24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تلاميذ يشتكون "غياب" الأساتذة في المدارس وضُعف نظام "التفويج"

تلاميذ يشتكون "غياب" الأساتذة في المدارس وضُعف نظام "التفويج"

تلاميذ يشتكون "غياب" الأساتذة في المدارس وضُعف نظام "التفويج"

رحلة الذهاب والإياب لا تكاد تنتهي بالنسبة لآلاف التلاميذ المغاربة الذين لم يدخلوا بعد في أجواء الدراسة، في ظل استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس "كورونا" في المغرب؛ فعلى الرغم من مرور أسبوعين على الدخول المدرسي، فإن بعض المدارس ما زالت ترفض استقبال التلاميذ بمبرر عدم وجود الأساتذة.

في مدينة سلا، وعلى مستوى حي سيدي موسى الشعبي، تواظب خديجة، وهي أمّ لتلميذة تتابع دراستها في المرحلة الإعدادية، على مرافقة ابنتها إلى المؤسسة التعليمية حيث تدرس، لا يمر على ولوجها حجرات الدراسة إلا دقائق حتى تظهر من جديد: "الأستاذ مكاينش هاد العشية قالو ليهم حتى الغدا"، تؤكد الأم المغربية.

ويؤكد إطار إداري في إحدى ثانويات مدينة سلا أن "الأسبوعين الماضيين تم تخصصيهما للتعارف وتجاوز مطبات الدخول المدرسي الاستثنائي لهذا العام"، مبرزاً أن الدراسة ستنطلقُ بشكل رسمي ابتداء من شهر أكتوبر المقبل.

وعلى الرغم من اعتماد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي نظام التفويج لإنجاح الموسم الدراسي، فإن العديد من الأصوات أكدت أن "هذا النظام لن يُعطي نتائج مرضية في ظل الخصاص الذي يشهده القطاع على مستوى الموارد البشرية، وكذا غياب الرؤية بخصوص التعامل مع الحصص الاستدراكية".

وتوصل نساء ورجال التعليم في مختلف أنحاء المملكة بالجدولة الزمنية ونظام التفويج الخاص بهم، مباشرة بعد توقيعهم محاضر الدخول خلال الأسبوع الماضي. ويتوزع نظام التفويج بالنسبة للتلاميذ بين فوج "أ" الذي سيحضر الحصص الدراسية أيام الاثنين والأربعاء والجمعة، وفوج "ب" الذي سيكون حاضرا بالأقسام أيام الثلاثاء والخميس والسبت.

وسيستفيد التلاميذ من خمس ساعات متواصلة من التعليم الحضوري يوميا، لتجنيبهم عناء التنقل مرتين في اليوم، وتفادي التنقل إلى المدرسة لأكثر من مرة واحدة في إطار الاحترازات الوقائية من فيروس كورونا المستجد.

وعلى الرغم من كل هذه الإجراءات الوزارية، فإن آلاف الأسر المغربية التي فضّلت التعليم الحضوري تشتكي من غياب الأساتذة، بحيث "يتنقل التلاميذ إلى المدارس ليجدوا حجرات الدراسة بدون أساتذة، بحيث تطلب منهم الإدارة تأجيل الحصة إلى تاريخ آخر".

وفي ظل تسجيل أرقامٍ قياسية في عدد الإصابات اليومية بفيروس "كورونا" المستجد وما يطرحه ذلك من إشكالات على مستوى تدبير الدخول المدرسي، لجأت بعض المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إلى خيار "التعليم عن بُعد"؛ لتفادي الوقوع في "كارثة صحية" تعيد البلاد إلى نقطة الصفر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - Ben.youssef الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:11
بنتي فالابتداءي السلك الثالث قالت ليا معلمة الفرنسية باقي ماشفوهاش قلت ليا دارتها الضرسة
2 - مكناسية الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:13
هاد الشي فجميع المدن ماشي غي فسلا انا ولدي عندو اولى باك ومكاينش لي هضر حتى معاهم رآه الواقع مخالف تماما لداكشي لي كانسمعوه فالتلفزة الله يعفو علينا
3 - khalifa الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:19
دائما وأبدا الحلقة الأضعف هو الأستاذ اي خلل في المنظومة التعليمية نحمله للأستاذ وأي نجاح فهو للوزير والوزارة والحكومة.
ابعد أشهر من انقطاع الدراسة لم تتحمل العائلات حتى أبنائها والكل يريد ان يتخلص من ابن أو اثنين والاستاذ الي يشتغل داخل قسم بخمسين تلميذ ليس مشكل. هونوا عليكم فقد جربتم خلال الحجر الصحي معاناة الأستاذ مع التلاميذ وهو الذي لا يشتكي لأحد إلا للخالق تعسف المنظومة بلرمتها رجاء ابحثوا عن الخلل في المنظومة التعليمية بعيدا عن الأستاذ وستحل مشاكلكم.
4 - زكرياء أيت الطالبي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:21
أحنا كانخلصوا على ولادنا 700 درهم بلا مصاريف التسجيل والتأمين و الكتب المدرسية المرتفعة الثمن وماكانتشكاوش وهاذ الشعب خاسر على ولادوا زوج دريال وقاليك الأساتيذ ماكاينينش وماكاينش التعقيم وكاين الإكتظاظ.دابا داخلنا عليكوم بالله شكون اللي فيه الديفوا واش الدولة التي كاتبني المدارس وكاتخلص الأساتذة شهريا من 5000 درهم حتى ل 13000 درهم و زيد عليها الإداريين والأعوان وشركات النظافة والحراسة وموظفوا النيابات والأكاديميات ومصاريف الإمتحانات واللا المواطن الفقير اللي غير كايتزوج ويبقا يولد فالدراري ويلوحهوم للدولة تصرف عليهوك.أنشري يا هسبريس.
5 - اب تلميذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:22
بصفتي مربي واب لثلاثة تلاميذ فان أبنائي يذهبون إلى مؤسساتهم كل يوم و يلجون اقسامهم ويتلقون دروسهم مع أساتذتهم كالعادة وبدون خصاص في الأساتذة. وأنا بدوري كمدرس التحق بمؤسسات كل يوم وحسب استعمال الزمن الذي أسند إلي وألقي دروسي بصفة عادية لا تعاني مؤسسين من مشكل الخصوص في الأطر التربوية ولا في المدرسين،التلاميذ يحضرون في الوقت نفس الشىء بالنسبة للمدرسين.
6 - معلم قديم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:23
لا يمكن باي حال أن نرى المتقاعسين المتعاقدين لا يتهاون عن أداء الواجب رغم العطلة والتي حرمت التلاميذ لمدة طويلة من الاستفادة من التعليم الحضوري إلا أن المتقاعسين وكما يعرفهم الكثير من التلاميذ يكرهون شيئا اسمه العمل ويبحثون عن أتفه الأسباب للتملص من أداء الواجب!!! نقولها ونكررها وحدها الاقتطاعات الكفيلة بارغامهم للوقوف(احيانا) أمام المتعلمين .فمزيدا من سيف الاقتطاعات في انتظار غربال الكفاءة التربوية ،اللهم أزل عنّأ الجائحة.
7 - استقالة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:24
الشكوى لغير الله مذلة .لأننا في مجتمع لا حياة لمن تنادي..ولكم واسع النظر فيما وقع ويقع.وشكرا
8 - حميد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:26
غياب الاساتذة له مبرران اثنان: الاول أن الإدارة هي من طلبت منهم عدم الحضور والثاني هو عدم وجود أستاذ من الأصل نظرا للخصاص الكبير في أطر هيئة التدريس.
9 - أستاذة من وجدة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:31
وماذا عن الأساتذة الذين يحضرون يوميا ليجدوا مقاعد أقسامهم فارغة.والتلاميذ خارج الاسوار متكثلين ومتجمعين على هواتفهم وأشباء أخرى!!!!؟
كفى من صب الزيت على النار فالوضع يتطلب التصامن وشد الأزر
10 - امسى ميتا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:32
خاص للمغرب .
التعليم، الصحة، الفلاحة سيتراجع الى 75 فى المئة، فى عام 2045م ، البداية من 2020م
اللهم احفض البلاد من خطة القرن الاسود .
11 - أبو بكر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:33
هناك ثانويات يحضر الأساتذة و يغيب التلاميذ.

و من التلاميذ و التلميذات من يبقى طيلة اليوم خارج سور الثانوية . مجتمعين قرب صاحب محلبة أو قرب بائع الفواكه الجافة ( مول الزريعة )، وغالبا ما يقود هذه " الاجتماعات " فتاة أو فتاتين يتفنن في الضحك و استقطاب الاخرين لسلبهن بعض الدرهمات و إنفاقها فيما يحلو لهن .
12 - شاكر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:39
جائحة تردي مستوى التعليم بالمغرب + جائحة كورونا . اللهم لطف بنا يارب وأعنا على اجتياز المرحلة بأقل الخسائر .
13 - مواطن غيور1/ التعليم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:40
السلام عليكم
مع احترامي للأساتدة الغيورين، هنا التعليم يمشي على عكازين متناقضين.
التعليم الخصوصي حيث إجبارية التعليم الحضوري.
التعليم العمومي حيث ليس هناك لا تعليم حضوري و لا بالويفي! أي عن بعد، و الضحية طبعا تعرفونهم.
دبا أنا بغيت نعرف الوزير كيفاش غيحل هاد المعادلة؟ خصوصا إدا تكلمنا عن تكافء الفرص و الحق الدستوري في التعليم.
14 - سلومة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:42
ماشي غياب الاساتذة، حقيقة الأمر تتعلق بنقص الاساتذة لعدم توظيف العدد الكافي منهم، وهو أمر عانينا منه ولازلنا
15 - تلميذة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:44
انا تلميذة بالسنة الثانية باكالوريا و بسبب ارتفاع الحالات بالمنطقة التي ادرس فيها ثم اغلاق المدارس و اعتماد التعليم عن بعد منذ انطلاق الموسم الدراسي و الى حد الان لم نتواصل مع اي استاذ باستثناء أستاذة العلوم و الى الان ام نستفيد من دروس الدعم
16 - must- الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:45
هذه الحالة منطقة على ابنتي، فهي تدرس في التانية اعدادي بخنيفرة، ولازالت تلاث مواد رئيسية(الرياضيات، الفرنسية، التربية الإسلامية) بدون أساتذة لحد الساعة
17 - سعد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:46
المرجو توضيح معنى غياب الاساتذة لعدم تغليط القراء. الترحال الجماعي من القطاع الخاص الى القطاع العام وضع جل المؤسسات التعليمية في مشكلة خصاص الاطر التعليمية الذي يتفاقم سنة تل و الاخرى. المديريات لا زالت تحاول تدبير الخصاص عن طريق اعادة انتشار الاطر وهذه العملية تإخذ وقتا لانها تتم بالاستشارة مع النقابات. تأجيل الامتحان الجهوي اربك الدخول المدرسي كذلك حيث ان الكثير من الثانويات تعاني من عدم حضور ثلاميذ الثانية باكلوريا بداعي الاستعداد للامتحان مما فوت على هذه الفئة فرصة الاستفادة من دروس الدعم الخاصة بمواد الامتحان الوطني.
18 - عادل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:47
عار عار عليكم لا خطة لا تنظيم لا مشاورات لا إنترنت مجاني والو واعباد الله واش مكتخافوش الله. لا سماحة غذا امام الله من كبيركم لصغيركم.
19 - أستاذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:48
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رب العرش العظيم.
نسأل الله العلي القدير أن يوفق كل مكونات هذا المجتمع إلى ما هو أفضل لأنه وبكل صراحة كل القطاعات تتخبط ولا تدري من أين ستخرج منها سالمة.أؤكد مرة أخرى أن الله هو المعين. إستعينوا بالله وتضرعوا إليه عسى أن يجعل لنا مخرجا وأن تستمر حياتنا إلى ما هو أحسن.
اللهم ارفع عنا البلاء والوباء وأنشر رحمتك التي وسعت كل شي.يا رب أنت القوي ونحن الضعفاء. أنت الغني ونحن الفقراء .
اللهم وفقنا إلى ما فيه خير لهذه الأمة.
20 - عمر 51 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:49
المغرب إلى أين ؟ سوء التدبير في كل مرفق من مرافق الوزارات: في التعليم في الصحة في الفلاحة وووووو أينما ذهبت ؟؟؟؟؟ في أي إدارة ...
ثلاثة أسابيع تمر على الدخول المدرسي وآلاف التلاميذ بين ذهاب وإياب بين مدرسة ومنزل ، إن كان هذا في الوسط الحضري ، فكيف الحال في الوسط القروي ؟؟؟؟
اذهب إلى حالك ياأمزازي، فالتعليم لا تستطيع إدارته ، لا أنت ولا من يأتي بعدك ....
21 - تلاميذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:50
حنا كنتشكاو من غياب المعقمات وغياب اللوازم من كمامات ومواد معقمة في المديرية الاقليمية مديونة ... فين داكشي اللي كتقول الوزارة ماشفنا منو والوا
22 - miloud الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:53
كل شيء عنده الحل الا الاساسدة و المعلمون . الدولة لا تستطيع ان تفرض عليهم شيء . اعرف منهم سماسرة في العقار و السيارات . الدولة لا تستطيع ان تمنعهم .
الله هديهم كما قال فيهم الحسن الثاني مروجوا الفتنة و الاضرابات .
23 - أبو المهدي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:54
فعلا غياب الأساتذة مشكلة يجب وجوبا أن تلق حلا نهائيا. كفى كفى من الاعدار الواهية.
24 - أيمن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:56
المشكل هو في غياب أدنى شروط البروتوكول الصحي الذي تتبجح الوزارة بالتشدد في تطبيقه.
جميع المؤسسات التعليمية العمومية لا تتوفر لديها الاعتمادات المادية و البشرية لتطبيق البروتوكول الصحي مما يُعرض آلاف التلاميذ و الأطر التربوية لخطر الإصابة بفيروس كورونا.
السيد الوزير كل ما كان يهمه هو آداء الأسر لواجبات التسجيل للمؤسسات التعليمية الخاصة، و أغلب المعطيات التي يُصرح بها للرأي العام مغلوطة و لا أساس لها على أرض الواقع كالربط بالأنترنت عبر الأقمار الصناعية للمناطق النائية، 80% من المؤسسات بها قاعات متعددة الوسائط،......
25 - immad الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:00
صراحة الله يرفع علينا كورونا .....حياتنا اصبحث مبعثرة ...لله المشتكى ...
26 - kamal الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:01
le confinement annonce l'effondrement officielle de l'état marocain, je disais toujours que le future des élèves et l’économie sont plus chers que la vie humaine , maintenant ce n'est qu'une question du temps avant que l'état déclare faillite (j'espère que j'ai tort ) et on va perdre l’économie l’éducation n'oubliez pas la sécheresse, il faut ré ouvrir tous
27 - Abdelghani الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:01
لقد كتبتها من قبل ان المشكل بالنسبة للذخول المدرسي والاعدادي والثانوي وحتئ الجامعي ليس بسبب كورونا لان هذه المؤسسات قادرة لحماية التلاميذ والطلبة عبر الوقاية والحماية وتطهير الاماكن,لكن المشكل الكبير الذي هو اكبر من كورونا بكثير وهو المشكل الذي خلقه المعلمون والاساتذة لوزارة التربية الوطنية وهو عدم الالتحاق باقسامهم بحجة وباء كورونا ووجدوها فرصة غالية وثمينة كي يستعملونها في وجه وزير التربية بعدم الالتحاق باقسامهم,نحن نعرف جيدا ان المعلمين والاساتذة المغاربة دائما كانوا يخلقون ويصنعون مؤامرة لعدم الالتحاق باقسامهم واكثرها الاضراب واضرابهم غالبا ما يكون ليومين وبما انهم اذكياء في تاحراميات ترئ اضرابهم يبدئء بيوم الخميس والجمعة وبطبيعة الحال السبت والاحد ايام عطلة اصلا.وجب علئ وزير التربية ان يعاقب كل معلم او استاذ يجعل من ايام العمل اضرابا التي تؤدي له الدولة كامل مستحقاته بان تحذف له يوم او يومين من راتبه عقابا له.والاضراب يكون السبت او الاحد وكذالك الدولة تؤدي لهم مستحقاتهم لايام السبت والاحد ودائما الخاسر الاكبر هم التلاميذ او الطلبة.
28 - swissmor الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:04
المغاربة والمغربيات (خصوصا من الطبقة الفقيرة) يعلمون أنه ما كاين لا مستشفيات ولا مدارس ولا فرص عمل ولا حريات ومع ذلك يكثرون من الإنجاب

واا الإخوة والأخوات ما تبقاوش تولدو راكم تتعداو على هاذوك الأطفال
تزوجو وعيشو حياتكم واستخدمو وسائل منع الحمل باش ما تعداوش على هذاك الطفل وتولدوه في بلاد لا أمل فيها.
ما تكونوش أنانيين كونوا عقلانيين
29 - عبد العظيم.... الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:05
من الظواهر التي لا يعرفها الا اهل مكة وهي ظاهرة المحاباة والزبونية التي اصيب بها التعليم المغربي والتي لها انعاكاسات خطيرة على المتعلم والمردودية فمجرد مكالمة عن بعد من معلم اواستاذ كافية ليتغيب دون مبرر..اضف الى ذلك ضعف دور المفتشين الذين لا يحضرون الى الاقسام الا نادراوقد لا يحضر الى مؤسسة بصفة مطلقة...ابناؤنا يعانون نتيجة هذه الظواهر التي لم يعهدها التعليم المغربي بكل صدق ....وعلاج الظاهرة يكون بتنزيل القانون دون محاباة غياب ضمر....وزيارات من النيابات والاكاديميات بشكل دوري وصارم...التعليم في انحدار وتراجع ولا قدر الله ستكون كارثة.سنسقط في محاربة الامية...
30 - كريم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:06
حتى لا يفهم من الامر بتعلف بغياب الاستاذ. لا.
الميألة هي ان هناك نقص في عدد الاساتذة والمؤسيات تنتظر التكليفات وتدبير الفائض
31 - zoro الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:06
سلوك الاساتذة مرفوض وانا افهم لماذا التدريس في المغرب هو الاقل مرتبة في العالم. مدرسون أنانيون! يجب على السلطة اتخاذ إجراءات صارمة بكل الوسائل. يجب أن يقضوا فترة تدريب في الصين
32 - عبدو أستاذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:10
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا هسبريس لإثارة هذا الموضوع، عبد ربه استاذ بالثانوي التأهيلي ، فعلا توصل كل الأساتذة يجداول الحصص الخاصة يهم، الأساتذة حاضرون والتلاميذ إلا القليل منهم يلجون حجرات الدرس ، خاصة مستويات الأولى و الثانية باكالوريا. بالنسبة لغياب الأستاذ فهو لسببين إما لرخصة او أن هناك خصاص فعلي في بعض المواد، والادارة التربوية تقوم بعملها للاستفسار.
تحياتي بكم.
33 - أستاذ سابقا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:16
إن مشاكل التعليم بالمغرب لن تعرف طريقها إلى الحل في يوم من الأيام، لأسباب منها غياب نية إصلاحه والجرأة المناسبة لذلك ثم النظر إليه كقطاع غير منتج. . . وكل هذا لارتباط مسؤولينا سياسيا ونفسيا بالأم الحاضنة (فرنسا) ومجموعة من المؤسسات الدولية ( صندوق النقد وما إلى ذلك ) . فلا أمزازي ولا من سيأتي بعده يملك عصا سحرية حتى لتقليب مواجع القطاع وبالأحرى تقويم اعوجاجاته.
قال لي أحدهم يوما أنه من الأفضل أن تتخلص الدولة من المؤسسات التعليمية عن طريق التدبير المفوض كما يحدث بالنسبة لقطاع الأزبال بمجموعة من المدن المغربية.
عزاؤنا واحد.
34 - الفيلالي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:21
العكس اللي كاين آشريف انتما ذكرتوا غير نموذج من سلا ونحن نذكر لكم آلاف الأساتذة يحضرون إلى الأقسام ويتفاجؤن بغياب جماعي للتلاميذ .
35 - مدرس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:23
)وتوصل نساء ورجال التعليم في مختلف أنحاء المملكة بالجدولة الزمنية ونظام التفويج الخاص بهم، مباشرة بعد توقيعهم محاضر الدخول خلال الأسبوع الماضي)
دققوا في معلوماتكم وتحرَّوا الحقيقة،لا تكونوا كالسيد الوزير. لم يتوصل الجميع بالجداول الزمنية،بل معظم الأساتذة والمؤسسات مازالت "تقاتل" من أجل ابتكار صيغ وجداول زمنية ملائمة،ما نتوصل به مجرد مذكرات(موت نتا باش طبقها). تحياتي للجميع
36 - Amaghrabi الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:24
صراحة نظام التفويج نظام جيد جدا تشكر عليه وزارتنا ولكن يجب ان لا تكون هناك ارتجالية في التخطيط بحيث الانطلاقة يجب ان تكون محكمة بجميع الوسائل التربوية وتوفير جميع الاساتذة لجميع الفصول ولا يقبل على الاطلاق ان يذهب الطفل الى المدرسة ويجد استاذه غائبا او مريضا او ما زال لم يعين,هذا التصرف وهذا التخطيط السيئ لا يمكن قبوله فهو يسيئ الى وزارتنا في المقام الاول.مع الانطلاقة يجب ان يكون كل واحد على استعداد وجميع اللوازم حاضرة.اما ان نستعمل جملة القرد الذي كان يقول"غدا" وفي الغديقول"غدا" فذلك ملهاة والضحك على المواطن ومع الاسف منذ الاستقلال وادارتنا بصفة عامة تضحك على المواطن ومنذ الاستقلال وهم يستعملون سير حتى الغدا
37 - عمر . اق الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:33
فعلا التلاميذ يعانون معاناة حقيقية بحيث انطلق من نفسي كأب لابناء يعانون غياب الاستاذة باستمرار ولا افهم سبب ذلك ، رغم ان طول الراحة للاستاذة دامت اكثر من 6 اشهر و ساعات الدراسة قليلة للتلاميذ بعد تقليصها الى النصف لايجب التفرط فيها او التماطل عليها , واوجه طلبي وندائي الى الاساتذة لكي يتسلحوا بروح المسؤولية والضمير الحي ، لان كما اشاهد هناك بعضهم لاتتوفر فيهم هذا الروح , بل رأيت ان التلاميذ يدخولون القسم ويتركهم الاستاذ بدون اي استذكار او مراجعة او اي شيء, وهذا عيب عيب لان التلاميذ حرموا من الدراسة لفترة ستة اشهر وقصلت ساععاتهم فكيف لاستاذ يتعمد تضييع وقتهم الثمين حاليا و ويتركهم عرضة للضياع , وهوينتظر اجرته الشهرية والتلاميذ تضيع مستقبلهم ورائهم ابائهم الذين يعانون الامرين .والله يهدي الاستاذة اخدموا الضمير الحي في وجه هذه الاطفال ..
38 - عادل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:37
النضام التعليمي في البلاد منحط دون المستوى هنالك مديرين في بعض المدارس و اساتدة لا يصلحون للتربية للاسف يجب اعادة النضر في المنضومة التربوية يجب تشبيب التعليم
39 - والي تلميذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:39
والله حتى عيب وعار جل الأساتذة بالمدارس والاعداديات والثانويات بخريبكة متغيبين .اعلاش ماشي حرام في ديننا الحنيف. وفي الاخير يمشي الكيشي يسحب الأموال ديال عمل لم يقم به.وكلنا فيكم الله تعالى والخلاص حتى يوم القيامة.
40 - ملاكم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:39
اكتب تعليقي هذا من داخل حجرة الفصل في احدى الثانويات بالمجال القروي. لم يظهر اثر للتلاميذ الى يومنا هذا. عند السؤال عن السبب..قيل لي انهم ينتظرون اجتياز اقسام الأولى بكالوريا الإمتحان الجهوي. على العموم..الأساتذة يحضرون يوميا!!
41 - عبده الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:42
السبب هو قلة الأساتذة والأطر الإدارية لأن الدولة لا تسد الخاص بما فيه الكفاية، فمن يغادر بتقاعد مثلا لا ندري أيملأ الفراغ أم لا، ولا نجد هذا إلا في التعليم العمومي.... حلل وناقش!!
42 - hamidou الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:43
لالة زينة زينة وزادها نور الحمام حنا المغاربة اكبر غشاشة من بعد كنا كنزورو شواهد طبية من اجل النوم والتسرهيط دبا جاب لينا الله السبة مالك ماجيتيش حسيت بشى حرارة شكيت وقلت ندير الحجر الوقائي.
خلاصة القول قطاع الوظيفة العمومية كلو خواض وغش كيكلو اموال دافعي الضرائب بالحرام انتهى
43 - غيورة على وطني الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:43
بعض الأساتذة لاسامحهم الله قبل الجائحة كانوا لايحضرون . فمابالنا اليوم هل نبرر ذلك بهذا الظرف الحالي ؟؟!!! غياب المسؤولية منذ القدم لا داعي للتبريرات فالعذر أقبح من الزلة . فمدينة مراكش أيضًا تعاني .في ظل غياب الضمير المهني ،ووووووو لك الله تعالى ياوطني الغالي.
44 - انير الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:45
الأمر المستعصي على الفهم أكثر هي اشكالية التعلم بالنسبة لتلاميذ اولى باكالوريا،والمقبلون على الامتحان الجهوي فلا هم استدركوا ما فاتهم من دروس وتمارين لتقوية التعلمات و لا هم منحوا فرصة استعادة المكتسبات .
والله لان نفسيتهم في حضيض وحتى المتفوقون منهم استسلموا للواقع البذيء .
45 - mohammed الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:49
لي ابن اولى باك يدرس بثانوية البوعناني بتامسنا يعيش ونعيش معه نفس السيناريو دائما الاساتذة مكينيش واش هاذ الاساتذة بل هاذ المدرسون مشبعوش من الراحة نترجى من الوزارة الوصية الذي يمثلها السيد سعيد امزازي الكفئ الذي لايمكن ان يقبل ما يقع من تجاوزات ويبقى التلميذ هو الخاسر الاكبر
46 - محمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:50
ليس غياب و إنما نقص في الأساتذة المرجو انتقاء المفردات ..هذا ان لم تتوفر النية السيئة
47 - hsfouad الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:51
السلام صحيح أنني من سلا لم أرى بعد أستاد الفرنسية بدعوى الغياب كما أن هناك عدم التواصل مع الأباء بشكل مريب وتبدل استعمال الزمن ثلاث مرات والغريب عدم وجود مادتين باستعمال الزمن والله ضحكنا لكثرة استهزاءهم بنا فضروري أن تدرس أطفالك بالبيت حتى نتجاوز هذه اللامبالاة وشكرا.
48 - الحق اليوم الجمعة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:57
راه المشكل ان رجال التعليم مبغاوش تعليم الحضوري بغاو عن بعد . وعن بعد يعني عطلة بدون عمل .يفكرون بمنطق غريب كورونا كينا واش باقي المجتمع خدام واش معليهمش كورونا. انا علي يقين انا كلام لن يرتاح له
49 - ام الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:58
الكل يعرف عجز الدولة لكن من صدمني هو ما فعله الاباء الذين غامروا بابناءهم بالتعليم الحظوري حيث أرادوا التخلص من ابناءهم و من متابعتهم في الدراسة و هذا غير ممكن مع الوباء. انا اخترت التعليم عن بعد و الآن يدرسون بكل سعادة و اريحية في المنزل و بقي لهم وقت فراغ للمراجعة و اللعب.
50 - ياسين فتاح الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:02
للأسف المنظومة التعليمية تعرف خللا كبيرا، منها ماهو بنيوي، موضوعي وداتي، سبب تدهور الوضع التعليمي والمعرفي والعلمي لدى المتمدرسين والخريجين والمدرسين كدلك، وانعكس على الوضع الاجتماعي والامني والقيم المجتمعية، أنتجت مظاهر خطيرة، كفقدان التقة في الحكومة، والأحزاب، العزوف عن السياسة، الفساد اغتصاب الأطفال، العنف ضد النساء والأصول.. نقص القيمة المعرفية، نقص الموارد البشرية والتحهيزات الضرورية وتغطية الشبكة العنكبوتية وغيرها كثير، لكن هناك مشكل عميق نغفل او نتغافل عنه، وهو عدم تحمل المسؤولية والضمير المهني والقيمة المعنوية والمادية لمقام المعلم والأستاذ، التي تخلوا عنها للأسف، وإلا كيف نبرر غياب جل الأستادة عن فصولهم
بالرغم من مرور ما يقارب الشهر من موعد انطلاق الدراسة، لم هدا التعتر والتكاسل؟! لم نفس المسلسل يتكرر في بداية كل موسم وينتهي قبل وقته؟يجب على أسرة التعليم المبجلبن تقدير قيمتهم المتلى وأمانتهم الكبرى، والعمل بكل جد ونكران دات وتضحية، فأنتم إما تبنون الأجيال والدول او تهدمونها، فانظروا خياركم، واعلموا أنكم ستحاسبون عند ربكم، والتاريخ يسجل لكم وعليكم....
51 - سيد الحكمة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:04
عار ثم عار عليكم هل اصبحت المدرسة المغربية بدون رقيب التلاميذ يتوجهون إلى المدارس مع ما يتحملونه من عناء في ضل هذه الجاءحة والأستاذ القدوة يتغيب تاركا التلاميذ أمام ابواب المؤسسات مع مايترتب عن ذلك من تجمعات لتلاميذ تشكل خطرا صحيا على الجميع فهل الاستاذ مرفوع عنه القلم يحضر متى شاء.......
52 - ابو تلميذة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:09
نظام التفويج يختلف من جهة لاخرى،فهناك نظام يعتمد الدراسة بالتناوب اسبوعيا،اسبوع يدرس فوج أ والاسبوع الموالي يدرس الفوح ب.وهو ما يؤشر على ان التخصيل لن يتجاز 50% من المقرر..اما عندما نسمع ان بعض المديريات اعتمدت التعليم عن بعد، فهذا يحتاج الى تحديد كيفية ووسائل تنزيله،وطرق تقويمه،وهذا يفرض التواصل مع الآباء والاولياء باستمرار...وهو مالا يتم ويجعل اولياء الامور في حيرة من امرههم..
53 - محب لوطني الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:28
إلى صاحبة التعليق رقم 3 راه ماشي كذوب ما قاله معظم المعلقين في حق الأساتذة لأن فعلا التلاميذ يحضرون ويتحملون المسافات الطوال زد على ذلك الحرارة المفرطة وعندما يدخلون إلى المدرسة يقول لهم الأساتذة هيا عودوا أدراجكم لماذا هذا التسيب من طرف بعض الأساتذة.
قبل أن يقدموا على فعل كهذا عليهم أن يفكروا بأن ما سيقاضونه من مال نهاية الشهر حرام لأنهم لم يشتغلوا في تلك المدة.

بالنسبة لصاحب التعليق رقم 4 إذا كنت دخلتي ولادك لمدرسة الفلوس فهذه مسألة شخصية كتتعلق بيك أنت ولا دخل لك في باقي المواطنين حتى تقول لهم كتولدوا وباغيين الدولة تصرف عليكم
أنا شخصيا أبنائي في مدرسة خصوصية وفي الإعدادي وأستاذة اللغة الانجليزية تكرر معهم يوميا كيفية نطق الحروف بالانجليزية فهل هذا معقول ولا حديث سوى عن كورونا ويدرسون فقط ثلاثة أيام في الأسبوع فهل هذا عدل ؟
نؤدي ثمن الشهر كاملا زائد مصاريف أخرى ولا يدرس أبناؤنا . مع ذلك فليس لنا الحق في أن نقول ما قلته يا سيدي يتوبيخك للناس وقولك كيولدوا بزاف فهذه حرية شخصية وليس لأي أحد الحق التدخل فيها.
راه الله هو الذي يعطي .
54 - ABDLKRIM الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:47
. .......آلاف الأسر المغربية التي فضّلت التعليم الحضوري تشتكي من غياب الأساتذة، بحيث "يتنقل التلاميذ إلى المدارس ليجدوا حجرات الدراسة بدون أساتذة، بحيث تطلب منهم الإدارة تأجيل الحصة إلى تاريخ آخر".؟
و ما وجدتم الا إعدادية بقرية اولاد موسى ؟
تفادوا الوشايات الكيدية والتحامل المجاني .
هناك مؤسسات تنقصها أطر التدريس في بعض المواد و المديريات بصدد معالجة الوضع لسد الخصاص.
بعض التلاميذ لم يستوعبوا استعمال الزمن ويحضرون في غير حصصهم وآخرون استغلوها فرصة للتملص من الحضور .
فالمرجو التريث في إصدار أحكام جاهزة لا تمت للواقع بصلة .
فغالبا ما يكون الدخول المدرسي مرتبكا ناهيك عن الظروف الحالية بسبب الجائحة وما ترتب عنها من تدابير .
55 - DONMOSQUITO الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:57
الحلقة الأضعف هو التلميذ الذي ستضيع
عليه سنة من الدراسة ومن العمر..اما الأستاذ سواء تغيب بعذر أم بدونه فراتبه الشهري مضمون. ما رأيكم لو يتغيب عن العمل الأطباء والممرضين، وسائقو الشاحنات ومظفو البنوك والبقالة ورجال الأمن والدرك وموظفوا الجماعات المحلية ،والجزارون ومستخدمي النقل العمومي وباختصار الكل يلزم بيته.
ناس التعليم بوحدهم هما ليتايخافوا من كورونا . من حق كل.واحد أن يخشى على حياته لكن دون أن يتملص من مسؤولياته
وان يطالب في المقابل بتوفير شروط العمل والوقاية. كل التحية والتقدير والاحترام لرجال ونساء التعليم ولكل المواطنين الذين يؤدون واجبهم المهني بصدق وأمانة، وما سواهم فاليملؤو المقاهي للبحث كالعادة عن تعليق سلبي لما يشعروا أنهم معنيون .
56 - Hicham الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:57
كثير من مديري المؤسسات في المغرب فسروا التناوب على هواهم، التناوب يعني ان يحضر التلاميذ بشكل متعاقب كل يوم للمؤسسه وذلك عن طريق نظام التفويج، وهنا يحضر فوج في اليوم الاول للدرس الحضوري وفي اليوم الثاني حيث يحضر الفوج الثاني يحضر الفوج الاول الدرس عن بعد، ويكون الاستاذ يلقي الدرس من داخل قاعه الدرس وهو يستعمل حاسوبه في نفس الوقت من اجل الدرس عن بعد فلا يضطر لاعادة الدرس للفوج الثاني، ولا تضطر المؤسسه لتلقين نصف المقرر فقط
57 - المختار الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:26
كفاش التلاميذ ديال الباكالوريا غيدوزو الامتحان الجهوي 1و2و3 أكتوبر والأساتذة ناعسين في ديارهم أو كيجريو على التلاميذ باش يمشيو يديرو السوايع ويتخلصو 2 مرات. هاذو تلاميذ تابعهم امتحان اشهادي في آخر السنة.
اش هاد الاستهتار من مدراء المؤسسات التعليمية
فين هي الوزارة .
58 - المختار الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:40
صاحب التعليق رقم 4
أجزم انك درست في العمومي
ولك واسع النظر
59 - هيثم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:40
هناك فرق شاسع بين معنى الغياب و الخصاص او النقص، الذي كتب عنوان المقال لا يفقه الفرق بين الكلمتين، و بالتالي فتح باب الإساءة بطريقة بشعة الى الأساتذة و تغليط الرأي العام، الامر يتعلق بخصاص و نقص حاد في الأساتذة، بمعنى ان هناك فصول دراسية و ليس هناك أستاذ معين يقوم بتدريسها، اما الغياب فيكون عندما تناط مهمة تدريس فصل معين ثم لا يلتحق بعمله بمبرر او بدون مبرر . و المقال يتحدث عن النقص و الخصاص في مهن التربية و التعليم الذي يشهده القطاع في البلد مثل باقي القطاعات العمومية و لا علاقة له بالغياب.
60 - أستاذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:42
لاوجود لغياب في المؤسسات إلا ماهو مبرر بشهادة تثبت ذلك، فكل قول لايستند إلى معطيات واقعية موضوعية، يعد ضربا في جهود الوزارة والسادة الأساتذة. الناس راها تشتاغل في وضعية استثنائية بدون وسائل الوقاية، بعضهم أصيب بالعدوى، بل من الأطر من استشهد... ويجي واحد الفهيمي يقول "غياب الأساتذة"، الحقيقة أن عدد الأساتذة غير كاف، في أغلب المؤسسات نظرا لاصابة البعض، وتوسيع العرض المدرسي بفضل فكرة التفويج...
61 - تلميذ الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:43
حنا من نهار دخلنا كنمشيو ندخلوا للأقسام كيخليونا بحال الا فينا الجربة و كنخرجوا كما دخلنا قالك تقويم تشخيصي ههههه و زادوها الأساتذة الأكفاء هههه قالك متشرويش الكتب مزال معرفناش اش غيوقع هههه إنها الحرب بين الأساتذة و الوزارة
62 - الجهوي الفاشل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:43
حنا تلاميد المقبلين على الامتحان الجهوي مادارو معانا لادعم لا والو كنمشوا مكنلقاوش الاساتدة
63 - ولي أمر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:45
ما هذا العبث ديك الساعة وقفو الدراسة دراري كيدخلو و يخرجو سيفطو المفتشين و لا سدو علينا داك الزبل أموال الشعب كتمشي هباءا منثورا
64 - أولى باك الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:47
قالك غيديرو معانا دعم صحاب الجهوي هههههه و نراجعو داكشي لي مقريناش ههههه إنه التلفاز يا سادة ما أروع الدراسة فالإشهارات و التلفاز.....
65 - Semlali الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:51
أنا اعمل حارس عام في إحدى المؤسسات التربوية بالثانوي التاهيلي،منذ بداية الدخول المدرسي و اغلب الأساتذة دائمي الحضور حسب جداول حصصهم.نسبة الغياب المرتفعة هي بين صفوف التلاميذ.. ليتحمل الآباء كذلك مسؤوليتهم. تحياتي
66 - مغربي مسلم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:54
لا ارى مبررا لهذه الاتهامات
فانا ابن الميدان واشتغل فيه منذ اكثر من 30 سنة نعم في الماضي كانت هناك بعض التسيبات فأما الان فقد تغيرت العقلية وارتفع منسوب الوعي لذى أغلبية الاساتذة .بدأنا العمل منذ اليوم الاول قمنا بالتفويج والكل يشتغل وبتواصلي مع زملائي علمت أن الجميع التحق بعمله.اذن كفانا من الاتهامات الواهية.قد يكون الغياب ناتج عن خصاص في الاساتذة
67 - mustapha الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:56
نظام التفويج من انجح السبل التي نهجتها الوزارة..عانينا الا كتضاظ لسنين عديدة اما الان فالتلميذ يستفيد من الحصة كاملة..ارجو ان لا يتم التراجع عن هذا النظام..
68 - عبدو الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:39
المثل الواضح المغربي : "اباك سقط لكونه خرج من الخيمة أوج" من استعدادات مالية رغم حجمها لم توزع على التراب الوطني مقرونة بعدم الحكامة . كما المجانية 100% ساهمت بشكل واضح في استفادة ابناء الأغنياء منها ومن منح كريمة لا تحصى ولا تعد ... وجاء التعريب ومن بعده كورونا وما بعدها سوف يأتي على الأخضر واليابس. والحمد لله على كل حال.
69 - مغربي حر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:42
جميع المؤسسات التعليمية تعمل بشكل عادي..كاتب المقال هدفه استهداف الاساتذة ولايتوفر على المعطيات الصحيحة..حميع الأساتذة يحضرون الى المؤسسات بشكل يومي في غياب ادنى شروط الحماية المشكل في نقص عدد الأساتذة وهناك خصاص في بعض المواد وهذه مسؤولية الوزارة وليس الأستاذ..وهناك اساتذة اصيبوا بكورونا ولا يتم تعويضهم ..لذا على حميع المنابر الاعلامية تحري الدقة في طرح مواضيعهم دون استهداف عن قصد لفئة مهمة من المجتمع ..اما من ينتقد الأساتذة فاتحداه ان ينتقد الوزازة والحكومة المسؤولة عن الخصاص في التعليم والصحة ..الانتقاد من اجل الانتقاد..وللعلم كل الاساتذة لايريدون تكرار تجربة التعليم عن بعد لانها مرهقة اكثر من التعليم الحضوري..المشكل في الوزارة أما الأساتذة يقومون بعملهم بشكل ممتاز..الحجر الصحي أعطى دروسا للآباء وتجرعوا شيئا من صداع أبنائهم وفرط حركتهم حتى اصبح من عنده ابنين يتجرع المرارة ...فما بالكم باستاذ عنده في القسم 40تلميذا...اخليهوم ليكم الاستاذ حصة وحدة ايلقاوكم هربتو ..كظلو هاربين من صداع ولادكم خارحين القهوة حتى ينعسو عاد كدخلو ...دبا كتعيبوا فالأساتذة.مكتحشموش.
70 - أنس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:52
نسبة حظور التلاميذ ضعيفة جدا خصوصا لدى تلاميذ الباكالوريا أما جل الأساتذة متواجدون بمقرات عملهم. كفانا تحقيرا للأستاذ
71 - متتبع الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:53
رد على صاحب التعليق 22: اذا لم تستحيي فقل ما شئت مبان ليك غير الأساتذة تقول فيه كلام خايب جمعت الأساتذة كلهم فقفة واحدة الله ياخذ فيك الحق فعاد نهار ديال الجمعة
72 - المحمدي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:09
اسألوا الأساتذة لماذا هم غائبون. ربما تكتشفون ما لا يخطر على البال عن ظروف العمل و قضايا أخرى.
73 - Sara الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:12
هدا ماكنت أردده مند أسابيع .والله هؤلاء أشباه الاساتدة لاهم لهم في هده الحياة الا البحت عن الراحة وانتضار يوم صرف الأجور .هم مستعدين لحرق العالم من أجل يوم عطلة.أخر اهتمامتهم هو التلميد
74 - محمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:16
من الاساتذة من لا يحضر الى اامؤسسة ومنهم من يلج قاعة الاساتذة ويختبئ حتى يغادر التلاميذ بعد طول الانتظار يقع هذا بمديرية ميدلت ببعض المؤسسات ولكم ان تبعثوا صحفيا ليطلع على الوضع اينك يا سيدي وزير التربية . شكرا المنصة الرقمية هسبريس
75 - Boutaib said الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:33
معاهد التكوين المهني رغم اداء مصارف التسجيل فان جل المعاهد خاصتا جهة الرباط سلا خاليتا من المكونين هل هناك عطلة دائمة نريد ان نعرف لاننا نحن المتدربين خاصتا السنة الثانية مللنا من الدهاب ولاياب دون فائدة
76 - عساس المدرسة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 13:45
بصفة استثنائية يجب سد خصاص سنة كورونا بادماج مباشر لاطر لها تكوين سابق متلا الفوج ١ 8000 اطار كفاءة مهنية او اساتدة جدد متطوعو زمن كورونا .... هناك خصااااص كبير كانا الأساتذة ماتو ...
77 - سعيد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:00
الدولة تتحمل المسؤولية في تعثر الدخول المدرسي في غياب النقل المدرسي في القرى و الداخليات لازلت مغلقة و برمجة امتحان الجهوي في فاتح اكتوبر
78 - Abdellatif الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:05
بكل صراحة المغرب يجني ثمار تهميش قطاع التعليم منذ أربع عقود خلت.
79 - مواطن2 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:08
يظهر ان الكلام عن التعليم او انتقاد فئة من رجال التعليم اصبح ضمن الخطوط الحمراء في بلادنا.والواضح ان اي انتقاد لرجال التعليم يواجه بالرفض وكان رجل التعليم لا يخطأ ولا يتهاون في عمله . التضامن مع رجال التعليم يجب ان ينبع من الثقة المتبادلة بين الطرفين.والثقة لا تباع ولا تشترى ولا يمكن تقييمها.فهي احساس ينبع من داخل الأشخاص.للاسف الثقة انعدمت لدرجة كبيرة.دون انكار فئة لا زالت على عهدها مع المهنة الا انها اقلية. نفي الحالة السلبية التي يوجد عليها التعليم يمكن الوقوف على حقيقتها بولوج المؤسسات العمومية في الوقت الحاضر. الكل في حالة ارتبك تام.هذا اليوم بالذات وقفت مع تاجر ومعه ولده بالتاسعة اعدادي . طلب الاب من ولده الالتحاق بالمؤسسة التي لا تبعد عنه الا بامتار.رجع الولد بعد 10 دقائق تقريبا ليقول لوالده = دخلنا 4 تلاميذ والاستاذة صرفتنا....لا يمكن القول بان الدراسة تسير بشكل طبيعي.الواقع يفند ذلك بكل تاكيد.والمسؤوولية لا يمكن حصرها في فئة معينة.الامر اخطر من ذلك.
80 - Salma الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:50
الاستاذ ليس مسؤولا عن تدبير قطاع التعليم، لنكون منصفين يجب أن نشهد شهادة حقيقة وليس شهادة زور، الطفل بطبيعته يكذب ويريد اللعب والزنقة، وبطبيعة الحال سيخبر والديه الغائبين للأسف ان المدرسة مغلقة، في حين أن تسجيل تغيب الاساتذة يتم تنقيطه يوميا ويقتطع من أجورهم دائما. قول الحق لا بد منه
81 - وجدي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:09
من يخال نفسه نزقا ومستفيدا من تملصه واستغلاله للظرف الحالي أحسن استغلال فهو واهم .أن يمن عليك خالقك ويجعلك متميزا دون غيرك بحمل هذه الرسالة النبيلة وتضيعها في الأخير من أجل مصالح خسيسة عار ما بعده عار.طبعا هنالك أساتذة أجلاء أخيار معدنهم أصيل طيب يستحقون بكل جدارة صفة أستاذ .وهؤلاء طبعا لا يلتفتون إلى التعاليق المنتقدة والقادحة لأنهم يعرفون أنهم غير معنيين بذلك.على كل.الله غالب
82 - استاذ الانجليزية الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:39
اقسم بالله العلي العظيم الى 2 سيمانات الى غير كنمشيو ونجيو هااكداك والتلامذ مكينييينش! كيجيو فاليومين الولين 5/8 ديال التلامذ ومن الاربعاء لهيه مكيبقا حد إجي. هاد الصباح عندي 4 ديال الساعات، يعني 4 ديال الاقسام يالاه 3 ديال التلميذات 2 باك أداب اللي جاو.اما الاقسام لخرين مجا حتى واحد وفالاخير التلامذ كيكدبو على واليديهوم باللي الاساتذة مكاينينش. الواليدين براااسهوم مامسوقينش إمشيو إسولو واش فعلا كاينة الدراسة ولا لا، مشي غير إكدبو عليهوم ولادهوم ويقولولك الاساتذة غايبين.
83 - عبد السلام الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:46
الكل يقول بأن الاساتذة لايحضرون. كما يسمعون. وانا اقول كما ارى اننا كأساتذة نحضر دائما الى المؤسسة و حضور التلاميذ لايتجاوز في احسن الاحوال 4 تلاميذ واحيانا تلميذ واحد بل احايانا اخرى نقضي اربع ساعات داخل المؤسسة ولايأتي ولو تلميذ واحد. اتقو الله فمعظم الاساتذة يشتغلون بضمير حي . الكل يريد يلفق تهمت الفشل للاستاذ لاحول ولاقوة الا بالله. واتحدت عن نفسي والله انتظر اليوم الذي يكون فيه القسم ممتلء ونتطلق الدراسة في ظروف جيدة
84 - أستاذ من قلعة مكونة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:03
أكيد أن بعض المؤسسات خصاصا في الأطر التربوية وتدبير الخصاص مسؤولية الجهات الوصية على القطاع أما غياب الأساتذة فمبالغ فيه أنا كأستاذ من قلعة مكونة منذ انطلاق الموسم الدراسي والأساتذة يحضرون حصصهم لكن لا وجود للتلاميذ قسم من 35 تلميذا يحضر منه 6 تلاميذ أضف إلى ذلك أن دور الطالب لم تفتح أبوابها بعد ..كفى تحاملا على الأستاذ
85 - Abdelghani الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:06
في تعليقي اعلاه رقم 27 حصلت علئ 48- كلها اصوات المعلمين والاساتذة لانني كتبت الصراحة التي لايحبونها لانها ليست في صالحهم وعرت عوراتهم كما قال المرحوم الحسن الثاني..وا المعلم وا الاستاذ راه هاذ شي بزاف,كيف يعقل وانتم في راحة من بداية كورونا تقريبا ولنقل من 21 فبراير وانتم في عطلة زائد العطلة الصيفية شهرين ونصف,اذن من الخاسر هنا? الدولة هي الخاسرة ماديا حيث تصرف ملايين الدراهم للمعلمين والاساتذة,والخاسر الاخر هو التلميذ او الطالب لانه خاسر تربويا.اتقوا الله يا اعداء الله,كيف تتقاضون رواتبكم من دون ان تعملوا,وما راي اساتذة التربية الاسلامية? اليست رواتبكم في هذه الحالة حراما وسحتا? كيف تاكلون وتحلو لكم اموال الخزينة وهي اموال الشعب من غير اي عمل? رواتبكم كلها حرام ويا العياد بالله من غضب الله فحرام اموالكم خلال هذه الجائحة قد يصيب اولادكم اولا لاقدر الله.انتبهوا والتحقوا باقسامكم خير كم عسئ الله ان يعفو عنكم ويستغفر لكم لانكم كنتم من الظالمين.اتقوا الله يا معلمين ويا اساتذة,اتقوا الله يا اعداء الله.
86 - Enseignant الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:34
أما مدرس في الاعدادي في جهة درعة تافيلالت مديرية تينغير ومند 7 شتنبر فإن الجميع التزم بالحضور أساتذة و تلاميذ والكل احترم الإجراءات الوقائية المنظومة التتويج الكل ملتزم باستعمال الزمان ،الدروس تنجز بصفة عادية والكل يحظر في الوقت المخصص للدراسة بدون غياب ولا شىء يعكر أو يعرقل التدريس ذ اخل مؤسستنا والحمد لله.الجدية وحسن النية والمفعول يتغلب على جميع العراقيل.
87 - وردة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:59
عن أي غياب تتحدثون؟
كاين نقص مهول في الأطر التربوية و هذا واقع أعيشه ولكن باش تجي و تقول غياب فهذا اتهام باطل لا أساس له من الصحة
88 - YOUNESS الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:20
ضحكو ليا الرقم 4 اللي كيخلص على أولاده 700 dh وكيصحب ليه داير شي حاجة ومغامر معبهم فهد الزمن.
LOOOOOL
89 - عبد الرحيم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:26
بخصوص ما نشره الاخ زكرياء ايت الطالبي
اللي باين عليه كيسجل اولادو في المدراس الخصوصية غير باش يعيق على الجيران .ولدي جابو طرنسبور ولدي تعطل عليه الطرنسبور .كاين شي نمادج معارفين حتى الحقوق والواجبات ديالهم اتجاه الدولة ،على اشنو دور الدولة الى ما كان تعليم عمومي والصحة ،وتانيا راه تنخلصوهم ،قلب على راسك وسول قبل ما تقول غير ولد وعطي الدولة ،وخاصك تعرف بان كاين الدول هي تساعدك وتخلص مصاريف الى زاد عندك شي ولد ولا بنت .انت كتبان لي غير داوي خاوي
90 - The truth الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:38
المشكل واضح، هناك نقس حاد في المعلمين
91 - معلم قديم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:54
ا يمكن باي حال أن نرى المتقاعسين المتعاقدين لا يتهاون عن أداء الواجب رغم العطلة والتي حرمت التلاميذ لمدة طويلة من الاستفادة من التعليم الحضوري إلا أن المتقاعسين وكما يعرفهم الكثير من التلاميذ يكرهون شيئا اسمه العمل ويبحثون عن أتفه الأسباب للتملص من أداء الواجب!!! نقولها ونكررها وحدها الاقتطاعات الكفيلة بارغامهم للوقوف(احيانا) أمام المتعلمين .فمزيدا من سيف الاقتطاعات في انتظار غربال الكفاءة التربوية ،اللهم أزل عنّأ الجائحة.
92 - من امريكا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:04
في تعليقي اعلاه رقم 27 حصلت علئ 48- كلها اصوات المعلمين والاساتذة لانني كتبت الصراحة التي لايحبونها لانها ليست في صالحهم وعرت عوراتهم كما قال المرحوم الحسن الثاني..وا المعلم وا الاستاذ راه هاذ شي بزاف,كيف يعقل وانتم في راحة من بداية كورونا تقريبا ولنقل من 21 فبراير وانتم في عطلة زائد العطلة الصيفية شهرين ونصف,اذن من الخاسر هنا? الدولة هي الخاسرة ماديا حيث تصرف ملايين الدراهم للمعلمين والاساتذة,والخاسر الاخر هو التلميذ او الطالب لانه خاسر تربويا.اتقوا الله يا اعداء الله,كيف تتقاضون رواتبكم من دون ان تعملوا,وما راي اساتذة التربية الاسلامية? اليست رواتبكم في هذه الحالة حراما وسحتا? كيف تاكلون وتحلو لكم اموال الخزينة وهي اموال الشعب من غير اي عمل? رواتبكم كلها حرام ويا العياد بالله من غضب الله فحرام اموالكم خلال هذه الجائحة قد يصيب اولادكم اولا لاقدر الله.انتبهوا والتحقوا باقسامكم خير كم عسئ الله ان يعفو عنكم ويستغفر لكم لانكم كنتم من الظالمين.اتقوا الله يا معلمين ويا اساتذة,
93 - mustapha الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:25
عن أية عطلة تتحدثون..من بداية الحجر ونحن نتحمل تكاليف التعليم عن بعد..وبعذد ذلك امتحانات الباك من حراسة وتصحيح وو دون ان ننسى الدورة الاستدراكية ..اذن العطلة لم تتجاوز شهرا ونصفا ..وفين هاد 5شهور ديال العطلة؟؟
94 - ahmed الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:27
النقال يتحدث عن خصاص الاساتذة تم يتم استغلال ذالك في عنوان يحاول تاأليب للشعب على الاستاذ.جريدة لا تستحق المتابعة
95 - علي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:05
انا استاذ بمدينة الدار حيث لا وجود للتعليم الحضوري وباتالي لا وجود للتلاميذ، ومع ذلك التزم أنا وغيري من الاساتذة بجدول الحصص ونأتي للثانوية باستمرار لأن هذا ما طلب منا. واذا كان هناك تلاميذ لا يجدون بعض الاساتذة فليس بالضرورة لأنهم يتغيبون ولكن من الوارد ان قرارات التحاقهم بمقرات عملهم كمكلفين مثلا تأخرت أو شيء من هذا القبيل، وفي جميع الاحوال اذا كانت هناك غيابات فالمدير من يسأل عنها وليس الاستاذ، واقول هذا لأن البعض يعتقد كما لو ان الاستاذ حر في التغيب متى شاء.
96 - SUD-EST الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:12
انا كاب و ولي تلميذ ،لذي يتابع دراسته بإحدى الاعدادات ببومالن دادس؛أكد للجميع أن هذا الاعدادية تستقبل التلاميذ مع احترام معايير النظافة والتعليم واحترام التباعد الجسدي كما التلاميذ والأساتذة ويجدون ذ اخل الفصول الدراسية مند 7شتنبر وإن التلاميذ يدرسون بصفة منتظمة وإن الإدارة قامت بواجبها في أحسن ما يرام مند البداية وإن الأمور تمشي عادية، ان أبناؤنا في هذه الاعدادية يدرسون حضوريا بلا اب مشكل يذكر وهذا راجع إلى جدية أساتذة والطاقم الإداري في هذه المؤسسة ونحن فرحون بهذا السلوك الجيد.
97 - Yous الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:02
Je suis sûr que les enseignants trouvent tjrs un alibi pour s’absenter. L’État doit sévir. Les salariés du secteur privé sont en majorité ds des difficultés en ces moments du covid19, alors que les gens du secteur public en général et ceux de l’enseignement public en particulier profitent de leurs salaires en ne fournissant même pas 10% d’effort et de présence. L’État doit réajuster l’effort et le revenu entre ts les Marocains ; si non tt le monde va demander de travailler avec l’État, le privé n’est pas sûr. L’État doit diviser les salaires par 2 avec un plafond de 5 000,00 DHS par mois ; si non C l’injustice , il est urgent de réguler la vie des Marocains
98 - YOUNESS الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:20
للتعليق 4:

بالحديث عن جودة التعليم ليس هناك تعليم جيد ب 700dh ، بهذا الثمن يمكن أن تطمأن بأنك تتخلص من الطفل لمدة معينة مع تمكينه من النقل الأ0 ذهابا وإيبا.
ليكن في علمك أن التلميذ الذي يدرس في القطاع العمومي يكلف الدولة أكثر بكثير من ديك 700dh ديالك وليس هناك فقط أبناء الفقراء في المدارس العمومية مع أنه لا عيب في ذلك فلطالما كانت المدرسة العمومية هي مشتل كل الأجيال والطبقات ولم نكن نعلم عن المدرسة الخصوصية إلا أنها وجهة كل من فشل في النجاح في المدرسة العمومية إن لم يكن قد ولج مدارس البعثات الدولية وهذا أمر آخر ... أبناء لهم آباء ميسورون متأكدين من أن الله سبحانه وتعالى سيبارك في ذريتهم أينما كانت يلجون المدارس العمومية ولا يرضون أن يدخلوا أنفسهم في حلقة مفرغة خلقها مول الشكارة وزكاها حديثي العهد بالمدن بتهافتهم على مقاولات لا تحمل من المدرسة إلا الإسم و يكونون فيها هم وآباؤهم المغفلون و المضحوك عليهم فقط من أجل أمراض إجتماعية لا تشفى.
99 - محمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:26
الثانويات الآن في اطار الاستعداد للامتحان الجهوي.
100 - مدير الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:01
لا زال الدخول المدرسي في مراحل تدبيره و لا يمكن القول بغياب الاساتذة في حالة ذهاب التلاميذ و لم يجدوا الاستاذ، اذ ان هناك تدبير الخصاص و الفائض الذي لم يتم بعد و كذلك لا زال العديد من التلاميذ يقومون بعمليات التسجبل و بالتالي فإن اعداد التلاميذ لم تتبث بعد، خاصة بعد حالات الهجرة من التعليم الخاص نحو العام و ما ترتب عنها من خصاص في الاساتذة
101 - طالب الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:02
اسئلوا في التعليم العالي, اساتذة يضعون دروس(PDF) متوفرة اصلا على النت ويختفون, وهؤلاء هم السواد الاعظم من الاساتذة. بيننا و بينهم الله يوم العرض عليه.
102 - سليمة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:30
منذ بداية الحجر الصحي و نحن نقوم لإعطاء الدروس و التمارين و تصخيحا عن بعد، و ذلك باستعمال حواسيبنا الخاصة و هواتيفنا و دفع مصاريف الانترنت من مالنا الخاص، حتى اننا انهينا مقرراتنا، ناهيك عن قيامنا بعملنا خلال فترة امتحانات الباكلوريا...و لم ناخذ عطلة سوى في شهر فى غشت.... و إذا لم يكن ابناؤكم بتابعون الدروي عن بعد بسبب كسلهم و تهاونهم او بسبب عدم توفرهم على الامكانيات فذلك ليس ذنبنا...فلا ترموا علينا نتائج تهاونكم في مراقبة ابناىكم او عدم توفيركم للامكانيات اللازمة لهم
103 - ام حفصة السبت 26 شتنبر 2020 - 01:29
بصفتي استاذة بثانوية بمدينة سلا اشهد الله على ما أقول ان 95 في المئة من الاساتذة يحضرون يوميا حسب جداول حصصهم ولكن التلاميذ لا يتجاوزون باب المؤسسة حيث يقفون مجتمعين (قولها و يصخك عليها) و نحن الاساتذة ننتظر في الداخل .انا شخصيا
منذ 7 شتنبر درست حصتين عدد التلاميذ في كل حصة لا يتجاوز العشرة.
حقيقة (المرض هو هذا) لا نحن نشتغل و لا نحن مرتاحين في بيوتنا .
104 - مغربي السبت 26 شتنبر 2020 - 12:15
مالكم مكلخين عدم وجود الأساتذة في حالات إستثنائية في المدارس راجع إلى الخصاص في الموارد البشرية، كما يمكن تفسيرة أيضا برخص قانونية كرخصة الولادة أو إصابة أستاذ بفيروس كورونا أو مرض مزمن...المهم راه كاينين رخص قانونية أي بموجب القانون والسلام.
105 - Noureddine السبت 26 شتنبر 2020 - 13:35
على المسؤولين أن يطبقوا القانون في حق المتهاونين والكسالا عن واجبهم ولابد من الصرامة وقطع الأجور
106 - متتبع السبت 26 شتنبر 2020 - 19:12
لعله درس للجميع دولة وشعبا لتعلم اولا التعايش وتدبير الازمة واول تدابيرها الحوار و الصبر وانتم كل يلقي بلومة للاخر حليتو مشكل بكري .
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.