24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة

رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة

رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة

عند إعادة فتح بعض المساجد يوم 15 يوليوز الماضي، بعد إغلاقها لمدة قاربت ثلاثة شهور في إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا، كانت عملية الدخول تتمّ تحت مراقبة عناصر القوات المساعدة والقيّمين الدينيين، مع فرض احترام تدابير الوقاية التي أقرتها السلطات الصحية.

حاليا لم تعد إجراءات مراقبة دخول المصلّين قائمة، إذ صارت العملية تتمّ بسلاسة كما كانت قبل ظهور جائحة فيروس كورونا، لكنّ أغلب المصلّين يحرصون على الالتزام بتدابير الوقاية، مثل ارتداء الكمامة، والتوفر على سجاد خاصة. كما يوجد داخل المساجد انضباط لإجراء التباعد الجسدي، حيث يفصل بين مصلٍّ وآخر متر واحد.

وإذا كان أغلب المصلين يحترمون إجراءات السلامة الصحية للوقاية من فيروس كورونا فهناك حالات استثنائية، تتعلق إما بعدم وضع الكمامة أثناء الدخول إلى المسجد، أو عدم التوفر على سجادة خاصة، أو كيس خاص بوضع الحذاء. وكان عدم التزام المصلي بهذه الشروط، أو بواحد منها فقط، سببا مُوجبا لمنعه من الدخول إلى المسجد في الأيام الأولى لإعادة فتحها بعد رفع الحجر الصحي.

ويُلاحظ كذلك أن بعض الإجراءات التي كانت تواكب عملية دخول المصلّين إلى المسجد لم تعد قائمة، كما عاينت ذلك هسبريس في مسجدين بمدينة سلا، مثل قياس درجة حرارة الوالجين إلى المرفق، أو استخدام معقّم اليديْن قبل الدخول؛ بينما يلج بعض المصلين دون ارتداء الكمامة، رغم وجود ملصقات خارج وداخل المسجد تؤكّد وجوب ارتدائها.

ومازالت أبواب المساجد تحمل ملصقات عليها تعليمات صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص الشروع في فتح المساجد بشكل تدريجي لأداء الصلوات الخمس، والإجراءات الواجب اتخاذها عند الدخول إلى المساجد.

ورغم انتفاء بعض الإجراءات التي كان معمولا بها، مثل وجوب استعمال مقياس الحرارة ووجوب تعقيم اليدين قبل الدخول إلى المسجد، فإن رواد المساجد المفتوحة حافظوا على احترام تدابير السلامة الصحية، رغم تنحية المراقبة، بعدما كان البعض يتخوف من أن تكون المساجد مصدرا لانتشار عدوى فيروس كورونا.

من جهة ثانية، مازال أداء صلاة الجمعة في المساجد معلّقا، بسبب الخشية من أن يؤدي ازدحام المصلين إلى انتشار العدوى في صفوفهم، إذ أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن إقامة صلاة الجمعة حاليا متعذرة لعدم ضمان احترام الشروط الصحية، خاصة شرط التباعد الجسدي.

التوفيق قال في تصريح لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية إن استئناف إقامة صلاة الجمعة في المساجد المفتوحة "مرتبط بزوال الجائحة أو انخفاض الإصابات إلى حد ترى فيه السلطات المختصة أن الأمر لا يشكل خطرا على الصحة العامة".

وأضاف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه في حال وقع الشك في إصابة شخص بعدوى فيروس كورونا أثناء صلاة الجمعة وَجب إخضاع كل المصلين للفحص، لافتا إلى أن الظرفية الراهنة ينتفي فيها أحد الشروط الشرعية الواجبة في الصلاة، وهو الطمأنينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - عرباوي الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:08
نطالب بفتح المساجد كلها دون استتناء نقوم بالصلاة الجمعة فيها،المساجد تبكي وتشتكي الى الله من مسؤولين المغاربة فهو ظلم في حقها،لأن الأنشطة كلها مفتوحة ما عدا نشاط المسلمين في المساجد متوقف،اللهم انا هذا منكر،حسبنا الله ونعم الوكيل،
2 - مغترب1 الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:11
هاد القضية ديال الاحذية إستثناء مغربي،المسؤولين مني اسمعوا الناس كتعقم الاحذية ولا كتخليها برا واسمعو الناس صافطوا اولادهم لعند أجدادهم حيتاش خافوا ادخلوا معهم كورونا عليها محترموهم وكيخرجوا باجراءات في النصاصا دالليل.
3 - مصلي الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:11
يجب فتح المساجد لان الاكتظاظ قد وصل إلى حد لا يطاق داخل المساجد القليلة المفتوحة
4 - Sam espagna الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:12
نحن نصلي منذ اليوم الثالت بعد عيد الفطر لكن بشروط الوقاية الصحية ولا مشكل لا نذري ماذا يحصل ببلدنا المغرب الكل فتح ابوابه والفوضى عمت جميع المرافق
5 - Someone You Don't Know الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:12
المسجد ليس كأي مكان، تلقى الفوضى في الأسواق، الحمامات، المقاهي، و لكن الناس تتهدن و تحترم المسجد،صراحة لا أعرف لماذا لم يتم فتح جميع المساجد مع إتباع نفس الإجراءات.
6 - oujdi الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:15
أقول لوزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية كفا من غلق المساجد نريد ان تأدية صلاة الجمعة في المساجد أما خوفك عنا من الوباء فعليك أن تنظر حولك جيدا في ازدحام شديد داخل الحافلات و المقاهي في كل وقت ولا سميع ولا رقيب
7 - دعاء رفع الوباء الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:16
الاكيد أن الفيروس لن يختفي بالحجر الصحي وسبب إرتفاع الإصابات هو أغلاق المساجد. الحمد الله الفيروس رغم انه أكثر إنتشارا فهو أصبح أفتكا فأفتحوا المساجد لدعاء لرفع الوباء بتضعيف الفيروس ويصبح بدون فعالية..ونتعايش معه.
8 - ابن حطان الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:17
أدرتم البوصلة من جديد نحو المساجد لاغلاقها وكأنها هي مصدر الداء الاسواق مملوءة والاماكن العامة واينما وليت وجهك تجد البشر متجمهرا ولا أحد يتكلم ، المساجد هي المكان الذي فيه التباعد وارتداء الكمامة تقريبا يتم بنظام اتركوا عباد الله تصلي وتتضرع لربها عسى ان يرفع الله تعالى عنا هذا الغضب وتتمتع الإنسانية حياتها العادية .
9 - samir الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:17
الجائحة لن تزول من المغرب ابدا ,حتى ان يفتح المغرب جميع ابواب بيوت الله واقامة الصلوات الجمعة , وارجاع جثث اموات المسلمين المغاربة المدفونة في المقابر اليهودية والمسيحية , واطعام الفقراء والمساكين , والرجوع الى الله , فبعد ذلك سيختفي فيروس كورونا بالمغرب بشكل مفاجئ, وسيفرح المومنون بنصر الله, وان اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون,
10 - Fidel الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:22
افتحوا المساجد ما دام هذا الوباء يصيب الناس بدرجة إيمانهم.ربما ستكون مكانا للحصانة.
11 - aziz الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:23
أقسم بالله انه لا يوجد أي مكان أو إدارة تجمع فيها الناس يحترم فيها روادها كل اسباب الوقاية كما تحترمها بيوت الله فلا التوفيق ولا المخزن يهذب الأخلاق كما المساجد ٠فلا تخلقوا الذرائع لغلقها مرة أخرى فهي المكان الوحيد اللذي تنزل فيه رحمات الله اذ كل شبر من الأرض تلوث بالأفكار القاتلة ٠
12 - عبدالصمد الأندلسي الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:24
حقا رواد المساجد الأكثر انضباطا ومع ذلك بقيت بيوت الله مغلقة في الوقت الذي فتحت فيه المقاهي، النوادي الليلية،الشواطئ ،المسابح والحانات ! لطفك يا رب .
13 - مغربية الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:24
الدين اساس التربية. وكان صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن.
لو علمنا ابناءنا تعاليم ديننا لكنا في مصاف الدول ولانشانا جيلا راقيا في سلوكاته و في افكاره.
14 - Fouad الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:25
مثل جميل المجالات كترام و الحافلة اما المدرسة حدث و ولا حرج مهم نسأل الله العافية ورفع الوباء عنا ومزيد من الحيطة والحذر لجميع المسلمين اجمعين
15 - عبد الله الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:40
بسم الله الرحمن الرحيم،
اتق الله يا من اصبحت علمانيا حتى النخاع، وانت لا تدري المساجد لله، وليس لك...وما كان لهم أن يدخلوها الا خائفين،لهم في الدنيا خزي، وفي الآخرة لهم عذاب عظيم.
16 - مغربي من الريف الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:50
هناك بعض المصلين لا يلتزمون بارتداء الكمامة وهذا مشكل يحملها معه ولكن بمجرد دخول المسجد وعند إقامة الصلاة ينزعون الكمامات وهم يتكاثرون يوميا.وهذا يعتبر خطرا على المتواجدين معه في المسجد.
وجب على السلطات أن تلزم المصلين باحترامها.
17 - حميد الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:51
المساجد بيوت الله وهي مكان طاهر و مصدر للطمأنينة والأمان. ..إفتحوا المساجد ليرفع الدعاء وترفع الغمة والوباء
18 - meknassiya الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:52
نطلب الله تعالى ان يرفع عنا هذا البلاء حتى ترجع المياه لمجاريها كما كانت من قبل..فتح المساجد امر ضروري و اتخاذالاجراءات اللازمة قبل ولوج المسجد من المطالب الاساسية التي يجب مرعاتها من اجل سلامة الكل..فاللهم نجنا من هذا الوباء يا كريم العطاء..امين
19 - abdou الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:54
للأسف تراخوا الناس بشكل ملحوظ . أدخل المسجد دون تعقيم ودون قياس الحرارة يوجد مسؤول في الباب ولديه هذه المستلزمات لكن لا يستعملها .لماذا ؟ لا أعلم والمصلون يحملون الكمامات لكن لا يرتادونها بشكل صحيح. عندنا الوباء مننعددم بين الساكنة إلا من بعض الوافدين أو أحد المخالطين على رؤوس الأصابع والحمد لله ونسكر الله على ذلك. امكن يلزمنا الحذر ثم الحذر لا مجال للغفلة ونسأل الله السلامة البلاد والعباد..
20 - محمد الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:55
اللهم احفظهم وابعد عنا و عنهم كل بلاء
21 - محمد الوطن الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:55
الحر ينبه بطرق الحصى والعبد لابد له من العصا.
الوعي هو أساس القيم ،عند تقييم نهضة الأمم.
22 - mco الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:56
الحلول كثيييييرة من أجل استمرارية صلاة الجمعة. واش غي فهادي لي حفات لوزير الأوقاف و الصحة و ولي نعمتهم. كيما درتو كوبي/كولي على دول العالم في أمور أخرى، إيوا يكفي كذلك كوبي/كولي كيف يتم تنضيم صلاة الجمعة. و لكم في تركيا خير مثال.

سيوا إلى كاينة شي كاجة في نفس يعقوب. إيوا هاديك حاجة أخرى و بغينا نعرفوها
23 - الحسين الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:56
هناك قبيلة بأكملها في عمالة تارودانت يصل عدد سكانها أكثر من 6000 شخص لم يصلها الوباء نهائيا منذ بدايته.الى اليوم ومع ءالك مازال المساجد كلها مغلقة لا الجماعات ولا الجمعة
24 - مواطن الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:57
لا تضحكوا علينا يا وزير الأوقاف...اي مساجد فتحتم؟ في المغرب خمسون ألف مسجد وفتحتم خمسة آلاف...هل هذا فتح ...هذا ضحك على مصليي هذا البلد الذي يعتبر نفسه مسلم...واغلب المساجد المفتوحة فرضت عليها نسبة ملئ لا تتعدى خمسة بالمائة...تباعد كأنه بين الشرق والغرب...جمعة ملغية حتى إشعار آخر...اغلب المواطنين التزموا بالصلاة بمنازلهم لان الشروط التي فرضت عليهم للصلاة في المساجد غير شرعية وتلك الفتاوى التي أفتى "علماء" البلد لا تلزم ألا أنفسهم...ولا يسعني الا ان اقول لكن اتقوا الله في انفسكم وفينا واخشوا الله ولا وتخشوا كورونا وافتحوا المساجد كلها كما فعلتم بالشواطى وغيرها...وتذكروا قول الله عز وجل " ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها..اولاءك لم يكونوا ليدخلوها الا خائفين..لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم.."
25 - milouda الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:58
انتم تصبون الزيت على النار المصلون يطالبون بفتح المزيد من المساجد وانتم تتبعون العثرات لاغلاقها لا حول ولاقوة الا بالله شوفو المقاهي شوفو المسابح شوفو وسائل النقل ولا تكونوا سببا لاغلاق مساجد الله
26 - عز20يزة الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:03
البقاع التي لا تحتاج للتعقيم لأنها أحب بقاع عند الله وغلقها يعني حرب مع الله لن تستطيعوا بكدبكم وبهتانكم أن تغيروا قناعة المغاربة أحرار بدينهم وأرتباطهم بالمساجد وتعلقهم بها ،كفوا أيديكم عن المساجد وصلاة الفجر والجمعة مرت 30أسبوع ولم تقم جمعة أن هذا لمنكر لن نقول سوى كلام الله وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِي
27 - علاء الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:06
أخر شيء أصبح يهم المسلمين الدين همهم فقط الدرهم والدنيا الصحابة والسلف شحال ضرب فيهم الامراض والطاعون هل عطلوا الجمعة انا كلتها المغرب غايولي أكبر تسجيل للاصابات بسبب العناد مع الله المقهى فحال الدبان والمسجد هو اللي غايكون المشكل المخالطين ههههههههه غير صبرو
28 - حمادي الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:18
هل هو رب المشرق والمغرب سورة المزمل 9
أم رب المشرقين ورب المغربين سورة الرحمن 55
29 - أنفيونزا الموسمية الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:29
كفى تهويلا وتخويفا فالحقيقة الإلهية إن أغلبية الناس سوف تموت بغير كرونا. فإفتحوا المساجد لدعاء اما كرونا فقد اصبحت كأنفيونزا الموسمية. والكل يعرف جيدا بأن اغلبية الناس لم ولن تستعمل الوسائل الوقائية والأحترازية من بداية الوباء إلى يومنا هذا.
30 - Med الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:33
الله اجازيكم بالخير افتحوا بيوت الله ... مابغينا لا وظائف لا مشاريع لا تقدم لا تطور ... بغينا غير بيوت الله تفتح ونعيشوا تحت ستر الله الى ان ياتينا اليقين.

كلشي ربحو بيه ... الله اجازيكم بالخير.
31 - Nawfal le professeur الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:38
ها انتم كتصليو و كتدعيو و كورونا غم جعرات. لمن يطلب اقامة الصلاة في المساجد لكي تذهب كورونا اشرحوا لي اين المنطق. كورونا عرت جهل البعض. لا بد من العقلانية و استخدام العلم كسبيل وحيد للتقدم أما التدين فعائق امام تطور الانسانية.
32 - The lord of my self الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:38
في بدايات الرستلة المحمدية لعبت المساجد القليلة المتواضعة دورا هاما في نشر تعاليم الدين السمحة رغم مقاومة المنافقين و الكفار. الشيء الذي تغير هو كثرة المساجد و مقابل ذلك كثرة المقاومة من اعداء الدين في وسائل الإعلام ووالأحزاب الشاذة.
الأجدر ياوزير التوقيف و الشؤون الدنيوية فتح المساجد و نشر التوعية فيها قبل كل صلاة. أم أنكم تفضلون فتح الزوايا و الأضرحة فتزرعون الجهل و الشرك
33 - issam الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:42
الاخت مغربية تعليقك هادف و فوق كل اعتبار
34 - محماد الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:43
لماذا فتح بعض المساجد فقط؟
تبين جليا أن رواد المساجد هم في الغالب الأكثر انضباطا للتعليمات، والأكثر احتراما للإجراءات المتخذة للوقاية من انتشار الفيروس؛ مع أن المساجد لم تفتح كلها؛ مما يفترض أن يجعل المساجد المفتوحة أكثر عرضة للازدحام، ولكن الأمر عكس ذلك. ومن غير المفهوم فتح بعض المساجد وترك أخرى مغلقة مع ما في ذلك من احتمال تعرض المفتوحة للاكتضاض.
35 - إفتحو يامسؤولين الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:47
إفتحو بيوت الله يامسؤولين أن في بلد يسجل فيه 10.000 حالة يوميا وهي بلاد كفر ونصلي فيها الصلوات الخمس والجمعة وبلدي الحبيب لا لماذا ؟ لماذا تمنعونا من بيوت الله .
لم نصلي الجمعة مند 6 اشهر .مصيبة والله
36 - ghouatisaad الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:01
فتح المساجد باب توبة وإستغفار وإبتهال لله على أن يرفع عنا هذا الوباء بدعوة صالح من بين المصلين الخاشعين
فأفتحوا مساجد الله لعباده فلن تموت نفس إلا بأجلها وليحذر كل مسؤول عن إستمرار غلقها من غضب الله وعقوبته في الدنيا قبل الآخرة.، وإنها صرخة مواطن يحب وطنه وإخوته وأخواته ويتمنى لهم سعادة الدارين..
37 - التهامي الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:02
الحمد الله المساجد المفتوحة في سلا كلها تمر على احسن حال بمجهودات المندوبية والمجلس والتنسيق التام مع المقيمين الدينيين والمرشدين والمراقبين وانا متاكد الأبواب كلها توجد بها المراقبة مع التعقيم وميزان الحرارة والالتزام التام من طرف رواد المساجد.
38 - أبو فراس الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:20
أحسن وزارة تعاملت بكل يقظة مع الوضع الوبائي من أول وهلة هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .
39 - ابو العدل الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:28
المقاهي مفتوحة والأسواق مفتوحة بل ان الحانات وقاعات الشيشة مفتوحة... الا المساجد فانها مصدر فيروس كورونا. لا أرى في هذا إلا بخسا لدين الله أو كما قال الحسن الثاني - قلة الإيمان وقلة الحياء- افتحوا المساجد ودعونا نمت بهذه الكورونا خيرا من أن نموت قليلي الإيمان والحياء ما أرى هذا إلا تآمرا على دين الله وقتلا للقيم و الشعائر التي بقي المسجد هو آخر مصدر لها. اتقوا الله في هذه الأمة وافتحوا بيوت الله لعلها تكون فاتحة خير لذهاب هذه الجائحة.
40 - عبد الله الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:29
بكل موازين المنطق والعقل وموازين الأخلاق والنقل لا نجد تفسيرا يسكن اليه القلب او يقبله اللب، مداشير العالم القروي معظمها محروم من حق ولوج المساجد وهم الذين ينظبطون للاحتراز إلى أبعد حد، فيا عقلاء الوطن ويا من تعلمونا في أصول المذهب أن ما أصاب لم يكن ليخطئ، اعلمو أنكم قد حلتم بيننا وبين بيوت ربنا ولن نسامحكم أمام ربنا،ونذكركم بقوله عزوجل "ومن أضلم ممن منع مساجد الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه وسعى في خرابها"
41 - البوهالي الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:31
لا نريد فتحا للمساجد . فصحة المغاربة اغلى من فتح المساجد لان الصلاة يمكن ان يؤديها الفرد بمنزله . نقطة نهاية . لا يجب ان ننس ان سبب تفاقم عدوى فيروس كورونا في المغرب سببه عيد الاضحى وحرص هؤلاء الذين يطالبون مرة اخرى بفتح كلي للمساجد هم انفسهم الذين كانوا يطالبون بعدم الغاء عيد الاضحى لانه شعيرة دينية وكانوا يرددون انه سيكون بشير خير في توقف انتشار الوباء .
42 - abdo x الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:37
افتحوا المساجد يا سادة ارفعوا الظلم عن المساجد واتركو الناس يؤدون مشاعرهم المساجد تشكو الى الله ظلم العباد غدوا وعشيا المصلون ملتزمون بالآداب الاحترازية اكثر من رواض المقاهي والأسواق كفاكم تعنتا الإصابات بالآلاف ما دنب المساجد في هدا واتركو الناس يؤدون صلواتهم في المساجد وليدعون الى الله ان يرفع عنا هد الوباء لعلى الله يستجيب لعباده المؤمنين.
43 - لا لفتح المساجد الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:48
ما الفائدة من كثرة المساجد والمصلين ومدارسنا تعج بتلاميذ دون المستوى بل أساتذة في حاجة للتكوين ؟ ما الفائدة من الدين نفسه ومستشفياتنا في حالة مزرية والناس تموت باللامبالاة ؟
لا لفتح المساجد فلا خير يرجى منها
44 - الياس الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:48
فتحو لينا المساجد .. راه كاع المرافق العمومية النظيفة منها والعفنة مفتوحة ومكتظة .. كيف ما قبلنا نتعايشو مع المرض فحياتنا اليومية ونتحملو المسؤلية .. اذن هنا غادي نقولو ( المساجد خط احمر ) لأنه المكان الوحيد اللي كيتطلب منك تدخلو ونتا نظيف قبل كورونا وفي كورونا وبعد كورونا
45 - علال الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:50
لازم هلى جمعيات المساجد تقوم بالدور ديالها في تأطير المصلين، فإذا كان الدخول إلى المسجد يتم بسلاسة في احترام تام لاجراءات السلامة و مسافة الأمان، فإن العكس هو الذي يحصل أثناء الخروج، فما إن تنتهي الصلاة ،حتى يهب الجميع دفعة واحدة نحو الباب الوحيد ضاربين عرض الحائط كل ما تم التقيد به من قبل، لذا وجب على جمعيات المسجد المساهمة في الجانب التنظيمي للمساجد
46 - مغترب1 الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:01
في بلد الكفار هولندا قلصوا عدد المسموح به في التجمعات من مءة إلى خمسين باستثناء دور العبادة بما فيها المساجد.
47 - zembla الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:01
رجائاًً لا تدعوا على الكفار هذه الجمعة أتركوهم يجدوا علاجا لكورونا حتى يعمر بيت الله من جديد تم واصلوا دعائكم
48 - العاقل الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:13
اقيموا الجمعة والجماعات عسى الله ان يرفع البلاء والوباء
49 - نبيل الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:18
الوزير يتبع سياسة الاغلاق عمدا. اقامة صلاة الجمعة بالتدابير المعمول بها في الصلوات الخمس كما يرى الجميع أن هناك تناقد، الصلوات الخمس مفتوحة، اما صلاة الجمعة مغلقة. خطبة الجمعة فرصة ثمينة للدولة لنشر التوعية و التحسيس بالوضع الراهن و حث المواطنين في كل خطبة جمعة على التعاون مع السلطات و الالتزام بالتدابير الاحترازية و الوقائية.
مع كل الأسف لا تستغل هذه الفرصة.
50 - أبو قطيطة الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:30
نحن معشر المسلمين ماعلينا إلا الدعاء ثم الدعاء والإكثار من الصلوات هذا هو جهدنا، حتى لو أن كل ذاك لم يعطي نتيجة..
نحن سنتقرب أكثر إلى الله كما ينصح به الكثيرون، وسيأتي الكفار الذين لا يصلون ولا يدعون ويجدون اللقاح والعلاج بعلمهم ويبيعون لنا العلاج أو يتبرعون به لنا وبقية دول العالم الثالث، ونأتي نحن في آخر المطاف ونردد الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم.. وكأن الفضل يرجع لنا ولصلوتنا ولدعواتنا في توفير الكفار للعلاج لنا..
هذا هو حالنا...

على أي الحمد للكفار الذين سينقدون البشرية كما عودونا بعلمهم وبمجهوداتهم وتخليهم عن خرافات العصور الجاهلية.
51 - Nomade الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:32
المشكل ليس في فتح أو إغلاق المساجد أو حتى في تشييدها، المشكل العويص فينا نحن. نتمسك بالدين ونمارس كل الفرائض. جميل. لكن، حين يتعلق الأمر بالمعاملات، نجد أنفسنا بعيدين عن تعاليم ديننا. سلوكاتنا تتناقض في الغالب مع ما جاء به الإسلام. هل نحترم جيراننا؟ هل نرفق بالحيوان؟ هل نضبط غضبنا؟ ألسنا أنانيين؟ من المفروض أن نستفيد جميعا من الحكمة في وجود المساجد، وإلا، ففتحها كإغلاقها.
52 - Jamal الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:57
Je suis en France. Et on fait 2 prière : une à 13h et l'autre à 14h. Une alternative qui marche très bien
53 - ياسين الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:17
لا زال المصلون في مدينة طنجة ملتزمين بالاجراءات الإحترازية، كما أن القيمين الدينيين جزاهم الله خيرا يحرصون على تطبيق جميع قواعد السلامة في مدخل المسجد، و يمنعون كل من لا يرتدي كمامة أو لا يتوفر على سجادته الخاصة من أن يدخل إلى المسجد.
نرجو من أمير المؤمنين حفظه الله أن يأمر بزيادة عدد المساجد المفتوحة، و أن يأذن باستئناف إقامة صلاة الجمعة في المساجد.
54 - عبدالرزاق الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:32
يجب فتح المساجد كلها، لأنها الجهة الوحيدة التي إلتزمت بإجراءات الوقاية بحذافيرها، و مع ذلك لازال أغلبها مغلقا، بخلاف الشواطئ و المطاعم و الأسواق التي فتحت جميعها دون إلتزام كلي بالتدابير الوقائية.
55 - د.س الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:51
أين هي المساجد المفتوحة عندنا بحي بلفدر الدار البيضاء لا يوجد أي مسجد مفتوح بعد إعادة إغلاق مسجد اليسر إميل زولا
56 - مغربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:53
عدد المساجد في المغرب حوالي 50000 و عدد المساجد (المعفى) عنها حسب علمي، في إطار كورونا هي 5000 مسجد أي نسبة 10٪.
الإمتثال لتدابير الصحية في المساجد مثالي و في غيرها شبه عادي و رغم ذالك لم يشفع لها ذالك.
تم فتح جميع المقاهي و المطاعم لكن المنع ظل ساريا على 90٪ من المساجد.
57 - نبيل المغربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:27
صلاة الجمعة تكون مرة في الاسبوع و لا يضطر المصلي لازالة الكمامة كما يحدث في المقاهي و المطاعم و الشواطىء التي كانت مفتوحة طيلة الصيف، صلاة الجمعة كالصلواة الخمس الفرق هو عدد المصلين خارج المساجد، و هؤلاء حتما سيضعون كماماتهم و سيعملون على التباعد لخلق الطمأنينة، ما يجب فعله اذن هو فتح المجال لاداء صلاة الجمعة مع مراعاة الاختصار في وقت الخطبة و التعبئة لدفع الناس للتياعد فيما بينهم اثناء الصلاة.
58 - Nomade الاثنين 21 شتنبر 2020 - 00:36
لدي سؤال موجه للمتمسكين بفتح المساجد رغم استفحال الوباء. هل الصلاة في البيت مقبولة أم لا؟؟؟ لماذا كل هذا التسابق في إظهار التدين، ونحن نعلم أن الخطر موجود؟؟؟ واش كاتطبقو تعاليم الإسلام في السوق؟ في الطرق؟ في السكن؟ في التواصل؟ في كل الحركات والسكنات؟؟ كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون. تقولون أجر صلاة الجماعة مضاعف. طيب. صلوا الجماعة مع أهلكم وذويكم في بيوتكم واربحوا أجر الجماعة، بما أنكم جشعون حتى في الأجر. اللهطة حتى في الحسنات! قنعو شوية حتى يفوت الوباء، ما فيها باس.
59 - Kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:18
رفع الوباء بصلاه الجمعه والجماعة قلاك.!!!!
متى سيستفيق هؤلاء من التنويم المغناطيسي الذي يئنون تحت رحمته ومنذ القرون الوسطى؟؟؟
60 - belamri الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:51
فتح المساجد ضرورة ملحة أكثر من المقاهي ؛ لكون الخسائر المترتبة على عدم الوعي كلفت الدولة ما لم يكلفه إغلاق المطاعم والمقاهي ؛ لدى غياب التربية الدينية السمحة سيزيد من تكريس الوضع ؛ خصوصا عند نسيان ثقافة المسجد و الدين كليا ، فلا يجب أن تتغاضى الدولة عن هذا ...
61 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:12
إلى صاحب التعليق 58 عدم حرصك على الصلاة في المساجد هذا أمر يخصك و إتهام الناس في نياتهم و إيمانهم شئ مرفوض.
ليس كل أعمالنا الدينية صحيحة لكن نحتهد و الله المستعان و من خلال إجتهادنا في الدين نحاول أن نصحح الخلل فيها.
الصلاة في المسجد نبتغي به مرضاة الله و الزيادة في الأجر و أنت تتهمنا ب(اللهطة) في الأجر أما والله ننتمنى أن نبتلى باللهطة في الأجر .
كن حسن الظن في نوايا الناس و أهتم بإيمانك وحدك
كل القطاعات تم الإفراج عنها ما عدا المساجد ، فسر لنا يا أخي هذا التصرف الغريب.
62 - Nomade الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:03
إلى مغربي، التصرف الذي سميته "غريبا" هو عين العقل. الصلاة الجماعية في المسجد تقتضي الاصطفاف، دون ترك فجوة بين المصلين. وإلا، فهي ناقصة. أما القطاعات التي أشرت إليها، فيسهل فيها احترام التباعد. هذا من جهة. ومن جهة أخرى، لا يمكن حجب الشمس بالغربال. النفاق الديني هو السائد في مجتمعنا على الأقل. الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ولن تستطيع نكران كثرة الفحشاء والمنكر حتى في أوساط مرتادي المساجد... ألم يسرق حذاؤك مرة من المسجد؟ ألم تكن يوما ضحية للتدافع بالمسجد؟؟؟؟ وهذا أضعف ما يقع يوميا... لك الحق في المطالبة بفتح المساجد، لكن عليك تحمل وزر إصابتك لا قدر الله، ووزر من يصاب بسببك... والله أعلم.
63 - ندى السبت 26 شتنبر 2020 - 20:44
يجب فتح المساجد أولا وقبل كل شيء فهدا لايعقل المساجد مغلقة والمقاهي مفتوحة .فنحن مسلمين مسلمين مسلمين يجب أن نفضل بيت الله وقبل كل شيء .لماذا أصبحنا لانتكلم عن ديننا ونعطيه أوليوية قبل كل شيء لمذا أصبحت قلوبنا ميتة هكذا .فهناك كتير من الحلول لكي نحارب بيها الوباء فلنفتح مساجدنا ولنفرو إلى الله سجدا ولندعو الله من داخل بيت الله .فليس الحل هو أن نغلق المساجد ونفتح المقاهي أليست المقاهي هي نفسها التي تجلب الوباء وأسواق ..... فليس بيدي شيء إلا أن أقول حسبي الله العظيم
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.