24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا

المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا

المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا

حل المغرب في الرتبة 97 عالميا ضمن تصنيف التقدم الاجتماعي، بمعدل 66.9 من أصل 100 نقطة، محققا تأخرا كبيرا مقارنة بالسنة الماضية التي حل خلالها في الرتبة 82 عالميا.

وتراجع المغرب بشكل كبير مقارنة أيضا بسنة 2018 التي كان قد حصل فيها على الرتبة 76 عالميا. وهذا التراجع جعله يحل ثالثا على صعيد الدول المغاربية خلف كل من تونس (الرتبة 55 عالميا) والجزائر (الرتبة 83 عالميا).

التصنيف الصادر عن مؤسسة "سوشيال بروجرس إمبيراتيف" الأمريكية، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، يقيم عددا من المجالات المرتبطة بنمط العيش والحقوق الأساسية.

وقد حصل المغرب على معدل 89.91 في ما يتعلق بالسكن، و88.87 في التغذية والرعاية الطبية الأساسية، و87.27 في الماء والنظافة، فيما حصل على معدل 73.08 في ما يرتبط بالسلامة الشخصية، و68.26 في الوصول إلى المعلومات والاتصالات، و52.12 في الوصول إلى التعليم المتقدم.

وحققت المملكة معدل 56.91 في ما يرتبط بمجال الصحة والعافية، و59.65 في ما يتعلق بالحقوق الشخصية، و63.93 في الحرية الشخصية والاختيار.

وحصل المغرب على علامة زرقاء ضمن خريطة التصنيف الخاص بالتقدم الاجتماعي، وهو ما يعني أن أداء الدولة كان في هذا المجال جيدًا نسبيًا.

ويتم تمييز عناصر "التقدم الاجتماعي" بنقطة زرقاء حين يكون أداء الدولة جيدًا نسبيًا، وبنقطة حمراء حين يكون أداؤها ضعيفًا نسبيًا، وبنقطة صفراء حين يكون أداؤها متوسطًا لمجموعة أقرانها، وبنقطة رمادية في حالة عدم وجودها بيانات كافية لإصدار حكم.

وتصدرت النرويج قائمة التصنيف العالمي المحيّن بحصولها على معدل 92.73، متبوعة بالدانمارك وفنلندا، ثم نيوزيلاندا والسويد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مول النعناع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:24
لن تخيفنا هذه الارقام فقد اعتدنا على الاحباط و الخيبة الرجاء فقط ان لا تقارنونا مع الجيران و اجعلوا المقارنة فقط مع دول مثل جيبوتي و اوغندا ربما نفرح قليلا
2 - %%%% الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:25
on dirait que la régression et partout au Maroc dans tous les domaines et cette image de Maroc développer que vous miroitez au monde existe qu a la télé
3 - حنظلة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:28
الواعرة هيا هاديك النقطة الزرقة ديال أداء الدولة زعما عيق آلمواطن راه الدولة دايرا خدمتها وانتا لي ماكتبغيش تداوا و مكتبغيش تستغل حرية الاختيار وزيدون اصلا هاد التصنيف في انحياز الا كنا حنا 97 شكون بقا مورانا الموزمبيق وبنين ربنا انا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا نكن من الخاسرين اللهم إنا راضون بقضائك وقدرك
4 - اكرم هيثم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:34
مادام التصنيف يعتمد على جودة التعليم والصحة فلا ارى ان المغرب غا يدير شي طايلة في تصنيف التقدم الاجتماعي لان خروب بلادنا عارفينو وهاد الدول المحتلة للرتب الاولى لهذا التصنيف ليس بها مدارس خصوصية ولا مصحات خاصة لنهب المواطن المغربي وكل واحد منين ينهشر فيه من جهة ونهب خيرات البلاد وتوزيع الكعكة فيما بينهم
5 - مواطن بدون هوية الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:39
تراجع متوقع.والعاقبة اوجع.لك الله يا وطن.في جل المجالات لم نرى اي تحسنن.الى متى ونحن على هذه السيرة.
6 - Leña karam الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:46
من نحن...

سياسيين خربوا البلاد و نهبوا كل شيئ.. البلاد في طريق مظلم منذ عقود.. و كل من مر على قبة البرلمان نهب حقه من الكعكة و رحل.. و هذه هي النتيجة.. التعليم الصحة الخدمات الكل زييييرو... و فالفساد و الرشوة و الجهل و الامية و البطالة نحن الاوائل.. عشرة على عشرة!!!


تهانينا الحارة للدنمارك و الشعب الدنماركي و الحكومات التي حكمت الدنمارك.

و هنيئا للشقيقة تونس.. انتم في تحسن الله اوفقكم.


لازلت اتساءل من نحن؟
7 - مغربييييييييييييييييي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:56
حتى الرتبة 97 لا تعبر عن الواقع الاجتماعي الذي يعيشه المغاربة نحن أسوأ من دول تعتبر من الدول العالم الرابع و...
8 - عبدالحي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:57
يقول المثل المغربي للا زينة وزادها نور الحمام.وهو مثل ينطبق على المغرب قبل كورونا وبعد كورونا.
9 - Cov sars X الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:11
جمعو راسكم المغاربة هاد كورونا! حسبوها :
رب ضارة نافعة.
10 - سميرة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:34
هذا التصنيف الٱخير عالميا للمغرب دليل قاطع أن ثروة البلاد من الفوسفاط والذهب تنهب بدون رحمة ولا شفقة.والله العظيم لو لم تكن الجالية المغربية التي يعيش معها الشعب وتساهم في بناء المغرب عمرانيا وسياحيا وفندقيا وإجتماعيا لكان المغرب عظاما بلا لحم،كما كانوا في أثيوبيا والصومال في الثمانينات
11 - هشام متسائل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:48
إن شاء الله من تخلف إلى تقهقر في كل التراتيب الدولية
كيف لا ونحن في القرن 21 ولا نزال نسمع أخبار قرى ودواوير لا ماء للشرب لديهم
مناطق تنهب منها الثروات المعدنية ولا تحصل إلا على الثلوت وتشويه للبيئة
بلاد أصبحت غير صالحة للعيش الكريم
12 - mohammed الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:55
ليس المغرب من بدأ ينزل الى أسفل الترتيب ، بل الدول الأخرى هي من صعدت إلى الأعلى . نحن كمتل ذلك القارب المهترئ الدي يرسو بالميناء دون حركة مند عشرات السنين .
13 - نجيب الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:00
حنا في هذا التصنيف المتأخر رغم أن معطيات الصحراء المغربية ماحاسبينهاش.. لو تم احتسابها لكنا ننافس على المراكز الأخيرة مع التشاد و جنوب السودان..
14 - rami الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:08
هادا آلتصنيف غير مهم يكفينا فخر أننا في المرتبة الثانية إفريقيا وراء جنوب إفريقيا و المرتبة 35 عالميا بالنسبة للكوفيد 19
15 - مراد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:15
هذا ان دل على شيء انما يدل على عمل الحكومة المتدني الدي عوض ان يتقدم ببلدني يجرنا الى الخلف
و كذلك ان دل على شيء انما يدل على مستوى انحطاط هده الحكومة الضعيفة
16 - حمو الرباع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:18
بلادي يازين البلدان
ياجنت على حد الشوف
ياارض كريما ومضيفا وجاملها ناطق بحروف
17 - محمد المانيا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:29
بسبب مسؤولين لا يفقهون في شؤون تسيير البلاد. اصبح المغرب متديل في جميع المجالات. مسؤولين همهم الوحيد النهب و السرقة. ما ذنبنا حتى اصبح ماضينا خير من حاضرنا؟ والله ثم والله لو بقي الاستعمار لكان وضعنا افظل.
18 - ما فاهم والو الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:40
السلام عليكم جيد رقم 20 لالة سميرة ؟؟؟؟؟ اقسم بالله لولا الجالية المغربية بالخارج لاصبحنا اكتر من اتيوبيا في التمانينات ؟؟؟! المجاعة ؟؟؟؟! والدليل من أسرتنا لدينا أربعة اخوة بأوروبا هم المنقذون بحيت يرسلون لنا مجموعين 500 أورو تتعاونا بزاف ؟؟؟! لولاهم لا أصبحنا نسعى ؟؟؟! وقس على العائلات في المغرب من لديها احد بالخارج ؟؟؟! انصح الشباب بعدم الانجاب بالمغرب حسب الضروف الحالية لا صحة لا تعليم لا عدل لا امن والمديونية 70 مليار دولار ؟؟؟! المغرب تباع ؟؟؟ لا مستقبل للأجيال القادمة وهذا ليس تيءيس بل واقع مرير ؟؟؟! ولا يعترض علية احد ؟؟؟! بحيت يتكلم العاطل عن العمل انصت اليه اما المشتغل او لا يحس بما اقول
19 - بائع القصص (ناعس كيشخر) الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:45
ترتيب سيحسد عليه المغرب عالميا، اللهم أكثر حسادنا
المغرب في تطور سريع بفضل سياسته الرشيدة والحكيمة العبقرية الخارقة للعادة والتي اصبحت الدول تقتدي بها. المغرب افضل من فرنسا والنرويج ونيوزلندا...
فيقوني إلا بقيت ناعس!
20 - مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:53
عن أي تقدم إجتماعي تتحدثون، أنا فقط اتظاهر بأنني أعيش، وأنا على يقين بأن من يشاركني بالتظاهر الكثير.
21 - Hamid الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:58
هاد الشي اللي كان خاصنا باش يطلع المورال
22 - مهاجر وافتخر الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:04
القادم أسوأ إذا بقي الوباء يخيم في أرجاء المملكة اللهم احفظ هذه الأرض السعيدة وأهلها .من أجل الإرتقاء لابد من محاربة الفساد في جميع مفاصل الدولة لأنه سم قاتل يقضي على التقدم والإزدهار.
23 - اين الربان الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:09
ارى ان المغرب عبارة عن باخرة تتقادفها الامواج في بحر هائج والناس يستغيتون، اما الربان غقد نزل منها وتركها لشأنها.
24 - sahla الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:31
pour améliorer son classement le pays a besoin de :
honorer l'enseignement public en revalorisant les- enseignants;
- prendre en charge & réhabiliter la santé publique;
- investir dans l'humain au lieu de la pierre;
- & les fraudeurs chatier sur la place publique les corrompus;
sinon... davantage, d'ignorance de pauvreté, de fracture sociale,...
25 - Marocains الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:32
الدول المتقدمة جمعوا الشباب

أو خدموا بيه البلاد في جميع الميادين


نحن المغاربة الشباب مبركين في المقاهي
غارقين في الهموم
الزبل في كل مكان
الأرض محفرة موسخة
الحائط مقشر
الأشجار غير موجودة
الرائحة كريهة
الكل يشكي

هذه الضرون نحن خلقناها لأنفسنا

لو جمعنا الشباب الدي جالس في المقاهي يشكي
وقمنا بتنضيف المدينة بأكملها
كما يفعل بعض الشباب في طنجة ومدن الشمال
أنثم تنتضرون أن ينزل عليكم التقدم و النضافة من السماء

عامل المدينة درس عشرون سنة
وهو غير قادر على الحفاض على نضافة المدينة 24 ساعة

الخلل موجود في " الشعب " الكسول .

تحركوا

أضعف الإيمان هو النضافة لا تحتاج إلى مال كثير

شوفوا
دول الخليج " رعاة الإبل " كيف أصبحوا بالنضافة و البنية التحثية

ليس عندنا أموال البترول للبنية الثحثية

لكن النضافة أين هي ؟؟؟؟؟؟؟.
26 - M.ESSETTE الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:42
ارقام و مراتب لا تعكس انجازات الدولة في مختلف الميادين و خصوصا الجانب الاجتماعية و الببيئي.
فقد اصبحت تصرفات المواطن جد مشينة و لا تمت باي صلة الى الوعي الحضاري و الى واجباته الطبيعية في ممارسته للحياة اليومية من ترببية الاطفال الى طريقة رمي الازبال و طريقة سياقة السيارة و الحفاظ على التجهيزات العمومية الاساسية .
كما لا نغفل جانب الاستهتار بالقيم الانسانية و الخلاقة و التشبث و الرجوع الى الافكار الرجعية التي لا زالت تنخر مجتمعنا.
27 - Ahmed الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:53
ce sont les conséquences de l'enseignement privatisé , la santé privatisé , la fraude fiscale généralisée avec la complicité de juges corrompus qui privent l'état de milliards de dollars de recettes fiscales , les terrains du domaine publique donnés gratuitement a des pseudo investisseurs qui n'investissent rien et , n'emploie personnes ou trés peu et se contentent d'investissement minimalistes avec un montage sur mesure pour mettre la main sur les terrains gratuitement et les revendre aprés au prix fort.
28 - sabar abdelziz الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:56
Congratulations for this honorable rank
29 - بائع القصص (يلاه فاق) الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:07
المشكل لي عندنا هو عدم ربط النتائج بالأسباب، لأن الأسباب فوق قانون الطبيعة، ولي حاول اربط شي حاجة يلقى راسوه في عكاشة خمسة نجوم.
هنا مربط الاخرس، اسكت وكل العدس!
30 - fati الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:14
هدا واضح للعيان وسببه الشد والجدب بين فئة الشعب فيما بينهم وبين الشعب والحكومة من جهة اخرى فهدا المد والجزر هو للي مكيخليش حد يربح والبلاد تزيد القدام لابد من وضع حد لهاد المهزلة والتوافق بين الشعب والحكومة لخدمة هدا البلد عندنا مثل مغربي كيشبه لهاد الحالة للي كان عيشوها الان (ايدي وايد القابلة حتى يتزاد المخلوق عوج )
31 - متتبع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:23
ما دمنا نلقي بالأزبال أرضا بدون حسيب ولا رقيب، لن يكون هناك أي تقدم، لا اجتماعي ولا شيئ آخر. دراسة علمية أثبتت أن أي شخص يرمي الأزبال في الأماكن العامة، خلاياه في المخ هي نفسها التي تتواجد في مخ الحيوان
32 - علال الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:26
المغرب يتقدم وبسرعة كبيرة في في مجال الفساد بكل انواعه والظلم
33 - عديل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:32
هذا ترتيب خردة آخر بدون مصداقية ولا موضوعية والذي لا يجب أن يأخذ بعين الاعتبار...الترتيب الوحيد الحقيقي وذو مصداقية عالية ومعترف بها هو مؤشرالتنمية البشربة للأمم المتحدة(PNUD)... .كل من هب ودب أصبح يعمل ترتيب كل أسبوع في لاشيئ وكل شيئ!
34 - حسام الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:38
تحيه عطره من الخليج
و كالمعتاد تأتي الدول الخليجيه في المقدمه حيث احتلت الإمارات الأول عربيا والمركز 39 عالميا والكويت ثانيا عربيا و45 عالميا والسعوديه ثالثا عربيا و60عالميا
الخليج مفخره للعرب ورائدة التقدم في جميع المجالات
اللهم احفظنا واحفظ جميع المسلمين
35 - كلافطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:58
ليس هناك مسؤولين بل هناك مسؤول واحد عما يحصل في البلد
36 - شكون تسوق أخبارك يابلادي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:38
زعما هذا الاخبار غادي تخلي البرلمان يدير جلسة طارئة ويناقش الموضوع ويشوف فين الخلل ولو تكون البلاد غادي تغرق ماتشوفوا شي حاجة ايجابية من هذا البرلمان لان كل واحد كي ينهب ويقول نفسي وأهلي ومالي ولاغير
37 - ان كنت ناسي افكرك الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:48
لا تهمنا هذه التصنيفات و المراتب,فالوضع الاجتماعي المزري يعرفه كل المغاربة العقلاء
38 - احمد المانيا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:11
اللي كيعتقد ان المغرب عندو حكومة كما هو الشان في الدول الغربية اما راه ناعس واللا كيغيش في الخيال فهذه الكحومة تفتقر لكل شئ لا رؤيا واضحة ولا تدبير ولا قرارات تخدم المواطن اكبر خطاء ارتكبته هذه الحكومة اغلاق الحدود في وجه ابناء هذا الوطن حتى اصبحنا كرعايا هذا الوطن لا نساوي جناح بعوضة
39 - مهتم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:12
و حتى هذ التقرير غير كيكذب علينا بحل التقرير ديال امنستي حنا بخير غير كيحسدنا على النعيم لكنعيشو فيه!
40 - نوال الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:12
البلاد تسير نحو الهاوية والقادم أسوأ،المواطن الأصلي أصبح مجرد لاجئ في بلده ينظر من بعيد ولا يتكلم وأن تكلم يرمى به وراء القضبان ويصبح نسيا منسيا.
41 - Mjid الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 13:15
كنا نسمع في القنوات الرسمية المغرب أحسن بلد في العالم
42 - عبدالله الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:18
بسم الله الرحمان الرحيم
(ان الله لا يغير ما قوم حتى يغيروا ما بانفسهم صدق الله العظيم )
كل مايحصل في العالم من خلل فمن كسب ايدي الناس وافعالهم لايغرنا تصنيف ولوائح سوداء وبيضاء فالكل في لائحة واحدة مهما كانت حالتهم الاجتماعية فالنقص في حياة البشر في يومنا هذا قد تمكن بنسبة عالية فلنتمعن .......
السلام عليكم
43 - طارق الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:19
إلى حسام :
كيف تكون السعودية ال 3 عربيا وهي 60 عالميا في حين ان تونس 55 عالميا ؟ تونس هي الثالثة عربيا بعد الامارات والكويت . رغم ان تونس لا تملك لا بترول ولا غاز و تعيش منذ 2011 في اظطرابات سياسية معقدة ورغم ذلك فهي في المركز 55 عالميا وال3 عربيا .
44 - الرمشي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:45
17 - محمد المانيا

أخطأت ، الإستعمار هو سبب ما نحن فيه ، مازال خدامه واعوانه يتحكمون في
اوطاننا ، ومازال يستغلنا ويأخذ خيراتنا ، وما زال يستعمرنا وكلما تحركنا قهرنا
وسلط علينا خدامه في الداخل.
45 - MED CHRIF الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:08
لا تلوموا أحد لا حكومة ولا هم يحزنون
شكون طلع هاد الحكومة : المواطن المغربي
شراوكم ب 200 درهم فالنهار بلا ما تتكلموا
الإنتخابات جايا و نترجلوا و لو مرة فحياتنا ولا نقبلو و السكات
46 - Maghrebi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 21:32
حرام عليهم مادخلوش جوامع في الحساب عندنا فوق 60 الف مسجد في المغرب. كون دخلوهم فالحساب راه ترتيبنا كان اكون حسن من النرويج.
47 - مدقق المعلومات الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 05:43
ترتيب الدول العربية عالميا حسب الموقع الرسمي https://www.socialprogress.org:
الكويت (46) - تونس (55) -الأردن (73) - عمان (74) - الامارات (80) - قطر(81)- الجزائر (83)- لبنان (85)- المغرب (97)- السعودية (101) - العراق (107) - مصر (112)- موريتانيا (143)
48 - AZIZ my الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:22
Prenez exemple sur Singapour, l éducation Nationale, la santé, garder les têtes pensantes dans le pays, ramenez d autres compétences de l étranger
49 - الحقيقة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:54
دعوا الدول الغربية تصنفكم كيف تشاء، التصنيف الصحيح عند الله سبحانه وتعالى وهو التقوى، أما تصنيف الغرب هو الانحلال ألاخلاقي وانتشار الفاحشة وزواج الرجل بمثله ومن أراد أن يكون في الرتبة الأولى في التصنيف فليقم بتقنين هذه الأفعال الخبيثة.
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.