24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  4. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

  5. البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل يصل المغرب إلى عتبة تسجيل مائة وفاة يوميا بسبب "كورونا"؟

هل يصل المغرب إلى عتبة تسجيل مائة وفاة يوميا بسبب "كورونا"؟

هل يصل المغرب إلى عتبة تسجيل مائة وفاة يوميا بسبب "كورونا"؟

يواصل منحى الوفيات جراء "كوفيد-19" الارتفاع؛ إذ انتقل معدل الإماتة من 1.47 بالمائة بداية غشت إلى 1.8 بالمائة في الوقت الحالي، ويتوقع أن يرتفع أكثر خلال الأيام المقبلة إذا ما استمر المنحى التصاعدي لعدد الإصابات المؤكدة بالوباء.

وفي الوقت الذي تسجل فيه المملكة اليوم بضع عشرة وفيات بسبب الوباء، قد يرتفع الرقم إلى مائة أو يزيد في اليوم، وهو السيناريو الأسوأ الذي لا يستبعده خبراء، ويشددون لتفادي ذلك على الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وفي هذا الإطار، قال مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن "تسجيل مائة حالة وفاة في اليوم يظل رقما كبيرا، لكنه غير مستبعد إذا ما ارتفعت وتيرة الإصابات".

وأضاف الناجي، ضمن حديث لهسبريس، أنه "بحسب الإحصاءات الواردة، فإن 5 في المائة من الحالات المؤكدة التي يتم تسجيلها بالمملكة تتطلب العلاج بأقسام الإنعاش"، مشيرا إلى أن "70 بالمائة من هذه النسبة قد يصلون إلى مرحلة الوفاة".

وأبرز الخبير ذاته أنه "إذا ما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة وبلغ ثلاثمائة ألف حالة مؤكدة أو تجاوزها، قد ترتفع الوفيات لتصل إلى مائة في اليوم".

وتوقع الناجي أن يرتفع عدد الإصابات اليومية بـ"كوفيد-19" أكثر خلال الأيام القادمة، ليس فقط بالمملكة بل على الصعيد العالمي، مفيدا بأن "العالم يعرف موجة ثانية من الإصابة بالفيروس، ناهيك عن دخول فصل الخريف الذي تزداد خلاله الإصابات".

واعتبر الناجي أن حزمة التدابير التي اتخذتها المملكة يمكن أن تعطي أكلها وتساعد على عدم انتشار الفيروس، بشرط أن يلتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية اللازمة.

وتجاوز المغرب المائة ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد، وسط تخوفات من أن ترتفع الأرقام أكثر فأكثر خلال الأيام القادمة، خاصة أن مؤشر العدوى بات يرتفع.

وفرضَ الفيروس التاجي على المغرب اتخاذ إجراءات تقشّفية ستكون لها تبعات على التّوازن الاقتصادي للبلاد، فيما تكبّدت القطاعات الحيوية خسائر فادحة جرّاء سياسة "الإغلاق" التّام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - طبيب الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:08
ادا لم تؤخد التدابير اللازمة فان عدد الوفيات يتضاعف من تباعد اجتماعي والكمامة والتعقيم في الشركات والادارات ووسائل النقل...كل هدا راجع الى عدم الوعي فجل الناس تكدب في وجود كورونا ..لانهم لايرون الموتى في الاخبار او اليوتوب....
2 - marjane الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:09
مالنا اخويا على هاذ الفال قل خيرا او صمت
3 - انس ج- الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:12
اين هو الاستثناء المغربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 - بوحى صباح الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:14
الأخبار المحزنة تأتي كل يوم بجديد لم يبقى لنا إلى دعوة المولى سبحانه أن يرفع عنا الوباء لأن سياسة الحكومة في تدبير الجائحة برهن على فشلها الله م ارفع عنا الوباء والبلاء وسائر بلاد المسلمين كافة أجمعين يارب
5 - karim الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:14
نعم ستصل لذلك العدد لكن فقط في وسائل اللعلام وليس في الحقيقة.
كما وقع في امريكا كانوا يخبرون الناس بالالاف الوفايات يوميا، لكن عند زيارة المستشفيات لا يجدون شيئا
6 - rachid الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:15
مادمت في المغرب فلا تستغرب كلشي ممكن؟؟؟!!!
7 - %%%% الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:16
oui peut être plus meme si on compte ceux qui meurt de vieillesse .les sdf .les cancéreux . les accidents de la route.
8 - مهاجر الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:16
شحال ديال ناس مات بمرض اخر و حسبوهم ماتو بكرونا
9 - غيور على بلادي الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:18
نطلب الله السلامة ويرفع عنا هاذا الوباء اش هاد الاسئلة
10 - الدكتور الناجي الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:18
الحديث عن الفيروس التاجي من طرف الدكتور الناجي
11 - عوقيز بن توبيز الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:24
مما لا شك قي ذلك .. قريبا سنتجازز 100 وفاة في اليوم ان شاء الله
12 - Aminecasa الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:27
باش يموتو 100شخص في النهار خاص تكون 5000 او 6000 حالة يومية من الاصابات الجديدة و هو رقم مستبعد لكن في نفس الوقت ممكن جدا.
13 - amine الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:27
ممكن ان يصل المغرب الى تسجيل مائة وفاة يومية وذلك بسبب الانتحارات والامراض الاخرى بعيدا عن كورونا , كما وقع اول امس انتحار رجل في دوار الهباي الهدامي تابعة لجماعة ابن امعاشو بعدما علق نفسه في شجرة بيته وانتحر اما كورونا فهي فهي بريئة منكم,
14 - عبدالرحمان الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:29
صاحب الفال يلاقيه ومالك على هذا الفال الخايب اللهم إحفظ المغرب وجميع البشر وأنعم عليهم الصحة والسلامة .
15 - يوسسسسسسسسسسف الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:30
عاديا في المغرب تموت 5,06 لكل 1000 نسمة في السنة ، اذن 530 في اليوم يموتون بامراض والحوادث والسن المتقدم رحم الله الجميع ، فلِمَ نتشائم ، لا نريد 100 وفاة اخرى بالطبع، لكن التشاؤم واخبار مثل هذه ولو واقعية تأثر في مناعة الشخص وتربك حياته ويفقد التوازن النفسي. في الحروب تذهب الجيوش وتدري انها ستموت ، ولكن بالتفاؤل والامل والشجاعة والاجابية يذهب الى الجبهة بحماس، والله يُحيي و يُميت.
16 - خالد الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:31
من الملاحظ أن أي توقع ذكرتموه إلا ويحصل، لذيكم حاسة التوقع قوية جدا.
17 - الرحمة للجميع الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:32
غالبا تكون الوفيات لذى المصابين بكوفيد ممن لهم مرض مزمن..اين ما كنتم تدرككم الموت .والموت علينا حق. رحم الله الجميع.وانا لله وانا االيه راجعون.
18 - soufiane الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:32
أرقام الوفيات التي تعطى من طرف الاعلام غير حقيقية فالوفيات اكثر من ذلك
19 - محند الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:35
نعم سوف يصل المغرب إلى 100 او حتى 200 وفاة في اليوم اذا كان ذلك هدفا !
20 - حسن الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:39
شهاده عالم فيروسات ولم يستطع تحديد صنف الفيروس او انتاج لقاح الهدره الخاويه
21 - محمد الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:39
نشكر الجميع على المجهودات
ونرجو الله أن يرفع عنا قريبا هذه الجائحة
22 - مواطن غيور الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:41
اذا كان هناك اناس رافضييببن وضع الكمامة وعلى مراى من السلطات التي لا تتدخل بغينا نفهمو علاش ديرو دورة في الأسواق الشعبية أيها المسؤولون شنو عند هاذ الناس من امتيازات حتى يستمرون في نشر الفيروس دون تدخل السلطات بغينا نفهممممممموو. في سوق شعبي في الرباط واقفة سطافيت فيها عدد من رجال السلطة وشباب في تحدي كامل لهؤلاء علااااااشش. الله يلطف بنا
23 - الطنز البنفسجي الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:46
ممكن.. ولكن على شرط يطلعو ارقام النوار بحال دابا..
اربعين وفاة فيها 16 نوار.. مصيبة صافي. على قبل جدريال ديال المنظمات الدولية.
كورونا سرييييع الانتشار ولكنه مميت في حالات محددة ولازالت نسبة الاماتة منه ضعيفة رغم أنه ليس له لقاح أو دواء خاص به... يمكن اعتباره زكام بلوس.
واحد السيد قال.. وطبعا هادا حالة من آلاف الحالات.. قال.. درت التحليلة ولقيت عندي كورونا وماكنت حاس بوالو ودرت الدوا وبقيت فالدار ومكنت حاس بوالو وظرت التحليلة تاني ومكنت حاس بوالو. يعني اش من نرض هادا للي مكتحسش بيه.. الخطورة فقط انو يقدر يعادي للي غادي يحس بيه ويقظر يقتلو الى عندو مرض مزمن من امراض التنفس او القلب.
ولكن كلشي عالنوار فالاحصاء.. الناس دايرين مجهودهم.
الله يعافي الجميع..
24 - مواطن من المغرب الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:47
كل الاحتمالات واردة. من كان يتخيل اننا سنتجاوز المئة ألف والله أعلم أين سيقف الرقم.. عندما ظهرت كورونا في المغرب كانت جنوب أفريقيا لا تذكر والان الرقم يقترب من المليون
25 - Adam b الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:48
تحاولون بكل الطرق ان تجعلوا من كورونا اسطورة وبعبع رهيب ل اهداف لا يعلم بها إلا أصحاب القرار.
لكن سيأتي اليوم الذي ستفضح فيه حقيقة كورونا لماذا كل هذا التهويل والكدب الغير المبرر .
اعرف شخص مريض بالربو وصنف ضمن مرضى كورونا أين المصداقية.
26 - abdou الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:48
نعم ستصل لذلك العدد لكن فقط في وسائل اللعلام وليس في الحقيقة.
شحال ديال ناس مات بمرض اخر و حسبوهم ماتو بكرونا.....,,,,,,,,,,,,,,,,,,,????????????????????
27 - Rachid الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:49
كوفيد 19 كاين ولكن الهشاشة الاجتماعية و تدخل الدولة المحدود جدا لمساعدة المحتاجين والفقراء جعل الناس تخرج للبحث على أرزاقها وإطعام ابنائها .
الجوع والحاجة أقوى من أي فيروس.
28 - Anas fes الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:53
نعم ربما إدا ثم إحصاء الموتى اللدين يموتون بأسباب أخرى كحوادث السير ربما سنمصل إلى 100 أو اكثر .
29 - driss الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:55
لو أراد المغرب أن يوصلها إلى ألف وفاة في اليوم لفعلها .المغرب وأجرك على الله .
30 - نورالدين الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:56
هو فيلم مشارك فيه العالم كامل مند البدايه كلشي غادي اياكل المساعدات بشرط سد البلاد او نفخ اسيدي في عدد الاصابات او الوفيات .المهم نحن غلى مشارف وسط الفيلم حيت يالله الخريف غادة تجي الموجة التاني او من بعد غادين ايساليو .
31 - كاظم الغيظ الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:56
في هذه اللحظة بالذات على قناة LCI برنامج Morandini Live, أطباء يصبون وابل من الإنتقادات على سياسة الترهيب و"القمع " السيكولوجي وقرارات المنع التي تشنها الدولة ضد الشعب الفرنسي الذي أصبح يشك في القرارات الإرتجالية التي أتخذت منذ بداية الجائحة وفي عدد الإصابات والوفيات.. الغضب سيد الموقف والكل بدأ ينتقد.
32 - الاجل بيد الله الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:59
تعددت الاسباب والموت واحد، فهناك من مات وهو يضحك و هناك من مات بشهقة، اللهم احسن خا تستنا، كلنا سنموت يوما اذن لماذا الجزع؟
عن نفسي اخذ جميع الاحتياطات ولو انها ليست اجبارية، نحن في فرنسا، لكني موقنة ان الاجل بيد الله، وحده
33 - lahbil الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:08
أصبحنا لانثيق في المسؤولين وفي سياستهم وكدبهم فهم من ساهموا في وصول المغرب إلى ما هو عليه اليوم نعود بكم إلى بداية الجائحة الحكومة قامت بفرض الحجرالصحي على المساكين بينما معامل الأثرياء بقيت تنشر كورونا في القنيطرة طنجة والبيظاء ومراكش وهي المدن التي لازالت تحت الظغط بعدها جاء عيد الأظحى وكأن الحكومة قالت للمغاربة أنشرو الفيروس فيما بينكم باش نتهناو منكم وبالفعل بدأ العد التصاعدي إلى يومنا هدا فعلى أي تدابير تتكلمون ليس هناك ما يفرح المستشفيات غارقة في مشاكلها إظرابات مستغلين الظرفية لتحسين وظعيتهم المادية لايهمهم المواطن ولعل ماحصل في البيظاء ومراكش والعرائش من إهمال خير دليل على دلك الحكومة رفعت الراية البيظاء وتركتنا نواجه مصيرنا سمحات فينا فهي فقط تراقب من بعيد ماسيحصل وتهدد بالأسوأ يعني سياسة التخويف والتجويع والترهيب هده الأشياء نعرفها فلاداعي للتشكيك فيها فظهور مدرعات الجيش هي رسالة للمغاربة يعني دخلو سوق روسكم اللي اتحرك ها المصير ديالو وكفى
34 - مبالغة الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:15
أولا ليس لدينا خبراء لنكون واضحين، مجرد أطباء يتابعون الأخبار كما نتابع و يدلون برأيهم كما نعلق نحن و لا يستندون سوى على ما يروج من أخبار هنا و هناك، ثانيا لقد تم تضخيم الأمر بشكل مهول مما يقرب نظرية المؤامرة ليس من أطراف داخلية، بل من أطراف غير معروفة، و ربما شاركت فيها الحكومات بعلم أو بغير علم بتنفيذها لإجراءات منقولة من دولة لأخرى، و أخيرا لست أعلم لماذا يفرض على كل من مات في المستشفيلت هذه الأيام أن يوقع أهله على أنه مات بالكورونا رغم اليقين أن الوفاة هي لأسباب معروفة و قد حضرت لحالتين واحدة في وجدة و الثانية في الناظور، بقولون لن تتسلموا الجثة حتى توقعوا على كورونا، سؤال فقط؟
35 - السبب الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:42
الوفيات بسبب الإهمال.........................
36 - sonds. الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:46
كوفيد 19 ليس إلا فزاعة تديرها منضمات دولية صينية وأمريكية والاستهزاء بالبشرية و استغلالها من الانضمة الدكتاتورية
37 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الخميس 24 شتنبر 2020 - 11:52
مع التخلف و سطوة الجهل و العناد و لاّمبالاة كلشي مُمكِن ، كورونا شمكار وقتال لا يرحم المتخلفين ألاّ مُبالين العِنادِيّين .
38 - Abdo الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:00
اين السيد رئيس الحكومة الذي كان في كل خرجاته يقول ان الوباء تحت السيطرة وان المغرب استثناء وهو يضحك وكان ليس هناك جاءحة في المغرب. . الوضع الحالي مقلق ولا ينبئ بخير. إذن يجب على الحكومة أن تتعامل بحزم وبصرامة وتبحث عن الحلول للتصدي للوباء والحد من انتشاره بهذه الوثيرة..
39 - لاتحزنوا علينا الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:11
اتقوا الله واكتفوا بما صنعتم بنا ,,, فوالله لن نغفر لكم دنيا واخرة
40 - ف.ع الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:12
السلآم عليكم
يحيدو التنفس الاصطناعي الاختراقي ويديرو حقن ضد تختر الدم فينخفض عدد الوفيات بإذن الله
41 - المختار السوسي الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:18
على عكس ما يذهب إليه الكثير من الخبراء كون الفيروس سينتشر اكثر في فصل الخريف والشتاء وتزداد حدته غير ان فيروس كوغيد 19 من النوع الخبيث الذي يتعامل بالعكس ففي شهر مارس الماضي كان هؤلاء الخبراء مقتنعين بتاثير درجة الحرارة على الفيروس مما سيجعله يختفي مثله مثل بقية الفيروسات التي تقضي عليها حرارة الصيف لكن وكما قلت الفيروس هو عكسي وبالتالي كانت الإصابات في ارتفاع شديد مع ازدياد حرارة الصيف واشتدت قوته وانتشاره وتوسعه.
ومما لاشك فيه أن دخول فصل الشتاء وبرودته في نظري الجد متواضع سوف يعمل على بطء انتشار هذا الوباء وانخفاض وثيرة الإصابات خلال الشهور المقبلة على عكس ما يثيره الخبراء في الصحة.... واللله اعلم.
42 - متابع ومحلل كورونيوس الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:29
الأغلبية التي تسب وتنتقد مجهودات الدولة في مواجهة جائحة كورونا يعتقدون أن وزارة الصحة تشتغل بعيدا عن منظمة الصحة العالمية , كل الدول تخضع لتدابير منظمة الصحة العالمية تقيربا , مع الإحتفاظ بالإستقلالية بطبيعة الحال , وهؤلاء يعتقدون أن الإله سيحميهم من كورونا وان الدولة والعالم ولا أدري أي لوبيات عالمية هي التي تقف وراء إقفال مساجدهم وصلواتهم , وأن الجميع متآمر ضد دينهم , ولذلك تجدهم يتمردون ضد كل ما هو من مصلحتهم في القضاء كليا على الوباء داخل بلادهم أو إن لم يكن قضاء كلي سيكون نصر كبير في تقزيم الحالات لمستويات تافهة , وليس هذا هو السبب الوحيد , فهؤلاء يجدون في فشلهم وفشل من يمثلونهم في البحث عن لقاح وفي إمكانية تطور علمي كما لدى الدول التي تعتمد على مؤهلات مواطنيها في إنتاج لقاح كما هو الحال في أمريكا والمانيا والصين وروسيا وغيرها من البلدان المنضوية في منظومة الإتحاد الأوربي فكلها قد ساهمت منذ مدة لتمويل لقاحها الخاص بمواطنيها , ونحن ننتظر أن يحن علينا الغرب الكافر بزعمهم مما يزيد في كبتهم وفي عدوانيتهم خاصة وأن الكعبة في مكة تأثرت هي الأخرى بإجراءات الصلاة على الطريقة الكورونية
43 - متتبع الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:37
ارتفاع عدد الموتى يرجع بدون شك لضعف وبعض الأحيان لغياب العناية .
يجب التأكد بالرجوع لشهادة من نجح وساعده طول اجله من الخروج من العناية المركزة .
الاعتماد على الاطقم الطبية المدنية مضيعة للوقت والمال والاستمرار في الدوران حول حلقة مفرغة
44 - يويو الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:44
كل النفس دائقة الموت كل واحد كيموت بعمرو كل واحد تنزل الورقته من شجرة والله يرحمنا الأحياء منهم والأموات وإن لله وإن إليه راجعون
45 - ملاحظ من سلا الجديدة الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:45
التدابير لي أخداتها السلطة في سلا الجديدة ما ماكفياش باش أوقفوا انتشار الفيروس...اعلاش؟ حيت كاين واحد الواد الحار في الطريق ديال بري بري كل السيارات لي كدخل و كتخرج من سلا الجديدة كتعوم في داك الواد هادي شهراين اولا اكثر كاين هاد المشكل و العالم جميع عارف بان الفيروس موجود في الماء ديال الواد الحار غير المسؤولين ديال سلا الجديدة لي ماعرفينش ..!!!!!
46 - عمي لحسن الخميس 24 شتنبر 2020 - 12:48
شي حاجة تيخططو تيخططو ليها .غير الله إستر
47 - الهواري عبدالله الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:23
كنت عانيت منذ حوالي خمس سنوات من نفس أعراض كورونا،وكان راديو الأشعة السينية rayon X تظهر نقط بيضاء كثيرة، وتمكنت بفضل الله من إيجاد محلول، بعد تجارب عديدة،وتمكنت من الشفاء، واتصلت بوزارة الصحة، وطلبت إجراء تجربة على دم مريض بكورونا، ولم أجد أي أذان تستمع إلي،فقط من رقم هاتف إلى أخر،وبدون الحصول على أي نتيجة، وأنا مازلت أنتظر.
48 - هشام متسائل الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:23
"إذا ما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة وبلغ ثلاثمائة ألف حالة مؤكدة أو تجاوزها، قد ترتفع الوفيات لتصل إلى مائة في اليوم"
خطأ خطأ ومغلوط
هنا يتكلم على عدد الحالات المتراكمة منذ شهر مارس والتي تحتسب أيضا حالات التعافي وكلا العددين علاقة لهما بعدد الوفيات اليومي

واخا توصل مليون حالة تراكمية ممكن تبقى نسبة الوفيات كما هي أو ممكن ترتفع أو تنخفض

الحالات التي تعافت ما خاصناش نبقاو نهضرو عليها صافي تعافات
تبقى نسبة الوفاة 1.8 في 100 من الحالات المؤكدة وليست من الحالات المصابة إذا لم تحتسب الحالات التي لا تكتشف وتمر تحت رادار التحاليل. وتبقى هذه النسبة أضعف مما يسجل في أوربا بالنصف

ارتفاع هذه النسبة منذ بداية الوباء ممكن راجع للعوامل التالية:
- إرهاق الطاقم الطبي
- تأخر في تشخيص الحالات والتكفل بها
- الفيروس يصيب أكثر الأشخاص ذوي الهشاشة خصوصا بعد الاختلاط بعد رفع الحجر
- بروتوكول العلاج غير ملائم خصوصا العلاج المنزلي
- أسرة وأجهزة الإنعاش غير كافية
- الفيروس وقع فيه طفرات

نسبة الوفيات تبقى ضعيفة ونسبة التعافي مرتفعة وهذا هو الزهر اللي عند الفقيه
49 - Mohammed الخميس 24 شتنبر 2020 - 13:29
"C'est pas du tout comme en France. Dans la rue je fais confiance aux autres citoyens pour qu'ils respectent les recommandations"

Et même si cette méthode a suscité le débat elle est très largement respectée par les Suédois ce qui ne surprend pas Lars Tragardh, historien à l'université d'Ersta.


"La Suède est un pays avec une confiance forte. Pas du tout comme en France. Dans la rue je fais confiance aux autres citoyens pour qu'ils respectent les recommandations. Les Suédois font aussi confiance aux décisions prises par le gouvernement. Et le gouvernement fait confiance aux citoyens. une telle gestion aurait été impossible sans ça."
50 - ,كيف كيف الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:16
اصبحنا في حيرة من أمرنا في عدد الموتى لأن أي شخص توفي في المستشفى يحسب على كورونا كما شاهدنا تصريح بعض أهل الموتى في الفديوهات.نريد الحقيقة .ولأعمار بيد الله سبحانه
51 - YOYO الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:17
دراسة امريكية ثم تحليلات مغربية حول عدد الوفيات، اغنية الموسم،بريدون ان يتهيأ المغاربة لسماع هذا الخبر في القادم من الايام لان منظمة الصحة ربما تطالبهم بتضخيم عدد الوفيات بسبب كورونا وذلك من اجل بيع اللقاحات ومساعدة تتبع الناس غبر غوغل الذي ابان عن تحركات المغاربة في اكلهم وجولانهم وتنقلهم
52 - سفيان الهولندي الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:41
نعم ستكونون من الدول الاوائل في انتاج كورونا وتصديرها الى الخارج والان اين السي العثماني الذي قال لنا يوما بأن العالم اعترف لنا في محاربة كورونا و ارفعوا رؤوسكم .
53 - حسن الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:50
العديد من الوفيات في العالم ليس بالمغرب فحسب
تموت بامراض أخرى وتنسب لكوفيد19, لماذا هذا هو السؤال؟
54 - Kamal الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:57
فال الله ولا فالك . مالك على هاد الافكار
55 - مواطن قنيطري الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:02
تعلم من الامس , وعش من اجل اليوم , وتأمل بالغد , ولا تتوقف ابدا علي المعرفة المرجو من المواطنين يحافظون علي الهدوء و الراحة النفسية ولا يصبنا الي ما كتب الله علينا اعملو الكمامة تعقيم تباعد الجسدي واطلبو الله يرفع علينا هدا الوباء واكترو من دعاء والصلاة والله حريم بالعباد
56 - Abdo الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:32
Just wondering how much they will get paid if they rise the numbers to 100 a day
Is it the same as rising the numbers to the infected?
Strange this world and people still believe
57 - hamza الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:43
السلام عليكم
إيلا متأكدين و مقتنعين أن الموت له أجل لا يتقدم و لا يتأخر فإن الخوف و الرعب لا داعي له، يجب أخذ الاحتياطات من هذا المرض دون أن نعتبره بعبعا، و أن نواصل الحياة مع وجوده كـأي مرض أخر.
للأسف كورونا ضرب الإيمان ديالنا في الصميم و نسينا أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا. خودو الاحتياطات و عيشوا حياتكم بما يرضي الله
و لي ما كتبانش ليه نظرية المؤامرة في هاذ الفيلم الأمريكي يراجع شوية التاريخ
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.