24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أقراص "فيتا سي" تختفي من صيدليات بالمغرب

أقراص "فيتا سي" تختفي من صيدليات بالمغرب

أقراص "فيتا سي" تختفي من صيدليات بالمغرب

تعرف عدد من الصيدليات عبر مختلف ربوع المملكة اختفاء أقراص فيتامين سي ومعدن الزنك الموصوفين كجزء من البروتوكول العلاجي لمرضى كوفيد، وهو راجع إلى إقبال المغاربة على اقتناء هذين المنتجين بشكل كبير، خاصة خلال هذه الفترة من السنة، والاعتماد عليهما كمكملين للحماية من نزلات البرد.

وفي هذا الإطار يقول محمد حواشي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، إن النقص الحاصل هو نتيجة لإقبال عدد من المغاربة على اقتناء هذين المنتجين دون وصفة طبية في الوقاية من نزلات البرد، وازداد الإقبال عليهما بعد أن تم إعلان استعمالهما في البروتوكول العلاجي ضد كوفيد 19.

ويشرح حواشي في حديثه مع هسبريس أنه في ما يهم فيتامين سي فهناك مختبران يقومان بتصنيعه بالمملكة، ويتعلق الأمر بكل من لابروفان وجالينيكا، مؤكدا أن النقص حاصل لكونهما يوفران مخزونا لجميع القطاعات، سواء المستشفيات العمومية أو العيادات الخاصة والمختبرات والصيدليات ووزارة الصحة، ومفيدا بأنه سيتم خلال المرحلة المقبلة التوزيع بمنطق "الكوطا" لكل قطاع على حدة.

ويشير المتحدث ذاته إلى أن المختبرين أعطيا وعودا بأنهما في بداية أكتوبر سيزيدان معدل التصنيع، وبالتالي ستكون هناك وفرة في الإنتاج ولن يطرح مشكل.

وينادي الحواشي بضرورة توجيه المواطنين إلى عدم اقتناء هذه المنتجات خلال هذه الفترة بكثرة ودون سبب، وتركها للأشخاص المرضى الذين هم في حاجة إليها؛ ناهيك عن ضرورة التوعية بعدم توجه المواطنين إلى اقتناء كميات كبيرة كما حدث عند بداية انتشار وباء كورونا.

ويقول المتحدث أيضا إن على وزارة الصحة توجيه دورية إلى الصيدليات في الموضوع وتوجيهها إلى عدم منح فيتامين سي دون التوفر على وصفة طبية.

ويعتقد الناس خطأً أن تناول فيتامين سي والزنك سيقيهم من الإصابة بمرض كوفيد 19، في حين أن أهم شيء في هذه المرحلة هو الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي والنظافة لتجنب الفيروس. ولتقوية دفاعات الجسم فإن الأهم تناول نظام غذائي متوازن، كما أن تناول البرتقال أفضل من تعاطي أقراص فيتامين سي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ziyad الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:32
المغرب بلاد الحوامض لكن للأسف نسبة كتيرة لن يشربون الحوامض حتى يشعرون بالمرض شرب الحوامض يوميا يبعد عنك عدة أمراض
2 - عبداللطيف الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:49
البرتقال راه داير 15 درهم و قليل في السوق
3 - علاء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:02
مكنشربوش الحمد لله على الأشياء الطبيعية. ولكن المغاربة ملهوفين على كلشي هذا حالهم
4 - مافيا الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:18
وماذا عن فضيحة الصفقات المشبوهة لوزارة الصحة مافيا صناعة الأدوية والطاقة في المغرب يفعلون ما يريدون ولا احد لديه الجرأة في وقف هدا النزيف
5 - Mr propolis الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:11
لا أفهم هذا التهافت. هناك مكملات أقوى من فيتامين "س" و الزنك. حسب آراء ذوي الاختصاص البروبوليس و غذاء الملكات و زهرة echinacée أقوى مكملات تحمي الجسم من الامراض و الفيروسات التنفسية. ابحثوا في الموضوع و لا تركبوا الموجة كيفما كانت.
6 - عربي كاتب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:24
هاته اللهفة على هذا النوع من الدواء سببها الخوف من الموت تجد من لديه المال يريد صيدلية بأكملها لكي ينجو من الموت ولو أنه سليم وليس به مرض اما الفقير مسكينلا يبالي لا بفتامين س ولا خ ،همه لقمة العيش له ولاطفاله ويقول أخرتها موت ،عاش ماكسب مات ما خلا
7 - عبد الله الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:31
إلى Mr propolis كلامك صحيح 100 %
8 - Dr. F. Germany الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:34
اولا فيتامين س لاتعتبر من الادوية ولاتصنع في المغرب ولا حتى في اوروبا التي لاتنتجها نظرا لمجال الربح القليل وتصنع في الصين. الشركات المذكورة اعلاه تقوم فقط بخلطات لفيتامين س مع السوربتول (سكر) ومواد النكهة وضغطها للحصول على اقراص.
هناك أغذية كثيرة غنية بفيتامين س كالليمون، الحامض، البروكولي، الكيوي .... لتقوية المناعة، اتركوا لهم حبوبهم تغمل في الصيدليات.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.