24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | صندوق أممي: توفّر موانع الحمل محدود بالمغرب

صندوق أممي: توفّر موانع الحمل محدود بالمغرب

صندوق أممي: توفّر موانع الحمل محدود بالمغرب

يقود صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب جهوداً مشتركة مع وزارة الصحة لمواجهة العواقب الضارة لمحدودية الوصول إلى وسائل منع الحمل.

وقال الصندوق، في بلاغ صحافي بمناسبة اليوم العالمي لوسائل منع الحمل، إن محدودية وصول النساء والأزواج إلى هذه الوسائل لها آثار ضارة بحيث لا يسمح لهم بالتمتع بحقهم الأساسي في اتخاذ قرار طوعي ومستنير بشأن توقيت الولادات وعددها والمباعدة بينها.

وحسب المنظمة الأممية، فإن توفر وسائل منع الحمل يسهم في تجنب الآثار الخطيرة للحمل غير المرغوب فيه والإجهاض غير الآمن.

ويُحتفل باليوم العالمي لوسائل منع الحمل في 26 شتنبر من كل سنة منذ 2007، وتشير الأرقام إلى أن حالات الحمل غير المرغوب فيها تقدر على مستوى العالم بنحو 87 مليون حالة سنويًا.

وحسب الصندوق، تلجأ أكثر من نصف النساء المعنيات، أي حوالي 46 مليون امرأة في السنة، إلى الإجهاض العمدي، يتم 18 مليونا من بينها في ظروف خطيرة؛ وهو ما يسبب عواقب وخيمة على الصحة والاقتصاد.

ويؤكد الصندوق أن الوصول إلى وسائل منع الحمل الحديثة يسمح للمرأة بالتخطيط لحياتها، والحصول على تعليم أفضل، والولوج إلى وظائف أعلى أجراً والاحتفاظ بها، وبالتالي المساهمة بشكل أكثر فاعلية في ازدهار أسرهن ومجتمعاتهن.

وترى المنظمة الأممية أن "تحسين الوضع المالي للنساء يسمح لهن بتقديم تعليم أفضل لأطفالهن، وبالتالي خلق مستقبل أكثر ازدهارا للأجيال المقبلة".

وأورد الصندوق أن المغرب استطاع أن "يُشيّد بنجاح البرنامج الوطني لتنظيم الأسرة في الوصول إلى جميع السكان بصورة مرضية دون تمييز حسب الوسط أو مستوى التعليم أو الوضع الاقتصادي".

وذكرت المنظمة أن مستوى استخدام موانع الحمل بالمغرب أسهم في خفض معدل وفيات الأمهات من 332 حالة وفاة لكل مائة ألف مولود حي في 1990 إلى 72.6 في عام 2018؛ لكن الصندوق أشار إلى "هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لتقليص الفجوة البالغة 11.3 في المائة من الاحتياجات غير الملبّاة لتنظيم الأسرة و12.8 في المائة ممن لا يزالون يستخدمون وسائل منع الحمل التقليدية ولتنويع وسائل منع الحمل".

ووفق الأرقام التي قدمها صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، فإن استخدام حبوب منع الحمل يهيمن على الوسائل الأخرى بما يعادل 48.4 في المائة من النساء.

ومن المرتقب أن ينظم الصندوق، الاثنين المقبل، لقاءً افتراضياً بشراكة مع وزارة الصحة حول أوضاع البرنامج الوطني وآفاقه، لإلقاء الضوء على بعض الإجراءات التي تروم تحسين الوصول إلى خدمات تنظيم الأسرة، بما في ذلك توفير وسائل منع الحمل عن طريق الحقن للنساء في سن الإنجاب.

وتعتبر المنظمة الأممية أن توفير وسائل منع الحمل عن طريق الحقن للنساء في سن الإنجاب سيمكن من تعزيز تمكين المرأة وتقليل العبء على النظام الصحي، لتوجيهه إلى السكان الأكثر حاجة إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Lamya السبت 26 شتنبر 2020 - 11:37
صراحة هذا المشكل يجب معالجته, حيث يجب توفير موانع منع الحمل في المستشفيات و المراكز الصحية في البوادي مجانا و توزيعها على النساء اللائي لا يرغبن في الحمل و توعيتهن بالنقص او بالمباعدة بين الولادات. صراحة في عهد الحسن الثاني -طيب الله ثراه, كانت هذه المسالة موجودة نسبيا.
2 - oussama السبت 26 شتنبر 2020 - 12:25
بلادنا إنتهت رسميا وما تبقى من رفاثها يقتات عليه هؤلاء السماسرة الذين يبيعون في بلادنا يمينا وشمالا مقابل دريهمات.
هذا الموضوع المضحك والغبي يعكس الهم الوحيد للساعين لتسهيل عملية الزنا وتشجيع العري في المجتمع المغربي على خطى بعض المجتمعات التي وصلت لقمة الإنحطاط ولم بعودو قادرين على العودة.
3 - الرزق بيد الله السبت 26 شتنبر 2020 - 12:50
قال عليه الصلاة و السلام (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم.)
سؤالي هل نتبع قال رسول الله، أو قالت الأمم المتحدة؟
4 - Mouatene السبت 26 شتنبر 2020 - 13:18
الى المعلق 3 تز9 ج انت يااخي الودودات الولودات واتمنى لك حظ سعيد في 2020
5 - bullshit السبت 26 شتنبر 2020 - 13:20
الغرب يخشى على مصالحه و يوظف الامم المتحدة لذلك.
الغرب عجوز و دول العالم الثالث شابة و هذا يفزعه
ضعف تجديد المجتمعات الغربية جعلها تستقطب المهاجرين من ذوي التكوينات العالية و كذلك البسيطة
يساهم هذا في المزيد من اضعاف دول العالم الثالث
الغرب يريد ضمان يداد قروضه لذلك يرى ان الخدمات الاجتماعية في بلدان العالم الثالث يجب الا تستهلك شيئا
اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، سنغافورة ، الهند.... دول تدل على ان المشكل ليس هو عدد السكان و لا المساحة بل و لا حتى الموارد الطبيعية
عدد سكان المغرب يساوي عدد سكان مدينة متوسطة في الصين
نحن لسنا كثر... نحن قلة مقارنة بمساحة البلاد
مشكلتنا هو حكومتنا التي تصدق ما تقوله المنظمات المشبوهة التي تخدم أجندات بعيدة المدى
مشكلتنا ان حكومتنا لا يهمها الا نصيبها من الكعكة و لا ترى ابعد من أنفها
مشكلتنا أن خبرائنا الاقتصاديين درسوا في الغرب و لم يكيفوا ما درسوه مع معطيات البلاد
قريباسيضطر المغرب لاستيراد اليد العاملة
و سيزيد من استيراد الخبراء الذين سيورطونه اكثر
مشكلتنا أن منتخبينا ليسوا أكفاء و هو مشكل عويص جدا
6 - مؤيد لسياسة التحكم في الحمل السبت 26 شتنبر 2020 - 13:45
ماكيضحكوني هي لي كيقولك الزنا و الإسلام ههههه راه الا كاتعرف تقرا راه هدرو هي على الأزواج فيناهوا الزنا ؟؟ اون بليس راه كثرنا بزاف أو!!!! كان هي كنا قادين عليهم مكاين هي سياسة ولد و لوح للشارع و فالاخر يقولك ولدي و لا بنتي مظلومين مادارو والو! الدول المتقدمة و ماعندهاش بوبيلاسيون كبيره والا شفتو الإحصاءات راه أغلبية الدول العامرة بالبشر كلها فقيرة أصلا كلما كثارو البشر كايقل الدخل الفردي الخام !! فين بغيتو تقللوه علينا كثر ما هو قليل!!!
7 - المغرب العريق السبت 26 شتنبر 2020 - 14:12
الرد على تعليق 5 bullshit
أوروبا غالقة الحدود و نتوما كتموتو فلبحر باش توصلو لعندهم و تاتقول ليا أنهم يستقطبون الشباب هههه و زدتي كملتيها ب *شباب دو تكوين عالي*
الله أودي. تكوين عالي في تجلويق و التسكع و تشمكير....
العبرة ليست في تفريخ الأطفال فهذا أسهل ما يكون غير الحيوانات راه كيديروها. العبرة في تربية اولادك و تعليمهم. وهذه مسؤولية المجتمع و الواليدين قبل ما تكون مسؤولية الدولة.
الحقيقة هي أن أفضل الدول للعيش هي لي متحكمة في عدد البشر و شعبهم مكيولدش بزاف. كما يقول المثل ناقص بنادم ناقص مشكلة.
أفضل بلدان العالم هي النرويج سويد أيسلندا.... أما الدول لي ضربتي بيها المثل نتا براسك ما تمشيش ليهم لوكان يعرضو عليك الجنسية. هل تعلم أن 80% من الهنود لا يمتلكون مراحيض. و نصف البلاد لا يوجد فيها كهرباء
8 - مواطن2 السبت 26 شتنبر 2020 - 15:25
الماساة الكبرى التي عاش فيها العدد الكبير من المغاربة ويعيشها البعض في القرن 21 هي عدم التحكم في الانجاب.في السنوات الاخيرة نقصت نسبة الانجاب بسبب الوعي الاجتماعي من جهة وبالخوف من الفقر والجهل والامراض المنتشرة من جهة اخرى .للاسف عشنا زمنا كانت فيه وسائل الوقاية قليلة جدا وكان الخوف يسيطر على المرأة بسبب استعمال وسائل الوقاية واغلب المواطنين - وانا منهم - كانوا ضحايا الاسراف في الانجاب.لم نكن نتصور ان ينقلب الوضع الى ما نعيشه ونشاهده حاليا. دور العلماء يكاد ينعدم في هذا الشان وهذا امر غير مقبول.التوعية بمخاطر كثرة الانجاب اصبحت امرا يجب ان يدرس في المدارس والكليات تعميما للفائدة.كثرة الانجاب من اسباب تخلف المجتمعات.
9 - نعم للإنجاب السبت 26 شتنبر 2020 - 16:24
بعض المعلقين لم يتزوجوا بعد ويتكلمون على الأولاد!!!؟ الأولاد نعمة كبيرة كبيرة،المشكل ليس في كثرة الأولاد،بل في التربية على الآداب والأخلاق،آباءنا أغلبيتهم ولد خمسة إلى ستة حتى عشرة أولاد،وهم من يخدمون البلد الآن في شتى المجالات،،،الدولة لم توفر للشعب تعليم جيد ولا أماكن للعمل جيدة ولا مستشفيات جيدة ووو ومع ذلك الحمد لله،عندنا إكتفاء في اليد العاملة،لكن كما جاء أن المشكل هو في التربية على الإسلام والأخلاق والإحترام والعمل وترك الكسل،المسؤولية على الوالدين والمدرسة والدولة والإعلام...هاهي الصين واليابان على سبيل المثال،لديهم تقريبا مليارين من البشر ويعتبران من أقوى وأغنى الدول ينقصهم الإسلام كي تكون لهم الدنيا والآخرة لكن مع الاسف،تجدهم يخترعون العجب العجاب وفي الأخير يتركون عبادة الله الذي خلقهم،ويعبدون من دونه الشجر والحجر والأبقار...فيا عجبا لعقل إخترع طائرة ويعبد حجرة
10 - الى المغرب العريق السبت 26 شتنبر 2020 - 16:43
الغرب يغلق الحدود ظاهريا
هو يفعلذلك فقط للتحكم في الهجرة
الغرب يحتاج الهجرة
كم عدد الاطباء الذين تكونوا في المغرب و الجزائر باموال السعبين و الذين يمارسون في فرنسا ؟ اكثر من 7 آلاف ياصديقي! كم من طبيب يغدر المغر ب سنويا ؟ قرأت عن 300 لكن لم اتأكد من الرقم
كم عدد المهاجرين الذين تحاول كندا اغراءهم للعيش فيها؟
اسبانيا تستورد العاملات من المغرب و قريبا يتفعل البرتغال
اسبانيا تنقل شهريا ادادا من المهاجرين من يبتك و مليلية الى اوروبا
ايطاليا و اسبانيا تغضان الطرف عن استعباد المهاجرين في الضيعات الفلاحية لانهما تحتاجان رفع التنافسية. ليس كل مهاجر شمكارا في اوروبا (هذا يرتبط بالوسط الذي تبحث فيه) هناك اطر و سياسيون بلغوا مناصب عليا
اروزوبااستقبلت و تستقبل الاف السوريين و تدمجهم، الساذج فقط من يصدق ان ذلك لاهدافانسانية فلا عواطف لدى الامبريالية الجديدة. هناك مصالح
فنلندا تبحث عن مهاجرين للاستقرار فيها
قوة البلاد في مواردها البشرية و في تكوينها.
أزل الغشاوة عن عينيك و انطر بعين ناقدة لتقارير المنظمات الغربية و الاممية و قارن السياساتالسكانية للمجتمعاتو الاهرام السكانية... ان ذلك مفيد جدا
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.