هكذا سيؤدّي التعليم الذاتي إلى علاقة بيداغوجية عشوائية وفوضوية

هكذا سيؤدّي التعليم الذاتي إلى علاقة بيداغوجية عشوائية وفوضوية
الجمعة 11 شتنبر 2020 - 06:00

قال فوزي بوخريص، أستاذ علم الاجتماعي بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن نمط التعليم الذاتي الذي أضيف إلى التعليم عن بعد ليس خيارا موفقا، “لأن التعليم قضية مهنيين خبراء في مجالهم المهني، وينخرط فيه الشخص بكامل ذاتيته، وهذا لن يتحقق بالتعليم الذاتي”.

وذهب بوخريص إلى القول، في ندوة رقمية نظمتها المجلة التربوية “مدرسة الوطن”، ليلة الخميس، إلى وصف التعليم الذاتي بـ”الوهم”، مضيفا: “هذا النمط الغريب الذي يتم التسويق له يعني ترْك التلاميذ لحالهم، بينما جميع الخبراء التربويين في العالم يؤكدون أن ثمّة حاجة إلى التعلم الجماعي”.

وأدخلت وزارة التربية الوطنية التعلم الذاتي ضمن سلة الخيارات التي وضعتها لتدبير الموسم الدراسي الجاري، لكن بوخريص يرى أن هذا النمط التعلمي سيؤدي إلى “علاقة بيداغوجية عشوائية وفوضوية”، متوقعا أن يكون له، شأنه شأن التعليم عن بعد، انعكاس سلبي على مستوى الأداء المدرسي للتلاميذ.

وأوضح المتحدث أن التلاميذ يحتاجون إلى التعليم بشكل جماعي في خضم التعاون المتبادل بينهم، وفي تفاعل مباشر مع أساتذتهم، لتنمية قدراتهم المعرفية ومهاراتهم، مبرزا أن التعليم الذاتي “سيطرح تفاوتات جديدة تنضاف إلى التفاوتات التي طرحها التعليم عن بعد إثر تعليق الدراسية الحضورية في منتصف الموسم الدراسي الماضي”.

وأضاف الأستاذ ذاته أن التفاوتات التي نجمت عن التعليم عن بعد لم تقتصر فقط على الجانب المادي، أي ما يتعلق بامتلاك الوسائل التقنية، بل امتدت إلى الجانب البيداغوجي؛ ذلك أن أبناء الطبقات الاجتماعية الغنية والمتوسطة استفادوا من “مساعدة فعّالة” من طرف أسَرهم في تنظيم تمدرسهم وتتبّع عملهم، وهو ما لم يتأتّ لأبناء الأسر المنتمية إلى الطبقة الاجتماعية الهشة أو ذات الدخل المحدود.

من جهة ثانية قال أستاذ علم الاجتماع بجامعة ابن طفيل إن المقابلة بين التعليم العمومي والتعليم الخصوصي على أساس أن الأول مجاني والثاني مؤدّى عنه ينبغي أن يعاد فيها النظر، لأن التعليم العمومي أيضا، يردف، “ليس مجانيا كما يتم التسويق له”.

وأوضح بوخريص أن تلاميذ التعليم العمومي وإن كانوا لا يؤدّون واجبات التمدرس، كما هو الحال في مؤسسات التعليم الخصوصي، فإنهم يلجؤون إلى تقوية معارفهم في مراكز الدعم والتقوية، “وبالتالي فحتى لو لم يكن التعليم العمومي بضاعة على الشكل الذي هو عليه في القطاع الخاص فإنّ له تكلفة تؤدّيها الأسر بشكل غير مباشر”، وفق تعبيره.

ولفت المتحدث إلى أن المقاولات التي تستثمر في مجال تقديم دروس الدعم والتقوية لتلاميذ المدرسة العمومية تجني أموالا طائلة، وأغلبها تعتمد نظاما اقتصاديا لا يستجيب للمعايير القانونية المطلوبة.

ويطرح لجوء تلاميذ التعليم العمومية إلى مراكز الدعم والتقوية إشكال انعدام تكافؤ الفرص بين المتعلمين في هذا القطاع الذي تشرف عليه الدولة، والذي يفترض أن يضمن المساواة بين الجميع، ذلك أن التلاميذ أبناء الأسر الفقيرة لا يستطيعون الولوج إلى هذه المراكز.

وأوضح بوخريص أن هامش المجانية في التعليم العمومي يتقلص سنة بعد أخرى، وتراجع بمستويات قياسية خلال السنوات الأخيرة، ما جعل الدولة تفكر في برامج الدعم، من قبيل برنامج مليون محفظة، وبرنامج تيسير… لتمكين أبناء الطبقة الهشة وذات الدخل المحدود من الولوج إلى المدرسة، مؤكدا أن “التعليم العمومي ليس مجانيا بشكل كلي كما يتم التسويق له”.

‫تعليقات الزوار

40
  • مواطن
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 06:19

    مايقع حاليا غير مفهوم أستاذين في عمر الزهور وفي صحة جيدة وتوفيا في يوم واحد بسبب كورونا رجال التعليم يضحون بحياتهم والوزير يمنح الامتيازات للمديرين لابد من توفير الضمانات اللازمة ويظهر جليا ان النقابات اصبحت أجهزة تابعة للدولة

  • معلم قديم
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 06:27

    ما ينقص التعليم في المغرب هو العنصر البشري 80% غير صالح بدءًا بالاداريين على صعيد المركز مرورا بالمفتشين الذين اصبحوا لا يغادرون المدارس الخصوصية … إلى الأساتذة في الأقسام، 80% بات همهم الترقية والتهرب والتملص من أداء الواجب.
    والمصيبة الكبرى هم اولائك المتعاقدون الذين فرضتهم البطالة على الوقوف( احيانا )أمام التلاميذ بدون رصيد معرفي أو ثقافي أو بيداغوجي…

  • سعيد
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 06:34

    و اش هدا الباحث يعرف بأن هناك شيء اسمه كورونا …يفتك بكل ما خططت له و القوانين والقرارات وماتحبه و مانريده وماتصبو إليه…لقد اخد مقود القطار …و لهدا علينا التأقلم مع هدا المعطى الجديد و محاولة مسايرته… و نرضى بالحياة الجديدة البءيسة … التي افرز لنا. لندع الأحلام و التمنيات جانبا و نحاول حدو المقاتل الدي هو في منطقة خطر و يحاول النجاة بنفسه او لاعب في مازق وعليه بدل قصارى جهده و دكاءه لمحاولة السيطرة على الوضع . أرى أن كورونا لايوافق الرأي … فهو بالضبط هنا ليطيح بك وبصحتك و بعنفوانك و نزواتك و شهواتك و يدمر حياتك. التعليم مهما كانت أهميته و قداسته عند البعض أصبح حبيس ماتفرضه كورونا. من قبل كان المال و الطمع و الكدب و الجنس و المخدرات…محرك ديناميكية العيش الاستهلاكي الاعقلاني المفرط… و الآن لاينفع إلا الانضباط لما تمليه كورونا و محاولة تجنب ارهاقاتها في انتضار لقاح …يمكن ان يدخلنا في عالم افتراضي خطير.

  • متدمر
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 06:40

    اذن الخلل الان ليس بالاستاذ بل في الوزاة وانظمتها المهترئة واطرها الذين لا يجيدون سوى الجلوس على الكراسي ونفخ الرواتب والامتيازات والسفريات على ظهر مستقبل التلاميذ و قدرة اوليائهم و كرامة وجهد الاستاذ فاين هي الاليات الاستباقية لتدبير الازمات .فعلا لقد حان الوقت لتغيير ثقافة المصلحة الخاصة ووضع الاطر الكفؤة في الاماكن التي ستعرف تحديات صعبة بالمستقبل خليني من امزازي واقرانه في حكومة عدي وقدي باش ما عطى الله

  • الواقع
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 06:49

    ايوا فينا هيا العياقة
    قوة الاجتماعات و المناظرات و الكرافاطات تليها المأدوبات
    هاهو فيروس قلب كل الموازين و عرى على الحقيقة
    نعم صنعنا الكمامات و اجهزة التنفس الاصطناعي
    و لكن لا ننسى أننا صنعنا الانسان الغبي و الانسان المستهتر على جميع الاصعدة
    لسنين و المعلم يدق ناقوس الخطر راه احنا نصنع في واحد الغول الله يهديكم لا تذخلوا الصراع السياسي في ميدان التربية و التعليم اتركوا المبادرة للمعلم انه الضمير الحي للمجتمع
    هنيىئا لمجتمعنا بما جناه
    الآن النقيل لافائدة منه تلك المجتمعات لها قاعدة صلبة تعتمد على العنصر البشري
    بينما نحن نعتمد على نقل و انتقل

  • استاذ
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 07:28

    التعليم الذاتي كان في السبعينات يوم كان التلميذ والأسرة ترى في التعليم وظيفة مضمونة حيث كانت الحاجة هي الدافع والفيصل …. كان معلمنا يقول لنا دائما من يتعب في صغره يسترح في كبره

  • belahcen
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 07:38

    اليس حان الوقت لتغير المساعدات السنوية لمليون محفظة ان تعطى هذه السنة مليون طابليت او حواسب التي لها نفس ثمن القيمة للمحفظة في هذا البلد الى تلاميذ الطبقة الهشة كما تسمونها ان من حق التلميذ ان يتغير مع تغيير العالم اذا اردنا تعليم مناسب للحالات اليوم ان من واجب الحكومة ومن باب الحكامة ان تعطى لتلاميذ ولو مرة في 5سنوات حاسوب او طابليت لكي نساير العصر مع تلاميذ القطاع الخاص في بلدنا.

  • دحو
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 07:50

    يبدو ان صاحب نظرية التعليم العمومي غير المجاني لا يدري او يتغافل على اننا نعلم ان اغلب تلاميذ التعليم الخاص هم رواد مراكز التقوية والدعم. بتامغرابيت لا تركبش علينا البردعة.

  • Mohammedia
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 07:51

    التعليم الذاتي لا علاقة له مع التعليم عن بعد فالتعليم الذاتي مرتبط بالتعليم الحضوري في القسم فهو عبارة عن تمارين منزلية مراقبة ومصححة من طرف الأستاذ حين عودة التلميذ إلى القسم

  • الأستاذ عبد العزيز
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 07:56

    نعم كل التعلم ذاتي حتى لو كنت في مدرسة و مع مجموعة. معنى ذلك ان كل فرد يعلم نفسه بنفسة اي يتعلم بذاته و ارادتة حتى لو كان مدفوعا دفعا من الاخرين. دور الاخر او المعلم هو تسهيل او تقريب مادة التعلم من المتعلم و على المتعلم نفسه ان يتفاعل بشكل إيجابي في العملية ليحقق التعلم لذاته و الدليل على الدور المحوري للمتعلم في العملية هو التفاوت الملحوظ بين المتعلمين الذين يدرسون عند نفس المعلم و في ظروف جد متشابهة. التعلم دائما مسئلة ذاتية لكن العوامل المساعدة المحيطة هي التي قد تحدث الفرق في النتيجة. على المتعلم ان يدرك المسؤولية الجسيمة الملقات على عاتقه في العملية التعلمية حتى يؤدي دوره بالشكل المطلوب. الظروف المساعدة كذلك ضرورية لتحقيق الغايه او الهدف من التعلم لكنها لن تنفع في شيئ اذا لم يشارك المتعلم بشكل فعال في التفاعل و تعليم نفسه و تاهيلها لاكتساب المهارات المطلوبة للنجاح. علينا نحن المحيط توفير الظروف الملائمة و العدد و المواد المساعدة و نوجه المتعلم توجيها فعالا و تمكينه من الوسائل للازمة لتحمل مسئولية تعليم نفسه بنفسة حتى لو كان في بيته.

  • شهدان باريس
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 08:03

    تعليمنا كان ناقصاً وهو حضوري فما بالنا كيف سيكون عن بعد فالتعليم الحضوري ومع المجموعة نتعلم ونستفيد ممن له اكثر منا قدرة علي الفهم والعمل الجماعي هو الذي يعطي نتايءج احسن.

  • مهتم
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 08:25

    اعتقد ان تذويب التعليم الخصوصي في التعليم العمومي سيتولد عنه تعليم جيد يحقق تكافؤ الفرص بين الجميع. وبدعم مباشر من الدلة وبارجاع حرمة المدرسة العمومية وهيبة الاستاذ وانخراط الاباء و الامهات في تربية ابناءهم على القيم وعدم استهداف المدرسة والمدرس

  • بحتري
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 08:26

    ملاحظة دروس الدعم لا تقتصر علي تلاميدة التعليم العمومي .بل تشمل كدلك التعليم الخصوصي .بنفس النسبة .

  • عمر 51
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 08:41

    هذا النمط من التعليم وغيره من الأنماط، يعتمد أساسا على التقانة، ومستجدات التقانة بكل أنواعها وأنماطها، وهذا غير موجود، ولن يوجد في المدى القريب،
    لذلك، تبقى العشوائية والارتجال سيدتي الصدارة. هذا هو الواقـــــــــــــع.
    واقعنا ينطـــــــــبق عليه قول القائل: كلا م الليل يمحوه النهــــــــــــــــــــار.

  • حسن المعلم
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 08:46

    تحية تربوية استاذي المحترم
    في البداية وجب علي ان انبه إلى مصطلح تكرر في نص كتابتكم. الوزارة تقول انها اعتمدت التعلم الذاتي وليس التعليم الذاتي auto-apprentissage وليس التعليم. أما تحليلكم فقد كان قيما الا انه كان ناقدا ولم يبادر بطرح بعض الحلول التي يمكن اعتمادها في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم ومعها وطننا. فعلى مل يبدو لي – احترامي لكتابكم هذا – ان يتم تحديد الاختلالات وطرح البدائل حتى نكون ايجابيين في طروحاتنا. وتحية مرة اخرى

  • بارسيان
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 09:00

    ليس هناك من هو أحسن من التعليم الذاتي أ خيخي.
    في القسم نتعلم القواعد أي 25٪ من الدرس، وفي البيت أو التعليم الذاتي بنسبة 75٪.
    يعني أنه إلى كل واحد عطى من وقتو ديال الفراغ باش إعاون ولادو فالدار، راه غادي نربحو واحد الفئة اللي غادي تكون مسؤولة حيث عندها الصبر باش تكون راسها براسها.
    كما حدث ويحدث وسيحدث للشباب لي خرج من القراية فالاعدادي ولا الثانوي بسبب مشكل ما. اودبا هما قراو عبر الانترنيت او وصلو لمستوا عالي، منهم أنا.

  • غي دايز
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 09:04

    يا صديقي الخبير ان التعلم الداتي ضروري لاكتساب مهارات حل المشاكل فالتعليم ليس تلقين فحسب وانما اكتساب مهارات التفكير و حل المشاكل الصعبة
    خاص التلميذ اكون دماغو flexible مع اي مشكلة كما ان التعليم الجامعي يحتاج الى طلبة لهم قادرين على التعلم الداتي حيت ينمي القدرات الابداعية للطفل

  • جاهل
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 09:09

    شهد شهيد من أهلها .نعم ليس مجانا هل الاستاد يذهب لتدريس الأجيال مجانا ….

  • سعيد
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 09:54

    هناك بيداغوجيا اسمها القسم المعكوس التي يقوم فيها التلميذ التحضير للدرس قبل تطرق اليه من طرف الاستاذ و بعد دلك يتم مناقشته في القسم وهذه البيداغوجيا هي الانسب للتعلم الذاتي

  • نبيل
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 10:18

    أحد المعلقين تكلم عن auto apprentissage و هدا مهم لأنه بالدات مافعلته في دراستي و الكثير من الأصدقاء الدين تمكنوا من الوصول إلى الدراسات العليا . لم نجد ابدا شيء مهم يعطيه لنا الاستاد الا القليل . ممكن الاستادة كانت تعطينا انطباع عن فهم اخر للموضوعية الدكورية…و هدا مشكل اخر. مجملا بالفرنسية يتكلمون عن education …لكن ليس عن التعليم… يمكن ان تعلم حرفة مثلا لكن لانتعلم ابدا أفكار و أطروحات…فهده نتدارسها. وانتم طيبتوا لينا دماغنا بالتعليم و السلاليم و التعاقد و المفتشون….عامة البيداغوجية تنقصكم بالكامل. أضخم منح التقاعد تتوصلون بها انتم و الموضفون…الشبه السامون …حتى اربكتم حساب صندوق التعاقد و اصبح في طريق الإفلاس…

  • العربي العربي
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 11:15

    خيار التعليم عن بعد يا استاذ ليس خيار مغربي بل هو خيار عالمي فرضته الضروف علينا.
    وكل الشعوب العالم هي الان بصدد إعطائه الاهمية و الاولوية لتامين تعليمها في المستقبل خصوصا و ان كورونا و ايضا الفيروسات الفتاكة التي اصبحت تظهر هنا وهناك بين الفينة و الاخرى في العالم تُهدد صحة الانسان التي بدونها لن يبقى لا تعليم و لا اقتصاد و لا مؤسسات ….و لا الدولة من اساسها …
    اذن المشكل ليس في التعليم عن بعد بل في مدى استعدادنا نحن المغاربة لقبول هذا التحول الثوري في مجال التعليم الذي ستدخله كل شعوب العالم؟؟
    ويجب على الاستاذ ان يعلم انه اذا كان لتعليم عن بعد عيوبه فلديه حسناته ومن بينها انه ستعطي للمتعلم حرية التعليم الذاتي وهذا النوع من التعليم هو من صنع و يصنع علماء و رواد البحث العلمي في الدول المتقدمة .
    وعسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم .

  • Ahd
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 11:57

    1 – مواطن
    رحمهما الله. تخيل أن من المعلقين السلبيين و الحاقدين على أسرة التعليم و الذين سبق أن اتهموا الأستاذة المريضى بالتظاهر بالمرض فهؤلاء سيقولون انهما توفيا فقط لتفادي العمل في القسم… نسأل الله العفو و العافية. لا خير في أمة يهان فيها المُدرِّس.

  • يوسف.ق
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 12:11

    ولماذا لا تتحمل الأسر مسؤوليتها في مصاحبة أبنائها كما كان الأمر في الزمن الذهبي؛ حيث الآباء يلعبون دور الرقابة رغم الهشاشة والأمنية. آن الأوان أن تنخرط الأسر في العملية التعليمية. لأنه بهذه الطريقة أنتجت المدرسة العمومية أطر لهم صيت في المجتمع

  • العربي العربي
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 12:33

    خيار التعليم عن بعد يا استاذ ليس خيار مغربي بل هو خيار عالمي فرضته الضروف علينا.
    وكل الشعوب العالم هي الان بصدد إعطائه الاهمية و الاولوية لتامين تعليمها في المستقبل خصوصا و ان كورونا و ايضا الفيروسات الفتاكة التي اصبحت تظهر هنا وهناك بين الفينة و الاخرى في العالم تُهدد صحة الانسان التي بدونها لن يبقى لا تعليم و لا اقتصاد و لا مؤسسات ….و لا الدولة من اساسها …
    اذن المشكل ليس في التعليم عن بعد بل في مدى استعدادنا نحن المغاربة لقبول هذا التحول الثوري في مجال التعليم الذي ستدخله كل شعوب العالم؟؟
    ويجب على الاستاذ ان يعلم انه اذا كان لتعليم عن بعد عيوبه فلديه حسناته ومن بينها انه ستعطي للمتعلم حرية التعليم الذاتي وهذا النوع من التعليم هو من صنع و يصنع علماء و رواد البحث العلمي في الدول المتقدمة .
    وعسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم .

  • Lila
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 12:53

    Il faudrait d abord definir التعليم الداتي
    A mon sens c est une maniere d'apprendre aux ecoliers d'aller chercher linformation et d essayer de l interpreter, donc de faire travailler sa cervelle et d'apprendre à voir un sujet de differents angles. Tout cela sous la responsabilité des enseignants evidemment.

    C est une méthode qui est pratiquée en Occident et en Asie depuis des décennies et qui donne de bons résultats c'est à dire des citoyens capables de refléchir.

    Malheureusement nous ne savons pas copier car nous déformons tout et nos "khobara" sont incapables d'avancer. Ils vivent dans le passé

  • Nomade
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 13:03

    لن اعلق على المقال. أود أن أشير إلى ما كتبه المعلم الأثري "معلم قديم." قدم هذا العبقري المختص في البغض والحقد مجموعة من الإحصائيات التي تبين، حسب رأيه الشاذ، أسباب ضعف أو فشل منظومة التعليم. أنكر المخرف القديم كل الجهود والتضحيات التي يقوم بها المدرسون والمدرسات في البلاد، وظن أنه الوحيد القادر على العطاء… ألا ترى يا قديم أنك كذاب؟ ما هو مصدر أرقامك؟ هل بحثت ميدانيا كي تصل إلى هذه الإستنتاجات البليدة؟؟؟ يظهر أنك محتاج إلى تقاعدك إن لم تكن متقاعدا، فقد تقادمت معلوماتك ونتنت أفكارك ولم تعد صالحا حتى للرد والتعليق.

  • معلمة
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 13:09

    إلى صاحب التعليق 2 من لا هو بمعلم ولا صلة له بالعلم لا من قريب ولا من بعيد
    أقول: من الجلي يا هذا أن حسدك وغلك وحقدك على الأستاذ سيطر على تفكيرك كله
    إذ كلما وجد موضوع عن التربية أو أحيانا لا علاقة له بالتربية صببت غضبك على المعلم بأسلوبك الركيك و تحت إسم "معلم قديم" و ما أنت بمعلم
    نهاية أقول
    لله در الحسد ما أعدله بدأ بصاحبه فقتله
    جد لك شغلا غير المعلم تشغل به نفسك المريضة
    فإهاناتك للمعلم لن تنقص من قيمتنتا شيئا
    "كعود زاده الإحراق طيبا"

  • وجدي
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 13:38

    حبذا لو يداوم منبر هسبريس المحترم على تقديم آراء نيرة لباحثين مرموقين في التخصصات التي لها علاقة وطيدة بالتمدرس والتلاميذ كباحثي علم النفس والاجتماع. كما جاء في هذا المقال على لسان السيد الباحث فإن خيار التعلم الذاتي الذي تسوق له الوزارة تشوبه مجموعة من النواقص والإكراهات.لا ننكر بأنه ينمي ملكة البحث والإعماد على النفس والخلق والإبداع لدى التلميذ والطالب.إلا أنه وكما تفضل الباحث المحترم فإن التعليم الذاتي كما التعليم عن بعد لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم مقام التعليم الحضوري الجماعي والذي يمكن من المشاركة الجماعية في أخذ المعلومة وتبادل وجهات النظر والآراء حول مختلف المواضيع والنقاشات.كما أنه يرسخ لعدم تكافؤ الفرص شأنه في ذلك شأن التعليم عن بعد. وهنا أتساءل عن جدوى الأساتذة والملقنين والدور الذي سيقومون به إن اعتمد مستقبلا على هذا النوع الجديد من التعليم

  • غزال
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 13:42

    كل ما في الأمر أن بعض الخائفين على مناصبهم ومصالحهم المرتبطة بالتعليم الحضوري يحاولون قتل تجربة التعليم عن بعد ولو عبر تعطيل الدراسة على أمل أن يختفي الوباء سريعا! والحقيقة أن التوقعات تشير إلى أن كورونا قد يستغرق وقتا حتى يختفي ولذلك وجدت كثير من الدول أن التعليم عن بعد هو الحل وإن لم يكن مرغوبا فيه! ولكن هذا الواقع ويجب تقبله

    لا يمكن تهديد صحة وسلامة المجتمع بإتاحة التعليم الحضوري وكذلك لا يمكن تعليقه لأجل غير معلوم!

    بعض الدول فتحت التعليم الحضوري ثم عطلته كليا أو جزئيا بعد ارتفاع حالات الإصابة

  • رد على السيد "معلم قديم"
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 14:48

    الى السيد "المعلم القديم" تعليقك لايرتقي حتى إلى مستوى معلم.
    ان كنت تعتبر نفسك او جيلك أفضل فالجيل الجديد الذي تنعتهم بالمتعاقدين فقط بوضعيتهم الإدارية "وليس المعرفية" هو نتاج لما علمت يداك فأن كنت تعتبرهم دون المستوى حسب قولك فهذا ينطبق عنك لأنك لم تقدم لهم شيئا.
    في الأخير سأقول لك "قل خيرا أو أصمت".

  • معلم قديم
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 15:02

    انا استاد زالت مهنة التعليم مند1978 ومازلت في السلمي لأنني ارسل كل سنة في الامتحان المهني لما يزيد عن عشرين سنة متتالية ولكنها مالا استطيع تقبله هو هؤلاء المتعاقدين الدين لهم السلم 10 رغم إنهم لم يكملوا حتى سنتين في التدريس هدا ما لم أجد له شرحا ولا توضيحا. وتقاعدت بنفس السلم.

  • أب لتلاميذ
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 15:12

    الأمر الذي لم يثيره الأستاذ بورخيص هو الضريبة على الدخل التي ندفعها للدولة، فعلى سبيل المثال دفعت ضريبة دخل السنة الماضية 2019 ما يعادل 29500 درهم. ناهيك عن الضرائب الأخرى المرتبطة بمحروقات السيارة والضريبة للقيمة المضافة على كل المشتريات وحتى القروض الاستهلاكية. فما هو دور هذه الضرائب الهائلة إن لم تُستخدم في التعليم والصحة وغيرها من المنافع الاجتماعية للمواطن.
    أم أنها تُخصص فقط لأداء ميزانية القصر الباهظة وتكلفة رواتب وتعويضات وتقاعد البرلمانيين والوزراء. إنه الريع بعينه، لكن لا أدري متى سيستيقظ ويفيق المغاربة للمطالبة بحقوقهم المهضومة.

  • رد على السيد "معلم قديم"
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 15:27

    قول ليا اسي معلم القديم مقصح من الناحية المادية الله اعونك واسهل عليك مكنتيش تتخفظ تنضن ولا محال غاع واش شاد الإجازة داخل بالباك لا, في حين رغم اغلب المتعاقدين عندهم الماستر وحتى الدكتوراه.
    غير هو اسيدي بهذه التفرقة لي عايش بها, الدولة دارت فيك مبغات وللأسف تضرب حتى فالتلاميذ دياولك.

  • محمد الصابر
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 16:47

    خطة أسبوع+أسبوعين:
     يتم الاشتغال وتحضير الاقسام (بمعدل20 تلميذا) بمنطق التباعد المكاني في الحضوروالتحضيرللاسبوعين المواليين عن بعد = بتوجيهات دقيقة في موضوعات الدروس منهجيا وتقنيا باستعمال مراجع وجداول ومطبوعات…
     التلاميذ في الحضوريتدربون على منهجية الاشتغال للاسبوعين عن بعد،بتحديد المهام والتعليمات الموجهة قصد تهديف التعلمات بشكل ذاتي مع عرض النتائج أمام المجموعة،ويتم تكليف التلاميذ تناوبا بالاسم في اليوم والساعة لعرض منتوج تعليمي أوخلاصة قاعدة أو استنتاج…
     امكانية الاتصال بالاولياء واجبة في حالة عدم انضباط التلميذ سلوكيا أوغيابه أوفي حال عدم قيامه بالمهام ولوعن بعد طبعا. ماكنلعبوش.
     في حصص المعالجة، وبعد تقويم المكتسبات حضوريا :
    نضع ايدينا على الاخطاء المشتركة ثم نعمد الى التصحيحات الجماعية مرفوقة بامثلة.
    ننتقل الى اصلاح الثغرات باعتماد اساليب تفييئ مجموعات الاخطاء لنقدم تمارين جديدة ونصححها.
    ثم الى تتبع الاختلالات الفردية العميقة بالشرح والامثلة وكل الابداعات…

  • استاذ ضد المتعاقدين
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 17:41

    اولا انا أستاذ رسمى وخارج السلم الحمد لله.بنحاح في الامتحان المهني.و مرتاح في مهنتي ماديا ومعنويا.
    لكن تتكلموا في الصميم وكنتكلم بالدارجة باش الخطاب يوصل للكل.اقسك بالله حتى المتعاقدين مصيبة كبرى بدون استثناء. طاح على التعليم الذل.كان التعليم بقيمتو ملئ كان الاستاذ باش يولي استاذ خاصة المونسيو والانتقاء والكتابي والشفوي وتكوين لمدة سنة أو سنتين .ثم والله لما كنتي سيدي مولاي لدزتي بالله .والدولة كانت تختار النخبة .اما دابا البطالة وامتصاص أفواج العاطلين .دخل للتعليم الدولة كانت توظفهم في الجماعات العمارات اما التعليم لهما خاصهون استا يقريهم .استاذ التربية الإسلامية لابس دجين مزير ومقطع وترطيبة وباغيين ايدوز الوقت.التلاميذ كيتشكاو…وردا على الماستر والدكتوراه ويي وممكن بهاء الدبلومات ماتليبش تكون استاذ خاص امور كثيرة اهم من الشواهد المتعاقدون ميكروبات دخلات التعليم الله ياخذ الحق في السبب

  • وجدي
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 17:56

    المشكل أن المواطنين يجهلون حقيقة الامور و يعتقدون أن الاساتذة او الاداريين هم سبب المشاكل الحاصلة الان لا لشيء فقط لأنهم في الواجهة و ولي الامر لا يعرف من المدرسة سوى الاستاذ… انا بصفتي أستاذ و الله لا علم لي بالتعليم الذاتي لا من قريب و لا من بعيد و لم أكوّن فيه و ما أعلم عن هذا النوع من التعلم الا في مرحلة الجامعي لكون الطالب قادر على البحث لوحده … المدارس لا تحتوي لا على معقمات و لا كمامات و لا قاعات متعددة الوسائط و صبيب انترنيت ناهيك عن الوسائل الديداكتيكية الضرورية للاشتغال … على العامة ان تعلم هذه الامور الغائبة عن وسائل الاعلام التي تمرر فقط ما يتمنى المغربي أن يشاهده

  • رد على 'استاذ ضد المتعاقدين'
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 20:09

    "استاذ ضد المتعاقدين"
    زوينة عن هاد استاذ ضد المتعاقدين ياكما … ولا ياكما قطعو ليك رزقك.
    للاسف اعداء النجاء تتلقاهم من الجهة لي قريبة ليك غير من الحسد باين واش راك استاذ فاشل داير فيها تتحطها واقفة.
    شحال قرينا عند اساتذة مستواهم كارثي. اخرج اجمع اكمي حدا الباب برنامج غير تام وزيد وزيد.

    استاذ مبرز متاقد سابقا 🙂

  • رد على "استاذ ضد المتعاقدين"
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 20:34

    تنتخيل النهار لي اوليو المتعاقدين عندهم الحق فالامتحان المهني ويبداو انجحو والمرسمين تاني يعطيوها للبكى

  • الفيلالي
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 20:39

    مادام الاعتماد على البيداغوجيات وفلسفات التربيات المستوردة ومادام البرامج والمناهج الدراسية تنزل عموديا وليس افقيا ودون مشاركة الأطر المباشرة العملية التعليمية التعلمية بنطاق واسع وانا اعني ما اقول ن يكون هناك تكافؤ فرص لا في العمومي ولا في الخصوصي كما جاء على لسان الاستاد المتدخل مشكورا لانه واقع نعيشه للاسف الشديد

  • تعقيب استاذ ضد المتعاقدين
    السبت 12 شتنبر 2020 - 01:50

    كاين لاستاذ وكاين لخدام في القراية.حلل وناقش جدا.
    تقولون الحسد من بني حلدتكم ومتى كنتم من بني جلدتنا رسميون ايام العز متعاقدون ايام طاح الذل على التعليم.
    اقسم بالله العلي العظيم المتعاقدون كيخدمو بيداغوجيا العشوائية.فقط ماكينه للبيداغوجيا التحكم ولا الانجاز ولا ….ولا الفارقية ولا والتعليم عن بعد تراهم على حقيقتهم شوهة والنكت.
    الحمد لله كاينة الإدارة رادعاهم الشاف الباطرون زعما المدير .وكاتقولو تفرض عليكم التعاقد انتم انتهازيون فقط والعقد كان واضح ثم انقلبتم على اعقابكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات