وزارة الصحة تسمح للمختبرات الخاصة بإجراء "فحوصات كورونا"

وزارة الصحة تسمح للمختبرات الخاصة بإجراء "فحوصات كورونا"
الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 02:15

سمحت وزارة الصحة للمختبرات الخاصة بإجراء اختبارات فحص “كوفيد 19″، بالإضافة إلى المتطلبات الفنية والعلمية، يجب أن تقدم هذه الهياكل النتائج إلى الأشخاص المعنيين وإلى وزارة الصحة في غضون 24 ساعة.

وحسب دورية موجهة إلى المديرين الإقليميين للصحة، فإن وزارة الصحة سمحت للمختبرات الخاصة بتولي مسؤولية المسافرين والطلاب وموظفي الخدمة المدنية وكذلك موظفي الشركات الخاصة.

وتؤكد الدورية على ضرورة الالتزام بإجراء تحاليل واختبارات “كوفيد 19” في غضون 24 ساعة، وهو ما قد يسمح بتفادي التأخر الذي كان ينتجه الضغط على الجهات المسموح لها بإجراء هذه الاختبارات.

ويقول طيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن الأمر يتعلق بخطوة في الاتجاه الصحيح، مؤكدا أنه لجعلها أكثر فائدة سيتعين على CNSS و CNOPS وصناديق التأمين الأخرى دفع التكاليف مباشرة، قائلا إن “هذا من شأنه أن يسمح للمغاربة المؤمن عليهم والمستفيدين بحوالي 12 مليونا بإجراء الاختبارات بسهولة وسرعة”.

ويتابع حمضي: “ويتعين إجراء اتفاقات بين المختبرات الخاصة وبين صناديق المرض CNOPS CNSS وشركات التأمين للتكفل مباشرة بمصاريف التحاليل معها لتسهيل الفحص للمواطنين”.

ويقترح الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية عددا من الإجراءات الكفيلة بالحماية من تفاقم الوضع أكثر، قائلا: “يجب أن ترفع المنظومة الصحية من معدل الفحص والقيام باقتناء الاختبارات اللازمة”، مقترحا أيضا تركيز الفحوصات على من لهم الأعراض والمخالطين وليس العائدين من عطلهم والمعامل؛ “فهناك عدد كبير من الناس لهم الأعراض لا يجرى لهم الاختبار”.

ويقول المتحدث ذاته: “الفحوصات العشوائية مهمة للتتبع الوبائي والتحكم؛ ولكن بالنسبة للدول التي لها قدرة كبيرة على الكشف.. في حالتنا، يجب ترشيد استعمال الفحص بتوجيهه خصيصا إلى من لهم أعراض والمخالطين”.

يذكر أنه بعد تكليف وزارة الصحة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية) بإجراء اختبارات كشْف فيروس كورونا السريعة، في إطار تخفيف الضغط عن المستشفيات الكبيرة والمراكز الاستشفائية الجامعية التي تعتني بالمصابين بالفيروس، وأزمة وضعية باقي المرضى؛ وهو ما جعل الفاعلون في القطاع الصحي يتساءلون حول مدى جاهزية هذه المراكز للقيام بالمهمة الجديدة الموكولة إليها في ظل محدودية مواردها البشرية.

يذكر أنه بعد تكليف وزارة الصحة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية) بإجراء اختبارات كشْف فيروس كورونا السريعة، في إطار تخفيف الضغط عن المستشفيات الكبيرة والمراكز الاستشفائية الجامعية التي تعتني بالمصابين بالفيروس، وأزمة وضعية باقي المرضى، جعل الفاعلين في القطاع الصحي يتساءلون حول مدى جاهزية هذه المراكز للقيام بالمهمة الجديدة الموكولة إليها في ظل محدودية مواردها البشرية.

‫تعليقات الزوار

23
  • Abdo
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 02:46

    السلام عليكم
    هل يوجد أي مختبر للكشف في مدينة القنيطرة
    شكرا

  • Sabrina
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 03:11

    ليس المهم هو إجراء التحليلة بقد ما هو اهم معرفة الحمولة الفيروسي la charge virale لان تحليلة pcr الإيجابية لاتعني ان الشخص مريض بالضرورة وهذا ما اكدته جامعة هارفارد مؤخرا حيث اكتشف ان التحليلات الحديثة ونظرا للتطور العلمي فهي حساسة للتفاعل مع اي جزء ولو بسيط من الفيروس فقد يكون الشخص اكتسب المناعة لكن بقيت عنده بقايا من حمض الفيروس فتاتي نتيجة فحصه إيجابية.كدلك بالنسبة لحمولة الفيروس فقد تكون ضعيفة وتاتي كدلك النتيجة ايجابية. والخطير في الامر هو هامش الخطىء اللذي يصل إلى 3 في المائة.ادا لم تقم وزارت الصحة بوضع ضوابط صارمة لتعريف من هو المريض بالكوفيد فإن هذا الإجراء قد يحدث اضطرابات خطيرة باقسام المستعجلات لان اغلب الناس اميين لت يرفقوا بين المريض والحامل للفيروس .وكل من ستاتي تحليلته ايجابية سيظن انه سوف يموت.

  • عثمان
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 03:21

    خخخ يلاه فاقو، لا لا مزال الحال، الحالة الوبائية فالمغرب متحتاجش يرخصو للمختبرات يديرو التحليلات باش الناس تعرف اشنو فيها وميتزاحموش بالمستشفيات … دولة فاشلة وحكومة أفشل.

  • Jkl
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 07:11

    وجب على الوزارة ان تنشر لائحة المختبرات الخاصة الموكول لها اجراء فحوصات كورونا بالنسبة لكل مدينة حتى يكون المواطن على اطلاع تام على مختبرات مدينته التي تجري هذا الاختبار الخاص بكورونا

  • Direct
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 07:18

    أين يمكن القيام بالكشف بمدينة آسفي؟
    في المستشفى يقولون لي لا نقوم بأي كشف، نلاحظ فقط الأعراض…ولا يوجد أي مختبر للكشف

  • mghr
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:11

    قرار صاءب لكن مع الأسف الشديد متأخر متأخر متأخر. يجب اتخاد إجراءات أخرى بعيدا عن الزجر وقطع الأرزاق. الله الموفق

  • الحاج
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:30

    ماهية المختبرات التي وكلت لها مهمة التحليلات المخبرية كوفيد ١٩ في مدينة مراكش بالنسبة للمنخرطين في cnss

  • عبدالناصر_إفني
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:51

    المهم لم تقم به الوزارة و لا البرلمان أي التقنين لانه يجب نشر التفاصيل بالجريدة الرسمية مع المراعاة لاثمان التحاليل حتى لا يكون هناك تحايل على المواطنين و ابتزازهم بسرقة اموالهم بالباطل.

  • maroc
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:36

    تركيز الفحوصات على من لهم الأعراض والمخالطين وليس العائدين من عطلهم والمعامل؛ "فهناك عدد كبير من الناس لهم الأعراض لا يجرى لهم الاختبار". و لكن لم تفكروا أن من الممكن للعائدين من عطلهم و المستخدمين أن يكونوا حاملين للفيروس و هذا ما ينتج عنه البؤر العائلية و المهنية الشئ الذي سيرفع عدد الإصابات فمن الضروري عدم اقصاء أي فئة

  • حاجي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:27

    إلى حد الساعة كان في الرباط على سبيل المثال أربع مختبرات مرخص لها بتقديم خدمة التحليل الفيروسي 19. وأصبح طالبي هذه التحليل يصلون الخامسة صباحا كي يؤذن لهم بالتخليل إياه. وباتت هناك عراقيل متعددة يوميا. كثرة الطلبات على هذه التحليل ولا تطلب في المطارات كشرط للسفر أو مغادرة الوطن. أمام هذه البيزنيس الطبي الصحي تدخلت بون شك مصحات ومراكز ومختبرات للظفر بشيء من الكعكة الصحية الكوقيدية 19 كباقي المراكز السالفة الذكر. تحولت الشوارع التي يوجدون بها إلى شبه أسوق في انتظار الدور الذي قد يأتي أو لا يأتي والعودة في يوم الغد. في ظل هذه الفترة العصيبة من تاريخ الحجر الصحي وطلب مغادرة التراب الوطني للطلبة والعمال نرى الوزارة تقتصر على أربع ترخيصات عوض فتح المجال أمام باقي المؤسسات الطبية الموجودة في البلاد.
    وبصدور هذا البلاغ لم يعط بالضبط اللائحة الكاملة للمراكز والمصحات الصلاحية والمخول لها القيام بهذا النوع من التحليلات.

  • The lord of my self
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:30

    حري بكم كشف المفسدين والمخالطين أما كورونا لا تنفع معها القوالب.
    مجرد عملية حسابية كم خسرت الدولة في الكشف و التعقيم و الحجر الصحي و إغلاق و إشهار و تعليم عن طريق البلوثوث؟ خسرت ما يكفي لصنع لقاح

  • زكرياء أيت الطالبي
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:38

    أجريت إختبار كوفيد 19 الأسبوع الماضي بأحد المختبرات الخاصة بمدينة أكادير وعندما ذهبت اليوم الموالي لكي أتعرف عن نتيجة التحاليل المخبرية أخبروني أنني مصاب بفيروس كورونا الفقر والهشاشة وهي أخطر بكثير من فيروس كورونا المستجد لأنها حولت حياة الملايين من المغاربة في هذا الوطن الجريح إلى جحيم أزلي . قبل أن أغادر المختبر أعترف لي الطبيب أن حالتي مستعصية وأن الدواء الوحيد الذي يمكن أن أتناوله هو جرعة سحرية تحتوي على إجابة للسؤال الذي طرحه أحدهم -أين الثروة؟

  • ابحث قليلا
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:55

    Plus de test+ = plus de de cas+ . Mais 97% des testés sont négatifs et les 3% ont 40 à 90 % de faux positif il faut arrêter sérieusement !!!

  • Abdelghani
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:20

    الئ الاخ رقم 5 Direct: والله احس بالظلم والحكرة بالنسبة لمدينة اسفي,مدينة بحجم اسفي اقتصاديا وصناعيا وجب عليها ان تكون لها مستشفيات ومراكز للتحاليل الئ اخره من عدة اشياء هي ضرورية للمواطن المسفيوي,لكن الشفارة اللي في الرباط ومراكش واسفي هم يحبون اموال اسفي حبا جما ويكرهونها ويكرهون ابناءها,الله ياخذ فيكم الحق يا مجرمون.دمرتم احسن مدينة في عهد الاستعمار وخربتموها حقدا عليها وعلئ ابناءها.اه ياسفي اول كرنفال اقليمي ووطني وافريقي اقامته مدينة اسفي بساحة البريد سابقا ساحة البريد حاليا سنة 1949.وخربتم اجود مستشفئ كان بها خاص بالكشف عن السل باشعة x-ray ويسمئ عقبة بن نافع حيث خربوه وخربوا واجهة مصلحة البريد الاثرية وخربوا قصر البحر ومازالوا يخربون الئ ان يخربهم الله ان شاء الله.

  • ادريس
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:01

    ان لا أعرف كيف تريد الدولة السيطرة على هدا الفيروس
    بهذه القرارات العشوائية
    كيف يمكن المختبر وحيد في سوس ماسة كلها ان يجري التحاليل لوحده دون الآخرين

  • Tintin
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:22

    تحديد أثمنة التحاليل وطنيا عبر نشرهت بالجريدة الرسمية مثلما حدد ثمن الاقنعة و المعقم و غيره….

  • نعم للمختبرات الخاصة ولكن؟؟؟؟
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:55

    شيء جميل أن تفتح المختبرات الخاصة للاجراء تحليلات كوفيد19، إلا أنه نريد اتمنة تلك التحاليل حتى نكون عند أهبة الاستعداد أو عند الطلب

  • zahra
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:07

    المرجومنكم الاهتمام بالوادي اصبحت بها بئر خطيرة وكل المستشفيات بعيدة وهناك وفيات

  • اسماعيل والحاج
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:59

    المرحو النظام التنظيم وضع بوابة إلكترونية. كما بالنسبة لمراكز فحص السيارات و المركبات. وكما بوابة موعد اليطاقة الوطنية. ووو…حتى لايسبب الاكتظاض والندافع انتشار الوباء اكثر وتعم المصيبة الأصحاء.

  • Kamal
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:41

    بادرة خير كيفما كان الحال .
    لكن الاهم هو ثمن اجراء التحليلة.

    هنا يجب على الدولة ان تتدخل ،و ذالك لفرض ثمن موحد و في متناول المواطن كيفما كان.
    (يعني حتى لي عندوا 50 درهم فجيبوا ،اقدر ادوز بيها و يبقى ليه منها فلوس الطاكسي).

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:08

    انتظرو ارتفاع الارقام و هذا بالسماح للمختبرات بإجراء التحاليل

  • oussama
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:01

    الرخصة مع عدم وجود العدة في المغرب للقيام ب pcr الحكومة مقشبين علينا

  • احمد
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:22

    عجيب أين مدينة مراكش، ماذا يجري في المغرب، أليست مدينة كبرى، لا أرى اي مختبر في مراكش، هل هو نسيان ام ان المركزية المقيثة مازالت تتحكم في رقاب الناس. أين الجهَوية التي يثحدث عنها الكل، لو كانت الجهَوية حقيقة لما سمعت مثل هاته الاخبار التي لا تتعدگ الأنف للاسف

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة