24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خبير: نصف "حالات كورونا" لا تحمل أعراضا .. والوضعية تسوء‬

خبير: نصف "حالات كورونا" لا تحمل أعراضا .. والوضعية تسوء‬

خبير: نصف "حالات كورونا" لا تحمل أعراضا .. والوضعية تسوء‬

بات المغرب يسجل أرقاما قياسية في الإصابات اليومية بكوفيد 19، وهو ما ينذر باقتراب امتلاء المستشفيات إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، والأخطر هو ملء أسرة الإنعاش التي يعد عددها محدودا، وقد لا يكفي في القريب العاجل.

وفي المقابل تعرف الحالات التي لا تظهر عليها علامات الإصابة ارتفاعا هي الأخرى، وهي التي تشكل النسبة الأكبر من الإصابات المسجلة.

وفي هذا الإطار يقول جمال الدين البوزيدي، أخصائي الأمراض التنفسية، إن خمسين في المائة من الحالات المسجلة إصابتها بكوفيد 19 هي دون أعراض، و30 بالمائة حالات خفيفة، و19 بالمائة من الحالات التي تكون شرسة، وخمسة بالمائة تصل إلى الإنعاش والعناية المركزة.

ويؤكد المختص أنه حينما تكون هناك حالات نشطة يجب أن يكون للدولة خمس الرقم المسجل كأسرة للإنعاش، يتم وضعها احتياطيا في حالة الحاجة إليها، وهو "أمر صعب"، بالنسبة له، نظرا للطاقة الاستيعابية لمستشفيات البلاد.

ويقول البوزيدي: "عدد الأطباء والأطر والموارد البشرية محدود، وإذا ارتفع العدد لن يكفي حتى الأسرة، وبالتالي يجب حصر المرض"، مؤكدا أن "الوضعية مازالت مسيطرا عليها، لكنها مقلقة جدا".

ويستبعد البوزيدي في الوقت الحالي أن يكون هناك إغلاق عام للبلاد، "نظرا لكون عواقبه الاقتصادية والمالية والنفسية والاجتماعية كبيرة"، مفيدا بأن ما يتم الاعتماد عليه هو "الإغلاق الجزئي للأماكن التي يظهر فيها المرض".

ويشدد المتحدث على ضرورة أن يلتزم المواطن بالإجراءات الاحترازية اللازمة، موردا: "فئة من المواطنين المغاربة لا يضعون الكمامات، وحينما يضعونها لا يتم الأمر بطريقة صحيحة، وهو أمر نلاحظه في المقاهي وفي الأماكن العمومية".

وينبه المختص ذاته إلى أن نسبة العدوى تكون مضاعفة عشر مرات في الأماكن المغلقة، قائلا: "هناك مصانع ومقاهي وأماكن مغلقة لا يتم احترام الاحترازات الضرورية فيها"، ومشيرا إلى أن مسؤولية ارتفاع الأرقام بنسبة كبيرة يتحملها المواطن.

وتجاوز المغرب مائة ألف إصابة بفيروس كورونا، وسط تخوفات من أن ترتفع الأرقام أكثر فأكثر خلال القادم من أيام، خاصة أن مؤشر العدوى بات يرتفع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - rme1974 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:25
ce n est pas une ambulance. c est un vehicule de transport d animaux.
2 - ساخط في كندا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:41
مشكلة الشعب المغربي أن الغالبية العظمى عندها (زايد ناقص) بمعنى ما يهمه هو تحصيل قوته اليومي بأي طريقة ولي بغات توقع توقع ... وهنا تكمن الخطورة في التعامل مع ناس عندهم كلشي فحال فحال الى درجة غير تجي لموت الا بغات تجي ... الوغ الله يحفظ وصافي ...
3 - عبدو الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:46
اللي غادي نقول ليكم الله يهديكم خليو الناس تعيش وتنسى راه هادشي الناس اللي في الخارج وعندهم اكثر منا بكثير وما عايشينش بهذا الخوف والهلع اللي ركبتوه في المغاربة
4 - Yoyo الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:51
نصف الحالات بدون اعراض،هل اجتهد خبراؤنا في تحليل ودراسة هذه الحالات،لان المواطن يخبر بحالة دون اعراض ولكن دون معرفة هل هذه الحالات تتوفر على مناعة ام لا وهل يمكنها ام لا ان تفشى العدوى مع احتساب درجة الاصابة،خبراء اجانب صرحوا بان هناك بعض حالات الاصابة بكوفيد دون اعراض لا تشكل خطرا لتفشي العدوى،فتعداد الارقام لا يكفي لاعطاء نظرة شمولية وحقيقية عن المرض
5 - عمر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:52
هؤلاء هم السكان الذين نسيتهم الدولة فهم لا يطلبون منها شيئا عاشوا الشقاء منذ الطفولة واشتغلو بكل الأعمال الشاقة و بمداخيل ضعيفة و يأكلون أي شئ. و قد أصبحت لديهم أجساد قوية و صحة جيدة و مناعه ضد أغلب الفيروسات و البكتيريات.هؤلاء يؤدي المجتمع و الدولة جريرة احتقارهم و إهمالهم. هادنهم فيروس كورونا و اتخذهم قنطرة للوصول إلى كل الذين يحسبون أنفسم محصنين. الكل يحب أن يشغل هؤلاء الصابرين الصامتين و الله عزيز زو انتقام
6 - مراقب من بعيد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 06:58
هده نتائج التجارب السريرية مزال مبغيتوش تفهمو علاش المغرب مبغاش يزير وطالق اللعب نسيتو الاتفاق ديالو مع الصين بخصوص التجارب فالمغاربة فنضركم الى نقصات الحالات ومبقا عندنا والو فمن بغيتو يجربو دوا ديالهم الجديد للأسف المواطن عبارة عن فأر تجارب وهدا الهدف من التراخي للحصول على اكبر عدد من الحالات واعتذر عن تحليلي البسيط انها الحسابات والتعاملات السياسية التي يدفع ثمنها المواطن المغربي بسب طمع وجشع اللوبيات المتحكمة في القرار
7 - عثمان تناتي البيضاء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:02
المهم لواعر كاين في الإصابات الحرجة والعناية المركزة وخصوصا الوفيات أما الإصابات الخفيفة بالفيروس لاخوف عليهم كما قال الدكتور النفساني كلامه على صواب والتعافي للجميع أن شاء الله وشكرا هسبريس
8 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:02
لا افهم لماذا هاذا الاصرار على التهويل والتخويف
وخروج هاذ الخبراء ليروعونا والقول بان الارقام تتزايد منذ اواخر يونيو ونحن نسجل 2000 الى 2500 حالة و كلها بدون اعراض لم نسمع عن 30000 او 40000 حالة لماذا لا تركزو على نسبة الشفاء العالية فهناك الاف الحالات تتعافى كذالك . المقصود من هاكذا تصريحات هو ابقاء البشر في دوامة الخوف والهلع .كوفيد 19 اصبح انفلونزا موسمية انتهى الامر.
9 - مراكشي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:17
عدد كبير من كبار الأطباء المختصين في عدد من الدول اعلنوا ان الفيروس موجود كساءر الفيروسات التي تنتشر في العالم منذ الازل و يتأثر بها أو يتوفى من يعانون من امراض مزمنة و ذوي ضعف المناعة و بخلاصة من انتهى اجله . و اسباب علاجه عادي كباقي الأمراض .لكن هناك حملة تضخيم و تسييس في الوباء عالمية تقودها كبريات الدول .ربما لاسباب لن نفهمها الان نحن طبقة الاميين و البلداء .
10 - مواطن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:19
المواطن المغربي هوا المسؤل أيضا على ثقب الأوزون او المسؤل عن تدهور الاقتصاد العالمي شفت في هاد البلاد لي عطاوه لكلمة كيدوز للمواطن هوا الأول اصبنو عاد كيدخل للنقاش
11 - هولاندددددددظظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:31
هذا العالم أصابه ما أصابه من الخبث والفساد لذلك نستحق هذا العذاب والقادم أعظم واذل
12 - BRAVEHEART الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:34
و متى كان في المغرب مستشفيات في المستوى ؟ هذا نتيجة الإستهتار و الفساد الحكومي..بلدان آسيا نهضت بالتعليم و البحث العلمي و الإستثمارات و نحن نستثمر في مهرجانات موازين و الخضر و الفواكه و نشجع السياحة الجنسية على إغتصاب بناتنا ..هذا هو المغرب أجمل بلد في العالم ..علينا أن نستعيد المستشفيات العسكرية و المعدات الطبية من لبنان ..فالشعب المغربي في أمس الحاجة لها. المقربون أولى ...و كفانا من المسرحيات . فالعالم كله يعرف أن المغرب يتذيل جميع بلدان العالم في التنمية البشرية ..فلا داعي لتغطية الشمس بالغربال ..على الحكومة المغربية أن تستغل جميع الملاعب و القاعات المغطاة و جعلها مستشفيات عسكرية ..أو أننا نحن كرماء مع بلدان خارجية فقط ؟؟
13 - شخص متعب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:37
هنا في مدينة تامسنا نعيش عيشة النمل و السبب جهل الناس في هاته المدينة و اسواقها مزدحمة ،عندما تتكلم مع احد سكانها في مواضيع حول كورونا او التباعد الاجتماعي و الكمامة يجبك بمجرد اشاعة انها مثل الزكام و سأشفي او يرد عليك بإجابة غبية،ايضا في حافلات النقل تأتي عندما تأتي حافلتين
لكن المدة بينها 5 دقائق عمدما يمتلئ يخبرهم السائق هناك حفلة قادمة المرجو الانتضار فيرفضون و تذهب الحافلة و هي مكتضة و الحافة التي تليها تكون فارغة ،هذا يدل على غياب الوعي التام لذالك سننتضر اللقاح.
14 - مختار الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:43
كورونا فيروس غضب الاهي استغفروا ربكم لعله يرفع عنا هادا الوباء كورونا حيرت العلماء حتى في كيفية انتقاله من شخص لآخر
15 - كبور الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:50
الإصابات في ارتفاع مهول والخريف على الأبواب الله يجيب السلامة
16 - OMAR Tanger الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:04
السلام عليكم. أين هي اللجنة العلمية ؟ أين هو المخطط الوطني للرصد والتتبع؟ أين هو الدكتور جعفر هيكل خريج مركز CDC اطلانطا ؟ أين هم الخبراء الأخصائيين المغاربة في الميدان؟ لماذا لم تفلحوا في إنجاح المخطط الوطني للرصد والتتبع الذي كان يتكلم عنه في البداية الدكتور ليوبي؟ وأين هو ليوبي؟ خلاصة القول أصبحنا تحتل المرتبة الثانية أفريقيا والرابعة عربيا وحوالي الثلاثينة عالميا. خلاصة القول لم ننجح في مراقبة الوباء والوضع يزيد سوءا والقرارات الصادرة عن المسؤولين غير صائبة وتتسم بالعشوائية والتسرع والارتجال. اللهم احفظ بلدنا ولا تشمت البعض فينا بعدما كان المغرب يضرب به المثل عالميا. قولوا علينا.
17 - khalid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:09
و نعم الانجاز ههههههههههههههههه
18 - FAHD الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:31
لمادا لايعترفون أن السبب الرئيسي في انتشار المرض هوا الهروب الكبير قبل عيد الاضحى نتيجة القرار الخاطىء المفاجئ باغلاق المدن في 4 ساعات و ملء الاسواق الشعبيه لبيع الاضاحي وووو.....فليس المواطن البسيط !!!!!!
19 - rachid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:37
"'وينبه المختص ذاته إلى أن نسبة العدوى تكون مضاعفة عشر مرات في الأماكن المغلقة" لماذا اذن غلق الشواطى و منع التجول في الشارع ليلا و فتح المقاهي؟؟؟؟
20 - haroun الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:43
كل هذا من تبعات حكومة بلا رؤية أو منهج. من أول أيام ظهور الوباء تناوب علينا رئيس الحكومة ووزير الصحة وهم يشيدون بالعمل الحكومي الجبار للتعامل مع الجائحة والمغرب صار مثالا يحتذى به للتدابير المتخذة والواقع كان غير ذلك. كل تصريحاتهم كانت أوهام وكذوب والواقع أنه لا أطر كافية ولا مستشفيات صالحة الكل أقفل فمه السيد العثماني غاب عن الساحة مع وزرائه وانشغلوا بتهييء للانتخابات القادمة والعراك مع باقي الاحزاب الأخرى والنواب في عطلة وراحة لا هم لهم وكأننا في نعيم. واقع الحال يستدعى حكومة كفاءات وأطر للتدبير وإصلاح ما أفسدته الأحزاب وتعطيل مجلسي النواب لأنهما لا يسديان أي خدمة يستفيد منها الوطن والمواطنون.
21 - طنجة العالية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:49
كثرة الخبراء و اللجان العلمية المتخصصة بدون فائدة ...اسمع جعجعة ولا ارى طحينا
22 - سعد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:02
الله يخفف ما نزل .... الكرة الان لدى المواطن الكل يتحمل مسؤوليتها... والله يحسن اعوان رجال ونساء الصحة و الا طقم الطبية... نرجو الله تعالى ان يشفق من حالنا واحوالنا و يشفي مرضانا ويرحم جميع اموات المسلمين امين يارب العالمين.
23 - الفوضى عامة والوقاية ضعيفة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:20
قد لا يتم احترام الاحترازات الصحية الضرورية لا في الصيدليات ولا في الادارات ولا في العيادات ولا في بعض المصحات ولا في الشارع ولا في وساءل النقل العمومي ولا في ابواب الادارات ولا في دكاكين الحلاقة النسوية والدكورية ولا في متاجر التسويق الكبرى ولا في جميع الاماكن بصفة عامة.
لقد حان الاوان لكي تتحرك المصالح الصحية والوقاءية بحملة معاقبة كل مخالف للقانون من موظفين ومرتادي المقاهي ومحلات التجارة وصيدلانيين وكل متورط بصفة عامة في خلق هذه الفوضى التي تسببت في انتشار وتفاقم الوباء.
24 - دادا بيهي المغترب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:48
السلام عليكم
يجب عليكم جميعا عدم التنبؤ بما سيجري لان لا احد اليوم يعرف مصير الوباء
لكن مع هذا كله اقول لكم الوباء سيمر ان شاء الله
اما التهويل والزيادة عوض العمل فلا يجدي
ادا علمنا ان 20/100 هم اكثر تضررا بالوباء فما على المسؤولين الا اتخاد التدابير الاستباقية
لنفرض ان العدد سيصل 4 مليون شخص مصاب فان 400 الف منهم سيكونون في خطر ما على وزارة الصحة الا ان تقوم بواجبها بما اننا نعرف قيمة العلاج الدي حدده وزير الصحة في 20 الف درهم
اذن 4 ملايير من الدرهم على الحد الاقصى لمعالجة اخواننا المغاربة
ما هو المشكل ؟
لا مشكل اذ ان 4 ملايير درهم تساوي 400 مليون €
اصغر ملياردير مغربي ينفق هذا المبلغ في التباهي والتفنان والزعت
على الدولة التدخل وتحجز هذه الاموال لعلاج المواطنين
يالله الله اشافي خوتنا
25 - swissmor الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:12
بعد 30 أسبوع من بداية الجائحة لو كل أسبوع تجهزوا 10 أسرة الإنعاش لوفرتم 300 سرير
ولكن أموال الصندوق مشات في الصفقات المشبوهة وطار بها أصحاب الشكارات والشركات
26 - حسن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:26
اتكلم معكم كمصاب اتابع العلاج بابن سليمان المكان الخطير الذى اغلب الحالات كانت ضحية فيه هو المقاهى كثير من عمال المقاهى هنا يجب ان يعاد النظر فى طريقة عمل المقاهى
27 - Moh الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:36
ما بان لكم باللي كثرتو من هاد الهضرة كل نهار تحكيوها نفسها نييت...؟؟!! باراكا الواقع ها حنا شايفينووو....التراخي من جهة السلطات سبب تراخي من جهة المواطن ...واللي يجيو تحاليل ديالو ايجابية تانشوفوه اصح من اللي تحليلتو سلبية....والخلاصة هناك غموض ولبس وشكوك وتساؤلات ..ولكن حذاري من التساؤل ...
28 - abdou الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:52
هناك شيئ آخر مهم لم يتطرق إليه صاحب المقالة مشكورا هو عدد الاختبارات الذي يمكن انجازها يوميا, فالمغرب يقوم اليوم باجاز ما يناهز 25 أفل تحليلة يوميا, المشكل هو إذا انتشر الفيروس بسرعة فستكون هناك حتما حالات عديدة تم أخد عيناتها لكن النتائج ستتأخر في الظهور لكثرة العينات المأخودة. وهذا يعني أن كثيرا من الناس سييكونون مع الآخرين وهم مصابون,
نسأل الله رفع الوباء عنا وعن باقي خلقه
29 - kamal الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:15
الفيروس انتشر في كل مدينة وقرية وكثيرين الان حاملي الفيروس ولا تظهر عليهم الاعراض،نحن نجتاز الحماية الجماعية وعلى المواطنين استعمال الاجرءات الوقائية.
30 - Bilal الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:39
أكبر كدبة هي ديك الحالات دون أعراض....جبرتو لعبة باش تعملو لبغيتو...إدا دخل الجسم ديالك أي جسم غريب عتجيك أقل حاجة الحمى ..أما هد حالات دون أعراض را ععملينها لعبة باش طلعو بيها الأرقام.
31 - aisha الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:55
I had corona and im pregnant. I have had pneumonia and bronchitis previously in my life and still managed to do daily tasks. Corona was the first illness I have had that made it impossible for me to stand and pray, even to just stand for longer than 30 seconds without feeling i was going to pass out. I suffered so much chest pain i couldnt breath and got headaches from lack of breath. Im healthy, 31 years old and manage a good lifestyle. I was sick 1 week before getting tested as I had to consider the risk of infection just going to hospital if I didnt have corona that I may contract it. I tested positive and was medicated straight away. I was sent home and suffered for 2 more weeks coughing, chest pains, weakness, dizziness etc. I never had a high temperature but actually a very low one.
This is not a scare tactic and morocco can't look at the western world and say look how they do, morocco is 3rd world and we can't risk the lives of our loved ones because life has value!!!!
32 - عاقل وسط بحر الجهل الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:34
الحالات الأشد خطورة هي التي لا تظهر عليها أي أعراض . اذ لا يمكن معرفتها ولا يمكن جردها وعزلها .
وبالتالي ستنشر الفيروس كالنار في الهشيم خاصة بين كبار السن الأكثر عرضة للموت من تبعات الفيروس . وآخرها ما حدث في دار للمسنين .
والبعض يقول اتركو الناس لتعيش . نحن لا نطالب بالحجر بل بتعميم التحاليل على كافة المواطنين لمحاصرة الوباء كما فعلت الصين وتايوان وكوريا الجنوبية واليابان .
33 - Abdel الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:51
نقدر نكون متافق في العدد ديال المصابين بكوفيد ولي ممكن تشافى منو إلى خديتي فيتامينات وشي دوا فيه براسيتامول في مدة ديال 4 حتى 5 أيام ولكن لي كنرفض هو العدد المصرح به في عدد الوفيات لأن زوج الخالة ديالي كان دار عملية على بروسطات ومن بعد واحد شهرين تدهورت الحالة ديالو السبب لي خلانا نديوه للمستشفى وتمى مات من بعد مبغاوش يعطيونا الجثة وقالو لينا سبب الموت كوفيد وهو مدار لتحليلة لا والو عيب وعار عليهم ومعطاوناش حتى الجثة باش ندفنوها
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.