دكاترة معطلون يحتجون على العثماني في الرباط‬

دكاترة معطلون يحتجون على العثماني في الرباط‬
الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 02:38

من جديد، يرتقب أن تكون الحكومة أمام استئناف دينامية الاحتجاجات بالعاصمة الرباط، هذه المرة المعنيون هم الدكاترة المعطلون، الذين يعتزمون خوض وقفات ومسيرات تنديدية أمام البرلمان ووزارة التعليم العالي، مطالبين بالإدماج.

ورغم “القوة القاهرة” التي جسدها فيروس كورونا على امتداد الأشهر الماضية، إلا أن المحتجين يصرون على احترامهم الشروط الصحية التي طرحتها السلطات لتدبير الجائحة، مؤكدين أن “الحيف الحالي يقتضي ضرورة التنبيه من العطالة المستمرة”.

ويعد ملف “المناصب المحولة” نقطة الخلاف الأولى بين الدكاترة والحكومة، إذ اعتمدته السلطات منذ سنة 2015، وهو قرار يفتح مناصب الأساتذة الجامعيين في وجه الدكاترة الموظفين فقط، ويقصي الخريجين الدكاترة الذين يعيشون عطالة مزمنة، وفق تعبيرهم.

وأشار الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين إلى أنه “بعد مراسلات وتقديم طلبات الحوار للجهات الرسمية، وإخبار الرأي العام بالحيف الذي يتعرض له الدكاترة المعطلون في زهرة شبابهم وعطائهم العلمي، أصبح لزاما المرور إلى خطوة النضال الميداني في العاصمة بالرباط”.

يوسف بليط، عضو المجلس الوطني للاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين، أورد أن الخطوة الاحتجاجية تأتي بعد مراسلات عديدة قدمت للحكومة من أجل مباشرة الحوار، لكن دون جدوى، مؤكدا أن ذلك “رد على الإقصاء واللامبالاة التي تشوب ملف الدكاترة المعطلين”.

وأضاف بليط، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الحكومة بمختلف قطاعاتها تعتبر الدكاترة المعطلين حائطا قصيرا تقفز عليه دائما، والعكس بالنسبة للموظفين الذين فتحت معهم مرارا جلسات حوارية”، متسائلا حول أسباب “هذا التمييز”.

وأكد عضو المجلس الوطنية للتنظيم الاحتجاجي أن المطلب دستوري وقانوني، مشددا على إلزامية فتح المباراة في وجه جميع المغاربة الحاملين للدكتوراه، وتأسف لحجم التراكم الذي حصله خرق القانون منذ 2015، بتفضيل الدكاترة الموظفين.

وأكمل بليط ضمن تصريحه قائلا: “على الحكومة فتح أبواب عمل أخرى أمام الدكاترة المعطلين”، مؤكدا أن “رميهم للعطالة والشارع ليس حلا على الإطلاق”، وزاد: الخطوة الحالية تنبيهية، وفي حالة عدم التفاعل فالتصعيد خيار أول”.

‫تعليقات الزوار

12
  • said2020
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 04:20

    ولماذا لا يقومون بالعمل في القطاع الخاص بدل الجري وراء الوظيفة العمومية؟

  • ايمان
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:24

    كنا نعاني مع الاحزاب السابقة لكن مع حزب العتماني ادقنا الويل. الشعب كان كريما مع هدا الحزب لكن كان المقابل سيئا.

  • أستاذ جامعي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:03

    دكاترة العاطلين أغلبهم لا يتقنون اللغات ولديهم مشكل في التحصيل كما أن الدكتوراه الجديدة ليست لها مصداقية الوظيفة العمومية ليست لمن هب ودب لماذا لا يعلمون في القطاع الخاص أو يترشحون للمباريات التعاقد

  • Réaliste
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:56

    مع كامل احتراماتي، الدكتور لدكتور يمكن له أن يعمل في القطاع الخاص مقابل ثروة. القطاع الخاص هو معيار الكفاءة ل أن الأمر يتعلق بالمال الخاص، ولكن مال العموم فهو سايب. عند ادماجهم في ادارات بدون فائدة سيحتاجون للظفر بمناصب في الجامعة. البلاد راحت.

  • أمين اليوسفي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:42

    لكل من يضرب في كفاءة الدكاترة، حاول دخل لمقالاتهم….ستخجل من نفسك….لا تتكلم بعجرفة وراء هاتفك

  • visiteur
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:03

    يقف الدكاتره و هم تائهون لا يعرفون اين يتوجهون هل الى التعليم الأكاديمي ام الى سوق الشغل .. هته الإشكالية وجب الانتباه اليها فلا يعقل ان يستمر الانسان في الدراسة دون المام بما يفضله او في مصلحته

  • Majid
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:26

    الي المعلق امين اليوسفي. مع كامل احترامي المغرب يحتاج إلي كفاءات وليس إلي مقالات

  • اتقي شر من أحسنت اليه
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:06

    كلاحضة صغيرة: الاغلبية السحقى لاساتذة التعليم العالي الاسف ضعفاء في اللغات و ربمى الدكاترة الجدد أحسن منهم بكثير لحرصهم على تحسين مستواهم العلمي و اللغوي على عكس الاساتذة الجامعين قربو لتعاقد و لم يتغير فيهم أي شئ و الله يشهد على كلامي

  • omar
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:41

    في النضال سوف نصمد وسننزل بكتافة حق الشغل للجميع انا لم انزل في هده الوقفة ولكني سوف التحق باخواني الدكاترة ولكل من سولت له نفسه الطعن في كفاءة الدكتور المعطل من استاد جامعي الى مواطن عادي اتحداه ان يجلس معه براكا من الهضرة و التعاليق الخاوية

  • نجيب
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:11

    لا خير في بلد يقوم بالتمييز و المراوغة و هضم الحقوق الأساسية للمواطن، و هاته المرة ممارسة الاقصاء في حق الدكاترة فكيف يا ترى إذا كان الأمر يتعلق لمواطن عادي. أفيقول يا أيها المغاربة فهاته الحكومة تمارس الاجرام بكل معنى في حق كل المواطنين و يتعمدون تغليطنا

  • immad
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:00

    اقول لهؤلاء الدكاترة …اجيبوني صراحة ؟ هل يحوز ان نطلق على شهادتكم دكتوراه!!! 3 سنوات اجازة 2 سنتين ماستر 3 سنوات دكتوراه ……اما الذين سبقوكم 4 سنوات اجازة 4 سنوات دبلوم الدراسات المعمقة 7 سنوات دكتوراه …من هو المظلوم اكثر …هل انتم ؟؟؟ ام الذين سبقوكم !!!

  • ملاحظ.
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:08

    بغض.النظر.عن.طبيعة.الشهادة.او.التخصص..عار.ان.ننقص.من.قيمة.الشواهد.والا.كل.الموظفين.وجب.طردهم.
    كانوا..دكاترة.او.مجازين.لان.العمل.حق.وادعاء.ان..القطاع.الخاص.كونه..مكان.مناسب.للعمل..
    مرح.كدب..وبهتان.فمن.حف.كل.من.له
    . شهادة..العمل.وفق.ما.يريد.وفقط..بعص.المراجعة.من..
    .نفقات.
    البرلمانيين.والمستشارين.والتابعين..كافية.كي.نشعدغل.مل
    .المغارية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة