24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية

مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية

مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية

أمام ارتفاع نسبة الآباء وأولياء أمور التلاميذ الذين امتنعوا عن تسديد مصاريف دراسة أبنائهم بمستوى التعليم الأولي بسبب توقيف الدراسة الحضورية في مجموع مناطق مدينة الدار البيضاء جراء جائحة كورونا، لجأت المؤسسات الخصوصية إلى "ابتكار" خدمة التدريس المنزلي، بإشراف من أطرها التعليمية، لمجموعات مكونة من خمسة أطفال.

واقترحت المدارس الخاصة على الآباء هذه الخدمة الجديدة بالنسبة للتعليم الأولي من أجل تدارك الحصص التعليمية الضائعة منذ بداية الموسم الدراسي، من خلال تنظيم حصص تعليمية ببيت أحد التلاميذ الخمسة أو الأربعة، تحت إشراف مربية متخصصة تابعة للمدرسة، مقابل الأقساط الشهرية العادية نفسها.

وتأتي هذه الخطوة التي تقترحها المؤسسات الخصوصية بعد تسجيل نسب عالية في عزوف الآباء عن تسديد الرسوم الدراسية الخاصة بأبنائهم، الذين يتابعون تعليمهم بالمستويات التعليمية الأولية الثلاثة.

وقال فؤاد بنشقرون، رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، إن هذه الحلول التي تقترحها بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية "تظل غير قانونية ولا واقعية ولا يمكن العمل بها، نظرا لانعدام الشروط البيداغوجية والتربوية التي تتوفر داخل الأقسام التعليمية".

وأوضح بنشقرون، في تصريح لهسبريس، أن "العمل بمثل هذه الحلول يشكل خطرا على صحة الأبناء والأساتذة وأفراد أسر التلاميذ، كما أنه لا يمكن واقعيا وتربويا تمرير المهارات والمعارف لهؤلاء الأطفال في جو منزلي، خاصة وأن الأمر يتعلق بأطفال دون الخامسة أو الرابعة من أعمارهم".

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، في التصريح ذاته، أن "هناك مشاكل عديدة أخرى ترتبط بالتأمين الذي لا يشمل الأماكن خارج المدرسة، والأمر نفسه بالنسبة للمربين الذين لا يمكن أن يستفيدوا من التغطية على حوادث الشغل، وغيرها من الأمور الأخرى التي قد تنجم عن هذا الحل الترقيعي غير القانوني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - للتوضيح الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:14
هذا ما سيساعد على نقل الفروس من 5عائلات الى 25عائلة وهكذا....الاصل هو عدم اختلاط الافراد وخاصة الصغار لا يمكن التحكم في حركيتهم...
2 - مواطن مغربي الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:25
التعليم الخصوصي عبارة عن مقاولة يترأسها مقاول هذفها الأول و الأخير هو الربح و المواطن هو الذي يشجعها على ذلك فجاء فيروس كورونا الذي عرى عن هذا الواقع
3 - لم أعد مهتما الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:41
العجب العجاب . يحاولون القيام بأي شيء من أجل جني المال . و حين ستنقضي جائحة كورونا سيزيدون من مداخيلهم أكثر فأكثر.
4 - مؤمن Moumine الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:52
مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية
عضة في الفكرون لا يفلت
5 - علمو ولادكم التعليم الداتي الأحد 27 شتنبر 2020 - 01:54
.. المهيم طريقة جديدة باش ايتخلصو من عند العاءلات.. من الافضل علمو وليداتكم التعليم الداتي.. غادي اينفعهم حتا ايلا كبرو ..
6 - amin sidi الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:18
سلام : هد سميتو التعليم العشواءي .هد الخصوصية بغو اديرو اساتيدة باع متجولين كيبيع الدروس .كل اوستاد كيبع مادة .كل وحد باش كيعيط هالماط هالفرنسية هالتربية الوطنية .
7 - كمال الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:28
على الدولة ان تستثمر جيدا في التعليم والصحة والأمن، لكي توفر تعليما جيدا متساويا ومجانا لجميع الفئات الشعبية، لكي تنتج انسانا ذو صحة جيدة و مسؤولا وعاقلا. وتترك القطاعات الاخرى للخواص، مع الحرص على توفير مناخ الابداع والابتكار والمنافسة الحرة والشريفة والعادلة.
8 - كاري حنكو الأحد 27 شتنبر 2020 - 02:58
الخلل ليس في المدارس أو الآباء وإنما في الوزارة التي تصدر القرارات العشوائية من دون أن تعطي حلولا لتبعات تلك القرارات العشوائية.
لو كانت الوزارة قد فكرت في حل لهذه الإشكالية قبل اتخاذ قرار التعليم عن بعد لكانت أصدرت قرارا ملزما للجميع يشمل البدائل ولكن بما أنها ربما عاجزة عن إعطاء البدائل تركت الأطراف المعنية تتصارع فيما بينها ليحاول كل طرف إيجاد الحل لنفسه بنفسه.
على ما يبدو أن الحمل ثقيل على الوزارة ولم تعد قادرة على مواكبة الأمور كالتلميذ المتعثر الذي وجد صعوبات في بداية السنة الدراسية فتراكمت تعثراته لدرجة أنه أصبح غير قادر حتى على استيعاب من أين سيبدأ المراجعة وظل ينتظر فقط نهاية السنة(وهو يعلم أنه سيسقط) ليرتاح أيا كانت النتيجة التي سيحصل عليها.
9 - طارق الأحد 27 شتنبر 2020 - 03:16
شنو هوا الحل ...نشدو ولادنا و نخلصو المدارس الخاصة....؟ عندنا في المغرب غير علاماء الذرة....تيفتيو و يحللو و يحرمو....المشكل في الوزارة .....تسد المدارس ..في مرة او تحلهوم في مرة....اما تفلا على الاباء 2 مرات في العام ....راه الخرفان و المواشي الي تدوز عليهوم التعاويدة.....و من هاتشي انا ضد يجيو الاساتذة للديور....و ضد التعليم عن زفت ...التعليم.الحضوري او بلاش ولد 6 سنين مغيتعلمش يشد ستيلو عن بعد اسي الوزير العالم لي قرا ولادو في المدارس الاجنبية ب 9 مليون للشهر...فاش زادو 2000 درهم جا تيحتج قدام باب المؤسسة الاجنبية..نفس الوزير تيدافع على المدارس الخصوصية و تيقوليك خلصوهوم و شدو ولادكم...ان لم تستحيء فاصنع ماشءت...
10 - الله يحفظ الجميع الأحد 27 شتنبر 2020 - 05:25
ما الفائدة من اقفال المدارس ان كان التجمع سيتم ببيت احد الاطفال بالعكس قد يكون انتشار المرض اسرع هكذا لان اماكن تنقل المعلمة من بيت لاخر سيكون اكثر ... للاطفال بمرحلة التعليم الاولي يمكن الاستفادة من المقاطع التعليمية الحركية باليوتيوب لان الطفل بهذا العمر سريع الاستجابة وقليل الملل
11 - driss الأحد 27 شتنبر 2020 - 05:57
انه الجشع، وقريبا لن يترددوا في إعطاء الدروس حتى في المقابر، ويزاحمون الفقهاء.
12 - تعليم الأحد 27 شتنبر 2020 - 06:17
تحاول المدرس الحفاظ على ميزنيتها المالية وبحت عن حلول لي انقاد نفسها وليس انقاد التعليم هده حلول ترقيعيا كان يجدر بكم حعل مدارسكم الخاصة مؤهلا لي استقبال تلاميد وفقا لي ظروف صحية ملائمة فمدرس الخاصة تجني الكثير من المال عليكم انفاق المال لرفع المستوى الصحي في مدراسكم حتى تتلائم مع الوصع الحالي وابتعاد على ضحك فوق الدقون على جيوب المواطن المسكين
13 - أم غيورة الأحد 27 شتنبر 2020 - 06:56
معالجة الخطأ بالكارثة ...قمة الإستهتار
14 - Epicure الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:26
عوض هذا الحل الغير قانوني يستحسن الالتزام بالتعليم الحضوري بالتناوب حتى و لو قسمنا القسم الى 3 مجموعات فالامر افضل من اي حل اخر بما في ذلك التعليم عن بعد.فالاهم هو ان يتمدرس التلاميذ و ان يتلقوا من البرامج التعليمية ما تسمح به المدة الزمنية التي سيسمح بها هذا التقسيم. و في الاخير يمتحن التلاميذ في المقروء و ليس في المقرر.
(فاللهم العمش ولا العمى) كما يقول المثل الشعبي
15 - driss الأحد 27 شتنبر 2020 - 07:43
كان بالاحرى ان يتخد قرار السنة البيضاء في التعليم. لاكن ألاف الاساتذة سيجدون انفسهم يتقاضون اجورا بدون عمل. هذه الآلاف من الشغيلة كان من الممكن العتماد عليها خلال هذه السنة بعد تكوين لمدة شهر في مساعدة الطاقم الطبي في المستشفيات بالنسبة لمن لهم تكوين علمي. او تجنيدهم الى جانب السلطات لتحسيس المواطنين او ..... المهم يحللو اجرتهم الشهرية الى حين خروج لقاح او دواء ناجع
16 - مهاجر الأحد 27 شتنبر 2020 - 08:17
المهم امصوا دماء المواطنين بأي طريقة سبحان الله بلاد الاستغلال ولو على حساب الشعب حسبي الله ونعم الوكيل
17 - أم و مجربة الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:25
نصيحة من أم ثلاثة أبناء، اصغرهم في الباكلوريا، شدو اولادكم عندكم واعطيوهم فرصة يشبعو حنان ويشبعو لعب و علموهوم فقط الاساسيات شوية الحروف شوية الارقام ، .صدقوني، ملي غادي يدخلو يقراو في القسم الاول ،لن يكون هناك فرق في المستوى بينهم وبين ذلك الذي قضى ثلاث سنوات من التكرفيص في الروض ماشبع لعب ، ما شبع نعاس ، ما شبع حنان ... بل سيكونون الافضل
18 - ندى كندا الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:38
اين دور الدولة في ردع الفوضى واتخاذ القرارات العشوائية؟؟؟لماذا لا يعتمد على الأقل نظام التناوب او التفويج حتى يشعر التلاميذ انهم في مدرستهم وزيادة أيضا في الامان والاحتياط من نقل العدوى.
19 - خالد الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:41
استحسن هده الفكرة مع المزيد من الحيطة والحدر .اهم شء هو تحدي الفيروس الاكبر الي هو الجهل وحتى الناس الي كتشتغل فالخاص تحلل رزقها وتسد الافواه
20 - دكتور ناجي الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:51
الحل هو تعليم عن بعد بشكل احترافي ومؤطر بخبراء أكفاء من أساتذة وأخصائيين في التواصل ومهندسي إعلاميات ومفتشي التعليم وأخصيائيي علم الاجتماع وعلم النفس.
كفى من هدر الوقت
21 - الحجاج الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:06
" تعتمد التعليم داخل المنازل لانقاد مداخيلها المالية " عنوان جد معبر حيث أن الهدف الأول والأخير لمعظم المدارس
الخصوصية هو انقاد ماليتها قبل كل شيء.
22 - S1foi الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:50
ليس كل من له مدرسة خصوصية فهو يريد فقط جني المال بأية طريقة ولكن هو فقط يقدم لك خدمة ويعلمك بمقابل مادي نضير المجهود الدي بدله معك وهدا كل ما في الأمر.
23 - Yous الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:24
التعليم الخصوصي عبارة عن مقاولة يترأسها مقاول هذفها الأول و الأخير هو الربح و المواطن هو الذي يشجعها على ذلك فجاء فيروس كورونا الذي عرى عن هذا الواقع
24 - محمد جام الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:29
هذا من الحلول الجيدة و المبتكرة.
فالاساتذ بالعالم القروي يدرس أكثر من 20 تلميذ و بمستويات مختلفة.
نرجو من الوزارة التفكير بهذا الحل و تقييمه. و تعميمه.
فيمكن وضع مجموعة من التلاميذ و أستاذ من نفس العمارة أو الحي و مساعدتهم حتى تمر هذه السنة.
لتقليل التنقل
25 - ملاحطة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:19
لماذا لا يقننون التعليم الذاتي
فيجد بعض الأساتذة التعليم الخصوصي مدخولا ممقاولين داتيين ويسترحون من اصحاب المدارس الخاصة
ويكون تنقلهم لمنازل التلاميذ مدخول لهم لا لاصحاب
الشكارة
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.