او السرد اطرح من باب الفضول بضع أسئلة عن فءات إجتماعية تقتات اكلها مم بقايا طعامنا اتحدث عن جياع ومشردون ومرضى يعانون في صمت ولا احد من هؤلاء اشتكى او بكى.
    ايها السادة المحامون عن اي ضائقة تتحدثون الم تكفيكم الفيلات الفخمة والمنازل البحرية والضيعات الفلاحية حيث تستثمرون امثالكم. الم تتحولوا لمنعشين في العقار والسياحة . بربكم وبشرف بذلتكم. و وقارها عودوا لرشدكم وترافعوا بينكم عن شرف مهنة استبيحت حرمتها.
    لو اقمتم إستطلاع راي بين المغاربة حولكم وانتم حتما تعرفون موقفنا.
    قد يشتري لكم المال الجاه لكن ابدا لن يشتري لكم الوقار .

  • الحجاج
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:45

    الله يحسن لعوان ، هذي كارثة حقيقية لما يطالب المحامي بالدعم المادي بحالو بحال الباعة المتجولين .انا شخصيا المحامون الذين أعرفهم كلهم جد مرتاحون ماديا. تحلو بالأنفة حتى يبقى للمهنة هيبتها .

  • مغربي حر و افتخر
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:45

    كلشي بغا الدعم .همزة هادي ..المدارس .المحروقات دابا المحامين او زيد او زيد .كلشي بغا ياكل قبل ما الكعكة تسالي ..او لي خاصو نيت الدعم او جاريا فيه العضم راه كالس مكمش .ماداير لا مضاهرة لا والو..الاساتدة الكرام علاش تيطالبو ب الدعم ؟؟؟ ياك المحاكم خدامة ؟ ياك القضايا كاينين ؟؟ خليو الناس لي كالسين من الخدمة او منقاطعين هوما لي ايستافدو.

  • اختكم
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:50

    سلام عليكم جميعا الله يكون بعون جميع الناس المتضررة وانا منهم ربي يرحم ضعفنا جميع اخواني /اخواتي أمين…عذروني بغيت غير نفهم واش دبى انسان ربي الل عالم بظروف الل فيها ويتصل بيك محامي يقول ليك خلص الكراء ولا خرج راه مول الدار معصب؟! واش ناس معيدين وانا مع بنتي فسبيطار و ظروف مادية مزرية توقفت من العمل إذن؟! راه حتى احنى خصنا الدعم !!!! راه ما بقيت فاهمة والو؟

  • هشام
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 08:56

    كيفاش ونتوما علاش، بعد كورونا مئات الالاف ديال الدعاوي في المحاكم ها طلاق ها الكراوات ها الموظفين المطرودين.

    كلشي بان ليه البلان في هذاك الصندوق

  • مغربي
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 09:39

    حشومة. .عار ..أين الوطنية؟ أين التضحية.؟مخجل أن ينشر محام فقره و حاجته أمام الملأ. ..لم لا يتضامن المحامون مع بعضهم البعض. ..منهم من يسكن القصور و لديه أموال طائلة ما العيب في مساندته لمحام مبتدئ أو متمرن. .صندوق كرونا ساهم فيهم كل الموظفين بكل درجاتهم و عليه فالصندوق الطبقات الجد الهشة

  • ما فاهم والو
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 09:44

    السلام عليكم هناك فءة من المحامين تضررت كتيرا من الجاءحة وهذا الامر واضح كساءر جل الاعمال ولكن قليلة جدا لا تتعدى اضن 3 بالمائة ؟؟؟؟! ادن الضرر لا يقاس بهذه النسبة الضئيلة استتناء ؟؟؟؟! اما الاغلبية من المحامين أغنياء ومنهم الغنى الفاحش ؟؟؟؟! لهذا اطلب من الأساتذة المحترمين قليل من العفة والنخوة ؟؟؟! وترك المجال للمقهورين والمحرومين من عمال مياومين والدين فقدو العمل ؟؟؟!

  • أيمن
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 09:51

    طلب المحامين الدعم من الهيئة التي تمثيلهم و يساهمون فيها بأموالهم من حقهم و إلا أين تذهب هذه المساهمات؟

  • لحسن عبدي
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 10:19

    توجيه جزء من ارصدة المساعدة القضائية لدعم المكاتب ؟

  • محمد النهاري
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 10:41

    للتوضيح فقط فإن هيئة المحامين لا تتلقى أي دعم من الدولة و ميزانيتها تتكون من اشتراكات المحامين و من الإقتطاعات من أتعابهم لفائدة الهيئة و بالتالي فإن مطالبتهم بتوزيع جزء من أموالهم التي تم ضخها في مالية الهيئة أيام الرخاء لا عيب فيه و لا ضرر فيه سواء الدولة أو للمواطن
    إتقي الله يامن يعلق على موضوع لا علم له بتفاصيله

  • Ils sont des opportunistes
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:03

    C’est un très bon example de la mentalité de beaucoups Marocains…des mendiants opportunistes

  • الحاج محمداحمد
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:03

    ما هذا الهراء… هناك محامون تقاضوا خلال العشر سنوات المنصرمة الملايير و الملايير جراء عملهم بينما العمال و الصناع و غيرهم يضلون تحت اشعة الشمس و العمل المضني و في الاخير سلمت لهم الدولة 1000 درهم فهناك محامون تبلغ مداخيلهم الشهرية مثلا ازيد من 10 ملايين اذا كيف يطالبون بالتعويض و هل سيرضون بمساعدة الف درهم ام ب 10 الف درهم

  • ماعندناش وماخصناش والحمد لله
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:15

    أغلبية المحامون كلهم عندهم مشاريع كبرى ضيعات مقاهي تربية الدواجن وفيلات وأفخم السيارت الله يزيدهم خير في خير ولاكن باش يطمعو في الدولة هادا عيب وعار طامعين فيهم هما يعاونو الدولة والفقراء .(هيئة المحامين)

  • مهتم جدا
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:38

    لابأس أعطوهم 800 درهما تأسيا بإخوانهم المغاربة الذين استفادوا من هذا المبلغ

  • Abdelkader
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:39

    Je pense que la plus part des comentatateurs n'ont pas lu ou compris la demande. En effet, les avocats et notamment les plus touchés par COVID demandent de l'aide à leur institution et non pas à l'État. Cette demande est légitime. Les gens doivent commenter avec connaissance de cause et ne pas commenter juste pour dire ce qu'il veut.

  • مراقب
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:40

    أوفين مشاو الفلوس اللي دخلتوا طول الوقت والقضايا المتراكمة.
    السيارات الفارهة العطل خمس نجوم والشوبين بأوروبا وتركيا وووو.
    ماذا يقول اصحاب الحرف الغير مهيكلة كالموقف.
    والله عيب انكم تطلبون الصدقة ديالت الفقراء من الدولة.
    ماكاين مااحسن من النخوة وعزة النفس وربما في هذه الجائحة عقاب لمن ظلموا العباد

  • للفقراء والمساكين للمحتاجين
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 11:49

    السلام م عليكم.الاخوان رآه هدا الصندوق ججائحت كورونا خصصناه للفقراء والباءسين والمحتاجين .هده ليست مدعوا فيها أصحاب نفود مجرد معاون بصيط لا تغني ولا تسمن .

  • زكرياء
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 12:10

    وصلات نوبتكم باش تشكاو حتى نتوما وتطلبو الدعم من صندوق كورونا؟ هاذ الصندوق سيل الريوك ديال الجميع تقريبا. أرفض أن يعطى الدعم الذي اقتطع من راتبي لغير الفقراء.

  • Yous
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 12:31

    Les honoraires excessifs et les affaires louches font de la grande majorité d’avocats des riches hors communs, sans parler de leurs fuites d’impôts. Ils sont sensés défendre le droit dont ils sont formés et chargés de son application, malheureusement, C très loin de cet humble principe. Conséquence. les citoyens sont catégoriquement d’accord pour dire que la confiance du citoyen ds ce corps est catégoriquement faible sinon nulle. Merci Hespress pour le traitement de ces sujets sociaux

  • hamid
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 12:56

    إن لم تستحي فافعل ما شئت و الله لا أدري كيف استوعب هاذا الخبر طبقة غالبيتها تسكن الفيلات و تركب آخر طراز السيارات و مع ذالك يطالبون بالدعم من صندوق كورونا أظن أن الحياء ليس من شيمكم .

  • محامي لا ثقة فيه
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 14:53

    الثقة في المحامين متعدمة بسبب الصداقة التي تجمعهم بالله عليكم ما تنتظر من محاميين يلتقيان يوم السبت ليلا في كبرهات يحتسون الخمر.
    هو التلاعب بقضيتك وبيعها ولكن المشكل القانون لا يحمي المواطن من المحامين الفاسدين إلا ادا كان للمواطن فكرة جيدة فهمتو ولا لا يامن سرقو قضيتي وباعوها لأعدائي

  • عبدالله
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 15:08

    المتضرر الاكبر هو صاحب مقولة عمايل جحا

  • حل وارتحل
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 15:26

    صراحة من حق هذه الفءة ان تستفيد من الدعم كباقي الفءات لانه وجب على كل محامي قبل فتح مكتب له ان يمنح هيءة المحامات مبلغا ماليا زهيدا فوجب على هذه الهيءة ان تدعم هؤلاء الاساتذة في ظل هده الضروف القاهرة كما نتمنى من الله ان يرفع عنا هذا الوباء…

  • ما فهمين والو
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 15:40

    محامون لا يطالبون الدعم من صندوق الجائحة كما جاءت في التعاليق الصادرة عن الجهل ، هم يطالبون بتوزيع أموالهم من طرف نقابتهم وهي مجموعة من الأموال التي ساهموا في تجميعها للأزمات ، وهذا حقهم وهي تخصهم ، فلا للمزايدات والمغالطات ياأصحاب التعاليق الجاهلة ، أقرؤوا وافهموا قبل اصدار التعاليق عن جهل ، …..

  • موحا
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 15:47

    انا انصح المواطن ان يبتعد عن المحاكم والمحامي ليس فقط خلال جائحة كورونا ولكن طيلة حياته الا ناذرا وان يحل مشاكله مع خصمه حبيا. اللجوء الى المحاكم ضياع للوقت والمال والصحة دون فائدة.

  • عبدو 67
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 16:17

    لماذا كل هذا التحامل على المحامي !!? هناك بعض الاشخاص يتحاملون على المحامين عن جهل ويتبنون افكارا واحكاما لا اساس لها من الصحة .واقول لهؤلاء ان هناك محامون لهم اخلاق رفيعة وعلى مستوى عالي من العفة وحب الخير للناس.من جهة اخرى فطلب الدعم موضوع هذا المقال فهو يعني المحامي والهيئة التي ينتمي اليها وهو بذلك لم يلتمس الدعم من الدولة اي ان طلبه لا علاقة له بالمال العام ،بمعنى آخر هذا شأن مهني خالص .

  • MOHA
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 16:19

    تجربتنا مع المحامي الدي احد الشيك من التامين ولم نتسلمه الا بعد مرور خمس سنوات تلخص ما أريد أن أقوله سيرو كونو تحشمو وخلصو الدوله الضراءب

  • محام
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 16:55

    الى كل من علق على المحامي بشكل سلبي اقول لم يتجرا احد على انتقاد القضاء او القضاة بشكل خاص لانكم اصبحتم قضاة ومحصلي الضرائب وتصدرون احكاما عشوائية فالخبر يقول ان المحامين يطلبون الدعم من هياتهم اي المؤسسة ديالهم ماشي الدولة راه اصلا المحامون ساهمو بالملايين فصندوق كورونا (قراو مزيان ) الناس اللي تتهضر على الضريبة فالمحامي كيخلص 13 ضريبة ولي هضر عليها بشوف راسو واش كيخلصها ان لم تستحي ……

  • محمد بن ع
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 16:58

    سورة يوسف كلام الله الدي قيه علاجكم ودواء لما فيكم هدا يوم ينفع الصابرين على مشاق زمتاعب الزمان الجميل وربما فيه جير لكم لتزكية النفس

  • مواطن حر
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 17:20

    يشكون. أضرار كورونا ويطالبون الهيئات. بالدعم المالي!!!!!
    ماهي تلك الهيئات التي تطالبون منها بالدعم المادي.؟؟؟؟؟ وهل كلما اشتد الحبل عمن كانوا يراكمون الموال الطاءلة قبل كورونا يأتون اليوم.ويتباكون من أجل. دعمهم.وهل دعمتم انتم.يوما الفئات المحرومة.من الشعب المغربي .وحتى الضرائب لخزينة الدولة منكم من لايؤديها.وما.هي إذن الهيئات التي تطلبون أن تدعمكم .في عز هذا الوباء ..
    كثير ممن اغتنوا قبل كورونا من القطاع الخاص يريدون دعم الدولة لهم .ما هذه المهزلة وهذه الوقاحة.الكل يعيش الأزمة المالية و…. مع هذا الوباء.حفظنا الله.منه.

  • ريان عبد المجيد
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 17:31

    السلام عليكم ، غالبية المحامين ميسورين فما بالكم بالضعفاء ، هل يثورون ام ماذا ؟

  • محامي
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 18:25

    التعاليق والأحكمام موجودة مسبقا ومجتمعنا للأسف لاي ستطيح حتى قراءة موضوع صغير وبالأحرى قراءة كتاب . وبالرجوع للموضوع فالمحامون وجهو الطلب لنقيب المحامين للأستفادة من مالية الهيئة المتكونة من أموال خاصة بالمحامين ولم يطلبو الدعم من الدولة فأيها الشعب الجاهل اقرأ قبل اصدار الأحكام

  • ص ز
    الخميس 3 شتنبر 2020 - 18:56

    كل من إختار مهنة المحاماة فهو متضرر من البداية وليس فقط بسبب كرونا ولكن في هذه الفترة كل من خسر في مشروعه يجعلها علي حساب كرونا إتقوا الله كرونا أصابت العالم كله وليس المغرب فقط…

  • عيقتو
    السبت 5 شتنبر 2020 - 09:32

    امالين التعليقات مقدرتوش على ل خداوها من جيبكم كتعايرو المحامين فاهمين بعدا ل فلمقال ولا غي الهضرة .. شكون قالكم انه المحامي لاباس عليه ؟
    كنشوف محامين قدام دارنا مساكن كيشوفو كليان شكون ل ياخدو قضيتو تهوما كيقلبو على رزقهم بقوة مضايق الحال بيهم ..لان تهيا ولات بسمسار الخ خافوا الله شويا .. ولي كيقولك المحامي كيقولك معندي منديرلك .. شبغيتيه بسلامة يجلس فموطع القاضي و يحكم ليك؟!!! مفهمتش انا .. راه كيترافع كيدير شغلو و الكمال من بعد الله على تقدير القاضي واش مفهمتوش هادي .. انا اكيدة انه اغلبكم يمكن شاد غ الباب و حتى لو فلجامعة مواعيش مع الاسف
    داك تلفون ل كتشدوه هالعار ايلا مقلبو فيه شويا فغوغل و قراو ووعاو و بحثو و ثقفوا راسكم باركا من المواقع الخاويا ل مكتنميش المخ الله يهديكم كتقولو ش حاجات حشوما .. راه متلا نقولو .. ش واحد من المحامين كان خايب متلا او ١٠٠ .. حسب شحال من محامي كاين فلمغرب .. يعني التعميم لغة الجاهل.
    و نزيدك كان واحد المحامي مسكين الله يصبروا بنتو مرضات و لانه فقير مقدرش ينقدها ملقا سبيطار كي ناس لغيعتقها .. من غير الله ..ومشات دبا عند دار الحق .. وتحملو وزر كلامكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين