شغيلة الصحة تحذر من "تزايد الاحتقان" وتهدد الوزارة بالاحتجاج

شغيلة الصحة تحذر من "تزايد الاحتقان" وتهدد الوزارة بالاحتجاج
السبت 19 شتنبر 2020 - 21:00

تعثر جديد في علاقة وزارة الصحة بالفعاليات المهنية عقب تأجيل جلسات الحوار الاجتماعي بين الطرفين، في سياق يقتضي مزيدا من التحرك لتعبئة الأطر الطبية ماديا ومعنويا على مواجهة التفشي المستمر لجائحة “كوفيد-19”.

فبعد موعد أول سطره الوزير خالد آيت الطالب بداية الأسبوع الماضي، تفاجأت المركزيات النقابية بتأجيل الجولة الثانية من المفاوضات إلى أجل غير مسمى، ما ينذر بخوض احتجاجات ضد هذا التنقيص من عمل الشغيلة في فترة حساسة.

ومنذ عهد الوزير السابق أنس الدكالي، خاضت الأطر الصحية جولة واحدة من الحوار مع الوزير آيت الطالب، وهو ما جعل تسوية ملفات العديد من الفئات المهنية في غاية الصعوبة، بالنظر إلى عدم تحقق التراكم التفاوضي بين مختلف الأطراف.

ومباشرة بعد إعلان التأجيل، تقاطرت بيانات النقابات القطاعية تدفع الشغيلة نحو مزيد من التصعيد إلى غاية تحقيق المطالب؛ فقد برمجت العديد منها وقفات احتجاجية واعتصامات أمام مصالح وزارة الصحة في كافة الأقاليم.

يونس جوهري، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بسلا، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أورد أن التأجيلات المفاجئة للحوار غير مقبولة، موردا أن “الجلسات تعقد أساسا بدعوة من الوزارة، لكن يبدو أن منسوب الجدية ضئيل جدا بخصوصها”.

وأضاف جوهري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التأجيلات تعكس مدى التخبط والارتجالية في عمل وزارة الصحة، ومن خلال ذلك يمكن فهم العديد من القرارات الانفرادية الغربية التي صدرت في الآونة الأخيرة”.

وأشار المتحدث إلى أن النقابة دائما ما تشدد على ضرورة الاستمرارية في الحوارات وتفادي العودة إلى نقطة الصفر بتغير الوزراء، معربا عن أسفه لغياب ثقافة الاستماع لدى المسؤولين وإرغام الشغيلة على خوض احتجاجات كثيرة في زمن كورونا.

وأكمل جوهري تصريحه قائلا إن “الاحتقان كبير في صفوف الشغيلة، بسبب الحوار المغشوش وسلك طرق ملتوية تلبي مطالب فئات ضد فئات أخرى”، مشددا على “ضرورة تحقيق جميع الملفات المطلبية، وتحمل الوزارة لمسؤوليتها في الظرفية الحالية”.

‫تعليقات الزوار

34
  • نحن الأقوى .
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:07

    لا حل إلا تشجيع ثقافة التباعد الإجتماعي وترك الإنتخاب الطبيعي يأخد مجراه فلا بديل عن التعايش مع الوباء في إنتظار اللقاح الفعال نقطة وعودة للسطر .

  • مواطن ايضا
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:14

    الاطر الصحية تستحق التشجيع والحماية والاستجابة لمطالبها

  • طرسوح
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:19

    تحية نضالية للمواقف التاريخية للاتحاد المغربي للشغل و مسيرة موفقة

  • مراد+-
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:29

    الناس ديال الصحة يستحقون الكثير و الكثير وخاصة الصفوف الامامية ليلا ونهارا .زيادة في الاجر 100/100

  • مريض سابق
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:34

    الممرضين و الاطباء تيقومو ب جهود كبيرة و خاص الحكومة تلقى ليهم حل لمشاكل ديالهم. لولاه لمات النصف ف المرضى

  • حقوقي
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:40

    فشل الوزارة في الضغط على الحكومة للرفع من مزانية القطاع و تهرب الحكومة من الاعتراف بخصوصية القطاع و اهميته و بالتالي نعود لنقطة الصفر واستمرار الحكومة في خطتها لخوصصةًالقطاع ضاربة عرض الحائط كل التوصيات العالمية و الملكية و تحقير الشعب و عدم تسوية مطالب الشغيلة المشروعة و التي سترفع من جودة الخدمات و تحسن ضروف العمل

  • نقطة صفر
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:43

    يجب على وزارة ان تلغي هذه قرارة مجهولة هوية … قبل فوات الاوان !!!!
    أنتم تبحثون عن خنق مواطن من جميع تجاهات كفى ظلم هذ مواطن مسكين نحن في قرن 20 يجب عليكم قبل كل شيء استشار مع مواطن المغربي قبل تخدكم اي قرار مثل دول متقدمة وإلا أنتم تجمعون حطاب الذي سيحرقكم جميعن !!!
    شكرًا لهسبريس على تغطية هذه اخبار

  • إطار صحي
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:44

    هنا لا نتحد على الشغيلة الصحية وإنما فئة واحدة وهي فئة الممرضين التي همها الوحيد هو الركوب على الجائحة للتحقيق مطالبها الفؤوية باسم الجميع. اما الباقي غير معمرين بيهم الوقفات والمسيرات فلأخير كيناقشو ملفهم تحت الطبلة.

  • سعيد
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:45

    عاش الاتحاد المغربي للشغل
    عاشت الجامعة الوطنية للصحة
    الحوار قبل القرار وليس القرار قبل الحوار

  • مواطن مغربي
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:50

    صراحة ، اذا لم تلتفت الدولة لقطاع الصحة في هذه الظروف الوبائية، عبر انصاف العاملين بقطاع الصحة و الاستجابة بمطالبهم التي يستحقونها، متى سقوم بذلك؟؟؟؟
    خصاص مزمن في الموارد البشرية، تلفيق فشل السياسة في الصحة لهذه الموارد على نذرتها….
    فكيف لجيش ان يفوز في المعارك دون تحفيز جنوده و رفعه هممه؟؟؟!!!
    المواطن ضاق درعا من مسؤولي قطاع الصحة لانه اتضح جليا مدى تخبط قرارتهم في هذه الظروف، و التي انتبه الجميع لمدى الاهمال الذي طاله عبر السنين….

  • طبيب مفربي
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:54

    لماذ وزارة الصحة ترفض استقالة الاطباء من الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطهم بالإدارة ورغم الاحكام الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية في المحاكم الإدارية ،لماذا وزارة الصحة تفتح جميع المناصب للتخصص بدون عقود فالطبيب المتكون حديثا يلجأ للعمل في الخاص مباشرة بعد التكوين ولم يعمل في الوظيفة العمومية حتى يوم واحد، اما الطبيب مرحبا الذي عمل اكثر من 20 سنة تضحية في الوظيفة العمومية لازال سجينا رغم الأحكام القضائية، لماذا وزارة الصحة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف اطباء شباب في خدمة الوطن، لماذا وزارة الصحة تتجاهل الاطباء الذين ضحوا اكثر من 20 سنة في الوظيفة العمومية ولا يريدون الا الاستقالة بدون تعويض بدون تعاضدية في سن الخمسين

  • أنس
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:56

    ألم يحن الوقت لجعمل الصحة أولوية؟؟؟
    واش غادي نبقاو ديما تنسمعو الاحتجاج ديال هاد الأطر ،علاش مكنسمعرش أطر المالية تحتج؟؟!
    ببساطة لان الحكومة لا تهتم بهذا القطاع، لك الله يا مواطن

  • مول لحانوت
    السبت 19 شتنبر 2020 - 21:59

    هاد الفرملية دايرين بحال حركة "فيمن" البكاء على طول العام علاش الله اعلم هه!
    قالك مؤخرا باغين التعويض عن الاخطار علاش بالسلامة راه خدمتك هاديك ! يلا مقادرش نزل داك الطابلية وسير شوفلك شي خدمة اخرى يلآا قبلو عليك بداك المستوى لي عندك !

  • نيكول باري
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:02

    وزارة الصحة تنتظر من اطر الصحة انجاح التكفل بمرضى كوفيد في حين تقف متهترة بحاحياتهم للقيام بوظاىفهم. الناس الان كتموت ماشي بكورونا. كتموت لان الاطر تعبو و عياو و ما عندهم الوسائل باش يعاونو المواطنين. فين ما مشيتي الزحام. سيرو طلو على الفوضى في سبيطارات كورونا. لو انهار جدار الاطر الصحية خاصة الممرضات و اعوان النظافة و الاطباء و الله تا ما غاديش نلقاو لي يداوينا. بقاو تفرجو على الوضع.

  • ايمداحن الحسن
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:07

    يحيا الطب العسكري الله الوطن الملك…الطب المدني لا تهمه مصلحة الوطن بقدر ما تهمه مصلحته الشخصية.

  • مريض فاس
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:08

    انا مريض بالتهاب معوي حاد و هو مرض مزمن لا انكر ان الاطباء لهم الفضل في تشخيصه لكن الممرضين يؤدون القسط الاكبر من الوقت و العمل معنا نحن المرضى جزاهم الله خيرا. شكرا للممرض جمال بمستشفى النهار C4 الذي ترك فراغا كبيرا فيه

  • جواد
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:11

    تحيا الاطر التمريضية. مزيدا من الضغط لانتزاع الحقوق

  • Momarid
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:23

    Pour celui qui dit cadre de santé je lui dit que tu ne représente que toi-même

  • رأي
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:27

    هذا ليس وقت الاحتجاج و الفتنة،هذا وقت العمل و الواجب الوطني….

  • ملاحظ
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:27

    الى مول الحانوت 13
    يا داك الدمدومة راه هادوك الناس كيسهرو على صحة الناس وكيطالبو بحقهم من عند الدولة بوسائل سلمية، راهوم ماخدامينش عند باك باش تطلب منهم يحيدو الطابلية ويمشيو فحالهم. بحالكوم هما اللي كرهو اي موظف فلخدمة ديالو لا اعتراف من المسؤولين لا اعتراف من كحل الراس بوزبال.

  • chakib
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:29

    بالله عليكم،ممرض وتقني في الصحة في هذه الدولة،يعمل مباشرة مع الامراض الفتاكة، أجرته هي 6000درهم،وبالتالي فهذا الممرض لن تمكنه من إكتساب سيارة كباقي الموظفين المحترمين،بالله عليكم اهذه اجرة؟!!
    ولقد ثم حرمانه حتى من حقوقه حين لم تعوضهم الدولة في السنوات التي كانوا يشتغلون فيها في السلم التاسع،رغم أنهم إعترفوا أنه كان يستحق ان يكون في السلم العاشر،انا شخصيا ضعت في 9 سنوات،وكل سنة ثم حرماني من مبلغ 11000 درهم

  • النضال حتى تحقيق المطالب
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:31

    تحية للأطر التمريضية. ما لم يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال.

  • Nawfal le professeur
    السبت 19 شتنبر 2020 - 22:59

    هذه النقابات خدامة فقط لمصالح الممرضين اما الفئات الصحية الأخرى كعما كتهدر عليهم. مطلب لي طامعين فيه هو 3000 درهم ديال الزيادة دقة وحدة و نساو ان الدولة زادتهم مؤخرا كما مجموع الموظفين. 3000 درهم للواحد را خاصنا ناخدو قرض من البنك الدولي غي على وديتكم نتوما.

  • Naoual
    السبت 19 شتنبر 2020 - 23:00

    الممرض يستحق الأفضل و الجائحة أبانت عن الدور الكبير الذي يقوم به تجاه المريض

  • سليم
    السبت 19 شتنبر 2020 - 23:26

    الحل سهل جدا
    قبول استقالات الاطباء و زيادة اجر الممرضين و منها ضرب عصفورين بحجر واحد زيادة اجر الممرضين و ابعاد الاطباء اصحاب الاجر العملاق و العظيم و الذين حسب الممرضين يجب تخفيض اجورهم
    و بذلك يهنا بال الممرض من الطبيب المدعوم من الوزارة و الذي هو سبب انهيار المنظومة الصحية

  • مستغرب
    السبت 19 شتنبر 2020 - 23:30

    وهذا الممرضين عاد سوالهم الوزير الوردي الوضعية وزادهم وزادهوم معنا في الزيادة الأخيرة العام اللي فات عاود دبا كيطالبوا ب3000 درهم مرة وحدة واش يحسابلهم راهم فامريكا .

    وما فهمتش هاد النقابات واش رجعوا تابعين للممرضين ديما مسخنين ليهم الطرح واش كتستغلوا العدد ديالكم وكتبتزوا الدولة.
    اتقوا الله فهذا البلاد.

  • mazhari mohamed
    السبت 19 شتنبر 2020 - 23:31

    c'est pourquoi on remarque un nombre tres eleve de deces

  • طبيب
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 00:01

    كطبيب في القطاع العام لا اريد لا تعويض و لا تحفيز
    انا اريد الاستقالة من اسلاك وزارة الصحة بعد 20 سنة من العمل وانا الان في سن الخمسين.
    ليعلم السيد الوزير انني لم اعاين اي مريض لأكثر من 8 أشهر و لا اذهب الى العمل الا ناذرا و مع ذلك اتقاضى راتبا جيدا كل شهر.
    لا يمكن لأي أحد أن يرغم الطبيب على العمل و هو لا يرغب في العمل.
    السيد الوزير عليك أن تراجع سياسة الوزارة في مسألة الاستقالات ولا تفرض على المواطنين أطباء لا يرغبون في العمل فأنت المسؤول عن تدهور الخدمات الطبية

  • محمد
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 02:03

    يتألم التقنيون المسجونون في الدرجة الأولى أي السلم 11 داخل الإدارات المغربية، رغم مهاراتهم وجديتهم ومواضبتهم، وأقدميتهم في السلم 11 والتي قد تصل إلى 15سنة كخدمة فعلية،
    ورغم كل هذه المعايير فإنه لا يرقى بسبب تقاعس الحكومة والنقابات في إخراج إطار جديد تقني خارج السلم،
    ورغم انخراط التقنيين داخل النقابات فإن هذه الأخيرة لم تدافع عنهم ولو برسالة واحدة موجهة إلى رئيس الحكومة من أجل ترقيتهم،
    جميع الأطر ترقى إلا سجناء السلم 11 من التقنيين،
    الأطر المحترمة التي ترقى: المحررون، المتصرفون، المهندسون، المهندسون المعماريون، أطر الأمن المحترمين، أطر القوات المسلحة الملكيةالمحترمين، القضاة، المساعدون الإداريون، …..
    ويبقى التقني بدون ترقية في الدرجة إلى حين إحالته على التقاعد.

  • دايز من هنا
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 08:40

    النصب والاحتيال الذي تمارسه الدولة على الممرض المغربي لن يسكت عنه، تحاول التملص منه في العلن وتلقي بكامل ثقلها عليه في السر مستوصفات ومراكز صحية يسيرها ممرضون(ات) وتقوم بكامل عملها على احسن وجه ومواجهات ضارية في مختلف المصالح الاستشفائية ثم عندما يحين موعد تحسين وضعية هؤلاء المقاتلين يتم التنصل مرارا وتكرارا فيضطر الممرض للنظول للشارع للإحتجاج على حق بديهي كان يجب أن يعطى بدون أي مجهود، زيادة في التعويض عن الخطر وفتح أبواب التكوين العالي عبر فتح أبواب الماسترات وأسلاك الدوكتوراه كما تم الإتفاق مسبقا بينهم وبين الوزارة ، لكن يبدو أنهم اتفقوا مع بني قريضة المحترفين في إخلاف الوعود

  • الأمل
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 11:38

    بجب على وزارة الصحة الاهتمام بالمستشفيات وتحسين ظروف العمل للاطر الصحية من مستلزمات طبية وغيرها بالاضافة الى الاهتمام بحقوق وكرامة المريض.
    الحمد لله أن مدخول الممرض حسن قد يصل الى ١٠ الاف درهم ونتمنى من بعضهم ان يجيدوا معاملتهم مع المريض.

  • ملاحظ
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:02

    صراحة الأساتذة التعليم أساتذة في النضال لهم الف حساب .
    خاصة المعلمين

  • مواطن
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:09

    اظن انه حان الوقت لتغيير المنظومة الصحية التي اكل عليها الدهر و شرب، لانه دائما و ابدا الضحية هو المواطن و الاطر الصحية ، اما الوزراء المتعاقبين و الحكومات همهم الوحيد هو مصالحهم الشخصية و الحزبية .و ما يحز في النفس التطاحن الدائم و المستمر بين المواطنين و الاطر الصحية رغم انهم الإثنين ضحايا فشل و استهتار الوزارة الوصية و الحكومة ،حيث يكتفون في دور المتفرج و السلام

  • Hicham
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:39

    نوفل و مستغرب.
    الطبيب يدرس خمس سنوات فقط.
    و الباقي تدريب داخل المستشفى و بالتالي فهو interne ou faisant fonction interne إذن هو ليس طبيب بعد. وان كنا في دولة الحق لتم معاقبة كل داخلي أصاب مريض بخطأ بعاهة مستديمة أو تسبب في موته .
    و بالتالي فإن أجرة الطبيب تساوي أجرة ماستر.
    ثانيا: índice 509 تمت إضافته للطبيب الممارس و سيستفيد من زيادة قدرها 5000 درهم أي أن أجرة طبيب مبتدء ستبلغ 13000 درهم رغم أنه ماستر فقط.
    ثالثاً: عدد كبير من الأطباء يريدون مغادرة القطاع العام لأنهم يملكون حصصا في مصحات خاصة بأسماء زوجاتهم أو إخوانهم أو اصهارهم…و يتباكون بسنوات قضوها في السليت و تهريب المرضى للمصحات الخاصة.
    رابعاً: طبيب مقيم résident هو كذلك مجرد طالب وليس médecin spécialiste praticien و بالتالي فهو يستفيد من جهل المواطن لحقوقه فيقوم بتشريحه و تعريض حياة المريض للخطر على جميع المستويات أما بإعطاء أدوية خاطئة أو عملية ليست في محلها أو قراءة لصورة أشعة بطريقة خاطئة اي Faux diagnostic المهم كون القانون فالبلاد و الله تاتمشيو ديروا شي حاجة أخرى من غير الطب.
    تحية نضالية للممرضين المغاربة من تورونتو

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس