24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎

صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎

صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎

يطالب عدد من الصيادلة في المملكة بإشراكهم ضمن الفئات التي يمكن لها إجراء فحص سريع لـ"كوفيد 19"، والتبليغ عن الحالات الإيجابية، وبهذا المساهمة ضمن المنظومة الوقائية ضد الوباء في محاولة للحد من عدد الحالات المؤكدة.

وفي هذا الإطار، يقول محمد حواشي، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، إن عددا من الصيادلة يطالبون بمنحهم حق إجراء الفحص السريع لـ"كوفيد 19"، والتبليغ عن الحالات الإيجابية لـ"كورونا" للسلطات المختصة من أجل إتمام الاختبارات وتحديد المخالطين.

ويقول حواشي، ضمن تصريح لهسبريس، إن "منظمة الصحة العالمية أقرت باعتماد الفحص السريع كوسيلة لتوجيه المرضى، وبالتالي يمكننا أيضا القيام بعمل توجيهي لمساعدة وزارة الصحة والسلطات المحلية على احتواء المرض".

وأوضح نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب أن مشاركة الصيادلة في الكشف عن "كوفيد 19" من شأنه أن يسهم في انسيابية أكثر للكشف، مؤكدا أن الفحص السريع لا يكون أكيدا في تحديد المرض؛ لكن دوره هو توجيهي، إذ في حالة التأكد من أن هذا الفحص كان إيجابيا فهذا يعني أنه لا بد من توجيه المريض لإجراء اختبار PCR للتأكد من الإصابة.

ويتحدث حواشي عن ضرورة توفير آليات مهمة للصيادلة إذا ما سمح لهم بإجراء هذا الفحص، ويتعلق الأمر بشكل أساسي بتوفير الآليات الوقائية والحمائية للصيادلة حتى لا يصابوا بالعدوى، وأيضا توفير الممونين الذين يمكن الحصول منهم على الاختبارات السريعة.

ويأتي هذا التحرك من لدن الصيادلة في وقت تعرف فيه حالات الإصابة بـ"كوفيد 19" تزايدا لافتا. وسبق أن حيّنت وزارة الصحة البروتوكول العلاجي الخاص بعلاج المصابين بفيروس كورونا، بهدف تقليص المدة التي يستغرقها علاجهم وإتمامه في أسرع وقت ممكن، إضافة إلى توفير ظروف أفضل لتقديم الرعاية الصحية للمصابين.

المقتضيات الجديدة للبروتوكول العلاجي تضمنها منشور وجهه وزير الصحة إلى مديري المراكز الاستشفائية الجامعية، بناء على توصيات اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التّنفسية الحادة والشديدة، داعيا المسؤولين المعنيين إلى احترام تطبيقها.

ودعت الوزارة الوصية على قطاع الصحة مديري المراكز الاستشفائية الجامعية إلى تقديم العلاج بأقصى سرعة ممكنة بالنسبة للحالات المحتمل أن تكون مصابة بالفيروس، دون انتظار التأكد من إصابتها، ودون انتظار التوصل بنتيجة اختبار PCR بالنسبة للمخالطين المصابين بأمراض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - mediouna الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:22
عينكم غير الفلوس لو كانت مجانا لما طالبتم بالفحص
2 - عزيز الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:24
الناس لم تعود تقوم بتحليل عن كورونا اين تجيد هاده المختبرات كل هاد العداد من الناس الي متي ستضلو تلعبون بشعب
3 - Nouro الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:29
اشارت هسبريس الامس لمقال معنون ب كعكة كورونا وفعلا اصبح الفيروس كعكة للبعض ورعب وخوف للبعض الاخر...كل من له مسؤولية مباشرة او غير مباشرة في ملف كورونا فهو يراها كعكة بجب تذوقها والاستفادة من حلاوتها ...يتبع
4 - عفيف الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:29
يريدون حقهم من الكعكة بالاضافة الى المختبرات
5 - Logique الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:29
فكرة حسنة، يجب الرفع من عدد التحاليل والله يحفض لمغاربة كاملين من هاد كورونا
6 - نوفل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:31
هؤلاء الصيادلة لا يفلتون اية همزة لتكديس المال...من اسهل الطرق للعيش. تاتي بدبلوم من الدول الشرقية ...تفتح دكان.. صيدلية حيت الربح مضمون و مهم... و تاتي بعاملات و تضع كاميرات للتجسس و تنصرف الى البيزنس او السياسة او الغولف او الضيعة ...صدر اخيرا قرار يلزم ...كما اصحاب دكاكين الخمر من قبل.. عن ضرورة ان يكون صاحب الرخصة في المحل...! هل فعلا طبق هدا القرار... لانه سيأتي بعملات اخريات لكي يعملن فحص كورونا ...كل اصحاب الدبلومات تعمل فعليا الا الصيدلانيين فالكثير منهم يتفلسف فقط! لمادا يعمل ...فالمختبرات تصنع الادوية و هامش الربح عال ...
7 - رأي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:35
كما عليهم خفض أثمنة الأدوية أولا و قبل كل شيء اخر
8 - Tintin الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:38
الصيدليات تعتبر عاملا من عوامل التنمية.....
الصيدليات توجد حيث لا توجد وزارة الصحة....
الصيدليات توجد حيث لا يوجد طبيب....
توجد 12000 صيدلية في جميع أنحاء المغرب....
شركات توزيع الادوية تصل لقمم الجبال يوميا....
استغلال هدا التوزيع و اللوجيستيك الهائل لاحتواء المرص و تشخيصه سريعا و تجنب تنقلات المواطنين من حي لآخر كفيل بتسريع الكشف و معرفة الحالات السلبية لإرسالها للمنزل و الايجابية لإرسالها للمستشفى لمواصلة العلاج....
9 - Abdou الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:40
الكشف عن الوباء هو احتصاص وليس مهنة. لا للقفز على اختصاص الغير والهرولة وراء الفلوس.
10 - Max الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:48
الكل يريد تجارة في اختبارات كورونا واسفاه ...
المختبرات الحكومية و الخاصة هم من لهم الحق و المؤهلات التقنية لاختبارات كورونا .

صحة المواطن ليست بالعشواءية و الترقيع.
11 - moha الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:49
نحن لا نريد ان نقومو بهده التحليلة حتى و لو تكون مجانية...افضل ان اعيش و انا حامل فيروس كورنا دون علمي حتى الشفاء
12 - Mostafa الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:56
دوي الاختصاص من فضلكم هل اذا اصبت بعدوى كورونا وشفيت هل بإمكانه أن ابي مرتاح اخرى
13 - الرجاوي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:57
المواطن أصبح بقرة حلوب؛ الكل وجه بوصلته نحو هذه البقرة؛ الكل بنهش في المواطن المغربي بداعي الوطنية؛ الخزي والعار يا رباعة الشفارة من اعلى الهرم الى اسفله كل المسؤولين المغاربة شفارة وانتهازيين؛
الهربة لمن استطاع)(اللهم اخرجنا منها ان عدنا فنحن ظالمين(
14 - اعزيزي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:04
يريدون نصيبهم من الكعكة ، فلا أحد في هذا البلد يهتم بمصلحة المواطنين فالكل يفكربمطق : ( أنا ومن بعدي الطوفان )
15 - ملاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:07
إذا كنتم كلكم معنيون بمحاربة كورونا فعلا والقضاء عليها أو التحكم فيها على الأقل فيجب أن يكون ثمن التحاليل رمزيا لأن الظروف الحالية لا تسمح بذلك
16 - مصطفى الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:23
هذا ما قلناه دوما...القضية ما هي إلا بزنس
17 - minnesota الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:27
شربوا كوب الماء دافي مع العسل الحرة مع الصباح بكري بعد انتهاء صلاة الفجر حتى فيروس ميدخل جسمكم
18 - مواطنة حرة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:04
يريدون قسما من الكعكة، عاد دابا باليهوم المواطنة!! يريدون اتباع المنضومة الغربية؟ في الغرب الصيدلي ملزم بالحضور المتواصل في الصيدلية طيلة اليوم، يشرح الوصفة ويتواصل مع الطبيب في حالة وجود مشكل او استشارة، لا يقدم الدواء الا بوجود الوصفة الطبية !!!
هنا في المغرب الصيدلي يغيب لأسابيع بدون ان يرف له جفن. المساعد في الصيدلية يوزع الدواء بالوصفة و بدون ، يسمح لنفسه بتوزيع المضادات الحيوية المختصة في الميكروبات المقاومة ( كارثة بيولوجية على المدى البعيد) و الكورتيزون !!! المساعد لا يتوفر على دبلوم و لا حتى تكوين علمي في الغالب ( الباك او اقل ) !!!
يريدون ان يبيعوها ليربحوا عشر اضعاف تمن الشراء او اكتر كما يفعلون مع تحاليل الحمل.
من سوف يعلم السلطات بالمرضى المصابين، الموضف المساعد ؟؟؟ تلتي الصيادلة اختفوا من الصيدليات مع اعلان الوباء!!! عن اي صالح عام و مواطنة تتحدثون !!!!
19 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:28
بادرة طيبة بدأنا نتحكم في الجائحة انشاء الله ربما الكشف بالسكانير له دور فعال والتحاليل المخبرية أنا أصبت بكرونا والكشف بالسكانير اتضح للطبيبة امراض الصدرية هنا بفاس أنه كرونا وكتب لي وصفة طبية من أدوية والحمد لله خرجت سالما رغم أني شيخا كما أتمنى الشفاء للجميع نصحتي لا تتأخروا من فضلكم بالدهاب للطبيب لان الرئة والالتهاب بسرعة أنا وجدوا عندي التهاب ب25 بالماءة في الرئة
20 - عبدالله الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:44
الكل يبحث عن المال والمصلحة واغتنام الفرص والاغتناء ولو على حساب الضعفاء والفقراء وباستغلال ابشع الاوقات حتى الجاءحة والوباء لن يتركوها تمر بدون نيل مميزات اهمها المال وكانهم لن يموتوا ... قارون بصفة الجمع
21 - ب ي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:57
أنا مواطن أتوفر على محل لبيع الزريعة والكاوكاو، لكن لدي اهتمام بمجال التطبيب الشعبي، أطالب من وزارة الصحة أن تسمح لي بإجراء فحوصات للتأكد من كوفيد لدى المواطنين مع الإخبار عن الحالات المؤكدة. وأؤكد أن هدفي الأسمى هو خدمة هذا البلد الذي أحبه إلى حد الجنون وخدمة أهله من البسطاء والمقهورين، ولا طمع لي أبدا في مبلغ 700 درهم -على أقل تقدير- لكل تحليلة في المختبرات الخاصة (بينما يتجاوز الثمن 1000 درهم في كثير منها)، حيث لن أطالب إلا ب 500 درهم فقط.
22 - مجرد رأي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:05
أغلب الصيدليات، ولا سيما في المدن الصغرى والمتوسطة، مجرد دكاكين لبيع الأدوية يشرف عليها مساعدون للصيادلة لا يتوفرون على أدنى الشروط العلمية والمهنية. أما الصيادلة الذين يفترض فيهم الحضور الإرشاد المرضى، أو تسليم بعض الوصفات الطبية، فلا يزورون الصيدليات إلا لاستلام عائدات بيع الأدوية من مساعديهم في نهاية الأسبوع أو آخر الشهر. بل هناك من الصيادلة من يقيم خارج أرض الوطن.
23 - Qasama الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:14
نعم هناك من دهب وقام بفحص سريع جدا ولم يجدوا شيءا ولكن عندما عمل السكانير وجدوا عنده كورونا إدن الفحص السريع غير مجدي وغير مضبوط ونتائجه عكسية، الصيادلة يريدون المشاركة لأنهم الأقرب للناس والأكثر انتشارا شريطة أن تعطى لهم الوساءل وسيقومون بدلك بدون مقابل مادي فمن كان إيجابيا سيرسلونه للمستشفى.
24 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:26
غايتهم هو تكديس المال و الظفر بحقهم من الغنيمة ! اوكي ،،نحن معكم و لكن شريطة أن تقوموا لفحوصات مجانية ،، ما رأيكم ؟؟
الصفقات لا تطلب و إنما يتم وضع طلب عروض لها ،،و أن كانت على هذا النحو فالواجب هو المجانية
25 - رضا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:00
انا مواطن عندي محل للتسهيلات.أطلب من الوزارة الوصية منحي رخصة قيام بهذا الإختبار.والله ما كتحشموا.صحة المواطن عندكم غير فلوس فلوس.أغلبية الصيادلة يتدخلون فيما لا يعنيهم.الطبيب كطبيب يعطيك وصفة الدواء.عندما يذهب المريض.يعرضون عليه دواء بثمن أغلى.لأن لديهم %.و يقول للمريض هذا دواء أحسن.مع العلم هذا ليس من إختصاصهم.و غير قانوني.
26 - نبيل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:06
مرة كان عندي مشكل في التقاط قنوات فضاءية على التلفاز و اعطاني صديق لي رقم تلفون لتقني ...فاتصلت به و طلبت منه الحضور الى المنزل. و فعلا اتى وقام باصلاح العطب ثم ارشدني الى تطبيق باقات جديدة يمكنني مشاهدتها و يمكنه ارساءها لي مقابل مبلغ مادي. و فعلا قبلت و اصبحت اشاهد برامج ممتعة. المفاجئة انه عندما اراد الدهاب قال اي ادا طرء اي مشكل اتصل بي حتى يمكن ان اجد لك وقتا مناسبا ...لان لي صيدلية و هدا عمل اخر اقوم به. صدمت...و حين تحريت وجدت انه فعلا دكتور في الصيدلة. في الحقيقة هؤلاء الصيادلة كان عليهم ايجاد دواء لكورونا لان لهم المعرفة العلمية والكثير من الوقت... لكنهم فقط يبيعون دواء المختبرات كالدكاكين...و عامة لا تجدهم في الصيدليات
27 - طنجاوي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:18
مصائب قوم عند قوم فوائد
فالصيادلة يريدون ان يقحموت نفسهم من اجل اخد نصيبهم كانهم طرف يريدون ان يساعدون الدولةوالشعب ولكن ليس من اختصاصهم فلا الصيادلة اكفاء ةلا العاملين بها ليسوا لهم اي دراية وربما ادا اقاموا باختبار pcrسيصابون بكرونا لانهم ليس لديهم الامكانيات والخبرة كفاهم ان يعطوا الدواء في محله دون خطا
فهم وجدوا ضالتهم في ارباح المعقمات والكمامات وغيرهم من المواد الوقائية من كرونا
28 - ابن الفلاح المغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:03
حتى التاس ابقاو غير يحزقوها يمشيو للطبيب أو الفرماتشان. فين هو الحفاد على المناهة والشجاعة ضد الخوف من المرض و زادت ابتعاضدية شجعت على الهرولة. الوقاية هي احسن علاج و الرياضة والابتعاد على التدخين والخمر والسمنة وكثرة النوم والتكدس في الولائم وتهماس اليدين في كسكسو وعليك بالصابون وغسل الأيدي والرجلين .... عباد الله الاكل يجب ان يكون طبيعي وتجنبوا المصبرات وأكثروا من زيت الزيتون والعسل ... وتجنبوا كثرة الملح وحاولوا صفر سكر.. وعليكم بالنبانات المتداولة مغربيا للأكل مثل الزعتر والبابونج والرجيلة وخبيزة وكرنينة والسلك وعطريشة وماء لويزة والحلبة والنمر والشريحة والبسباس والخرشوف ... ولاتكثروا من اللحم ودغوموا على اللوز والجوز والموز والفواكه..وعليكم بالحركة ثم الحركة.
29 - mohammed Mer الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:40
salem alikom,

Les pharmaciens n'ont pas le droit de faire les prélèvements pour analyse,
les pharmaciens ne respectent pas le minimum, c'est à dire la présence d'un pharmacien à l'officine et vraiment obligatoire Or l'ordre ou bien le LOUBi de 'ordre des pharmaciens ferme les yeux
le pharmacien est un entrepreneur : à plusieurs projets, il passe à la pharmacie pour ramasser de l'argent o Salem et qui fait d'autre projets..
on trouve que des jeunes ( filles ) respectueuses qui connaissent rien du tout de la pharmacologie, cinétiques etc ..dossier client...)
++++
90 des pharmaciens
ne respectent la loi et même l'ordre des pharmaciens,
et je ne comprends pas pourquoi le ministre ferme les yeux.....
Saviez vous qd vous avez 1 ordonnance et
ce n'est pas le pharmacien qui explique la médication et les effets sec....vous risquez votre vie...
savez vous en France, Espagne Canada, si on trouve pas le pharmacien à l’officine on ferme la pharmacie, irradie de l'ordre...
on doit réformer ..
30 - سعيد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:12
هاد الصيادلة الحمد لله هم اقلية، يتطاولون على اختصاصات الأطباء والمختبرات ، الصيدلية تبيع الأدوية وتشرح وصفة الطبيب و كيفية وطريقة استعمال الأدوية.وتوجيه المريض.
31 - Mouhajir الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:00
فحص البسي إر في المغرب غالي جدا، ألف درهم، في حين دولة كتركيا تجري هذا النوع من الفحص ب خمسة عشر دولار فقط ومجانا في المستشفيات العمومية. هنا الجشع واستغلال الظروف بطريقة بشعة حتى أن الكل أصبح طامع فهاد الهمزة، بقا هير صحاب المحلبات يطالبون هم كذلك بإجراء الفحص
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.