24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تسلل "كورونا" إلى المؤسسات التعليمية يسائل خُطط وزارة التربية

تسلل "كورونا" إلى المؤسسات التعليمية يسائل خُطط وزارة التربية

تسلل "كورونا" إلى المؤسسات التعليمية يسائل خُطط وزارة التربية

ما عدا إغلاق المدارسِ والعودة إلى خيار التّعليم عن بُعد، لم تقدّم وزارة التّربية الوطنية أيَّ "خطّةٍ" بديلةٍ لمواجهة "تسلّل" فيروس كورونا وسط الأطر التّعليمية؛ وهو ما يجعل الدّخول المدرسي الحالي محطّ تساؤلات حولَ التّعاطي الحكومي معهُ، وطريقة تدبير الأزمة الصّحية التي باتت تهدّد الصحة العامة للتّلاميذ المغاربة.

في مدينة القنيطرة التي ما زالت تسجّل مستوى قياسيا من الإصابات بالفيروس، اضطرّت مؤسّسات تعليمية إلى إغلاق أبوابها في وجه التّلاميذ بعد التّأكد من إصابة أطر تعليمية بالفيروس "المستجدّ"؛ وهو ما دفع الإدارة إلى إخطار أولياء التّلاميذ بضرورة اعتماد التّعليم عن بُعد، كخيار وحيد المتبقّي في يد الوزارة لإنقاذ الموسم الدّراسي.

ويتعلّق الأمر بثانوية محمد الخامس بمدينة القنيطرة، حيث تمّ التأكد من حالتين من هيئة التّدريس، كما تمّ إغلاق مؤسسة تعليمية خاصة بحي ميموزا بعد تسجيل إصابة مؤكدة في صفوف هيئة التدريس بها.

وفي مديريات سيدي إفني وتيزنيت وكرسيف وبويزكارن وكليميم، سجلت إصابات جديدة في صفوف الأساتذة، خلفت ذعرا كبيرا ومطالب بضرورة تدخل الوزارة.

ويبدو أنّ الرّهان على إنجاح الدّخول المدرسي الحالي جعل الوزارة تتجاهل إصابات الأطر التّعليمية، التي تطالبُ الوزير أمزازي بتكثيفِ اختبارات الكشف عن الفيروس؛ لأنّ الأمر يتعلّق بالصّحة العامة للتّلاميذ والأطر التّدريسية.

وحسب مصادر نقابية، لم تُجر جميع المؤسسات التعليمية فحوصات للهيئة التربوية، مقرة بكون الأمر اقتصر فقط على الجهات البعيدة عن المركز؛ فيما لا يزال أساتذة بعض المدارس التي شهدت إصابات بالفيروس ينتظرون إجراء الاختبارات دون جدوى.

واشتكى العديد من الأساتذة، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، من تأخر المؤسسات في "اختبارات كورونا"، على الرغم من اكتشاف حالات أو بروز أعراض الإصابة مع بداية الموسم الدراسي.

ويؤكّد الأساتذة أنّهم "لا يستطيعون إجراء الاختبارات الخاصّة بالفيروس بسبب ثمنها الباهظ، وكذا لأنّ الوزارة هي المسؤولة عن الصّحة العامة داخل الأقسام ومرافق المدارس".

وكان سعيد أمزازي، وزير التّربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طمأن الأسر المغربيّة بخصوصِ ظروف الدّخول المدرسي، مؤكّداً أنّه سيعملُ "على ضمان استفادة التّلاميذ من حقّهم في التّمدرس والحفاظ على صحّتهم"، واصفًا هذا الرّهان بـ"أولى أولويات الوزارة".

وتؤكّد الأطر التّعليمية أنّ "هذه الحصيلة تبقى مؤقتة، إذ ما زالت نتيجة الكشف على مجموعة أخرى لم تظهر بُعد"، مشيرة إلى أنّ "هؤلاء الأساتذة المصابين بالفيروس قدموا من بعض المدن كالدار البيضاء وفاس وبرشيد، وقاموا بنقل الفيروس إلى بعض مدن المملكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:08
علاش ما دارتش الوزارة تحاليل دورية و بطريقة مكثفة للأساتذة و الإداريين ؟ خاصة في المناطق لي نسبة الإصابة بالفيروس كبيرة..
2 - وجدي الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:15
إغلاق مؤسسة تعليمية بسبب ثبوث حالة واحدة أمر غير مقبول.كما الإدعاء بأن ثمن التحاليل باهض مردود عليه.لا يتعدى مبلغ 300 درهم قابلة للإرجاع عن طريق التغطية الصحية.الله غالب
3 - متفائل والله أعلم الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:20
أنا عندي الحل لي غادي يهنيكوم من المشكل دكورونا في المدارس والجامعات , لماذا لا يتم إعتماد تطبيق وقايتنا لجميع التلاميذ الذين يتوفرون على الهاتف النقال , وهم كذلك , بحيث سيصبح بالإمكان التعرف على من هم حاملو الفيروس داخل القسم أو حتى في ساحة المؤسسة , حيث ستصبح تجربة أولية لنظام تطبيق وقايتنا ومعرفة مدى جدواها , في المستقبل بدلا من تشتيت المشاركين في البرنامج وهم لن يلتقون لا في الشارع ولا في المدن إلا لو شائت أقدار الإله
4 - ناصر الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:21
بالأمس سجلت حوالي 10000 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالجمهورية الفرنسية ومع ذلك الدراسة الحضورية معتمدة.نفس الشيء ينطبق على مملكة إسبانيا.ادخلوا إلى موقع shhty. com وسترون
5 - سعيد الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:23
الوزارة وحدها ليست قادرة على مجابهة هذا المستجد. ان كان هناك لوم فلابد من ان يشمل الجميع المؤسسات ، المواطن لان اولوياتنا لم تكن في المستوى قبل الجائحة. كيف يطالب من تهرب من مسؤولياته كأداء الضرائب و الانخراط في العمل السياسي الان من هم في المسؤولية من القيام بكل شيئ. ثقافة "ما شي شغلي " هذه نتائجها.
6 - cafa الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:26
اغلب الثانويات لا تقوم لا بالتعقيم ولا باي بروتوكول صحي .ففي ثانوية في برشيد يدرس فيها اكثر من 2000 تلميد توجد قنينة واحدة للتعقيم موضوعة فوق طاولة في الساحة . والاقسام ما زالت متسخة رغم ان مدينة برشيد تسجل حالات مرتفعة . ما يقول المسؤولون في واد والواقع في واد .
7 - عبدالهادي آسفي الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:28
وجهة نظر: الحل بسيط لتفادي الإصابة بهذا الفيروس وهو النظافة و فتح النوافد لدخول الهواء إلى الحجرات،الاقسام،المحلات،... لن يصيبكم فيروس كورونا بإذن الله،كورونا ينتقل في الأماكن المغلقة وكالمعامل المغلقة،... وخير دليل هو ان الأسواق بالبداية أو بالمدينة مملوءة ولا حالة بكوفيد
8 - مواطن من القمر الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:28
واش هادا عام عادي باش يكون فيه دخول مدرسي في شتنبر الله ينجينا من الكارته اللي غاديين بينا ليها
9 - شهبندر التجار الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:32
المدرسة كالمستشفى ومخفر الشرطة مصالح حيوية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعطل وتغلق.كفى من خلق البلبلة والبوليميك العقيم.من ثبث إصابته يتجنب عدوى الآخرين وكفى.هذا الفيروس أصبح من معيشنا اليومي.الإكثار من الكلام والخطب الرنانة أصبح أمرا مكشوفا ومتجاوزا
10 - سعيد الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:33
كأن أسوار المؤسسة هي من تنقل العدوى.. فتجد الإجراءات الاحترافية داخل المؤسسة ولكن ما ان يخرج التلاميذ منها تجدهم بالعشرات يجتمعون ويحنقزوون
11 - HamidAllemagne الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:35
هذه نتيجة سنوات القمع والتجهيل و التجويع و ااتهميش, لما جات الأزمة لم تجد شعبا واعيا يتق في موسساتها و يحترمها و يساعدها في تجاوز الأزمة
12 - مواطن من البيضاء الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:35
لو أن ولاية الدار البيضاء لم تغلق المدارس في كل المقاطعات لسمعنا اخبار غير سارة.. اللهم تعليما عن بعد ولا تلك الحالات التي تحصل في تتبع المخالطين والانتظار لإجراء التحاليل وما ينتج عنها من تعطيل الأشغال
13 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:38
بعض الاكاديميات سارعت الى اجراء تحاليل الكشف عن كورونا مند بداية الموسم ومازالات لم تنته بعد .نضرا للكم الهاءل من العينات والتي لم تضهر نتاءجها الى حدود اللحضة ،فيما هناك جهات تربوية اخرى لم يتم فيها عملية الكشف الى موخرا ،وفي كل مرة تضهر اصابات هنا وهناك .نسال الله السلامة والعافية .
14 - خولة الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:42
لا تغلقو المدارس .وباء كورنا مثله كباقي الامراض الاخرى ...يجب الكف عن حملة التخوفيف...وانهاء مسرحية كورنا...
15 - skitiwit الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:44
يكفي من تحاليل الغباء المعروفة ب PCR أو مايعمل على تحليل الاجسام المناعية بنفس طريقتها ، لماذا يتغاضى اللوبي المتحكم على كون المكونات المناعية التي تضهر الإصابة بما يسمونه كورونا قد تضهر في اي حالة زكام عادي او التهاب عادي او حتى إجهاد يومي روتيني .
إن الهذف من انشاء تحاليل أكثر هو جمع اكبر عدد ممكن من النتائج الإجابية و لو لم تكن صحيحة و إقرار توصيات المنظمة الارهابية العالمية للصحة و التي تخذم أجندات اللوبي الرأس مالي العالمي و شركات الادوية التي تسترزق منها كما تخذم بنود انشاء نظام عالمي جديد تحكمه دولة واحدة ،و المغرب يسير بتوصيات لوبية محضة وجدت سهولة تامة في الضغط على هرم الحكم و التحكم به ليكون بذالك المغرب يسير نحو الهاوية و هو غير مهتم بما سيؤول اليه مصير البؤساء الذي وجدو انفسهم ضمن مخطط كاذب ألزمهم بقبول التقييد لحريتهم و الخضوع لبيادق الاستعمار ،لاكن ستفضح ألاعيب الكاذبين ،لاكن الله خير الماكرين
16 - AHMED الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:51
الاساتدة هم المسؤولون عن ادخال كورنا الى المؤسسات حتى لا يعملون حسب البعض.نعلم ان كل قرية وكل دوار وكل جماعة حضرية فيها مؤسسة تعليمية ادا لم تكن مجهزة وتتبع برطوكول صحي جيد سننتظر الاسوا; اما من يقارن المغرب بفرنسا او اسبانيا فله دلك
17 - Nadoriano الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:52
منذ متى كان لوزارة التعليم خطط لتكون اليوم
18 - المصمودي الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:53
كل ما فعلته الوزارة هو الخروج بمذكرات انشائية و بروتوكول صحي موجه في في غالب الأحيان الى الدمى غير المتحركة ....
19 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:53
ماذا عسى الوزارة ان تفعل هو اختيار أسري ربما 90٪ ان لم نقل أكثر الله يحسن العون الآباء ضاقوا من جلوس أبنائهم في البيت وهنا نستنتج دور المعلم الفعال في ملء وقت المتعلم اكثر من والديه ثم كانت هناك هجمة مغرضة على رجال التعليم عندما دعوا فقط إلى تأخير الدخول بشهرين او ثلاثة حتى تخف الموجة فنعتوهم بأسوء الصفات وهم معروفون علند هسبريس التي لا تخفي شيء عن مرتاديها . على ما اظن ان حالة واحدة لا تتسبب في إغلاق مدرسة بكاملها خليوا الآباء يجربو ولي تصاب عليه بالحجر الصحي ويعود إلى مدرسته سواء معلم او تلميذ ومرينا ما عندو بأس ( وصلني اوديو لاحد الأمهات تطالب فيها بارجاع ابنها للمدرسة وتقسم اذا أصيب تتحمل هي المسؤولية آش من كثر من هذ الشي خليو الأمور تسير راه مر عبر العالم جائحات أخرى وما تسوق لها احد حتى داز الوباء
20 - مواطن ............ الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:54
اتضح أن وزارة التعليم مرتبكة في اخذ قرار حكيم و لحد الان مترددة بين التعليم الحضاري و عن بعد لأنها وضعت القرار بين أولياء التلاميذ و هي الآن أمام الأمر الواقع حيث بعض المؤسسات أصيب أطرها و كذا تلاميذها بكورونا و اعتقد ان الصواب الذي يجب نهجه هو التعليم عن بعد إلى غاية شهر يناير المقبل حتى تتضح الرؤيا عن مدى نقصان أو تطور هذه الجاءحة
21 - Freethinker الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:54
المسؤولية الوحيدة هي ديال الوالدين لي مصيفطين ولادهم يقراو فهاد الظروف! واش ما تيخافوش عليهم؟؟؟؟!!!! الدولة عرفناها فاشلة وفاسدة فكل الميادين وخصوصا دابا، إذن علاش كتخاطرو بحياة ولادكم؟! أنا ولادي حدايا درت لهم سنة بيضاء هاد العام حيث حياتهم عندي أهم من القراية!
22 - ghitarayane الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:03
لماذا نتخوف ونتقزز من الناس الذين أصابهم فيروس كورونا وكأنهم هم السبب في انتشاره الفيروس قد يصيب أي واحد منا دون إنذار عافانا االه وإياكم
23 - عمر الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:06
عدد سكان موناكو 39301 و أجرت 51953 تحليلة على كوفيد19 معنى ه\ا أن كل فرد أجرى التحليلة أكثر من مرة و عندنا كل متشكك في إصابته يقول له الطبيب شوية درواح هاداك
24 - celui qui derrange الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:17
لا بد من الإحتياط خلال فترة الخريف والربيع من فيروس كورونا وليس الشتاء أو الصيف حسب ما صرح به البروفيسور الفرنسي (المزعج) لعلوم الفيروسات ديديي راؤول , وهذا يعني شهري أكتوير ونفنبر : ولذلك أتسائل من هذا المنبر , عفوا من هذا الكرسي : إن كان ولا بد من تأخير التعليم حتى شهر دجنبر المقبل , ليتزامن مع فصل الشتاء القارس حيث سيكون الناس قد تعودوا على البرد وقساوة الشتاء ويكون الجسم قد تاقلم مع المناخ , وكما صرح كذلك مؤخرا بأن فيروس كورونا قد عرف عدة تحولات منذ بداية ظهوره لأول مرة في فوهان الصينية , وبض السلالات قد إنقرضت بينما ما زالت سبعة سلالات نشطة , وعلى راسها سلالة أطلق عليها مختبره تسمية quatre ولا يعرف سبب تحوله , المؤكد أنه اصبح اقل فتكا وأكثر ضعفا 1/ بسبب مناعة القطيع حيث تم إضعافه عند إنتشاره من شخص لآخر 2/ بسبب الفيروس ذاته
25 - ملاحظ # الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:21
كفى من اتهام المدرسة بنقل عدوى الفيروس الى التلاميذ وهياة التدريس من الاستمرار وتبرير عطلة مؤدى عنها اجرا غير منقوص، كفى من هذه المغالطات والاضاليل التي اصبحت مكشوفة ومفضوحة، التلاميذ خارج اوقات المدرسة يقضون جل اوقاتهم في الزنقة حتى ساعات متاخرة من الليل متزاحمين دون اي احتراز من العدوى، هنا يجب القاء اللوم على الاسر لا على المدرسة،
26 - الفيصل الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:32
كورونا تنتقل من شخص حامل للفيروس ويتمتع بمانعة منه، ولا يغطي انفه وفمه ليعدي شخص اخر ولو بكمامة. وان شاء الله سيكون مذنبا في مقتل الآخرين عمدا الانه راسه متحجر يعلم ذالك ولكن لا يؤمن.
27 - استاد الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:35
الى:وجدي لاشيء يسيطر على عقلك حد الجنون سوى الاستاد دائما تكون ضده بل تتجرأ على المس بكرامته وكبرياءه ظلما.اني أراك ظالما لاتتوانى في شتمه وسبه رغم أنه علمك. فهذا هو جزاء سنمار. أقول لك إن الاستاد ولو تحاول لمليون مرة أن تنال منه سيظل شامخا وصخرة تتكسر عليها حماقاتك ياحتالة المجتمع. الاستاد له حوالته الشهرية معززا ومكرما ومستقرا نفسيا. أما أنت يا حقود فمت بسمك وحسدك يكفيك ماتعإنيه نفسيا هادي راه دنوب الأساتذة مرضاك في صحتك انشري ياهسبريس هدا الرد ادا كنت فعلا محايدة وشكرا
28 - السليماني الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:41
إلى المسؤول عن التعليم هده شكايتي بعد الحصول على الموافقة من مدير المؤسسة استخرجت شهادة المغادرة وعدت ومعي وتائق التسجيل وبعدها رد عليه المدير لا يوجد مكان شاغر لتلميد علما انها المؤسسة الوحيدة في المنطقة وهي بعيدة عن أطفالي بنصف ساعة، والمؤسسة السابقة في طنجة والاحقة بالنواصر الدار البيضاء مالعمل وشكراً
29 - rachid الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:48
واضح من يجيب عن التعليقات بالناقص أو السلب سوى رجال التعليم. لأنهم يبحثون عن أدنى فرصة لكي لا يدرسون ابنائنا. يريدون الرواتب دون معاناة.
30 - متابع الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:50
مع تفشي كورونا اصبح الجميع مجتهد ويقدر قيمة التعليم الاباء حريصون على التعليم الحضوري لولييييداتهم (شوفوا هذ العبارة شحال فيها من حب وحنان) المسؤولون يتحدون الفيروس بقوة لم نعهد منها ولم جزء ضئيلا سابقا يوفرون مايوفرون ...يخططون ينظرون ...غير مع نفسي اتساءل واش هذه حقيقة ام خيال ام قدر محتوم .لماذا لم نر هذا قبل كورونا ؟هل لنا حكمة ورزانة ووعي نقدر بها الامور ام اننا فقط مثل التلميذ الكسول الذي ينقل رغم عدم توفره على قلم والفاهم يفهم الله يحفظ وصافي
31 - ريان من الدار البيضاء الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:56
اللهم إرفع لنا البلاء الوباء يارب وإشفي كل مرضى
32 - #عزيز# الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:56
كاين اللي مريض بمرض الحقد الأعمى و هو أخطر من كورونا الله ينجينا و ينجيكم.. تلقاه النهار كله كايفكر و يخمم فالاخرين أش دارو و أش ما دارو، النهار و ما طال كيحسب للأخرين. الحاصول بنادم عايش معذب بالحضية!!! الله يعفو علينا و عليكم من شر الخلق اللي ما لاقي شغل!!!
33 - Wishes الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:11
كورونا عايشة معانا يوميا. اذا أغلقت مدرسة بسبب حالات استثنائية فمن الأحسن إغلاق البلد كله لان 95% من المصابين لا يعرفون انهم مصابون.
34 - محمد جام الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:15
لماذا تغلق مؤسسات الدولة و إداداتها بمجرد اكتشاف حالة أو اثنتين.

بينما نجد مصانع تعمل رغم اصابة العشرات من عمالها.

حسب اعتقادي أن موضف الدولة يريد الاجر بلا عمل. أو أنا خاطئ
35 - الله المستعان الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:31
مسالة اغلاقة المؤسسة لاسبوعين في حالة ضهور مصاب هو حل ترقيعي فماذا لو ظهر مصاب بعد العودة مرة اخرى سوف يكون الاغلاق والفتح كلعبة القط والفأر ما سيخلق لدى الاطفال شعور بعدم الامان واما من يقارن بين الدول الاوروبية والمغرب في الدراسة الحضورية فهو لا يعرف شيئا الفرق بين الاجراءات الاحترازية في المؤسسات وكدا المنظومة الصحية في الدول الاوروبية والمغرب فرق شاسع لا يحتمل المقارنة
36 - Abdou67 الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:49
بغيت نسولكم على واحد الحاجة غريبة،فالاول فاش يلاه بان الفيروس فالصين كنا كنشوفو ناس واقفين حتى كيطيحو للارض ودابا مبقيناش شفنا بحال داكشي، علاش وكيفاش مبقاوش الناس يطيحو !!!? ههههه زعما يكون الفيروس عيا مبقاش قاد يطيح بنادم للارض ولا تاقا فينا وجه الله !? يلاه لي عندو الجواب يقولو لينا باش نفهمو قوالب هاد الفيروس. بغيت نقول قوالب هادوك لي باغين يقتلو بنادم بالخلعة والكمامة
37 - مغربي الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:07
هناك من القراء من يتساءل لماذا يتم إغلاق المدارس بمجرد ظهور الوباء على فرد او فردين الجواب وهو ان العدوى تنتقل بسهولة وبداية الوباء بدات بوجود حالة وانتقلت الى اخرين مخالطين وهكذا دواليك.الكل كان يعلم بان الجاءحة ستنتقل الى المؤسسات التعليمية الا الفئة التي لاتؤمن بوجود الوباء وتريد ان تكون الحياة عادية دون اخذ الاحتياطات ضد الوباء وجزء منها نجده داءما ضد فكرة الاحتراز من المرض.
38 - مستغرب الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:27
مجرد تخمين بما ان عدد تلاميذ المغرب يناهز 9 ملايين اذا افترضنا أن 2٪ منهم فقط أصيب لا قدر الله يعني 180000 تلميذ قد يصاب في ظرف وجيز بلا منحسب الأساتذة يعني الا ضربنا هذا الرقم ف ثلاثة من أفراد الأسرة ممكن تنتقل ليهم العدوى سنصبحلا قدر الله مثلا ف 450000 مصاب و بنسبة اماتة ديال 0.015 نقدرو نبداو نسمعو 6000 او 7000 ديال الموتى لا قدر الله.. فكرو مزيان..
39 - متتبع الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:41
قلناها ولازلنا نكررها. أن الحل الوحيد لتفادي كل هذه الأزمات والإصابات المتزايدة في صفوف المدرسين أو التلاميذ وكذلك عموم المواطنين . أي لتفادي كل هذه المشاكل والمتآهات والاصابات المتكررة.يجب:
1 ) فرض حجر صحي شامل وصارم لمدة شهر على الأقل رغم كل ما لها من سلبيات .ولكن تبقى هي الطريقة الوحيدة لتفادي مضاعفة الإصابات والوفيات في وقت محدود.و بتكليف ومسؤولية من الجيش لتدبير هذه الأزمة
2 ) تأجيل التمدرس إلى يناير المقبل فإن زادت الإصابات لا قدر الله فيجب فرض سنة دراسية بيضاء رغم كل ما لها من سلبيات ولكن تبقى هي الطريقة الوحيدة الممكن أن تجنبها الكوارث.
وعلى الجميع وبدون استثناء التضحية والصبر والمثابرة للخروج من هذا النفق المظلم أن شاء الله .
40 - cool malon الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:02
Augmentez les analyses et les tests a Casablanca pour tous les citoyens ainsi qua l' aéroport les sociétés etc .. evitera la propagation du virus et le reluira et evitera aussi la mortalité dense dans cette ville
41 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:04
كل من ينتقد المعلم ويقول عنه هو السبب في إدخال الفيروس للمدرسة ومن يقول هذا تهويل من طرف الاستاذ حتى يتقاضى أجرة بدون عمل الاستاذ يا اخواني ليس ابلها حتى يقوم بهذه الأفعال الصبياني هو منزه عن كل هذه الترهات والاقاويل الاستاذ أجرته ثابتة وأجره ثابت مهما قيل لان من يفتح فمه في من علمه انسان فاشل وحاقد لا أقل ولا اكثر (اتمنى النشر وشكرا)
42 - محمد المغبر الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:16
يا رب احفظ بلادنا و أبناءنا من هذا الوباء الفتاك ..
الوقاية الصحية من نظافة و تعقيم و غسل اليد و التباعد الجسدي افضل الحلول لمحاربة تفشي هذا الفيروس و تطويقه و التغلب عليه في غياب لقاح لحد الساعة ...
ما أثار انتباهي مع الدخول المدرسي هو تجمع أمهات التلاميذ و أولياء امورهم بكثافة في أبواب المدارس دون احترام مبدأ التباعد و دون أي احساس بالمسؤولية فهذا يساعد على انتقال الوباء و بسرعة ..فلابد من الوعي إلى جانب الوقاية الصحية
43 - جواد الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:31
ما يضحك هو الصور المنشورة للتلاميد والتلميذات مصطفون واقفون
وكانهم سيبقون على نفس الحالة اليوم كله
ما يضحك هو تجمهر الاباء والامهات امام ابواب المدارس
ما يضحك هو عدم التحكم في حركية التلاميد داخل الساحات بالمدارس وكدلك بين ردهات الاقسام والممرات والملاعب الرياضية
الوزارة لحد الان لم تحسم في مسالة فتح المراقد بالداخليات ولا الاطعام لخطورة الموقف ضف اليه الاكتظاظ الحاصل بالداخليات رغم التفويج
اشياء غير متحكم فيها شئنا ام ابينا
الكل يتصور على انه يطبق البروطوكول الصحي
زيارة واحدة للمديريات الاقليمية تكفيك عن الكلام من ازدحام الاباء والموظفين
كفانا ضحكا على ذقوننا
44 - حسن الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:46
إلى العالم البروفيسور وجدي ....يوم تنجح في حياتك و تصبح طبيبا أو مسؤولا و يوم يطلب رأيك و يعتد به يمكنك ساعتها فقط أن تقبل أو ترفض فتح و إغلاق المدارس...إنسان عاجز عن كتابة نص سليم من ثلاثة أسطر و ينظر في الطب و في المنظومة الصحية....اصنع لنفسك حياة....علك تشفى من متلازمة الأستاذ التي تقض مضجعك
45 - منصف الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:22
أرى أن الحل هو فحص كل هيآت التعليم و كل التلاميذ. كل يوم لأن كل مدرس و كل تلميذ قد يكون خاليا من الفيروس اليوم و يأتي مصابا غدا بإلتقاط الفايروس في البيت أو مخالطين في الشارع ... بمعنى آخر لا يوجد حل عملي لهذه المعضلة !
46 - Sara الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:54
ليس هناك تسلل من يريد ان يسجل الهدف هو فريق الأساتدة المعروف بتسجيله أهداف من أي زاوية واستغلاله لكل الفرص.وبعد أن اشترى لاعب خطير اسمه كوفيد ضمن الفوز بالدوري المدرسي2020_2021
47 - ثلج الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:58
اللهم احفظنا يارب العالمين ، يا رجاء الصالحين.
48 - دكتور عزيز الجمعة 18 شتنبر 2020 - 00:27
أعتقد أن على وزارة التعليم تسريع تنزيل التعليم عن طريق برنامج مكروسوفت تيم وحث جميع الأساتذة على التواصل عبر مجموعات واتساب خاصة بكل قسم وبث الدروس بشكل منتظم ووفق برنامج واضح عبر قنوات التلفزة.
وبالنسبة للفروض، المراقبة المستمرة والامتحانات، فيستحب تنظيمها بشكل حضوري في مجموعات صغيرة لا تتعدى عشرة تلاميذ على مدى عدة أيام مع تعقيم المدرسة بعد كل استقبال للتلاميذ.
هكذا نتمكن من تجاوز الأزمة بشكل سليم واستغلال أمثل للتكنولوجيا الحديثة.
ودعما للأساتذة، حبدا لو أحدثت الوزارة منحة استثنائية لدعم اقتناء حاسوب شخصي لكل أستاذ.
كفى من السيناريوهات المضيعة للوقت.
49 - ابو فراس الجمعة 18 شتنبر 2020 - 01:58
قرأت كل التعاليق وأعلم الآن يقينا من أين تأتينا الأفواج الفارغة المرصوصة على الشوارع .... الحاجة اللي ما تشبه مولاها حرام ....
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.