"الكلوروكين" يعود إلى الصيدليات لتخفيف الضغط على المستشفيات‬

"الكلوروكين" يعود إلى الصيدليات لتخفيف الضغط على المستشفيات‬
الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:00

بعد أن تم سحب هيدروكسي كلوروكين من الأسواق قبل أشهر نظرا لاستعماله في البروتوكول العلاجي لمرضى كوفيد 19، ستتم إعادته للتداول بالصيدليات قريبا، وبهذا سيكون البروتوكول العلاجي لهذا الوباء متوفرا بالكامل.

وحسب ما أعلنه محمد حواشي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، فإن وزارة الصحة ستسمح قريبا بتداول هيدروكسي كلوروكين في الصيدليات، وهو القرار الذي من شأنه تخفيف الضغط على المستشفيات، خاصة في ما يتعلق بأصحاب الأمراض المزمنة، الذين يعتمدون الدواء كعلاج لهم، أو حتى المصابين بكوفيد 19، مع تقريب العلاج من المنازل.

ويشرح حواشي قائلا إن هيدروكسي كلوروكين كان يباع في الصيدليات منذ سنوات، إلا أنه مذ أن تم اعتماده ضمن البروتوكول العلاجي لوباء كوفيد 19 قامت وزارة الصحة باحتواء مخزون الدواء لسهولة توجيهه، وحتى لا ينفد من الأسواق بسبب إقبال المواطنين على شرائه بكثرة، ويتابع: “الوزارة كانت صائبة في أخذ القرار حينها، لكي لا يقل الدواء من السوق ولا يجده الناس، سواء المرضى بأمراض مزمنة أو المصابون بكوفيد 19، إلا أن الوضع بات اليوم مختلفا”.

ويبرز المتحدث ذاته أن عددا من المصابين بات يتم علاجهم اليوم بالمنازل، وبالتالي فطرح الدواء في الأسواق سيسهل حصولهم عليه، كما سيخفف العبء عن المصابين بأمراض مزمنة، مشددا على ضرورة تأكيد الوزارة على بيع الدواء بوصفة طبية، “حتى لا نسقط في مشكل الخصاص إذا ما تم الإقبال على شرائه بكثرة”.

وسبق أن قررت وزارة الصحة بالمغرب تعميم علاج الكلوروكين على كل حالة محتملة إصابتها بفيروس كورونا المستجد تظهر عليها الأعراض، دون انتظار النتائج المختبرية.

ويتوجب على المستشفيات المعنية مباشرة العلاج، وفق البروتوكول المفصل في الدورية رقم 023 بتاريخ 24 مارس الخاصة باستعمال الكلوروكين، لدى كل حالة محتملة إصابتها بفيروس كورونا دون انتظار نتائج التحليل المخبري، على أن يتم توقيف العلاج إذا كانت النتيجة سلبية، أي ثبوت عدم إصابتها بكوفيد 19.

وكانت السلطات الصحية بالمغرب قبل هذه الدورية تعتمد هذا العلاج فقط بالنسبة للذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، لكن ارتفاع أرقام المصابين والوفيات جعل عددا من الأطباء يدعون إلى توسيع الكلوروكين ما أمكن.

‫تعليقات الزوار

47
  • عابر سبيل
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:09

    الكلوروكين هو الذي قتل أمي ⁦❤️⁩ رحمة الله عليها و لازال يقتل كبار السن.
    و أتحدى أي شخص يقول لي أنا مخطإ..

  • Observateur
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:11

    للعلاج بهيدروكسي كلوروكين, هل ضروري الحصول على رخصة من لمقدم ديال الحومة؟

  • زيدان ياسين
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:14

    سلام عليكم الحمدلله على هاد البادرة سؤلي هو واش غادي يرجع لصيدلية بتمنالاصلي لي هو 13.5dhولاغادي يديرو ليه شي تمن خيالي

  • Sabrina
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:14

    هذا ما كنا ننادي به منذ البداية .الحلول للقضاء على هته الأزمة سهلة لكن قوت لبلانات الخاوية طولات هته الأزمة.

  • فيلالي حسن
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:14

    منهار حيدوه فالصيدليات وهو يتفش المرض
    الله ابعد علينا هدا الوباء عما قريب اللهم اعنا عن دكرك وشكرك وحسن عبادتك

  • fouad fouaad
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:15

    وتخطيط القلب!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟لأنه يسبب أزمات قلبية في أي وقت…المهم من هاد لخبر فهت أنه ليتقاس بالفيروس يمشي يشري دواه ويشربو والدولة ترفع يدها….

  • Docteur
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:18

    Aucune etude n a prouvé l efficacité de ce médicament au contraire peut donner des complications cardiaques à type de troubles du rythme comme LES TORSADES DE POINTE

  • عبدو ...
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:18

    على الصيدليات عبر التراب الوطني
    عدم تسليم دواء الكلوروكين إلا بوصفة طبية …مخافة من مضاعفات صحية قد يحدثها هذا العقار وهذا محتمل …نسأل الله الشفاء لكل مرضى كوفيد19….
    إمضاء : مصاب بكورونا .

  • لاتحزنوا علينا
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:19

    هذا ما جناه أبي عليا وما جنيته على أحد …. عجبي ….

  • معلقة
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:20

    يا رب نكون غير كنحلم…………

  • yahya
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:21

    فكرة مهمة لأن بعض الأسر تعالج ببيوتها و بذلك يتم تقريب الادارة من المواطنين.

  • انا
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:23

    الدولة تعالج بالكلوروكين كأنه علاج فعلي رغم انه لم يتبث فعالية تدكر و كل الابحاث تقول ذلك.

  • م المصطفى
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:24

    فكرة صائبة ومجدية واستباقية كمحاولة علاجية لفيروس كورونا الذي أصبح ينتشر بشكل خطير هذه الأيام بفرنسا وكذا في بعض مدن المملكة .
    لذا يتعين على وزارة الصحة مشكورة أن تزود الصيدليات بهذا الدواء وبأثمنة تكون في مستوى الفئات الضعيفة في بلادنا ، خلافا لما كشف عنه أحد نواب الأمة من الغلاء الفاحش والمهول لبعض الأدوية ، في حديث له مع وزير الصحة.

  • المشكل تحل
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:24

    هذا إن ذل على شيء فإنما يدل على الصواب و على أن الدولة قررت أن كورونا كجميع الأمراض و الدواء في الصيدليات — و سنرجع إن شاء الله الى حياتنا العادية

  • abdelaziz
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:28

    خطوة جد مهمة وبناءة لنساهم جميعا في محاربة الوباء

  • بوشعيب مساعد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:32

    يبقى على السلطات الصحية أن تبقى يقظة حتى لا يحتكر تجار الأزمات الدواء وربما العمل على إعادة تصديره بطرق غير مشروعة مع ما يترتب عن ذلك لاقدر الله من خصاص وانعكاسات سلبية على المرضى.

  • الإدريسي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:33

    حصر الدواء في صيدليات المستشفيات الإقليمية ضاعف متاعب المرضى الذين يستعملونه لأمراض مزمنة لنظرا لشساعة التراب الإقليمي ومايتطلبه من رخص التنقل ومصاريفه في زمن الحجر ….!!!
    والصواب هو توفيره في كل الصيدليات كما كان معمولا به قبل الوباء.
    مزيدا من التبصر قبل اخذ قرارات ضارة…!!!

  • عمي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:34

    بعد ما يقترب من العام من ظهور موجة "كورونا"، وجدت دراسة حديثة أن الفيروس المستجد مستمر في التطور والتحور، فيما تواصل دول العالم تسجيل أعداد مرتفعة من المصابين كل يوم وقالت صحيفة "غارديان" البريطانية إن دراسة أميركية حللت 5 آلاف تسلسل جيني لـ"كوفيد 19" خلال فترات متفرقة من الجائحة.
    ووجدت الدراسة أن طفرات الفيروس استمرت طويلا ولا تزال مسمترة حتى الآن، لكنها تجعله أقل فتكا .ويشير خبراء الصحة العامة إلى أن جميع الفيروسات لها طفرات، حيث يعد التحور سمة أساسية لهذه المخلوقات المجهرية،

  • had soualem
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:37

    je ne comprends pas ,dans les pays développés comme les USA,LE CANADA,les pays européens ,ils ont pris une décision ca fait longtemps que le chloroquine ne peut pas etre un médicament pour le COVID-19,alors que les medcins au Maroc continue a le préscrire aux malades du covid,vraiment on comprend rien .

  • chita rami
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:40

    لمادا لا نعودوا إلي آلتداويي بالٱعشاب علي الٱقل جربوا إستنشاق القرنفل و زيت النعناع فهي ٱقل كلفة و ليست مضرة

  • reckardo
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:44

    لا يوجد علاج فعال حتى الآن.
    لي عايش مع واليديه كبار فالسن ولا عندهم أمراض مزمنة كالسكري ولا القلب . خاصو يدير بحسابهم ويخاف عليهم قبل من راسو. الكمامة عند الخروج وغسل اليدين عند الدخول ووضع جفاف مرقد بمادة جافيل عند العتبة ديال الباب.

  • سائل
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:46

    سؤالي: لماذا قامت فرنسا بإيقاف الهيدروكسي الكلوروكين منذ تفشي المرض وانتم وافقتم على استعماله وبيعه في الصيدليات رغم خطورته؟ هل أنتم احسن من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وباقي الدول العضمى التي امتنعت عن اخذه كبروتوكول علاجي للمصابين ؟

  • مواطن غيور
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:46

    انا ما فهمته من هذا الموضوع وباختصار. ان وزترة الصحة لم تعد تريد تحمل مصاريف علاج و دواء المصابين. فعوض ان تقوم المستشفيات باعطاء دواء الهيدروكسي الكلوروكين مجانا للمرضى فانه مستقبلا سيضطرون الى شرائه من مالهم الخاص بحجة توفره في الصيدليات

  • seni
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:48

    المشكل أن البعض وبوصفات طبية سيجعلونه ينفذ من الصيدليات وبيعه بالمارشي نوار ! نحن في المغرب !

  • احمد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:58

    و اخيرا.. اعطوا الناس المصابة هدا الدواء. الكلوروكين تبتت فعاليته مرارا، زائد بروفيسور راوولت أكد دلك.. عدد الوفيات كان قليل باش كان هدا الدواء يعطى في الاول

  • JAWAD
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:58

    دون انتظار النتائج المختبرية.

    حسب ما قرأته مؤخرا أنه يجب التوفر على وصفة طبية والنتائج المختبرية هذا يتناقد مع البروتوكول العلاجي لوباء كوفيد 19

  • ورد الطائف
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:58

    لكسب صحة جيدة الابتعاد عن السكر والخبز والحلويات والمواد الغنية بالكاربوهيدرات السريعة ( لتفادي السمنة وامراض القلب وداء السكري.) تجنب التدخين ممارسة المشي .أكل متنوع يتوفر على فيتنامينات ومضادات الاكسدة مع قدر مقبول من البروتينات .مع تجنب اسباب النرفزة والغضب. هذا من النمط من العيش يستطيع الانسان مواجهة اعتى الفيروسات

  • مواطن
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:07

    هو الذي كان السبب في قتل اغلبية الناس…وعندما علمت وزارة اللاصحة اخيرا بعدم فعاليته وسبب قتله للمواطنين عمدت إلى رده للصيدليات ليتم بيعه واستعماله لغرضه الحقيقي…زد على هذا الكثير من الناس الذين اصيبوا بالفيروس لم يكونوا يتناولونه في المستشفيات رفضا له ولخطورته وشفوا باذن الله..

  • Moulin Chicago
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:08

    أخوتي لم أعد افهم شيء و الله الحمد الله لهجرت و هربت لأمريكا. سد . حل ، حيد . رجع ، وقف . أجلس

  • ابن البوادي المغربية
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:09

    لم تفصح الدولة لحد الآن عن تجربة كلوروكين المثير للجدل والذي تخلت عنه كثير من الدول في معالجة الفروس التاجي. طما خرست الأصوات الدافعة عنه بحماس زائد. هل لازالت الدولة المغربية تعتقد بأنه علاج سحري أو معجزة ضد كرونا ؟ الدليل هو إحراج السطوك للصيدليات بينما فيتامين سي المعروف بتقويته لمناعة الجسم ومقاومة العديد من الأمراض أصبح مفقودا من الصيدليات مع أنه كان دائما متوفرا وبدون وصفة. المسكوت عنه كثير عندنا .

  • المهدي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:31

    شكرا للصيدلي الدي تحدت البارحة في برنامج يبث في ميدي 1 تيفي عن ضرورة سماح وزارة الصحة بتدخل الصيادلة في هادة الجاءحة وضرورة عودة بيع لكلوروكين هيدروكسي في الصيدليات

  • Yassine
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:38

    la chloroquine ne marche pas, la France, les usa le canada l'Angleterre ont arrêté de donné sauf le Maroc. ça fait des crises cardiaques et ce n'est pas un traitement pour civid 19. les oreilles sont sourdes

  • فاس
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:39

    عمري 65 سنة اصبت بكرونا حراة سعال ودهبت عند طبيبة الصدر بفاس واخدت وصفة الحمد لله

  • الدكتور طارق غفلي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:48

    جوابا على العديد من الأسئلة :
    – الكلوروكين و هيدروكسيكلوروكين، لحد الآن لم تراسلنا الوزارة بإرجاعه للصيدليات،
    نأمل ان يرجع عما قريب
    – ثانيا : ثمن الدواء لن يتغير لأن ثمن الدواء يحدد من طرف وزارة الصحة و ينشر في الجريدة الرسمية،
    – ثالثا : سيتم التشديد في صرف هذا الدواء من هنا فصاعدا نظرا لقلته من جهة و من جهة أخرى حتى يصل للمرضى الفعليين سواء كوفيد أو الذين يعانون من أمراض الروماتيزم،
    لذا أهيب بالمرضى احضار الوصفات الطبية و أن تكون جديدة و مختومة من طرف الطبيب المعالج،
    غير ذلك لن يتم تصريفه
    – و الله يشافي الجميع و لا أراكم بأسا ان شاء الله

  • متهجي للحروف
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 16:48

    هذا الدواء الشهير لا يعرف قيمته إلا نحن معشر المغاربة. دقة ببطلة. أنا كنت ظنيت فالأول بأن المغرب هو الذي اخترعه.
    ما عرفينش فالخارج أهمية هذا الدواء في ظل الجايحة، ما بغيينش يتيقوا به، ولذا بقي براطو وخرج للصيدليات يقول هاني.

  • مغربي
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:45

    مبادرة ممتازة ستعمل على إشراك الطب العام في العلاج كباقي الأمراض. هنيئا

  • شيماء
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:53

    لا بصح كاسداوي ولكن عندو تأثيرات خايبة أو لابد من تخطيط القلب

  • Moh
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:14

    On administre ce médicament qui aucun effet sur corona meme en France ou son inventeur actuellement suivi Et interdit en France alors comment il est autorisé au maroc y’a t’il une étude qui confirme son efficacité il faut faire attention avant de le prendre et son vente en libre service par les pharmaciens ses rapace il y’a que l’argent qui les intéresse
    Et bientôt il. Va y avoir. un vaccin par plusieurs laboratoires il faut faire attention car les vaccins pour qu’il soit efficace Demande 5ans de recherche Lao. Produit un vaccin en moins de 6mois sans connaître les effets secondaire

  • لول
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:35

    هل الصيادلة مستعدين لهكذ قرار؟ هل يتوفرون على الوسائل اللازمة لحماية أنفسهم و زبناءهم من المصابين؟ أم أنه قرار ارتجالي أخر؟

  • لماذا الكلوروكين
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:42

    برتكول الهيدروكسي كلوروكين زائد الأزيتروميسين أثبت فعاليه عندما يأخذ قبل الوصول إلى مرحلة الإنعاش. و دول عديدة أثبتت ذلك و في فرنسا البروفيسور راوول و كذلك مونتانيي (الحائز على جائزة نوبل لإكتشافه فيروس السيد) أكدا بالدراسات العلمية ذلك. كما أنهما عبرا عن استغرابهما لمنعه و فسرا ذلك بضغط لوبيات المختبرات التي تصنع الأدوية….

  • Houlad
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:44

    Ce medicaments a des effete segondaire sur le coeur
    Apres avoir sorti de l Hopital
    J ai des battlements du coeur tres eleven authors repos et ca faith plus de deluxe semaines.

  • ميمون
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 18:53

    بعدما تحولت المختبرات التحليل الى عصابات تستنزف جيوب المواطنين ب 700 dh لتحليلا ت كورونا جاء دور الصيدليا ت لتكملها بضربة قاية اكيد سترتفع اثمنتها 10 مرات بدعوى الطلب والعرض

  • جمعية المرجة الخضرا@
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:40

    ممنوع علي الصيدليات المتاجرة في اقراص كلوروكين بدون ورقة الفحص المسلمة من طبيب الامراض الوبا@ية والصدرية.

  • من مكناس
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:08

    علاش الصيدليات لي اوزعو الكلوروكين هما كايوزعوا لي بغاو لمن بغاو هداك صاحبي اهداك باه صاحبي هكا دارو لكمامات الطبية والمعقم ادابا كايديروه للتلقيح لي جاي ضد الفيروس الموسمي الوجهيااات قتلونا في هد البلاد الله اعفو علينا لي مربتوش كورونا ماغديش اتربا

  • عابد
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:57

    خطوة في الاتجاه الصحيح . بل اكثر من ذلك يجب على من ظهرت عليه الاعراض ان يبدأ مباشرة البروتوكول العلاجي و لا ينتظر التحاليل الباهضة الثمن . و الغير الدقيقة احيانا .
    لي صديق ظهرت عليه الاعراض و اتت نتائج التحليلة سلبية مرتين . و في المرة الثالثة اتت ايجابية. حينها كان قد فات الاوان فوافته المنية بعد ايام من التنفس الاصطناعي .
    الاعمار بيد الله ، لكن لو كان قد بدأ العلاج مبكرا ربما كان لايزال بيننا رحمه الله .

  • hamza
    الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:42

    لماذا بالضرورة أخد الكلوروكين بوصفة طبية؟ هل خوفا من نفاذه أم من أجل حقن المغاربة باللقاح كفئران تجارب !!!

  • ياسين
    الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:00

    انا ما بقيت فاهم والو واش الحياة ديال المغاربة ما بقات عندها قيمة حتى لهاد الدرجة الكلوروكين راه خطير على الاشخاص بالخصوص كبار السن الحذر ثم الحذر

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش