24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  3. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  4. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  5. المحكمة العليا تشعل معركة بين "الديمقراطيين والجمهوريين" بأمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ارتفاع إصابات كورونا بالمغرب يقض مضجع منظمة الصحة العالمية

ارتفاع إصابات كورونا بالمغرب يقض مضجع منظمة الصحة العالمية

ارتفاع إصابات كورونا بالمغرب يقض مضجع منظمة الصحة العالمية

عبرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن قلقها من ارتفاع إصابات فيروس "كورونا" في المغرب بشكل غير مسبوق، وذلك بعد تسجيل 88203 حالات منذ بداية تفشي الوباء بالمملكة في الثاني من شهر مارس الماضي.

ودق مدير المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، التابع لمنظمة الصحة العالمية، في بيان بشأن عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس "كوفيد 19" في الإقليم، ناقوس الخطر حول الوضع الحالي في إقليم شرق المتوسط الذي ينتمي إليه المغرب.

وأكد المدير الإقليمي أن "الوضع الحالي في إقليم شرق المتوسط مُقلقٌ بشدة، إذ يزداد عدد حالات الإصابة كل يوم"، مضيفا: "كما أن الزيادة الكبيرة لأعداد الحالات في بعض البلدان، مثل العراق، والمغرب، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، تثير قلقاً بالغاً، وتُسلِّط الضوءَ على الحاجة المُلِحّة إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامةً".

واعتبرت "الصحة العالمية" أن هذا الارتفاع المفاجئ في أعداد الحالات "أمر متوقّع بسبب قيام البلدان بتخفيف القيود بعد أشهر من فرض الحظر الشامل، وما صاحب ذلك التخفيف من زيادة تنقل السكان؛ إلا أن الحكومات لا يسعها أن تواصِل الاستجابة على النحو الذي قامت به منذ بداية الجائحة".

وأوضح المدير الإقليمي أنه "لم يعد يكفي أن تقتصر الاختبارات على الأشخاص الذين يتوجهون إلى المستشفيات والعيادات وتظهر عليهم بالفعل أعراض الإصابة"، مشيرا إلى أنه "كلما ارتفع عدد الأشخاص الذين يخضعون للاختبار ارتفع عدد الحالات التي تُكتشف وتُعزل بشكل ملائم، وكلما ارتفع عدد المخالطين الذين يجري تتبُّعهم زادت فعالية جهود احتواء العدو".

ودعا المسؤول في منظمة الصحة العالمية الأفراد والمجتمعات إلى التحلي باليقظة دائماً، وزاد: "كما يتعين علينا إيجاد سُبُلٍ للتصدي لعودة ظهور حالات كوفيد-19، وللحد من انتشار العدوى، فمازال ملايين الناس في خطر. ولا بد من الالتزام الصارم بالتدابير الاجتماعية، مثل ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد البدني، واتباع تدابير النظافة الشخصية الصحيحة. ومهما قُلْتُ لن أكون مُبالِغاً في التشديد على أهمية هذا الأمر".

ونبه المدير الإقليمي إلى الوضع الوبائي المقلق وتأثيره على الخدمات الصحية التي باتت بحسبه "محدودة" بسبب انشغال مزيد من العاملين الصحيين والمرافق الصحية في التصدي لكوفيد-19، ما أدى إلى "انخفاض الأولوية الممنوحة للخدمات الصحية الأساسية، مثل التمنيع، وعلاج الأمراض المزمنة، والصحة الإنجابية، وخدمات صحة الأسنان، وغيرها الكثير".

ووفق معطيات منظمة الصحة العالمية فإن منطقة شرق المتوسط التي ينتمي إليها المغرب كانت من أكثر أقاليم المنظمة التي شهدت اضطراباً في الخدمات الصحية الأساسية منذ بداية جائحة كوفيد-19، إذ وفق مسح أجرته المنظمة مؤخراً تبيَّن أن الخدمات الصحية الأساسية توقفت جزئياً أو كلياً في ما يقرب من نصف بلدان الإقليم.

وتشمل هذه الخدمات علاج ارتفاع ضغط الدم، والعناية العاجلة بالأسنان، وخدمات الرعاية المُلطِّفة، وخدمات الربو، وخدمات إعادة التأهيل، والتدبير العلاجي للسكري والسرطان. كما توقفت جزئياً أو كلياً خدمات الطوارئ الخاصة بالقلب والأوعية الدموية في أكثر من ربع جميع البلدان.

وناشد المدير الإقليمي بلدان المنطقة أن تبذل جهوداً حثيثةً لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الأساسية، مع الاستجابة في الوقت نفسه لجائحة كوفيد-19، منبها إلى أنه مع استمرار انتشار الجائحة من المرجح أن يشتد تأثيرها على الخدمات الصحية الأساسية.

يشار إلى أن البلدان الواقعة في إقليم شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية هي الأردن، وأفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وباكستان، والبحرين، وتونس، وليبيا، وإيران، وسوريا، وجيبوتي، والسودان، والصومال، والعراق، وعمان، قطر، والكويت، ولبنان، ومصر، والمغرب، والسعودية ثم اليمن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - سرور الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:22
اللهم ارفع عنا هذا الوباء وهذا الداء بجاه سلطانك وجبروتك وقوتك واجعل موتى المصابين من الشهداء الأبرار آمين.
2 - Said الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:26
يوم بعد يوم أؤيد قرار ترامب بالخروج من هذه المنظمة التي رأسمالها الخطابات الفارغة السلبية...
3 - اسعيد ولد الرايس امجيد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:27
المغرب دولة سياحية وفلاحية وخدماتية . الحجر سيضرها كثيرا. نتمنى ان تهتم في المستقبل بالصناعات و تكوين ايدي عاملة في التكنولوجيات الحديثة . و لماذا لا نتبع طريقة النمور الآسيوية في التقدم السريع.
4 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:28
أكبر عدو للبشرية هم المنظمات الغربية المتكلمة بإسم القوى المتجبرة الممولة لها ، أقول لهاته المنظمة ديها فالجهة لي ضاراك.
5 - عالم الاوبئة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:28
نعم يجب ان يدق ناقوس الخطر فاالموطنين مطالبين فقط بالابتعاد الجسدي والابتعاد على التجمعات متل المقاهي والمطاعم والابتعاد على الاكل خارج المنزل فالمطعم وحده قادر على نشر فيروسات وجزيئات ودارات من الفيروس كورونا المستجد فالاكل من صحون وشرب من الاكواب المطعم كافي لنشر الفيروس رغم غسلهم فهو يعيش لساعات فى الاماكن الرطبة متل المقاعد والطاولات الحدر ثم الحدار من المطاعم والمقاهي واماكن التجمع
6 - عجيب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:29
عجيب غريب منظمة الصحة العالمية بقاليها غير المغرب فقط يقض مضجعها !!!؟هذا هو العجب العجاب
7 - هشام متسائل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:30
وفيك ٱسي اليوبي ؟
قلتي لن نتجاوز 10 ٱلاف حالة
قلتي راكم موحدين كلشي
قلتي ما غاديش يكون الفيروس داير بيناتنا
قلتي بلا نتصوروا مدن محاصرة شوارع خالية
قلتي القضاء على الفيروس بالماء والصابون

ولكن حاجة اللي كنت صادق فيها هو أن المرض في حد ذاته غير خطير
8 - driss الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:31
ماذا تقوم به هذه المنظمة غير الكلام. إنها تقول الشىء وضده، لا تستقر على رأي. وكل تدخلاتها كانت فضفاضة ودون نتيجة تذكر.
9 - اصمتي الا الابد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:31
مع العلم ان منظمة الصحة العالمية اوصت في شهر يونيو و يوليوز برفع القيود وتخفيف الاجراءات وهي الان تحدر من ارتفاع الإصابات طلع تاكل الكرموس هود شكون قاله لاك هذا هو حال هده المنظمة توصي بفعل شيء ثم بعد مدة توصي بنقيضه اي انها لا تعلم ما تقدم او تؤخر في ظل هذه الجاءحة فالاحسن لها ان تصمت
10 - YasYassino الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:32
في حين تدعو منظمات الصحة في العالم برفع عدد الاختبارات من أجل محاصرة الوباء، فإءا به المغرب يتخلى عن إجراء التحاليل للمخالطين و للأشخاص الذي لا تظهر عليهم أعراض المرض ...
الفشل الذرييييع
11 - عمي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:33
ابقينا امساعفين هاد منضمة الصحة حتى رجعوا الدول الافريقية والجزائر كيصنفونا ضمن المناطق الحمراء.
12 - samuel الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:33
خلاصة القول : حتى أيام تطبيق الحجر كانت الباترونا هي التي تستفيد و خير مثال ما آلت إليه الأمور بلالا ميمونة و زيد و زيد
الباترونا هي التي تحكم في المغرب هي التي تقرر تطبيق الحجر من عدمه
الباترونا باعت الحوالا نهار العيد و دخلات فلوس صحيحة و ها نحن في نتجاوز الصين ب أكثر من 88000 حالة و الله وحده أعلم ما ستقرره الباترونا في الأيام القادمة حنا غير متتبعين لقرارات الباترونا و لا حول لنا و لا قوة فكل القرارات تعود لهم
13 - Mourad الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:35
سي العثماني انتصرنا على الفيروس بشهادة العالم .هذه المنظمة تحسدنا تقاريرها مثل تقارير امنستي دائما يكذبون على المغرب.
14 - rodeo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:35
وزارة الصحة تركت المغاربة لمصيرهم المحتوم لم تعد تقم بواجبها نظرا لغياب خطة واضحة لمكافحة الفيروس فهي تتخبط في العشوائية عدم تتبع الحالات المخاطة و نقص الفحوصات و تعنت بعض الوزارات أوصلنا لما نحن عليه
15 - belqola الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:36
الفيروس القاتل هو منظمة الصحة العالمية و على المسؤولين التوقف عن استنزاف الاموال في تحاليل pcr الغير الدقيقة نهائيا و يجب على والمواطنين الاعزاء بمل من شعر باي من الاعراض ان يحجر نفسه بالبيت لا غير والانخراط في عملية مناعة القطاع و تعطيل حالة الطوارئ التي اصبحت ضرورة حتمية.
16 - Health الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:37
يجب العودة إلى الحجر الصحي لان الوضع لا يطمئن.وتطبيق حالة الطوارئ بشكل فعلي و صارم و الا سوف تكون النتائج كارثية.نترجى السلامة و العافية .
17 - med الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:39
جميع الدول تقريبا فاقت أو عاقت إلا المغرب فرحان بعدد الإصابات. والسيد ماتت ليه الزوجة ديالوا بمرض عضال ومسؤولي الصحة يقولوا ليه إلى بغيتي الجتة امضي على أنها توفات بكورونا وووووووو
18 - الحسين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:40
الذين توفو في المغرب.
بحوادث السير والانتحار اكبر بكثير ممن توفو بفيروس كورونا.
19 - تهاون السلطات الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:41
هناك في الدار البيضاء الأكثر تجهيزات طبية بالمغرب.المخالطون في أسر اصيب احد افرادها ينتظرون أزيد من عشرة أيام للقيام بالفحصات. منهم مازال ينتظر ومنهم خرج إلى حال سبيله يبحت عن قوت يومه.
20 - بصراحة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:41
كان يجب تعقيم العقول أولا و لكن ذاك موعد اضعناه منذ سنين بمذكراة وزارية راننة من حيث الشكل و لكن فارغة من حيث المضمون( أغلبها copier coller)
على كل حال آتى الزمن على شبه الأمم كي تنقرض
21 - ان كنت ناسي افكرك الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:42
مسكينة منظمة الصحة العالمية بقينا فيها,وبغا عتعاوننا لله في سبيل الله
22 - تهاون السلطات الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:44
وهناك أمام باب المستشفى الجامعي ابن رشد تدخل حالات حرجة لكورونا في سيارة كوفيد ويطالب الحارس اهله هل عنده بطاقة رميد...
23 - Drifter الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:46
اتذكر جيدا في بدايه كورونا كانت دوله جاره للمغرب تفوق المغرب في حالات الاصابات و كان المعلقين المغاربه يعلقون بيخريه على هذا الدوله الجاره و كان.كل.معلق يدلو بدلوه و يضحك و يتشفى.
اليوم تلك.الدوله في طريقها للانتصار على المرض و الاصابات تتقلص يوميا.
يجب على الشعب المغربي ان يتعلم التربيه و عدم التشفي في الغير و ان الدنيا تدور فيوم.لك و يوم.عليك. لي يضحك يلحق. ها قد اصبح المغرب من اكثر ادولواصابه لكن جيرانه لم يعلقوا او يسخروا منه بل لا يبالون به بتاتا.
24 - حسن اغادير الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:56
المغرب ينتمي الى غرب المتوسط لا الى شرقه أولا. ثانيا هذا الفيروس قلب كل الموازين فالقوة العالمية رقم 1 وهي امريكا هي الاولى في الاصابات والوفيات واوربا عادت اليها الجائحة وبدات تسجل ارقاما قياسية. بالاضافة الى الهند البرازيل امريكا الجنوبية بصفة عامة وجنوب افريقيا. الوحيدة والمحيرة هي الصين والتى تقريبا توقف فيها الفيروس. هل الصين تخفي عدد المصابين ام انها وجدت الدواء ام استعملت اللقاح مبكرا لا ادري. بالنسبة للمغرب فقد اخطأ حين سمح بالتنقل في عيد الاضحى وحين فتح الشواطى بدون مراقبة ولم يراقب المصانع بكيفية مستمرة
25 - اخر رصااصة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:59
هذه المنظمة نذير شؤم لم ترى سوى المغرب التي يحتل الرتبة 38 عالميا و لم ترى امريكا التي تتصدر عدد الاصابات مايقرب 7 ملايين و البرازيل و الهند ...
بمعنى لوبي اللقاح هو من يثير الخوف و الرعب في العالم بفيروس اصبح اقل شراسة من الانفلونزا الموسمية لبيع لقاح هو في الاصل وهمي .. الوهم نصف الداء والاطمئنان نصف الدواء والصبر أول خطوات الشفاء .. تحيااتي
26 - كريم العلوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:02
نحن لانخاف من كرونا نحن في مدينة ايت ايعزة 7 كلم من تارودانت حيت توجد شركة جودة ( كوباك ) وايضا البلدية التي تعمد الى حرق الازبال حيث ان مطرح النفايات قريب جدا من الساكنة والله انا ما نعانيه بسبب الروائح الكريهة التي تنبعث من هذه الشركة دائما في الليل زالله اننا نعيش دائما في عذاب في غياب تام للمسؤولين ولا من يحرك ساكنا . اتمنى من ان يلتفت صاحب الجلالة الينا بعين العطف نحن نطالب بابسط حقوقنا الا وهو الحق في الهواء النقي ... اتمنى ان تكون هناك لجنة مراقبة لهذه الشركة يكفي ان تبيت يوم واحد في ايت ايعزة اقليم تارودانت ... سوف تعرف ما نعانيه .. انا اتحمل كامل المسؤولية ومستعد ان احاكم اذا ثبت ان ما اقوله كذب والله العظيم مبقاو رجال فهاذ سوس .
27 - Ahmed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:03
هاد منظمة الصحة هي سبابنا ف هادشي كامل، بقات تتقول هذا مرض عادي ماشي جائحة وتسترات على الصين ومن بعد دابا تتعطينا الدروس..مناعة القطيع هي الحل وكل واحد يتحمل مسؤوليته
28 - قنيطري الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:03
منظمة الصحة العالمية تدخل سوق راسها و تبعد على المغرب و المغاربة المنظمة هي السبب في هذه الجائحة الله ياخد فيها الحق
29 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:08
إلى هذه الدرجة يشكل المغرب خطرا على الصحة العالمية. تناست المنظمة ما يحدث في اسبانيا و فرنسا و امريكا الجنوبية و و و. الله يهديك المنظمة
30 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:08
على الاقل الحجر الصحي لمدة شهر لتفادي الأسوأ
31 - حكيم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:09
الاكيد ان هذا الوباء قد حلى له المقام في بلادنا، وكاننا في صراع مع ملاكم بارع ، افاتنا من ضربته الاولى وهي الوقوع في مصيبه ربيع مغربي لا يبقي ولا يدر ، فاذا بنا نسقط صرعى ضربته القاضية التي يجسدها هذا الفيروس اللعين ، الصراحة ليس هناك جديد بالنسبة ، فانا متعاطف مع اليسار ، ومنذ سقوطها في العالم اصبحت كل الشرور ممكنة ومنها فناء البشرية، شخصيا انا مستعد !
32 - مغربية الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:17
الله يرحم الوالدين قولو لهاد المنظمة تديها فراسها شوية
33 - مواطن حر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:19
المشكل في المغرب والذي عقد الأمور هو أن المسؤولين أرادوا ضرب عصفورين بحجر واحدة .ذلك أنهم أرادوا في نفس الوقت الاحتفاظ على الاقتصاد ومحاربة الوباء .وهذا في حد ذاته أمر مهم ولكن يصعب تنفيذه. فمثلا تصعب المراقبة الصحية لجميع المعامل وغيرها من التجمعات حتى لاتظهر فيها البؤر الوباءية.وهذا ما حدث بالضبط.
إذن يجب أن نهتم بأمر واحد كفرض الحجر الصحي الشامل والصارم لمدة معينة.رغم كل.ما يمكن أن ينتج عليه من سلبيات اقتصادية وغيرها.ولكن في الاخير نستطيع أن نتحكم في هذا الوباء. وإلا فسوف ندور في حلقة مفرغة مع تزايد الإصابات والوفيات لاقدر الله ولن نقدر بعد معها.على فعل أي شيء.
34 - amine الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:21
il faut retourner au confinement mais semaine par semaine...la jordanie vien de retoiurner au confinement total cette semaine pendant 15 jours, c est diffiucile pour les pays qui n ont pas des ressources financiere mais c est le moment que l argent qui est stické a l extreiuer de poays soit rentré, c est le roi qui est devant un test réel maintenant il doit avoir la volonté pour prendre des decisions seieux et pas juste les disocurs
35 - Yoyo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:21
مسكينة المنظمة بقينا فيها،هي التي تضاربت تصريحاتها،،تريد مساندة من يرغب في السيطرة على العالم،فما هي النسبة المئوية لكافة اصابات العالم مع مقارنة عدد السكان،ثلاثون مليون اصابة مقارنة مع سبعة ملايير تساوي لاشيء وبالتالي فكورونا ليست بالجائحة التى يتطلب الخوف والهلع منها الى هذه الدرجة،تستوجب الرعاية للمسنين وذوي الامراض المزمنة اما الباقي فيمكنه التعافي منها
36 - Khalid الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:27
عدم إلغاء العيد تسبب او على الأقل ساهم في هذا الانفجار في اعداد المصابين
حين تلتقي السلطة مع المال
هكذا تكون النتيجة
37 - Abdou67 الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:34
منظمة الصحة العالمية هي اكبر منظمة تحارب الصحة وتضعفها خصوصا في دول العالم الثالث،وقد تكون من وراء ظهور هذا الفيروس وانتشاره .فهي منظمة توظف من طرف لوبيات ضخمة لفرض سيطرتها على العالم. وعليه لا تهمنا تقاريرها ولا ملاحظاتها ولا نريدها ان تتدخل في شؤوننا مهما كانت خطورتها لاننا لا نتق في مصداقيتها...يكفينا ما تفعله بنا منظمة الحكومة ومنظمة البرلمان ومنظمة الاحزاب ومنظمة المستشارين اللاتي قادتنا الى التهلكة
38 - PROFESSEUR الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:35
الدارالبيضاء: وفاة أستاذين جامعيين بسبب كورونا
39 - mohammed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:45
منظمة اللاصحة العالمية هي اصل البلاء والمؤامرة العالمية على الانسانية، قبح الله سعيهن
40 - منظمة قلة الصحة العالمية الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:57
يخوفون المغاربة بالكلام الرهيب ويمهدوهم لاستقبال اللقاح الذي سيحاولون فرضه علينا نحن المغاربة ..فتضخيمهم لما يجري.عنده هدف..فلماذا اخذوا المغرب وحده في شرق المتوسط..هل محبة فيه ؟ ام خوف عليه ؟ ...فالمنظمة ظهر خذلانها للعالم فكذبت عليه في بداية كرونا..فهي منظمة موالية لمافيات ولوبيات بيع الادوية واللقاح الجديد الذي يجعلون العالم يتهافت عليه ليس لانقاذ البشرية كما يزعمون..ولكن لاستعبادها...فاملنا وتوكلنا على الله..واتباع ماتنصحنا به وزارة الصحة من عدم الاختلاط. والنظافة..وارتداء الكماة يكفي ...لتجنب الكارثة التي جعلت منها هذه المنظمة قاعدة لها لتخويف العالم.
41 - أستاذ من بلجيكا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:17
يوجد في بلجيكا حوالي 1000 حالة يومياً و لا يتجاوز عدد السكان 11 مليون نسمة، أي تقريباً ضعف الحالات إذا قارنّا بعدد سكان المغرب. ولم نتلق أي ملاحظة من أي منظمة كانت.
42 - حرب التشويه الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:18
التقرير gاليك السي المغرب ركز كل مجهوداته على الكوفيد ونسي الأمراض الأخرى فتوقفت الخدمات الصحية الأساسية وهادي هيا طلع تاكل الكرموس نزل شكون لي gالها ليك أو لعبة الغميضة، الآن ستبدأ حروب التشويه ما على المغرب إلا أن يعلن الحجر الشامل إلى نهاية العام للتقليل من الإصابات ويكون آنداك اللقاح قد أنتج على نطاق واسع. كنا قد أكدنا ما مرة أن يستفيد المغرب من التجربة الألمانية أو حتى الكورية الجنوبية في مواجهة الكوفيد ولكن..
43 - غيور بزاف على وطنه الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:55
أخطاء الحكومة واستهتار المواطنين.
السماح بالعيد + فتح الشواطئ + فتح المقاهي +فتح الحمامات + التساهل مع المخالفين للتدابير الاحترازية + التعليم الحضوري... = الوضعية التي عليها المغرب اليوم.
44 - امل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:33
منظمة التخويف والترهيب، يتحدثون كأن كورونا موجودة بالمغرب فقط
أكيد عندهم أغراض خبيثة وراء هذا الإعلان
هذه المنظمات لا يأتي من ورائها خير أبدا
اللهم ارفع عنا الوباء وارحمنا وقنا شر الأعداء.
45 - ربيع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:35
أن من اهم شروط اخذ قروض منظمة النقد الدولي و البنك الدولي ، هو فرض الحجر الصحي الشامل ، هناك تواطئ غير مفهوم بين منظمة الصحة و مؤسسات القروض ...رئيس بلاروسيا فضحهم لأنها من الدول التي لم تطبق الحجر الشامل هناك مجموعة من الدول ايضا طردت ملحقي منظمة الصحة لماذا ؟ لانه هناك من المؤشرات تعودنا إلى التفكير في سياسة هذه المؤسسات في التعاطي مع كوفيد وكيف تحولت إلى بيزنيس ...لا افهم طبيعة العلاقة و لكن هناك ما يشير إلى وجود شيء خفي يحاك ضد الدول الفقيرة
46 - بنت لبلاد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:36
منظمة الصحة العالمية منظمة التهويل والتسمسير.لا مصداقية لها مثلها مثل منظمة الأمم المتحدة.حنا قادين بشغالنا غير يبعدو علينا. هم سبب ما نحن فيه الان من تضييق في لقمة شعبنا . الله ياخذ فيهم الحق.
47 - nawaf الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:12
منضمة الصحة العالمية اصبحت متخصصة في الثرثرة والتناقض في الثرثرة فقط.
لا تقدم ولا تؤخر سوى بث الاحباط في نفوس سكان العالم باسره.
48 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:27
الحقيقة أن العنوان المستفز يقض مضاجعنا أكثر من الفيروس أما منظمة (الصحة) العالمية فهي مطمئنة جدا سيما أن (اللقاح) على الأبواب و سوف يتم تسويقه من لدن العالم (الأول) إلى العالم (الثالث) مقابل أثمنة مجحفة في ظروف مقلقة.
49 - الداودي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:43
على كل حال العالم كله يشكو من هذا الوباء. كثرة الدعاء يأتى العفو بءذن الله
50 - ع غ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:55
وأوضح المدير الإقليمي أنه "لم يعد يكفي أن تقتصر الاختبارات على الأشخاص الذين يتوجهون إلى المستشفيات والعيادات وتظهر عليهم بالفعل أعراض الإصابة"
بمعني توسيع عدد الفحوصات لتشمل جل سكان المغرب اي اكثر من 40مليون نسمة باش نغرقو كريديات امام الصناديق الدولية ونزيدو ازمة فوق ازمة وراه الدول عاقت بهذ المنظمة
51 - ع غ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:55
وأوضح المدير الإقليمي أنه "لم يعد يكفي أن تقتصر الاختبارات على الأشخاص الذين يتوجهون إلى المستشفيات والعيادات وتظهر عليهم بالفعل أعراض الإصابة"
بمعني توسيع عدد الفحوصات لتشمل جل سكان المغرب اي اكثر من 40مليون نسمة باش نغرقو كريديات امام الصناديق الدولية ونزيدو ازمة فوق ازمة
52 - ام مروة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 01:01
يجب التصدي لهذا الوباء وانشاء طبيب ميداني عسكري مختص فقط في علاج مرضى كوفيد و جمعهم في جهة واحدة وعدم اختلاطهم بالاخرين ثم البحث عن جميع المخالطين وعزلهم وفرض عقوبات الكمامة و اغلاق المقاهي في المدن التي تتصدر البؤر بشكل مرتفع اما اذا اعتمدنا على الشعب فلن يعمل الاحتياطات اللازمة و لن يساعد المجتمع المغربي سوى الترصد اليومي للوباء المرجو التضامن والاتحاد فيما بيننا ابقو في بيوتكم و التزمو الوقاية اليومية فالله عز وجل قادر على ان يغير احوالنا للافضل ان شاء الله.
53 - Othmane الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:31
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
إخواني الكرام مع إرتفاع الحالات الوبائية في المغرب يجب إلغاء الإمتحان الجهوي لتجنب الكارتة
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.