24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "التمييز في التعويضات" يؤجج غضب الممرضين على وزير الصحة

"التمييز في التعويضات" يؤجج غضب الممرضين على وزير الصحة

"التمييز في التعويضات" يؤجج غضب الممرضين على وزير الصحة

يستعدّ الممرضون وتقنيو الصحة لخوض وقفات احتجاجية جديدة ابتداء من يوم غد الخميس، أمام مقر وزارة الصحة بالرباط وأمام المديريات الجهوية للصحة، تليها وقفات مماثلة يوم 24 شتنبر، احتجاجا على عدم "الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية بين مقدّمي العلاج".

ويسود سخط كبير وسط الممرضين بسبب التفاوت الكبير بينهم وبين الأطباء في التعويض عن الأخطار المهنية، إذ قالت حركة الممرضين وتقنيي الصحة إن "الجماهير التمريضية أثار استغرابَها وسخطها التبخيس والتعويم لمطلب أساسي، ألا وهو الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية بين مقدمي العلاج".

التعويض عن الأخطار المهنية الذي يحصل عليه الممرضون وتقنيو الصحة لا يتجاوز 1400 درهم؛ في حين أن التعويض عن نفس الأخطار الذي يحصل عليه زملاؤهم الأطباء يبدأ من 2800 درهم ويصل إلى 5900 درهم شهريا.

"نحن الممرضون وتقنيو الصحة لا نفهم سبب هذا التفاوت بيننا وبين الأطباء في التعويض عن الأخطار المهنية، علما أننا نواجه خطرا واحدا لا يفرّق بين فئات مقدمي العلاجات"، تقول فاطمة بلين، مسؤولة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة.

التفاوت الكبير في التعويض عن الأخطار المهنية بين الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة، الذي حددته وزارة الصحة، "غير مقبول ويحطّ من قيمة الممرض، كوننا، نحن الممرضين وتقنيي الصحة، من المزاولين في الصفوف الأمامية وجنود الصف الأوّل إلى جانب زملائنا الأطباء"، تضيف بلين.

وأشارت المتحدثة ذاتها، في تصريح لهسبريس، إلى أن الممرضين يقدمون ثمانين في المائة من الخدمات الصحية، وفق أرقام منظمة الصحة العالمية، ويشاركون في تقديم عشرين في المائة من الخدمات المتبقية إلى جانب زملائهم الأطباء.

ويأتي تحرك الممرضين وتقنيي الصحة في ظل انتشار جائحة كورونا، وما واكبها من مطالب بتحسين وضعية الأطقم الصحية، حيث اعتبرت حركة الممرضين وتقنيي الصحية أن الجائحة "أبانت عن أحقية ومشروعية" إنصافهم في التعويض عن الأخطار المهنية.

وقالت الحركة المذكورة إنّ محضر اجتماع لجنتها، المنعقد بتاريخ 14 مارس 2019، وضع مطلب الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية على رأس أولويات ملفها المطلبي، متهمة وزارة الصحة بـ"محاولة طمس هذا المطلب وتهريبه إلى المطالب المشتركة بين الفئات".

ونبّهت حركة الممرضين وتقنيي الصحة إلى أن "الشارع التمريضي لن يسكت عن هذه المهزلة"؛ بينما قالت فاطمة الزهراء بلين إن وزارة الصحة "استجابت بطريقة معوجّة للتعليمات الملكية السامية الذي أمر بتثمين مجهودات الأطر الصحية، وعلى رأسها الممرضون وتقنيو الصحة".

وزادت المتحدثة قائلة "الوزارة تسعى، من خلال حوار مغشوش، أن تحصر إنصافنا في منحة "كوفيد"، التي لا نقبلها؛ لأن العمل في صفوف الكوفيد هو شرف لنا، ولكننا نطالب بالإنصاف في التعويض عن الأخطار، وهو مطلب لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن نتنازل عنه".

فاطمة بلين اعتبرت أن وزارة الصحة "تحاول الالتفاف على مطلب إنصافنا في التعويض عن الأخطار المهنية"، موضحة: "عوض ينصفونا ويرفعوا التعويض إلى 3000 درهم كيما طالبت النقابات، غادي ينقصو للأطباء من التعويض عن الأخطار ويردوه 1500 درهم، باش يزيدونا حنا الممرضين غير مية درهم باش زعما نتقادو معاهم، والفرق اللي غايحيّدو للأطباء غيضخّوه لهم في منحة أخرى، باش يهرّبوهم ثاني على الممرضين وتقنيي الصحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - ملاحظ الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:12
والممرضون هم الذين يسهرون الليالي ويقدمون الاسعافات وهم الأقرب إلى المرضى من الأطباء وغيرهم تجالسهم تتحدث إليهم تشرح لهم حالتك... في إنتظار قدوم الطبيب الذي عادة لا يتعدى اللقاء به أكثر من 5 دقائق مقابل 300 درهم.
2 - مواطن الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:14
عندي اقتراح. لما لا يتم دفع اجر الممرض اكثر من الطبيب. مثلا الممرض 10000 درهم . و الطبيب 9000 درهم.
3 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:15
إحدى الممرضات من العائلة في السويسي تقول بأن الطبيب لا يصل إلى المرضى ولا يباشرهم بل يعطي الأوامر اما من مكتبه اما من بيته ف المساواة يجب أن تتحقق بين كل الأطقم حتى المنظفات والمنظفين
4 - حسن الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:18
التمييز صار يشمل جميع القطاعات االعمومية و الخاصة و الفساد يتباهى به في مجتمعنا .السيبة و خيانة الأمانة انتشرت أكثر من كورونا
5 - nawfal le professeur الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:18
واحد عندو باخرة كبيرة خسرات ليه. طلب واحد الاختصاصي فالبواخر يصايبها ليه.جا السيد جبد مطرقة و ضرب فواحد البلاصة فالموطور او هو ينوض.السيد دار امارش للباخرة و هي تخدم بحال لي ما فيها والو. الغد جاتو الفاتورة 10 الاف دولار.و هو يعيط للاختصاصي قال ليه او على 10 الاف دوىار مالك اش درتي راك ضربتي غير بمطرقة. و هو يقول ليه ضربة بالمطرقة دولار واحد و لكن فين غتضرب بالمطرقة 9999 دولار. الفاهم يفهم. هادي ديالكم الممرضين حيت ولا كيحساب ليكم راكم أطباء.
6 - driss63 الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:33
les risques sont les memes.les compensations doivent etre les memes....pourquoi cette discrimination???????
7 - محمد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:34
في العالم بأكمله التعويضات و المستحقات يدخل في تحديدها المستوى الدراسي و كذلك درجة الإطار ! واش sergent كايشد كتر من capitaine !! واش عسكري غايشد قد جنرال !! واش مقدم غايشد كتر من قايد !! و قس على ذلك .
لهذا هادشي لي كايطالبو بيه هاد الفراملية لا يعقل ! المستوى الدراسي أقل بكثير من ديال الطبيب و باغيين يشدو تعويض قدو ! على هاد الحساب لي خدام ف شي بلاصة تا هو يقولك باغي نشد prime قد ديال المدير العام مثلاً. هزلت ! كاينة واحد الحاجة خدامين بيها جميع الدول،سميتها "مصنف الكفاءات" لي كايحسب التعويض المستحق لكل إطار ! ماشي غير اجي و عطي، و بعيدا عن هدا فإنه لا يتساوى الطبيب و الممرض في الأخطار و المسؤوليات، فالطبيب له اخطار و مسؤوليات أكبر و أشد، و لهذا طلب المساواة في التعويض على الأخطار ليس منطقياُ !
8 - متقاعد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:35
الممرظ هو الحلقة الأضعف بالنسبة إلى أصحاب القرار!!! رغم التحديات الجسيمة التي يقدمونها للمواطن المريظ!!! الطبيب يكتفي بوصف لائحة الدواء التي يمكن اخدها المريظ ويقدمها للممرظ الذي يقوم بكل شيء إزاء المريظ .. لا تقدموا لهم شيءا باسم كوفيد!!! هم يفتخرون بأنهم يقدمون خدمة جليلة للمريظ. لكن التمييز الأكبر بين الممرظ والطبيب في التعويظ يعد احتقارا ما بعده احتقار!!! يجب إعادة النظر في تحفيز جنود الخفاء وملائكة الرحمة .. غالبيتهم انتقل اليهم المرظ وهم في رحمة الله!!!
9 - إنما الصدقات الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:38
يارب نسألك ان ترفع مقتك وغضبك عنا ،يارب نحن عبادك نحمدك في الصراء والضراء،ونعوذ بك يآرب من سفاهة حكومتنا وألهمها السداد وتمد اليد الى الجهاز الصحي بكل مقوماته ،لقد تعبو 7 اشهر بالكامل ونصف،فارحموهم يرحمكم الله، فصندوق التضامن الذي جمع ما يزيد 3 ملايير دولار ،هم اولى بها،بشرا،وتجهيزات،ورفع سقف التوظيف،وانتم ادرى بالدار،فاللهم وفقنا جميعا لما تحبه وترضاه يآرب العالمين ،والصلاة والسلام على رسول الله،وعلى آله،وصحبه،وامته،أجمعين.
10 - مشاكيييييل الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:40
المشكلة
كن جاو يعدلو
و يديرو مساواة في التعويضات les primes بين الممرضين و الاطباء

الأطباء ما غيرضاوش و غادين يعتبروها اهانة ليهم

الظلم بلغ مداه
11 - simo 16 الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:41
السلام عليكم.
الإخوان اللي تفاجؤو بهذا الفرق بين الطبيب والممرض في التعويض عن الأخطار غادي يتغير رأيهم اذا عرفوا أن التعويضات هي اللي كتكون أغلبية الأجر لان الأجر الأساسي بالنسبة للطبيب ضئيل جداً حوالي 2500dh ولما وزارة المالية وافقت علئ ترقيع أجرة الطبيب زادت في التعويضات بدون المس بالأجر الأساسي.
12 - citoyen الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:41
infirmier bac+3 = 6000 dh
medecin bac+8 = 8500 dh
le salaire de medecin est essetiellement prime pour des raisons de retraite ....
13 - الشعب الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:42
مع الاسف الأغلبية تعلق بدون علم العمل فنفس الميدان و فنفس الضروف يعني نفس الخطر ونفس التعويض ولاكن لوبيات قطاع الصحة من القديم تيخدم مصالحهم و لاكن ا80% من الخدمات تيقدمها الممرض وتقني الصحة يعني الى كان الشعب و الحكومة باغين الرقي بالصحة فهاد البلاد فلازم انصاف هاد الفئة على غرار جميع البلدان المتقدمة
14 - فراسك العجينة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:43
واش هاداك وجهك زلا قفاك آالمدعو nawfal le
professeur.واش بروفيسور فالتحرميات
الممرضين الجهد الذين يقومون به لا يقارن بتاتا بمجهود الأطباء الذين غالبا يعطون الأوامر عن بعد.وقليلا ما تجد أحدهم في الصفوف الأمامية لمواجهة كورونا.
15 - مغربي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:45
السلام عليكم , للأسف هناك تفاوت كبير بين الفئتين رغم ان فئة الممرضين تعمل أكتر و تتعرض للخطر أكتر من فئة الأطباء , يجب تفعيل ألية الأجر مقابل العمل وليس بلإعتماد على الشواهد و التي يكون أصحابها في لغالب دون المستوى لكن يستفدون من اجر سمين بدون مقابل , و جب على الدولة تصحيح هدا التفاوت الخطير الدي يمكن أن يسبب في إحباط ملائكة الرحمة و الدي بدوره سيعود بلأتر السلبي على قطاع الصحة و الخدمات المقدمة لفئة عريضة من أبناء الشعب , عن طريق الرفع من قيمة التعويضات عن الخطار المهنية بما يرضي تلك الفئة المهمة في البلاد و خاصة في هد التوقيت الحساس.
16 - jawad الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:47
تكبرهم على المرضى خلاهم تيحسو براسهم اطباء.رحم من عرف قدره تيقول المثال ًولا قد القب قد الصطلً .طبيب قرتو قدو ولا كنتو كتقراو بحلو اباغين تخلصو قدو حشمو شوية هههه
17 - Nawfal le professeur الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:50
اغلب الممرضين لي كنعرف حاقدين على الاطباء تقول كياكلو ليهم رزقهم. نعطيكم مثال على ان الخطر ماشي بحال بحال.كنتحدى ان شي ممرض من هادو لي كيهضرو انو كيدير تنبيب اختراقي لمريض عندو الكوفيد. الى معيطش لطبيب يجي يديرها مغتدارش. هنا الطبيب كيولي معرض اكثر من اي واحد للفيروس لانو كيولي قرب فم المريض بمسافة قريبة بزاف. زيد عليه جميع التدخلات لي كيديروها اطباء اخرين فتخصصات اخرى. طبيب جراح كيفتح بالمقص و خدام بالابرة لساعات عند مريض عندو الايدز ماشي هو نفس الخطر لي عند ممرض. الطبيب ماشي هو فقط معاينة فالبيرو بل هي اكتر من ذلك و الكثرية غافلة هادشي و كتستنقص منو. براكة من الغيرة و العصا فالرويدة.
18 - Médecin الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:51
أنا كطبيب ب باك بميزة حسن جدا ومبارك الإنتقاء +12 سنوات( انا في طورالتخصص) 8450dh, ؤالممرضين غي لباك ولو ب معدل 10 +3سنوات الذين يعملون معي وتخرجو معي في نفس السنة 6900dh. والآن گلك أسيدي بحالهم بحال الطبيب. والله ينعل لمايحشم.
19 - hakim الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:54
للاسف مازال نظام التعويض يعطى حسب الاطار والدرجة وليس حسب طبيعة المهمة ، والممرضون هم اكثر عرضة للخطر ويمارسون مهاما اشد خطورة من الاطباء وفي انتظار انصافهم اتمنى وهم يتظاهرون ان يحافظوا على مسافة الامان
20 - makaveli الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:57
التعويضات في العالم كله تقاس و تزداد حسب الإطار و الدرجة و الرتبة و سنوات الدراسة و الشهادة المحصل عليها و هذه قاعدة عامة عالمية رغم انها في جوهرها تجدها غير منطقية حيث تمنح التعويضات و الامتيازات اصلا و بزيادة اكبر اصلا لمن هو اعلى درجة و رتبة و مدخولا و لكن هذه هي القاعدة فلا يمكن لجندي ان ياخذ نفس تعويض او اكثر من جنرال و لا شرطي رتبة اولى ان ياخد اكثر من عميد و لا ممرض ان ياخذ اكثر من طبيب بغض النظر عن احقيته و مردوديته من عدمهما لانه تبقى شهاداته و سنوات دراسته و المباريات التي اجتازها هي التي منحته ذلك الحق و الامتياز
21 - حقوقي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:58
كلنا يعرف ان الممرض و التقني و عامل النظافة معرضون للمرض اكثر من الاطباء. لماذا التمييز؟ الفءة الهشة تستحق التشجيع و ليس الاقصاء. منطقيا، عندما يتعرض الإنسان للخطر فالشهادة لا يجب ان تدخل في الحسابات بقدر اهمية الانسان نفسه. ما يمكن ان يحدث الفرق في التعويضات هو عدد ساعات العمل. هذه هي الديمقراطية.
22 - fariss الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:07
اش هاد خبيقولوجي راه الممرض هو الاولى باعلى تعويض من الطبيب كما لا يخفى على الجميع الممرض داءما في فم المدفع كما يقال .. يباشر بشكل قريب كل ما هو خطير.. يسهر الليالي .. يتحمل مسؤولية كل مريض في ظل غياب الطبيب ... يتقاضى راتب هزيل مقارنة بمايؤدي من خدمات خطيرة على صحته ... الا تخجلون من هذه التعويضات الخجولة امام تعويضات الاطباء السمينة ... كان من الواجب ان يكون العكس او نفس التعويض لكل الاطر الصحية الى بغيتو الناس تخدم من قلبها وتعطي كل مالديها من جد
23 - infirmière الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:17
هداك سي طبيبي "médecin" واش متأكد من راسك هههههه صراحة علقت غير باش نضحك و نقولك لا كانو الأطباء كايفكرو و كايدويو بحالك الصحة مشات في خبر كان.. Et je suis infirmière avec bac mention très bien sciences physiques et je suis hyper fière de l'être
24 - متقاعد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:20
الى صاحب التعليق رقم 7 وامثاله...من الاحسن الانسان لي ما عارفش الموضوع مايبقاش يداخل فيه...يا اخي راه الممرضون كايهضرو على تعويض عن الاخطار المهنية ماشي الراتب الشهري...نتمنى تكون فهمتي دابا.
25 - عبد اللطيف الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:23
الى نوفل البروفيسور. خاصك تعرف أن الطبيب ما كايصنعش الكاتيوشا فهاد البلاد. قرا سنوات ما نكرناهاش. لكنه يتلقى مقابل ضخم على هادشي. و من بعد كايعطيها للنعاس و كايخدم مع المريض غير بالهاتف.و كايشوف المرضى مرة في الأسبوع ايلا خدم. اما الممرض فهو اكثر التصاقا بالمريض يعني ريسك اكبر. اضافة الى ان الخطر لا يفرق بين عربي و لا عجمي و لا طبيب ولا ممرض. ولا قاري بزاف ولا قاري شوية. باراكا من التخربيق راك تغرد خارج السرب.
26 - طبيب الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:25
التعويض عن الاخطار المهنية للطبيب لا ترقى الى المستوى المطلوب فالطبيب الجراح مثلا يتحمل المسؤولية من التشخيص و اتخاد القرار و اقناع المريض واهل المريض واثناء اجراء العملية وبعد العملية ولمدة غير محدودة ووووووووووو
اين الممرض من كل هذا بالله عليكم
بغيتو الفلوس اوا خطيكم من الاطباء
فقط مدة الدراسة لا تخول لكم المقارنة
27 - Youssef الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:31
الخطر فيه المسؤولية الطبية باصنافها الكاملة وفيها كدالك التبعات القانونية و ليس فقط خطر العدوى أو accident de travail, نهار يكون عندك الكاشي وتحمل مسؤولية ماكتبتي او مادرتي للمريض بحال الطبيب اجي نهضرو على الانصاف ...والى جينا نهضرو كاين فئة كاتخد 6000 درهم allocation administrative
فبعض السلالم والطبيب 2500درهم تابتة هادشي بلا الضريبة على الدخل لي 38% عند الطبيب والفئة الاخرى على حسب السلم.

باراكا من تغليط الراي العام و الاكاديب !!!

الممرض يتقاضى 6000د بعد دراسة 3 سنوات، والطبيب 8000د بعد 8 سنوات, بما في ذلك في فترة التخصص (4 أو 5 سنوات أخرى اضافية). اين هو الإنصاف ؟؟!!!!!

إذا أراد الممرضون تحسين أوضاعهم فلهم كامل الحق والله يعاونهوم، ولكن أعتقد أنه لا يليق أن يقارنوا أنفسهم بالاطباء، لأن الكفة أصلا في صالحهم هم أي الممرضين بالمقارنة مع سنوات الدراسة والمسؤولية.. إلا إذا أرادوا أن يتقاضوا أكثر من الأطباء فستكون سابقة في العالم..

يجب ان يكف الممرضون عن تغليط الرأي العام !!!
28 - kamal الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:32
انا كممرض متقاعد اشتغلت في مصلحة طب الرجال ،الحراسة الليلية كانت تبتدأ من 18:30 الى غاية 8:30 من اليوم الموالي يعني 14 ساعة مع المرضى لوحدي والقسم فيه 32 سرير والله عانيت كثيرا واطلب من الله ان يجعل في ميزان الحسنات ،المرضى كبار السن والمرضى الذين حالتهم حرجة يعانون والممرض صاحب الضمير يعاني
29 - Maghribi الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:33
مضحك قالك بغاوا يرجعوا تعويض الطبيب 1500 ويساويوهم معنا ويزيدوهم منحة أخرى ويهربوهم علينا؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
ما فهمتش واش بغيتوا تقادوا مع الطبيب في الصالير واش هاد الممرضين شوي لابأس .
نطلب من الدولة أن يصبح جميع ممرض المستشفيات عسكريون لأنني انا كمواطن كنشوف 2000درهم حرام في أغلبية الممرضين تكبر وتجبر والنفخة على الخوا وذا شفتي شي ممرض خدام عرف المريض من معارفو أو. ....
30 - حسن الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:38
هذه الظاهرة معروفة فهناك من يعمل وهناك من يستلفيد بل هناك من سيستفيد وليست له اي علاقة بالتمريض لا من قريب ولابعيد والله شاهد على ما اقول
31 - محمد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:45
الا كانت هادي لغة ديال طبيب
عزانا وعزاكم واحد
32 - مغربي الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:56
يجب على الممرضين أن يعلموا انه في الوظيفة العمومية كل واحد يتقاضى الأجر بما فيه التعويظات حسب نوع الدبلوم،وهل الممرض هو الطبيب؟
33 - ممرضة و أفتخر الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:57
ا سي نوفل بروفسور انا ممرضة في مصلحة كوفيد منذ شهر مارس. انا و زملائي الممرضين بالمصلحة كنا يوميا في صراع مع الطبيب المداوم و الاطباء المختصين من أجل الدخول لفحص مرضى كوفيد و هم دائما يرفضون مع العلم نحن يمكن أن ندخل أكثر من 10 مرات في اليوم و يمكن ان تستغرق دخلة واحدة 4 ساعات بلباس الوقاية الذي لا يطاق في سبيل الله دون جزاء او احسان من احد لانه واجبنا اتجاه وطننا و اتجاه اهلنا فذاك المريض قد يكون يوما ما أحد أفراد العائلة لا سمح الله. كنا ولا زلنا نضيع جل طاقتنا في هذا الصراع دون جدوى. اليوم جل أطباء مصالح كوفيد يخافون من فحص المرضى الا من رحم ربي بشهادة المرضى.. الله يهديكم
34 - رجل النظافة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 21:57
التعويضات في جميع الوزارات تعطى على حسب مستواك العلمي وشواهدك الجامعية . اما أن كانت التعويضات تمنح حسب الأخطار فسيكون أصحاب جمع النفايات أكثر تعويضا في المجتمع أكثر من الوزير والدولي.رحم الله من عرف قدره
35 - سليم الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:12
ايلا ولا الممرض باك+3 كيشد نفس الصالير ديال طبيب باك +8 ما غادي يبقى حتا طبيب يخدم مع الدولة ايمشي اخدم خارج المغرب حسن ليه
بالنسبة لمن لا يعرف فلوبي الممرضين اقوى بكثير من الاطباء في القطاع العمومي و النقابات تدافع عليهم لهذا يتجه الاطباء الى القطاع الخاص
36 - omario الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:12
ههههه تضحكونني حتى الجنون الكل يتحدث عن وزارة الصحة كما لو انها مملوكة للطبيب والممرض ههههه الذين يتقاضون اجورا محترمة و تعويضا عن الأخطار محترمة كذلك
وزارة الصحة تحتوي على فئات أخرى ضعيفة مسحوقة مثل المساعدين القنيين والاداريين الذين يتعرضون للمخاطر واجورهم ضعيفة جدا و التعويض عن الاخطار منعدم .

الكل مستغلون والكل كيضرب على راسو
زيد الشحمة في ظهر المعلوف
37 - Maghribi الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:20
رجاء صأحبة التعليق 23
طلعي النيفو شوي رآه التعليق ديالك كيفراه مثقفون حشومة تعايري بحال راكي في السبيطار بحال عوايدكم والله العظيم كنتقرا تعليقك وتفكر صراخهم وقلة آدم في المسنشفيات.
ملاحظة لا علاقة لي بالميدان الصحي ولكن كنكره جشعكم الله يشافيكم .
38 - Aziz الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:30
On se trompe d'ennemi, les médecins et les infirmiers exercent ensemble des métiers sensibles et critiques. Ils sont victimes des problèmes de gouvernance. La solution passe par une réforme radicale du système de santé y compris celles des études médicales et sans oublier le plus important une revalorisation des salaires et des carrières.
39 - abdou الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:36
بكل بساطة نظام قائم على تكريس الطبقية وخلق فجوة عميقة بين الرؤساء والمرؤوسين وهذه الآفة تعم جميع القطاعات العمومية بدون استثناء
فمثلا التعويض على الأخطار بالنسبة لوالي الأمن ليس هو نفس التعويض الذي يتقاضاه الشرطي بالشارع العام الذي يخاطر بحياته لإيقاف المجرمين
فالاوامر تعطى من فوق الكنبات والتنفيذ من طرف العناصر
la guerre dans les futeielle les soldats dans le désert
40 - عبدالله الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:46
علاش ماقراش الممرض باش يولي بحال الطبيب، مطالب غير منطقية، في جميع المجالات هناك تراتبية ، في الامن ، في التعليم ، في العسكر ...و ذلك حسب الدبلوم و المستوى التعليمي، والله اعلم
41 - ملاحظ محمد الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:50
ورجال السلطة و رجال الدرك ورجال الشرطة والقوات المساعدة اليسوا هم كذلك معرضون لخطر الاصابة و رغم ذلك لا أحد يفكر في تعويضهم كذلك وخا غير باش ما
42 - KHALIL الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:04
الحمد للهً اليوم وأنا اقرأ التعاليق حول الموضوع تأكد لي ان هناك عقدة يسببها الممرض وتقني الصحة لبعض فئات المجتمع.فهناك من يقول بانه ليس له مستوى دراسي و نال الباكالوريا ب10، وهناك من يقول بانهم لا يعملون باخلاص،وهناك من يقول بانهم يتقاضون اجرا 6500 درهم شهريا وهلم جرا .....
فصراحة الممرض يستحق اكثر من ذلك أولا لانه مقبول بمعدل يفوق معدل الأطباء وللتذكير فقط هذه السنة حددت الوزارة عثبة الانتفاء في 12/20 أما ولوج معاهد الممرضين فالعثبة هي 16,65/20 ونوض اخويا الله يجيبك على خير!!! وأما عن العمل فانا اتحدى أي واحد من هاذ العلماء ديال الاجتماع في هسبريس يدير لنا شئ دراسة ميدانية حول عمل الممرض في ظل الاكراهات وظروف الشغل بالمستشفيات المغربية ويخرج لنا بتوصيات ماشي غير "البلابلا" ،أما الأجر ديال الممرض فرأيي ان الدولة الحمد لله بكل طواقمها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية هي من تحدد واش كنستحق الزيادة في الأجر والتعويض عن الأخطار أما بنادى ما اعطي تريال من جيبو وتيحل في فمو وباز
43 - عبدو الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:05
الكل يخرج صباحا وهو معرض للخطر . حتى يرجع لمنزله. وحتى داخل منزله كذلك... والعجيب أن الممرض يقارن نفسه بالطبيب وينسى أن أجرة الأخير منفوخة بذلك التعويض وإلا سوف تصبح أجرة الممرض أكبر. زيادة الطبيب وإن كان جالسا داخل مكتبه فالمسؤولية الكاملة تقع على كتفه ؟!
44 - مستغربة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:07
بصح تعليق 23 سمحيلي ولكن اسلوبك ماشي أسلوب باك ميزة حسن جدا عن تجربة المتفوقون دائما كيكونوا مخلقين ومؤدبين اما تعليقك فهو وقح
ولو كنت فعلا متفوقة علاش ما نجحتيش في مباراة الطب .
نصيحة قبلي بما كتبلك الله وصفي قلبك من الحسد وخلصي فعملك يجازيك الله أحسن الجزاء.
45 - Zaza الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:18
Je suis technicien de labo depuis 20ans.j ai travaillé ds plusieurs hôpitaux publiques se sont les techniciens qui font la majorité du travail. C est rare qu un biologiste fait . son travail d encadrement
46 - وضع اليد على الخزينة الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:42
سيادة الممرض عرفنا بللي انت يدك نقية و لا تريد الرشوة و لكن هذا لا يعني ان تطمع في خزينة دافعي أموال الضرائب... عيب عليك. تستغل تميزك العددي على مستوى النقابات لفرض أفكارك على الآخرين و الضغط على المسؤولين... ما هذا؟ تقارن نفسك مع الطبيب الذي لا تستوي أجرته مع المنطق السليم... عار و عيب عليك
47 - :Mohamed Ali الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:45
ليس كل الاطباء والممرضين والممرضات شاركوا في عمليات مقاومة كوفيد 19 وهؤلاء لا يجب مساواتهم في التعويضات مع الأطر الأخرى التي كلفت بمواجهة كورونا.
48 - الحكيم الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:51
هذه الفءة من الموظفين يعني الممرضين و تقنيي الصحة تعتقد نفسها اكثر دكاءا من جميع الفءات. التعويضات التي يتحدثون عنها هي مجرد كتابات لتحديد الاجر الذي يحدده سنوات الدراسة و الشهادة المحصل عليها. فاذا تم مساواة تعويض المخاطر مع الطبيب سيصبح أجر الممرض يفوق اجر الطبيب و هذا سيدفع الى اضافة تعويض للطبيب كالتأطير أو تسمية اخرى ليبقى داءما أجر الطبيب يفوق أجر الممرض. و هذا سيرفع من اجرة الممرض الشيء الذي لاتسمح به الدولة حاليا لان فءات اخرى من المجازين في الادارة ستطلب المساواة. الاطباء حاليا يعانون من الحيف في الاجر و يطالبون بحقوقهم والله المعين.
49 - Nawfal le professeur الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:08
ما قلته فقط لتوضيح الفكرة و تفنيد المغالطات التي تسوق لكسب بعض الدريهمات من طرف الممرضين و لا أعمم بل اذكر الذين ذكرهم المقال. فبدل ان يدافعوا عن حقوقهم لانهم يستحقونها يجرون الاطباء الى ساحة معركتهم و هم بعيدون عنهم. لماذا هذه الستراتيجية الخبيثة. لي بغا يطالب بحقوقو من حقو غير ميجبدنيش لاني حتا انا غندافع على راسي. شفتي الروينة لي ولاو باغين يوصلو ليها. انا ضد الحسد و الحقد. يطالبو يزيدوهم حتا مليون الله يربح ليهم و لكن الحقد على الطبيب لاش.
50 - ح س الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:10
هناك مسؤول سابق بادر بالاستجابة لمطالب الممرضين وحتى بالأشياء التي لم يطالبوا بها ، فحسن بذلك من وضعيتهم المادية والمعنوية وفتح لهم آفاق متابعة دراستهم العليا والحصول على دكتوراه الدولة ، مما شجع الكثير منهم اليوم على التسجيل بالماستر والدكتوراه ، وهذه أمور محمودة انعكست ايجابا على واقع الممرضين عامة . كما فتح ذلك المسؤول الباب للأستاذة بكليات الطب للعمل بالمصحات الخاصة وهذه أيضا مبادرة محمودة لأنها ساهمت في تحسين دخل هؤلاء الأستاذة ، من بين نقط القوة التي تضاف إلى منجزات السالفة محاولته فرض على الأطباء خريجي كليات الطب الخدمة الإلزامية في المناطق النائية لمدة عامين مبررا أن العمل في تلك المناطق لا يحتاج أكثر من مجس وطبيب حاذق قادر على ضبط الأعراض السريرة لمرضاه الشىء الذي يوفر له جهد الاستعانة بخدمات التجهيزات البيوطبية الحديثة ودورها في تشخيص الأمراض وتطوير مهاراته العلمية والعلمية كطبيب أو تحيين المستجدات الطبية وبالتالي حصر دوره فى تطبيق البرامج الصحية الأساسية وتقديم العلاجات الأولية وتوجيه الأمراض المستعصية إلى مستشفيات اكبر جامعية لتشخيصها وعلاجها .
51 - ماهذا؟؟! الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:47
صاحب اسم médecin ماتقوليش واش هدا هو المستوى ديال الأطباء فهاد البلاد؟!!
52 - سارة الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:51
إلى صاحب تعليق 18 واش فهمتي السؤال بعدا الناس داويين على التعويض عن الأخطار و ماشي الراتب الشهري و دير فبالك انه الميكروبات أو الفيروسات ماكايختاروش الشخص لعدد سنوات الدراسة راه خطر معرض ليه بحالك بحال غيرك هدا لا كنتي فعلا طبيب و فاهم والا من الأحسن حيد التعليق
53 - إلى المدعو Médecin وغيره الخميس 17 شتنبر 2020 - 02:34
السلام على الجميع..
قرأت ما كتبت عن كون الممرضين وتقنيي الصحة حصلوا على شهادة البكالوريا ب 10 وضحكت كثيرا إلى أن أظمعت عيناي من ما قلت !
أنا تقني مختبر وحاصل على شهاد البكالوريا في العلوم الرياضية A بميزة حسن في 2001 أيام كانت نسبة النجاح في البكالوريا 31% وحامل لشهادة الماستر وأعمل في مجال دقيق هو البيولوجيا الجزيئية منذ سنوات حيث أنا من يقوم بكل العمل ومن يخرج النتائج وعلى مسؤوليتي في غياب تام للطبيب البيولوجي !؟ كما أني حاصل على ديبلومات من دول أوروبية متعددة في مجال تخصصي أوَ ليس من حقي المطالبة في الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية ؟ هل تعتقد نفسك أذكى من غيرك ؟
لا نحسد أحدا والله يسر للجميع والله يسر للأطباء في معادلة راتب أستاذ التعليم العالي كما يطلبون به منذ سنوات، غير أن الإنصاف لن نسكت عنه مهما كلف الأمر والأيام بيننا...
تذكير أخير : عتبة كلية الطب هذه السنة هي 12 كمعدل للبكالوريا بينما عتبة الإلتحاق بالمعاهد العليا للمهن التمريضية هذه السنة هي 16,65 ولك أن تتخيل البقية.
54 - عبد اللطيف الخميس 17 شتنبر 2020 - 07:10
يا نوفل البروفيسور. ان شاء الله تولي بروفيسور بصح. ما حسدك حد و ما حاقد عليك حد. تم ذكر الاطباء و تعويضاتهم في المقال، أولا لانهم شريك الممرضين في القطاع، و ثانيا لتوضيح الصورة للقارئ البعيد عن الميدان. علاش نحسدوك زعما؟ ماكاتخلصنا ما كانخلصوك. و المسؤولين في وزارتي الصحة والمالية هم الطرف الوحيد الذي له الحق في البت في هذا الملف و هم أعلم بمدى مشروعيته احسن من اي واحد. و تقبل مروري.
55 - ملاحظة الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:11
صاحب التعليف 42 و53
معدل الترشح لكلية الطب هاذ السنة 12 والتمريض 16 مكيعنيش ان التمريض اخسن راكوم غالطين.
راه لسنوات ظلت عتبة طب الاسنان والصيدلة17 والطب 14 علاش . لان عدد المقبولين في الكليتين كل سنة 200 في المغرب كامل اما الطب فعدد المقاعد2500 مقعد ولهذا كلما قل عدد المقاعد ارتفعت العتبة وفي الاخيى رحم الله من عمل عملا فاتقنه مكينش مهنة احسن من الاخرى كاين انسان احسن من انسان بالعمل الصالح والكلمة الطيبة وشكرا.
56 - مغربي من الريف الخميس 17 شتنبر 2020 - 08:58
يجب أن يفهم الممرض أنه مهم جدا في المنظومة الصحية وان عمله كبير ولكن لماذا كلما أراد أن يدافع عن نفسه يأتي بالمقارنة مع الطبيب لماذا لا يقارن نفسه مع المهندس والوزير والبرلماني والمدير المركزي والكاتب العام روووووو
هو عنده مشكلة فقط مع الطبيب الذي هو بدوره يتقاضى أجرا زهيدا وضعيفا بالمقارنة مع أقرانه في القطاع الخاص ومع المهندسين وأطر أخرى
اذا اردتم أن تدافعوا على حقوقكم أهلا وسهلا ولكم الحق في ذلك وحتى في ما اعطتكم وزارة الصحة أثناء الجاءحة هو قليل بالمقارنة مع ما تعطون ولكن كفى من تبخيس التراتبية في المستشفى وأعني ان الاطباء لأن بذلك تفقدون سندا مهما وله دبلوم في الدكتوراة.
57 - خبير الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:34
يجب مراجعة أجرة الطبيب. و خفض قيمة التعويضات عن الاخطار و مراجعة الاجرة الصافية و ذلك بمراجعة الرقم الاستدلالي . و التعويض عن البحث و التكوين و التأطير. و خطر المسؤوليات الجسيمة. كم طبيب يجد نفسه امام المحاكم نتيجة خطأ طبي و لو خارج إرادته. يجب تشجيع الاطباء لمواجهة هجرة خيرة الاطباء، حتى نشجع الطب في البلاد .
في الاخير نقف على ضرورة تحسين ظروف الطبيب من أجل جودة الطب بالبلاد و جلب السياحة الطبية و الاستثمار.
58 - مواطن الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:11
عمال النظافة الاكثر تعرضا للخطر الجنود في الصحراء معرضون للدغات الافاعي والعقارب المميتة اضافة الى الحروب وغدر العدو وغالبيتهم باك +3وكاين باك +4او5
،وراتبهم اقل بكثير من راتبكم ويذهب جزء كبير منه في المواصلات 3000كلم ليصل الى مقر عمله.
وكذلك الشرطي والدركي المعرضون للدهس في الطرقات وكذلك الاساتدة المحشورون مع 45 تلميذ في حجرة صغيرة والكل معرض للعدوى وساىق الحافلة .......الكل معرض للخطر اكثر منكم ومكيشدوا حتى ريال وساكتين وانتم 1400 درهم وديما الاضرابات باغين 3000 هههه في المغرب لا تستغرب.
59 - talal mft الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:22
دوزيام كلاس باغي يتقاد مع كولونيل ... كونو تحشمو يا الكسلاء
60 - ملاحظ الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:50
فالبلدان التي تحترم مواطنيها أصحاب النظافة يقبضون أجرة أكبر نظرا للمخاطر التي تهددهم، أما الطبيب عندنا عندما تدخل عليه في المستعجلات هذا إن وجدته في مكتبه يسأكلك السؤال الكلاسيكي"شنو كيضرك و باش كتحس" ثم يبدأ بكتابة دواء أو ماشابه في ورقة و يمضيها و يقول لك سير شري هاذ الدواء و يخرجونك، رغم أن أغلب المرضى لايملكون المال لشراء الدواء، و لايكلف الطبيب نفسه بالكشف عليك إلا في الحالات الخطيرة و باك صاحبي و يقولون لك إن السكانير معطل أو انتظر في قاعة الانتظار ربما لساعات و أنت تتوجع وربما تفقد حياتك قبل ذلك، هؤلاء هم أطباءنا .
61 - ممرض التخدير و الإنعاش الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:05
من بعد ما قريت التعاليق غانجاوب علي تعليقين
-الأول للمدعو nawfal le professeur
نتا يا إيما شي متطفل على الميدان و لا شي شي موظف بوزارة الصحة و بعيييييييييد كل البعد على المركب الجراحي و أقسام الإنعاش حيت الي كايشتغل فهاد الأقسام ( من الأساتدة الجراحين حتى ل عاملات النظافة ) عارفين مزيان بلي هاد التنيبب الي كاتهدر عليه في غالب الأحيان إن لم نقل دائما ممرض التخدير و الإنعاش هو من يقوم به سواء بحضور طبيب التخدير و الإنعاش أو بغيابه و دائما في غيابه نظرا للنقص الحاد في هذا التخصص !! الشيء الذي يجعل ممرض التخذير بين مطرقة القيام بعمل الي هو طبي أصلا و سندان عدم يقديم علاج لمريض في حالة حرجة !!
ملي نوليو حنا كانديرو بعض خدمات الأطباء و كنأكد مجبرين نديروها و ماشي بخاطرنا حيت إلى مدرناهاش ماكينش الي غايديرها !! علاش كابغيتوش الممرضين ما يطالبوش ب المسواة ف التعويض عن الأخطار المهنية !! ياك تاحنا كانحلو فم المريض و كانديرو ليه التنبيب و المسافة أنذاك تعادل الصفر !!!!! ياكما المرض أو العدوى غاتقول هذا ممرض مانعاديهش و هذا طبيب نعاديه !!!
على ود هادشي حنا كانطلبو ب مصنف الكفاءات و المهن !!
62 - ممرضة الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:47
الطبيب قرا بفلوس الشعب و مخلص من فلوس الشعب و شي خدمة دليل المعقول ما ما كايناش . اما سيادو الاطباء في الخارج تيقراو بالفلوس و خدامين قطاع الصحة بلا غش.
63 - إلى نوفل leprofesseur الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:55
هل تعلم يا بني عندما يكون الطبيب في طور التدريب غالبا ما يحتاج إلى الممرظ لمساعدته على عدة اشياء في التخصص !! هناك ممرظون اختصاصيون في الإنعاش والبنج متفوقون بكثير على الطبيب في تبنيج المريظ أثناء العمليات الجراحية!!! وهناك ممرظون مختصين في الراديو احسن بكثير من الطبيب وهناك ممرظين متعددي الاختصاصات يستعين بهم الطبيب ايظا لخبرتهم الطويلة في المجال الطبي .لكن بمجرد انتهاء الطبيب المتمرن من الخدمة في سبع سنوات تراه كأنه اخد جاءزة نوبل في الطب ولا يعير اهتماما للممرظ كأنه جاء من كوكب آخر!!!! اتقوا الله في الممرظ فله ما يقول في عدة اشياء!!!
64 - أنس الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:58
إلى صاحب التعليق ديال الجندي والضابط
راه في وزارة الصحة هناك التراتبية الإدارية يعني تقدر تكون مسؤول في الإدارة وتكون ممرض أو طبيب، فمثلا راه كاين ممرض لي مدير ديال مستشفى بمعنى على رأس التراتبية الإدارية يعني مسؤول على الأطباء و الممرضين و التقنيين لي خدامين فداك المستشفى.
وعليه أقول لصحاب أن الطبيب و الممرض لا تربطهم علاقة تراتبية إدارية إنما تكامل، وسيرو قراو شوية راه الكبر ديالك عماكم عن الحقيقة. قالك العسكر هههه
65 - Nawfal le professeur الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:04
الى الممرض البناج هل ممكن تقول لي الى وقعو مضاعفات للمريض اثناء العملية واش كتعيط للطبيب البناج اولا كتخدم مع المريض منك لراسك. تكون فنان فالبنج مكيعنيش انك وليتي ديال راسك و تستغنى على الطبيب. هداك الطبيب البناج غالبا كيكون مسؤول فنفس الوقت عن عدة مرضى مبنجين لانو كاين غير بحدو ما حيلتو لهذا ما حيلتو للاخر و نتا عندك مريض واحد تقابلو و غتجي تفهم عليه فهسبرس. اذن التعويض عن الخطر ميمكنش يكون بحال بحال.زائد الخطر لا نعني به فقط خطر المرض راه كذلك المسؤولية عن المريض و المتابعة الى كان شي غلط و لي دائما الطبيب اول المسائلين و الممرض غيخسر عليك يقوليك انا غي ممرض كندير اش قال لي سي الطبيب.تفاهمنا؟
66 - Maghribi الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:46
صاحب التعليق أنس
عمرك تعاير الناس بالكيير حيت الكبير هو من رباك ومن درسك وأخذ بيدك حتى أصبحت كبيرا بدورك.
عمرك تستهزا بالعسكر ويحصل الشرف إلى ذكرته على فمك حيت راهم كيسهروا الليالي في الصحاري معرضين أنفسهم اشتى أنواع المخاطر باش تنعس انت مطمئن البال وللعلم رآه اغلبيتهم باك+3 أو 4 أو 5
فميعجبكش راسك
ثالثا في جميع الادارات نتكلم عن التعويضات والاجور مصنفة حسب الاطار بالدارجة كلها وقرايتوا كاين باك +3 .باك+4.....أما تسيير الادارة راه عندها تعويض ماشي كتعطيك الحق كممرض تولي احسن من طبيب او بروفسور او .... كيبقى كل واحد في الاطار ديالو وتعويض الادارة بوحدو مهمة مؤقتة.
رابعا متكونش خفيف وكتنقز من المقلة راه الخروف الخفيف من سهم الذيب نصيحة من واحد كبير ويفتخر.
67 - سعيد الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:47
لماذا يقارن الممرض نفسه بالطبيب. ليطالبوا بحقوقهم بعيدا عن المقارنة وربما يستحقون أكثر من الطبيب شرط ان يقوموا لعملهم بإتقان و ا اجتهاد. ولماذا الطبيب أصلا
68 - ممرض التخدير و الإنعاش الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:25
إلى nawfal le professeur
سمح ليا من هضرتك باينة عندك شي حقد عميييق تجاه الممرضين، الله يشافيك ، و سييدنا و سيدك هو رسول الله، مشا هداك الجيل من الممرضين لي كان كايفرش الطريق للطبيب و يقول ليه سيدي حيت كان فرق كبيير في المستوى بين الطرفين أما دبا الحمد لله الأطقم التمريضية عندها مستوى و رصيد معرفي مهم و لا يمكن الإستغناء عنه في المنظومة الصحية، كاين بعض التخصاصات لي كتطلب معدل البكالوريا فوق 16و17 و تخصص التخدير و الإنعاش واحد منهم.
ثانيا أنا مقلتش الطبيب البناج غي زايد !!! إلى كنتي كتقرا شوية را قلت كاين نقص حاد فهذا الإختصاص و فاش كا توقع شي مضعافات بسبب البنج لا أنا لا العديد من الزملاءكانبقاو نقزو بوحدنا مع المريض و ماكنعيطوش للطبيب البناج حي ماكاينش أصلا !! و بطبيعة الحال الطبيب الجراح كا يهز يديه و كايقول منك ليه !! شكون لي غايتحمل المسؤولية ديال هذاك المريض نتا مثلا ؟
وثالتا حنا ما كنطلبوش المسواة مع الأطباء ف الأجور ديالهوم !! حنا كانطلبو ب الإنصاف ف التعويض عن الأخطار المهنية بما أننا كاملين متعرضين لخطر واحد و إنتهى !
69 - ملاحظ الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:38
يجب على الدولة زيادة رواتب الأطباء مقارنة بسنوات الدراسة، يعني الراتب يضاهي عدد سنوات المعانات، أما التعويص عن الأخطار يجب أن يكون متساوي، 800 درهم للكل، من عامل النظافة للطبيب. وهكذا يبقى كل واحد على خاطرو. أما بالنسبة للعمل، فإن الإخوان الممرضون ينفذوا ما يقرره الأطباء، لأن ليس لهم حق التقرير، بل ح التنفيذ و بس.
70 - Rachid الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:26
الإخوة الأطباء داءما كيركزوا فالمقارنة ديالهم ما بين الممرض و الطبيب على أول أجر ، 6000 درهم للممرض و 8500 درهم للطبيب ، ممكن شي حد من الإخوة الأطباء يجاوبني على الأجر ديال الطبيب و الأجر ديال الممرض من بعد 12 سنة ،
الممرض باش ينتقل من درجة لدرجة خاصو 6 سنوات و عاد يدوز امتحان الكفاءة المهنية اللي كيهزوا منو 13% فقط ، أما الطبيب فبعد اربع سنوات فقط و النسبة 100% .اي جميع الأطباء كينتقلو من درجة لدرجة تلقاءيا كل اربع سنوات ، أما الممرض فقد يلزمه من بين 6سنوات حتى 14 سنة باش عاد ينتقل للدرجة الموالية
71 - Medecin الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:33
Tout le monde parle sans savoir quel est le rôle du medecin et celui de l'infermier et quel est le degré de la responsabilité de chacun
Ce je propose au ministère de la santé est de donner aux médecins leurs démissions par ce que la plupart veut démissionner et fait travailler les hôpitaux publiques par les infirmiers et le techniciens de leurs rajouter les salaires des médecins demissioneالله اربح
A ce moment la on se comparerais jamais
72 - Hicham الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:34
Je Suis vraiment surpris par les fautes graves
d'orthographe et de grammaire de celui du commentaire numéro 71.or ce monsieur n'a pas cessé de s'identifier comme médecin ????!!!! Hélas si c est vrai ???? à vous chers commentateurs d'évaluer le niveau de la Nouvelle génération des médecins.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.