هكذا حُرم أعضاء بالتعاضدية من انتخابات المناديب

هكذا حُرم أعضاء بالتعاضدية من انتخابات المناديب
الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:50

رفض القضاء الإداري قبول الطعون التي تقدم بها عدد من أعضاء المجلس الإداري الأخير للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الذين طعنوا في شرعية انتخابات المناديب ممثلي المنخرطين، بداعي أنهم حُرموا من حقهم في الترشح دون سند قانوني.

ومُنع أعضاء المجلس الإداري الأخير للتعاضدية المذكورة من الترشح في انتخابات المناديب ممثلي المنخرطين، المزمع إجراؤها ما بين 28 شتنبر و2 أكتوبر، بعلّة أنه تم عزلهم بمقتضى القرار المشترك لوزير الشغل والإدماج المهني السابق، ووزير الاقتصاد والمالية، بناء على الفصل 26 من ظهير 1969-11-12 المتعلق بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل.

ويتّهم الأعضاء الممنوعون من الترشح في انتخابات التعاضدية المقبلة المتصرف المؤقت المشرف على الانتخابات بإقصائهم بشكل غير قانوني، لكنّ مصدرا من وزارة الشغل أكد أن القرار سليم من الناحية القانونية، “وهو ما زكّاه القضاء الإداري برفض طعونهم”.

المصدر نفسه قال إن “الفصل 26 الذي طُبق على المجلس الإداري الأخير للتعاضدية، الذي بموجبه تمّ حلّها في عهد رئيسها السابق، عبد المومن عبد المولى، كان باقتراح من وزير الشغل السابق، وحظي بموافقة هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، وتم تطبيقه بناء على تقرير المفتشية العامة للمالية، واستند إلى أسس معقولة”.

وفي ما يقول أعضاء المجلس الإداري للتعاضدية الممنوعون من الترشح في الانتخابات المقبلة إنّ الفصل 26 طُبّق على المجلس الإداري سنة 2009، في عهد رئيس التعاضدية السابق محمد الفراع، ومع ذلك لم يُمنع الأعضاء الذين طُبق عليهم الفصل من الترشح في الانتخابات، قال المصدر الذي تحدّث إلى هسبريس إن عبد المومن عبد المولى هو الذي اتخذ قرار منع الأعضاء الذين طُبق عليهم الفصل المذكور من الترشح، من أجل سدّ الطريق أمام من كانوا في عهد محمد الفراع.

وتابع المتحدث ذاته: “راه ماشي المتصرف المؤقت المكلف بانتخابات التعاضدية هو اللي منعهم من الترشح، ولا وزارة الشغل، اللي مْنعهم هو نظام عملية انتخاب مندوبي منخرطي التعاضدية، اللي دارو رئيس التعاضدية السابق عبد المولى. هو اللي قال الناس اللي طبق عليهم الفصل ستة وعشرين لا حق لهم في الترشح، باش يسدّ الطريق على الفراع ومن معه”.

وينص النظام المحدِّد لشروط وكيفيات تنظيم عملية انتخاب مندوبي منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الصادر بتاريخ 24 يوليوز 2015، في المادة 5 المتعلقة بالشروط الواجب توفرها في من يترشح لانتخابات المندوبين، على “أن لا يكون المرشح قد صدر أو طُبقت في حقه مقتضيات الفصل 26 من الظهير الشريف رقم 1.57.187 بصفته عضوا بالمجلس الإداري للتعاضدية”.

وحصلت هسبريس على وثيقة تضمّ لائحة بأسماء تسعة من أعضاء المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، الذين طُبق في حقهم قرار العزل المشترك لوزير الشغل والإدماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية بتاريخ 4 أكتوبر 2019، وطعنوا في القرار أمام القضاء الاستعجالي بالمحكمة الإدارية بالرباط، لكن المحكمة رفضت قبول الطعون.

وتضمّ الوثيقة ذاتها معطيات تفيد بأن القضاء أصدر إلى حد الآن 35 حُكما ضد الأعضاء الذين طعنوا في قرار منعهم من الترشح لانتخابات المناديب، 9 أحكام صدرت عن المحكمة الابتدائية بالرباط، و22 حكما عن المحكمة الإدارية بالرباط، وحُكمين صادرين عن المحكمة الابتدائية بأكادير، ومثلهما عن المحكمة الابتدائية بوجدة.

من جهة ثانية، نفى المصدر الذي تحدث إلى هسبريس الاتهامات الموجهة إلى حزب العدالة والتنمية بالتحكّم في انتخابات مناديب التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، قائلا: “الذي يتنافس بطريقة غير مباشرة في انتخابات التعاضدية هي النقابات وليس الأحزاب، والنقابة الوحيدة التي لا مكتب لها في التعاضدية هي نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (تابعة لحزب العدالة والتنمية)”.

وذهب المصدر ذاته إلى القول: “هادي حرب سياسية استُغلّت فيها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية”، لافتا إلى أن الطاعنين في شرعية الانتخابات “يقدمون معطيات لتغليط الرأي العام، مثل قولهم إن المتصرف المؤقت المكلف بالانتخابات هو الإدريسي الأزمي، عمدة فاس المنتمي إلى العدالة والتنمية، بينما المتصرف المؤقت اسمه رفيق الأزمي الإدريسي، وهو رجل كان موظفا في التعاضدية ثم اشتغل في المجلس الأعلى للحسابات كمتصرف، وبعدها في وزارة الشغل مكلفا بالتعاضد، ولا علاقة له بحزب العدالة والتنمية، بل إنه لم يسبق له أن انخرط في حزب سياسي”.

‫تعليقات الزوار

4
  • حسن ويسلان
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:11

    الخلود والبقاء فقط لله سبحانه وتعالى . واش هاذ الناس ݣاع ماتايحشموا دوزوا داكشي اللي عطا الله.مع الاتحادي عبد المولى المتابع في قضايا الفساد المالي ومن كان معه بالتأكيد. الآن جاء الدور على أتباع العدالة والتنمية حتى هما يغمسوا في المرقة ويجي من بعدهم قوم آخر تجي نوبتهم حتى يحتجوا . وبقاو كاتشفوا الناس قاضية الغرض واحنا متبعين كانقراوا أخبارهم .

  • لو تعلمون
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:17

    والله إن فساد التعاضدية أكبر من فساد الأحزاب مجتمعة لو كنتم تعلمون، عودوا لمحاكمة الفراع اللي خرج منها الشعرة من العجين لتعلموا مدى تحكم فاسدي التعاضدية

  • خليل العربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:02

    لم يتم إقصائنا بالقضاء، لقد تم رفض الطلب شكلا أما الموضوع و هو إلغاء القرار باقي ساري المفعول في الإداري و النقض، وما فعلوه هو إقصاء ممنهج و ظلم كبير ، و لدي مراسلة من الوزير السابق يؤكد فيها لا يجب إقصاء أي منخرط إلا إدا حرم من حقوقه المدنية والسياسية و لديه حكم قضائي، و ما قاله هدا المسؤول فهو كذب و بهتان

  • عبد الرحيم الهمس
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 09:35

    السلام عليكم
    بمناسبة الإعداد لانتخابات المناديب و المتصرفين بالتعاضدية العامة سنة 2015 ، بعث المجلس الإداري للتعاضدية إلى السيد يتيم وزير التشغيل آنذاك بالنظام الانتخابي للمناديب والمتصرفين بالتعاضدية العامة قصد المصادقة باعتبار وزارة التشغيل هي السلطة الوصية، فكان جوابها مخالفا لموقفها اليوم من ترشح أعضاء المجلس الإداري الذين سبق حل المجلس عليهم، مما يعني أن الموقفين ينبنيان على مقاربة سياسوية فجة وليس بناء على مقتضى القانون، علما أن جل مراسلات يتيم للتعاضدية كان يوقعها الكاتب العام للوزارة، (انظر تناقض يتيم وخلفه أمكراز)

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب