ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة

ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة
الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:21

سجلت أسعار المنتجات والخدمات الاستهلاكية زيادة ملحوظة خلال الشهور الخمسة الأخيرة من العام الحالي، بالتوازي مع انخفاض مداخيل فئة من الأسر المغربية، بعد تأثرها بتبعات توقف بعض الأنشطة الاقتصادية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن الأشهر القليلة الماضية شهدت ارتفاعا في أسعار مجموعة من المنتجات الغذائية والخدمات، وهو ما ساهم في زيادة التحملات على ما تبقى من فئة الطبقة المتوسطة، إلى جانب الفئات الاجتماعية الهشة.

وأوضح الخراطي، في تصريح لهسبريس، أن القدرة الشرائية للمواطنين تضررت بشكل كبير بسبب توقف أنشطة مجموعة من القطاعات الإنتاجية، التي تستقطب أعدادا كبيرة من اليد العاملة، كقطاعات السياحة والصناعة والخدمات، وهو ما قلص من مستوى مداخيل الأسر، ما انعكس سلبا على مستوى الطلب على السلع.

وأضاف رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في التصريح ذاته: “هذه المعطيات توضح بشكل جلي أن الأسر المغربية أصبحت عاجزة عن مواجهة مجموعة من المتطلبات الأساسية، خاصة بالنسبة للفئة التي كانت تعتمد على أكثر من مورد واحد للدخل، لضمان مواجهة غلاء المعيشة، بسبب تأثر قطاعات اقتصادية واسعة بالانعكاسات السلبية لتفشي وباء كورونا المستجد”.

يشار إلى أن المندوبية السامية للتخطيط رصدت ارتفاعا كبيرا في أسعار مجموعة من المنتجات الغذائية ما بين شهري يوليوز وغشت 2020، همت على الخصوص أسعار الفواكه التي ارتفعت بنسبة 14.6 في المائة، والخضر بنسبة 10.9 في المائة، والسمك الذي ارتفعت أسعار أنواعه بنسبة 6 في المائة، واللحوم التي سجلت أسعارها زيادة بنسبة 1.6 في المائة.

‫تعليقات الزوار

10
  • وجدية
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:43

    لاحول ولا قوة الا بالله كاين ناس مادخلوش الخضرة والدسير أكثر من شهر كيشوفوها غير بعينيهم .سيأتي يوم يأخذ كل ذي حق حقه

  • حسين
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 08:45

    ههههههه لماذا في هذا الوقت بالتحديد بحلول وقت الانتخابات خرج حزب العدالة والتنمية ويطلب من البعض الكشف للبيضاويين عن من عرقل التنمية هههه اين كانو طول هذه السنين .حزب الخدالة والندالة وليس العدالة

  • Hicham CH
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:04

    , c'est au boulevard M5 à rabat, la capitale, il circule avec son corossa. avant les années 2000, j'ai jamais vu ça au centre ville. La honte

  • سرمد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:10

    السبب راه باين الاحتكار وجشجع تجار الجملة وكذا التقسيط خاصو اربح نص بنص اما الاسماك سولو اسبانيا و فرنسا اين الثروة السمكية…. اجي….مبانتش ليكم الثروة..اين هي هذه الثروة لا زلت اتسائل؟؟؟؟!!!!

  • Qarfaoui Genova
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:56

    لك الله أيها المواطن الفقير في بلد غني بفلاحته و موارده الطبيعية .

  • متتبع
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:31

    بعض الناس ديال الإنعاش، الي كيجمعوا الزبل في الشوارع، الزبل كيتفداوه، مكيجمعوا غير الكرطون والحديد والبلاستيك باش يعاودوا يبيعوه، ومكيشاطبوا غير أمام المنازل اللي كيدابروا عليهم. هذا ما لاحضته في مدينة طنجة، وأضن نفس الشيئ في المدن الأخرى!! وبغيتوا الأسعار تنخفض!

  • افقير
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:26

    عادة ادا انخفضت مداخيل الاسر انخفض الطلب مما يؤدي الى انخفاض الاثمنة وهدا مناقض لما جاء به التقرير رغم ان مااتى به صحيح وعايناه وهدا يعني فرضية افلاس شركات فلاحية وصناعية وخدماتية نسال الله ان يرفع عنا هدا الوباء لانه دمر اسرا وزاد من اعداد الفقراء وخرب اقتصاد البلاد

  • مواطن قنيطري
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:45

    من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس إلى قلبه أبداً .. وسوف يرى الدنيا أياما يداولها الله بين الناس .. الأغنياء يصبحون فقراء والفقراء ينقلبون أغنياء .. وضعفاء الأمس أقوياء اليوم وحكام الأمس مشردو اليوم .. والقضاة متهمون والغالبون مغلوبون .. والفلك دوار والحياة لا تقف والحوادث لا تكف عن الجريان .. والناس يتبادلون الكراسي ولا حزن يستمر ولا فرح يدوم. وحسابنا عند الله عز وجل انشر من فظلك

  • خالد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:01

    ونسأل لماذا ينتحر رب أسرة؟ أصبح عاطلا عن العمل وأسعار الخضر والمواد الغذائية في ارتفاع صاروخي؟ الأسبوع الماضي وجدت اللفت ب 10 دراهم، والطاطم ب 8 دراهم…
    ألا لعنة الله في الدنيا قبل الآخرة على من بشجعه يجيع أطفالا لم يبلغوا الثلاث سنين أو أكبر من ذلك بقليل. لديهم أطفال يطعمونهم حراما وهم يظنون أنها تجارة وشطارة. ألا رحمة الله على كل تاجر يأكل حلالا ويبيع ويشتري بالحلال ويرحم الضعيف والصغير والفقير.

  • متقاعد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:44

    السيد الخراطي المحترم رءيس جمعية المستهلك . لقد تكلمت عن الطبقة المتوسطة في المغرب وانا اقول لك يا اخي أين هذه الطبقة ؟؟؟؟ لقد اندثرت مند تعيين البيجيدي على رأس الحكومة … هناك طبقة بورجوازية كأنها تعيش في المريخ وهناك الطبقة المتوسطة الفقيرة والطبقة الفقيرة تليها الهشة وهناك من لم يشتغل في حياته قط وهناك ذوي الاحتياجات الخاصة!!!90/ 100 من المواطن المغربي يكتوي بغلاء الأسعار في ظل أجرة أو معاش لا يكفي حتى لنصف شهر!!! كيف تريدون لهذا المواطن أن يعيش عيشا كريما والغلاء المستفحل دار كرون في البلاد!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب