24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابة مغربية تنادي بخفض ميزانيات تسيير الوزارات والأجور العليا

نقابة مغربية تنادي بخفض ميزانيات تسيير الوزارات والأجور العليا

نقابة مغربية تنادي بخفض ميزانيات تسيير الوزارات والأجور العليا

انتقدت الكونفدرالية العامة للشغل الطريقة التي تم التعاطي بها مع جائحة "كورونا"، معتبرة أن "خطاب الطمأنينة"، الذي تم تبنّيه منذ ظهور الوباء، "لم يكن في الواقع إلا خطابا فارغا، وديماغوجية غير ممأسسة على معطيات حقيقية".

وأضافت أن جائحة "كورونا" ساهمت في تعرية "الواقع المرير المتسم باحتقان اجتماعي، ووضعت الأصبع على ضعف القطاعات الاجتماعية، سواء في مجال التعليم أو الصحة أو الشغل"، مرجعة سبب الوضع القائم إلى "تعاقب السياسات اللاشعبية".

وأوضح عبد العالي اكميرة، الكاتب العام للكونفدرالية العامة للشغل، أن الوضعية الاجتماعية الصعبة التي ترزح تحت وطأتها فئات واسعة من المغاربة لا يعود سببها إلى عدم توفر الدولة على إمكانيات مالية، بل إلى سوء تدبير هذه الإمكانيات.

وقال اكميرة، في تصريح لهسبريس، إن المغرب ليس بلدا غنيا، "ولكن لديه ثروات بحرية ومعدنية، ولديه إمكانيات، لكن الطريقة التي توزع بها هذه الإمكانيات هي التي فيها إشكال، ولا تستجيب لحاجيات المواطنين".

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إن الحكومة عوض أن تتخذ إجراءات في صالح الطبقات الهشة والطبقة العمالية، "أصبحت هي صوت الباطرونا".

من جهة ثانية، طالبت الكونفدرالية العامة للشغل بتقليص ميزانيات التسيير، مثل المصاريف المتعلقة بالسفريات، والبنزين، والفنادق، والمطاعم، لكل الوزارات والمرافق العمومية التابعة لها. كما طالبت بتخفيض الأجور العليا.

وسبق لرئيس الحكومة أن دعا وزراء حكومته إلى التقشف في المصاريف، وبذل الإمكانيات المتاحة لتدبير الأزمة الراهنة. وقال اكميرة إن "هذا الكلام يُقال عند مناقشة قانون المالية كل سنة، ولكنه لا يطبق".

وأضاف أن كل وزارة "يوجد فيها لوبي قوي يدافع عن مصالحه بشراسة. لذلك نرى، ونحن في عز الأزمة، سيارات المسؤولين تتغير، ودراسات يُسند إجراؤها إلى مكاتب دراسات دون أن يكون لها جدوى، ولا يمكن أن نفهم كيف تُصرف أموال طائلة لإجراء دراسات توضع على الرفّ".

واستحضر اكميرة قرار تعيين أعضاء هيئة ضبط الكهرباء، وتمتيعهم بأجور عالية تؤدّى بأثر رجعي، معتبرا أن هذا القرار في حد ذاته "يعكس أن تدبير ميزانية الدولة غير متحكم فيه، لأن ما يجمع مكونات الحكومة هو الريع، وكل طرف يبحث عن مصالحه".

من جهة ثانية، انتقدت الكونفدرالية العامة للشغل طريقة صرف مخصصات صندوق تدبير جائحة فيروس "كورونا"، والطريقة التي تمت بها عملية صرف المساهمات، "مما يتطلب تقديم كشف دقيق للحساب أمام الشعب المغربي"، تضيف الكونفدرالية.

وأوضح اكميرة أن إحداث صندوق تدبير جائحة "كورونا" كان ضروريا كآلية للتضامن، قبل أن يستدرك قائلا: "لكن طريقة صرف الموارد المالية لهذا الصندوق فيها إشكال، لأن كل قطاع وزاري يعتبر أن من حقه أن ينال حصته منه. كما أن دعم الفئات التي تعمل في القطاع غير المهيكل لم تكن بناء على رؤية واضحة، لأن الحكومة اعتقدت أن الجائحة ستزول سريعا لافتقارها إلى تصورات حقيقية حول الوضع".

ونبّه الكاتب العام للكونفدرالية العامة للشغل إلى عواقب إغلاق الأحياء وما يترتب عن ذلك من إغلاق مصادر دخْل فئات واسعة من العاملين في القطاع غير المهيكل، موضحا أن هذه القرارات "يُمليها حفظ الصحة العامة، ولكن ينبغي تقديم بديل للمواطنين، عوض الإغلاق عليهم وتركهم يواجهون مصيرهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - salyyf الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:18
شكون لي كيفكر ويذبر بظمير حي مهنيا وانسانيا الا من رحم ربي ولكن للاسف في ظل هذ الجائحة بذل مايقدمو المسؤولين مساهمات شهرية رمزية كعربون محبة وتظامن مع من لادخل لهم بسبب طردهم من العمل ....كنسمعو تعيينات وترقيات ولكن ماقيل في هذا المقال لامجيب له ولامن يطبقه لان المصلحة الفردية طاغية على العامة وحبذا لو تغيرو هذ الاشخاص اللامسؤولين
2 - مغربييييييييييييييييي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:33
النقابات سبب تأزم و ضعية العامل و الموظف بسبب مكرها و لعب دور الحرباء و خدمة مصالحها الشخصية و...
3 - سعيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:35
نهبت اموال الدولة من طرف
..جيش من البرلمانيين و المستشارين بدون فائدة
..جيش من كتاب عامون في الوزرات بدون فائدة
قال احد المفكرين
جز صوف الكباش احسن من سلخ جلود الحملان
لمن اراد إصلاح هذا البلد عليه بتوقيف أجور وتقعاد الجيوش المكتوبة اعلاه أما الموضف البسيط و المواطن العادي فاتركوه لحال سبيله
4 - مواطن2 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:41
المقال واضح تماما....خلاصته سوء تدبير الشان العام بصفة عامة.والجانب المالي بصفة خاصة.اجور فئة كبيرة من المسؤولين في الدولة تفوق بكثير اجور امثالهم في ارقى الدول.وهذا امر غير مقبول . في الوقت الذي لا تجد فيه نسبة كبيرة من المواطنين ما يكفي للضروريات....اصوات كثيرة تدعو الى اعادة النظر في طرق تدبير الشان العام منها اعادة النظر في الرواتب العليا والغاء العدد الكبير من المهام ان لم نقل الوظائف " الزائدة والمختلقة " لا لشيء سوى لارضاء الفئة المحظوظة. من العيب ان يقال بان في المغرب رقما كبيرا من الاشباح.ومن العيب ان يسمع في المغرب انشاء هيأة ما لا لشيء سوى لارضاء فئة ما.هيئات تعد بالعشرات لا يسمع عن انشطتها اي شيء فقط لاستنزاف اموال الدولة.المقال وضح امورا كثيرة لكن يبقى ما وراء المقال.والمؤكد انه سيبقى مقالا فقط يقرأ من طرف من لا حول لهم ولا قوة.اما من يعنيهم الامر فهم لا يقرأون.ويحاربون من اجل الاستمرار في الاستفادة من الامتيازات التي منحت لهم .ويشرعون النصوص القانونية لتحصينها.
5 - fadyy الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:44
سبحان الله العظيم كلشي تأثر بهذ الظرف الحرج الا هذ الوزراء وحواشيهم بحال كاع ايلى ماوقعة لا جائحة ولا طارئ وماتقاست شهريثهم وترقياتهم بحال ايلى حنا فوطن وهما في غيره وبصح حنا فين وهما فين وحبذا لو فكرو من تلقاء انفسهم بلا ماينغزهم ولايغمزهم حد للاسف وياريث يتغيرو اللامسؤولين ولا انسانيين حيث لي مايفكر فالفقير فهذ الجائحة ماعندو ماياكل وهما متمتعين فشهريثهم وبسياراتهم وبكل مالذ وطاب وحسبنا الله ونعم الوكيل
6 - مهتم متهم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:54
سأضطر هذه المرة للتعليق بالدارجة : آ الحكومة إلى بغيتو التقشف الحقيقي ركزوا على صحاب التهرب الضريبي وصحاب لاكريمات أوقللو من عدد البرلمانيين و الوزارا أونقصوا من الأجور ديالهم وحيدوا المهرجانات والندوات بلا فايدة وحتى التمويلات والحفلات لي فوق الطاقة وحتى السيارات والتليفونات و نقصو من استهلاك الما والضو و بنيو مقرات لهدوك الإدارات لي مازالة كارية بالملايين.
7 - mustafa الاثنين 21 شتنبر 2020 - 07:55
من المستحيل تطبيق هذه الإجراءات على الوظائف العليا لأن في ذلك سر. فالرواتب والتعويضات الفلكية لازالت تأدى. والتعينات بها لازلنا نسمع عنها. وسيبقى الحل الوحيد الذي ستقدر عليه الدولة كعادتها هو تقليص التوظيف والزيادة في إقتطاعات في الوظائف المتوسطة والصغرى وزيادة الضرائب والديون من الخارج.
8 - عبدالمجيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:07
حبذا لو عشر المسؤولين عندنا في البلاد يستوعبون هذا الكلام ويطبقونه لخرج المغرب من فقره وتعاسته ولما فكر الشباب في الحريك ولا الجريمة ولا أخذ حبوب الهلوسة.ولكن هيهات هيهات لمن تحكي زابورك يا داوود نفسي نفسي وبعدي الطوفان.اللهم ردنا اليك ردا جميلا
9 - المصطفي بنصالح الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:09
الاجر يودي عن عمل ما بعد انجازه فكيف يجيز تعيين اعضاء هيئة الكهرباء استفادتهم من تعويضات باتر رجعي ؟
10 - مهاجر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:29
السلام والله لكان هادشي واش لولف البزولة ساهل باش تفطمو هما واعرين غير في الشعب المقهور لي لاحولة ولا قوة له وهادشي غير تمثيل
11 - عبد الله الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:39
كلام جميل كما قالت المطربة ،ولن يتعدى المنبر الذي فيه ،سنوات ونحن تردد على أسماعنا نفس الا غنية ،وقد حفظناها ،وكلما اقتربت الانتخابات يعود كل مسؤول الى دفاتره القديمة ينهل منها :عدل،توزيع،محاسبة،مسؤولية،تطبيق القانون ،دولة الحق وهلم جرا،أليس منكم ايها المغاربة رجل رشيد .
12 - مهدي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:40
هدا حق مشروع لازم خفض ميزانية الوزراء والبرلمانيين وووو حتى ميزانية المخزن ..ديما يطالبو شعب يكون وطني فكونوا انتم العبره اولا لايعقل ف بلد حد كيشد الفين درهم وربما اقل وناس كتشد ملايين من دراهم فشهر واحد ويتساءلون اين التروه
انشري هسبريس رجاء هدا وشكراا
13 - أين الثروة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:47
لست ادري الا زال هذا السؤال مطروحا ام ان تمة جوابا عليه، من ضمن اشكالات المغرب ان المواطن لا يعرف موارد الدولة و كيف تصرف بالتفاصيل، و ليس التقسيم السنوي للكعكة في إطار قانون المالية، ففي التفاصيل يكمن الشيطان. ببساطة ريع سياسي و إداري و اقتصادي، هناك ضاعت الثروة، و ما يسمونه إصلاح، لا يعد الا برامج إنقاذ موازنة الريع الذي يستفيدون منه، فنحن نؤدي الأجور على المنصب و ليس على الكفائة في المنصب، و ان كان الأمر غير ذالك فلماذا نزحف كالحلزون بين ركب الدول منذ الاستقلال إلى الحاضر؟ و كما يقول المثل الشعبي "جابها الله"
14 - mre الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:02
المسؤول في المناصب العليا يجب عليه مراعاة مصلحة الوطن الذي نعيش فيه. اجور بعضهم اعلى بكثير من نفس المستوى في فرنسا مثلا يعقل أن يكن اجر مسؤول مؤسسه كبيرة أو... 2 مليون سنتم في اليوم
حذار من الحقد الاجتماعي
شكرا
هسبريس
15 - محارب سابق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:04
غريب امر هذه النقابات ببلادنا التي حفظ رؤوسائها كراسيهم عليها كأنها ملك خالص لهم رغم انهم تعدوا السن القانوني للتقاعد و يجدهم محالون على المعاش و يتشبتون بالمنصب الذي يمثل الطبقة الشغيلة اذن اي تناقض هذا و يقدمون اليوم على اقتراح تخفيض نفقات الوزارات و الاجور ناسين او متناسين انهم من اسباب أزمات هذا الوطن العزيز .فازمات هذا البلد هي من فسادكم و فساد أغلبية مسؤولي هذا الوطن .فتخفيض نفقات الوزارات و الاجور اصبح متجاوزا لانه لا يحل مشكل البلاد التي تتخبط منذ عقود و ما المستوى المخيف لديون الخارجية الا درس حضوري و ليس عن بعد بمراجعة الأوراق التي عرفتها جائحة كورونا.
لك الله يا وطن.
16 - مراقب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:09
نقابة وصافي
الشعب كله ينادي بخفض أجور هؤلاء الذين يجاوزون بين السلطة والمال، الذين أدوا بالشعب الفقير الى التهلكة
17 - هشام الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:14
هذا مطلب للشعب المغربي برمته. و لكن لو تعلق الامر بالموظف البسيط لا تم تنفيده في اقرب و قت.
18 - مصطفى برشلونة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:22
عدد الوزراء في فرنسا الغنية 22 عدد الوزراء في اسبانيا الغنية 17 عدد الوزراء في المغرب المختل 24 وقبل كانو كثر من 30 وتيتخلصو الوزراء د البلاد كثر من وزراء اسبانيا فهم تسطا ومزال تيتشكو من الفوق
19 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:40
ايها السادة الأفاضل المسؤولون واعون كل الوعي بالمسؤولية الملقات على عاتقهم وعلى يعلمون علم اليقين أن كل من لم تنهيه صلاته عن الفحشاء والمنكر فإنها لاتزيده إلا بعدا من رحمة الله المسؤولين يعلمون علم اليقين أن أموال الشعب تذهب إلى الأشخاص دون الاخرين والجميع أبناء الشعب الواحد خيرات البلاد تنهب بدون حسيب ولا رقيب ومع ذالك يتشبتون بالرواتب العالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي وأغلبية الشعب بدون مأوى اللهم إن هذا منكر
20 - Lmkhntr الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:42
le pays est pauvre, il faut limiter les salaires à 10000 dh maximum,, fin de carrière bien sûr.
21 - بنكبور الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:42
فعلا هناك أجور خيالية تتجاوز احتياجات انسان بل و لا تتناسب مع المهمة التي يقوم بها و تتجاوزها بكثيييييير
هل سياسة التقشف فقط على الفقراء و الطبقة المتوسطة هذه الطبقة التي اوجعها بنكيران و حكومته بضربته القاضية تحت دريعة ما يسمى بالاصلاح
فاما المفسدين فوجه لهم قولته المشهورة : عفا الله عما قد سلف فاما المستضعفون من الشعب فلهم الحساب العسير بل و عمل على المشاكل التي تراكمت لعقود على حسابهم.....
الله ياخذ الحق في الظلمة المفسدين و من يسروا امورهم
22 - medtg الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:09
ما بأيدينا إلا قول حسبنا الله ونعم الوكيل. الحمد لله الذي جعل لكل شيء نهاية وجعل بعد الموت محاسبة عادلة " ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " صدق الله العظيم.
الحلال بين والحرام بين. كل ما يأخذه الإنسان بغير جهد مناسب سوف يحاسب عليه. الريع والامتيازات المبالغ فيها والغير مناسبة للجهد المبذول اقرب للحرام من الحلال.
23 - Ali الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:09
فاقد الشيء لايعطيه
كيف للنقابات ان تؤثر في وسط سياسي وهي تعلم انه لا رقابة قانونيةولاديمقراطية
برلمان لا حول له ولاقوة في القرار السياسي .برلمانيون الفوا الزرود والراتب والتقاعد والتصفيق.بل هناك فءة اصبحت تبحث لنفسها عن مكان في لاءحة الكفاءات عوض
شراءالاصوات المكلفة الم يصوتوا على لاءحة النساء والان لاءحةالشباب ثم الكفاءات فقد ادركوا ان العزوف عن الانتخابات شيء وارد فلندعهم يصوتوا على انفسهم امام المراة
24 - abdou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:26
ربما الحكومة تبرعت على ما أعتقد بثلث أجرها في الصندوق الجاءحة إلى ٱخر السنة. وإن كان ذلك. ليس كافيا . بل يجب على جميع الأطر العليا و من هو ميسور أن يلتزموا بمثل هذا الواجب والقرار . كل من لديهم دخل مريح والحمد لله ربي إزيدهم خير في خير .لكن عليهم أن يكبحوا الجشع ويتضامنوا مع بلدهم إن كان لهم حس فعلا على هذا الوطن. ألتمس من المحسسين أن يحسسوا بمزيدا من التضامن وحت الميسورين والأغنياء على الإنفاق على وطنهم ومواطنهم.
25 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:45
أجور كبار الموظفين يجب أن لاتتجاوز 10000 درهم مع توفير السكن فقط. وباقي الموظفين 5000 درهم مع توفير تحفيزات للعاملين في الصحة والتعليم والامن...
26 - HASSAN الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:13
مظهر التقشف لا يظهر الا على المواطن البسيط اما الحكومة بجميع اطيافها لم يظهر اي تغيير .سيارات الدولة التي يفوق عددها فرنسا والمانيا وانجلترا واليابان زد على ذلك المحروقات والامتيازات والرواتب والمعاشات وهنا يتجلى دور تلك الجمعيات التي تطفو غلى السطح موسميا من اجل الدعم فقط واين تلك الاموال التي تصرف على موازين ومغرب الثقافات والمهرجانات على طول السنة
27 - سلام عليكم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:07
كيخفظو غير مزاليط بحالي لي كنشذ غير 2300درهم نقصو لية منها 500درهم
28 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:00
ها ما كنت أتمناه منذ سنين ولكن لا من يسمع. جاءحة كورنا كانت مناسبة للدولة لتغيير سياستها في كل شيء غير أن دولتنا في نظري لا ترغب في التغيير. الدولة عرفت من في الخطوط الأمامية في الأزمات ومن يختبء في المنزل باجر خيالي.
29 - جلال - آسفي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:04
وفي هذه الاثناء تعلن الجمهورية الايطالية فوز "نعم" على الاستفتاء لتقليص عدد نواب البرلمان بالثلث!
30 - يحدث هذا في ايطاليا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:08
يدلي الناخبون في إيطاليا يومي الأحد والاثنين، بأصواتهم في استفتاء شعبي حول تقليص عدد أعضاء البرلمان بشقيه النواب والشيوخ.
وسيكون على الناخبين اختيار تقليص عدد البرلمانيين أم لا، وذلك لتأكيد الإصلاح الدستوري الذي من المقرر أن يخفض عدد البرلمانيين من 630 إلى 400 في مجلس النواب ومن 315 إلى 200 في مجلس الشيوخ.
31 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:31
هرمنا من قول تخفيض الاجور العليا التي تعادل او تفوق 20000 درهم، و إلغاء التقاعد الريعي للبرلمانيينو الوزراء، و التعويضات المتعددة للمسؤولين الكبار و تقليص عدد سيارات الدولة إلى النصف و .....لن نصوت لأي حزب لايلتزم بهذه الإجراءات علنا أمام الناخبين.
32 - شمالي وافتخر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:29
صراحة خاي بوعلي شابو على هاد les caricatures كدنغمنا بيهم وكتفوح علينا شويا حيت مكاين ميدار ...... تحياتي واحتراماتي .....
33 - الكيحل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:39
الكونفدرالية العامة للشغل نقابة تدعو إلى الإصلاح وتقسيم عادل للثروة وتدبير محكم لتداعيات جاگحة كورونا و تقليط الفوارق الطبقية في وطن يتسع للجميع
34 - فاقد امااااااااااااااااااال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:30
رجانا في الله عز وجل .
معمرني فرحت..
لااله الا الله
35 - عامل بسيط الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:54
دولة تساند فقط مستتمرين في المغرب
لدلك جابو انابيك باش تمص دم مواطن مغربي
خدم بحال لعبيد وتكمل ستة أشهر وسير في تموت !!!
36 - kawni الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:57
النقابات اخطر من وباء كرونا على المواطن بمكرها وخداعها وتواطؤها وأكبر دليل على ذلك مشاركتها في الملف التاريخي الخاص بإصلاح نظام التقاعد وبدم بارد عملت على تأزيم وضعية الشغيلة - الأجراء - حيث وافقت على مثلث الموت مقابل مصالحها الشخصية مما سبب لها في عزوف وهجرة واسعة للقواعد التي صُدمت بهذا الموقف المخزي للنقابات فإلى مزبلة التاريخ ....
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.