24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  2. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  3. تراكم الكريدي يؤرق البقالة (4.00)

  4. حظر الألعاب الإلكترونية الخطيرة يدخل إلى البرلمان (3.00)

  5. "المَلَكيّة والأسرة والأمن" .. أكثر المؤسسات منحا للثقة عند المغاربة (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "الإقصاء" يدفع "أطباء الخاص" إلى رفض الشراكة مع القطاع العام

"الإقصاء" يدفع "أطباء الخاص" إلى رفض الشراكة مع القطاع العام

"الإقصاء" يدفع "أطباء الخاص" إلى رفض الشراكة مع القطاع العام

بعد توقيع اتفاقية شراكة بين القطاعين الطبيين العام والخاصّ، جمعت بين مديرية التنظيم والمنازعات بوزارة الصحة والفيدرالية الوطنية للصّحّة، استنكرت التنسيقية النقابية للأطبّاء العامّين بالقطاع الخاص "إقصاء جميع ممثِّلي أطبّاء القطاع الخاصّ من تدارس ونقاش مضمون هذا الاتفاق الإطار".

وفي بيان لها، استغربت تنسيقية الأطباء العامّين الخواصّ "اكتفاء الوزارة بمفاوض وحيد لا يمثِّل إلا نفسه"، و"غياب أو تغييب الهيئة الوطنيّة للطّبيبات والأطبّاء كممثِّل شرعيّ معنيّ بكلّ المواضيع الهامّة التي تخصّ الطّبّ ببلادنا".

ورفضت التنسيقية النقابية، وفق المصدر نفسه، ما تسمّيه "مبدأ الوصاية الذي يحاوِل البعض فرضَه على أطبّاء القطاع الخاصّ، عبر الحديث والتّفاوض باسمهم دون علم ولا تفويض مِن المعنيّين بالأمر"، وحذرت "القائمين على مِثل هذه المِلفّات مِن مغبّة الإقصاء المقصود والمُمنهَج للمثّلين الشّرعيّين للأطبّاء، ومحاولة تصوير الأمر على أنّه توقيع قائم على شراكة بين قطاعين، في الوقت الذي لا أحد مِن ممثّلي القطاع الخاصّ يعلم أساسه، وحيثيّاته، والغرض مِن تبنّيه بمثل هذا التّسرّع".

وحَمّلت التنسيقية النقابية للأطبّاء العامّين بالقطاع الخاص وزارةَ الصّحّة "المسؤولية كاملة في فشل أيّ مشروع اتفاق ناتج عن إقصاء الممثّلين الشّرعيّين لأطبّاء القطاع الخاصّ"، موردة أنّ "الاتفاقية موضوع التّوقيع لا تعنينا لا مِن قريب ولا مِن بعيد".

وقال شراف لحنش، المنسق الوطني للتنسيقية النقابية للأطباء العامّين بالقطاع الخاصّ، إنّ إشكالية غالبية الأطباء في مختلف النقابات، أنّهم "لا يعرفون من هي هذه الفدرالية، ولا من هم أعضاؤها"، قبل أن يفاجؤوا بـ"توقيع وزارة الصحة اتفاقا معها حول مطلب قديم وضروري، لكن صيغته فيها إشكال".

وشرح المتحدّث، في تصريح مع هسبريس، أنّ مثل هذه الشراكة تتمّ "عندما يعجز القطاع العام عن تقديم الشروط الأدنى للجودة، فيوجِّه نداء إلى القطاع الخاص لتشتري الدولة الخدمات منه"، وهو ما طُرِح خلال الجائحة التي عرّت هذا المشكل، ولهذا "سبق أن طالبنا بدمج القطاع الخاص ضمن السياسة الصحية بصفة عامّ؛ لأنّ القطاع العمومي لا يمكنه أن يلبّي جميع الحاجيات (...)، وحتى يُخَفّف الضغط على المستشفيات العمومية".

ورغم أهمية هذه الشراكة، يضيف شراف، إلا أنّ ممثِّلي الأطباء في الساحة الوطنية تفاجؤوا بالتوقيع، وكان يجب، "على الأقل، إشراك الهيئة الوطنية للطبيبات والأطبّاء؛ فرغم تحفظاتنا حول ما يجري داخلها، إلا أنّه لا نقاش في أن في مثل هذه الأمور الرسمية يجب أن تُشرَك هي، لا فيدرالية غير معروفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مواطن2 الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:27
فكرة شراكة اطباء القطاع الخاص مع العمومي صائبة كوسيلة للتخفيف من الضغط الملاحظ على مستشفيات الدولة. لكن الاشكالية هي انها فكرة يمكن العمل بها في الدول المتقدمة التي تسعى الى مساعدة المواطنين والتخفيف من آلامهم ومعاناتهم. ولو توفرت الامانة والصدق في القول لقلنا بان هذا الامر برمته ما هو الا نوع من الدعاية التي لا سبيل لتطبيقه ميدانيا.كمثال فقط كل العيادات الخاصة تغص بالمرضى.بل هناك من "لا يحك في راسه " من الاطباء طيلة اليوم فكيف له ان يعمل في القطاع العام . والمواطنون يدركون ذلك. هناك فئة اخرى امتهنت حرفة العقار والتجارة وليس لها الوقت حتى للتفكير في هذا الامر.الشراكة مع القطاع العام في نظري وهم من الاوهام وربما للفئة التي لم توفق في القطاع الخاص وهي قليلة جدا....يسهل الكلام....لكن التطبيق غير وارد. ولا يسع المرء الضعيف الا ان يطلب الله بان لا يمرض في بلادنا.
2 - جواد الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:31
و كنتيجة لدلك يبقي المواطن هو الضحية ): هرمنا من التكلم عن قطاع التعليم و الصحة .لا افهم نعمل و هناك اقتطاعات شهرية و في الآخر ندهب للمصحات و ندفع مرة اخرى.
3 - Bob الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:35
في هذه اللحظة الحرجة
المفروض هو التضامن. وخدمة الوطن
لو كنتم صحيح اهل الطب. والعلم
لما سافر الناس لفرنسا وغيرها
يا جماعة الأطباء الكسلاء الغير مؤهلين
4 - الفكرة وصلت. . الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:37
التنسيقية النقابات أﻻحزاب الحقيقيون ...في الدول العربية والمتخلفة ﻻتمثل اﻻ مصالحها ومصالح أﻻشخاص المعنيين .. كثيرا ما تيبيعوا الطرح !! بﻻ ماتعدبو رؤوسكم .
5 - Kuhay الأحد 27 شتنبر 2020 - 10:57
يجب أن أن يتم التوقيع مع كل طبيب على حدة، ممثل ااتنسيقية لا يجب أن يتكلم باسم الأطباء في ااقطاع الخاص لكي تنجح ااعملية!!!!
6 - noureddine الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:36
تنسيقية اطباء القطاع الخاص ليس لها علم النفس و رافضة ان اطباء القطاع العام لهم الحق أيضا في مغادرة الوظيفة العمومية والالتجاء للخاص
لماذ وزارة الصحة ترفض استقالة الاطباء من الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطهم بالإدارة ورغم الاحكام الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية في المحاكم الإدارية ،لماذا وزارة الصحة تفتح جميع المناصب للتخصص بدون عقود فالطبيب المتكون حديثا يلجأ للعمل في الخاص مباشرة بعد التكوين ولم يعمل في الوظيفة العمومية حتى يوم واحد، اما الطبيب الذي عمل اكثر من 20 سنة تضحية في الوظيفة العمومية لازال سجينا رغم الأحكام القضائية، لماذا وزارة الصحة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف اطباء شباب في خدمة الوطن، لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة كالوزارات الأخرى، هل الطبيب المغربي الموظف مرغم بقضاء ستين سنة في الوظيفة العمومية، هل المواطن المغربي في حالة المرض يسفيد من طبيب حديث التكوين الذي له الحق في عيادة خاصة مباشرة بعد التكوين.
الجمعية الهغربية للاطباء الاختصاصيين بالقطاع العام يطلبون الحوار
7 - Said الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:46
في ظل هذه الجائحة لماذا لا يجبر اطباء القطاع الخاص على مساعدة اخوانهم في المستشفيات وهم الذين انفقت عليهم الدولة حتى تكونوا اليس من واجبهم مد يد العون في تخفيف العبئ ولو يوم في الاسبوع حسب التناوب.
8 - fariss الأحد 27 شتنبر 2020 - 11:53
هذا شيئ واضح على ان الوزارة المعنية لا يهمها المواطن المريض بقدر ما تستمر في تعنتها الدائم ...عليها ان تستشير القطاع الخاص والعام والعسكري بكل تجلياته في هذه الظروف العصيبة يد واحدة لاتصفق ... المواطن هو الضحية.
9 - Aziz الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:23
on est en phase de concertation avec les différentes composantes du système de santé aujourd'hui la fédération demain l'ordre des médecins. Ces instances devraient veiller également à préserver l'intérêt des patients. Le parlement, les partis politiques et la société civile devraient intervenir pour jouer leur rôle constitutionnel de défense des droits des citoyens et notamment des malades. La concertation devrait aboutir sur une solution qui assure un équilibre entre la motivation du personnel médical et l'accès équitable des citoyens à des soins de qualité et sécurisés.
10 - touhali الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:41
الدفع المشترك

Lorsque des virus envahissent un pays, nous devons les placer à la place d'une attaque externe contre un pays; Lorsque l'attaque se produit, tous les moyens et intérêts se partageront main dans la main pour défendre la patrie et le citoyen. Donc à tous les niveaux médicaux, qu'il s'agisse d'un médecin ou d'un infirmier, en général ou en particulier, être sous la tutelle du ministère de la Santé publique; De même, les citoyens doivent travailler et appliquer les directives du ministère de la Santé. Le virus est comme un ennemi envahissant.
11 - طبيب القطاع العام الأحد 27 شتنبر 2020 - 12:52
هل الطبيب المغربي الموظف الذي اشتغل بالقطاع العام وانتهت العقدة مع وزارة الصحة مرغم بالمؤبد مع وزارة الصحة، لماذا ليس له الحق في الاستقالة من أسلاك الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطه بالإدارة العمومية ،لماذا الحكومة لم تستفيد من الاطباء الجدد حديثين التكوين والذين كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام لأنهم محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص، هل المريض المواطن المغربي يستفيد من تجربتم.َ وزارة الصحة تفتح كثير من المناصب للاطباء بدون عقود مقابل القليل المتعاقدين مع الوزارة الى اجل غير محدود. لماذا ليس هناك تقنين الاستقالة والتقاعد النسبي لتشجيع توظيف الاطباء. من وراء كل هاته العراقل ضد الطبيب الموظف، من له مصلحة في انهيار المنظومه الصحية وخصوصا قمع الطبيب الاختصاصي وحرمانه من انشاء عيادة خاصة
12 - brahim-bis الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:41
هاد الاطباء دايما معاهوم المشاكل، صداعهوم اكتر من الخدمة ديالهوم. لا يهمهم الواجب الوطني والانساني بقدر ما تهمهم مصلحتهم والفيديوهات الاخيرة كشفت التهاون الخطير في اداء الواجب.

لك الله يا وطني
13 - الاسماعيلي الدواز الأحد 27 شتنبر 2020 - 14:43
...أطباء القطاع الخاص ؟؟؟
اكثرهم تفرغ للمضاربات العقارية
وانشاء ضيعات الحوامض والتفاح والموز والطماطم وتربية أبقار الحلب
وليراجع القراء مقالات هسبريس السابقة ليجدوا منهم من حوكم بسبب فضائح مافيا العقارات
ومنهم من فاضت عليه الملايين فترك عيادته أو صحته لغيره وتحول للسياحة
انظروا كم من طبيب علق بسبب اغلاق الحدود في مارس الماضي
لكن هذا لا يعني انعدام من يشتغل بمهنية واحترام لتخصصه لكنهم قلة
14 - touhali الأحد 27 شتنبر 2020 - 15:58
unification d'effort contre les virus

Lorsque des virus envahissent le pays, chacun doit être prêt à le combattre, avec tous les moyens et intérêts qui se partagent la main dans la main. Par conséquent, à tous les niveaux médicaux, qu'il s'agisse d'un médecin ou d'un infirmier public ou privé, il est placé sous l'autorité du ministère de la Santé publique; De même, les citoyens doivent travailler et appliquer les directives du ministère de la Santé.
15 - الي مجرمي المصحات الخاصة الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:03
إلي"الخدامين " في مصحات القطاع الخاص
،
الاغتناء الفاحش لهذه الفئة بدون استحضار الرحمة
للطبقة الكادحة و الفقراء والحس الوطني :"النوار" ،............

أتمني أن تغلق جميع المصحات الخاصة وتفرض علي جميع عناصرها البشرية الخدمة الإجبارية داخل المستشفيات العمومية والمراكز الصحية إلي أن يكشف الله عنا هذا الوباء .

كما أتمني أن تمنح هذه المصحات إلي قطاع الصحة العسكرية لاستعمالها كمستشفيات ميدانية لان فصل الشتاء علي الابواب وربما موجة البرد القارس ستضاعف معانات الجميع .



،
16 - Nawfal le professeur الأحد 27 شتنبر 2020 - 18:08
طبيب في الخاص حر و حتا واحد ميلزم عليه شي حاجة. لي كيقول مفروض عليهم يمشيو للقطاع العام يخدمو و يعاونو حيت قراو بفلوس الدولة كنقول ليهم حاجة وحدة الدولة كتسالني نخلص ليها الضرائب ديالها را كنخلصوهم ليها .ما عدا ذلك مكتسالونا مكنسالوكم والو. المستشفيات خاصها لي يمشي ينظف و لي يصايب الجرادي و لي يصلح الضو الخ. اوا حتا نتوما كمواطنين بغيناكم تبانو فالسبيطار و تديرو حقكم و لا كتفرعنو غي على الطبيب و الممرض. عقلية مريضة.
17 - Nawfal le professeur الأحد 27 شتنبر 2020 - 19:11
الى صاحب التعليق 15. كيحساب ليك راك فدولة ديكتاتوررية؟ را بلاد الديمقراطية هادي و الله يخليها ديما هكا. الدستور لي كيحكمنا و مفيهش هادشي لي كتقول. القطاع الخاص الطبي كأي قطاع فالمغرب كيخلص الضرائب لي عليه و كل واحد من حقو يغتني بالحلال لان قرايتو وصلاتو ليه و لا عزاء للحساد. اللهم كثر حسادنا.
18 - Brahim-bis الأحد 27 شتنبر 2020 - 20:21
الأطباء ديال المغرب تيعجبوك غي في الهضرة والصداع و"الدفاع" عن "حقوقهم". شي خدمة مزيانة للمواطنين الله يجيب.

نظرة خاطفة لأي مستشفى عمومي يعطيك الخبار وخصوصا في هذه الفترة الحرجة التي يستغلها الأطباء كعادتهم لتحقيق أكبر قدر من المكاسب.

أيا الدولة احمينا من هذه السيبة ومن جشع هؤلاء الأطباء
19 - مستغرب الأحد 27 شتنبر 2020 - 22:27
اين هو تظامن الأطقم الصحية الخاصة و العامة للتصدي لهذه الجائحة . هل هي فقط صور و كلام فقط تجسد في بداية الجائحة و لما وصلنا ل100 الف الكل بدأ يتخلى عن المصابين و يتركهم يعانون في صمت بدون تطبيب و لا رعاية و كل المصابين تحت جناح الإنعاش تدخل اليوم و تخرج جثة هامدة . هل أرواح الناس لديكم رخيصة لهذا الحد . تصبح غالية فقط امام المنابر الإعلامية و عند تدخل الجهات العليا
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.