24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | رئيس الحكومة يعد المغاربة بالاستفادة من اللقاحات ضد "كورونا"

رئيس الحكومة يعد المغاربة بالاستفادة من اللقاحات ضد "كورونا"

رئيس الحكومة يعد المغاربة بالاستفادة من اللقاحات ضد "كورونا"

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، إن العالم بأسره مازال يعيش على وقع جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن عددا من الدول تشهد ارتفاعا متزايدا ومضطردا لعدد حالات الإصابة والحالات الحرجة وأيضا لعدد الوفيات.

وأبرز رئيس الحكومة، في كلمة افتتاحية أمام أنظار المجلس الحكومي المنعقد بالرباط، أن العالم يشهد "تنافسا دوليا قويا للوصول إلى تلقيح ناجع".

وأشار رئيس الحكومة إلى أن "المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله سارع إلى إبرام اتفاقيات مع مصنِّعَيْن اثنين، ويتعلق الأمر بشركة صينية وأخرى بريطانية-سويدية؛ وذلك حتى يستفيد المغاربة من التلقيح بمجرد الانتهاء من جميع مراحل البحث والدراسة والتجارب المتعلقة بهذه اللقاحات".

ووقع المغرب، قبل أيام، مذكرة تفاهم لاقتناء لقاح ضد فيروس كورونا تنتجه شركة "إر-فارم" الروسية بترخيص من مجموعة "أسترازينيكا"، علما أن المملكة كانت قد بدأت قبل أسابيع المشاركة في التجارب السريرية للقاح تطوره شركة سينوفارم الصينية.

وانطلقت في الشهر الجاري التجارب السريرية الخاصة باللقاح الذي طورته الشركة الصينية "سينوفارم" في المغرب، حيث تم اختيار كل من المستشفى الجامعي بالرباط والدار البيضاء، ثم المستشفى العسكري بالرباط، بمشاركة عشرات المتطوعين.

وكان وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أكد أن المغرب سيشارك في التجارب السريرية المتعلقة بـ"كوفيد 19"، للحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة.

وأكد آيت الطالب، في تصريحات صحافية، أن "المملكة ستنخرط، على غرار عدد من الدول ومع عدة دول، في تجارب سريرية لهذا اللقاح، نظرا لتوفرها على الترسانة القانونية الكافية لتأطيره".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - غي بالصحة نتما الاولييييين الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:38
بالصحة غي سبقو نتوما جربو فيكم راكم تبارك الله كتار نيت.. بضع سنوات نجربو موراكم ..ههههه
2 - أمازيغي عبدالله الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:39
حذاري أيها المغاربة من هذا اللقاح فستندمون جل شعوب العالم ترفض هذا اللقاح ومنهم الأروبيون هؤلاء المسيرون والله ما تهمهم صحتكم وبقاؤكم يخلق مشاكل وكان آخرها تظاهرات بعدة مدن .
3 - samir الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:39
الحكومة : سأشتري اللقاح بكميات كبير ، لن يصبح متوفرا
تم سأعيد بيعه باهظ الثمن بالنسبة للمغاربة ،
بل وأكثر من ذلك بالنسبة للبلدان الأفريقية أو لتيسير الدبلوماسية
4 - النقد الذاتي الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:39
بلا شك هذا الوزير يمهد الطريق ليكون اللقاح اجباريا. انتهى الكلام
5 - omar الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:40
ههههه.اسمح لينا غير خليه عندك او جربوا في اعضاء الحكومة،الشعب ليس فأر تجارب
6 - Mounir usa الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:41
وأنتم أين هو لقاحكم مادا اخترعتم الكدب على الشعب . يا حكومة العدالة بلا تنمية . اللقاح موجون و مخططاتكم بدأت تكشف
7 - مواطنة الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:41
غير بالصحة و الراحة اسي العثماني و الله منتقدمو عليكم حتى تجربوه نتا و الوزراء و البرلمانيين عاد نشوفو حنا.
8 - medkech الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:41
تهميش العلماء و البحث العلمي دفعنا الى البحث عن منقذ لوضع البلاد، مثال السلاوي العالم المغربي ما ان غادر البلاد حتى اصبح اكبر الباحثين عن لقاح كوفيد... لو بقي في بلده لوجدته طبيب عادي يلهف وراء المادة... ربما كورونا تعطي درس للمغرب من احل تشجيع العلم و البحث العلمي و نصنع لقاح خاص بنا يقضي على الفساد و المفسدين.
9 - عبد الله الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:42
ومن قال لك يا سيدي نقبل بلقاح ، العالم كله يتحدث عنه كمشروع يروم استعباد البشر وجعله خاضع لإرادة التيكنولوجية .
10 - محمدين الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:42
من الأجدر تجريب اللقاح في الوزراء وكتاب الدولة وكبار الموظفين وخدام الدولة
11 - شكرا الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:42
كون هاني أؤكد لك ان 90٪ ديال لمغاربة سيرفضون اللقاح. لأننا و بكل بساطة فقدنا الثقة في أنكم تهتمون لأمرنا
12 - فارس بلا جواد الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:43
شكرا سي العثماني غادي يجيب ليكم لقاح الصين يجربوه في المغاربة يقضي على المغاربة كاملين يبقى بوحدو هو وناس الحزب دايلو
13 - خالد الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:44
المغاربة يريدون الإستفادة من خيرات البلاد والتطبيب المجاني والتعليم الجيد وليس من اللقاح
14 - khalid الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:44
اي واحد ممكن يعد المغاربة الا وزير ،برلماني رئيس جماعة ..... اذا كان فعلا هذا اللقاح كما قالت منيب عليكم انتم فقط القيام به
15 - موحا الحكيم الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:45
القضية مدبرة والمصادقةعلى المعاهدات الدولية تطفوا لسطح!! ماهذا السخاء من هذهالحكومة االتي مررت قوانين إستحيا العلمانيون الليبيراليون تمريرها ؟! المرضى لم يجدوا حتى دواء السكري والضغط الدموي وجميع أدوية الامراض المزمنة. ما في صيدلية مستشفياتنا سوى حبوب منع الحمل والوقاء المطاطي.
16 - ابو انس الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:45
سيدي الرئيس المغاربة ينتظرون منك حياة بسيطة من تمدرس و تطبيب و انشاء معامل و رخاء المعيشة لا اقل ولا اكثر
17 - موحا الحكيم الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:45
القضية مدبرة والمصادقةعلى المعاهدات الدولية تطفوا لسطح!! ماهذا السخاء من هذهالحكومة االتي مررت قوانين إستحيا العلمانيون الليبيراليون تمريرها ؟! المرضى لم يجدوا حتى دواء السكري والضغط الدموي وجميع أدوية الامراض المزمنة. ما في صيدلية مستشفياتنا سوى حبوب منع الحمل والوقاء المطاطي.
18 - لم أعد مهتما الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:45
هادي مدة و حنا متنسمعو غير الأخبار السيئة. سواء في التلفزة الوطنية أو 2M أو هيسبريس.
غير الاغتصاب -قتل- إضراب المعلمين- إضراب أطر الصحة- انكماش الاقتصاد الوطني- احتجاز كميات كبيرة من المخدرات و الخمور - انتشار الرشوة والفساد في الدولة-تلوث البيئة- كورونا -...........
متسمعش شي حاجة تتفرح في مغربنا الحبيب.
و الله وليت على أعصابي و أظن أن عددا كبيرا منكم يوافقني الرأي.
الله يصوب من عندو و صافي.
19 - فابور او بالفلوس الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:46
شكرا سعادة رئيس الحكومة على هذا الخبر المفاجئ و السار. واش هذا اللقاح غادي يكون فابور او نوجدو راسنا لشي سلخة او دبيحة في اواخر الجاءحة.
20 - السكاك الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:47
العتماني غدي يخلصها من جيبو ولا من جيوبنا انا تنعرف غير العقربة لي تدق الشوكة فابور
21 - brahim44 الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:47
اللقاح قبل أن ينزل للمواطنين. نريدك اعظاء ااحكومة ان يكونو اول من يلقح به .وعلى رأسهم سي العثماني متعرف ربما الله عز وجل يجيب ليكم إسهال تبقو في ديوركم .بلاحكومة بلااحزاب بلانفاق حتى كرونا ستخجل من نفسها وتدهب معكم أينما كنتم ..اللقاح الحكومة أولا والاداراة عاد المزاليط من الشعب
22 - متعجبة الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:48
هل هناك ضمانات للمواطنين من استعمال هذا التلقيح
23 - qaddy الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:48
لسنا بحاجة ملحة لهذا اللقاح غير تبذير المال العام شحال من كريب دازت سنين وماخذينا لقاحات و اصلا لو وجد لقاح على الاقل خاصو علميا ثلاث شهور باش يتجرب على نماذج سريرية باش تدرس عواقبه على المرضى وحنا واثقين بلي هذ اللقاح ماشي للمسكين والفقير لي ماعندو حتا قوتو اليوم وبالثالي اللقاح ديال طبقة معينة للاسف فقدنا الثقة في اغلبيثكم كلشي كيجر لجهتو حنا محتاجين لطرف الخبز والرغيف اليومي ماشي اللقاح المزعوم والايام بيننا على كلامي
24 - maguiri الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:48
ومنذ متى صدق رئيس الحكومة في وعوده.. او اي وعد هدا صدق فيه ...الله يصاوب المواطن المغلوب على أمره
25 - لله الأمر الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:49
هذا ما يبحث عنه بيل جيث... خطة محكمة و فخ للعالم و المغرب أول من يقع فيه لترتفع الوفيات بسبب الأعراض الجانبية التس هي أخطر من كورونا. ألجلطة الدماغية, الشلل, التوحد, الصرع ووووو ... متى سنستقسق من التبعية؟؟؟
26 - imane الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:49
Mr El othmani et ses ministres doivent faire le vaccin en premier, les leaders dabord après les citoyens.
27 - الهواري الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:50
انت كرءيس للحكومة المغربية عليك أن تلقح انت اولا و زمرتك من الوزراء و سننتظر حتى يتضح للمغاربة فعالية هذا العلاج و من بعد اهلا و سهلا.
28 - حمادي الريفي الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:51
ليس هناك ما يسمى بكورونا وانصح جميع المواطنين عدم التلقيح لان التلقيح هو المرض نفسه اللهم اني قد بلغت
29 - عبد ربه الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:51
و لماذا التجارب السريرية في المغاربة؟ و ما هو المقابل؟
ما هي الترسانة القانونية التي يقصد السيد الوزير ؟
الرجاء من له معرفة أن يوضح لي كي أفهم. و لكم جزيل الشكر.
30 - عثمان تناتي الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:52
احسن خبر اسمعه من السيد العثماني هدا خبر يسعد قلوب ونفوس المغاربة جميعا وخصوصا الموجودين في المستشفيات شكرا أسي العثماني الله احفضك
31 - مغربي حر و افتخر الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:52
مخلصناش هد القاح ا السيد رءيس الحكومة ..هد اللقاح كترات عليه الهضرة .تو ان هناك نوايا خفية موراه .قضية بيل غيت متلا ...انا مغاديش نديرو ما حدي ف الحياة ..الحماية قدر الامكان..او الى مرضت ناخد الدوا لي تستخدم دايا العالم كامل ...المرجو من سيادتكم يا رءيس الحكومة انك تجعل هد اللقاح اختياري و ليس اجباري .وشكرا.
32 - عمر الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:53
هاهاهاها. و تبيعوه للمغاربة بأسعار خيالية. راه تكشف الأمر ديالكم يا لوبي الأدوية
33 - اللقاح والحكومة الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:55
يجب أن يبدأوا اللقاح باعضاء الحكومة أولا.. فإن نجح .. سيعلم الشعب أنه لقاح آمن.. وإن فشل اللقاح، سنرتاح منهم دفعة واحدة..
34 - حكومة العبث الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:57
انا مواطن مغربي و اعلن من هذا المنبر أنني فقدت الثقة في العثماني و حكومته.... بعد فضيحة الهروب الكبير قبل عيد الأضحى و إستمرار حكومة العبث في المسؤولية... لا يمكنني إلا أن أضع هذه المؤسسة العبثية مثل السطل في الأرض بلا تفرقيب و امضي إلى شيء مفيد في حياتي..... حكومة صورية بيدقية لا ملح و لا طعم لها حربائبة و يشتم منها رائحة الإنتقام من المغاربة.
35 - Hafid الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:58
علاش مايوعدش المغاربة بشي استقالة جماعية
36 - عبدالحي الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:59
وأشار رئيس الحكومة إلى أن "المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله سارع إلى إبرام اتفاقيات مع مصنِّعَيْن اثنين، ويتعلق الأمر بشركة صينية وأخرى بريطانية-سويدية؛ وذلك حتى يستفيد المغاربة من التلقيح بمجرد الانتهاء من جميع مراحل البحث والدراسة والتجارب المتعلقة بهذه اللقاحات. حكومة استهلك وتهلك .
37 - متتبع الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:00
جميع رؤساء الدول الديمقراطية ووزرائها يخاطبون ويخرجون ويحترمون شعوبهم التي اوصلتهم للمناصب بصفة منتظمة يوميا واسبوعيا ويعطونهم جميع المستجدات والحقائق والحلول.. الا الا عندنا جميعهم يختبئون في قصورهم ومكاتبهم منشغلون باعمالهم ومصالحهم الشخصية والعائلية والانتخابات والوعود الكاذبة وغيرها...هل وفرتم الاطباء والتحاليل والاسرة واجهزة التنفس والادوية والمبيت والاكل للمرضى دون تمييز كي توفروا اللقاح اللذي لم يجده أحد بعد ؟؟؟
38 - immad الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:00
ومن قال لك ايها الوزير نحن نريد لقاحا!!! نحن لسنا فئران تجارب!!!! للعالم كله فشل في ايجاد الدواء!!!
39 - sarasabihi الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:01
المغرب هو البلد الوحيد للي داير هاد الحالة كاع الدول تعابشات مع المرض و رجعو الحياة الطبيعية حنا كل نهار كيحطو 2000 حالة و الكمامة و سظ هاد المدينة سظ مع 8 سد مع 10 عيقو
40 - aziz freedom الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:03
الزكام أخطر من فيروس وهمي فرض على الناس و تم تكرار كذبته حتى صدقها الكل .
نعم للقاح الأكذوبة لكن لا لفرضه على العباد بداعي التخلص من كابوس جثم على أنفسهم هكذا تم تضخيم فيروس لا أصل له و تهويله حتى أصبح الكل يتمنى اللقاح و هو غير مكثرت لعواقبه و خفاياه السياسية و الإقتصادية و الإنسانية المهم رجوعه للحياة الطبيعية التي سلبت منه.
كفاكم لعب بأرواح العباد .
41 - Me again الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:06
بترخيص من مجموعة "أسترازينيكا" السويدية البريطانية المتحكمة في الحكومة و الوزارة و المندوبية و الجهوية و المركزية و المحلية ....و المشاركة في التجارب السريرية للقاح تطوره شركة سينوفارم الصينية بمشاركة عشرات المتطوعين اي اكباش الفداء للحصول على اللقاح. اما فيما يخص اللقاح من امريكا فهو مضمون من طرف الدكتور السلاوي و لقاح فرنسا ان هو جاهز فالخبراء المغاربة ذوو الجنسية الفرنسية سيرسلونه الى المغرب قبل استفادة الفرنسيين منه...
42 - khawla الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:07
اغرب شيئ لفت انتباهي كلمة متطوعين شكون هد حمق يتطوع باش يجربو عليه لقاح مجهول عوارض. او لقاح مبرمج
43 - Weld Texas الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:09
A huge thank you to our vigilante government on this wonderful news! Please we strongly recommend you vaccinate your ministers and all members of government and their families. We want you to enjoy the benefits of this vaccine first, and please be greedy! Vaccinate twice and three times, make sure you take one in the head as well, so all viruses will leave your bodies. The people will wait their turn, and maybe will have to vote another government in office before their turn comes.
44 - Salama الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:10
خير نتمنا أن تجربوه انتم وأبنائكم واهلكم أولا . la chine et corea...... لم تلفح شعبها المليار ونصف إفتح لنا الحدود ولا رجوع الى الابد والسلام
45 - مصطفى الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:10
حنا تزدنا ملقحين من عند الله........... الحمد لله والشكر لله....
46 - عبدالله الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:11
منزيدوش قدامكم متجيش نتوما الأولين ياك غير كيمرض فيكم شي واحد نيشان كتطيرو بيه للمستشفى العسكري خليو الشعب عليكم مخاصوش اللقاح ملقح من عند الله.
47 - Said الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:11
الله ياخذ فيكم الحق كل الدول لتخاف على شعوبها شكوا في هاذ اللقاح وبما انكم تستفيدون ماديا من الصين مقابل الفئران البشرية المغربية تتسابقون من اجل لقاح لم يجرب بما فيه كفاية وتريدون بيعه للمغاربة الذين لا اظنهم بهذا الغباء ليقبلوا لقاحك فغير بالصحة خدوه انتم .
48 - البوهالي الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:11
لا نريده ونحن متعودون على المرض وعلى الزلط وخذوه أنتم لعل وعسى تبقوا مخلدين في هذه الدنيا
49 - Observateur الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:11
كنت أتمنى أن يعد رئيس الحكومة المغاربة بتطوير لقاح مغربي ضد كورونا وتصديره إلى باقي دول العالم. هذا قابل للتحقيق شريطة إعادة النظر في لغة التدريس. التعليم باللغة المغربية والإنفتاح على اللغات الأجنبية وعلى رأسها اللغة الإنجليزية
50 - lahbil الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:11
هداك اللقاح جربيه فيك أوفي اللي عزيز عليك حناية توالفنا واتصاحبنا مع كورونا عطاتنا العاهد باش ماتقيصناش رمات علينا الخاوة انتم لاثقة فيكم ولافي حزبكم ولافي اللي تيصوتو عليكم كرهناكم كرهنا انشوفوكم وانسمعوا كلامكم
51 - مكلخ مغربي قح الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:12
امكن هاد اللقاح بغاو اياخذو بيه المعلومات الشخصية للعالم كله.هذا ما يشاع والله اعلم .كاينة شي تنبيرة .
52 - تعليق الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:13
الصراحة... المغاربة شعب صعيب كيفما درتي معاهم وحلا.. جبتي لهم اللقاح يقولو لك باغيهم يخضعو للإستبداد وبغيتي تقضي عليهم... والى ماجبتيش ليهم اللقاح يقولو لك راك بغيتيهم يموتو ب كورونا...صراحة شعب صعييب
53 - استاد محبط الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:13
سلا م عليكم لا آريد اي لقاح لي و لاسرتي أريد مستحقاتي التي في دمة الدولة ٠ اما حكاية كورونا كحكاية ماما غولة ستختفي عن نظار العالم كما اختفت ماما غولة عند الكبار
54 - حياة فاس الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:16
لن أثق في هذا اللقاح الناس الواعية و العايقة عارفة خفاياه و شنو كايدير و أهدافو المستقبلية و شكون متبني الخطة لي واضعينها
لن أتلقح و لن يتلقح أبنائي و عائلتي
إلا ثليق فيه السي العثماني يديرو لولادو و ليه أولا ربي حامينا من عندو بلإضافة كورونا بدات تمشي بلا ترهيب و ترعيب راه ماخدامش معانا
و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم من الصغير للكبير داخل و خارج المغرب
يد الله فوق أيديكم
55 - عبد الله الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:16
على ممثلي الأمة ان يكونوا اول مستفيد لأنهم اول من يستفيد من خيرات الأمة فمن العيب ان يتقدم أمامهم المواطن البسيط ،الوزراء والبرلمانيون والنقابيون ومن على شاكلتهم ان يصطفوا من الآن وان يلتزموا بالإجراءات التي يوصون بها مختلف الأوقات :تباعد تعقيم غسل........وتصبحون على وطن بدون كورونا
56 - متعافية من المرض الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:18
عطيونا بعدا غير النتائج الصحيحة د عدد الاصابات و الوفيات عاد الى كانت بصح نتسناو اللقاح بفارغ الصبر
57 - منعش سياحي الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:18
اودي غير طلقونا انضربوا حتا السم امعاكم ماشي غير اللقاح
58 - youness الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:18
باينة هاد اللقاح غدي يكون على شكل قويلبات هاد المرة باغيين تحشيوها الشعب ديال بصح ولاه منويتك تولي ماسوني هههههه
59 - مغربية صحراوية الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:19
لا أعتقد أن المغاربة سيأخدون التلقيح ليس لشيء سوى أن هذا الداء يبعث إلى الشك ولا أحد يستهين بصحته
60 - يوسف الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:21
السلعة ديال الصين في الأول تاتبان خدامة، تادوز واحد المدة تايبداو يبانو الديفويات حتى تاترميها في الزبل، المشكل مع اللقاح مايمكنش ترمي راسك في الزبل من بعد ما يبانو الديفويات، غادي تعيش حياتك بهم، وشكون هاديك الساعة غادي يعقل عليك
61 - جواد الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:22
ونموت ومتجيش لدوك السبيطارات ديال الحماق هدوك اما الي بعقلو وجا لتما را يحماق
62 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:23
اودي غي خليه عندكم اجربوه فيكم و ردو علينا لخبار ....
63 - Le révolté الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:24
اول مرة في حياتي اتمنى من السيد العثماني ان لا يبخل على أفراد حكومته ويوزع عليهم كل اللقاحات ضد الكوفيد 19 ويترك الشعب المغربي في حاله يتغلب على هذا الوباء.
64 - said الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:26
لقيتو يالمغاربة اللقاح بقى ليكم غير ترفضوه انا باغي اللفاح فين هو
65 - Ait nayo الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:34
ماكينش شي تلقيح ضد الأحزاب و خصوصا تجار الدين
66 - ساميا الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:34
اخاف ان تبتزنا الدولة كما اعتادت تبيع لقاحها مقابل الحصول على بعض حقوقنا .
67 - سعيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:35
مادايروش لا ليا لا لولادي حتى يستعملوه الاوربيين لي صنعوه
68 - من خارج الوطن الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:36
هاد المرة آسي العثماني راه الشعب سمحلك غير تفضل بوحديتك دير اللقاح نتَ و البرلمانيين و الرؤساء ديالك و الله يجازيكم بخير وِلَ شاطت شي حاجة غير عطيوها لولادكم راه الشعب سمحلكم فيها و الله يسهل عليكم
69 - benmoussa الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:37
العملاء التجاريين لمنظمة الصحة العالمية الذين لا يهمهم ألا رفع chiffre d'affaire لبعض شركات يقول بأن فعالية هذا اللقاح الروسي هو فعال ب 50% ..... أذن شكرا أن لا أريد المقامرة بحياتي
و ضمان نجاة حياة ألى نسبة 50 % .
*** بالأضافة يقولون بأن هذا اللقاح يحتوي على مواد حديدية و نانو ألكترونية ، أذن شكرا أن لا أريد المقامرة بصحتي
70 - دكتور الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:38
احذروا اللقاح
احذروا اللقاح
احذروا اللقاح
اللهم إني قد بلغت

دكتور طب عام
71 - Abdou الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:41
لا لا لا بلاش، غير بالصحة والراحة، غادي يدير ليا الحرقة. خلينا حتى يدور العام لاخور نشوفو كيولاو الشعوب لي دقوه ليهوم، واش ولاو حومر ولا تزغبو ولا ناض ليهوم الريش، الله يرحم والديك ما تزربش.
72 - YOYO الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:42
يمكن بيل غيت سيعمل شريحة توجهنا للانتخاب مجددا لصالح العدالة والتنمية ليتم ما تبقى من افقار المواطنين( c'etait seulement pour rire)
73 - منافقين الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:43
لا تقة في المختبرات الدولية واللا مسؤولين المغاربة سيرو جربوه نتوما و على السجناء خدام الدولة و و موضفي الدولة و الامنيين و الجيش ولا تبرعوا بيه لشي دولة بعد 10 سنوات عاد جربوه على البقية
74 - عابر الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:50
اما اللقاح الصيني فقد اثبت الاطباء بانه لقاح قاتل وكذلك اللقاح الفرنسي والانجليزي فقد حرب في كثير من الدول ومن بينها المغرب فقتل العديد من الناس بدون حق لانهم لم يسالهم احدا هل تريد ان تلقي تجربة لتلك الجفنة م اللقاح لكن المستفيد الوحيد هي الدولة تاخذ الملايين من الدولارات لكي تجرب باهلها
وما قاله العثماني فعليه ان بربه في ذويه اولا وفي نفسه فإن نجح اطمانا وان مات ارتحنا
75 - مواطن الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:54
هاادشي علاش كدورو من شحال هادي وتزرعو الرعب وتهولو الامور غير إكون باش اكون اللقاح إجباري. اوا اسيدي انا تانقولك والله لا درت هاد اللقاح. بداو براسكوم الوزراء والبرلمانيين وأغنياء المغرب وديك السعات نجربو حنا الطبقة الكادحة الغير معترف بها. اما غير جرب فالشعب غير متحلموش وخا نوصل معاكوم للمحكمة العليا
76 - طموح الخميس 24 شتنبر 2020 - 21:18
الحمد لله نحن الفقراء لدينا المناعة ضد الجوع و العطش ،غلاء المعيشة البطالة الفقر فما بالكم فيروس كوفيد 19 والله العظيم لصور منا زفتة
77 - الحسن لشهاب الخميس 24 شتنبر 2020 - 21:35
التلقيح بالمجان و ليس اجباري ،تعتبر مبادرة في غاية العناية بصحة المغاربة الاحرار،و هذا ما كنا ننتظره بعد الخطاب الملكي الاخير، حول جائحة فيروس كورونا،و هذه فعلا التفاتة ملكية تعاطفية بامتياز، تزكي فعلا عمق عبارة شعبي العزيز،اي الروابط الانسانية بين ملك البلاد و الشعب،خصوصا و ان التعاضديات المغربية صرحت بأنها ترفض تعويض علاج هذا الوباء،و الله و لي التوفيق,,,
78 - متابع الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:04
مجلس حكومي عن بعد والصورة قديمة اتساءل هل نحن في حجر صحي ام ماذا اما اللقاح يجب تلقيح فقط اصحاب المناعة الضعيفة
79 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:08
على الحكومة الموقرة الاعتماد على الله أولا وقبل كل شيء والتعاقد لاستيراد اللقاحات المضافة للوباء من الولايات المتحدة الأمريكية لانها صنعت تحت إشراف الدكتور المتخصص مغربي الأصل ولنا فيه كامل الثقة
80 - ساخط الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:11
خدوا اللقاح انتم وبعد سنة نحن يجب ان نرى ىساعة تلقيحكم بام اعيننا وهل هو التلقيح نفسه ام شىء اخر انا لااريد ان اصبح عبارة عن جهاز تلفزيون تتحكمني الة صغيرة اسمها تيليكوماند واخيرا من خلقني يحميني من كيد خطط الكفار وااشياطبن تهلاو
81 - وفاء1 الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:13
السيد الوزير الأول انت من انتخبناك وانت وجميع الوزراء تمتلنا في كل شيء ولا تتقاسموا معنا المعانات ولهذا بمناسبة اقتراب الإنتخابات ولكي نحس ولو لي مرة واحدة مند اعتلائكم هذه المناصب نقترح عليكم جميعا ان تسبقوننا في هذه الخطوة للقاح وبعد 3 او 4 سنوات وترى النتائج للقاح عندكم اننا سنلتحق بكم
82 - hassan الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:16
الاهم هو ان يكون هدا اللقاح اختياري . من اراد فاليأخده و من لا يريد فله دلك . هدا هو الاساس.
83 - امازيغي سوسي الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:25
والسي العثماني جرب اللقاح على راسك واعضاء الحكومة ديالك وعلى البرلمانيين اولا والى عطى النتيجة عا نعطيوه للشعب.
84 - المستعجب الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:34
من خلال قرائة التعليقات , المثيرة للشفقة , أتأكد يوما بعد يوم أن هذا الشعب مغلوب على أمره فهو لا يعرف مصلحته اين توجد , وبالعكس الأغلبية تعتبر نفسها قافزة وعبقرية , اللقاح أيها العباقرة يخضع لكل التجارب حتى يكون آمنا ثم لو لم يكن كذلك فلماذا هذا التأخر في إخراجه للوجود والناس تموت والوباء يتصاعد يوما بعد يوم ؟؟؟ لو كان اللقاح غير مجدي لأنتجوه في شهر مارس منذ ظهور الجائحة ووصولها لأوروبا وامريكا , هذا الرفض ليس له سوى تعليل واحد هو مدى الحسرة والعدوانية المختزلة في صدور أغلبية المعلقين , وتلك مشكلة في حد ذاتها أكبر من كورونا
85 - سعيد الراوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:42
أن وباء كورونا اهون و أقل ضررا من داء العدمية. فالعدمية خاصة اذا كانت ممنهجة و منظمة تهدف إلى تبخيس أعمال و مجهودات الناس. العدميون ينشرون الشكوك و يقللون من اهمية الإنجازات . فالدول التي ستصنع اللقاح معدودة على رؤوس الأصابع و هناك دول اقوى من المغرب على عدة مستويات ستقوم باستيراد اللقاح قصد تلقيح مواطنيها و ليس المغرب فقط. إن تناول اللقاح واجب وطني و اخلاقي وليس من حق أي أحد أن يرفض اللقاح. لأن ر فضه يعد اعتداءا على الآخرين. من حق كل واحد أن يكون عدميا شريطة أن لا تكون عدميته مضرة بالآخرين. فهل يستطيع من يقول أن اللقاح مضر أن يضمن عدم الاصابة بالعدوى دون تناول اللقاح. لقد أصبحنا كلنا علماء بيولوجيا وكلنا علماء سياسية نرى المؤامرة في كل مكان و نفهم في كل شيء.
86 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:42
هذا هو حال المغربي الاحمق الذي يستمع لكلام المقاهي ثم يدعي بانه عالم في النانو و علم الفيروسات وووو. يخاف من اللقاح لانه يتحكم في البشر و هاتفه في جيبه طوال الوقت و به كل معلوماته الشخصية و سهل الاختراق و التحكم و مع ذلك يصر على الافكار الخيالية لسبايستون.كورونا حقيقة و جربتها بام عيني بغيتو اللقاح راه لمصلحتكم بغيتو تسناو الموت شغلكم هاداك.
87 - Hitc الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:43
فين ألقاو الله يرحم الوالدين هدا اللقاح!.???
88 - awssar الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:48
اصلا ما فهمنا والو عاد نزيدو التلقيح ؟
انا شخصيا لا ارغب ولا اريد ولا اقبل هذا التلقيح الاستباقي او الاستعجالي
لان الامر يتطلب عدة سنوات حتى نتعرف على مضاعفات التلقيح او الاثار الجانبية التي يمكن ان يتسبب فيه اللقاح المزعوم.
89 - نبيل الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:54
الدول الأوروبية تراهن على اللقاح البريطاني الذي تطوره شركة استرازينكا
لا احد يعلم كيف يلعب بوريس جونسون بهذه الورقة الرابحة من أجل تحقيق مصالح في اتفاق بريكست أو أنه يحاول إلحاق الضرر الاقتصادي بالدول الأوروبية من خلال تسييس اللقاح. الدول الأوروبية لا يمكنها سياسيا الاستفادة من اللقاح الصيني و اللقاح الروسي خياراتهم محدودة عنهم اختيار واحد اللقاح البريطاني هم الآن تحت الضغط السياسي يعلمون أو لا يعلمون.
المغرب يراهن أيضا على اللقاح البريطاني الذي ربما دخل في نفق سياسة مفاوضات البريكست. تسييس الأزمات سياسة خبيثة ام ورقة رابحة ؟
90 - عثمان الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:34
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم من أراد بالشعب المغربي شرا فاجعل كيده في نحره..
اللحاق باقي ما كاينش.. وكورورنا باقي ماعارفينش شكون صنعو ووو غموض تام..
كيجربو اللقاح في الشعوب.. جربوه في أنفسكم واولادكم وأقاربكم...
هيهات هيهات كولشي فايق وعايق. والشعب المغربي متحد ولله الحمد..
91 - عبد المجيد الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:40
هل اخذتم موافقة المرضى حتى تجربوا عليهم اللقاح الصيني. هل فعلا متطوعين وبمحض ارادتهم.
92 - عثمان الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:44
الى صاحب التعليق 86..مغربي
اش هذا الأسلوب باش كتهضر. المغاربة اذكياء واعيين وقاريين.. وماغاديش يضحكو عليهم... وما متيقينش الهضرة ديال النانو او الميكرو...او سبيس ايباون..
والموت كولشي غادي يكون فاش يوصل أجله..
انتهى الكلام.. باختصار...
93 - جوهر سفيان الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:47
هل تدكرون يوم اعلن بوتين عن لقاح خاص بهم ولم يعجب الأمر بعض الدول ك و.م.أ والمانيا وفرنسا واستغربت منظمة الصحة...
الان لما اعلنت روسيا عن اللقاح ؟
الجواب لأنها تعلم خطط خفية وتريد تجنب تلقيح شعبها وتخاف عليه.
94 - المداغي المغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:52
نحن أبناء الشعب لا تهمنا الموت فاتركونا نموت ثم لقحوا أنفسكم أنتم الوزراء والبرلمانيين ورؤساء الأحزاب وكبار موظفي الدولة وذويكم أولى، والشعب يفضلكم عن نفسه ويريد أن تبقوا أنتم أحياء لتهتموا بمصالح هذا الوطن ومن بقي من الشعب
إياكم أن تفوتوا الفرصة وسارعوا قبل فوات الأوان لتحافظوا على حياتكم. أنتم أعزاء عند الشعب ويخاف أن تموتوا ويبقى الفساد يتيما والمال العام يتراكم إلى أن تنتهي مدة صلاحيته صالاحيته. فالشعب ينلشدكم بالقيام بهذه المهمة النبيلة الشريفة عاجلا ليكتبها لكم التاريخ في الدفتر الذهبي للأجيال الآتية.
95 - Malikite-Anti-Soufi الجمعة 25 شتنبر 2020 - 03:29
يا العثماني عندي بعض الاسئلة.
يا كاتصلي أكيد، أش كاتقول لربي في السجود؟
منين كاتحط راسك على المخده بالليل باش تنعس واش ضميرك مرتاح من خدمتك و الفلوس الي كاتربح؟
شكرا للتوضيح
انشري نن فضلك يا هيسبريس
96 - belahcen الجمعة 25 شتنبر 2020 - 06:37
ان الجواب اننا ليسنا فءران للتجارب فان الوباء كورونا مصنوع والتلقيح لتجاريب انظرو الى القنينات التي فيها انها ممنوعة في امريكا وكندا واوروبا او لم تصلك اااخبار تيا سعادة الوزير .فنحن نعطيك الصلاحية لتجريب هذه اللقاحات على اعضاء حزبكم .فنحن احرار في انفسنا كما كنا داءما مغاربة احرار .
97 - Oui الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:06
شكرا لك سي العثماني فز باللقاح لوحدك لايشترك معك احد. متى سبق لك او لغيرك ان فكر في صحة المغارب الضعفاء. في هذا الامر انسنا كما كنت ناسينا طيلة السنين.
98 - مواطن عايق الجمعة 25 شتنبر 2020 - 07:30
و المغاربا و الناس فالعالم رافضين اللقاح و انتم ضاربين الطم.
سي العثماني و لي موراه .. الشارع بيننا إذا أردتم إجبارنا على التلقيح. أجسامنا ليست ملكا لكم.
99 - طاطا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:32
ستظل فضيحة إغلاق المساجد ومنع صلاة الجمعة وصمة عار في جبينكم يا منافقين. اتقوا الله في عباده ولا تزيدوا الطين بلة بزرع الخوف والهلع بمرض أقل ما يمكن القول عنه أنه "أكذوبة القرن"، حتى وإن وُجد فقد بالغت الصحافة وبالغ الإعلام فيه...
100 - محمد المجدوب الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:47
غير ديروه انتما وخليونا حنا نموتو.واش بقينا فيكوم ؟؟؟؟
101 - جليلة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:57
نرد على السيهم ايت الطالب اننا لن نكون فئران تجارب ونطالبه بان يتطوع هو اولا واهله ثم يجرب اللقاح على بقية اعضاء الحكومة والبرلمانيين والوزراء ودويهم وبعد مرور سنوات للياكد من العراض الجانبية يمكن تطبيقه على الراغبين والمتطوعين .نحن لا نثق في حكومة لا ترد على طبيبين فرنسيين طلب احدهما علنا ان يجرب اللقاح على الافارقة والمغرب هو مختبر فرنسي لكافة التجارب ...نحن شعب يامن ان الاجال بيد الله فلا داعي لشراء هده اللقاحات
102 - الله احد الباس الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:13
يا سيدي حْنا ماشي جزئريين حتى نْصْدق كل ما يُنشر ويقال ، حْنا مغاربة مَكَنْصَرْطو حتى نْمَضغو مزيان
103 - بنت البلاد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:14
أنتم السابقون للقاح يا حزب العدالة راه أغلبيتكم يحملون الفيروس جربوه انتما بعدا وحنا يحن الله من بعد
104 - متتبع الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:27
المغاربة ديما الغوات. مع انتشار كورونا قالوا نتمنى أن يوجد لقاح لهذا الوباء.ولما ظهرت بوادر الأمل مع اكتشافات اللقاح لمحاربة هذا الداء الفتاك.فإن جل المتدخلين والمعلقين (والفهايميا)والفلسفة والخبراء في كل مجال (وبدون اية معرفة ولا اي علم بادنى الامور .إلا البلابلا ) ينتقدون ما ستقوم به الدولة في فيما يخص هذا اللقاح.إلا تستحيون من أنفسكم ومن تناقضاتكم وتغليطكم للغير بدون علم؟؟؟؟؟
105 - دوقو نتائج العزوف الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:33
مند 2012 ونحن في شَد لي نقطع ليك حَلْفة الندالة والتعمية مَتَرحل حتى تْصَفِّها لينا ولكن سَرْنا
106 - سعيد الراوي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:30
انا اتكلم عن العدمية المنظمة و الممنهجة فاحصل على الكثير من الديسلايك ، إذن العدمية موجودة.
107 -  جمعة مباركة الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:52
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
تاملوا هذه الآية الكريمة وثيقوا في مسؤولي الحكومة.
108 - visiteur الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:53
اياكم يا ايها الشعب من التلقيح انه نظام عالمي جديد للتحكم في البشر وكذلك لنقص عدد السكان في العالم الا وهو نقص عدد العرب خاصة و الفقراء عامة اما هؤلاء او مجموعة من الحثالة فاقسم ان ولو واحد منهم يحمل جواز سفر مغربي كلهم تبعية فرنسا لذا احذرررررررر اياكم والتلقيح
109 - عادل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:49
حذاري أيها المغاربة من هذا اللقاح فستندمون جل شعوب العالم ترفض هذا اللقاح ومنهم الأروبيون هؤلاء المسيرون والله ما تهمهم صحتكم وبقاؤكم يخلق مشاكل وكان آخرها تظاهرات بعدة مدن .
110 - بسيط الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:39
اعتقدت أن الحكومة الموقرة تعدنا بالشغل و المسكن و التعليم و التطبيب المجانيين.
لا جديد تحت الشمس !
111 - طالبة صحفية الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:03
دائما ما يتبادل الى ذهني هرولة الدول العربية بما فيما مغربنا العزيز للدول الاجنبية لكي ينقدون مما نحن فيه يبدو ان الاستعمار لا زال يعشش في الحكومة المغربية و العربية عامة لما لا نحرك مختبراتنا و نستعين بعلمائنا المهجرين خارج البلاد الذين تستفيد منهم اوروبا و امريكا لكي يغنو بها ترساناتهم العلمية لما لا تخصص ميزانية ضخمة للبحث العلمي و ايجاد لقاح مضاد للفيروس بدل الانتظار حتى تتصدق علينا دول اخرى سباقة بسنوات ضوئية بقطرات لقاح الى يستغل المغرب هذه الفرصة و الظهور في الواجهة هو باقي الدول العربية الاسلامية ليس من طبعي ان اكتب كلاما يبعث على الاسف و لكن فعلا للاسف هذا هو الواقع ادعو الله تعالى و ادعو الحكومات ان تشمر على سواعدها و ان تتظافر الجهود في ما بينها و ان يجندو علمائهم الذين ما اكثرهم في البروز و لما لا منافسة دول كروسيا و امريكا ام نحن فقط مفلحون في منافستهم في المهرجانات و المسخرات التي لا تسمن و لا تغني من جوع
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.