24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "طفلات طنجة" يصادمن حداثيين وسلفيين بشأن سلوك فقهاء دين‬

"طفلات طنجة" يصادمن حداثيين وسلفيين بشأن سلوك فقهاء دين‬

"طفلات طنجة" يصادمن حداثيين وسلفيين بشأن سلوك فقهاء دين‬

لا استكانة في التقاطبات التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي في كل لحظة بروز حادثة تستدعي قراءات متعددة، فبعد سجال الإعدام لقاتل الطفل عدنان، انتقل الصدام إلى قضية اغتصاب فقيه لقاصرات ضواحي مدينة طنجة.

وتركز تبادل الاتهامات بين طرف "حداثي" وآخر "سلفي"، إذ يقول الأول إن الإسلاميين يتعاملون مع القضايا بازدواجية، فبعد مطالب إعدام قاتل عدنان التزم الكل الصمت أو سلك طريق التبريرات تجاه "الفقيه"؛ فيما يرى الثاني أن الكثيرين يصطادون في المياه العكرة للفقهاء.

ولم تستسغ تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي إقدام "فقيه" بدوار على فعل الاغتصاب، منبهة إلى انتشار الظاهرة بعديد من المداشر النائية في المغرب؛ لكن الرأي المحافظ يتأسف لمحاولة حشر مهنة لا ذنب لها في أفعال يقترفها الأشخاص.

افتضاح عادات

سعيد ناشيد، الباحث المتخصص في الشأن الديني، أورد أن المسألة مرتبطة في جوهرها بازدواجية الخطاب، مؤكدا أن أي حديث في السياق الحالي عن ظروف تخفيف هي دعم للبيدوفيليا وقياس مدان، يتستر على الجرائم ضد الأطفال.

وأضاف ناشيد، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الاعتداء على الأطفال جرم في كل شرائع الدنيا، مسجلا في السياق ذاته أن ما قام به "فقيه طنجة" ليس بجديد على المجتمع المغربي، فعلى امتداد سنوات عاين المغاربة أفعالا مشابهة.

وأورد صاحب كتاب "الحداثة والقرآن" أن الجديد الآن هو الشجاعة التي يتصرف بها الناس لصد هؤلاء، عكس التستر الذي شاب أغلب الجرائم سابقا، مفسرا هذه السلوكيات بمخالفة الفقهاء للنفس البشرية، وزاد: "إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع".

وأكمل ناشيد تصريحه قائلا: "المجتمع يحتاج أشخاصا متوازنين وليس وحوشا بأقنعة"، مطالبا بضرورة تشديد العقوبات على مثل هذه التصرفات، ومؤكدا أن إلغاء الإعدام لا يعني بالضرورة التخفيف، بل وجب السهر على حماية حقوق الفئات الهشة.

استهداف مقصود

حسن الكتاني، أحد شيوخ السلفية، أورد في المقابل أن "البعض يتلذذ بأخبار أهل الدين إن اتهموا بما يشينهم، إن تصبهم حسنة تسؤهم، وإن تصبهم مصيبة يفرحوا بها؛ أما إن اتهموا في عرضهم فهذا عندهم خبر يقين ولو لم يفصل فيه قضاء ولا عرض صاحبه على محكمة".

وأضاف الكتاني، في "تدوينة" مطولة نشرها في صفحته الرسمية على "فايسبوك"، أن "هؤلاء يعلنون صراحة أن من حقهم أن يزنوا ويلوطوا ويرتكبوا الفواحش، بل وتنشر أخبار اغتصابهم للنساء وتزوجهم بالباطل، فلا يحرك ذلك منهم ساكنا"، وزاد: "قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر. نعوذ بالله من كيدهم وشرهم".

وأكمل المتحدث، تعليقا على حادث "الفقيه": "الاتهام بالزنا في الشرع لا يثبت إلا بشهادة 4 شهود شهادتهم متطابقة يرون العملية كالميل في المكحلة، أو الاعتراف الصريح، وكل كلام غير هذا فهو قذف يستحق صاحبه الجلد 80 جلدة".

والهدف من ذلك كله، حسب المتحدث، "حفظ الأعراض ونقاء المجتمع"، مردفا: "أما ما نراه اليوم فهو انتشار الفواحش وتحبيبها وتسهيلها"، وزاد: النظام الجديد هو أن التهمة ثابتة قبل أن ينطق القاضي وأن المحامي مجرد مجادل بالباطل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - sun shine state الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:06
est ce que Tanger est devenu la planete des vampires.
2 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:11
كل الشور تاتي من المتدينين المتشددين .حيث تعشش الامية والجهل .
3 - هزلت الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:16
اضحكني السلفي الوهابي حينما قال تعليقا على حادث "الفقيه": "الاتهام بالزنا في الشرع لا يثبت إلا بشهادة 4 شهود شهادتهم متطابقة يرون العملية كالميل في المكحلة، أو الاعتراف الصريح، وكل كلام غير هذا فهو قذف يستحق صاحبه الجلد 80 جلدة".
في اي عصر يعيش هدا المتخلف
4 - غاضب الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:16
استفزازي جملة (الاتهام بالزنا في الشرع لا يثبت إلا بشهادة 4 شهود شهادتهم متطابقة يرون العملية كالميل) هل مغتصب الأطفال و البنات في هذه الحالة سيفعل فعلته انام شهود في هذه الحالة توجيه التهمة من طرف المغتصبات يكفي . هذا الكلام يطبق في حالة الزنا اي العلاقة بالتراضي بين شخصين بالغين فلا يجوز اتهاهما بالونات لا يتوفر اربع شهود اما الاغتصاب فقضية اخرى . الله اهديكوم تستغلون الدين وهو برئ منكم
5 - لا تقة في فقيه او غيره الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:16
اتذكر و قلتها سابقا تعرضت لتحرش جنسي من طرف فقيه في المسجد و انا ابن 6 سنوات و اتذكر جيدا فعله ولولا الاقدار لكنت ميتا و مختفيا ....لا تتقو في احد مهما كان و لو شتعل وجهه بالايمان كما تقولون وصونو ابناءكم و بناتكم فما خفي اعضم فهناك من تعرض للتحرش مثلي و بقي ساكتا ولكن تعلمت لا ثقة لا في فقيه او غيره
6 - mohand الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:17
هناك فراغ مهول من طرف الدولة لم ترسم الخطوط الحمراء ل الشعب لكي لا يتجاوزها , كل الفرق ترى ان لها الحق ان تسير 40 مليون مغربي حسب المعتقد او حسب افكار شخصية يرون انها المثلى
اليوم وقد اندثرت القيم ما احوجنا الى ديكتاتور متسلط جبروت كي يعلم هؤلاء ما هو ذوق الماء وذوق الخبز
المغرب يتراجع الى الوراء
7 - stop الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:22
فقد أكد مجموعة من ساكنة الدوار أن كل الاتهامات الموجهة إلى الفقيه المتهم باغتصاب تلميذاته باطلة ولا أساس لها من الصحة، مشددين على أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات بسبب نزاع حول أرض فلاحية بينه وبين إحدى الأسر القاطنة بالدوار مستدلين على قولهم بكون جميع المشتكيات ينحدرن من ذات الأسرة.
اتركو القضاء يشتغل ...... لنعرف الحقيقة
8 - mohamed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:23
عجبا للکتانی یدافع عن السلفین ظالمین او مظلومین انه العمی لادیولوجي الذی لا یفرق بین الحق والباطل
9 - عمي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:23
هذه أفعال شيطانية يوحي اليهم بها الشيطان ليلبي لهم ما يطلبون منه .كيف تفسر صمت امهاتهم كل هاته السنين لو لم يكن الفقيه يتدخل في حياتهم اليومية.اللي ابغات تسحر الراجلها كتجي عند لفقيه.اللي ابغات اتفرق شي وحدة اعلى راجلها اتجي العند لفقيه.حتا ارجع لفقيه هو ربهم الاعلى.
10 - ingenieur الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:25
إتهام رجال الدين أو أحد المنتمين أو المقربين أو مقرب المقربين من احد التيارات الإسلامية بالإغتصاب هو مجرد إستهداف للإسلام صريح وخطير للإسلام وهو من كلاب الماسونية والصهيونية و... أما إذ كان المتهم إنسان فيجب تطبيق حدود الله والإعدام أمام الملأ ...
ولكن هادشي كامل ماشي موهيم. المشكل الحقيقي الذي يجب أن نتحد جميعا من أجله هو علاش عصيد علماني علاش علاش علاش
11 - متابعة من اوروبا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:28
سي الكتاني لي كتقول ان الزنا لا تتبت الا باربعة شهود، وعقابها 80 جلدة. بغيت غي نقولك انه كاين فرق بين ممارسة الزنا ، و اغتصاب وترغيم فتيات صغيرات على هدا الفعل ، خرج ليهم على طفولتهم وحياتهم. علاش؟؟؟؟ باشمن حق؟؟؟؟؟
حنا ماكانشمتوش فاصحاب الدين والفقهاء راه البعض منكم لي كيحطكم فهاد الوضع، واش كيحساب ليك ساهل علينا نسمعو بلي واحد من الناس لس كتكون زعما كتفدرهوم، كتقول فقيه ادن حامل لكتاب الله، كتوقرو وتحتارمو يدير هاد الافعال ديال الشياطين.
12 - Abo Ayoub الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:28
ناس تتقلب على الدوى لكرونا و حنا باقيين شادين فالجهل باسم الدين ؟؟؟?!
13 - المنحوس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:33
ا لقرن الواحد والعشرين والمغربي لايزال يستفتي فقيه الدوار في امور تافهة وربما اشياء تخص حميميته دليل واضح على عدم استعمال المغربي لعقله ليفصل في كل ما يخص حياته .
14 - عبد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:34
لما نسبف الأحداث القضاء لم يفل كلمته بعد فالمتهم بريء حتى تثبت ادانته
15 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:34
الظاهرة موجودة في الكتاتيب القرآنية منذ القدم في المغرب،ولكن ليست لدينا دراسات سوسيولوجية خاصة بدواوير عالمنا القروي حيث ذئاب الدين تستغله للاعتداء الجنسي البسع على الأطفال الصغار،ولا يجب أن نستُر الشمس بالريال.....
16 - bob الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:36
هاد المتشددين تايضحكو على الوقت .. ݣاليك باش نتبتو التهمة فالشرع خاص 4 شهود إشاهدو بعينيهم المرود يدخل المكحلة ... الحماق هدا .. راه الى كانو هاد الشهود كايشاهدو قاصرة تغتصب وادخال المرود فالمكحلة دون ان يحركو ساكننا ، راه تاهما خاصهم إتحاكمو بتهمة التستر والمشاركة
17 - عبد. العزيز الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:37
انتم من تميزون في المجتمع هذا فقيه وهذا طالب وهذا ايها الجهال الاسلام يقول من قتل من زنى من سرق عليه العقوبة ولم يسمي مهنته ايها الجهال تستحمرو الشعوب بكتابتكم المدلسة وانتم من تدافعو على المجرمين ايها الجهال ان المجرم عليه العقوبة ولو كان امام مكة المكرمة ايها الجهال كفاكم تلاعب بدماء الابرياء وتكتبون ما لا تعلمون اتقو الله في هذا الشعب
18 - الحسين الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:37
انا استغرب جدا حينما تحدث حادثة فردية ويعممونها العلمانيين على الجميع
وكان كل فقهاء المغرب يغتصبون الاطفال
اهذا هو الإنصاف والعدل ؟
وهل اذا سرق احد شيئا ما نقول ان المغاربة كلهم يسرقون. ام ان القضية قضية تصفية الحسابات.
19 - Momo الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:38
اتنتظرون....!¿¡¿
من شرائع تعد.. اتباعها بالغلمان في الجنان...وتحلل ملك اليمين... وتحلل الزواج في سن التاسعة على نهج النبي..

اتنتظرون منها ومن اتباعها ان لا يكونو مزذوجي المواقف ... هم تلك الذئاب التي تلمع انيابها تحت جلالبين الدين ...
التعليم في الكتاتيب القرآنة ...مشتل للبيدوفيليا....تحية لكل متعقل ...
20 - إنها الإزدواجية الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:38
منذ سنين وفقهاء الدين يغتصبون الأطفال اناتا وذكورا في المساجد وليست الحادتة وليدة اليوم حتى أننا من كثرة اغتصابهم للأطفال كنا نطلق عليهم نكتا في ذلك العهد الفرق أن المجتمع والأسر آنذاك كانوا يسكتون درءا للفظيحة وكذلك الأنترنيت لم تكن في ذلك الوقت لي توثق هذه الأفعال الإجرامية من قبلهم.ما لا أفهمه لو كان مواطن عادي قام بعلاقة رضائية مع صديقته خارج إطار الزواج الكل من الفقهاء يستنكرون فعلتهما ويطلبون بتطبيق حدود الشريعة في حقهما لي هو الجلد دون أن يطلبوا 4 شهود التي يريد السيد الكتاني أن يبرر بها أفعال زملائه الذنيئة ولكن ما أن يقع أحدهم أي من الفقهاء في نفس الشيء التي هي الفاخشة أو الزنا تجد زملائه يدافعون عليه ويستنكرون معاتبة الناس لهم.هذه هي الإزدواجية الحقيقية
21 - soussi الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:38
أغلب المغاربة درسوا القرآن في الكتاتيب وأغلب الفقهاء أناس يخافون ربهم وتعميم الشدود على الجميع ظلم مقصود من البعض الذين يستغلون مثل هذه الأفعال الإجرامية لتسويه الإسلام والإسلام بريئ من هذا فهو يحرم الزنى واللواط والضلم والقهر والفساد
22 - aziz الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:38
المتهم بريئ حتى تتم ادانته اذا ما تبتت صحة الادعاء يجب محاكمة الجاني شخص كيفا كان سواء فقيه او غير ذلك
إلا اننا رأيننا كيف تفننت الصحافة المكتوبة او المرئية في نشر هذا الخبر مع العلم ان كل الا خبار الآتية من مكان وقوع الفعل تفند هذه الاتهامات وان المر يتعلق بنزاع حول ارض او ان شهادة الفقيه ضد احد الاسر جعلها تنتقم بتلفيق هذه التهم وما يؤكد ذلك ان الضحايا كلهم من اسرة واحدة
23 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:39
قالك خاص 4شهود ماذا يقول هذا؟ هل الزاني سيزني أمام الملأ؟ ويجب أن يشاهدوا العملية ويمرروا الخيط .
24 - Ahmed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:39
على المتدينين ان يضبطوا سلوكهم الأخلاقي لانهم يعتبرون قدوة عند البعض ، انتهى الكلام
25 - معنى الفيقه. @@@@@@@@ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:40
الفقيه هو من تفقه في دين الله سبحانه وتعالى .
وليس (طالب ديال الجامع).وليس الذي يصلي بالناس..
هذا يعتبر إمام مسجد. ..
26 - visiteur الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:41
بالنسبة لحالة الفقيه فقد تبين انها مجرد تصفية حسابات بين قبيلتين بشهادة عائلات وأفراد الدوار .......
27 - Mosi الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:43
ايها السادة كلاكما على باطل فيما يخص اصل المشكل.
فلا منافحة في الجرائم ولا يمكن تقبل المزايدات على آلام الناس و مصائبهم وكان على الكتاني ان لا يجز بنفسه في هذا السجال العقيم.
اصل المشكل هو التربية الاخلاقية و ليست لا الدينية و لا الجنسية.
فالمجتمع اصبح مائعا في كل شيء...وحيث ما انتشرت الميوعة انقرضت الاخلاق.
في اليابان يلبس المعتدي الجنسي جلباب العار و ينبذ في المجتمع وحتى في السجن حيث تصل عقوبته الى 30 سنة.
في اليابان هناك اخلاق تظبط المجتمع و تجعل الشخص يقدس الاحترام في مفهومه الشامل.
في السويد و في امريكا و غيرها من الدول يمنع اي شخص له سابقة في الاعتداء على الاطفال من ان يزاول اي وظيفة حكومية و تنشر بخصوصه نشرة لدى الشركات الخاصة و البلديات لتحذيرهم من سلوكه.
السؤال هنا هو: اين نحن من التشريع ضد الاعتداءات الجنسية وغير الجنسية.
هنا يجب ان يكون النقاش و ليس في تبادل الرسائل المشفرة بين طرف و نقيضه..فنحن كلنا شركاء في الوطن و لا يحق لأحد ان يدعي الكمال و النقاء على الآخر.
28 - بستان الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:43
هذا ليس فقيها فالفقيه هو الملم بعلم الشريعة الإسلامية فإن كانت الواقعة حقيقية فيجب انزال أشد العقوبات على هذا المجرم فهذه الواقعة إن كانت صحيحة فإن أعداء الدين من الملاحدة والعلمانيين يستغلونها لتشويه صورة المسلم.
29 - Casacity الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:43
كل من تتبت عليه جريمة في هذا امر يجب ان يرجم بحجرة امام ناس حتى لموت !!!
ليكون عبرة لمن يريد ان يفعل مثل هذه جريمة موحشة على الاطفالنا ابرياء !!!
30 - les lois الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:45
il faut pendre ce fkih et l,assassin du petit en plein centre de tanger ,100 % si c,etait l epoque de hassan 2,,ces criminels seront executer.
31 - خالد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:49
أولا الدين براء مما يفعله السفهاء فكل شخص يمثل نفسه فقط
ثانيا لقد أذللتم كلمة فقيه بنسبتها لكل من هب ودب فالفقيه هو الإمام مالك والشافعي وأحمد وأبو حنيفة وسفيان الثوري والأوزاعي والليث بن سعد وأمثالهم وليس كل من حفظ سورتين صار فقيها بل حتى وإن حفظ القرآن الكريم كله عن ظهر قلب لا يعد فقيها
ثالثا حكم أمثال هذا المجرم في شرعنا أن يرجم لأن شرع الله عز وجل لا يحابي أحدا
رابعا يا أولي الأحلام والنهى لا ذنب لشرع الله فيما يفعله المنتسبون إليه فاسمعوا وعوا يا رعاكم الله
ربنا لا تؤاخذنا بما يفعله ويقوله السفهاء منا
32 - مواطن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:50
ما دامت المحكمة لم تصدر قرارها فهذا الشخص ايا كان فقيها او استاذا او شخصا عاديا،هذا الشخص هو مجرد متهم قد تثبت براءته غدا ثم يقوم بنفسه برفع دعوى على من قذفوه بما ليس فيه.اضف الى ذلك ان الناس جميعا من حيث المبدأ سواسية امام القانون و يتمتعون بنفس الحقوق.. و اءا كانت هناك جرائم تستحق عقوبات اشد يجب ان ننادي بتغيير القوانين..هذا بغض النظر عن الفاعل
33 - بنسماعين الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:00
المجتمع المغربي للأسف الشديد تشتد فيه داهرة الاغتصاب لأسباب متعددة ومتنوعة أولها اقتران صفات الرجولة بالفحولة وثانيها تضخم قلة الحياء في كلام الشارع ومحاولة إثبات الرجولة من خلال تبادل الشتائم الجنسية العنيفة وامتداد الكلام الساقط النساء بكثرة كأنهن يردن اغتصاب المجتمع وهناك انحلال الأسر وانتشار البغاء والعقد النفسية والعيش في الحظيظ ...
34 - ع السلام الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:03
منذ قرون والفقهاء هم اكثر اغتصابا للاطفال.والنساء كذالك خصوصا عند الرقية الشرعية... وهذا خير دليل على ان الدين ليس مصدر الاخلاق .. الذين يعطون دروسا للناس في الدين اغلبهم بيدوفيليين
35 - Abou yahya الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:06
Qu'il vient Assid et les association des droits de l'homme et nous dire que c'est l'erreur de la soçiété qui a produit le criminel.vous voyez bien que l'échappement à une punition sévère encourage ces animaux de s'abuser de l'innosence
36 - عيدالحي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:08
هذه نتيجة سياسة نهج الإسلام الوسطي التي تريد الدولة،رغم أن هذا المصطلح لاوجود له في الشريعة.هناك فئة كبيرة من الذئاب يلبسون قناع الفقيه .
37 - rachida الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:11
السلام عليكم.فعلا 4 شهود اشترطها الشرع في الزنا ولكن يا سيد كتاني هذا ليس زنا بل إغتصاب وتعرف جيدا ماذا يقوله نفس الشرع الذي ذكرته في عقوبة الإغتصاب ولكن تجنبتها كي لا تورط زملائك أكثر مما هم متورطين أم إختلطت عليك الأمور وظننت أن هؤلاء الفتيات جواري للفقيه الذي اغتصبهن أو ملك يمينه لذا لا يحق لأحد أن يتدخل فيه .المواطن العادي تخرجون كل سكاكينكم فيه لتحاكموه وتطلبون بتطبيق حد الزنا في حقه حتى ولو لم يكن هناك 4 شهود التي ذكرت أما إن تعلق الأمر بواحد منكم توحدون الصفوف لتدافعوا عنه ظالما أو مظلوما.ماذا تقولون غدا أمام الله بعد هذه الأفعال وهذا الدفاع الذي زاد الطين بلة الذي تدافعون به عن بعضكم البعض حتى لو كنتم مخطؤون.والله هزلت
38 - قارئ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:13
البيدوفيليا يقوم بها هؤلاء 《الفقهاء》بسبب ظروف تربيتهم هم عندما كانوا يتعلمون،وهم لايعدو ان يكونوا مرضى نفسانيين ،ولا يجب إنكارها الواقع،وهذه الظاهرة موجودة في الكتاتيب القرآنية منذ القدم في المغرب،ولكن ليست لدينا دراسات سوسيولوجية خاصة بدواوير عالمنا القروي حيث ذئاب الدين تستغله للاعتداء الجنسي البشع على الأطفال الصغار،ولا يجب أن نستُر الشمس بالغربال.....
39 - مواطن فيه سبابو فقيه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:17
انا نيت ضحية لهاد الفقهاء. .سنوات. من الاغتصاب..اليوم عمري 48 سنة ولا استطيع الزواج...
40 - متتبع مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:24
نحن نطالب انزال أشد العقوبات على مغتصب وقاتل الطفل عدنان وغيره وكذا فقيه اخر الزمان الذي شوه بسمعة الاسلام والمسلمين حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه بالقيام بمثل هذه الجرائم .
41 - السلف والتلف... الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:33
منذ مدة ونسمع كثير من هاؤﻻء الذئاب البشريه باقنعة الزهد والصﻻح يتزوجون بالعرف وبدون وثائق إدارية كما يأكلون أموال اليتامى أو يتسلطون على أقاربهم يمارسون الشذوذ... لكن اﻻن قوت شوكتهم واصبحوا يجهرون بالفواحش كما يراؤون في صاواتهم وعبادتهم ... لكن مع آﻻسف نلصق دائماً معاملتهم لﻻسﻻم والدين برئ منهم ..وما يخادعون اﻻ أنفسهم وما يشعرون..
42 - zohair الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:35
"كالمرود في المكحلة" ههها، وكأن الشيخ لا يدري أن أغلب الجرائم لا ترتكب إلا في جنح الظلام، وأن الشهادة عليها لا تتم إلا صدفة، أو لا تكفي شهادة الضحايا واعتراف الجاني؟ هذا دفاع صريح عن الباطل، وحماية للمجرم فقط لأنه فقيه. ويستحق فاعله المتابعة بتهمة التشجيع على الإجرام.
43 - الحسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:44
إن من بين هؤلاء القيمين الدينيين اناس اتقياء وربانيون وصلحاء وزهاد ويخافون الله ويحبون الخير للناس فوهبو حياتهم كلها في العلم والتوجيه والارشاد وتعليم الخير للناس حتى انتقلو إلى الدار الآخرة وهذا ما نعرف عن كثير منهم
44 - fariss الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:45
الا يكفي مجموعة من الاطفال الذين مورس عليهم هذا الشدود من طرف الفقيه هم الشهود بنفسهم مذا تقول السيد الكتاني هادي غير خربقتيها وغنفجتيها منين قلتي وجب 4 شهود والعقاب هو 80 جلدة على حد قولك ....هذا راه خاصاه 80 قتلة حيت اسي لكتاني هادشي ما سميتوش زنا هذا راه اغتصاب للطفولة
45 - الصياد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:56
ليس في الاسلام شىء اسمه رجال الدين ..فكل مسلم مكلف عليه بالتفقه في دينه اما تلك التسمية فالصطنعها هواة الصيد في الماء العكر فالاسلام لا يعترف بالكهنوت
وحدود الله اذا انتهكت فوجب العقاب على صاحب الفعلة سواء كان اميرا او حقيرا ..فالفقيه و الامام ليسو بانبياء او رسل معصومون من الخطء
46 - Mohamed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:04
Il faut abattre ces terroristes qui commercialisent la religion.
47 - 12:00ساعتك يا سندريلا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:07
لقد اثبتت الأحداث المتعاقبة والتي بالمناسبة ليست وليدة اليوم،ان المغرب غابة كبيرة متوحشة وان كل انواع وألوان الطلاء لن يغير شيئا في الموضوع..
48 - ردوا بالكم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:42
عند سماع كلمات مثل صلاة قرآن فقيه مسجد يقف عقل المواطن عن التفكير و يصبح يصدق و يطبق كل ما قيل له بل تطور الامر حتى اصبح الشخص الملتحي و لابس الجلباب و حامل السجادة ينال ثقة مسبقة من الناس و ينال صك البىراءة( موضي مصلي) فيسهل الامر على اصحاب النوايا السيئة في افتراف جرائمهم.
49 - أمل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:42
الأخلاق في انحدار شديد
ضاعت الثقة في الجميع
لابد أن تكون العقوبات قاسية وخادعة و إلا أصبحنا في غابة القوي يأكل الضعيف
لا نملك إلا أن نقول
اللهم الطف بنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
50 - معلق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:58
في قضايا مماثلة لمواطنين عاديين لا يرتبطون مهنيا أو إديولوجيا أو سياسيا بالمجال الدين نجد الشيخ الكتاني وأتباعه ينشرون السخط والوعيد على كل المنابر المتاحة لهم . وفي المقابل حين يكون المتهم على صلة بالمجال الديني فالشيخ الكتاني يلعب دور المدافع الأول عن المتهم وبراءته .
وهذا إن ذل على شيء فهو يدل على مدى الكهنوتية التي صارت طاغية على سلوك الشيخ ومؤيديه والتي بطبيعة الحال لا علاقة لها بالمذهب الصحيح لدين محمد عليه الصلاة والسلام
51 - أبو عمر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:03
الحمد لله ..
شريعة الإسلام لا تتغير ..
والذي يظهر أن الناشر ربما يحتاج تلميذ سلك الإبتدائي حتى يتعلم ويعلم معنى السلف أو السلفية .. نعم رسالتك واضحة لا تقلق لن تنجح ..
52 - قارئ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:37
البيدوفيليا يقوم بها هؤلاء 《الفقهاء》(مع وضع سطر عريض على كلمة فقهاء)بسبب ظروف تربيتهم هم عندما كانوا يتعلمون،وهم لايعدو ان يكونوا مرضى نفسانيين ،ولا يجب إنكارهذا الواقع،وهذه الظاهرة موجودة في الكتاتيب القرآنية منذ القدم في المغرب،ولكن ليست لدينا دراسات سوسيولوجية خاصة بدواوير عالمنا القروي حيث ذئاب الدين تستغله للاعتداء الجنسي البشع على الأطفال الصغار،ولا يجب أن نستُر الشمس بالغربال.....
53 - abdo الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:40
حصيلة الضحايا المفترضين ارتفعات ل8 بنات و4 ذكور مع افتضاض بكرات 3 طفلات صغيرات هذ الاغتصاب دام لمدة 8سنوات، و الحصيلة مرشحة للارتفاع

شيخ الإسلام الكتاني يفتي دفاعا عن مغتصب الأطفال
: "الاتهام بالزنا في الشرع لا يثبت إلا بشهادة 4 شهود شهادتهم متطابقة يرون العملية كالميل في المكحلة، أو الاعتراف الصريح، وكل كلام غير هذا فهو قذف يستحق صاحبه الجلد 80 جلدة".

أطرح السؤال لماذا أكثر من عشرة أب و أكثر من عشرة أم سيزجون بفلدات أكبادهم
في متاهات الكوميساريات والمحاكم ؛ هل تدرك معانات هؤلاء الأطفال الأبرياء في هذه الدروب ومعانات أولياؤهم وكيف سيعانون من نظرة الآخر.
هل فكرت مع نفسك ووحدك امام ربك فيمافعله هذا الفقيه بهؤلا ألأبرياء وكيف كسرهم نفسانيا وكسر مستقبلهم
ربنا إنا نعوذ بك من شيوخ الظلم والظلام
54 - Karim الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:44
La religion et le sous développement font rarement bon ménage . Quand les deux se joignent ça crée un cocktail explosif.
55 - موح الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:45
عجبا للتعاليق المساندة لرجل اغتصب مجموعة من الفتيات لانه كانت له سلطة دينية عليهن اظن أنكم في واد والعالم في واد آخر فلن تستفيقوا حتى يرث الله الأرض و ما عليها
56 - Nawfal le professeur الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:52
يجب سن قانون يمنع منعا كليا ان الفقها يبقاو يقريو الدراري الصغار. را حنا لي كنعطيو ولادنا للي غيغتصبهم لانه مكاين حتا واحد كيراقب داك الفقيه مع وليداتنا. را خاصنا نفيقو و نوعاو.
57 - بدر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:52
هذا ان فعل حقا ذلك فلأنه ليس فقيها لأن الفقيه هو الذي يتفقه في الدين ويعمل بما تفقه فيه والرسول ص يقول من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.
58 - أحمد إبن العربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:53
الواقع أو الحقيقة الضائعة هي أن بعض المناطق النائية في مغربنا العميق يكفي أن تجيد قراءة بعض السور من الذكر الحكيم لتحمل لقب فقيه بدون تحصيل علمي في المجال الديني و كفى من تشويه الدين الاسلامي الحنيف و تشويه سمعة الفقهاء الشرفاء عنوان هذا المقال لا يليق
59 - تصحيح الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 02:38
تابعت في بعض التعليقات ووجدت كثير من الاخوة يقولون ان المتهم بريء حتى تتبت ادانته . لكن كلمة متهم هي نفسها اساءة للشخص وماذا لو براته المحكمة وانت وصفته بالمتهم . الحقيقة ليس بمتهم في هذه اللحظة سواءا براته المحكمة ام لا .لذا يسمى الظنين او المشكوك فيه حتى يصدر في حقه حكم بقوة الشيء المقضي به.
60 - قارئ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:58
مسطرة القضاء المستنير،مثلا القضاء الانكلوساكسوني،هناك قاعدة قانونية يعتمد عليها القاضي كأساس في إجراءاته في مثل هكذا قضايا البيدوفيليا اي الاعتداء الجنسي على الاطفال وهي وهي أن الطفل من المفترض أنه يقول الحقيقة《اؤكد عبارة من المفترض》ومصطلح البيدوفيليا غير موجود في ثقافة 《هؤلاء》.
61 - Avis censuré الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:04
انتم تعلمون، و نحن نعلم، ان ما تسمونهم بعض ما تسمونهم فقهاء، كانوا قد اتهموا قبلا بالبيدوفيليا و اعطيت لهم تلك المناصب عمدا لتلطيخ الدين.
حتى الصورة مكتوبة بالانجليزية :الانبطاح الكامل للاسياد، فهنيئا بدريهماتكم التي بعتك بها الارض والعرض والدين
62 - mohamed الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:37
مكان الأطفال في المدارس وليس في المساجد مع الدجالين ، كل المصائب تأتي من الجانب الديني ، لذلك دعونا نرسل أطفالنا إلى مدارس المعرفة ومستقبلهم ، يجب أن نخرج من هذا الفكر الغامض للأئمة ، الذين إنه يعلم الأطفال فقط الجحيم والتطرف والكراهية للأسف ، ولكي يصبحوا مشتهي الأطفال بدورهم بمجرد أن يكبروا ، يجب أن ننتهي بفكرة إرسال الأطفال إلى أئمة الحيوانات هؤلاء. ، شكرا هسبرس للنشر
63 - مصطفى الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:55
شهود الزنا في الاسلام خاص بالمحصنات العفيفات اللواتي يتهمن في اعراضهن وذلك لقطع الطريق على كل اتهام مجاني
على الكتاني ان يراجع اسباب النزول
64 - متتبع من الخارج الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:03
كل الاعترافات كالعادة تأتي من جهة واحدة في غياب تام لصوت المتهم في جلسة علنية متلفزة وذلك التنوير الراي العام. وهنأ تطرح أكثر من علامة استفهام. كم من ضالم مجرم حر طليق و كم من بريء مسجون . والله غالب.
65 - citoyenne du monde الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 08:37
la places des enfants est dans les écoles pas dans les mosquées avec les charlatans, toutes les malheurs vient du côté religion, alors envoyons nos enfants dans des écoles de savoir faire et de leurs avenir, il faut sortir de cette pensé obscure des imams, qu'il n'apprend aux enfants que l'enfer et l'extrémisme et l'haine malheureusement, et a devenir les pédophiles de leurs tour une fois ils sont grands, il faut finir avec la pensé d'envoyer les enfants a ces imams animaux, merci hespress de publier
66 - Mohame Paris الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:04
la question qui se pose est pourquoi des gens comme e Mr Kettani continuent de distiller impunément leur poison idéologique
Ne voit-on pas assez clairement ce que cette idéologie a déjà apporté comme désastre et destruction dans le monde notamment musulmans.?
67 - AHMED الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:16
il faudra leur couper le zizi comme ça plus personne n'osera commettre ce crime . Autre chose, il faut laisser les investigations aillent jusqu’au bout , car il y'en a qui accusent à tort ou suite à un différent entre les familles. Donc, attendons voir et j'espère que la justice soit sévère une fois pour toute
68 - يوسف عمري الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:45
ما يجعله الكثيرون هو ان لواط الغنمان غير محرم في مذهبنا المالكي .. تحققوا بانفسكم:

"وقال ابن بطال : أما تحريم النكاح باللواطة فأصحاب أبي حنيفة ومالك والشافعي : لا يحرمون به شيئا"

اصلا هناك غنمان في الجنة .. خليو دام الجمل راگد!
69 - M.ESSETTE الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:07
تعتبر المراكز التعليمية و الدينية مكانا خصبا لممارسة البيدوفيليا وهي ظاهرة مرضية طبيعية في كل المجتمعات و لا يمكن استئصالها و اقبارها لكن كل التشريعات تحاربها و تشرع قوانين من اجل ردع مرتكبيها و الحد من انتشارها.
و عليه اود الاشارة الى انه حان الوقت من اجل تشخيص الحالة النفسية لرجال الدين و التعليم الذين يمارسون عملهم مباشرة مع الاطفال و ارغامهم على تقديم شهادة طبية وكذا من السوابق العدلية تؤكد سلامتهم من اي عارض مرضي او سوابق جنحية في هذا الاطار قد يؤدي بهم الى السقوط في ممارسة البيدوفيليا.
70 - صراحة راحة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:27
صراحتا هذه القضية يتحمل مشؤليتها الجميع. واقصد بكلامي كل المؤساس السياسية في البلاد . لأن الأمر يتعلق بالطفولة اي بشباب المستقبل تخيل يا صديقي ان شباب المستقبل هو عبارة عن شواذ ومثلين .... او اناس ذو عقد وازمات نفسية تسبب فيها امثال هذا الفقيه و دنيال كالفان ومغتصب عدنان
لايجب التراخي مع هذه الظاهرة دينيا او قانونيا فضواهر الشدود الجنسي والمثلية تفسر علميا ويتم وضع مبررات كثيرة لها في حين لا نرى او نسمع تبريرا لأشباء اخرى . لا للتراخي . العلمانية هي الحل لأن قوانينها ستكون سارية على السكير والفقيه في حين ان تعاليم الذين ستطبق في الظل على الضعيف ليبرر القوي ضلمه
71 - ملاحظ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:57
المتهم بريء حتى تثبت إدانته

أن جريمة المدان تخصه لوحده، ولا يعاقب أبرياء بسبب مدان واحد.

أنه لا علاقة لكتاتيب القرآن بجريمة الاغتصاب. ومن يربط بينهما ربط النتيحة بالسبب فإنه مختل عقليا أو حاقد على الإسلام محارب للقرآن عدو لله عليه لعنة الله والملائكة وصالح المؤمنين أجمعين
72 - Omar الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:59
بقي ان توزع علينا صكوك الغفران آ السي الكتاني...مجرد دفاعك عن المنكر يخندقك في زاوية ضيقة ...المنكر منكر و هو اشد ان صدر عن ممتهني الدين او التربية و التعليم ...
ركوب الرأس لن يفيذ في شئ....نعم عند ارتكاب منكر من فقيه او مرشد ديني او داعية هو اشد اضرارا بالدين من ان يصدر عن غيرهم و هم في ذلك درجات ...ما قولك في مختلف القضايا التي مرت و التي تهم متدينين مشهورين ...انكارك عليك و رأيك لا يهمنا فانت فينا لا شئ ...
73 - رشيد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 11:22
يجب سن قوانين لا ترحم من اقترف هذا النوع من الجرائم بعد ثبوت جريمة الاستغلال الجنسي للأطفال عقوبة واحدة الإعدام وينفذ بشكل مستعجل ويبث على القنوات الرسمية
74 - ياسين الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:01
هذه الرسالة لمن يريد تشويه صورة الإسلام. هذا القاتل يستحق الموت و الاعدام شرعا و قانونا . وليس علينا اتهام الدين أو التعميم كل فقهاء الدين بأنهم مجرمون. هولاء اللذين يعممون الكل و يتهمون الدين بسبب وحش استغل الدين من اجل مسلحته.كما هناك طبيب يستغل الطب من اجل القتل. كما هناك ايضا استاد يستغل التدريس من اجل الاغتصاب الاطفال. دعوني اقل لكم بانكم جاهلون. الدين الاسلامي يدعو الأخلاق و ينهى عن الفواحش و يحرم الزنا و الفساد. و مهما حاولتم من محاربته فلا تستطيعون. المغرب دولة إسلامية. حاكمها مسلم. و أغلبية الساحقة من شعبه مسلم. لي معجبو الحال ابدل دولة اخرى كافرة اعيش فيها. فلا داعية من توسيخ عقول الناس.
75 - بدر الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:05
الى صاحب تعليق68 المقصود بالنكاح اي الزواج بمعنى هل يحل لرجل ان ينكح اي يتزوج بامراة وقد سبق ان لاط بابنها؟ وهنا الخلاف بين المذاهب اما اللواط فعند الجميع هو محرم
76 - Sam..فرمسا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:07
القضية مشكوك فيها والقضاء هو الفاصل ومن يسعى الأسائة المساجد في لله وليس للفقهاء وكونوا على يقين فكلما اسأثم للاسلام ازداد تشبتنا به ونحن نرى على مدار ثلاتة عقود باروبا هم الاروبيين يتهافتون على اعتناق الايلام
77 - عبد ربه الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:27
هذا المدعو الكتاني برر وقوع الزنا بين الكبار ...وإثباته أربعة شهود عليه وفق التنزيل ...ولكنه نسي أن الفقيه المعني هتك عرض قاصرات وهو مالم ينزل فيه شرع لثبوته ....انظر لتجار الدين كيف يدافعون عن نظراءهم بغير حق ...وهل القصر من الأطفال لا تؤخذ شهادتهم بعين الاعتبار وهل الطب الشرعي لا يرقى لمستوى تبيان الواقعة بأخذ عينات من ماء الفقيه وعرضها على اختبار الحمض النووي ....فعن أي شهود يتحدث هذا المتاجر بالدين ،؟؟...
78 - الحقيقة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:10
كل من يفعل هذا ليس بفقيه اورجل دين لكن إذا قارنا مثل هذه الأفعال الخبيثة التي ينسبونها دائما للاسلاميين نجد 1%أما عند الحداثيين فيمكن ان تصل إلى 100٪%
79 - هشام من طنجة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 00:43
الفقيه شوه راسو أما الإسلام سوف ينصره الله الفقيه بشر مثلنا ليس الملاك يخطىئ ويثوب
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.