24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خبراء يوصون بتجديد المنظومة الصحية لتحقيق النجاعة في العلاجات

خبراء يوصون بتجديد المنظومة الصحية لتحقيق النجاعة في العلاجات

خبراء يوصون بتجديد المنظومة الصحية لتحقيق النجاعة في العلاجات

قال خبراء في مجال الصحة إن النظام الصحي المغربي أظهر نقاط قوة وضعف خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وهو ما يستدعي التوجه نحو إحداث تجديد ضروري من أجل تحقيق مزيد من النجاعة.

جاء ذلك ضمن ندوة رقمية نظّمتها الغُرفة التجارية البريطانية بالمغرب، حول "تأثير كوفيد-19 على منظومة الصحة بالمغرب"، عرفت مشاركة مريم بكدلي، ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب، والبروفيسور جعفر هيكل، مدير مصحة "فانسي"، وشكيب نجاري، رئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة، ونور الدين أفواز، المدير العام لكلاكسون سميت كلاين المغرب (GSK).

وأجمع المتدخلون ضمن هذه الندوة على غياب استراتيجية دقيقة لما بعد رفع الحجر الصحي في المغرب، كما أكدوا الحاجة الملحة إلى فريق عمل لتحسين التواصل ونقل المعلومات إلى مختلف الأطراف المعنيين في المعركة ضد "كوفيد-19".

وبخصوص اللقاح المرتقب، أشار نور الدين أفواز إلى أن شركة "GSK" تعمل مع "سانوفي" من أجل تطوير لقاح، مورداً أن قطاع صناعة الأدوية حقق إنجازاً كبيراً خلال الأزمة الحالية بالإسراع لتوفير لقاح ابتداءً من سنة 2021، في الوقت الذي كان الأمر يتطلب في السابق سنوات عدة.

وأكد المدير العام لشركة "GSK" قدرة القطاع الصيدلاني الوطني على ضمان إنتاج وتوزيع الأدوية خلال أزمة كورونا، وأوضح أن هذا الأمر أصبح ممكناً بفضل الإنتاج المحلي الكبير؛ إذ إن ثمانية من أصل عشرة أدوية تستهلك في المغرب تنتج محلياً.

وبخُصوص مستقبل الصحة في المغرب، طرح البروفيسور جعفر هيكل فكرة إنشاء وكالة وطنية للصحة لمساعدة وزارة الصحة في مجال الإحصائيات والبيانات، وهو مقترح أيده أيضاً شكيب النجاري الذي دعا إلى تغيير تدريس الصحة في المغرب عبر الأخذ بعين الاعتبار االتدريس لرقمي.

ويرى المشاركون في الندوة أن المغرب "يواجه وباء بحجم غير مسبوق، وانتشار الفيروس تسبب في موجة غير مسبوقة من اللجوء إلى الرعاية الصحية، لا سيما الاستشفاء، الأمر الذي أدى إلى زيادة الضغط على النظام الصحي المغربي".

وفي السياق الحالي، وحتى يتوفر اللقاح، شدد المتدخلون على ضرورة الاستمرار في التعايش مع هذا الفيروس المُعدي الجديد، وتقليل عواقبه على صحة السكان على الرغم من عدم اليقين المحيط به.

وقالت مريم بكدلي، ممثلة منظمة الصحة العالمية في المغرب، إن المملكة تواجه نقصاً في الموارد البشرية، وهو الأمر الذي ينبغي معه تطوير استراتيجيات مختلفة للعمل، وذلك لتجاوز مختلف التفاوتات المجالية التي ظلت دون تغيير فعلي لسنوات طويلة.

وتطرق المتدخلون في الندوة للحاجة إلى تعبئة أنظمة إدارة الأزمات العامة والأخذ بعين الاعتبار احتمال استمرار الأزمة الصحية، كما أوضحوا أن فترة ما بعد الأزمة تتطلب مشاركة مختلف الفاعلين الاجتماعيين لمواجهة التحولات التي ستعرفها الصحة العامة.

وأشار المشاركون في الندوة إلى الدعوة الملكية لتعميم التأمين الإجباري عن المرض والتغطية الاجتماعية على الجميع، حيث طالب البروفيسور هيكل والأستاذ نجاري بنظام صحي أكثر توجها نحو الوقاية، وتوسيع نطاق الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتلبية الطلب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - بروفسور السبت 19 شتنبر 2020 - 16:18
الدولة تعول على القطاع الخاص لإسداء الخدمات الأساسية من صحة و تعليم و تمارس سياسية الهروب إلى الأمام عندما يتعلق الأمر بتحمل المسؤولية و يساهم في هذا الامر الأنانية و غياب الحس الوطني و التضامني و النضالي لدى فئات عريضة من المغاربة
2 - رشيد السبت 19 شتنبر 2020 - 16:45
آن الأوان أن ترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة،المقولة المشهورة.مع فسح المجال للقطاع الخاص ،وخير دليل على ذالك هو أزمة كورونا حيث ابانت عن الوجه الحقيقي لهذا القطاع من حيث التعامل والتسيير، السؤال المطروح: اذا كنا سنتوجه للقطاع الخاص لماذا نحن المواطنون ندفع الضرائب،و نؤدي فاتورة الخدمات عند القطاع الخاص،
3 - أستاذ السبت 19 شتنبر 2020 - 16:45
قال خبراء في مجال الصحة إن النظام الصحي المغربي أظهر نقاط قوة وضعف خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وهو ما يستدعي التوجه نحو إحداث تجديد ضروري من أجل تحقيق مزيد من النجاعة.
قالها الشعب قبل الخبراء سول لمجرب لاتسول الطبيب
4 - Said السبت 19 شتنبر 2020 - 16:46
المنظومة الصحية . التعليم الخ...، فالبلاد لاتحتاج الى خبراء لإعطاء وصايا، حتى الغبي يعلم حال هذه القطاعات في البلاد، أين الأحرار الذين احتجوا على أحوال هذه القطاعات المحوجة؟!!..
5 - كمال السبت 19 شتنبر 2020 - 16:55
يجب الحزم والابتعاد عن الفلسفة. والكلام الفارغ في التلفزة ومعرفة الخلل الذي سبب في انتشار الوباء بهذه الصورة والوقوف علي الامور الصحيحة أموال صندوق كروما ذهبت في شراء أدوية غير صالحة للوباء وتحاليل منتهية الصالحية وكل هذا الحكومة منشغلة بالانتخابات التي جعلت المغرب يعيش في الفقر والأمية التي جعلتهم أغنياء علي حساب الفقراء يجب التصديق علي قانون الإثراء الغير مشروع بدون أحذ موافقة الأحزاب التي هي المعنية بالقانون الامور خرجت عن الطريق الصحيح في جميع القطاعات الصحة التعليم العدل .......
6 - مواطن من البيضاء السبت 19 شتنبر 2020 - 17:15
لماذا لا تخصص تلك الأموال التي رصدت لبناء المركب الرياضي الكبير بالدار البيضاء عاجلا لبناء مستشفى جامعي وبنفس المكان والارض ببن سليمان؟؟؟
7 - حميدات سعيد السبت 19 شتنبر 2020 - 19:52
المنظومة الصحية مرتبطة بظروف دولة الحق والقانون والديمقراطية ودولة المؤسسات والمحاسبة وقضاء ناجع وشامل !!
اما ان تبقى ظروف السيطرة والتحكم والريع والفساد والراي الواحد فلا امل في اي اصلاح لا في الصحة ولا في التعليم ولا في قطاعات اخرى !!
خصوصا وان هناك غياب تام لارادة سياسية من فوق من اجل الاصلاح فلا امل وقضي الامر
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.