24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أولياء تلاميذ يشكون ضعف التحصيل بـ"ديكارت"

أولياء تلاميذ يشكون ضعف التحصيل بـ"ديكارت"

أولياء تلاميذ يشكون ضعف التحصيل بـ"ديكارت"

شكاوى أولياء التلاميذ بخصوص سقطات التعليم عن بعد لا تقتصر فقط على مؤسسات التعليم العمومي؛ فقد باشر آباء تلاميذ مؤسسة "ديكارت" بالعاصمة الرباط موجة تظلمات حول غياب الاهتمام اللازم بأبنائهم الذين اختاروا التعليم عن بعد.

الآباء البالغ عددهم قرابة السبعين، أوضحوا أن المؤسسة التعليمية الفرنسية، مثل باقي المدارس بالمغرب، وضعت تلاميذها بين خياري التعليم الحضوري أو التعليم عن بعد، لكن من اختاروا هذا الأخير لا يحظون بالمعاملة اللازمة والدروس الكافية لضمان عملية التحصيل والتعلم.

وأضاف هؤلاء الآباء، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس، أن المدرسة عمدت إلى تخصيص متطوعين لتدريس الأبناء بشكل جد متقطع، مؤكدين غياب أي دروس مباشرة أو تفاعلية على مختلف الوسائط، حيث اكتفت المؤسسة بوضع المقررات على شكل "بي دي اف".

وفي مراسلة رسمية إلى مديرة مدرسة "ديكارت"، أوضح الأولياء أنهم اختاروا هذا النمط من التعليم لأبنائهم لظنهم أن المؤسسة استعدت بما فيه الكفاية للأمر، مؤكدين أن رسائل شكاوى عدة متوفرة على البريد الالكتروني للإدارة دون جواب إلى حدود اللحظة.

ويطالب أولياء الأمور بضمان جودة تعلمية عالية للأبناء إسوة بمن اختاروا التعليم الحضوري، بالإضافة إلى احترام اختيارات الآباء في حماية أبنائهم، مشددين كذلك على ضرورة الإعداد لمستلزمات عودة التلاميذ جميعهم إلى الأقسام في ظل الوضعية الحالية.

واستغربت المراسلة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، عدم قدرة المؤسسة على توفير مستلزمات التعليم عن بعد، من أساتذة ودروس كافية، وذلك على عكس مؤسسات خصوصية أخرى ليست لها الإمكانيات المالية والبشرية نفسها التي لـ"ديكارت".

واشتكى المصدر ذاته غياب أي تفاصيل حول تنظيم التدريس عن بعد، بداية بدرجات التعلم ونظام التنقيط، منتقدا اكتفاء المؤسسة بوضع جدول زمني آلي لمن يدرسون في المنازل، في حين وفرت جميع الظروف اللازمة للتلاميذ الحاضرين.

وحاولت جريدة هسبريس، طوال صباح السبت، ربط الاتصال بمؤسسة ديكارت، لكن الهاتف ظل خارج الخدمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ام البنات الأحد 27 شتنبر 2020 - 09:33
شكرا كورونا عرت كل الحقائق و كاع دكشي د المظاهر و الزواق
2 - مواطن غيور الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:06
بلا كذوب بلا نفاق حتى الذين اختاروا الحضوري ليسوا أحسن حظا من الذين اختاروا التعليم عن بعد لأن الحضوري فقط 50%. كفى من المغالطات. كلنا في الهوى سوا. الله يلطف ويرفع الوباء عن بلادنا
3 - جمال الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:18
جودة تعليمية عالية...الله اكبر...و هدا هو بالضبط طلب جميع أولياء التلاميد و الطلبة أنفسهم...لكن ابتدا يتضح ان هناك خلل ... من اين سناتي بهده الجودة...الله علم الاسماء لآدم...و الوحي انتهى...في نضري الجودة مصطلح فضفاض ومفهوم غير مضبوط. انضروا ما يقع الان مع كورونا لا احد يعلم كيف يتصرف...مثلا الجودة عند البعض هي ان يمسح لهم الحداء...حتى يضهر لامعا ...عند اخرين كل ما يساعد على جلب المال و باي وسيلة...نعلم ان كل الماكولات تحتوي على مبيدات سامة...المازوط مسرطن...هل هده هي نتائج جودة التعليم....و حتى الكثير من المفاهيم العامة اصبح فيها شك...هل الكرة الارضية كروية ...ام على شكل بيضة...يقال...انما الاخلاق الامم مدا بقيت...في كندا مثلا لايمكن ان تصبح دكتور بفضل النقط فقط...ابدا. هناك هيئة تدرس اخلاق و شخصية و سلوكيات الطالب من قبل و عليها ان تعطي موافقتها...ليس كل من هب و دب يصبح دكتورا .... من قبل كان المنهج التربوي هدفه هو انتاج المعرفة من اجل التوعية و خلق الانسان المتكامل البالغ المسؤول الان اصبح الة لصنع روبوتات على شكل دميات تعمل من اجل المال وللاستيلاء على المناصب.
4 - تايكة غرماد الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:29
هذه الموسسات كانت من بؤر تعليم النخبة من ابناء الاعيان ورموز السلطة والسياسة بتهييء جيل التحكم في اطار القضاء على التعليم العمومي وتمييعه وتحييد دوره لاسباب التحكم والتسلط .
فكيف يمكن الشكوى من ضعف التعليم بهذه الموسسة التي تعتبر عنوان للتعليم والتكوين الراقي التابع لفرنسا في اطار تكريس التبعية المطلقة وضمان ولاء اطر الغد لفرنسا !!
فما هو عليه الحال لمدارس ابناء الشعب في المغرب النائي وحول المدن ؟؟؟
5 - متتبع للجريدة الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:24
أرى أنه ليس بالضرورة أن كل المواد لابد لها أن تدرس بالنسبة للتلاميذ يبقى الاقتصار على المواد الأساسية فقط و التى ستكون محطة الامتحانات في النهاية والاستغناء عن المواد الثانوية حتى يتسنى للتلميد العطاء أكثر فهناك ضياع للوقت في تعلم ماهو مستغنى عنه.
6 - Descartes AEFE الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:33
Nous faisons l'amer constat que nos enfants auront cours une semaine sur deux et ceci est juste inacceptable et pénalisera lourdement nos enfants déjà lourdement impactés par l'EAD lors du confinement (cf courrier de madame l'attachée culturelle du mois d'août et sondage des APE du groupement de mai juin 2020).

Nous regrettons de constater que les classes bulles ne sont pas mises en place sauf au niveau 6ème (pour les 6èmes, elles existent depuis des années), les edt ne sont pas adaptés à cette situation et doivent être refaits sans délais.
Comment peut-on avoir des heures creuses en cette période critique ?

Nous, parents d’élèves du lycée Descartes, demandons à ce que nos enfants puissent bénéficier des cours même lorsqu'ils seront à la maison (semaine en autonomie ou en enseignement EAD 100%).

D'autres établissements EFE comme l'OSUI ont mis en place un système de caméras pour suivre les cours à distance. Ce système fonctionne très bien, et nous le réclamons pour nos enfants.
7 - قريتو ولادكم بكري عن بعد . الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:37
من اراد ان يُدرس ابناءه و يكون تحصيلهم جيد فل يرسل ابناءه للمادرسة حضوريا في القسم اما ما يسمى بالتعليم عن بعد فذالك شيء بعيد عن التحصيل الجيد و كما يقال الحاضر ليس كالغائب . وااا سيفطو ولادكم للمدارس ليحضرو الدروس و يلمسوها و يروها رؤيا العين امام المدرسين خليونا من الذي يضعف ولا يفيد . قريتو ولادكم بكري بالتيلي سكوب .
8 - Descartes AEFE الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:03
La facture du premier trimestre sera envoyée en intégralité, donc nous réclamons que tout soit mis en place pour que les cours soient assurés en totalité.
9 - التعليم عن بعد؟؟؟؟؟ الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:39
إن كان هذا يحصل بديكارت المؤسسة الفرنسية المعروفة بقلب العاصمة الرباط.........وماذا نقول عن التلاميذ الذين اختاروا التعليم عن بعد بالنسبة للمؤسسات العمومية ؟؟؟
عجيب أمر التعليم ببلادنا لازال لم يحط رحاله على السكة الصحيحة.
10 - عنوان خاطئ الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:43
نحن Les indigenes غير معنيين بالموضوع على الآباء أن يبعثوا بشكاواهم إلى Ministere de l'éducation في فرنسا.
11 - الحلاج مول الدجاج الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:51
مابني على باطل فهو باطل، مع أن وكالة التعليم الفرنسي بالخارج حرصت على تشييد مؤسساتها في أرقى الأحياء بمختلف المدن المغربية وصاحبت ذلك بالمظاهر الخاوية وحاولت إضفاء المصداقية على إمبراطوريتها التعليمية بفرض تكاليف دراسة باهظة لايتقبلها العقل والمنطق جاء انهيار إشعاع فرنسا الثقافي بالموازاة مع كورونا التي تعتبر القشة التي قسمت ظهر البعير أظهرت لنا هشاشة المنظومة البعثوية الفرنسية لأن هذه المنظومة لم تبنى على الكفاءة والشفافية وتكافؤ الفرص ولم تعطي الفرص للموهوبين والأذكياء ذوي الدخل المحدود لتنمية أنفسهم وإنما بنيت على استقطاب أبناء النخب والأعيان والجاليات الفرنسية واليهودية وغسل عقولهم بتعليم مسيس يعتمد مناهج تعليمية ماسونية قوامها تكريس العمالة المزدوجة والعنصرية والتكبر والعجرفة والغطرسة والاستعلاء على الغير وصنعت من خريجيها طغاة يستعبدون الضعفاء والمستضعفين ويستغلونهم ويستنزفونهم ويفقرونهم بوحشية وعلمتهم أن قوت يومهم لايأتي إلا بدفن الجثث في القبور وحياتهم لاتقوم إلا على جماجم وثروات العبيد اللامادية والنتيجة أن أغلب خريجي هذه البعثات انتهازيون متوحشون يعيشون على النصب والاحتيال.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.