بعد إيطاليا وإسبانيا .. البرتغال تحتاج مغاربة للعمل في البناء والفلاحة‎

بعد إيطاليا وإسبانيا .. البرتغال تحتاج مغاربة للعمل في البناء والفلاحة‎
الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:00

دول أوروبا تفتحُ أبوابَها الواحدة تلو الأخرى في وجهِ المهاجرين المغاربة؛ فبعد إيطاليا وإسبانيا عبّرت البرتغال عن رغبتها في استقبال مواطنين مغاربة للعمل بشكلٍ قانونيّ في مجالي الزراعة والبناء، بعد تأثير أزمة “كورونا” على معظم الأنشطة الاقتصادية لدولِ أوروبا، وما فرضتهُ من حاجة إلى يد عاملة ”مؤهّلة”.

وقال مسؤول برتغالي كبير، إن لشبونة والرباط يتفاوضان على اتفاق يسمح لعدد متفق عليه من المواطنين المغاربة بالعمل بشكل قانوني في البرتغال، مبرزاً في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأمريكية أنّ “الإعلان جاء وسط مخاوف من أن المهاجرين غير الشّرعيين الباحثين عن طريق إلى الاتحاد الأوروبي يستهدفون البرتغال بشكل متزايد”.

وتشهدُ سواحل البرتغال حركية غير معهودة هذه الأيام بفعل وصول مئات المهاجرين من شمال إفريقيا إلى الحدود السّاحلية. وفي يوم الثّلاثاء الماضي، وصلَ قارب خشبي يحمل 28 مهاجرا إفريقيا إلى الساحل البرتغالي الجنوبي. وكان هذا هو القارب السادس المعروف وصوله هذا العام، ليرتفع إجمالي عدد المهاجرين الأسرى إلى ما يقرب من 100.

وخلق وصول المهاجرين المغاربة إلى البرتغال نقاشاً داخلياً حول ما إذا كان “المهربون يختبرون ضوابط الحدود البرتغالية وسط حملة أوروبية في البحر الأبيض المتوسط تمنع وقوع تسلّلات تستهدفُ السّواحل الإسبانية الجنوبية”.

وقال إدواردو كابريتا، وزير الداخلية، للصحافيين إن “البرتغال والمغرب تدرسان مقترحًا بشأن الهجرة القانونية”، مضيفاً أن “البرتغال تعاني من نقص في العمال، خاصة في مجالي البناء والزراعة”.

وبعد فترة هدوء دامت لشهور بسبب تداعيات “كورونا”، عادت سواحل “المتوسّط” إلى جذب “الحرّاكة” باعتبارها تشكّل المعبر الوحيد “الآمن” بالنّسبة إلى المهاجرين غير النظاميين الرّاغبين في الوصول إلى أوروبا؛ فقد تدخّلت البحرية المغربية، في أكثر من مناسبة، لإنقاذ مهاجرين قبالة الشّواطئ الفاصلة بين المغرب وإسبانيا.

وتؤكّد الكثير من التّقارير أنّ “انتشار الوباء على مستوى أوروبا وشمال إفريقيا، وما نتج عنه من إجراءات أمنية مشدّدة على مستوى مراقبة الحدود ومنع تنقّل المواطنين بين الجهات، ساهمَ في تراجع وتيرة الهجرة غير النظامية”، موردة أنّ “كورونا” ألزمت عددا من مرشّحي الهجرة “التّريث” وانتظار ما ستسفرُ عنه هذه التّطورات.

وأفادت نشرات الهجرة الخاصة بالسّنة الماضية بأن 60 في المائة من محاولات المهاجرين الوصول إلى شبه الجزيرة الإيبيرية تمت عن طريق قوارب الموت، مقابل 20 في المائة من المحاولات التي تمت عن طريق تجاوز السياجات الحدودية الفاصلة بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، و20 في المائة عن طريق وسائل أخرى.

‫تعليقات الزوار

99
  • طارق 004
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:05

    عندما تقرأ عن ماضي الأمة العربية وخصوصا في الحقبة النبوية نجد أن العرب كانوا اسياد الناس و كان الكل يضع لهم 1000 حساب ولكن في هذا الزمن أصبح العرب يحتاج إليهم فقط في الأعمال الشاقة
    لماذا لا نسمع يوما ما المغرب يحتاج إلى اليد العاملة البرتغالية أو الفرنسية أو غيرهما اللهم يسر أمورنا جميعا

  • Mounir
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:08

    البرتغال دولة فقيرة تريد العمال المغاربة ,انتهى الكلام,غدا سنسمع موزانبيق تطلب العمال المغاربة.هذا يدل ان العامل المغربي يتقاضى اجر هزيل ويعمل turbo.

  • MRE
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:13

    و المغرب في حاجة كذلك إلى تصدير جيوش العاطلين لإعالة جيوش الأسر الفقيرة. الله يسهل على الجميع.

  • يوسف جكني
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:15

    انا ابحث عن عمل بفارغ الصبر واتمنى أن يتحقق لي هذا الطلب وشكرا

  • عبدو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:17

    يحتاجون إلى العمال و المهاجرون في اعمال الشاقة و المتعبة بينما يربون ابناءهم على الدراسة و البحث العلمي و الاستمرار الذاتي و الاقتصاد الدولي و التطور التكنولوجي حتى ينافسو امريكا و الصين ، يا للعار و لكن العار في دولتنا للي ماعندهاش نفس على المواطنين ديالها.

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:17

    ولمن تتركون المغرب ومن يقوم ببناء هذه الارض وإعمارها اما انها سياسة ممنهجة من الجهات العليا لإخلاء الارض من اصحابها

  • سميرة
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:26

    هذه الدولة تعرف سوى تصدير مواطنيها لدول الحق والقانون والعيش الكريم.متى تنتهوا أيها الحكام عن النهب والظلم حتى نخدم بلدنا مثلما يفعلون الكفار،أجزم أنهم هم المسلمين ونحن الكفار

  • علاقات عائلية...
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:26

    …كثير من البرتغاليين هم احفاد الموريسكيين المغاربة الذين توالدوا في الاندلس طيلة 8 قرون.
    اصف الى ذلك ان دولة البرتغال احتلت مازغان ( الجديدة) مدة 267 سنة منذ 1502م الى ان حررها المغاربة في عهد السلطان محمد بن عبد بن عبد الله سنة 1769م.
    وفي فترة احتلال مازاغان تسببت سنوات الجفاف المتتالية في منطقة دكالة في هجرة حوالي 100 ألف مغربي الى البرتغال واستقروا هناك وقد يكون احفادهم ممن سيشغلون العمال المغاربة حاليا.

  • bardad
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:28

    هل ستعيدهم الدولة المغربية الى ارظ الوطن بعد انتهاء عقود العمل ام ستغلق عليهم الحدود كما فعلت مع عاملات الفرولة في اسبانيا

  • محمد القدوري
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:33

    نصد رجميع الكفاءات لأروبا كيف نصنع التنميو في بلادنا ،من الفراغ والإعتماد على النخب الفاشل ومعاودة الكرة ، لا بدة من التغيير الجذري في طريقة التسيير في بلادنا من أهمها تغير النخب السياسية من أعلا الهرة الوزاري الى المنتخب في جماعة قروية تفشي الفساد في البلاد، الكل يعلم ذلك ، الأحزاب همها الوحيد المقاعد والنخب السلطوية المحضوضين يتمسكون بالحالة التي هم عليها ، كيف نحقق التنمية ؟ حينما نستورد البرامج التعليمية من جهة لا يمكن أن ينسجم ذلك مع واقعنا ، حينما نعتمد لغة للتعليم (الفرنسة) وهي لغة منسية أضف الى ذلك تكريس للنفوذ الإستعمارية لا يعاملوننا بالندية واحترام ؟؟؟؟؟؟

  • hameza
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:33

    حمدالله بعدة ربي كيبين المغاربة رزقهم في كل البلدان ولاكين نتمناو من حكومة تفرج على المواطنون في المساعدة وصول إلى ديك طفة

  • belcaid
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:38

    مكرهناش نخرجو من هاد لبلاد الله يحفظكم الا كينا شي طريقة باش نتقيد

  • الاطلس
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:38

    سياسة ممنهجة لافراغ المغرب من شعبه وتعويضهم بالافارقة فيصبح دون الهوية التي يخاف منها الغرب وخصوصا الاسبان.

  • بلال الزعيم
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:44

    انا ابحث عن عمل بفارغ الصبر واتمنى أن يتحقق لي هذا الطلب وشكرا

  • سمير
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:44

    وهل المغرب لايحتاج أبنائه من اجل البناء و الفلاحة

  • samir
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:44

    ما جذبني في هذا المقال هي كلمة (عد تأثير أزمة "كورونا" على معظم الأنشطة الاقتصادية لدولِ أوروبا، وما فرضتهُ من حاجة إلى يد عاملة ''مؤهّلة".) ، في الدول الأوروبية يستفيدون بأزمة كورونا كمسرع ومحفز اقتصادي ومولد للعمل والتنمية البشرية ، وللأسف في الوطن الحبيب بسبب أزمة كوفيد ، لا عمل. لا تنمية بشرية لا ثقافة ولا فن ولا تغيير اجتماعي .. عليك وعلي وعلينا أن نموت

  • rachid
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:45

    المغزى هو أن البرتغال أصبح قبلة المهاجرين. و بالتالي ستستفيد البرتغال من مال الإتحاد الأوروبي بالمقابل لا تترك المهاجرين يصلون إلى دول أوروبا. و حاجتها لليد العاملة سوى دريعة

  • فارس بلا فرس
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:48

    عيب عليكم، انتم الان تؤكدون ان وجه المغاربة وجه البني و الفلاحة.. طلعو النيفو…

  • من الخارج
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:52

    هناك عمال البناء برتغاليون كثيرون يعملون في اوروبا الشمالية خاصة في بلجيكا و هولندا وفرنسا لان الصالير طالع بزاف في هاد الدول الاوروبية عكس الصالير في البرتغال قليل بزاف.العام اللي فالت واحد طاشون برتغالي بنا لي صور الجردة تبارك الله المعقول والخدمة مزيانة. دابا بغاو المغاربة يحرثوا عليهم بحال حمار الطاحونة ب 15اورو ل النهار…

  • مغاربة العالم
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:57

    عن اي عمل تتكلمون في ضروف الجائحة …….الاوروبين لايجدون العمل في بلادهم ..ام تبحتون على الاستغلال

  • ابن بادية
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:04

    اليد العاملة في المغرب أصبح مشكلا لقلتها وخصوصا في الفلاحة والمشكل ليس الأجر ولكن في نوعية الشغل والشباب يريد السهلة.مثلا الشاب ممكن يشتغل عساس ب 1200 درهم شهريا ويرفض 3000 درهم في الفلاحة أو البناء .وما أقوله سوف لا يعجب الكسالا وأصحاب المقاهي وأصحاب التباكي والتبوحيط.

  • رزين
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:05

    حلوا الحدود لعباد الله تقلب على رزقها بغينا نعيشوا بكرامتنا.

  • TANGER
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:11

    زعما المغرب فيه العبيد ،ما كاين غير الفلاحة و الأعمال الشقة .أخبار تشتت أفكار الشباب و تصرفهم عن الدراسة والعمل.

  • محند ازيرار
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:15

    اسيادكم مهتمين بشعوبهم في مجال الصناعة والعلم .انتما صيفتو لهم اليد العاملة بحال لي انتما ماعنكمش لبلاد لي تخدموها والله الى عار على المسؤولين انتاعنا .الشعب مشا ضحية

  • Max
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:18

    العمل في أوروبا شيء رائع و جيد و مفيد للعمال و تجربة جديدة في مجال العمل التقني والمهني و تجريبي و سوف يعود بالفائدة للعمال و الوطن حين العودة إلى المغرب.

    الله يسهل و لا يعسر على كل واحد.

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:22

    البرتغاليون انفسهم يهاجرون لدول اخرى فحتى في المغرب معلم بناء يعمل ب 200 درهم يوميا او اكثر اما ادا كان بريكول فعلى الاقل 500 درهم و عدد كثير من البناءين المغاربة عندهم سكناتهم الخاصة لانهم بعد مدة يصبحون طاشرونات
    اظن خطة من البرتغال لايقاف الهجرة اليها رغم انها مجرد نقطة عبور لدول اخرى
    مع الاسف اروبا يدهب اليها حراقة لا حرفة عندهم و فاشلون اما العمل فهو موجود للمؤهلين و القانونيين
    و انا ضد الدين يقولون
    اروبا ما بقا فيها ما يدار طبعا للدين يدهبون من اجل السوسيال او طلب اللجوء بالتحايل

  • SAMIR
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:23

    الأجر الادنى في البرتغال في حدود ٧٠٠٠ درهم شهريا .ولا ننسى ان هناك مصاريف يجب أدائها .
    وفي كل حال
    السؤال الذي يطرح نفسه من يمنع السلطه المخزنيه من سن قانون رفع الأجر الأدنى في البلاد من سميك المخزي الحالي الى ٦٠٠٠ درهم وبذالك لا يجد المواطن المغربي نفسه مرغما للمغادره الى الخارج ليشتغل في اعمال يرفض اصحابها القيام بها نظرا لقسواتها وتحت نظرات احتقاريه.
    المغرب ليس بدوله فقيره كما يريد ايهامنا به اصحاب البطون المنتفخه .

  • Le révolté
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:25

    حتى البرتغال الدولة الصغيرة، لا هي أوروبية ، لا هي متوسطية ولا هي أفريقيا، تقدمت حتى بدأت تفتقد لليد العاملة، وسيبقى وطننا الحبيب المغرب متخصص في إنجاب اليد العاملة الرخيصة الأجر حتى يتسنا للغرب ان يتقدم بسواعد أبناءنا. ويجيء وزير يبشر الشعب المغربي بهاد الانجاز التاريخي.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • الهجرة الكبرى للجميع
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:27

    اتمنى من رومانيا رواندا روسيا اتوبيا حدو طريق البرتغال واسبانيا وايطاليا وجميع الدول التي كانت بالامس القريب يفر اهلها من الفقر والبطالة إلى دول اخرى وفتح حدودها امام اللاجئين المغاربة الذين يعانون من الفساد المالي و الإداري والمافيا المتحكمة في كل شئ . الدولة التي تقوم فقط على الخوصصة في كل المجالات الصحه التعليم السكن وحتى الهواء الدي نتنفس يستخلصون مستحقاته ومع ذلك لا يضهر سواء الفقر والحرمان. مناجم الفوسفات والفضة والذهب وبحر شاسع عريض وخيرات كثيرة هيا فقط لدوي النفوذ هدا هو المغرب

  • ضد الضد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:28

    في الحقيقة العمود الفقري لاقتصاد الدول هي الفلاحة و البناء . الفلاحة لتغطية كل ما يحتاجه المواطن من استهلاك و البناء كل ما يحتاجه المواطن من استقرار . و لهذا فالمغاربة لهم ما يكفي بل لهم الفائض في هذه الأشغال و لكن للأسف الشديد أين هو الخلل الذي جعل المغرب من بين العالم الثالث.

  • Bilal
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:51

    الخدمة ديال الدل هي لكتقلب عليها دولة نولد هد الشعب…يسايفطوهوم يتكرفسو باش يبقاو يسايفطو العملة الصعبة…حنا المغاربة ولينا رخاصين….واش عمركم سماعتو الدولة كتقلب توفر نالمواطنين شي فرص ديال شغل مزيانين؟؟ ديما عي البني والفلاحة…عندكم عزازين بزاف…

  • لوجيك
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:52

    و متى سيحتاج المغرب مغاربته ? من أجل العمل و خدمة الشعب والوطن?

  • رشيد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:55

    ارجو من الله ان يحقق طلبي
    ارجو من المسؤولين ان يمدونا بالمعطيات وكيفية الهجرة ولكم جزيل الشكر

  • مغربي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:59

    العرب يضرب لهم الف حساب ضحكتني

  • Minnesota
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:01

    اللهم البرتغال افضل من المغرب بكثير من ناحية المنظومة والصحية الجيدة والتمدرس الممتاز والحقوق المستحقة البرتغال لديها شعب لطيف جدا ويلد نظيف افضل ب 1000 مرة من المغرب الدي خربه ودمره المسؤولين بالسرقة ونهب الثرواث وفقروا الشعب لا صحة لا تعليم لا حقوق الحكرة والمحسوبية والزبونية

  • محمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:07

    كيفاش نمشيو..!! ويلا مشينا واش هناك امل نهربو هههه

  • aziz
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:08

    هل نحن بلد العبيد بامتياز اين نخوتك وعزتك ٠لن أركع للفقر والذل ولو مت جوعا في ارضي المغتصبة ٠بلادي قادرة على توفير كل سبل العيش لكل مواطنيها بكرامة ما علينا سوى الوقوف في وجه الظلمة ومصاصي الدماء ٠ لسنا للبيع يا خونة٠

  • Karim
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:15

    عمال البناء البرتغاليين يفضلون العمل في دول التحاد غير بلدهم الأم في فرنسا متلا أغلبية المقاولات و العمالة في ميدان البناء برتغاليين . ونسائهم المقيمين في فرنسا أغلبية يشتغلون كخادمات المنازل

  • abdessamad najah
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:16

    اريد العمل في البرتغال او اطاليا

  • Fatima
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:25

    انا عاطلة عن العمل واحتاج فعلا هذا العمل لإعالة ابنائي اليتامى ، اتمنى فعلا ان اعمل هناك

  • حليم
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:29

    أنا لي كايحيرني هو واش هاذ الوطن ما فيهش مسؤولين لي إحركو لبلاد شويا من هاذ الجمود كل مسؤول باغي مصلحت فقط الفساد يجري في دم المسؤولين

  • مهدي كواورة
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:29

    بعض المرات اكره نفسي لاني ولدت مغربيا في هذه الدولة التي ترسل بناتها للعمل في الدعارة و خادمات منازل يتعرضون لأقصى المذلة و الإهانة ثم ترسلهم لاسبانيا و إيطاليا يتعرضون للتحرش و المضايقات، و ترى السياح الخليجيين يقومون بالمنكر و الزنا و لا تفعل شيئ بل تشجعه كل هذا من أجل يوروهات او دولارات لأجل العملة الصعبة لكي تسرح و تمرح الطبقة العليا، اقول هذه الكلمات و بها حرقة في قلبي يا ريت لو ولدت في دولة عربية أخرى حتى و لو محتلة و بها حرب و لكن بعز و كرامة، من هذا الذل و الإهانة.
    انا عن نفسي لن ارسل يورو واحد للمغرب، اشتري منزل في الارجنتين او نيوزلندا افضل منه بكثير

  • المتمرد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:44

    هذا مايسمى ببيع العمال البسطاء الذين يعملون بأقل مما يستحقون
    يجب النظر في مثل هذه السياسات والتصدي لها

  • أسامة سيمو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:47

    معرفتش واش المغاربة محكوم عليهم بالأعمال الشاقة فينما كانت تمارة إرسلو أفواجا نساءا ورجالا ،والمغرب أغنى وأحسن من البرتغال فأين الثروة إذن وأين الخلل؟

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:47

    ممكن للمغرب ان يفرض سميك 6000 درهم و لكن هل المستثمر و خصوصا الاجنبي سيربحها مع كل عامل طبعا لا و السبب كم من معمل تم افلاسه بسبب التهاون في العمل و السرقة
    مثالان
    مستثمر انجليزي كان عنده معملا لسرواويل الجينز و كان المستخدمون يخرجون السراويل و يبيعونها حتى بعد ان شدد الحراسة كانوا يرمونها لاصدقاءهم من النوافد
    شركة دانماركة لاحسن منتوج للمثلجات لاكلاص كان نصف المنتوج يخرج بدون حساب بتواطىء بينهم

    Viking
    سمحو فكلشي و مشاو بحالهم

  • Rachkhouri
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:47

    يا إلهي ضاقت بنا الأرض في بلادنا وما نسمعه من تصدير لليد العاملة من أجل الأعمال الشاقة وهل يا ترى ستكون الحقوق الإنسانية والمادية مضمونة لأن البرتغال دولة عادية. ولكن المحزن أصبحنا نتهافت على كل ما نسمع المهم الخروج من هنا من هنا من هنا …………..
    حين أسمع أن أما تركت بيتها وأبناءها للأب وهاجرت تبحث عن لقمة العيش بعيدا، يحز كثيرا في قلبي….
    تحياتي لكل الأحرار

  • جواد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:49

    الا كانت كنطرة دايما اما الا كانت غير عام مخداماش الفلوس الي جبتي غيديوهم ليك فسيمانة بحال تمشي ومترجعش هنا اتعريك غا الايدارة

  • هناك معلقون...
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:53

    … خارج المغرب يستغلون كل خبر للتهجم على الدولة المغربية متجاهلين مآسي دولهم و شعوبهم.
    فمثلا ركوب البحر للهجرة الى اوروبا يحدث في بلاد الجوار اكثر مما يحدت في المغرب.
    اضف الى ذلك الهجرات القسرية التي تسببت فيها أخطاء الحكام في بلاد المشرق مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن.
    المهندسون والتقنيون تتاح لهم فرص العمل في الشركات الوطنية والدولية العاملة في المغرب.
    اما أعمال السواعد التي تحتاجها اوروبا فسبب الإقبال عليها من طرف العاطلين المغاربة هو ارتفاع الحد الأدنى للأجور هناك.
    وهكذا نلاحظ أن هناك هجرة موازية للافارقة الى المغرب لتعويض المهاجرين المغاربة الى اوروبا في الاعمال التي يقنع المغاربة باجورها .

  • حمزة
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:17

    بالتوفيق للجميع. هل هنا يمكنه أن يدلني على كيفية الذهاب إلى البرتغال و شكرا .

  • Sofyan doukali
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:20

    اشتغلت مع المهاجرين البرتغاليين في العديد من دول الاتحاد الاوروبي.. .. . .مستحيل تشتغل معهم….يحسدونك……ويضعون لك مشاكل ليخرجك صاحب العمل ……يشتغلون وحدهم…….ولا يقبلون بالمورو…….كما يقولون………..
    استغرب ان البرتغال محتاجة لليد العاملة و هي اكبر مصدر لاروبا اليد العاملة………

  • azddine
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:21

    اتمنى ان تتاح لي فرصة للعمل سواء هنا فالمغرب او خارجه فانا عاطل عن العمل مدة سنة ونصف واود العمل في اي شيئ لا يهم نوع العمل او مكانه المهم هو انك تعمل وتحفض كرامة وماء وجهك نعم هو هدا

  • سبب ارتفاع ...
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:24

    … الحد الأدنى للأجور في البرتغال هو انضمامها إلى الاتحاد الاوروبي.
    وسبب انخفاضه في المغرب هو تخريب الاتحاد المغاربي من قبل حكام الجزائر الذين ابتعدوا عقيدة شاذة في السياسة وهي ربط قوة بلدهم بوجوب العمل على اضعاف البلدان المجاورة.
    اما عقيدة حكام اوروبا فهي عكس ذلك تماما ، حيث يعتبر السعي الى تقوية بلدان الجوار المتخلفة سببا في دعم واستمرار قوة البلدان المتقدمة .

  • madani
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:34

    الله احفضكوم انا بيت نخدم ان شاء الله عندي صنعة ف يدي او كنعرف 3 لغات او وضعية اجتماعية مزرية كنعيشها.
    الله احفضكوم لي عارف شيحاجة أقولها ليا

  • أيوب المخنتر
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:36

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته انا أيوب المخنتر محتاج الشي خدمة خراج الوطن أنا أعمل في المنيوم عندي دبلوم المنيوم

  • بنادم
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:42

    المغرب احسن من البرتغال
    ومن لم يصدق فليذهب هناك و سيرى بام عينيه

  • mohame
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:44

    باسم الله الرحمن الرحيم
    الهذا تلد المراة المغربية من اجل تصدير اليد
    العاملة لا بارك الله في من يسمون مسؤولون عن هذه الامة
    وصلنا الى أسفل سافلين
    متى الفرج يا الله

  • مهدي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:48

    إلى صاحل التعليق رقم 2 راك غالط دولة فقيرة ههههه من أين أتيت بهذا الكلام والله شعب البرتغال ناس طيبين أنا اعيش معاهم ما يقارب 6 سنين كنقول للناس ليباغين يمشيو يتوكلو على الله راه حسن من المغرب بألف درجة المغرب راه معمرني مطفرتو فيه كنت خدام حارس أمن خاص 1900 dh هههه تاجيت الأوروبا عاد كنحس براسي بنادم

  • مع الاسف
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:55

    لماذا تحتاج إسبانيا وإيطاليا البرتغال عاملين اول حاجة لكي يضمنو المغرب لعب دور الدركي لسواحلهم ثاني حاجة علاش مكنسمعوس السويد وبريطانيا وايرلندا محتاجين المغاربة السؤال هو أحد ذاتو إجابة لان المواطن الإسباني والتيطالي والبرتغالي كتيهجرو فهاد الدول باش نت ضيقش على المواطنين ديال هاد الدول كايجيبوك وكايعطوك 600 أورو في السهر المزيان المهم بارك من القوالب وشوفو لينا شي دول فيهم متيدار خلوي الناس تمشي دبر على راسها

  • يوسف عمري
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:01

    ملحوظة : البرتغال دولة من العالم الاول، تحفظ حقوق المهاجرين، و تكفل التجنيس لمن عاش بينهم فيصبح مواطنا كامل الحقوق.

    هي أمة عادلة ينصرها الله!

  • Moha
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:05

    Il y’a plus de deux millions de portugais entre la France La suisse le Luxembourg et la Belgique la plupart sont dans les travaux publique
    Et voilà que le Portugal demande de la main-d’oeuvre marocainne car le marocain depuis son naissance en lui demande de baisser la tête et d accepter tous travaille et ne rien dire et les horraire sont le levé de soleil

  • مصطفى
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:09

    يتقسم.القلب لما انشوف دوله عريقه ب12 قرن تاريخ تريل ابناتها و اولادها لاعمال شاقه لدول اخرى عوض ان اوفر لهم عمل شريف و عيشه كريمه في الوطن.
    لبكن في علم الجميع ان المخزن له حصته من عرق المغربي. فالرولتين تتفقان على اجر معين و تقتطع نسبه منه تذهب للدوله اي للمخزن. فمن جاريات الهليج و السعوديه الى بغلات سبته و مليليه مرورا بفلاحات الفراوله في اسبانيا ها هي المملكه المغربيه السريفه تريل بناتها الى ريار البرتغال التي تعد من افقرثالدول في اوروبا. ليكن في علمكم ان البرتغاليين انفسهم يستغلون في البناء في الجزاير. الله اقوي حسادكم

  • Mohamed boubar
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:27

    أريد فرضة عمال في إسبانيا

  • AMIR
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:37

    51
    تتحدث كأن بلدك سويسرا شمال افريقيا في حين نجده مجرد دوله من العالم الثالث المتخلف. مواطنوه بالملايين تجدهم متسكعين في القارات الخمس . من خلال كلامك يتضح ان خبثك وحقدك لا حدود له .
    كلام كله كذب وافتراء لا يوجد ذااك العدد من المغاربه في بلادك . المغاربه الجزائريون طردهم من مات ميته الجيفه مسموما بين ايدي السوفيات الشيوعيين في عمليه حقديه عنصريه لا مثيل لها.
    نحن ما نراه اليوم ولا نكذب في ذالك هو نزوح شامل للمواطنين الجزائريين هربا من المجاعه التي تدك بلدك دكا نحو اسبانيا .
    ففي ضرف عشره ايام فقط وصل وما زال يصلون الى شواطئ مورسيا وجزر البليار ابيزا فورمينترا و ميوركا المئات من الحراكه الجزائريين رجالا ونساء وأطفال على متن عشرات من قوارب العار والمذله العدد وصل اليوم ١٣٠٠ حراك في أربع دفعات فقط.
    ما نشاهده عبر التلفزيون المحلي لمورسيا وجزر البليار كله يندى لها الجبين شباب في حاله يرثى لها مهزوم محبط مذلول مطأطأ الرأس امام الاسبان

    يتم ايوائهم في معسكر يشبه معسكر اللاجئين وذالك للتحقيق معهم وفحصهم طبيا تمهيدا لترحيلهم .
    انتم و الحاله هذه آخر من يمكن لهم التحدث عن المغاربه .

  • محمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:44

    وإن هاجرنا من بلادنا الحبيبة لن نتركها و سوف تساهم في بنائها بالعملة الصعبة التي نجلبها من الخارج.

  • رشيد القويضي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:46

    سلام عليكم انا رشيد من المغرب عطيل عن العمل ابحث عن العمل جديد افهم في الفلاح

  • SOUAD
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:23

    المغرب تالت بلد في العالم في تصدير المهاجرين بعد المكسيك ونيجيريا …تأتي فئة خادمات البيوت اولا تما عمال وعاملات الحقول الفلاحية تليهما عمال النضافة …كما تاتي اوروبا كوجهة اولي تما دول الخليج وتالتا تاتي مجموعة دول مختلفة كالجزائر كندا تركيا امريكا و ليبيا قبل الحرب الخ .. وكجزائري مرحبا بالعمالة المغربية في الجزائر حيت تحتاج الجزائر يد عاملة في الفلاحة خصوصا فقد شهد قطاع الفلاحة في العشر سنين الاخيرة قفزة نوعية ..واصبحت الجزائر تنتج اكتر ما تنتجه تونس والمغرب مجتمعين

  • belahcen
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:29

    الاتفاق علة العمال بجب ان يكون مع الاتحاد الاوروبي وليس مع دولة اوروبية لاننا لا نربد كيفية تطبيق العمال لتوت الارض لاسبانيا كما وقع طردوا من السكن وبقيت في الشارع مدة تفوق عن شهرين حتى نفدت منهن تحويشة المدة التي قضوها في العمل .

  • عقد أعمال شقة بالمقابل
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:42

    كل العمال لدين دهب بي عقد عمل الي إسباني دفوع الرشوة لي المسؤولين علي القطاع للبرتغال كدلك ومثال في هد لبلاد لاشي بدون مقابل من لهم رشوة والمحسوبية وباك صاحب مبروك عليه العقد العمال الشقة

  • Nabil choubiki
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:47

    اريد عمل في الفلاحة في دولة البرتغال

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:58

    في حينا اخوة صهرهم مليونير عنده شركة لتوزيع ……… و كل مرة يملا لهم محلا للمواد الغداءية بالملايين و بعد مدة لا ربح لا راس المال و لحد الان ما زال تيعمر لهم و اللي دخل تيجمع لاكيس فهل امثالهم سيهتمون بالهجرة و لو للنرويج
    رجوعا للموضوع ليس عيبا ان يهاجر شخص من اجل الافضل فحتى فرنسيون يعملون بسويسرا التي فيها احسن سميك و لكن فيها الغلاء بحيث يكترون بقرى او مدن صغيرة فرنسية على الحدود يدخلون للعمل بسويسرا و يبيتون بفرنسا اجرة سويسرا و معيشة فرنسا

  • رضا الرحموني
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:32

    نريد ان نعرف كيف سندهب بشكل قانوني ما هي طريقا باش نمشيو قانوني ان فلاح

  • مقهور
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:43

    انا ابحث عن عمل بفارغ الصبر واتمنى أن يتحقق لي هذا الطلب وشكرا

  • سعيد العداء
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:51

    دبا واش كاين شي حاجة ولا غير الشفوي .اولا حنا كنخافوا على أبنائنا لازم نتحراو من الأمر ونشوفوا ضروف السكن والعيش لفلذة أكبادنا وما الى ذلك من خزعبلات وترهات وسياسة التسويف التي لا تنتهي .المهم طلقوا اللعب .كنتمناو من الجهات المعنية تدير ولو هاد الحسنة فحياتها كاملة.وتتصرع المسائل المتعلقة بهاد العرض قبل ما تدير البرتغال بناقص .المرجو من الإخوان الأعزاء اللي عنده شي جديد يلوحوا تحية هروبية

  • abdellah
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 18:14

    ودابا البرطقيز بغاتنا نخدمو عندها أو في البناء و الفلاحة!!!!وشوف فين وصلات بينا الوقت! لاحول و لا قوة إلا بالله! حسبي الله و نعم الوكيل!!!!!!!!!!!

  • محمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 19:33

    اخي طارق لماذا تعتبر العمل في قطاع البناء والافلاحة بالاعمال الشاقة،انهما حرفتين محترمتين وابناء البلد انفسهم يشتغلون فيها مع العلم انةالاشتغال في البناء في اوؤوبا ليس بالشاق كالعمل فيه في المغرب لان الامكانيات متوفرة من آلات ومواد بناذ متطورة مما يجعل العمل ليش بالشاق

  • فتحي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 19:38

    يذكرني هذا بسبب نشوب الحرب الاهلية الامريكية بين الجنوب والشمال ،،

  • عبداللطيف نايت القاضي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:01

    اريد العمال في البرتغال
    عمري 18سنة اعمل الفلاحة وشكر اتمنى ان يقبل طلبي .
    ونا مستعد لدهب

  • Khalid
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:15

    خالد 32 سنة اعمل في البناء أنا ابحث عن عمل بفارغ الصبر واتمنى أن يتحقق لي هذا الطلب وشكرا

  • la verite
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:16

    ils cherchent des esclaves un point c,est tout, ,,meme les portugais en les trouvent en belgique, en suisse, en,angleterre ,en france ils travaillent dans les batiments, le nettoyage, et meme l,agriculture.

  • au commentaire 4
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:17

    hhh une fois en Portugal le lendemain tu seras en suede.

  • totoffte
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:20

    c est de n,importe quoi les portugais eux meme travaillent dans n,importe quoi comme nous dans les autres pays de l,europe.

  • عثمان
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:33

    فين يمكن لينا نتسجلو لهاد الشغل حنا بامس الحاجة ليه

  • مصطفى ادم
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 20:43

    الله يسهل على الجميع دبحتنا بطالة

  • cosmos
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:06

    ا لعمالة المغربية مطلوبة فهي عمالة صبارة تتاقلم مع الظروف الي ناوي شي خير الله اقضيه ليه

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:17

    مع الاسف بعض المعلقين يحتقرون بعض الحرف الشريفة بينما بالنسبة الي هي احسنها فلولا البناء لما كان السكن و لولا الفلاح لما كان الغذاء و لولا عامل النظافة لاصبحنا وسط الازبال

    هدا الخبر غير مؤكد اما من اراد تحسين وضعيته الله يسهل عليه اما الهجرة الغير الشرعية فانك تدهب للمجهول و كمثال فهل تقدر ان تشغل واحدا اجنبيا سواء افريقي او اسيوي بدون ان تعرف هويته و هنا اتكلم عن العمل في محلات تجارية او في معمل اما في الفلاحة فليس مشكل
    Il n y aura pas de risques

  • Said
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:33

    اللهما اخرجنا منها فان عدنا فان ظالمون

  • الفارض
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:43

    أنا شدتني الدواخة وجلست الى الأرض,من جهة المغرب عنده كل شيء من جهة أخرى المواطن يتمنى الهروب!!!!ما هذا؟
    نهم الفساد مستشري والمحسوبية وضعف المواطنة والفساد السياسي و و و و لكن هل كل هذا لا يقاوم؟أين نخوة المغربي أين ايمان المسلم؟ أين الرجولة وأين النسوية؟

  • خادم رجال سيدهم
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:44

    انا ابحث عن عمل الا كانت شي فرصة فأنا موجود ياربي

  • مغريبي عاق ؤسلت ف1979
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:16

    بعد ايطاليا واسبانيا واش من خدمة كاينة دبا فايطاليا ؤاسبانيا كانت حتى قبل كورونا عاد تكون دبا ,,,,, بركا ماتكدبو على الناس.

  • جمال
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:46

    أنا أريد الهجرة للعمل في أروبا

  • Slimani
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 23:49

    أنا مهتم و أتمنى التوفيق للجميع

  • TV2
    السبت 19 شتنبر 2020 - 00:04

    لو وجدوا الشعب المغربي العيش الكريم والعمل القار والصحة والتعليم وأمن والسكن لائق لم يفكر أحد في إخلاء البلد لكن مع كامل الأسف الشديد بلد فيها فاسد وضياع والعديد من المشاكل والمصائب التي لا تعد ولا تحصى انا واحد من الناس لو تتاح لي الفرصة لما قعدت في المغرب ساعة واحدة وسبب بسيط انا واحد من الناس الذي يعانون من الفقر والبطالة والضياع والعمر لايرحم والناس ليس لها سوى الكلام الفارغ هذا فعل وهذا ترك على العموم أي شاب أو شابة اذا اتات لك الفرصة فلاتتردد إذهب والله هو الرزاق أما في المغرب لا يوجد فيه آمال كل شيء ضاع

  • بلاحدود...
    السبت 19 شتنبر 2020 - 08:19

    هروووووووووووووووووووووب و الأخير يطفي الضو و يسد معاه الباب بالساكطة و الزكروم…

  • Atika belhlal
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:54

    أحتاج إلي هدا العمل و أتمنى منكم رد في اقرب واقت وشكراا

  • يوسف
    الإثنين 21 شتنبر 2020 - 10:13

    اسمي يوسف عمري 31 سنة انا ابحت عن عمل في مجال الفلاحة او البناء اتمنا ان يقبل الطلب وشكرا.

  • محمد من ورزازات
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:02

    انا محتاج لهذا العمل ارجوكم ساعدوني 6اشهر عاطل عن العمل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • يوسف
    الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:16

    يوسف من مدينة سلا انا احتاج الا عمل في مجال البناء او الفلاحة اتمنا ان يقبل الطلب.

  • مرحبا
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:18

    اين ندفع نريد الموقع الرسمي كي ندفع فيه

  • radwan
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 18:08

    انا رضوان من وجدة انا محتاج لهذا العمل ارجوكم ساعدوني عاطل عن العمل حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات