24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نايلة أبي نادر: تقديس التراث يؤجّج العنف .. والحداثة تسائل الحاضر‬ (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. مغردون إماراتيون يشيدون بافتتاح القنصلية بالعيون (5.00)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحالة الوبائية تبرز مطالب بالاعتماد على "الطب عن بعد‬" في المغرب

الحالة الوبائية تبرز مطالب بالاعتماد على "الطب عن بعد‬" في المغرب

الحالة الوبائية تبرز مطالب بالاعتماد على "الطب عن بعد‬" في المغرب

انفتحت مجموعة من الفواعل الدولية على تكنولوجيا الطب عن بعد، المندرجة ضمن ما باتت تسمى "الصحة الرقمية"، تبعاً للتطورات الوبائية المترتبة عن تفشي فيروس "كورونا" المستجد، قصد تفادي تنقلات المواطنين إلى المؤسسات الاستشفائية.

واستصدر المغرب نصاً قانونيا تروم من خلاله وزارة الصحة توظيف التقدم الحاصل في آليات التواصل لتسهيل الاستشارات الطبية المتخصصة عن بعد. ويتعلق الأمر بالمرسوم رقم 378- 18-2، الصادر سنة 2018؛ لكنه ظل غير مفعّل إلى حدود الساعة.

وحصَر المشرع المغربي نطاق الطب عن بعد في تقديم الاستشارة الطبية عن بعد، وطلب الخبرة عن بعد، والمراقبة الطبية عن بعد، والمساعدة الطبية عن بعد، والإجابة الطبية، مشيرا إلى إمكانية الاستعانة بهذه الخدمات الطبية في المصالح العمومية للصحة والمراكز الاستشفائية الجامعية والمؤسسات الصحية الخاصة والمؤسسات المماثلة للمصحات.

وفي ظل ارتفاع "عداد كورونا" بالحواضر الكبرى للمملكة، خلال الأسابيع الأخيرة، يُمكن أن يساهم الطب عن بعد في تخفيف الضغط الكبير الذي تشهده المستشفيات الوطنية، وتفادي الاكتظاظ الذي تشهده بعض المصالح في زمن الوباء، فضلا عن توفير آلية عملياتية لفائدة المواطنين القاطنين في المدن المغلقة.

وفي هذا الصدد، دعا حبيب كروم، فاعل صحي، إلى تفعيل مقتضيات المرسوم سالف الذكر في ظل الارتفاع الكبير لأعداد المصابين بفيروس "كوفيد-19" بالمملكة، قائلا: "يوجد عشرات المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة، وهم مرغمون على زيارة الطبيب بصفة منتظمة".

وأضاف كروم، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحجر الصحي فرض على المغاربة ملازمة المنازل، وبالتالي كان بالإمكان اللجوء إلى خدمات الطب عن بعد، لاسيما أن المؤسسات الاستشفائية الوطنية أصبحت أكثر اهتماماً بتتبع مرضى كورونا، ما دفع المواطنين إلى تفادي التنقل إليها، باستثناء الحالات المستعجلة".

وأوضح المتحدث ذاته أن "إغلاق العديد من المدن والمناطق، خلال الآونة الأخيرة، يستلزم إعمال خدمات الطب عن بعد، من أجل تقليص معاناة المرضى، وأيضا لتفادي تنقلات المواطنين التي من شأنها نشر عدوى الوباء"، مستدركا: "تأتي أهمية الموضوع بعدما دخلت المراكز الصحية للقرب على خطّ الأزمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - samir الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:04
حل غير عملي وليس بامكان جميع الناس.
مازال لم نصل لمستوي يتقن فيه الناس استعماب التكنولولجيا ولهم صبيب انترنت قوي.
التنقلات تحرم قطاعات اخري كالنقل والفنادق وغيرها
2 - احلام الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:07
تتبقى مسألة الطب عن بعد مجرد حبر على ورق و غير هضرة خاوية... انا في ظل الحجر الصحي اللي عشناه قبل حاولت نتواصل مع أطباء بحكم انهم بعيدين على المدينة فين تنسكن و بحكم ان وزارة الصحة وضعت موقع للتواصل مع الاطباء و تايقولو انهم مسجلين في هاد الموقع و لكن بعد دخلت ما لقيت داك الاطباء اللي تنبحت عليهم... يعني عندك الفلوس راك تمشي دوز اما باش تواصل عن بعد و الله لا حلمتي بيه و السلام عليكم
3 - immad الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:12
الطب بالمغرب كان ولازال بعيدا عن المواطنين الضعفاء ...
4 - Ahmed الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:17
ممكن ان يساهم مساهمة فعالة حتى بعد الوباء أي في الأماكن البعيدة والمعزولة وهذا النوع من التطبيب سيفيد كثيرا مثل بلدنا .أنه جد سهل التطبيق اذا توفرت النية الحسنة وعدم الردوخ لللوبيات. يجب وضع آليات سهلة مثالا ذلك خلق بعض الجمعيات الصادقة وربطها عبر الانترنيت ومن تم تتم الفوحصات .
5 - لا تقارن مع البلدان المتقدمة ! الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:37
يجب تفهم الأمر الواقع في المغرب... ناس فقراء و الأكثرية منهم أميون... فالحصار أو الحجر الصحي إذا طال أمده سينعكس المرض و تتدهور الحالة الصحية للعديد من الساكنة و ربما تكون هناك أمراض أخرى بسبب القلق والخوف ... و الجوع ؟ يجب تكييف العيش مع الوباء بكيفية التعامل و الوقاية ...حتى أن يفرج الله صبحانه ! و في انتظار تلقيح أو دواء ...
6 - توفيق الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:38
في هذا الميدان خوذوا العبرة من الدول المتقدمة
لمادا تصلح بعثاتنا الديبلوماسية في الخارج
هم أدرى بهذا الموضوع.بإمكانهم أن يعطوكم تجارب الدول التي هم موجودون بها
الله الميسر
7 - مواطنة الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:48
وماذا عن إجراء العمليات. هل هناك تعقيم لأدوات الجراحة لتجنب العدوى ؟ فأنا على سبيل المثال أريد إجراء عملية على الأنف ولا زلت مترددة.
8 - مواطن الأحد 20 شتنبر 2020 - 14:49
الطب عن بعد؟ واش ضحكتوا على الناس بالتعليم عن بعد وبغيتوا تديرو الطب حتى هو عن بعد...؟ كغى من الضحك على الذقون...كون كلتي الادارة الالكترونية انا معاك، نسهلوا المساطر والاجراءات الادارية، نعتمدوا على التوقيع الالكتروني، نسلموا الشهادات عن بعد...اما التعلبم والصحة راه كاي بغو المقاربة والتواصل المباشر...
9 - متقي الله الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:08
ديرو كلشي عن بعد احسن حتى الخدمة نخدمو عن بعد
10 - عبدالله التطواني الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:09
الطب عن بعد وهل كان هناك اصلا طب عن قرب المهم الطب عن بعد مجرد تفاهة لايهم ان كانت دولة متقدمة او لا فمثلا اسبانيا طبقت هذه الطريقة وهي فاشلة تماما
11 - العلمي س. الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:17
الحبيب كروم موظف شبح ونقابوي فاشل، هدفه الدائم هو خلق البلبلة وعرقلة المستشفى الجامعي. لايهتم نهائيا بسيرورة المرفق العمومي ولا بصحة المواطنين.
ابحثوا عن شخص غيره وخبير حقيقي في الطب عن بعد.
12 - Med الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:43
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اي حاجة عن بعد غير عطوها التساع حنا اصلا كلشي كانشوفوه غير عن بعد، الميزانيات كيدوزو عن بعد، الصفقات كيدارو عن بعد، احلام المواطن المغربي البسيط كيشوفها غير عن بعد وفي النهاية اقولو لينا راه عندنا رؤية استراتيجية عن بعد 2030 او 2040.

لي ماكيحشم الله يعطيه علاش يحشم، اتقوا الله قبل ما يفوت الفوت والظالم تكفل الله بأمره.
13 - محمد جام الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:45
حسب اخبار الظهيرة 2م .
لإيجاد علاج لكرونا
منظمة الصحة توصي باختبارات و ابحاث الطب التقليدي و اعطائها أهمية مثل الطب العامي.
14 - العلمي الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:01
آودي الطب عن قرب مصيبة (المرض فجهة والتشخيص في الضفة الأخرى ناهيك عن تمن الفحص والأدوية ) فما بالك الطب عن بعد .
راحنا فأزمة بغينا بزاف دالوطنية الله يخليكم لي ف شي منصب يخدم بجدية و وطنية إما سيقع ما لا يحمد عقباه.الله يدير تأويل دالخير للجميع.
15 - Abdou67 الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:06
المغرب يعتبر دولة رائدة في الطب عن بعد والبعد عن الطب فكلاهما يؤدي الى نتيجة واحدة هي المرض ثم المرض. لان اطبائنا لا سامحهم الله يتاجرون في صحة وحياة المواطنين بلا رحمة ولا شفقة < والله وما كان عندك الفلوس لا حطو يديهم عليك وشوف تشوف واش يداويوك> . الطب عن بعد ،التعليم عن بعد،الزواج عن بعد،المحاكمة عن بعد ... ما كاين غير عن بعد حتى بعدنا ومبقيناش عارفين فين نبعدو.
16 - Mehdi الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:25
التعليق رقم 8 يدافع ربما بدون قصد عن اللوبيات التي تدافع عن مصالحها.للعلم بعض الأعراض ممكن تشخيصها عن بعد وهذه الحالات هي الكثيرة .علينا أن تكون إيجابيين أي خطوة فيها قيمة مضافة فهي في الصالح العام .التطبيب عن بعد صالح لنا بزاف بزاف.كثير من الأمراض العرضية ممكن تتبعها بهذه الطريقة .هناك آليات ذكية لتنفيذ هذا البرنامج.لماذا نحارب كل إصلاح أو بادرة خير .لا نحتاج لا دول أخرى الاستفاذة الأمر جد جد قابل للتطبيق والنجاح.
17 - ابن عربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:28
من خلال تجربتي الاطباء الذين سبق أن تعاملنا معهم عن بعد من الممكن الاستمرار في بعض الحالات
لكن تطلب تنقل ممرضة المختبر لاخد الدم لاجراء التحليلات لكن انتقلنا المختبر للاداء وبعثنا نتائج التحليلات التي بعثها المختبر عن طريق الواتساب الى الطبيب المعالج الذي اعطى وصفة دواء جديدة وطلب مراقبة بعد شهر بنفس الطريقة .
لكن يتطلب الأمر التحكم في التعامل مع الواتساب والتوفر على نفس مستوى اللغة والمعرفة بين الطبيب والمريض او المكلف به وهو ما قد يتوفر لفئة قليلة فقط.
لكن لم نستطع ملا الملفات لتعويضها عن طريق موتوويل .
وبقيت عمليه جراحية للعين تنتظر.
18 - rachid oumni الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:33
الطب عن بعد هو معتمد بين مهنيي الصحة فيما بينهم لتباذل المعلومات والنصح وهناك مواطنيين يتصلون بالاطباء للاستشارة والمواعيد والفحصوصات والتشخيص ...خاصة بالقطاع الخاص، الية لها دورها اثناء الجاىحة وما بعدها، واهنئ جريدة هسبريس على المواضيع الشيقة والمفيذة التي تثيرها كما اهنئ السيد حبيب كروم على ما يقوم به لصالح مهنيي الصحة وللمنظومة الصحية انا شخصيا اتتبع كتابته دوما له السبق ويثير الافاذة
تقبلوا مروري
19 - سعيد الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:35
أنا أتواصل مع الطبيبة عبر الواتساب و تصف لي الدواء

شكرا لها
20 - Larbi naaim الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:39
عملية سهلة ستساهم في تقليص الاعباء المادية والجسدية وتحية اخوية للرفيق حبيب كروم
21 - المضحكات الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:16
في المغرب ليس هناك طب عن قرب حتى يكون عن بعد، هاذا هو خاصني لخواتم أمولاي، المهم عند القطاع الخاص هو المال فقط ضروري من الحضور لأداء ثمن الفحص أو غيره أما الاستشارات المجانية فيمكن أن تجدها عند أجانب و ليسوا مغاربة أو عرب قطعا. مجرد عقد ازدياد يجب أن أتنقل من الناظور إلى الرباط لأجلبه و تقول لي طب عن بعد اللهم ثبتنا عند السؤال.
22 - محسن الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:57
و كأن المغرب في مصاف الدول المتقدمة! يجب أن يكون هناك طب عن قرب أولا. المغرب من الدول الفقيرة. فلننظر عدد المتسولين، الفقراء، طلاب معاشهم، العاطلين، وووو. الطب عن بعد، التعليم عن بعد، الشغل عن بعد، النواب عن بعد، الديمقراطية عن بعد!
23 - wah wah wah الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:11
هل لدينا بعد الطب عن قرب واقيلة هدي كدبة ابريل قبل الاوان
24 - rima الاثنين 21 شتنبر 2020 - 05:17
قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، إن جمبع الأحزاب في المغرب هي أحزاب الملك، وهي أحزاب القصر.

وكان وهبي يتحدث في حوار مع قناة “سكاي نيوز” الإماراتية، الأسبوع الماضي، عندما سئل عن علاقة حزبه بالملك والقصر،
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.