24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | السكنفل يحثّ على تصحيح المفاهيم المغلوطة حول التربية الجنسية

السكنفل يحثّ على تصحيح المفاهيم المغلوطة حول التربية الجنسية

السكنفل يحثّ على تصحيح المفاهيم المغلوطة حول التربية الجنسية

كثيراً ما تختلط التقاليد المجتمعية بالدين الإسلامي عندما يتحدث الفرد المغربي عن التربية الجنسية، حيث يَعمد البعض إلى تحريم فِعل العلاقة الجنسية، بل يرى في الجنس "غريزة قذرة"، مما أدى إلى طغيان توجه شعبي عام يقاوم إدراج التربية الجنسية ضمن المقررات الدراسية.

وعلاقة بذلك، يعتبر لحسن بن ابراهيم السكنفل، رئيس المجلس العلمي للصخيرات تمارة، أن "الجنس غريزة إنسانية لأن الإنسان جسد وروح، نفس وعقل، مما يجعلها مسألة طبيعية تحدث عنها القرآن"، مبرزا أن "التربية الجنسية يجب أن تُضبط وفق ضوابط الشرع حتى تؤدي العملية الدور الذي خُلق من أجله الإنسان، وهو دور التوالد".

وأوضح السكنفل أن "جميع الأبناء جاؤوا إلى الدنيا بهذه الطريقة التي تجمع الزوج والزوجة"، لافتا الانتباه إلى "أهمية التربية في تصحيح المفاهيم، فالعلاقة ليست عيباً أو حراماً، بل هي طبيعية لأن الأبناء يفترض أن يتعرفوا على أجسادهم، وكذا وظيفة الجهاز التناسلي لكل جنس".

وانتقد رئيس المجلس العلمي للصخيرات تمارة "القمع" الذي يتعرض له الأبناء حينما يستفسرون آباءهم أو أمهاتهم عن بعض المسائل الجنسية، موردا أن "الأمر عبارة عن خطأ كبير لأن الابن إن لم يعرفها عبر الأسرة سيطلع عليها عبر الشارع بطريقة مبتذلة، ذلك أن النصوص القرآنية والحديثية تتضمن الملامح الكبرى للتربية الجنسية".

وتابع السكنفل شارحاً: "منهاج التربية الجنسية يجب أن تكون له ضوابط، عبر استحضار مختلف التخصصات لوضع دليل يتضمن الشرع والعلوم الاجتماعية والجوانب الطبية، ويكون موجها إلى الأبناء، موازاة مع إخضاع الأساتذة لتكوين خاص حتى يوصلوا المادة العلمية في ذلك المنهاج إلى التلاميذ بطريقة بعيدة عن الغرائبية".

"الأمر في حد ذاته مستعجل، نظرا للواقع الذي نعيشه، بسبب الاعتداءات على الأطفال، سواء من أقارب أو أناس مفروض فيهم أن يكونوا مربين، سواء تعلق الأمر بفقيه أو مدرس"، يضيف المتحدث ذاته، الذي أشار إلى "الدور الأساسي للأسرة، مما يتطلب رفع منسوب الوعي لديها".

وخلص السكنفل إلى أن "الحديث عن الجنس يتم دائما كأنه حاجة قذرة، مما يستدعي إعداد دليل يروم توعية الطفل بجسده ووظائف الجهاز التناسلي"، منبها إلى "وجود أشخاص يفهمون الدين بأنه قمع وكبت، في حين أنه يجيب عن كل الأسئلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - Rachid holland الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:31
انفاق زعمة انت تكفسر البنتك ولدك التربية الجنسية .
عنا مغاربة الامن رحم ربه .يبقى هدا المواضع طابوا في الاسراة انا 40 عام في الهجرة اومزال منقدرش نتكلم مع هدا الموضوع مع بنتي اولدي .ولالدي كيحشموا مني وانا كنحترمهم
اسي الفقيه التربية الجنسية خص التكون في المدراسة الابتداءية مشي في الدار .من بعد كيجي الطفل عند الاولدين يطرح سووال ما قراه في المدرسة .من بعد تكون مناقشة لان الطفل بريء.
2 - العريشي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:32
فرنسا بلد علماني يدرس التربية الجنسية و عندهم الحرية الجنسية و يحصون كل سنة أكثر من 100 ألف إغتصاب و محاولة إغتصاب و أكثر من 15 ألف جريمة بيدوفليا !!! كم عدد هذه الجرائم في مجتمعنا ؟؟
3 - زهرة الجبل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:34
كل شيئ من الدين،وإلا انهار العالم.
4 - الغريب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:37
الخطير في الأمر أن يركب بعض الحقوقين وبعض دعات الثقافة مثل عصيد على هذا التصريح لتمرير سمومهم
5 - Adam b الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:37
يجب على المجلس العلمي ان يبدأ أولا بتربية الأئمة بتلك التربية لأن ما يحدت بالكتاتيب اليوم شيئ يندى له الجبين .
فكيف يعقل امام مسجد يوعظ الناس ويحفظ حفظة القرآن الكريم وفي النهاية تظهر مصيبة تضرب مصداقيته بعرض الحائط.
الطامة الكبرى انهم يمارسون مكبوتاتهم داخل بيوت الله دون مرعاة مبادئ وقيم الدين وهذا أفك عظيم.
يجب إعادة آلنظر في تلك الممارسات الأخلاقية وتحذير كل من سولت له نفسه التطاول على حرمة المساجد.
لأن المساجد للعبادة وليست للرديلة.
6 - marjane الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:40
يا شيخي ماذا تعني بالعلاقة ليس عيبا او حراما عن اي علاقة تتحدث ، من وقع في الشبهة وقع في الحرام ( الزنا )
7 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:46
اتقوا الله في الأطفال فإنهم رجال الغد...
وانتم مسؤولون عنهم أمام الله...
8 - ابراهيم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:46
يجب علينا ان نعيد التفكير في التربية الإسلامية حتى يتعلم ابناءنا غض البصر و ستر العورة و لا يمشي في الأرض مرحى و أن أنكر الأصوات لصوت الحمير وان يكونوا بارين بآباءهم و جيرانها
9 - ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}= الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:47
تقليد الغرب يجب أن يكون في علمهم، في دراساتهم، في اختراعاتهم... أما تقليد الغرب في التربية الجنسية، المثلية، التحويل فهذه هي البهائمية الحقة، أو كما قيل قلدوا الغرب في نهارهم وليس في ليلهم، المقصود واضح لا تغطوا الشمس بالغربال يا فقهاء، فقد حللتم قبل عشرين سنة المدونة النسائية وها أنتم تعلمون أنها لم تساهم سوى في تشتيت الأسر...
10 - هشام متسائل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:47
"حتى تؤدي العملية الدور الذي خُلق من أجله الإنسان، وهو دور التوالد"

يعني أي شخص ينام مع زوجته أو زوجه فالغاية من العلاقة الجنسية هي إنجاب ولد ؟؟؟!!!

سؤال للفقيه: لما كانت هناك جواري وسبايا في العصور الأولى للإسلام ماذا كان دور السيد لما يعاشر عبيدة من عبيداته أو جارية من جواريه ؟

وهنا أيضا لدينا علاقات جنسية شرعية
11 - فرنجي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:48
الملايين السياح يزورون مراكش لإغتصاب الأطفال والدولة لا تبالي ولا تعتقل السياح ولا تطبق القانون
12 - رشيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 08:57
السلام عليكم

انا بصغتي اب اقول بان التربية هي في المنزل الام لها الدور المهم في ذلك . وانتهى الكلام لا حياء في الدين هكذا تربينا اما الخزعبلات التي يريدون زرعها في المدارس فانا ارفض بكل بساطة
13 - Kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:04
عندما كنت اسال امي عن سبب خوفها من الغرباء تجيب ان هنلك من يخطف الاطفال بعد ان يعطيهم فانيد مسموم كي ينامو و ياخد كليتهم و عيونهم و يبيعها.
هذه الاجابة كانت كافية لنخذر من الغرباء و نرفض هداياهم.
14 - موافق لكن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:10
نوافقك على هذا الكلام بشرط أن لا يكون اختلاط في حضور هذه المادة الدراسية وتتولى المعلمات تدريس الإناث والمعلمين الذكور.
15 - Bana الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:12
MR Skanfal hors sujet, il nous explique que le sexe a été créer par Allah pour la procréation alors que notre prophète et ses copains avais plusieurs femmes pour le plaisir.

Soyez courageux de nommer les choses Monsieur.

L'homme fait le sexe pour le plaisir avant de vouloir des enfants, sans le courage de nommer les choses vous irez nul part, l'éducation sexuel ne veut pas dire qu'on expliquera vos charibiat à nos enfants, soyez claire et concis pour une fois svp, arrêtez votre hypocrisie
16 - مصطفى برشلونة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:17
الي خاص المغاربة هو يقرو التربية الجنسية باش يتزاد الاغتصاب و ولاد الشوارع... البلاد في الخسران ودابة تجار الدين غادي يخرجو عليها كثر
17 - مغربي عاقل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:22
ما تحتاجه الأسر المغربية و أطفالها هو التربية العقلية التي تحررهم من قبضة الفكر الهدام الفرنكفونية الخبيثة و ليس التربية الجنسية التي تمليها الصليبية الأوروبية عليكم يا عبيد فرنسا المفسدين للبلاد و العباد.
18 - Kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:25
2
لكن لم تقول لنا من يقوم غالبا بتلك الاعتدئات الجنسيه في فرنسا .جنسياتهم .وأصولهم .
ياك انت متبع الأخبار.
فرنسا لم تعود فرنسا التي كنا نعرفها في الستينات والسبعينات. اي قبل دخول اليها قوم يأجوج ومأجوج.
19 - أنا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:25
الجنس هو ضرورة بيولوجية متل شرب الماء و الأكل و التبول.....الحل هو التكوين الجنسي في فترة البلوغ من طرف المدرسة و تشجيع المعاشرة الجنسية بين المراهقين لمن أراد ذلك لكي لا ننتج مكبوتين يستغلون الأطفال....
20 - REG الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:29
انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا..من الاحسن ايها العلماء والمثقفون ...انكم في واد والشعب في واد.....!!!!!!؟؟؟؟؟؟
21 - من فرنسا... الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:32
بصراحة وانا طالب عند اﻻستاذ سنكنفل في الماضي كثيرا ما تحدث وبكل جرأة عن العلاقات الجنسية ومفهومها المقدس ، عﻻقة مقدسة كما كان يقول رغم المفهوم الخاطئ لدى كثير من الناس .. ومع مرور الوقت رايت في كﻻمه الصواب والجدية يبقى فقط طريقة توصيل المعلومة إلى عامة الناس !! لكن المؤسف له تقاعس الدولة أو القضاء على حماية اﻻعراض ومعاقبة الشاذين المارقين اشد العقاب بما فيه اعدامهم وعدم التساهل او التماطل في تنفيذ العقاب بعيدا عن الزبونية والرشوة ..
22 - Oussama الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:33
آسي سكنفل انت تعلم ابناءك التربية الجنسية ؟
الغرب فيه تربية جنسية و لكن لم يتغلبوا على الإغتصاب و زنى المحارم ، البنت تفسد و الزوجة لها عشيق و الزوج له عشيقة وووو
آسي سكنفل يجب عليك ان تربي الأئمة اولا
آسي سكنفل انت تعرف ان أبناءنا و بناتنا ينكحون من طرف السياح ماذا فعلت ? هل تكلمت يوما في الموضوع ?
23 - المحلل المعلم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:35
المرجو عدم مقارنة مجتمعكم بالمجتمعات الغربية لأن هده الأخيرة تتميز بالشفافية وفضح الجراىم في التلفاز... عكس مجتمعنا المعروف بالحشومة، وباك صاحبي، ودهن السير يسير..
24 - من بريطانيا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:36
ان كان ولابد من هذه التربية فمن ضوابط الشرع ان يكون من يقوم بتدريسها للبنات امرأة وللبنين رجل حتى لا يكون هناك حرج نحن مسلمون لابد ان نحافظ على الحياء
لانريد حماما مختلطا فيه الرجال والنساء
25 - Le révolté الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:45
L'homme est un corps et une âme, la sexualité est un instinct naturel qui doit être satisfait naturellement le moment venu et sans restrictions sociales ou religieuses. Un homme qui ne mange pas assez tombe malade, et un homme adulte qui attend de se marier pour avoir son premier rapport sexuel est un homme malade psychiquememt sans qu'il ne montre. Ni la société ni la religion n'ont le droit de priver les êtres humains de pratiquer leurs plaisirs qui leurs sont offerts par Dieu et qui sont des plus élémentaires.
26 - لاهاي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:47
التربية الجنسية ، هل البشر في اول التاريخ ،البشر له قرون وهو موجود فوق هذه الارض ،تزوج وولد وكون اسرة ونحن والله اعلم في اخر المرحلة وتقول له سنعلمك كيف تمارس الجنس ومتى . هذا براء في اربا يعلمهم ورغم ذالك الاغتصاب موجود بكثرة .
27 - Said الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:53
ياشيخ لما تكتب احذر ماتكتبه فلما تقول العلاقة الجنسية عيب يجب ان تقول في الحلال فقد وقعت في زلة سيستغلها من في قلوبهم مرض.فصحح ماكتبت.
28 - علي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:53
موضوع أخذ أكثر من الازم ويحب التفريق بين شيئين
١. التربية بصفة عامة أصبحت كثير من الأسر لا تقوم بواجبها وتترك أطفالها يتربون من خلال المسلسلات التركية والمكسيكية. هذه المسلسلات المنحطة الغير واقعية التي تمتد لسنوات حتى يصبح الطفل يظن الممثلين من العائلة.
أظف الى ذلك تراجع دور المدرسة في التربية مع ضعف التعليم
وهناك أسر واعية مسلمة ليس عندها هذا الموضوع طابوا كما يدعي البعض تربي أبنائها وتعطيهم المعلومة المناسبة على حسب سنهم.
٢. نحن امام ظاهرة العنف واستعمال القوة من طرف المجرمين وهذا يحتاج الى مقاربة امنية وقانونية صارمة.
فحتى لو درسنا ابنائنا هذه التربية الجنسية في المدارس. هل في نظركم المجرم سيسأل الطفل هل درست التربية الجنسية فإذا قال له نعم يقول له اذهب لن أغتصبك؟
ماهذا الهراء؟ هؤلاء المجرمين يغتصبون حتى أساتذة التربية الجنسية.
الحل في تربية الناس وتعليمهم ورفع الحكرة على الطبقات الفقيرة وعدم تهميشهم وتحقيق عدالة إجتماعية والضرب بعصى من حديد على يد مروجي المخدرات ومن يساعدهم من بعض رجال الأمن والأهم ان يكون عندنا قضاء مستقل لايباع ولا يشترى حتى يأخذ المظلوم حقه. بهذا تنقص الجريمة
29 - ابو ياسر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:55
المقصود العلاقة الزوجية لاغير، لأن كلمة "العلاقة "مرتبطة بما قبلها مباشرة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومعذرة غن كان في الأمر إحراج، فأنا لم أقصد ذلك.
30 - عبد اللطيف الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:02
لم يعد الفكر يستسيغ ولا البدن يقوى على تحمل النمطية التي كونت ثقافة خرقاء غير قادرة على الخروج من النمطية التي أتت على آمال المجتهدين في المغرب. خلصت على كل برنامج ديني ، سواء كان سمعيا أو بصريا إلا وهذا الشخص هخو يتكرر مما يفيد على العارفين بالشأن الديني لا يسوفون الشروط. هي انتقائية خطيرة يجد تجنبها والانفصال عنها من ةغير ذي رجعة والعمل على الإنفتاح على عارفين آخرين وليسوا كما يسمونهم البعض الفقهاء. إن الكثير من الناس لا يعرفون معنى مصطلح او كلمة فقيه. فاالفقيه كلمة كبيرة يجب معرفة استثمارها في موضعها اللائق. إن كفانا من النمطية وتكرار الوجوه، وخاصة على المستوى الإعلامي.كونوا منصفون وحاولوا تترجموا أبواب وفصول الدستور إتطلاقا من التصدير. رأي محايد
31 - Abd الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:07
السلام عليكم.
ومادا سي السكنفل عن الاعدام.؟ ولو كلمة واحدة لسد الطريق على القيل والقال وقول العوام الدي انا منهم.
ما علاقة اغتصاب الاطفال الصغار من طرف الكبار والكهول بالتربية الجنسية؟
32 - ادريس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:08
كنت احترمك يا استاذ لكن سقطت الان من عيني بحاداتتك. واش أجدادنا لي ما كانوش كايمشيو لمدرسة كانو كايغتاصبو الناس الحداثة هي المشكل. الأصل هو تعليمهم الحشمة والممنوع والدين الأصيل
33 - abdou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:09
شكرا يا أستاذي الفاظل . نعم هذا هو الفهم الذي يجب أن يعم المجتمع إلا أن هذه المفاهيم لا تصل إلى كل الناس للأسف. هناك أمية هناك جهل هناك قلة التحسيس والتوعية. هناك هناك.... وأرجع إلى من سأل عن العلاقة. بكل تأكيد الأستاذ الجليل يقصد العلاقة الشرعية وليس العلاقة الرضاءية. النصوص واضحة. الحرام بين والحلال بين. ومن وقع.في الشبهات وقع في الحرام. ومن إتقى الشبهات إستبرأ اذينه وعرضه.
34 - عبد ربه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:14
هاد السيد السكنفل ما قالش لينا فين جات هاد التربية الجنسية فااقران والاحاديث واش الحيوان حتى هو قراوه التربية الجنسية
نحن تابعين العلمانيين في كل شيىء حتى يدخل الفساد الاسر المسلمة عاد يرتاح ليهوم الباب
)سندخل جحر الضب ) قريبا كما دخلوه
35 - مقيم بألمانيا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:17
في الغرب يعرفون هذه الأمور و لا تزال الجرائم منتشرة. الحل في الرجوع للقرآن و السنة
36 - SIMO007 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:18
الى الجهلة في الدين..
راه الزنى ماهو تعريفها؟؟
هو علاقة رضى بين طرفين
اش كتسميوا الاغتصاب اللي هو حلال اسلاميا ملكت اليمين؟؟؟
اغتصاب المراءة وبيعها في السوق كالاغنام..
ماهي عورة الامة في الاسلام؟؟
هي من السرة الى الركبة...
ويحرم عليها لبس الحجاب..
اغتصاب النساء وازواجهن احياء
الاية 24 من سورة النساء هي :
وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ .

اخلاق الصحابة خير من دينكم،الصحابة تحرجوا من اغتصاب نساء متزوجات لانهم يعرفون ازواجهم..
لكن الاسلام حلل هذا..
سيروا قرا وتعلموا الناسخ والمنسوخ..
باش تعلموا دينكم.
37 - DRG الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:21
ركوب الأمواج أصبحت لعبة واضحة لكل من اراد ان يبني لنفسه عزا او يعزز مكانته داخل المجتمعات الغافلة، إن العلاقات الجنسية أصبحت اليوم متعددة الوجوه مما جعلها تبدو عيبا حينما يتعلق الامر بالزنى او اللواط او السحاق وما شابه ذالك من أفعال مشينة، كهتك العرض بالقوة واغتصاب النساء بالعنف واستدراج الأطفال... إن الانحلال الخلفي مرض نفسي ينخر كل المجتمعات، فكم من متحول جنسيا أصبحت مهنته اللوطية، وكم من مثلي فاق في أنوثه النساء وكم هن السحاقيات، أليس هذا بعين العيب، ما كان خلق الذكر الأنثى عبثا حاشى لله،
38 - مهدي ميد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:23
أريد إجابة قبل سنين هل كان أبناءنا يعانون من متل هذه الضواهر القذرة لولا ذخول العالم الافتراضي بإمكان البنت او الولد أن يتواصلا مع العالم بأسره دون معرفة الأب أو للام في يدها هاتف ممكن من الشخص المتحرش يقضي حاجته بعيدة عن الضحية باغراءها أن يراها كما ولدتها امها وهذا ما نراه يوميا يريدون تخريب مجتمعاتنا بحرياتهم هم وقذارتهم هم وبكون ذالك كله تحضر وليس تزمت أكتر المجتمعات توجد فيها بيدوفيليا هي المجتمعات المتحضرة انتهى الكلام التربية الإسلامية الحقيقة هي الصحيحة وشكرا
39 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:26
ماهي التربية الجنسية ؟ هذا المصلح متداول بشكل كبير . دون أن نعرف بنوده و الجدولة الزمنية لتطبيقه . لا يمكن تقييم شيء إلا إذا كان واضحا و له مؤشرات و معايير . هل تعني التربية الجنسية أن يفتح الأباء نقاشا جنسيا مع الأبناء دون الحياء المعهود في مجتمعنا للتعرف على الشهوة الجنسية و العلاقة بين الرجل و المرأة ؟ وهنا أول المشاكل و هو أن الجنس عندنا إلا في الحالة المخزية يكون بين رجل و امرأة . و هنا سنختلف مسبقا مع الغرب إذ يمكن يكون الجنس بين رجل و رجل أو امرأة مع امرأة أو إنسان مع حيوان . و السؤال هل ستكون تربية جنسية خاصة بقيمنا ؟ ثم إني أخشى و هذا لامسته في الواقع عندما نتحدث بجرأة مع أطفالنا أن تثار غرائزهم مما يؤدي إلى هوسهم بالجنس و إلى الإنحراف . و بالتالي الجرائم الجنسية ستزداد . قال الأستاذ السكنفل الجنس ليس قذرا و أقول هو قذر إلا في حالة الزوج الرجل و الزوجة المرأة .
40 - أستاذ جامعي مهتم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:28
السي السكنفل يفترض فيك كرجل دين ان تكون قريبا جدا من واقع الناس وما يقض مضجعهم ، القضية ليست في جهل الابناء للتربية الجنسية ولاعضائهم التناسلية .. الاشكال في الحقيقة هو هذا نفسه ، اي ان الابناء عرفوا واطلعوا فعلا على اكثر مما ينبغي ان يعرفوه ويطلعوا عليه فيما يتعلق بالجسم واعضائه التناسلية حتى قادهم ذلك الى اكتشافه ممارسة وفعلا . أ تتصور يا سيدي ان جيل اليوم جيل الشبكة العنكبوتية التي فضحت كل شيء ، يجهل ما وظيفة العضو التناسلي ؟ وكأني بك تريد ان تقول حينما يهم وحش الى اغتصاب طفل او فتاة ويلمس عضوها التناسلي لاتدري هي ان ذلك عضوها التناسلي الذي ستصاب فيه . قولوا كلاما موزونا ومعقولا وصريحا : احجبوا المواقع الاباحية على الانترنت ، وفعلوا قانون العقوبة ضد العري ووجوب الاحتشام في الشارع ، وشددوا العقوبات على مرتكبي الجرائم رجالا ونساء لانكم تنظرون الى الموضوع بعين واحدة وتتجاهلون الطرف الثاني في المسؤولية . هكذا يجب ان يكون رجل الدين واضحا صريحا قريبا من قضايا الناس لا يسوس الكلام ويغطي فضائحه بغربال وقاموس من الالفاظ المختارة
41 - A kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:32
هل حتى الكنيسة و القساوسة من المهاجرين ؟؟؟ تهين شخصيتك و ثقافتك و ثقافة أجدادك لكي تمجد الفرنسيين الدين لا يعترفون بوجودك كإنسان !!! والله مسكين !!! الفرنسي يكره من لا كرامتا له مثلك
42 - BOUGAF الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:40
A BANA. Vous écrivez dans une langue que vous ne maîtrisez pas et vous tenez des propos ,en guise de commentaires , qui n'ont rien à voir avec le sujet sauf peut-être le fait de vouloir exprimer votre animosité.
43 - مغربي عاقل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:41
السكنفل و أمثاله من فقهاء و سياسيي الفرنكفونية الساعين إلى صناعة الإسلام المتسامح المتعايش مع أهواء الصليبية الأوروبية هم سبب إنتشار الدعارة و الشذوذ و البيدوفيليا في المغرب. الهدف من التربية الجنسية ليس حماية الأطفال بل إعدادهم لقبول الممارسات الجنسية قبل البلوغ و من دون قيود، التربية الجنسية ذريعة إلى البيدوفيليا المنظمة. حماية المغاربة و أبنائهم من كل الإعتداءات بما فيها الإعتداءات الجنسية مهمة الأمن الوطني. المسؤول الأول عن هتك عرض عدنان و إزهاق روحه هو الجهاز الأمني الذي لم يوفر له الحماية المنصوص عليها دستوريا. إثارة موضوع التربية الجنسية ذر للرماد في عيون شعب مجهل، مفقر محروم من كل حقوقه الدستورية.
44 - swissmor الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:42
وبغيتوا تتقدمو مع مفكرين بحال هاذو !

دابا مثلا زوجين والمرأة عاقر لا تلد أو الرجل عقيم. ومع ذلك الزوج يحب زوجته ولم يتخلى عنها.
هل العلاقات الجنسية في هذه الحالة من أجل التوالد ؟
مرأة وصلت سن اليأس هل الجنس في هذه الحالة من أجل التوالد ؟
زوجين يستعملان وسائل منع الحمل هل الجنس في هذه الحالة من أجل التوالد ؟

الهرباااااااا لمن استطاع
45 - بشير الاثنين 21 شتنبر 2020 - 10:42
جوابا على المعلق الذي سمى نفسه "marjane" الشيخ يعني بالعلاقة الجنسية ليست عيبا ولا حراما في إطار ها الشرعي بين الزوج والزوجة. الكثير عندما يسمعون العلاقة الجنسية يضنوننها دائما بين الخليل وخليته!
46 - Kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:32
41
اييه اسيدي فرنسا قبيحه. فيها جميع الافات الخ...
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه وبقوه.
واش كديرو تما . و لماذا تتهاتفون للذهاب اليها ولو على حساب حياتكم وللعيش تحت قوانينها العلمانيه ورايتها الصليبيه .
و لماذا تتقاتلون لنيل جنسيتها.
و لماذا لا يعود احد منكم من هناك الى بلاده الاسلاميه ولو بصب الزيت الحارق والمغلي عليه
فرنسا تلك التي تتحدث عنها بتلك الوقاحه لو فتحت أبوابها بالكامل لرأيناكم جميعكم غدا صباحا باكرا بكل تأكيد.
47 - هشام متسائل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:40
لماذا تستحون من الجنس مع إنه غريزة غرزها الله فينا منذ ولادتنا ؟

القرٱن مليء بالٱيات التي تتحدث عن الجنس. مثلا : ((نساؤكم حرث لكم...))
السيرة النبوية مليئة بالأحاديث التي تتكلم عن الجنس ومداعبة النساء. مثلا حديث أن الرسول كان يطوف على نسائه التسع بغسل واحد في ساعة واحدة. وحديث ٱخر أن الرسول حبب إليه النساء. وحديث ٱخر عن الرفث إلى النساء في ليلة الصيام ((أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن))

واش كتعرفوا ما معنى الرفث إلى النساء ؟
وتخيلوا كيف الزوج يكون لباس للزوجة وهي تكون لباس للزوج

شاب أو شابة كيف يتعلموا هذه الأمور ؟ كيف يتعلموا كيف تكون المداعبة ؟ كيف يتعلموا الرفث ؟
يا إما من الوالدين أو من المدرسة أو من الأصدقاء والصديقات أو من الأنترنيت.
إذن في نظركم ما هي الطريقة الأفضل التي يجب أن تكون سائدة ومتبعة ؟
48 - مغترب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:42
مرة ألقيت تحية لفتاة صغيرة في السويد مكان الاقامة بحكم عملي في المجال الاجتماعي. و اخبرتني الفتاة البريئة انها لا تتحدث مع الاجانب لان الام اخبرتها بعدم الثقة في الاجانب(الاجانب الذين لا تعرفهم العاءلة و ليس كحل الراس).
العالم بأسره يعاني مشكل الكبت و لا شك ان الذءاب في صورة الانسان موجودون في كل مكان.
اغلب السويديون يسافرون الى التايلاند من اجل الجنس مع الاطفال و هذا لا يخفى على احد.و الاسبان و الفرنسيس الى مراكش. كل واحد احظي وليداتو و يشرح ليهم بالخاطر. وعوض تجلس في القهوة و الحظية لساعات طويلة سير ريح مع وليداتك وعطا الله مادير معاهوم حسن من 100صاحب د القهوة نهار تحتاجو تلقاه والو. والا تخرج من حداه و يبدا يكل في لحمك.
49 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:43
نعم للتربية الجنسية داخل المدارس وخاصة في السنة الخامسة والسادسة ابتدائي تلك هي الفترة التي تبدء فيه الشهوة الجنسية لدى الأطفال سواء الذكور والإناث وبذالك سيقوم الاستاد بحث التلاميذ على المخاطر التي تنجم عن ممارسة الجنس بالنسبة للذكور والبنات على الخصوص بحيث أن البنا هي التي تتعرض للمخاطر اكتر من الذكور هن كالزجاج أن تكسر انتهى أمره؟ ؟؟؟
50 - ملال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 11:44
لما كان دور الام والاب والجار والمدرسة حاسما في تربية الأطفال كانت الامور تسير بطبعها وطبيعتها التي جبل الانسان عليها..كانت التربية الى جانب الدين والتقاليد تقف في وجه الكثير من المحرمات التي تفشت اليوم نتيجة غياب او تغييب الاسرة والمدرسة والطبقة المثقفة ..فانزلقت النفوس والبصاءر مع هواها
خاصة مع تقدم وساءل تكنولوجيا الشبكات العنكبوتية والقنوات....
التربية الجنسية ضرورة لكل أسرة اتجاه أطفالها ليقفوا على حقائق جسدية وفق ضوابط الشرع والدين لءلا يسقطواضحايا الاعمال والمنكرات الجنسية التي لا تمت لقيمنا...
51 - لحسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:04
تدريس التربية الجنسية للأطفال في المدارس هو خراب بعينه فالفقيه والأستاذ والطبيب كلهم واعون بالعلاقات الجنسية وحدودها ورغم ذلك يتحرشون بمن حولهم.الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مفتاح السعادة والنجاح. دعوا الأطفال وشانهم فمعرفة الطفل الجانب الجنسي لن يغير من بطش المتحرش بالطفل. .إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم والله المستعان
52 - مراد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:14
الغرب يقوم بالتربية الجنسية ، هل المجتمات الغربية صالحة ؟ هل هي مثال يقتدى به ؟ هل المجتمعات الغربية لا تعاني من الاباحية و الشذوذ و الإنحراف و اختلاط العلاقات الجنسية ؟
ما يعني أن التربية الجنسية الغربية كلها مشاكل و فساد. يجب أن نبحث عن منهجنا الخاص و يكون افضل من النموذج الغربي.
53 - يوسف عمري الاثنين 21 شتنبر 2020 - 12:31
لا فض فوك يا شيخ.
كان عندي نحفظ واحد و هو مضمون الرد رقم 18.
انا و زوجتي كمثال رزقنا الله بطفلتين و انهينا موسم التكاثر منذ عقد من الزمن. و لو لم يكن العزل لأغرقناها بنينا و لكانت الحصلة من أجل التربية و سد الحاجات ..

الهدف الاول من الجنس هو سد الغريزة/الشهوة و ما الانجاب الا تحصيل حاصل.

و السلام
54 - Zinzin morad الاثنين 21 شتنبر 2020 - 13:35
يجب التشجيع على الزواج من خلال تسهيل المساطر الادارية و جعل الطلاق كذلك سهلا من دون مصاريف ( لا اتحدث عن نفقة الزوج و الابناء ) تسريع المساطر و الاجل حتى ان لم يتفق الأزواج كما التقيا بمعروف يفترقا بمعروف و حتى لا يكون هناك عنف أسري و زاواج قسري.
55 - A kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:21
تجهل أن الأوروبيين في الستينات و السبعينيات كانت عندهم أزمة نقص كبير في اليد العاملة !! كل المهاجرين الستينيات و السبعينيات جاؤوا الى أروبا معززين مكرمين و بعقود contrats وعندما تستضيف شخص ما أهم بند أممي إحترامه و إحترام ثقافته !! سبحان الله كثير من المغاربة الجهل معشعش في عقولهم المهاجرين المغربة لم " يحگوا " كلهم أغلبيتهم ذهبوا بعقود و بطاقة سفر وو عند وصلهم كان هناك سكن و مدرسة ووو
56 - موحا مونتريال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:32
الغرب الذين تحدون حدوهم و تتطلعوم لتربية ابناءكم مثل أبناءهم ما هنالك شدود الا أتوه و اعلنوا به
منهم من يتزوج بالحيوانات و منهم والاموات و منهم بالجمادات ناهيك عن المثلية و الساحق و السادية
هؤلاء تلقوا تربية جنسي مثل التي بسيل إعجابكم عليها
و كل هذه الجامعة الهدف منها هدم ما تبقى من الحشمة في الاسرة تلمغربية
57 - فيق او عيق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:39
وبدات رحلة تخدير العقول بالمناداة على فقهاء البلاط لتمرير السكس في المدارس
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
58 - الله يهديكم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:50
الأغلبية الكبرى من التعاليق تصيب باليأس من اصلاح هذا الوطن .
59 - محمد أيوب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 15:55
الغوغائية:
من يفتح القرآن الكريم ويراجع أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سيجد الفاظ النكاح ومرادفاته..وقد روي أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت عندما سألها أحدهم:كان يرى مني وأرى منه..والمعنى واضح...وهؤلاء الذين يتحدثون عن التربية الجنسية وكأنها فتح جديد لا يفقهون شيئا عن ديننا..والسيد سكرنفل قال فأصاب القول..ثم إنني أرى بأن فتيان اليوم يعلمون كل شيء عن الأجهزة التناسلية وعن العملية الجنسية برمتها من الالف الى ما بعد الياء..ما نحتاجه هو تربية المواطن تربية يعرف من خلالها ما له وما عليه تجاه نفسه واتجاه الآخر،كيفما كان هذا الآخر ومهما كان مختلفا عنه..المواطن يحتاج الى توفير الشغل والصحة والتعليم الجيد والمفيد والسكن اللائق وغير ذلك من الضروريات التي تجعله يحس بالاطمئنان على نفسه وعلى مستقبل أبنائه..المواطن يريد التوزيع العادل للثروات لينال نصيبه منها بدل استمرار احتكارها من طرف فئة قليلة جدا.. المواطن يريد محاسبة الفاسدين وناهبي المال العام ومستغلي السلطة والنفوذ..المواطن يريد الصرامة والجدية في محاربة مروجي جل أنواع المخدرات.
ما عدا ذلك لا يعدو كونه إشغال المواطن عما يهمه...
60 - ان كنت ناسي افكرك الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:28
في مجتمع يعيش انحطاطا اخلاقيا و انسلاخا عن الهوية الثقافية و الدينية,تلقين الاطفال و الشباب للتربية الجنسية,امعان في الانحطاط و الانحلال و تقنين العهر و الفحش,
عندما يكون المجتمع سويا,يحافظ فيه الفرد على حقوق جاره و نظافة بيئته و حرمة غيره,و يعرف ماله ما عليه,ويتحمل الاباء مسؤولية تربية ابناىهم تربية سوية,وعندما تقوم الدولة بواجبها,في تطبيق القانون و التنكيل بالمجرمين,انذاك يمكن ان نفكر في تعليم الناشئة و الكبار على السواء,التربية الجنسية,التي هي ايضا من صميم الدين,فعندما يؤدي العبد الفرائض,يطلب منه ان يؤدي النوافل و السنن,لا العكس.
فاتق الله يا رجل ولا تقفوا ماليس لك به علم,ليرضى عنك الاسياد.
61 - ابو الفتح الاسكندري الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:08
من الناحية الدينية كانت أمنا عائشة وبعض أزواج الرسول يروين أحاديث عنه لها علاقة بالتربية الجنسية
62 - Kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:56
55
من تم التعاقد معه في الستينات عددهم ضئيل جدا مقارنه ما نراه الآن .والعقود كانت لأجل محدود ومحدد . بمعنى ان الاغلبيه الساحقه والتي تقدر بمئات الألاف ولجو الى فرنسا كان عن طريق لحريك بجميع انواعه وبالتحايل على القانون بجميع اصنافه .
هذا يعرفه الجميع والبتاكيد تعرفه انت ايضا لكن واضح ان التعنت يعمي الابصار.
63 - محمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:17
تكلم. على. إغلاق. المساجد. دون. مبرر. في. الوقت. أن كل. المحلات. مفتوحة.
64 - ahmed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:44
التربية الجنسية هي تربية الحواس والمشاعر منذ الولادة.
والتربية الجنسية تركز على مرحلة البلوغ ويجب ان تكون مقترنة بالقيم وخصوصا طاعة الوالدين والصلاة . والعقيدة والايمان.
وخالف النفس والشيطان واعصهما
وان هما محضاك للنصح فاتهم
65 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:54
سنصبح كقرود البونوبو وهب فصيلة من قِرَدَة الشامبانزي تمارس الجنس على مرأى عشيرتها و امام ابنائهم و بناتهم ، ما عليكم إلاّ البحث في متصفح قوقل google عن حياة قرود البُنوبو وسترون العجب ربما الذين يدعون الى هذه التربية قد تأثرو بممارسة هذه الفصيلة من القرود لتربيتهم الجنسية و أرادو تطبيقها في مجتمعنا المحافظ على القيم الاخلاقية والانسانية .
66 - عزيز الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:41
ماذا تنتظر ممن أجاز شراء الأضحية بقرض ربوي فمثل هؤلاء الشيوخ ليس فقط سيدعون إلى تربية جنسية و كأننا تعلمنا كل شيء و لم يبقى إلا الجنس بل سيحللون ممارسته على قارعة الطريق، مجتمع نعامة يغرس رأسه في الرمل حتى ليواجه المشكل هل السلف الذي أوصل البشرية منذ نشأتها إلى القرن العشرين كان يدرس تربيتكم الجنسية، بحتكم عن الانحلال الخلقي لايساويه شيئ إلا الخضوع لاملات الغرب المتقدم علميا و المنحل خلقيا
67 - ابن سبيل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:23
قول النبي صلى الله عليه وسلم: مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع
رواه أحمد وأبو داود
هذه تربية جنسية في الاسلام وإياكم ثم إياكم
من تربية الاجانب اسي الفقية غير ارجع للسنة راه فيها كل شيء
قال تعالى ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء )
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.