24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | السلطات تراهن على "إغلاق المدن الموبوءة" لمحاصرة "كوفيد-19"

السلطات تراهن على "إغلاق المدن الموبوءة" لمحاصرة "كوفيد-19"

السلطات تراهن على "إغلاق المدن الموبوءة" لمحاصرة "كوفيد-19"

مثل ورقة رابحة تشهر فور اشتداد الأزمة، ما تزال السلطات الصحية مصرة على إغلاق مدن موبوءة في وجه المغاربة. فبعد أن استقر القرار على حواضر لمدة طويلة، التحقت المحمدية بركب "الحظر"، وانفلتت منه مدن أخرى في وقت سابق.

واعتمد المغرب سياسة "إغلاق المدن الموبوءة" منذ بداية تفشي الجائحة بأراضيه، وتناوبت على ذلك حواضر طنجة والقنيطرة والدار البيضاء وغيرها، لكن نجاح العملية تراوح بين الايجاب في طنجة، والفشل في القنيطرة التي شهدت عودة الوباء.

ولا ينظر عموم المستقرين بهذه المدن إلى هذا الإجراء بعين الارتياح؛ إذ يقابل إعلان القرار باحتجاجات من لدن المواطنين على حرمانهم حرية التنقل، وبشكوى التجار من إغلاق محلاتهم وحرمانهم من "زبناء الصيف" وكرمهم.

وتتعدد القراءات المصاحبة لاتخاذ هذه القرارات، خصوصا أمام بعض التسامح الذي تبديه السلطات المحلية بشأن دخول المدن، وذلك وفق ما عاينته هسبريس مرات عدة في الدار البيضاء، حيث تعمد الحافلات إلى التوقف بمنطقة عين الشق.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني، قال إن "هذه القرارات متوقعة بعد رفع الحجر الصحي، والمهمة توكل للولاة والعمال"، مسجلا أن العديد من المدن قد تلتحق بسابقاتها في حالة لم ينتبه المواطنون إلى أدق التفاصيل.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "الهدف من وراء كل هذا ليس هو العقاب، بل حماية هذه الحواضر من أي خطر"، مبرزا أن "إغلاق أوجه الحياة كاملة غير ممكن، لأن البلاد أمام معادلة صحية واقتصادية، ولا بد من استحضار جميع الجوانب".

وأشار الخبير المغربي إلى أن "تقليل الحركة والمزيد من عقلنة خطوات الأفراد والجماعات، هو سبيل الخروج من المحنة الحالية"، مشددا على أن "التهور والاستخفاف سبب رئيسي في تطور الأزمة"، داعيا المغاربة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية المعروفة.

وأكمل المتحدث تصريحه قائلا إن "المنظومة الصحية لا تسمح بمزيد من الحالات"، منبها إلى إمكانية حدوث كارثة حقيقية إذا لم يتم الالتزام بكافة التوجيهات، مشددا على ضرورة "استحضار الوقاية، فهي أفضل بكثير من البحث عن العلاج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - oujdi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:09
كنا كل مرة نسمعو بهاد الإجراآت ديال الإغلاق المدن الموبوءة و لكن للأسف كنسيبو الناس كتسافر بدون رقيب بدواعي حجة العمل
2 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:11
يجب الاغلاق الآني في اي مدينة او حي موبوء ،للحد من هدا الفيروس ،عندما يكون يوم محدد تكون زيارات أكثر وتسوق أكبر ووووو....!!!
#لا لي الاخبار الليلية
3 - الواقع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:14
الواقع و ما عايناه في الشهور الماضية أن قرارات الإغلاق هي عقاب جماعي و إمعان في التسلط على رقاب البسطاء، في حين يملك كل من يمارس الإغلاق من حكومة و شرطة و درك و قياد و أعوان و مخازنية و غيرهم، يملكون رواتب مضمونة و مدخولا يقيهم الحاجة، فبالعكس المغلق عليهم كلهم يعيش اليوم بيومه أي أنه يموت جوعا و كمدا و قهرا إذا لم يخرج للبحث عن رزقه الموجود في الأسواق و المقاهي و الحمامات و الحرف البسيطة التي تمت محاربتها بشكل رهيب في الشهور الفائتة. فلا الإغلاق جاء بالنتيجة المرجوة و لا الاقتصاد تعافى، و هذا يرجع بالأساس لفهم ساذج اقتنعت به الحكومة هو أن الهروب من الفيروس يجعله يختفي.
4 - اللهم ارفع الوباء الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:16
انها البؤر الناحية التي جعلت الفيروس ينتشر كالنار في الهشيم
و الوقت التهمة في العيد بينما تفشي الوباء كان قبله بكثييييير
5 - The lord of my self الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:19
لو كان المواطن يستفيد من الثروة لما خرج للمطالبة بحقوقه و ما كثر التسول و ما انتشرت المخدرات و الجريمة و لكنها الدنيا ارض نكد و كبد و الفقراء يدهبون للجنة.
حاربوا الفقر قبل كورونا فالأول لقاحه موجود في قاع الأرض كالفسفاط و في قاع البحرين على السمك.
6 - حمزة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:23
واك واك الحق باراكة علينيا من أخبار كورونا ، كين شي خبر متفائل حول اللقاح او العلاج مرحبا ما كانش الله اجعل البركة مرضنا نفسيا من هاد الأخبار السلبية
7 - جوهرة الوطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:30
يجب أن تعترف السلطات بفشل خططها في مواجهة الجائحة و البحث عن إستراتيجيات بديلة و ناجعة و الكف عن تهويل الأمر .....الحقيقة أن لدينا 20000 حالة بالمجمل ....
8 - مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:34
راه واخا كايتسدو المدن راه كاتبقا الحركة فوسط المدينة ليلا نهارا خاص يخرج قرار أنه لي ماعندوش شي حاجة غادي يمشي يقضيها يتشد او يتضرب بشي غرامة مالية كبيرة يبقا عاقل عليها باش منين يبغي يخرج يتفكر شكايتسناه راه الكوارث كانشوفو كل عشية بنادم خارج هايج او مخرج 3 أولا 4 وليدات صغار او مهدد حياتهم الخطر الله يرفع علينا هاد الوباء
9 - Hajar الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:35
Il fallait faire ça depuis le début pas maintenant. Maintenant va falloir fermer toute les villes pour que le virus ne se propage plus beaucoup sauf pour les cas urgents comme les gens qui veulent revenir à leur ville ou à leur pays. Merci de prendre ca en considération. Bien à vous.
10 - simo الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:36
الكلاخ هوهدا، جربتو واحد الحاجة 3 شهوراوماعطات حتى نتيجة، او دابا نفس التخربيق تتعاودو فيه او تتسناو نتيجة مغايرة
11 - Akkawi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:40
التراخي من لدن السلطات في بعض المدن واستهتار المواطنين وعدم تفهمهم عواقب هذا المرض بكل جدية ذون نسيان الحكومة التي سمحت بتنقل المواطنين من المناطق الموبوءة إلى المناطق السليمة .
12 - kamal الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:44
نحن مع محاصرة إنتشار الفيروس ومع المصلحة العليا للبلاد، لكن قد نشك في هذا الإجراء لأن منع التنقل يخضع لمزاج الباشا وكذلك المراقبين، فلا معايير ولا صرامة ولعبة الحض وتدبر الأمر تبقى هي السائدة، وهذا يجعل المواطن يرى في العملية نوع من العقاب. فهناك بعض المناطق إنخفض فيها إنتشار الفيروس ورغم ذلك لازالت مغلقة وهذا سيأدي لظهور نوع من اليأس خاصة من الذين منعوا لزيارة أهلهم المرضى او لأغراض إدارية مثل الإرث وتحفيض أو بيع وشراء الممتلكات. فإذا لم تتخد إجراءات واقعية فنحن نتجه لتبعات أسوء من كوڤيد 19 بكل المقاييس. فهناك نقص من المواد سواء المستوردة أو المتوجة محليا بسبب إغلاق الوحدات المنتجة. وهناك ظاهرة تلعب في إنتشار الفيروس هو التكدس أمام الإدارات في صورة تبعث عن التخلف ليس في المواطنين ولكن في الإجراءات الإدارية التي تطلب منك وثائق تعود للعهد حيث لم تكن فيه حتى الآلة الحاسبة.
13 - Aba الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:46
وناس كتسافر من جنوب حتى دارالبيضاء بلا ورقة ولا جوج ما وقفهم حتى واحد
14 - شاكر السياب الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:59
أدق التفاصيل ... قالها البروفيسور. حقا، الناس لا تعرف معنى الفروس. البرامج التوعوية والتحسيسية قاصرة. مثلا، الإنسان يدخل للمنزل يلقي بالكمامة أينما تصادف وقد يلقي بها في مكان يلمسه الجميع مثلا فوق تلكوموند التلفزة أو فوق مائدة الأكل أو فوق الأرائك ... مثال آخر، يدخل الإنسان إلى المنزل فيمسك بأشياء كثيرة ويلمسها مقابض الأبواب كراسي مشاجب يفتح المافذة أو يغلقها يغير تيابه وآخر شي يغسل يديه و ربما على عجل وربما اوكتفى بالماء والوضوء ...النصائح غير متوفرة.
15 - نوال الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:05
الحجر الصحي للمدن لا ينفع لو كان ينفع لنفع لمدة3 أشهر الأولى من الحجر الصحي الشامل ،اتركوا الناس تعيش حياة عادية وتكتسب المناعة القوية ضد الوباء والأطفال يدرسوا وكفى من إجراءات لا تسمن تغني من جوع.
16 - lahbil الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:19
ليس هناك إغلاق مادامت المقاهي والمحلات مفتوحة إلى العاشرة ليلا وهدا ما كنا نعيشه قبل كورونا كما أن المواطنين عاديين بدون كمامات ولا مراقبة هدا أستهتار بصحة المواطنين والمسؤولين في غياب تام والحكومة لاوجود لها فهي مشغولة بالانتخابات لاداعي لتدخيم الامور عندما نقول إغلاق يجب العودة إلى الحجر الصحي بصرامة وبقيود حتى نتغلب على الوباء أما الكلام الخاوي سيؤدي بنا ألى موجة 2 خطيرة والله يحفظنا منها
17 - مغربي متعب الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:20
محاربة المرض تكون بالعلاج والبحث العلمي وتيسير العلاج ومحاربة مافيا الأدوية والوسائل الطبية لا تكون بنشر أفراد القوات العمومية وإنهاكهم بلا طائل
18 - ملاحظ محمد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:28
مسكينة مدينة القنيطرة الوحيدة من بين المدن التي يطبق عليها الحجر بهذه الطريقة السادسة مساءا الكل مغلق و لا حركة ولا سكون البيضاء التي تسجل أعلى نسبة لا يطبق عليها الحجر بهذه الطريقة
19 - الله يحفظ الجميع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:29
حضر شامل مدة اسبوعين المغرب كامل وصرف مساعدات قبل ذلك للاسر المحتاجة افضل من لعبة القط والفأر هاحنا حالين هنا هاحنا سدين هنا ...لان الفيروس غدي ينتشر غدي ينتشر بسب الجهل والتخلف وانعدام المسؤلية عند البعض والاقتصاد غدي يتأثر بتخفيف الاجراءات طويلة الامل اكثر من اقفل كلي لمدة اسبوعين
20 - البشير الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:34
من أسباب كثرة التنقل غياب الرقمنة لدى أغلب الإدارات، ومثال على ذلك هو واجبات التمبر لتجديد رخصة السياقة، ففي الوقت الذي سارعت Narsa إلى تسهيل تجديد رخصة السياقة عبر موقعها نجد أن نفس المواطن ملزم للذهاب إلى القباضة لتأدية واجب التمبر عن تجديد رخصة السياقة. الرقمنة الحقيقية هي الحل لتفادي اكتظاظ المواطنين أمام أبواب الإدارات.
21 - zizou الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:38
الغبي من يجرب نفس التجربة و ينتظر نتيجة مغايرة
22 - neddi الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 16:50
الحقيقة الوحيدة هي ان المخزن فشل في تدبير الازمة كما فشل في كل شيء قبل هذا
23 - متتبع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:09
منذ ان اعطيت الصلاحية للولات و العمال بتدبير الامور ونحن نرى عشوائية مطلقة من جميع النواحي
رشوة- شطط في استعمال السلطة- باك صاحبي...
اخبار كورونا ليلا ونهارا ما عييتوش؟ بدلو شوية راه نفس الاكلة يوميا كطلع فالراس.
المرض موجود و التضخيم سيد الموقف.
هناك امراض اولى من كورونا
هناك امور اهم من كورونا
الى متى سنبقى تحت نفس الموضوع؟
24 - من الرباط الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:18
كفى من الكذب، القنيطرة مدينة موبوئة و زملائي في العمل يأتون منها يوميا للرباط سينقلون العدوى لمؤسسة عمومية حيوية و السلطات و المسؤولين غير مباهين بالخطر.
25 - ihab mellouki الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:38
السبب في عودة التفشي المخيف لفيروس كورونا بالقنيطرة هي تلك المصانع التي لم تقفل لحد الآن وكتجي غير فالمواطن مسكين
26 - Samir الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:41
ان تفشي الوباء في مجموعة من المغرب وكثرة الحالات فيها بعد ان كانت خالية تماما من الحالات او على الاقل شهدت حالات قليلة.و السبب الرئيسي في انتشار الوباء هو فشل خطة الحكومة الثانية ،خصوصا قبيل عيد الاضحى.فنهجت سياسة "اما ربحة او ذبحة"،وذلك من اجل انقاذ اللوبيات الاقتصادية المعروفة لدى عامة الشعب من الافلاس او من قلة مداخيلها المادية التي كانت تقدر بالمليارات قبل الجائحة.هذه المداخيل من البنزين ومن الفلاحة ومن المعادن ومن اساطيل النقل البري وغيرها.
27 - amalou الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:45
اودي باش غادي انفعنا الاغلاق المذن الى مطبقناش الاجرءات داخل المذن بيننا مثلا الدارالبيضاء سير تمشى فى الاحياء الشعبية والحافلة وفى الاسواق وفى الشوارع سترى ان اغلب الناس لاتحترم هده الاجرءات لاانا الوعي هو الدي ينقص الكثير منا اللهم ارفع عنا هذا الوباء وحدك قادير على ذلك يارب العلمين
28 - متتبع الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:48
قرار جيد ..على الأقل يضبط العدوى داخل المدينة والمرضى. .على الأقل شهر .علاوة على ذلك تشديد المراقبة بالأسواق المقاهي والمطاعم والتعقيم ووضع الكمامة. وتعقيم الشوارع والإدارات والأسواق.
29 - نادية الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:02
متى نرتاح من هذا الاغلاق في مراكش ؟ .تعبنا من انتظار الفرج.
30 - مغربييي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:17
لا يوجد أي إغلاق لأي مدينة...مازلت تستطيع السفر كما تشاء.
رجال الدرك يطلبون منك 300 درهم و يدعوك تمر.
هذا ما حصل مع أنا كثر أعرفهم.
في بلاد الفساد و الجهل ستبقى كورونا 19 و تليها كورونا 20.
نسأل الله الرحمة.
31 - عباس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:41
اغلاق فقط على السيارات والمتاجر ولا شيء المنحرفين يتجمعون بالازقة للمخدرات والبراهيش يلهون والازعاج حتى منتصف الليل بالحي محمدي العنترية ولا سلطات ولا حملات ولا عصى ولا والدين والمشرملين اصحاب الدراجات يزعجون السكان عنوة للاشهار بالعربدة في غياب عصى السلطة .
32 - المحلل الديبلوماسي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:54
خصنا نتسلفو البوليس من عند الهند هو ايجيبو معاهم الهرمكة!!!!؟؟؟؟
33 - سعيدوف الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:07
هي سياسة فاشلة لا محالة لانهم يغلبون الطابع الامني على الطابع الصحي دون اشرتك الجهات الاهرى والمجتمع المدني فبعض الولاة زالعمال هم حفنة من الاغبياء ذوي عقول جوفاء لا بفقهون شيئا ولا يعلمون ماهم فاعلون
34 - temoin الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:10
الهجرة الخاوية بعد الحجر الصحي الاول وتقسيم المناطق الى منطقة واحد ومنطقة اثنين ليومنا هذا لم الاحظ قط احترام هذه المناطق او اقفال اية منطقة والدليل هو عطلة الصيف من جنوب المغرب الى شماله ومن غربه الى شرقه لم تعرف منطقة الاقفال بمعنى الخطاب الرسمي بل جاب المغاربة كل بلدهم الا من لم تسعفه ظروفه المادية
الخطاب الرسمي في واد والواقع في واد اخر
الله يلطف بالمغرب والمغاربة امين.
35 - واحد من لمداويخ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:29
"كوفيد-19" لا يحاصر بالَمْرُودْ والزَّرْوَاطَة

الدول المتقدمة تتكلم مع ضمير المواطن ونجحت في محاربة الوباء

اما أنتم قتلتم ضمير المواطن والزرواطة و لَمْرُودْ لم تعد تخيفه

المواطن استحمر حتى لم يعد يفهم ما يجري حوله ((أصبحوا كالبهائم))

"إغلاق المدن الموبوءة" لا تسمن ولا تغني ((لا فائدة منها))
36 - مواطنة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:30
يجب غلق الغش و الرشوة. الكتير من تمكن من قضاء عطلته خارج مدينته المغلوقة المنافد بفضل بضع أوراق نقدية مدت للسائق خلسة.
37 - Laoban الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:40
السلطات راهنت على اغلاق المغرب لمنع تفشي الفيروس هههه اغلقت المدن دون حد الحركة هههه حكومة تحت الصفر!
38 - belahcen الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 22:24
ان فتح الشواطىء في جهة طنجة كانت هي السبب في اعطاء طنجة نسبة كبيرة لنتاءج الكورونا في شهر يوليوز وغشت مما ادى الى نتيج الوباء يتفشى بهذه الجهة وجعلها من المدن المصنفة من المدن التي ادت الى تدهور صحة السكان. وبما ان المدن الاخرى التي بها شواطىء نالت حقها من الوباء كالدارالبيضاء والقنيطرة لان السياحة الداخلية كانت وراء تزايد التفشي ثم عدم احترام القانون من ارتداء الكمامة والتباعد بتهور الزاءرين الى شمال المغرب وغيره الخ.....
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.