24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "تعويضات 400 مليون" عن الأخطار لا تكفي مهنيي الصحة بالمغرب

"تعويضات 400 مليون" عن الأخطار لا تكفي مهنيي الصحة بالمغرب

"تعويضات 400 مليون" عن الأخطار لا تكفي مهنيي الصحة بالمغرب

موازاة مع شروع الممرضين وتقنيي الصحة في خوض وقفات احتجاجا على عدم إنصافهم في التعويضات عن الأخطار، كشف وزير الصحة خالد آيت الطالب، في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب أول أمس الخميس، أنه طلب إمداد قطاع الصحة باعتماد مالي قيمته أربعمائة مليون درهم، سيُرصد كتعويضات لمهنيي الصحة عن الجهود التي بذلوها في مرحلة انتشار جائحة "كورونا".

آيت الطالب قال إنّ كل ما راج خلال الآونة الأخيرة عن مقدار التعويضات الذي سيستفيد منه مهنيو الصحة، وكيفية توزيعه، "ليس حقيقة"، موضحا أن التعويضات المرتقبة سيتم صرْفها في إطار التنسيق مع الشركاء الاجتماعيين، بناء على جدْولة تضع المشتغلين في الصفوف الأمامية في المرتبة الأولى، ثم الذين يلونهم، وهكذا.

تعويض مهنيي الصحة عن المجودات التي بذلوها منذ ظهور فيروس "كورونا" كان مثارَ شد وجذب بين وزارة الصحة والنقابات، انتهى بتوجيه الوزارة طلبا إلى مختلف الفرقاء النقابيين لعقد جلسات حوار بهذا الشأن، حيث اكتشفت النقابات أن الوزارة وضعت جدولة لتوزيع التعويضات بدون التشاور مع الفرقاء الاجتماعيين، حسب حياة مشنان، نائبة الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالصخيرات تمارة.

وفي الوقت الذي تتجه وزارة الصحة إلى منح التعويضات للمهنيين بناء على درجة قُربهم من الخطر، كما صرح بذلك الوزير خالد آيت الطالب في البرلمان، قالت مشنان، في تصريح لهسبريس، إن هذه التعويضات يجب أن تتم بشكل عادل، "لأنه لا يمكن أن نقول إن هذا لديه درجة قرب أكثر من الآخر، لكون الجميع استمر في الاشتغال في ظروف لم تكن مُنصفة مائة في المائة، حيث إن البعض توفّرت له وسائل الحماية، والبعض الآخر لم تتوفّر له بشكل كامل".

وفي الوقت الذي لم يتحدد بعد أجل صرْف تعويضات مهنيي الصحة، أكدت مشنان أن الوزارة عليها أن "تساوي بين الجميع"، مضيفة أن "جميع المؤسسات الصحية استمرت في الاشتغال بدون توقف، وما يمكنش نقول هادا اللي خدم فخليّة "كوفيد" غادي يستحق أكثر من لاخر، حيت هاداك اللي فشي مصلحة أخرى أيضا عندو مرضى اللي ما كيعرفش واش هوما حاملين لفيروس "كوفيد" ولا لا.

ولا يبدو أن صرْف وزارة الصحة "تعويضات الكوفيد" سيضع حدا للشد والجذب بينها وبين مهنيي الصحة، خاصة الممرضين وتقنيي الصحة، الذين يتمسّكون بإنصافهم عبر إقرار تعويضات قارة عن الأخطار المهنية، تصل إلى ثلاثة آلاف درهم على الأقل، كما تطالب بذلك النقابات.

وفي هذا الإطار، قالت نائبة الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالصخيرات تمارة إن التعويضات التي تعتزم وزارة الصحة صرفها للأطر الصحية يجب إدراجها في خانة التعويض عن الأخطار المهنية، مما يؤدّي إلى إحقاق الإنصاف وجسر الهوة بين الأطباء، الذين يحصلون على 5800 درهم كتعويض عن الأخطار المهنية، والممرضين الذين لا يتعدى التعويض الذي يحصلون عليه 1400 درهم شهريا.

وزير الصحة اعترف، في اجتماع لجنة القطاعات الخاصة بمجلس النواب، بأن التعويض عن الأخطار المهنية في قطاع الصحة "كان فيه خلل"، مشيرا إلى أنّ مطلب الإنصاف في هذا الجانب "لا يمكن أن نقبره، ويجب إعادة النظر فيه بشكل شمولي"، بينما قالت مشنان إن التفاوت الحاصل حاليا بين الأطر الصحية في التعويض عن الأخطار المهنية "مسألة مُجحفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - رشيد السبت 19 شتنبر 2020 - 11:07
راه اقتصاد المغرب كلو في خطر، راه غدا ولا بعد غدا حتى الصالير الاساسي ما يشدوهش!
ودابا فاش الحكومة كتمشي للاقتراض كتبداو تعايروها، ودابا كلشي لاصقها تزيدهم؟ أكيد غتمشي للاقتراض من جديد!!!
بصراحة المغاربة باغين يديرو الاثراء من القطاع العام! لي بغا الفلوس ماشي يبكي على المال العام، يمشي من الاول يدير مشروع تجاري أو صناعي أو فلاحي ديالو.
2 - موغرابي السبت 19 شتنبر 2020 - 11:11
من خلال تدخل وزير الصحة امام إحدى اللجان البرلمانية و ما هو متداول في وسائل التواصل يبدو أن هذا القطاع اي الصحة يعد من أكبر القطاعات فسادا
3 - مغربي حر و افتخر السبت 19 شتنبر 2020 - 11:18
تعويضاتهم لا تقدر بتمن .احنا غير تنسمعو شي واحد في الشك ان فيه كورونا تنبعدو عليه ب كيلومتر .عاد هوما لي وسط الماشاكيل او المرض . وفرو ليهم غير المعدات و الادوية .تنتحدت عن الشرفاء لي تيحبو المهنة ديالهم .ماشي على هداك لي من نهار بدات كورونا او هو حاط شواهد طبية .او مع الاسف حتى هو غادي ايستافد من هد التعويضات..عندي غير طلب ل رجال و نساء الصحة .هدا ماشي وقت ديال الاضرابات او المطالبة ف التعويضات .حنى ف حرب او نتوما هوما الجنود ديالنا .او معولين عليكم .او ربي غادي ايجازيكم حسن من هد التعويضات المادية على كل واحدنقدتوه و رجعتوه للحياة .بفضل الله سبحانه و تعالى او بفضلكم.
4 - أمازيغي عبدالله السبت 19 شتنبر 2020 - 11:21
تعويضات هزيلة لآلاف الممرضي لا ترقى لمستوى المخاطر التي يتعرضون لها ولا تساوي أي شيء مقارنة بتعويضات الوزراء والبرلمانيين النائمين وقليلي العدد .
5 - هشام السبت 19 شتنبر 2020 - 11:23
الممرض ركيزة أساسية في المنظومة الصحية و يجب انصافه. كما أن درجة قربه من المريض كبيرة.
تحية نضالية للممرضين المناضلين أما الناءمون و ينتظرونها باردة فلا عزاء لهم
6 - Moulin Chicago السبت 19 شتنبر 2020 - 11:24
مند سنين و أنتم تنهبون و يأكلون من صحة الناس . و اليوم يأكلون من أمية الناس
7 - موظف السبت 19 شتنبر 2020 - 11:31
بصفتي كموظف في الدولة و اتقاضى راتبي الشهري و كون ان الفيروس هو شامل يهاجم كل الفئات و من كل الأعمار لا يمكنني التعلل بمخاطر المرض
علي القيام بالواجب و التضحية لان كل منا يضحي فقط على المسؤولين أن يخوضوا معنا نفس الحرب و لا يختبؤوا في مكاتبهم فمن سقط في ساحة الحرب نال الشرف و التقدير( مثل عميد الجامعة رحمه الله) و من سقط من وراء مكتبه لم ينل شيئا سوى الأجرة التي لم يحللها
8 - abed السبت 19 شتنبر 2020 - 11:34
عيب حتى يديروا احتجاجات عاد تفكروا فيهم ...تهلاو فيهم. معندي علاقة بقطاع الصحة.
9 - عصام السبت 19 شتنبر 2020 - 11:34
بغيت نفهم كيفاش التعويض عن الاخطار ؟ راه خدمتكم هاديك الشرفة ولي مقادرش عليها ينزل داك الطابلية ويخلي الفرصة للشباب راهم باغين يخدمو ! زعما مقداتكمش داك 6500 درهم كبداية بلا منهضرو على الرشوة وخصوووصا ممرضات الولادة مكاين غير 400 و 500 درهم ! هادو راهم فاتو الراتب ديال برلماني غير بالتداور !
10 - Nawfal le professeur السبت 19 شتنبر 2020 - 11:36
واش لي كيهدرو باسم الممرضين عندهم شوية الذكاء و اللوجيك و الله مفهمت. كيفاش واحد خدام فمصلحة كوفيد بغيتو تساويوه ب واحد بعيد على كوفيد. و لكن دبا فهمت حيت هادو لي كيهدرو معمرهم خدمو فكوفيد و باغين الفلوس على ظهر لي ضرب تمارة. منطقهم نفس المنطق لي بيه باغين يتساواو فالتعويض عن الاخطار مع الاطباء. منتهى الانتهازية و الجشع.
11 - متابع السبت 19 شتنبر 2020 - 11:44
" رحم الله عبدا عرف قدره "
السلام عيكم ;)
12 - باغي نعرف السبت 19 شتنبر 2020 - 11:51
إذا أسندت الأمور إلى غير اهلها فانتظر الساعة.... أيها الوزير الذكي ألم تعلم أن الطبيب يشخص مرض المريض والممرضون هم من يسهر عليهم ويقابلونهم 24/24 ساعة أما الطبيب بعد ذلك يقوم بزيارة خفيفة إن كانت له روح وطنية ونحن نعرف هذا جيدا .... إذن من الذي يستحق التعويض كما تفضلتم حسب درجة الخطورة ... هل من يعيش معهم الليل والنهار ام من يقوم بزيارة تفقدية ... أنتم من يشجعون الإضراب عن العمل .. أين هو الإنصاف
13 - ملاحظ محمد السبت 19 شتنبر 2020 - 11:52
يجب أن لا ننسى بأن كل من رجال الدرك والشرطة والقوات المساعدة ورجال السلطة و الوقاية المدنية كلهم قاموا بمجهودات جبارة للحد من انتشار الجاءحة لذلك وجب تعويضهم كذلك ا سوة بالممرضين ولو بقدر بسيط اعترافا بالمجهودات التي قاموا و لا يزالون يقومون بها
14 - رشيد السبت 19 شتنبر 2020 - 11:55
هذه عنصرية.نتعرض لنفس الخطر،أما التعويض فهو مختلف. خطر الجاءحة لا يعرف الفرق بين الدكتور والممرض أو الحارس أو عامل التنظيف،الكل سواسية وبالتالي فالتعويض يجب أن يكون موحد.
15 - بشير السبت 19 شتنبر 2020 - 11:57
الممرضو ن اكثر قربا من المرضى وبصفة متواصلة، اذن فهم الأكثر عرضة للخطر فكيف يعقل ان يكون تعويضه عن الأخطار 1400درهم بينما يصل تعويض الأطباء عن الخطر الى5800 درهم. أليس هناك خلل؟ ام ان مناعة الممرضين أقوى لأنهم من صنف آخر من البشر!
16 - فوج2018 ضحايا القاونين السبت 19 شتنبر 2020 - 12:02
داخلنا عليكم بالله والنبي محمد رسول الله الى ماطلقو لينا دوك الفرانكات اللي باقين عندكم راحنا ضرينا واش ماكاتخافوش الله وش ماحسيتوش بالمظلومية سنين من العراك على هاد الملف ملي تسوا وضعتوه فالرفوف علاه ارزاق الناس كتجمد جمدو الما جمدو اللحم ماتجمدوش المصير ديال موظفين الدولة
17 - باغ الخير للوطن السبت 19 شتنبر 2020 - 12:07
باسم الله الرحمان الرحيم
هل تعلمون ان هناك أطباء يعملون في مستشفيات بدون ادنى وقاية هناك مستشفى ظهرت فيه إصابات و الاطر الطبية يوجدون الان في المستشفى لتلقي العلاج و عائلتهم يعيشون رعب و خوف و المسؤولة عن المستشفى في خبر كان في منزلها واش فهمتوني حسبي الله و نعم الوكيل
18 - حقيقة السبت 19 شتنبر 2020 - 12:10
بقرارات كهاته ستألبون جميع موظفي الدولة ضدكم وهو قرار عشوائي. اظن ان الجسم الصحي هو الاكثر تحصينا ضد الفيروس باقنعة وغطاءات الرأس واجهزة معقمة وحتى غرف معقمة اوتوكاتيكيا. ماذا نقول عن شرطي او دركي مثلا يدخل رأسه طيلة البوم في السيارات ومراقبتها. عن موظف في علاقة مباشرة كل يوم مع مئات المواطنين عن عمال النظافة... يجب تاجيل جميع المطالب الخبزية لما بعد كورونا فلقد سمعت أن النقابات التعليمية تستعد ايضا لاحتجاجات من اجل تعويض عن أخطار الفيروس وإلا سيؤدون الدروس عن بعد فقط
19 - طبيب داخلي السبت 19 شتنبر 2020 - 12:10
يجب كذلك سن تعويضات لأفراد الأمن الوطني على ما بدلوه من مجهودات في هذه الجائحة وتعرضهم ماديا أسوة بإخوتهم مهني الصحة.
20 - آخذ العدوى السبت 19 شتنبر 2020 - 12:12
يجب على الوزارة ان تخصص منحة للتعويض عن المرض بالنسبة للاطر التي أصيبت بالعدوى وإلا سيكون الأمر جد مجحف في حقهم أما مؤسسة الأعمال الإجتماعية فكأنها غير موجودة لا تسأل لا من قريب ولا من بعيد كانها غير معنية باوضاع الشغيلة الصحية.
21 - إلى مغربي حر و أفتخر السبت 19 شتنبر 2020 - 12:15
الله سبحانه وتعالى هو الذي من يحيي و يميت......
22 - عبدو السبت 19 شتنبر 2020 - 12:21
لكل ذي حق حقه . والله لا يضيع من أحسن عملا...وعليه فإن الاستجابة لمطالب الشغيلة الصحية بالطريقة التي جاءت على لسان الوزير هي الأفضل وفي وقتها. أما الباقي فلديه زيادات الترقية الاستثنائية بالاقدمية أو الإختيار والاختبار .فانتظروا انا معكم من المنتظرين.
23 - abb السبت 19 شتنبر 2020 - 12:22
على بالسلامة شنو كيديرو هاد ما يسمى بالاطباء والممرضين عاطيينها غير للنعاس والغش والسليت وتيتخلصو بلا ما يديرو والو اما كورونا ماشي مرض خطير باش يتعوضو عليه و
24 - اوسامة السبت 19 شتنبر 2020 - 12:44
يجب ان يكون هناك انصاف في التعويض عن الاخطار.
لا يعقل ان الممرض للي يبا لصيق بالمريض في المستشفي ياخد 1400 درهم كتعويض عن الاخطار.
بينما الطبيب للي يضرب غي دويرة في السبيطار و يجي خارج ياخد 5900 درهم كتعويض عن الخطر.
25 - يونس السبت 19 شتنبر 2020 - 12:50
السلام عليكم، للأسف يتم تكريس الامتيازات و تفضيل البعض على البعض دون وجه حق، و هذا في حد ذاته ظلم لكل المغاربة... فموظفوا قطاع الصحة يعلمون أن مهنتهم تحتك مباشرة بالمرضى، كما أنهم يستفيدون من تعويض على ذلك رغم أنه يدخل في صلب عملهم، فهل سيطلب الجندي تعويضا إضافيا لأنه يغامر بحياته وسط الرصاص و القنابل و الالغام؟؟؟ الشرطة و الدرك و الداخلية و كل القطاعات تتعامل مع المواطن المجهول مدى إصابته، فكم من شرطي و قاضي و أستاذ و موظف أصيب بالكوفيد دون أن توفر له الدولة و لو معقم رخيص أو صناديق الكمامات... هذا تمييز خطير سيوقظ كل موظفي الدولة للمطالبة بتعويض عن الخطر، أما الطبيب أو الممرض فله الخبرة و المعرفة و الوسائل الخاصة بالدولة لتسمح له بمعرفة المرضى، كما أن المواطن البسيط معرض للخطر و فقد عمله و لم نفكر فيه، هذه أموال الشعب لنشتري بها معقمات و أسرة و....
26 - khalid السبت 19 شتنبر 2020 - 12:57
on voit des gens qui travaillent jours et nuits, dans un milieu plein de risque et on leur donne des miettes. les parlementaire qu'on voit pas, et qui se cachent on leur donne plus. et des crocodiles qui raflent et baignent dans la corruption aucun ministre ne peut rien dire. wooow. pays de justice. les voleur et les corrompus vivent mieux que les gens qui travaillent.
27 - رشيد السبت 19 شتنبر 2020 - 13:41
الإنصاف الحقيقي يجب ان يراعى في جميع القطاعات عمومية أو خصوصية حتى يتمكن الموظف أو الأجير ان يعيش بكرامة دون ان يمد يده إلى مال غيره بالرشوة أو السرقة أو التدليس منظومة الأجور مجحفة في المغرب بقطاعيه العام والخاص حيث نجد المسؤولين الكبار و المدراء السامون يستفيدون من اجور خيالية وامتيازات لا حصر لها اما البقية فتعيش على الفتات .
28 - Moha السبت 19 شتنبر 2020 - 13:47
الخطر الاكبر راه جاي عند ناس التعليم الذين يشتغلون بدون اقنعة مصنفة و بدون ادوات التعقيم ومع عدد كبير من التلاميذ والاصابات بدات تسجل في صفوفهم داخل الموسسات و عند التلاميذ وستكون اكتر مما سجل في قطاع الصحة ومما لا شك فيه سترتفع نسبة الوفيات لدى مسني التعليم , وسنرى ما هي التعويضات ؟ ربما سيقال كالعادة راهم جالسين مكايديروا والوا؟
29 - حكاية السبت 19 شتنبر 2020 - 14:06
من الاخطر السيدا او كوفيد؟
جميع افراد المنظومة الصحية في خطر دون فرق
30 - زهير ماعزي السبت 19 شتنبر 2020 - 14:07
برافو لحياة منشان على هذا التصريح المقتضب والمفيد.
نتمنى تثمين عمل الممرضات والممرضين في المغرب..
31 - استاد السبت 19 شتنبر 2020 - 14:31
ومادا عن الاستاد. أليس انسان له مطالبه ايضا؟؟؟الاستاد يريد تعويضات عن الدراسة عن بعد لأنه يؤدي واجب الانترنيت من جيبه إضافة إلى اشتغاله أكثر من الحضوري. على الأقل يجب تقديم تعويضا إضافيا يقدر ب 4000 درهما شهريا. إضافة إلى الراتب فهذا أضعف الإيمان. لم يطلب الكثير بل تعويضا هزيلا. لأن الاستاد أيضا في الصفوف الأمامية إلى جانب الأطباء. انشري ياهسبريس وشكرا
32 - locegyl السبت 19 شتنبر 2020 - 14:49
كفاكم مقارنات غبية ... الطبيب طبيب والفرملي فرملي !
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه فوقف عنده
33 - يوسف السبت 19 شتنبر 2020 - 15:08
ارى ان المشكل في الصحة عميق وجوهري من يعمل كثيراويواجه اخطار الفيروسات والامراض والاحتجاجات المرضى والمواطنين يتقاضى اقل نحن لانبخس اي احد دوره في اي قطاعلكن غالبا لم تتوجه للمستشفى للعلاج والمستوصفات نجد الممرضيين في الصفوف الامامية وهم اكثر من يتعرض لهده المخاطر وانكامت الغيروسات والامراض لاتفرق بين من يشتغل لوقت مبكر وطويلو بين من تجده الظروف المرض بالمستشفى لكن كما يعرف الجميع نرى ان مايتقاضه الممرض اقل بكثير من الطبيب بثلاث اضعاف. قديصل لراتب الممرض رغم ان الممرض هومن يواجه اغلب الاخطار لهدا فاحتساب درجة الخطر يجب ان يعتمد معيار وقت التواجد قرب الخطر. مثل فيروس كرونا فيحدد على اساسه التعويض فمن قضى بالعمل مثلا ثلاثة عشر ياعة ليس من قضى اربع ساعات ومن قريب بامتار مثل مترين او يلمس جسد المريض ويعطيه الدواء ليس مثل البعيد وهكدا اما احتساب التعويض على اساس الدرجة والرتبة والمدالنقابي والضغط فليس اساس اي تعويض فالتعويض اساس مدى ومدة الاقتراب من الخطر وليس الفؤوية والرتبة والاقدمية
34 - مواطن السبت 19 شتنبر 2020 - 15:29
اضن أن هناك كدلك موظفين يتعرضون للخطر كل ساعة مثلهم مثل اصحاب البدلات البيضاء، انهم أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والشرطة والقوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطات المحلية واعوانها. لمادا لا أحد يتكلم عليهم كما لا أحد تكلم على المتقاعد حيث الكل يتحرك ينقص ويزيد الا معاش المتقاعد خاصة المعاشات الهزيلة وخاصة معاشات متقاعدين الجيش الملكي.
35 - مواطن السبت 19 شتنبر 2020 - 16:33
هاد النقابيين ميدخلوش قبرهم قالك الممرض 1400 والطبيب 5400 والعفوووووو
وراه الممرض 1400 والطبيب 2400 بفارق 1000 درهم
اما 5200 راه كيشدها البروفسور وباركا من الكذوب .
ثانيا الدولة راها غارقا كريديات وانتم
باك+3=6500 كبداية وما عاجباكومش وموظفين اخرين باك×3=5000 وناس عسكريين باك+4000
قالك 3000درهم تعويض عن الاخطار انتما هما اللي كدافعوا على الحدود وبااااااااااااااااااز.
على هاد الحساب غادي يرجع فرملي باك+3 كيشد 8000 درهم كبداية بلا التداور والرشاوي بحالو بحال الطبيب والمهندس واصحاب ماستر والدكتور جامعي زوينة هادي واشنو زعما هادوا غاديين يسكتوا تا هما ين ضوا الصراع وعندهم الحق .
يجب على الدولة وضع حد لهاذ الاستهتار.
36 - طبيب كورونا السبت 19 شتنبر 2020 - 16:47
اطلب من وزارة الصحة و الوزير لإغلاق هذا الملف ان يحدد تعويض الممرض و الطبيب عن الخطر في 1000 درهم فقط. و احداث تعويض عن المسؤولية للممرض و للطبيب كل على حدة حسب السلم و الكفاءة و الدبلوم.
37 - Nawfal le professeur السبت 19 شتنبر 2020 - 17:23
مقترح في الصميم. يجب في هذا الوقت ترشيد النفقات.كفى من ابتزاز الدولة.
38 - ملاحظة السبت 19 شتنبر 2020 - 17:25
بصراحة يجب توحيد الاجور والغاء ما يسمى التعويض عن الأخطار.
الممرضين عندهم 1400 تعويض أما جهات أخرى بتفس المستوى التعليمي وبأجر أقل بكثير من أجر الممرض
الممرضين يشتغلون محميين بلباس واقي واقنعة وكمامات طبية وقاعات تعقم كل مرة أما غيرهم يشتغل في يد الله الموظفون في الإدارات الشرطة الجيش القوات المساعدة الاساتدة في الأقسام وافواج من التلاميذ داخلة وافواج خارجة والحافظ الله وعند الاشتغال عن بعد يشتغلون بوساىلهم الخاصة وتعبىتهم الخاصة أين التعويض الجندي يدفع ماله الخاص للوصول لمقر عمله بالصحراء و فاتح صدره للرصاص للدفاع عنا وعندك أيها الممرض المفشش ومصاب كون غي كتخدموا بعدا .

وهاديك الهضرا ديال الممرض 1400 والطبيب5400 رآه الطفل الصغير كيعرف باللي كذوب راه الطبيب2400 والبروفسور 5200 واش بغيتوا تقاودوا مع البروفسور وبااااااازززززززززز.
39 - ممرض باحث السبت 19 شتنبر 2020 - 18:13
السلام عليكم..
قرأت بعض التعليقات المتحاملة على المطالب الشرعية للممرضين في الأنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية والتي يروج فيها البعض الكذب والتضليل عن أصرار لطمس الحقائق ظنا منهم أنهم سيتمكنون من الضحك على الناس لكن هيهات ثم هيهات...
أولا الطبيب يتقاضى تعويضا عن الأخطار يبلغ 2800 درهما شهريا وليس 2400 درهما كما يروج البعض ! هذا التعويض يزداد برسم كل ترقية بعد 4 سنوات برسم كل ترقية (طبيبب ممتاز، ثم طبيب درجة استثنائية فطبيب خارج الدرجة في النهاية) لتصل على التوالي إلى 3600 درهما شهريا ف 4500 درهما ف 5900 درهما في خارج الدرجة، وكل المعلومات الموثقة متاحة في موقع وزارة الوظيفة العمومية هههه يعني لا مجال للكذب والتضليل أما البروفيسور الذي يحاول البعض حشره في الموضوع فراتبه يصل لأكثر من 45000 درهم شهريا ولا علاقة له بالموضوع...
نجيو للممرض الذي يتقاضى 1400 درهما كتعويض عن الأخطار ثابتة لا تتغير ولو خدم 40 سنة في المستشفيات رغم كل المجهودات المبذولة وتعرضه لكل أنواع الخطر ولي قال العصيدة باردة يجي يخدم معانا نهار واحد في المصلحة التي أشتغل فيها !!!
40 - ممرض باحث السبت 19 شتنبر 2020 - 18:18
تتمة
أما عن باقي الموظفين الذين يتعللون بكون المشتغلين بقطاع الصحة يتلقون تعويضا لا يحصلون عليه هم فأذكرهم أن كل مهنة لها تعويضات خاصة بطبيعة العمل الذي تؤديه فالتعويض عن الأخطار هو مقابل التعويض الذي يقابل التعويض عن التدريس عند الأساتذة (3300 درهم شهريا) والتعويض عن التقانة (Thecnicité) عن المهندسين (5000 درهم شهريا) وقس على ذلك... في المرة القادمة لكل من يحاول تبخيس دور الممرض أذكره بأن موقع وزارة الوظيفة العمومية ووزارة المالية راهوم موجودين وتايفرشو كلشي ههههههه وأذكرهم أنهم مهما حاولوا فإن قضية الممرضي ستنتصر في النهاية غير ريحو راسكوم.. عرفتم لماذا ؟ لأنها قضية عادلة وما ضاع حق ورائه مطالب...
41 - Aboukhadija السبت 19 شتنبر 2020 - 18:38
تحية اجلال وتقدير واحترام لكل رجال ونساء الصحة.
42 - طبيب مستعجلات السبت 19 شتنبر 2020 - 18:39
اتحدى كل ممرض يقول انه يشتغل اكثر من طبيب المستعجلات و انه أكثر منه عرضة للخطر (القانوني و العدوى بالسل والانفلواتزا والكوفيد...) خير الكلام ما قل ودل
43 - Nawfal le professeur السبت 19 شتنبر 2020 - 18:42
الى ممرض باحث.دابا بغيتي تقول لينا ممرض باك +3 بحال مهندس؟
44 - ياسين فتاح السبت 19 شتنبر 2020 - 18:57
الأطر الطبية بمختلف درجاتها كانت في الواجهة أمام الخطر المحدق بها من كل جانب لحماية صحة وسلامة المواطنين بل الشعب كله بكل جهد ونكران دات ليل نهار، بعيدين عن الأهل والصحب والولد، لهدا يستحقون كل التناء والتقدير والاحترام، وكل التعويضات التي قد تعطى لهم لا تكفي ولا تفي بالغرض، لكبر جهدهم وطول معاناتهم النفسية والصحية والاجتماعية، لكن في ضل هده الجائحة التي طال أمدها ولا نعرف نهايتها، وجب على كل مواطن وكل قطاع، الإنخراط في انجاح محاربة الوباء ماديا ومعنويا، وألتمس من الدولة ان تعمل مستقبلا على إيفاء هده القطاعات حقوقها وزيادة وتوفير وسائل العمل براحة، وعلى هده القطاعات تقدير أزمة الدولة وضائقتها المادية، وتتعغف في المطالبة بالتعويض متنازلة عنها بحب وتضامن لفائدة القطاعات غير المهيكلة التي توقف دخلها بالكامل مند مارس المنصرم، كان الله في عونهم، حتى تمر هده الجائحة ونمر الى بر الأمان، على الا تنسى الحكومة تفاني هده الأطر الطبية والأمنية وتعوضهم بتحسين وضعيتهم والرفع من رواتبهم واجورهم وتطوير وسائل عملهم خدمة المواطن والوطن عموما، ودامت القطاعات المغربية كلها وفي مقدمتها الصحية بسلام وأمان.
45 - Hicham السبت 19 شتنبر 2020 - 19:42
شكرا للأخ الممرض الباحث مجهود رفيع لا أظن أن ما يصطلح عليهم #بالنوافلة# يستطيعون المجابهة لأنهم ببساطة مستواهم الفكري ضعيف جدا.
أذكر بعض الأصدقاء الموظفين كفاكم كلاماً في موضوع لا يخصكم.
حتى من يسمون أنفسهم "أطباء" و أن كنت اشك في ذلك ديوها فسوق راسكم و أنتما غير يجبدو الممرض تنوضوا تبداو دخلوا نيوفكم رآه حولكم كتسمعوا خل وذنيكم.
46 - Nawfal le professeur السبت 19 شتنبر 2020 - 20:34
الى الاخ هشام و ممرض باحث. اقولها لك الدولة معندهاش امكانية تعطيكم لي بغيتو لانه غينوضو ليها كل القطاعات بنفس المطالب.ثانيا انتم لستم اولوية من اولويات الحكومة. الاولوية الان التجند كجسم واحد خلف صاحب الجلالة لمحاربة هذا الوباء الخبيث.
47 - مواطن السبت 19 شتنبر 2020 - 21:18
رد على ممرض باحث
يا اخي باكا ما تعمر في السوارج بكثرة الارقام التعليم عندهم تعويض المهندسين عندهم حنا كنشوفوا الاجر الصافي في الاخير طبيب با+8( ومع هاذ الجاىحة +9 ) = 80000 المهندس باك+5 = 8000 ماستر واستاذ جامعي كبداية 8000 واستاذباك+3 + التكوين وموظفون عموميون جميع المجالات =5200درهم .
السيد الممرض 6500 ويحتج وكل اسبوع اضراب باغي 8000درهم واش ماشي الحماق هذا والكارثة انه مع هاذ الجائحة والتقتصاد واقف والممرضين خاجين يحتجوا ويلوون ذراع الدولة الله ينعل اللي ما يحشم
وريحتكم عطات.
نطلب من الدولة ان تفتح مباراة لولوج الممرضين المتعاقدين وتوقيف هاذ الشلاهبية.
48 - مستغرب السبت 19 شتنبر 2020 - 21:29
رد على هشام
واش ماكد انت خدام في كندا بالي راك مقابل غي المعايرة في هسبريس والمعايرة انيت ديال العيال في الحمام ههه ضحكاتني ديك الجملة عندك حولكم كتسمعوا خل وذنيكم ههه فكرتي في جدتى الله يرحمها.
ولكن اللي فيه شي قاعدة ما يبعها ولفتي تخبع وتلعب في التلفون حضي رأسك تماك معندهومش مع الغش والسليت.
49 - يوسف الأحد 20 شتنبر 2020 - 03:40
ايام فرض الحجر رافقت شخصا للمستعجلات فوجدت طبيبا يستقبل المرضى بدون اي وسائل حماية
و اخبرني انه يعمل و لا يدري من هو حامل للفيروس من غيره من هنا لا يجب التفرقة بين قسم كوفيد و غيرهم فالكل في خطر بل عكس ذلك من هو في جناح كوفيد له من الوقاية ما يكفيه اما الاقسام الاخرى تعمل بدون وقاية من الفيروس مع زيارة العديد من حاملي الفيروس للاقسام الاخرى.
50 - ح س الأحد 20 شتنبر 2020 - 07:37
في الواقع يشكل الممرضون قاعدة نقابية عريضة بقطاع الصحة بمختلف المكاتب الصحية النقابية الإقليمية والجهوية والوطنية حيث يستنحوذون على كل المكاتب في وتختلف التنظيمات النقابية وهم من يسيرونها اولا لانهم يشكلون كتلة كبيرة من الموظفين وكذلك من الأجور تقدر ب 3 مرات ونيف عدد الأطباء و4 مرات تقريبا عدد الادارين . وبالتالي استطاعوا ان يسمعوا صوتهم للوزارة وفي البرلمان وان يحققوا كل المطالب التي طالبوا بها وحتى تلك التي لم يطالبوا بها كما حدث مع مسؤول سباق حيث سوى من وضعيتهم المادية والمعنوية وفتح لهم باب الماستر ودكتوراه الدولة .
الحلقة الأضعف في قطاع الصحة هم الأطباء لأن الأغلبية لا تنخرط في العمل النقابي وحتى من انخرط فإنه يشكل عددا يبقى في الغالب دمية في مسرح العرائس يحركه الممرضون رغم ظهوره في الواجهة.
الإداريون رغم عددهم القليل نسبيا مخاطبون دهاة كالوادي الساكت استطاعوا أن يحققوا جل مطالبهم حسي مسي .
والدليل أن ملف مطالب الأطباء بقي جامدا لأنهم الفئة الأضعف مما دفع في السابق التشهير بهم ومحاولة فرض الخدمة الإجبارية عليهم في المناطق النائية لعامين بعد التخرج لعامين .
51 - محاسل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:33
انا موظف.
ديروا اضربات بصحتكم لقيتو اللحظة فاش تشدو الدولة،
لكن ع الاقل تعاملو مزيان مع المرضى و مع الناس و كونو انسانييين، شدو واحد البركة و قنعو، و اللي قالي الطبيب... اسيدي السيد قرى7 سنين من حقو يستاهل اسيدي قرة حتى انت و شدها،، هذاك رزقو عطاه ليه الله انت بغيتي تحبسو عليه. الدرك و البوليس و اعوان السلطة وخا بزاف منهم شلاهبية و مستغل و كيترشى لكن راه وقفوا وقفة الصح كثر من الطبيب و الفرملي، ع الاقل ملي كيشد منك الرشوة كيكون الديفو ديالك و انت ماشي مصلحتك تخلص 500 درهم و نقط.. لكن باش تجي عندو كتجري و تبعك بنادم ايقتلك ايدافع عليك و ينقدك المشكل د الفرمليين كتجي عندهم كطلب الدوى مدرتي حتى مخالفة و كيقصفوك و يخلوك مليوح خاصك تخلصو باش ادير ليك خدمتو ، يعني ترشيه 100 درهم و الطبيب 100 درهم و مول السكانير 100 باش اخرجو ليك التحاليل اليوم اولا غدا الصباح و مولات الولادة اتخلي مرتك تموت باش تولدها ليك، انا بالنسبة للتعوضات، بالاحرى خاص اتصرف مكافئة للدرك و الشرطي و السلطة و مول لاسعاف و مول البلدية لي تيدرو التعقيم عاد الممرض و الطبيب. و الموظفين اللي خدمو.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.