الجامعات تخوض الامتحانات بمخاوف اختلاط الطلاب وتفشي الوباء

الجامعات تخوض الامتحانات بمخاوف اختلاط الطلاب وتفشي الوباء
الإثنين 14 شتنبر 2020 - 17:00

تحديات أيام الامتحانات الجامعية أصبحت واقعا أمام مختلف المؤسسات، بعد دخول أغلبها غمار اختبارات نهاية الموسم، خلال الأسبوع الجاري، وينتقل معها نقاش السلامة الصحية للمرتفقين إلى أقصى درجاته، خصوصا بالتحاق الطلاب من مدن متفرقة.

وتعيش مختلف المدن الجامعية، على امتداد الأيام الجارية، حركة دؤوبة محورها الأساسي طلبة قدموا لاجتياز الامتحانات، خصوصا في الرباط وأكادير وتازة؛ فيما لا تزال مؤسسات أخرى تنتظر مزيدا من الاطمئنان الوبائي للتأشير على الاختبارات.

وعلى مستوى الرباط، يخوض طلبة كلية العلوم بجامعة محمد الخامس، اليوم الاثنين، أولى الامتحانات في جو من الحيطة، بعد تزامنها مع توافد الحاصلين على الباكالوريا من أجل التسجيل في السنة الدراسية المقبلة بالجامعة.

وأجمعت شهادات طلابية من العاصمة على صعوبة ضبط الوباء في صفوف الطلبة أو توقع الإصابة من عدمها؛ وذلك بالعودة لاستقطاب جامعة محمد الخامس للمتمدرسين من مختلف المناطق في أسلاك الماستر والدكتوراه، ثم اعتماد “تغيير السكن” لطلبة الإجازة.

ولا تنظر الفعاليات الطلابية بدورها إلى سياق اجتياز الامتحانات بارتياح، خصوصا أن الأحياء الجامعية لا تزال مغلقة ولم تأت أية مبادرة توضيحية بهذا الخصوص، بالإضافة إلى مخاوف تفشي الفيروس، خصوصا في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح.

وفي أكادير، وفرت جامعة ابن زهر عددا من اللوازم الوقائية للطلبة بداية بالكمامات ومعقم الأيدي، حسب ما أوردته شهادات لطلبة اجتازوا الامتحانات؛ لكن التواجد الكثيف للطلاب بالمدينة جعل المخاوف تتضاعف، خصوصا بعد الارتفاع الصاروخي للمصابين بالجهة.

وتعمقت التخوفات بشكل أكبر بعد قيام الطلاب بعديد من الأنشطة الترفيهية بساحات المدينة، أبرزها “التمديد”، التي تشهد مساء حفلات رقص جماعي، بعيدة عن أعين السلطات العمومية، يقوم بها طلبة من مناطق متفرقة.

وفي مقابل اختيار العديد من المؤسسات اجتياز الامتحانات خلال الشهر الجاري، قررت جامعات أخرى تأجيلها إلى غاية موعد لاحق؛ وعلى رأسها بن مسيك بالدار البيضاء وكلية الآداب والعلوم الإنسانية محمد الخامس بالرباط.

‫تعليقات الزوار

12
  • عروبي
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 17:17

    أنا كون سغفوني كون دارو سنة بيضاء راه ما عندناش البنية التحتية الصحية لإستقبال ٱلاف الإصابات اليومية زيد عليها الشعب ما واعيش أو عزيز عليه الزحام

  • مثقف مقهى الحاج النية
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 17:42

    نتمنى لطلابنا النجاح و التكوين الجيد ليصبحوا مثلا اعلى لطلاب العالم من حيث التكوين والاخلاق و النشاط . لان الطالب النشيط والمتخلق خير من الطالب المتكبر

  • hayat
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 17:52

    انبه فقط انه غير صحيح ما ورد في المقال (خصوصا بالتحاق الطلاب من مدن متفرقة.)
    لانه انشات عدة مراكز للامتحان في المدن. فلسي هناك اي تنقل بين المدن. فالطلبة كل يجتاو الامتحان في مدينته

  • مغربيه
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 18:36

    يجب توفير كثير من الاماكن الخاصه باجتياز الامتحانات مثلما كانوا يوفرون كثيرا من المدارس باجتياز امتحانات السنه التاسعه اعدادي والبكلوريا ويجتاز مثلا طلاب الاداب بكل الجامعات حتى لو كانت ليست للاداب والعكس كذلك طلاب الاقتصاد يجتازون الامتحانات بكل الجامعات حتى لو كانت جامعات الحقوق ويكون ذلك يالتناوب تفاديا للاكتضاض . بالنسبه للتسجيل يأجلونه لوقت لاحق هناك حلول اذا ارادوا ان يعملون بها حتى لو اجتازوا هذه الامتحانات في الملاعب الرياضيه والقاعات .

  • النقد الذاتي
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 19:00

    الذي استغرب له ويستغرب له معظم المغاربة..طلبة شباب فوق سن 18 سنة تخاف عليهم وزارة التربية من الإصابة بكوررنا وأطفال 5 و6 سنوات رخصت لهم الذهاب إلى المدارس.. هل هذا منطقي؟؟!

  • محمد المغبر
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 20:52

    بالنسبة لجامعة القاضي عياض بمراكش تمر الامتحانات في ظروف جيدة بفعل تظافر جهود كل المتدخلين من أساتذة و إداريين بتعاون مع السلطات العمومية و على رأسها ولاة و عمال صاحب الجلالة ..و أحدثت الجامعة 19 مركزا في مختلف الأقاليم حتى يتمكن الطلبة من اجتياز الامتحانات بالقرب من محل سكناهم مع اتخاذ التدابير الاحترازية و الصحية لتجنب تفشي الوباء و لحماية الطلبة و الأساتذة و عموم المواطنين ..

  • متتبع
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 21:18

    مهما يكن من امر ؛فان الامتحان الحضوري ؛أحسن بكثير من الامتحان عن بعد ؛ ولعل أحسن دليل ان اعتماد النمط الأخير من طرف بعض المدارس ذات الاستقطاب المحدود وبخاصة بوجدة قد واجه خلاله الممتحنين مشاكل جمة من حيث مشكل الرابط وبطء الصبيب ؛ ومشاكل اخرى مرتبطة بالاستقلال المتأخر للتمارين المتخم فيها مما خلق بلبلة لدى الطلاب المتتحوون وأغلبهم لم يتمكن من إنهاء الامتحان وبالتالي فان هذه التجربة فاشلة من الأساس ويجب اعادة النظر في المسالة وحماية حقوق الطلبة الممتحنين وشكرا سلفا للجهات المعنية عن تفهمها لهذا المشكل

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 23:04

    اكثر من نصف قرن من الاستقلال و تعليمنا لم يتحرربعد و لم ينهض؛ ما زال يدور في حلقة مسدودة يسودها التخلف. فهل هذا عن قصد ام ان المسؤول ليس في المستوى؟

  • كاري حنكو
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 23:17

    3-hayat
    مشكلة المغاربة أنهم دائمأ يكذًبون ما لم يرون فحتى الذين يكذًبون وجودالفيروس يقولون أنالم أر أي شخص توفي بهذاالمرض وكأنه يرى كل مايجري في مدينته أو مدن المغرب.
    المراكزالتي تتحدثين عنهالم تفرض على أحدالتقيد بمقر سكناه وكان يفترض ذلك بحيث لو تم اشتراط السكن لقبول التسجيل في أي مركز لكان أفضل ولتم حصر الطلبة في المراكز القريبة من سكناهم ولكن بما أن التسجيل كان اختياريافالجميع اختار مركز واحد وهو الكلية التي كان يدرس بها.
    ولتتأكدي تعالي إلى كلية العلوم القانونية والإقتصادية بمارتيل (تطوان)لتري أن الطلبة من الحسيمة وما جاورها فكيف وصلوا إلى تطوان(إن طبقنامنطقك)علماأن هناك مراكز في الحسيمة وباقي المناطق الأخرى.
    لقد بدأ الوباء ينتشر بين الجميع هناك بمن فيهم الطاقم التربوي والإداري وهو مايؤكد عشوائيةتدبير الوضع من طرف الإدارة المسؤولة عن الكلية.
    لوتم إجراء الفحوص لوجدواالعديد ولكن المشكلة أن السلطات لاتجري التحاليل إلاإذاظهرت الأعراض وهذا أيضا منطق يؤكد عشوائيةتدبير الملف من طرف الوزارةالتي لم تفرض إجراء التحاليل على كل طواقم الجامعات قبل وبعد الإمتحان.حياةالناس مجرد لعبةفي أيدي البعض.

  • مروان ابو ليث
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 06:38

    اكثر ما لفت انتباهي في الصورة هن البنات المحجبات شيء يدعو للفخر مازال بناتنا متمسكات في حجابهن ، تحية لكل محجبه متمسكه بدينها بعقيدتها بعاداتها الحميدة
    ونسأل الله الهداية للجميع

  • محمد المغبر
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 07:14

    نهجت جامعة القاضي عياض بمراكش تدابير ناجعة و إجراءات فعالة حتى تمر الامتحانات في ظروف جيدة مع توفير جميع شروط السلامة الصحية حماية للطلبة و الأساتذة و الاداريين و عموم المواطنين..و قد خلقت الجامعة مجموعة من المراكز في مختلف الأقاليم حتى يتمكن الطلبة من اجتياز امتحانات حضورية و في ظروف ملائمة و قد تجند كل الفاعلين لإنجاح هذا الاستحقاق لما فيه صالح و سلامة الطلبة

  • غير دايز
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:28

    وخليو الطلبة يدوزو امتحاناتهم براكة علينا سيرو شوفو الأسواق كيف عامرة و الاختلاط مكينش التباعد اما الطلبة راه ديرين ليهم المسافة الله يهديكم ا خلاص

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين