24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الفيروس يقتل 42 شخصاً في يوم .. والحالات الخطيرة تبلغ 368

الفيروس يقتل 42 شخصاً في يوم .. والحالات الخطيرة تبلغ 368

الفيروس يقتل 42 شخصاً في يوم .. والحالات الخطيرة تبلغ 368

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة جراء فيروس "كورونا" إلى 368 حالة؛ منها 42 تحت التنفس الاصطناعي والاختراقي.

وسجّلت 42 حالة وفاة في آخر الـ24 ساعة الماضية، لتبلغ نسبة الفتك 1.8 في المائة؛ فيما تعافى 1747 شخصاً، لتصل نسبة الشفاء إلى 81.7 في المائة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي لـ2423 حالة، فقد سجّلت 1096 في جهة الدار البيضاء سطات؛ منها 779 بالبيضاء، و86 ببرشيد، و55 بسطات، و51 بالنواصر، و47 بالمحمدية، و42 بمديونة، و23 بالجديدة، و10 ببن سليمان، و3 بسيدي بنور.

جهة الرباط سلا القنيطرة سجلت 324 حالة؛ منها 88 بالقنيطرة، و63 بسيدي سليمان، و58 بسلا، و47 بالرباط، و34 بالصخيرات-تمارةـ و24 بسيدي قاسم، و10 بالخميسات.

كما سجلت 237 في جهة مراكش آسفي؛ منها 204 بمراكش، و14 بالحوز، و10 بالرحامنة، و7 بالصويرة، وحالتان بأسفي.

وسجلت 171 حالة في جهة درعة تافيلالت؛ منها 68 بميدلت، و46 بالرشيدية، و27 بتنغير، و25 بزاكورة، و5 بورزازات.

أما جهة سوس ماسة، فقد سجلت 129؛ منها 72 بأكادير إدوتنان، و44 بإنزكان آيت ملول، و6 بشتوكة آيت بها، و5 بتارودانت، وحالتان بتزنيت.

جهة الشرق نالت 119 حالة؛ منها 61 بوجدة أنجاد، و11 في كل من الناظور وفجيج وجرسيف، و9 في كل من بركان وجرادة، و7 بتاوريرت.

كما سجلت جهة بني ملال خنيفرة 112؛ منها 33 بخريبكة، و24 ببني ملال، و22 بأزيلال، و21 بالفقيه بنصالح، و12 بخنيفرة.

جهة فاس مكناس أفرزت 93 حالة؛ منها 25 ببولمان، و21 بتازة، و17 بفاس، و16 بمكناس، و5 في كل من تاونات وصفرو، وحالتان بالحاجب، وحالة في كل من إفران ومولاي يعقوب.

أما جهة طنجة أصيلة تطوان، فسجلت 88 حالة؛ منها 32 بتطوان، و25 بطنجة أصيلة، و17 بالمضيق الفنيدق، و11 بالعرائش، وحالتان بوزان، وحالة بشفشاون.

كما سجلت 21 حالة في جهة كلميم واد نون؛ منها 16 بكلميم، و4 بسيدي إفني، وحالة واحدة بأسا الزاك.

وسجلت 19 في جهة الداخلة وادي الذهب، كلها بوادي الذهب.

أما جهة العيون الساقية الحمراء، فقد سجلت 14 حالة؛ منها 12 بالعيون، وحالة في كل من بوجدور وسمارة.

الوفيات الـ42 سجلت في مدينة البيضاء بـ10 وفيات، و5 بمراكش، و4 بوجدة أنجاد، و3 بالرشيدية وطنجة-أصيلة، وحالتان في كل من تطوان وخريبكة، وحالة واحدة في كل من سطات وسلا والصخيرات-تمارة وسيدي قاسم وميدلت وزاكورة وأكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول وتارودانت وخنيفرة وبولمان وفاس ومكناس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - نوال الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:09
اللهم الطف بعبادك و ارفع عنا هذا الوباء عاجلا غير اجلا...اللهم اميييين
2 - Laoban الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:09
الاعلام يوجه الشعب لتقبل عدد الاصابات مادام العدد اقل من 100، لا قدر الله ان وصل 100 ستكون هناك خطة اخرى كالمقارنة بدول اخرى...
حكومة الفشل بامتياز
3 - samia.imane الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:10
اللهم لطفك يارب واللهم شوف من حالنا نحن ضعفاء
4 - جواد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:10
عندي سؤال لمادا طنجة في النطقة 2 اين التصنيف الجديد.قطاع النقل في ركوض تام.
5 - Abdel الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:16
Nous avons bien conscience que cette situation se prolonge et qu’elle affecte chacune et chacun d’entre nous dans notre quotidien. Ne baissons pas les bras et restons vigilants , respectons les restrictions ,à savoir distanciation sociale et port de masque
6 - عاقل ساقل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:16
واخا تقولو 100 .
حيث كلشي باين الناس كاتموت باشياء وامراض اخرى وكاتحسبوهم على كوفيد..
باغيين شي منحة ولا كريدي آخر.
7 - ساخط الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:19
فحقيقة الامور التي تجري هده الايام في الكواليس غدا سيقوم التاريخ بفضحها بعد ان يكون قد قام بتسجيلها فتبقى دروس وعبر لاجيال واجيال متنا او عشنا فصاحب اقوى وارقى داكرة لا يموت انه التاريخ فاحدروا ما تقترفه ايديكم والسلام عليكم
8 - minneapolis الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:20
364 حالات خطيرة فالمغرب ماشي شي حاجة بنسبة بلد فيه 35 مليون نسمة أغلبية ناس لي ماتوا بامراض أخرى غير كورونا وتيدخلوه فخانات وفيات كورونا كلشي عاق وفاق
9 - PROFESSEUR الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:23
les gens ne portent plus de bavette ! allez voir les périphériques de casa, exemple swalem, en plain boulevard 9 sur 10 ne portent plus de bavette !!! allez voir par tout dans les quartiers populaires de casa ! a la télé ils ne montrent des régions comme maif pour
nous montrer qu'ils ont fait de bon travail
10 - Mounir usa الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:24
العدالة و التنمية غير قادرة على السيطرة على الوضع الصحي في البلاد . الناس يموتون يوميا و هادا ليس في مصلحة البلاد . إستقالة الحكومة أصبحت درورية . أو أن الشعب سبخرج لشارع للمطالبة باسقالة حكومة العدالة والتنمية. الناس يموتون يوميا و هو ينتظر لقاح الصين و إنجلترا.
11 - rachida الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:26
بنادم هو لي مابغاش إدير التعليمات الصحية.واش بنادم مبغاش إدير الكمامة ومابغاش إيدير التباعد الجسدي وجاي دبا إتشكى إلا مرض أولا إتشكى من تردي المستشفيات.اوا ملي عرفتوا كاين التردي فالمستشفيات علاش ماكاتبغيوش ديروا الاحتياطات ديالكم من كمامة وتباعد باش ماتوصلوش لهدوك المستشفيات المتردية.هذا ما جناه الإنسان من عنتريته وتكبره إوا تحملوا دابا نتائج الاستهتار ديالكم للتعليمات لأن البكاء وراء الميت خسارة ولي دارها بيديه إفكها بسنيه
12 - Docteur الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:26
Attention la CHLOROQUINE TUE PAR COMPLICATIONS CARDIAQUES !!!
13 - محمد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:28
نحن ذاهبون على خطى البرازيل اليوم 42 و غدا 100 وبعد غد 1000.
يجب ان نستوعب ان هذا الفيروس يمكن انهاء حياتك في ساعات قليلة بدون علمك انك مصاب به. فبعض المواطنين ارغمنا في هذه البلاد السعيدة ان نعيش معهم لا يهمهم حياة الاخرين. تجدهم يتصافحون و يتعانقون ووو زيادة على ذللك بدون كمامات. ينطبق عليهم مثل 'حوتة تتخنز الشواري' .
14 - kamal الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:41
يجب التركيز على ازدياد اسرة الانعاش واجهزة التنفس الاصطناعي اما الفيروس فهو منتشر قي جميع الجهات ولتوفير المال يجب فعل التحاليل للحاﻻت المرضية فقط .
15 - متتبع الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:43
اللهم ارحم شهداء هذا الوباء وارزق ذويهم الصبر والسلوان, واشفي جميع المرضى واصلح الاحياء وتوفانا وانت راض عنا امين يا رب العالمين.الوضع جد محرج وخرج عن السيطرة منذ مدة والدليل اختباء الوزراء والمسؤولين في منازلهم خوفا من المرض عكس المسؤولين الاوربيين اللذين نراهم يوميا على الميدان في خدمة شعوبهم التي أوصلتهم للمناصب وتؤدي رواتبهم...الشعب يعرف وجوهكم وأكاذيبكم جيدا وسيلقنكم الدرس ان شاء الله.
16 - اخطر من كورونا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:43
غير الله ادوز هدا السنين القادمة بخير
شيء خطير قادم اكبر من كورونا
انها الثورة المصرية القادمة التي ستحرق الكثير من الانظمة الفاسدة والظالمة ترقبوا مااقول
حكام الخليج قريبا في مهب الريح
وايضا ربما حرب جانبية بين الصين وامريكا
المهم العالم سيتغير كثير
اللهم الكف بنا
17 - رجل تعليم الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:49
نطلب بل نتوسل من الحكومة حقنا للدماء أن تقر بسنة بيضاء.هذا هو الحل ولا حل غيره .فالصحة لا يمكن تداركها.مئات الإصابات في صفوف الأساتذة والتلاميذ بعد أسبوعين من الدراسة .
18 - العادل الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:52
كل من يموت في المستشفى يحسب على الكرونا. والمسؤولون يتلقون هبات سخية من جهات تسعى لخراب الإنسانية.
19 - Kamal الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:56
10 mounir usa
وهل حزب العدالة والتنمية او حزب اخر او كل الاحزاب مجتمعه هي من تحكم او حكمت البلاد او تسيره.
شويا ديال الموضوعيه رجائا.
20 - سفيان الهولندي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 19:56
الإهمال هو الذي قتلهم لأن الأطر الصحية ليست لديها كفائة للقيام بعملها إنهم يريدون التعويضات فقط بدون ان يقدموا اي شيء للمواطن والوطن .
وعلى وزارة الصحة ان ترسل هؤلاء الاطباء والممرضين الى مراكز إعادة التربية والتعليم الصحي .
21 - Saaddahbi الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:03
L État marocain à fait le maximum, donc chaque citoyen doit être responsable , s il a de la fièvre il doit s isoler et faire le test
22 - # عزيز# الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:06
الإهمال يقتل أكثر من كورونا.
.
. الإهماااااااااااااال يا سادة
23 - لهويشري عبدالصادق الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:14
نحن لا نشك في إحصائيات وزارة الصحة، لكن هناك أشياء غير واضحة:
مثلا هل هناك مقارنة بين عدد الوفيات في كل فترة من السنة مع السنوات الماضية لنعرف هل فعلا الناس تموت بكورونا أم بأمراض أخرى مع وجود كورونا؟
قضية أخرى اليوم 42 شخص تحت التنفس الاصطناعي و غدا سيسجل مثلا 35 وفاة ( العلم لله) هل هؤلاء كلهم من الذين كانوا تحت التنفس الاصطناعي أم وفيات وافدة و بعد إجراء إختبار وجدوا الفيروس؟ وهنا سنعرف نسبة فعالية نظامنا الصحي بالعاملين وأجهزته، أو ان كل من وضع تحت التنفس الاصطناعي هو في عداد االأموات ! أما إذا كانت وفيات وافدة و بعد إجراء الإختبار تم إيجاد الفيروس هل الفيروس كان سببا رئيسيا في الوفاة أم ثانوي؟
المرجو إجراء دراسات و ونشرها للناس لاستيعاب المرض فالغموض لن ينفع أحدا.
24 - Mosi الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:19
والسيدة منيب تقول ان الانفلوانزا الموسمية اخطر من كورونا و ان الامبريالية تضخم الامر..لتحقيق مؤامرتها الابدية للسيطرة على الشعوب.
بحال زعما هاد الناس للي كايموتو الله يرحمهوم غيييير كايمتلو مع المخزن.
ويقولون الخنوع للنظام....هل هناك ما هو انكى من الخنوع للأيديولوجيا.
وا اسفا على اليسار العتيد....
25 - مواطن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:21
القتل مشترك بين الفيروس والكلوروكين وامراض اخرى...خليونا من الكذوب...
26 - rachida الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:25
السلام عليكم.إلى Mounir usa.أنا لن أدافع عن أحد وأريد فقط التعليق بحيادية وهنا أسألك لماذا لا تحمل المسؤولية كذلك للشعب المستهتر الأول بالتعليمات الصحية وحملتها للحكومة وحدها.هل أنتم قمتم بما تقوله السلطات عندما قالت لكم أن ترتدوا الكمامات وأن تتباعدوا عن بعضكم البعض حتى تلوموها هي وحدها.هذا التكبر ديالكم وعدم الاعتراف بأخطائكم كذلك هو الذي أوصلنا إلى هذه المصيبة التي نحن عليها الآن.الحكومة ليست عندها عصا سحرية من دون أن يساعدها الشعب في تنفيذ التعليمات كي يتقلص المرض على الأقل شيئا ما حتى لا نصل إلى هذه الأرقام المهولة التي وصلنا إليها من وفيات وإصابات بكثرة والمثل يقول يد واحدة لا تصفق ودون مساعدتكم أنتم كذلك منفي تنفيذ التعليمات الصحية التي توصي بها ليل نهار فلن تستطيع التغلب عليه وحدها أم تريدون أنتم أن تخرجوا أفواجا إلى الشارع والمقاهي والشواطىء من دون تنفيذ التعليمات والالتصاق ببعضكم البعض وتنتظرون منها أن تتغلب عليه وحدها وتزيحه من أمامكم دون أن تقوموا أنتم كذلك بأدنى مجهود لمساعدتها
27 - رشيد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:48
هاد كورونا ولاة بحال المسرحية واحد مريض بالقلب وهما كيعطوه كلوروكيين خاص لي مات ليه شي واحد يطالب بتشربح هادو راهم جراءم
28 - LES DIGNES DEBOUT! الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:51
Ici à Marrakech, les Bordels, les cabarets, bars, discothèques...Sont pleinement Ouverts et les gens, garçons comme filles, sont entassés les uns sur les autres...Et les touristes viennent d'Europe, Golf,ect. Et le Régime marocain encourage ça, d'où Corona qui fait rage dans cette ville et Bled!!!

Par contre, si quelqu'un, même avec l'autorisation d'aller travailler à Rabat, la police à La Garre l'empêche Injustement !!!
Et si on va vers les Bacha ou 9ayde pour avoir le tampon (pour l’avoir sur l’autorisation de déplacement comme demandé par cette police) on trouve jamais ces Individus !!!
et certains Bachawates et 9oyades demandent même 100 DH ou 200 DH comme ‘Rachwa’ pour juste mettre le tampon !!!!

Le gros problème est ailleurs : Manque d’oxygène (qui est donné par Allah), hôpitaux équipés, médecins, infirmiers, médicaments pas chers…Et le Makhzen crée d’autres problèmes ailleurs (les autorisations...) pour Torturer et Terroriser davantage un peuple rendu de plus en plus esclave…
29 - رشيد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:01
سبحان الله مغير الأحوال في بداية الجائحة عندما كانت الأرقام كبيرة جدا في كل بلدان العالم الا الأرقام عندنا لأن كانت فيه حملة بروباكندة واسعة النطاق تسوق لمغرب عظيم بحكامة خارقة وتحكم منتهي النظير في هذا الفيروس وكان يجب تزويرالأرقام لمجارات هذه الحملة قلنا أن هذه الأرقام مزورة ومتحكم فيها فلم يصدقنا الكثير والآن بما أن الأرقام أرتفعت بشكل ملفت أصبح نفس الأشخاص الذين كانوا يطبلون في بداية الجائحة لمغرب التطور والرقي والذي تفوق على جيرانه في التعامل مع كورونا يروجون لأطروحة الأرقام الآن مزورة وأن أي وفات تحسب لكورونا رغم أن سببها مرض آخر...الحقيقة كما تفضل العديد منا وشرح الأسباب بدأت هذه الأرقام تخرج للعلن الآن لأن الموسم السياحي أنتهى ولجلب منح وقروض ومساعدات مالية خارجية هذه هي القصة التزوير كان في البداية وليس حاليا الآن فقط بدؤوا في ادلاء عن بعض الأرقام الحقيقية.
30 - مقيم في بريطانيا الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:02
واحد الحاجة المحايرتني وهي ماسميعتش حتى شي واحد من الاحبابي ولا اخوتي ولا حتى الجيران حتي في الشغل اشتغل فيه انا لي يشتغلو فيه أكثر من 200 واحد وحتى واحد ما تصابو من كورونا ولا ماتو بيه.. في الزمان الصحابة كان الوباء يموتو فيه كل اليوم بآلاف....و اليوم كايضحكو علينا سوى على الأرقام المزيفة...هادشي كاع ليراه جاري دابا هو هدفه الانهيار الاقتصاد العالمي خاصة الشركات الصغرى و بناء الاقتصاد الجديد الموحد و العملة الواحدة في العالم غير الله يستر اوصافي .
31 - amin amin الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:29
الله يرحم الجميع .اصلا حنا ميتين بكرونا ولا بلا كورونا فهد البلاد الفقر والبطالة اشد من كرونا فلا داعي لتهويل مرض كرونا.
32 - Médecin الجمعة 25 شتنبر 2020 - 23:11
لمن يظن أن هذا الوباء لايشكل خطرا على الشباب أو من هم في صحة جيدة فهو خاطئ لأن خطورته لا تكمن فقط في نسبة الفتك التي لا تتعدى في أغلب الأحيان 2٪ من عدد الإصابات ولكن خطورته على عكس الأنفليونزا الموسمية تكمن أساسا في الأضرار الجسيمة و الدائمة التي يمكن يخلفها بالأعضاء الوظيفية لجسم الإنسان و لو بعد تشافيه الظاهري من هذا الوباء، بحيث لا قدر الله يمكن لهذا الإنسان أن يصاب بعد أيام أو أسابيع أو أشهر من تشافيه بأمراض خطيرة قد تؤدي بحياته كالسكتة القلبية، أو السكتة الدماغية، أو القصور الكلوي، أو الرئوي ٠٠٠لأن هذا الفيروس يصيب جميع الأعضاء الحيوية حسب المعطيات العلمية الحديثة٠ ونظرا وبحسب نفس المعطيا ت، بأن هذا الوباء سيصيب حوالي 80٪ من الساكنة، سيكون من بين الأسباب الرئيسية في تقلص متوسط العمر في المستقبل القريب٠ و السلام عليكم و ر حمته تعالى و بركاته٠
33 - فاس السبت 26 شتنبر 2020 - 08:25
أتساءل مدينة بحجم فاس ب 17حالة فقط هل حقا هذه الأرقام صحيحة
34 - عبدو السبت 26 شتنبر 2020 - 12:01
تعليقات العديد من الناس تظهر جهلهم بقدرة فيروس كوفيد 19 على اختراق الاوعية الدموية و الفتك بالاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة. المصابون بداء السكري و ارتفاع ضغط الدم و امراض القلب و الشرايين مثلا. هذا الفيروس له قوة خارقة في اختراق جسم . و يعتقد الاغلبية ان لا علاقة بالوباء بهلاك اصحاب الامراض السابقة الذكر. لذا وجب التنبيه الى خطورة هذا الفيروس و تطبيق المسافة القانونية و ارتداء الكمامة لقضاء ضروريات الحياة و النظافة و الابتعاد عن التجمعات.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.