موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي"

موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي"
الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:00

وصف الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، حكومة سعد الدين العثماني بكونها “حكومة الباطرونا”؛ وذلك عقب إحالتها لمشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 الخاص بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب على مجلس النواب، قصد مناقشته والمصادقة عليه، قبل أن تسحبه بعد تعبير المركزيات النقابية عن احتجاجها على هذه الخطوة.

وأوضح موخاريق، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الحكومة برغبتها في مناقشة مشروع القانون التنظيمي المذكور دون التشاور مع المركزيات النقابية تبرهن على أنها تخدم “الباطرونا” وليست حكومة لكل الطبقات المغربية.

وشدد المتحدث نفسه على أن “الباطرونا” “يريدون الكل، إعانات مادية، إعفاءات ضريبية، والتملص من التصريح بالعمال بالضمان الاجتماعي، والتهرب من الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى من الأجور… وبالطبع، يريدون تكبيل الطبقة المغربية”، لذلك يضيف: “هذه حكومة “الباطرونا”.. وكما قلنا في بلاغنا، فهي حكومة لكل المغاربة وليست لشريحة واحدة وهي “الباطرونا””.

وتابع زعيم أكبر النقابات بالمغرب تمثيلية: “نحن نريد المقاولة المغربية أن تزدهر؛ لكن ليس على حساب الأجراء البسطاء، خصوصا في هذه الظرفية العصيبة التي يطردون فيها، وأرباب العمل يطبقون قانون الغاب”.

وعبّر موخاريق عن استغرابه لإقدام حكومة العثماني على إحالة مشروع القانون في هذه الظرفية الصعبة، مشيرا إلى أن الحكومة ملزمة أن تضع ضمن أولوياتها حاليا “قوانين للحفاظ على مناصب الشغل، ولخلق تعويض عن فقدان الشغل للأجراء الذين زُج بهم للشارع دون تعويض.. ولذا، فالحكومة كان من الواجب عليها أن تأتي بمشروع من هذا الحجم لتخفيف الأزمة عليهم”.

وأضاف: “كان عليها أن تستجيب لنداء الملك الأخير لفتح ورش كبير حول التنمية الاجتماعية والتغطية الصحية، باستشارة مع الفرقاء الاجتماعيين؛ لكنها طلعت علينا بهذا المشروع وفِي هذه الظرفية الحرجة”.

“من ناحية المنهجية، كنّا قد وقعنا مع الحكومة اتفاق 25 أبريل 2019، كان من محاوره التفاوض والتشاور على مثل هذا القانون قبل إحالته على البرلمان”، يقول موخاريق ثم يضيف: “وبالتالي فهي قد أخلت بالتزاماتها والعثماني لم يف بالتزاماته وتعهداته المكتوبة”.

ووصف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل هذا المشروع بـ”التكبيلي لحق الإضراب الذي هو حق دستوري”، مؤكدا أن “هذا القانون التنظيمي يجب أن يأتي لتنظيم هذا الحق الدستوري، ولحماية ممارسته وضمان ممارسته وحماية الممثلين النقابيين من الشطط وليس لتكبيله حتى يصير استعماله مستحيلا”.

وكانت الحكومة قد أحالت على مجلس النواب مشروع القانون التنظيمي المذكور، بالرغم من انشغال الجميع بالظرفية الوبائية؛ غير أن احتجاج النقابات دفعها إلى سحبه من جديد، لتشرع في جلسات مفاوضات بدءا من الغد الجمعة، حيث سيلتقي وزير الشغل والإدماج المهني ممثلين عن نقابة الاتحاد المغربي للشغل في انتظار لقائه بباقي الأطراف للتشاور حول هذا المشروع.

‫تعليقات الزوار

67
  • مصطفى كارطيكا
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:06

    على سلامتك ملي عرفتي بلي العثماني يخدم فقط مصالح البطارونا والحيتان الكبار الي مسيطرين في البلاد

  • مغربي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:09

    سي موخاريق، انتم من تخدمون طوال هده السنين ؟

  • bouzebbal
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:14

    الله يهدي إخواننا المسؤولين النقابيين حتى يفقهوا أن جُل الشعب فَطِنَ مسرحياتِهم و عقداتِهِم المُوقَّعة مع الباطرونا نفسُهم الذي يتظاهر سي موخاريق و أصحابه أنهم يُواجهونها من جِهةٍ و معَ الداخلية من جهةٍ أخرى .

  • عبدالله
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:18

    سبحان الله ظهر السيد مخاريق ليتحدث عن الطبقة المطحونة وما ذالك الى لغاية في نفس يعقوب .اكبر خطر هو انت ونالنقابات الاسترزاقية على ظهور العامل البسيط. انشري ياهسبريس

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:19

    الحكومة والنقابات في كفة واحدة تتذكرون يوم ان سحبتم البساط من تحت ارجل المعلم والاستاذ عند إفلاس صندوق التقاعد حيث الحكومة رفعت من سن التقاعد ومن الضريبة والاقتطاع من الأجرة لمدة ثلات سنوات لم نعد نثق في احد لا حكومة ولا نقابة نثق في الله الذي يتولاكم ويأتي اليوم الذي يساوينا معكم ( الموت)

  • ismail
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:19

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة

  • Karim
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:21

    السي موخاريق انت لا تمثلنا ولا نريد ان نسمع او نقرأ اراءك. نرجوك ان تصمت وان تترك مكانك للشباب المتمرس الذي يستطيع القيام بعمله على احسن حال

  • سعيد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:24

    السيد موخاريق عدو الطبقة العاملة بتحالفه مع المخزن والباطرونا ضد مصلحة العمال، فدمر ماتبقى من كفاحية الاتحاد المغربي للشغل واصبح يصرب تيارا باخر داخل النقابة ليبقى في الأمانة رغم انتهاء الولاية الأولى والثانية. ننتظر قانون النقابات ليقطع مع الديناصورات النقابية وينهي البيروقراطية المستشرية في الاتحاد وفي باقي المركزيات.

  • Abdouuuu
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:27

    لا داعي للكذب علينا..
    فقد عرفناكم .. كلكم متفقون على تفقير هذا الشعب والاستغناء على حسابه..

  • موغرابي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:29

    الحكومة تخدم الباطرونا و للنقابات تخدم الباطرونا و نحن تركتونا لكورونا ديناكم لله هو اللي ياخد لينا حقنا

  • مواطن غيور1
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:34

    السلام عليكم
    الحكومة من كثرة حبها للشعب ارتأت إخراج قوانين في فترة الطوارء الصحية، من قبيل قانون الكمامة و قانون الفيس بوك…. و آخرها قانون الإضراب.
    هدا القانون هو لفائدة اصحاب الشكارة و المستثمرين الأجانب خصوصا الأجانب، ليس حبا في الشعب و لاكن في أصحاب الشكارة.

  • medtg
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:36

    هذا الوضع وصلنا إليه بتواطئكم انت وامثالك من قياديي النقابات والأحزاب السياسيين. كلكم مشاركون في ماسي العمال وتغول اصحاب المال

  • إقبال مراكش
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:39

    تطبيق مدونة الشغل ومحاسبة المقاولات التي لا تحترم القانون هي الاولوية من أجل نهوض بالاقتصاد وليس تكميم أفواه الطبقة العاملة بقانون لا فائدة منه إلا إرضاء الباطرونا.
    تحية نضالية لجميع الغيورين على الطبقة العاملة

  • Mohamed El mosbahi
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:42

    قانون الشغل الذي لا يعطيك العيش الكريم ويضمن لك العيش اليومي ،ويعطيك ثمن الكراء وفتورة الماء والكهرباء والواجب الشهري للمدرسة والعطلة السنوية ومنح التطبيب من الاحسن أن لا يكون

  • محمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:42

    زعما النقابات مظفرينه
    كلهم في الهوى سوى
    والمواطن ربي معاه

  • مغربي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:45

    هل لازال للنقابات والاحزاب دور ضياع للوقت واستفادة مز المال العام لا غير اىمناصب توزع الريع .نريد قانون الاضراب والنقابات المتقاعد يمتل المتقاعد والنشيطين يمتلون النشيطين ومو ضبط السجن لانه ارتكب مخالفة جرمية .المهم طبقت لضرابات تظ اقتطاعات في حين ان قانون الاضراب لا يقتطع للمضرب ان استوفى الحوار والادارة لم تلبي المطالب المشروعة خد متلا اين ترقية ص0ضخ و ص0ضح و2019 الان وجب التفكير في 2020 هدا في التكوين المهني اي نضال يتكلمون عليه لمادا لم يشارك موظفوا التكوين في مؤسسة محمد السادس ولهم الحق ج ة قلم مز المدير العام .اي نضال واين سيدهب ابناء الشعب الفقراء ان لم يدهبوا الى الةكوين المهني وعدد المقاعد تنقص سنة بعد سنة اين مجلس التكوين لقد هرمنا

  • مراد *****
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:46

    و الله ياسي موخاريق الا انتم ونقاباتكم و الحكومة تقومون بتكبيل المواطن و الموظف . الزيادة في سن التقاعد الزيادة في اقتطاع التقاعد الزيادة في اقتطاع كنوبس اين كنتم . و الله انكم لمسؤولون امام الله و المواطن يوم لا ينفع مال و لا بنون . افعلوا ما شئتم

  • محام
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:47

    الإضراب حق دستوري بموجب دستور 2011، و بموجب المواثيق الدولية ذات الصلة، و ماأقدمت عليه حكومة بنكيران و العثماني لاحقا من اقتطاع لأجور المضربين يتعارض و يخرق كليا هذه القوانين لأن الإضراب يعتبرا شكلا من أشكال التعبير السلمي على المشاكل و التظلمات التي يعاني منها الأجير سواء من رب العمل أو أو من القوانين و المراسيم المجحفة التي يعاني منها الموظف، كتسوية وضعية حاملي الشهادات بالوظيفة العمومية و الجماعات الترابية، والذي تم الالتفاف عليه من طرف حكومة بنكيران بدعوى إجراء المباراة و التي لم يتم الإعلان عنها منذ حوالي 10 سنوات، و بالتالي فمن حق المتضررين الذين أغلبهم شارف على التقاعد رفع دعاوى قضائية ضد حكومتي بنكيران و العثماني لخرقها مرسوم إجراء المباراة في حينها وتعويض المتضررين و كذا تعويض الاقتطاعات التي تعرض لها المضربون في عهديهما لخرقها الحق الدستوري لممارسة الإضراب.

  • York
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:47

    الطبقة الشغيلة تم طحنها. حقوق وأجور في مهب الريح. نعيش أوضاع فرنسا القرن 18 .اي قبل الثورة .الحق يؤخذ ولا يعطى. امامنا سنين من العذاب والاضطهاد قبل بزوغ شمس الحرية والتحرر من الفساد والعبودية والظلم الاستبدادي.

  • spouki
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:49

    فعلا الحكومة تخدم الباطرونا لأن امثالك من الباطرونا ويدافعون على الحكومة!!

  • بوحاطي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:53

    كلكم بحال بحال لا فرق بينكم تقسمونا الكعكة بينكم و يبقى المواطن البسيط تحت ارجلكم لكن الله يمهل و لا يهمل

  • سعيد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:54

    موخاريق هذا منذ ما اتذكر وهو في منصبه.. لا أحد زحزحه…

  • Adam
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:56

    والنقابات بدورها متواطءة مع الدولة العميقة وتسترزق من عملها النضالي

  • MOWATIN
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:59

    حكومة الباطرونا و الله إلى هذا هو الوصف الصحيح و الدقيق لها تحياتي لكم لدفاعكم عنا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:02

    من المسؤول عن تأخير هذا القانون التنظيمي لمدة 58 سنة ؟؟؟؟!!!!!! . هو من لا يريد للشعب المغربي ان يكون بخير .

  • غير انا
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:07

    الا يوجد في المغرب سوى شخصين مند الاستقلال يمكنهما قيادة الاتحاد ولمادا تصرون على عدم صدور القانون التنظيمي

  • Regragui
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:09

    Si le gouvernement est au service du patronat, les syndicats sont des serviteurs du patronat au détriment des travailleurs.
    Comment peut on envisager des gens à la tête des syndicats à vie?
    Quels intérêts les mobilisent ?

  • ملاحظ
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:11

    ابانت هذه النقابات عبر التاريخ أنها تعارض كل مصلحة للشعب والدليل وقوفها إلى جانب المتقاعسين من بعض المحسوبين على المعلمين خاصة المتعاقدين الذين تغيبوا شهورا وشهورا بإسناد من النفايات ظلما وزورا والضحية الملايين من بنات وأبناء الشعب ، ولولا الاقتطاعات لما عادوا .
    نعم للقانون لا للفوضى.

  • رأي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:13

    سير قلب على من تضحك، هاد الشفوي ديالك قديم.. مجرد مسرحية

  • ابراهيم فؤاد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:14

    انها مهزلة تاريخية بامتياز،كيف لنا أن نتحث عن دولة الحق والقانون امام هذا الوضع اللاقانوني هل عاد بنا الزمن الى قانون الغاب وهل انتظرنا أزيد من خمسين عاما لنصل الى هذا القانون المشؤوم والذي يضرب الحق الدستوري في الصميم ؟ انه تكبيل بكل المقاييس فهو حق يراد به باطل؛ هذه حكومة العشوائية والارتجال في كل المجالات وحتى في تمرير مشاريع قوانين. لن نسكت على ضياع حق دستوري نادت الأجيال من أجل صيانته وممارسته بشكل يضمنه القانون وليس لقمع الشغيلة صوتنا واحد من أجل تحقيق أوراش التنمية التي ناد بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ومن أجل تكريس دولة الحق والقانون.ولا ثم لا لضرب المكتسبات .

  • Hocho
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:16

    غي خليك هاني الحكومة لا تخدم لا الباطرونا لا النقابات، الباطرونا بدورهم متدمرون، الحكومة في واد وعالم والباقي في عالم آخر وما نفعله هو فقط تدبير أزمة والحكومة هيا هادي عايشة غير بوحدها هههه.

  • FENANE
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:17

    هذه النقابة الام الا وهي الاتحاد الوطني للشغل ،في رجلها العظيم عبد الله ابراهيم الرجل الذي استنسخ من هذه النقابة حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية،كل الأحزاب الوطنية الوطنية كانت ملتحمة وراء هذه النقابة ،حيث ان علال الفاسي التقى بالمحجوب بن الصديق واقتىح عليه وجب علينا في الاول تحزيب الطبقة العاملة, لكنه رفض ورد على المحجوب بن الصديق وجب ادخالهم في النقابة الام وقد صدق ،لان النقابة يجب ان تكون مستقلة عن الأحزاب ،اسي موخاريق وراءك جيوش مجبشة لخدمة المجتمع المدني

  • youssef
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:17

    الانتخابات قربات و المسرحية بدات، ربما الحكومة أكثر مصداقية من هذه النفايات، على الاقل الحكومة لا تجملنا و نعلم نواياها

  • benmoussa
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:18

    هذه الحكومة أنتقمت من العمال و الطبقة الشغيلة بطريقة أحترافية حقيرة قذرة ، نناشد مسؤولي الداخلية الوطنيين بأنتخابات مبكرة
    لأنتخاب رئيس حكومة مستقل أو على أقل تقدير أنتخاب رئيس حكومة يساري وطني la gauche يواصل تعزيز العلاقة الأقتصادية مع ثركيا turquie ، الصين و يقدم حلول معقولة للملفات أجتماعية ساخنة
    للشعب و يعطي بعض حقائب الوزارية لجماعة الأخوان لأنهم للأسف مهووسون بملذات سلطة و حتى لا يوهمو الشعب بأنهم جماعة تعاني من مظلومية مزيفة تاريخية بهدف وضع حد لمهازل جماعة الأخوان التي حطمت أرقام قياسية في الفشل

  • taoufiq
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:20

    هذا الرجل سيبقى على رأس الاتحاد المغربي للشغل حتى يأخذ مول الأمانة أمانته
    بزاااف !!! اللي دوز 8سنين يمشي حال سبيله
    الحكومات تبدلات، الباطرونا بدلو الممثل ديالهم عدة مرات و يبقى موخاريق لا يتزحزح

  • السر و العلن
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:21

    معلومة ليست جديدة و لا وليدة هذا العهد و انتم حقيقتكم و دوركم في الخفاء و العلن لا يجهله أحد إلا المغفلون و الانتهازيون و الوضع لن يتغير اليوم و لا غدا بوجودكم أو عدمه و كفى..

  • جمال
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:30

    المغاربة فقدوا الثقة في الأحزاب في النقابات و حتى الجمعيات، أغلب النخب مدجنة و الإعلام مكبل. لو حدث حادث، لاقدر الله، فلن تستطيع الأجهزة الأمنية و لا الجيش أن يسيطروا على الوضع، كلنا في قارب واحد. أليس فيهم رجل رشيد ينبه إلى خطورة الوضع أم أن الطمع أعمى بصائرهم و الإحساس بالقوة أسكر عقولهم. لا أحد في هذا العالم يستطيع الإمساك بكل الخيوط لأن سنن الخالق هي التي تمضي وهي التي تنتصر، من عاندها سحقته ومن فطن لها كان من الناجين.

  • مغربي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:39

    الحكومة تخدم الباطرونا و المقالات تخدم الحكومة و الباطروناو معا

  • وجهة نظر
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:46

    النقابات التي تتلقى أموال الدولة و الإمتيازات منها لايمكن إلا أن تنحاز إلى جانب الحكومة و الباطرونا التي ترشيها، و بالتالي لاننتظر من زعماء هذه النقابات شيئا يخدم مصلحة الأجير، النقابات يجب أن تكون مستقلة عن الأحزاب و لها استقلال مالي و إداري و عن الأحزاب السياسية لاتقبل أموال الدولة لابتزازها مما يستوجب إعادة النظر في القوانين الداخلية لهذه النقابات .

  • حبيب habib
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:53

    وا س موخاريق سير رتاح ليك شوية بارك عليك لشبع يعف لهلا يعطينا وجهك

  • Sam
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:01

    حتى هو حطوه تما غير باش لي جا يلصق فيه، الباطرونا را كتحكم كفما كانت الحكومة

  • كاتب عام .
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:01

    النقابات عبارة عن وكالات سمسرة .
    من الشروط التي يجب آن تتوفر في ممثلي العمال النفس الطويل مع إتقانهم للعبة الشطرنج .

  • ghazzane
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:02

    في نظري ليس هناك من خدم الباطرونا اكثر من النقابات التي تقدم الهدايا بالجملة لاصحاب الشركات من اجل هتك و نسف حق من حقوق الطبقة الشغيلة والذليل بكثرة في المنطقة الصناعية طنجة

  • فوزية
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:11

    قتلتونا بالكذب اذا كان مازال شي مسؤولين خدامين بنزاهة يخرجو يشوفو لنا الحل مع ارباب العمل لي كيسرحو العمال بتعويض 20/. ملي نمشيو المفتشية مكيعبركشي اصلا وتيفول ليك سير المحكمة هاد شي لي كا يخسر عليك حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • aminni
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:17

    الشئ الجميل في هدا القانون هو تغيير هده الوجوه.واعطاء الفرصة لمن يعاني من قرارات الحكومة (ما حاس بالمزود غير لمضروب بيه)

  • موظف
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:19

    الحكومة تخدم الباطرونا وموخاريق يخدمهم جميعا، سير لهلا اعطينا وجهك، نفكروك اولا بلاش! عقلتي نهار تاتاكل الحلوة مع الباطرونة اوتاتكركر على الطبقة المطحونة

  • موضف بوزارة التجهيز والنقل
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:34

    بالله عليكم واش باقي شي موضف فئة المساعدين التقنيين سلم 6 ونظام اساسي مشترك مجحف لهاد الفئة سجينة سلم 8 كحد اقصى وصالير 3000 درهم غيرو لنا النظام الاساسي المشترك راه عيب وعار هاد سلم 6

  • الراجي
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:35

    اي بوخريق واش محشمتيش راك انت بنفسك تستغل الطبقة الشغيلة ولاتخدم الا مصالحك الشخصية مع الحكومة والبطرونة

  • الهواري
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:36

    لولا تواطؤكم انتم كدالك لما استمرتم في مناصبكم لعدة سنين لو غيرت إسمك من مخاريق إلى مخربقك أحسن

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:55

    الموظفون لن ينسوا أبدا خيانتكم لما تواطأتم مع الحكومة لتمرير قانون إصلاح صندوق التقاعد المشؤوم.فقدوا الثقة فيكم بدون رجعة

  • الساغور
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:56

    انا تنعرف لي تيدعي النزاهة وتيناضل من اجلها اول شيئ يصرح بممتلكاتو قبل الكرسي واثناء الكرسي وبعد الكرسي سبحان الله كيفاش تيكونو وكيفاش تيوليوا مكانش عندو حتى بشكليط واليوم تيمتطي سيارات من الطراز الرفيع بدون تعميم ولكان بعض النقابات تينقبو مزيان وبعض الاحزاب حزبهم هوالمال وراهم معروفين لانهم تيلاهيوا الناس بمواضيع بعيدة على حياتهم المعيشية لتستر على مصدر الاستثراء والتصريح بمن اين لك هدا

  • ali
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:57

    إن قمت بالإضراب فإن الحكومة تقتطع من أجرتك مبالغ مبالغ فيها وفي نفس الوقت لن تحصل على مطالبك مهما كانت مشروعة، وفي هذه الحالة لن نكون إلا عبيدا ،نؤمر وننفذ، لا النقابات ولا الحكومة كلهم ضد مصالح المواطن، أقترح أن تلغى النقابات بصفة نهائية.

  • مواطن
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:28

    من خلال قرائتي للتعليقات اتضح لي جليا أن النقابات العمالية هي في خدمة الباطرونا و يسهرون على تطبيق اجاندة الحكومات بطرق ملتوية على حساب العامل.
    خلاصة القول بينما و بينكم صناديق الاقتراع.

  • عبدو
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:36

    ضحايا جميع النقابات مسؤولة على الجرائم الاستطلاعات الحكومة ضد الطبقة العاملة من التقاعد إلى المقاصة ……..و التاريخ يشهد على دلك

  • عينك ميزانك
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:00

    الحكومة تخدم الباطرونا لان الوزراء و النواب دو مصالح مادية و تجارية و ربما حتى صناعية شكون غدي يشهد لعروسة .اما الاجير فمقهور بين سندان الحكومة و مطرقة الباطرونا 24 سنة من العمل باجرة 3000 درهم الباطرونة أصبحت من اصحاب الملايير وانا اكابد الخصاص و الهشاشة وغدا يعطيوك جوج دريال يدال التقاعد راه ما كاين غير المنافقين و ٱكلي عرق الجبين الحكومة+ الباطرونا .

  • موظف متضرر
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:09

    لماذا لاتجري جولات الحوار الاجتماعي عن بعد بين رئيس الحكومة و النقابات مثلها مثل المجالس الحكومية؟ هذا التأخير لم تتكلم عنه أية نقابة و ذلك منذ مايزيد عن 6 أشهر، هناك ملفات لازالت عالقة تهم الموظفين، كتسوية وضعية حاملي الشهادات بالجماعات الترابية المرتبين في سلاليم العار 6 و 7، و قد التزمت وزارة الداخلية بتسوية ملفات هؤلاء إلى حدود 2015، فأين التتبع من طرف النقابات و الوقت لايرحم خاصة أن من بين الموظفين من سيتقاعد في السنة المقبلة، ويضيع بالتالي حقه في الترقية، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • slima
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:36

    وأنتم يا نقابات النفاق مَهَّدْتُم الأجواء لتكبيل الأجير!! أتظنون أننا نسينا تواطؤكم مع حكومة مهندس "عفا الله عما سلف"

  • أستاذ متقاعد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:37

    أدعو الله سبحانه وتعالى أن يأخذ ثأرنا من كل من ساهم و شارك من قريب أو بعيد في هدر حقوق الشعب و خاصة الطبقة الشغيلة.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم..

  • مواطن حر
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:53

    لم تعد لنا ثقة فيكم وفي كل النقابات الاسترزاقية الوصولية ..باعتو الماتش مع الدولة والحكومات المتعاقبة ضدا على مصلحة العمال والماجورين والمتقاعدين ..هؤلاء الذين يتقاضى بعضهم الف وخمساءة درهم منهم موظفون سابقون ولم تدافعوا عن حقوقهم وانتم كلكم متقاعدون تتقاضون معاشات سمينة اضافة الى اتاوات الدولة العميقة ….لكن عند ربكم تحتسبون ياوكالين الحرام

  • Morad zinzin مصلحتي أولا
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:04

    اغلبية وزراء الحكومة، برلمانيين و مستشارين أصحاب الشكارة فلا تنتظر منهم سوى المصادقة على القوانين التي تخدم مصالحهم لذلك لا تلموا إلا من صوت لصالحهم في الإنتخابات و اما النقابات كتبيع الماتشات.

  • محمد أيوب
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:32

    الوقاحة:
    هذا رأيي في مواقف النقابات التي باعت:"الماتش"…فمن خلال استعراض بسيط لمواقف هذه الكائنات الاسترزاقية والريعية تعكس تهافتها وانبطاحيتها…ولنا في قانون التقاعد وغيره خير مثال على انتهازيتها…كما أن"خوفها وهلعها"من محاولات تدقيق حساباتها مؤشر على مدى وصوليتها…
    إن موقف هذه الكائنات حاليا من قانون الاضراب سيتغير،إن لم يكن لجميع النقابات فبعضعا،وستقوم بتوزيع الادوار فيما بينها ليظهر موقفها وكأنه متنوع ومختلف الى حد ما بينما هي تتفاهم فيما بينها على توزيع كعكة الريع…

  • محمد أيوب
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:30

    الوقاحة:
    هذا رأيي في مواقف النقابات التي باعت:"الماتش"…فمن خلال استعراض بسيط لمواقف هذه الكائنات الاسترزاقية والريعية تعكس تهافتها وانبطاحيتها…ولنا في قانون التقاعد وغيره خير مثال على انتهازيتها…كما أن"خوفها وهلعها"من محاولات تدقيق حساباتها مؤشر على مدى وصوليتها…
    إن موقف هذه الكائنات حاليا من قانون الاضراب سيتغير،إن لم يكن لجميع النقابات فبعضعا،وستقوم بتوزيع الادوار فيما بينها ليظهر موقفها وكأنه متنوع ومختلف الى حد ما بينما هي تتفاهم فيما بينها على توزيع كعكة الريع…

  • Oibra
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:55

    لي قراها فاللول موخاربيق يجي سطاسيوني حدايا

  • Mido
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:59

    الله يعفو عليك. حنا عيشين بلكتب لنا الله.

  • محمد
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 19:55

    مخاريق هو مكسب للباطرونا وصمام امان بالنسبة لاية حكومة مثل الآموي.فشوهة التقاعد والتعاقد ستلاحق الجميع حتى حزب الاستقلال

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:21

    و لما لا يكون من بين مؤسسي الباترونا المغربية،هم كبار الحكومة السابقون، سواء كانوا تكنقراطيون او اباطرة الريع بالقطاع الخاص،او سياسيون فاسدون ،الذي قال عنهم السيد ابن كيران،انتم السابقون و نحن اللاحقون،حيث لا يخفى عن الزعيم موخاريق ان مزاولة العمل السياسي و النقابي و بالمناصب الادارية العليا بلا مبادء و بلا ضمير ،يعتبر ورقة جد مربحة لتحقيق الاغتناء السريع الغير المشروع ،تمتما كمزاولة الاعمال الخاصة الغير الشريفة،كالمتاجرة في اعراض الناس و المخدرات و السياحة الجنسية و الدعارة و الاسلحة و التجارة الفاسدة،كل ما في الامر ان السيد موخاريق يرد على المقال الذي نشرته هسبريس بخصوص ،تهديد الحكومة للزعماء النقابيين،عبر اسقاط مبدء خلود الزعامة النقابية و سد ابواب الصناديق السوداء في وجهها،و الحقيقة هو ان الانتقال على الاقل الى نظام ملكية برلمانية،هو الذي يفيذ الكرامة الادمية المغربية ،حيث السيادة و الحكامة للقانون و ليس للاشخاص،و حيث يسقط مبدء التوريث السياسي و كل ما يترتب عنه من ظواهر اجتماعية جد فاسدة كخلود الزعامة السياسية و النقابية و استدامة المناصب العليا و و توليد عقليات الريعية..

  • بالحاج المدني
    السبت 19 شتنبر 2020 - 11:54

    لمادا هذا المشكل ما حل قبل مجيء حكومة العدالة والتنمية.ولا طاحت الصمعة علقوا الحجام. انا في نظري هذهالهيئات النقابة لو تركت العامل وابتعدت عنه لاستفاذ العامل بكل الامتيازات . المشكل في النقابات كم من كاتب نقابة ادخل اسمه الى المحافظة ليبقى فيها الا ان تتوفه الموت ولربما ورتها لابنه . الصالح الشخصية تعلوا على المصالح المواطن .الكل عاق وفاق بارك من النفاق تتعشون مع الحكومة وفي الصباح تنتقضون . تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش