24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المتعاقدون يُواجهون "تجاهل" أمزازي بإضراب وينشدون "التّوظيف"

المتعاقدون يُواجهون "تجاهل" أمزازي بإضراب وينشدون "التّوظيف"

المتعاقدون يُواجهون "تجاهل" أمزازي بإضراب وينشدون "التّوظيف"

إلى خيارِ التّصعيد، يمضي الأساتذة المتعاقدون عازمين على إفراغِ الأقسامِ الدّراسية مرّة أخرى بعد مضيّ أسبوعين على بدء الموسم الدّراسي الحاليّ؛ إذ أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، اليوم الأحد، خوضها لإضراب وطني عن العمل يومي 6 و7 من شهر أكتوبر المقبل، مع أشكال احتجاجية موازية.

ويخوض الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 85 ألف أستاذ، الذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019 و2020، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، ويطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع "نظام العقدة".

ويؤكّد المتعاقدون أنّ "الوزارة روّجت مغالطات لتضليل الرأي العام والتّسويق بأنّ الدّخول المدرسي كان ناجحا، في حين إن الواقع يكشف عن وجود عدد من الاختلالات التي تفند ادعاءات الوزارة"، مشيرين إلى "الارتباك والتّخبط اللذين وسما عملية تدبير هذا الدخول، وهو ما تبين من خلال بلاغات ليلية مفاجئة".

وفي وقت تؤكّد فيه وزارة "أمزازي" أنّها وفّرت وسائل التّعقيم وشروط الوقاية من "كوفيد-19" للتّلاميذ والأطر التّربوية، أوضحت تنسيقية الأساتذة المتعاقدين أنّ تطمينات الوزير مجرّد ادعاءات؛ بحيث إنّ معظم المؤسسات التعليمية تنعدمُ فيها شروط الوقاية، وعدم الأخذ بعين الاعتبار صحة الأطر، خاصة المصابين بأمراض مزمنة.

التنسيقية نفسها عبّرت عن إدانتها للمتابعات القضائية في صفوف خمسة أساتذة، مهددة بـ"خوض معارك ميدانية تصعيدية غير مسبوقة في حالة المس بأيّ أستاذ، وفي حالة لم يتم التراجع عن المتابعات والمحاكمات"، كما حملت المسؤولية التامة للدولة فيما "ستؤول إليه الأوضاع".

وشدّد المتعاقدون الذين يخوضون معركة "التّوظيف" على أنّ "الوزارة والحكومة تحاولان تمرير مغالطات" مفادها تحقيق مطالبهم، في حين إن التعاقد ما يزال مستمرا شكلا ومضمونا، وهو ما تؤكده الفوارق بينهم وبين الأساتذة النظاميين، كاشفين عن الواقع المؤسف الذي تعيشه المدرسة العمومية، مؤكدين تسطيرهم لبرنامج نضالي يتخلله "إضراب وطني إنذاري يومي 6 و7 أكتوبر المقبل، مع أشكال نضالية موازية".

وجدّد الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 85 ألفا، رفضهم لمخطّط التّعاقد وكل تجلياته، مطالبين بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، مع استنكارهم للاقتطاعات من أجور الأساتذة الذين مارسوا حقهم في الإضراب.

وقال هؤلاء الأساتذة إنّهم حرموا من حقهم في الحركة الانتقالية الوطنية شأنهم شأن باقي الأفواج التي تم توظيفها قبل سنة 2016، "مما تسبب في تشتيت عشرات الأسر، وفرض الطلاق بين عشرات الأزواج، كما تم فرض اللجوء القسري على عدد من الأساتذة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - bassam الاثنين 28 شتنبر 2020 - 01:58
الحل هو الأجر مقابل العمل اي اضراب على مطالب غير مستحقة حنا ماشي معاه[email protected] كتنتذكر ايام الدراسة ديالي العام كامل كيدوز اضراب و الأستاذ كياخد الأجر ديالو او كيجيبنا للسوايع
2 - مواطن متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:03
إلى الحاقدين على الأساتذة...
مادمتم تروا الأستاذ هو السور القصير للتعبير عن سخطكم على الوضع الكارثي الذي نراه الآن في المنظومة التعليمية.. فاعلموا جيدا انه قد تمت برمجة ادمغتكم بنجاح من طرف المسؤولين..
فعوض أن تعلقوا وتنتقدو وتعاتبو المسؤولين الكبار الذين يتقاضون رواتب ضخمة جدا لكي يدمروا المدرسة ويعملون بكل قوتهم على تدمير عقول أطفالكم وتضليل عقولكم الضعيفة،، بل تحاسبون الأستاذ في عمله الشاق جدا، وتتحاسبون معه على راتبه الهزيل..
الأستاذ الذي لا حول له ولا قوة، معظم الأساتذة حياتهم معتمدة على القروض وانا لا أدافع عن الأستاذ المادي المتكاسل فهدا النوع نادر جدا. مادمتم مبرمجين على مهاجمة الأستاذ الذي علمكم الحروف والكتابة والقراءة،، ستبقون جهلاء وستنقلون عدوى الجهل والحقد لأبناكم.. استيقظو ولو لمرة واحدة في حياتكم وقفوا وقفة الرجال الأحرار مع رجال التعليم و التنوير وليس وقفة الجهلاء مع الطغاة
3 - إبن مازيـغ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:04
من يتنكر وينقض العقود ويدعي أنها "فرضت" عليه بعدما اطلع على شروطها وخاصة مدة صلاحيتها ووقعها بكامل وعيه، وبعد عشية وضحاها تنكر لها، هو أصلا غير مؤهل لكي يتحدث في الشأن العام.
هذه التنسيقية التي تسمى "الأساتذة الذين فُرِض" عليهم التعاقد ضربت في الصميم اكبر القيم والمبادئ الإنسانية السامية الذي هو مبدأ (التقة) (العقد) بكل ما يحمله من ثقل أخلاقي.
خيانة العقود مسألة خطيرة جدا تؤسس لمجتمع قائم على عدم التقة، بينما المجتمعات الراقية المتحضرة بنت حضارتها على الالتزام بالعقود مهما كانت تبعتها ومهما كانت نتائجها.
مثلا في عملي كصاحب شركة صغيرة اطلب سلع بمقدار عشرات الملايين من السنتيمات (مغربية لتسهيل الفهم) من الأنترنت ويقوم مزودين دون أن نعرفهم حتى بشحنها وإرسالها إلينا ونؤدي ثمنها بعد شهر ! يعني كل شيئ مبني على التقة وعلى الالتزام بالعقود حتى ولو كانت افتراضية !
بينما البعض يساند ويدعم ويكرس خيانة العقود بتزكية كذب وخيانة هذه الشرذمة للعقود التي وقعتها بكامل إرادتها وبالتالي نربي أجيالنا على الكذب ونكرس ثقافة التنكر والخيانة.
هاد الشي ما فيهش العاطفة فيه خطر على مبدأ التقة والالتزام بالعقود
4 - أستاذ اطار الاكاديمية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:06
بسم الله الرحمان الرحيم،
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد، فكما تعلمون أن أساتذة المستقبل الذين سيرفعون راية هذه البلاد ان شاء الله والذين سيقومون بتربية أبناء المغاربة، يتعرضون للتجاهل من طرف الوزارة الوصية التي عقدت شراكات مع وزارة الاقتصاد والمالية من أجل مصالح لا يعلمها الا هم، وبالتالي فانني بصفتي ممثلا لجميع زملاء العمل، نطلب من صاحب الجلالة أن يتدخل في القضية شخصيا اذا كان هنالك امكانية تحقيق حق الادماج في الوظيفة العمومية كباقي موظفي وأطر الوزارة الوصية. لانه بناء الأمة يبدأ بكلمة اقرأ، فعندما تسقط هذه الكلمة تسقط معها الأمة. فدعونا نعود الى ماضي الزمن الجميل، حيث كنا خير أمة أخرجت للناس، نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر.
5 - تلميذ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:10
انا تلميذ ادرس بالسنة الثانية باك عانيت رفقة زملائي في الجدع المشترك من عدم دراسة الرياضيات و الفيزياء لقرابة شهرين بسبب اضطرابات الاساتذة المتعاقدين و تكرر نفس الامر و لكن بحدة اقل السنة الماضية و ما ازم الامور وباء كورونا و التعليم عن بعد. لو كنت مكان الوزير لفصلت هؤلاء الاساتذة ذوي المستوى الضعيف عوض التحاور و تلبية الرغبات فقد ارتكبوا في حق التلاميذ جريمة لا تغتفر. فلا مستوى شرح جيد و لا ساعات دراسة كاملة. حس بنا الله.
6 - ahmed الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:15
هؤلاء الأساتذة قبلوا بالتعاقد في بداية الأمر، لذلك فمطالبهم بالترسيم في أسلاك الوظيفة العمومية مرفوضة جملة وتفصيلا، وعلى الوزارة المعنية أن تضرب بيد من حديد، وتعلن مباراة جديدة لتعوض المضربين، بعدما تفعل العقد الذي صادقوا عليه في البداية، والذي قبلوا فيه ذلك التعاقد. والغريب في الأمر أن جلهم عندما سئلوا في مباريات الولوج هل انتم راضون على العقد أجابوا كلهم بنعم، للأسف عملوا بالقاعدة المعروفة عند المغاربة "تمسكن حتى تمكن".
7 - محمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:23
على الاقل عندما اعلنتم عن افراغ الاقسام الدراسية احترمو شروط الوقاية لاننا في عام استثنائي والاضراب ليس كباقي الاعوام الماضية. فنحن لسنا بحاجة لاعداد اخرى من المصابين. والبلاد اصبحت لا تستحمل الارقام اليومية المسجلة.
فنحن على قد الحال في المستشفيات و قد ينتج عن الاضرابات نقل العدوى لعائلاتكم اذا قدر الله. على الاقل قومو بالاضراب عندما كانت البلاد تسجل 100 حالة اما الان فصعب. و السلام عليكم .
8 - مواطن متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:23
... من يقول أن الأساتذة من شهر مارس وهما ناعسين ودبا بداو اضرابات فأول السنة ومكرهوش شي حجر صحي آخر باش يرجعو ينعسو...ومن يقول أنه يجب الااقتطاع من رواتب الأساتذة حيت كانو غا جالسين...
فهو ليس حاسد وحاقد فقط، بل جاهل وغبي وعقله مبرمج كما تبرمج سلوك الكلاب على مهاجمة الأشخاص او الحيوانات بدون اي تفكير منطقي واع..
كفاكم نباحا على أسيادكم الذين لولاهم لما استطعتم ان تكتبو كلمة من كلماتكم المسمومة المليئة بالحقد والحسد. لولاهم لما استطعتم ان تحملوا هاتفكم الذكي الذي يتم برمجتكم من خلاله، لولاهم كوراه عندك غا نوكيا بيل ودوزتي شهر باش تتعلم تكليكي على بوطون حمرا و خضرا وتعطي اسيادك يدوزو ليك نمرة ولا يقولوليك شكون كيتصل بكم يا نكارين الخير..
الله يهديكم فيقو شوية راه جا الوقت باش تفكرو من دماغكم وليس من مؤخرتكم
9 - امسن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:33
قرى او متقراش انا خلصتي واصلة واصلة
الاجيال ورى اجيال عمرها متنسى هاد الجملة التاريخية
حتى ولاو عدنا جيوش من الادبيين و جيوش من خريجي الجامعات
علاوة عن روبوات مبرمجة برمجة دراسية و محشوة بالمعلومات تتسابق الى ما تجود عليهم الدولة بتنوعيرها السياسي ، عديمة الذكاء و التفكير و الانتاج و الابداع ....

قديما كان عندنا مشكلة قلة المتعلمين اما الان عندنا مثرة المتعلمين و تقول ولو كتاب او قصة واحد خرج او شي سيناريو فيلم يكونو في المستوى
اين هم هاد الادبيين انهم يعومون في الفايس البوك غارقون في السياسة يجيدون النقذ و البكاء علاش المغرب كذا و علاش المخزن هكذا و لماذا نحن هنا
10 - مدير مؤسسة تعليمية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:35
التعاقد هو لمصلحة المتعلم وجاء للقطع أمام التغيبات الغير المبررة والشواهد الطبية التي كان يدلي بها المرسمون لأن الأستاد بمجر ترسيمه حسب النظام القديم يبقى رهين الوزارة في عزله في حالة ثبوت دلك وهدا يتطلب سنة كاملة تقريبا أما المتعاقد فهو رهين الاكاديمية ولمدير الاكاديمية الصلاحية في إتخاد أي قرار فالمتعاقدين هم من ساهمو في تندني المستوى ماهو دوركم داخل المؤسسة وأنتم جزء في العملية التعليمية التعلمية أداكنتم تتكلمون عن دخول مدرسي فاشل أين هو دوركم في توعية المتعلمين بخطورة هدا الوباء مادا قدمتم للمدرسة العمومية ولأبناء هدا الوطن مند دخولكم ميدان التعليم وأنتم تحتجون ولازلتم تحتجون قظيتم وقتكم كله في الإحتجاج من أجل الإحتجاج غير مبالين بمصير المتعلم البريء هدفكم أصبح واظح وهو تخريب المدرسة العمومية لأنكم مدفوعون من جهات وأجندة هدفها زعزعت أمن واستقرار
المغرب لأنكم في 2014 و2015 كنتم تحتجون من أجل الوظيف وتم تلبيت طلبكم في 2016 وقبلتم العمل بالتعاقد العناصر التي كانت تحرككم قبل 2015 هي التي تؤطركم اليوم ولعلكم تعرفون بعظكم البعظ توقيعكم على عقد وأنتم في كامل قواكم العقلية والنفسية
11 - مواطن متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:41
لي كيقول بلي الأستاذ الذي فرض عليه التعاقد هو استاذ متعاقد وليس مفروض عليه لأنه اختار العقدة بمحض ارادته والآن يطالب ب الترسيم إذن يجب معاقبته.. الخ

يا راس طارو كنقولو كلمة " اختار.." عندما تكون له اختيارات فسوق الشغل، ولا راك معايش معنا فالمغرب؟؟ را مكاين لا خدمة مقادة مع العام أو الخاص، والمباريات فالوظيفة العمومية شبه منعدمة والمقاعد لي شاغرة فيها كدوز غا بالبيزنيز.. اما القطاع الخاص رآه 90٪ منه عبارة عن مستنقع عبيد، الله يحسن عوانهم مساكن.
يعني داك خوك ولا ولد دربكم ولا ولد عائلتكم ولا صاحبك لقديم.. لي خدم فالتعليم بالعقدة را ماشي لخاطرو وأي واحد فيهم إذا عطيتيه خدمة فيها ظروف افضل ولو بشوية را غادي يبدلها بلا ميفكر إلا إذا كان كيعشق مهنة تدريس، وهادشي فجميع الميادين كالشرطة والجمارك والصحة.. إلخ
حتا حد مالقاها كيف بغاها وزايدون رآه ولد شعب بحالك خصك توقف معه ملي يطالب بحقو ماشي توقف ضدو يا راس طارو، بالحق سمطة كادور سواء عليك ولا على خوتك او ولادك.. ماحدك واقف مع طغاة ضد خوتك بلا متحس، غادي يجي واحد نهار لي يوقفو الطغاة ضدك وغتحس مزياااان اراس طارو. وعين حسود فيها عود هه
12 - أب غيور الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:44
مزيدا من الصمود فمستقبل أبنائنا في التعليم في خطر
13 - مغربي في امريكا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:47
صراحة هاد نضام خص دولة تمشي عليه مع جميع القطاعات بشرط انها تخلص ناس مزيان . يا خدم يا سير للداركم .
حيت بنادم كيترسم مع دولة كيجيه نعاس كيولي ادير مبغى ا يستافد من جميع الامتيازات بلا ادنى مسؤولية .
ا كنتمنى اول وحدين تبدى معاهم هما الوزراء اللي المخير فيهم تلقاه راكم ثروة من وراء الكواليس اكتر من الرئيس د امريكا براسوا .
الحاصول البلاد كاملة عندكم خصها تعاود راه هادشي مكيبشرش بالخير.
14 - مسمرير تنغير الاثنين 28 شتنبر 2020 - 02:52
فرض عليهم التعاقد المعنى ديال هد شي كامل هو ان المتعقدين بززت عليهوم الدولة يخدمو ومبغاوش وراه تسعيين فلمية كيقلب غير على الترسيم من تم ممعمرو يدخل للقسم راه التعليم فالمغرب مشى بحالو
15 - عروبي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 04:01
قاليك أسيدي مارسو حقهم في الإضراب في الحقيقة كنت متعاطفا معهم و لكن عندما استخدموا أطفالنا كورقة ضغط أصبحت أكرههم مزال يالاه بدا الموسم الدراسي حتى دخلوا في مسلسل الإضرابات والله مكيحشمو
16 - تشومسكي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 05:41
ما علافة تعقيم المدارس والبيانات الليلية بالترسيم؟ هذا حق يراد به به باطل، المتعاقدون يعلمون علم اليقين ان موقفهم باطل من وجهة نظر القانون، لذلك تراهم يرددون اسطوانة انقاذ المدرسة العمومية وهم لا يريدون سوى الترسيم. يجب ان يعلم المتعاقدون ان انقاذ المدرسة العمومية يبدأ بالعمل على تحسين المستوى اللغوي لهؤلاء المتعاقدين الغير قادرين على الكتابة بلغة معروفة سليمة. ما يحز في النفس حقا ان تجدهم عاجزين عن التكلم او الكتابة بلغة اخرى غير الدارجة، وستلاحظون ذلك في كتاباتهم.
17 - ابو امين الاثنين 28 شتنبر 2020 - 06:57
على الدولة ان تتخلص من الأساتذة النظاميين عن طريق الإحالة على التقاعد أو المغادرة الطوعية وربط الأجرة ليس فقط بالعمل بل بالمردودية بتفعيل القانون عبر مفتشي الشغل نزهاء وتدبير الغياب اليومي للأطر العاملة عبر كل الوسائل المتاحة فهذا التهاون يتضرر منه الجميع البلاد والعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل .
18 - معلم قديم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 06:59
الم اقل أن المتقاعسين المتعاقدين يكرهون شيئا اسمه العمل ؟ هؤلاء لم يأتوا إلا اضربوا .وحدها الاقتطاعات التي ارغمت القطيع على العودة .فمزيدا من الاقتطاعات واستعمال الانقطاع عن العمل والبدء في طرد رؤوس الفتنة،
19 - حسن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:21
السلام عليكم.انتم متعاقون.انتم بهذا الاسلوب خاءنون ومخادعون.تشجعون على خيانة الميثاق.اساتذة الذل والعار
لا تهمكم الا نفسكم.لا التلميذ ولا الدولة
لا حول ولا قوة الا بالله
20 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:29
الكل يريد التظاهر والكل يريد المظاهرات والكل يريد الفوضى ولا احد يسترعي ما يعيشه المغر ب من جاءحة مند شهور، وما يتسبب بمثل هده التجمعات من تفاقم الأوضاع بالمستشفيات التي امتلءت عن آخرها بالمصابين، وعقول صماء لا تبالي إلى حين سقوطها في الفخ، وفي هده الساعة سوف لن يجد من يساعده أو يمد له العون، اتقوا الله واعلموا أنكم مسيرون وحياتكم في خطر.
21 - خولة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:33
وربي واش مكتحشمو....المغرب في ازمة و انتم تريدون التوضيف على خدمتكم الزوينة...لعب دراري البارح سنيتو على التعاقد و اليوم لا ...كيفاش زعم انتما دكيين ...
22 - تشيغيفارا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 07:39
مطالب مشروعة من حقهم الادماج الفوري...
لا نهضة للأمم الا بالنهوض باوضاع التعليم
23 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:26
بدل المتعاقدون اللقب الذي ينطبق على هذه الفئة هو المتكاسلون او المتخاذلون ذلك انهم منذ تعاقدهم قضوا معظم اوقاتهم متوقفين عن العمل رغم ان الرواتب التي يتلقونها لا تقل عن تلك التي يتقاضاها كل رجال ونساء التعليم.
24 - عريف الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:26
على الدولة تحمل مسؤولياتها و النهوض بهدا القطاع الحيوي.
25 - اطلسي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:36
عجبا من هذه الفءة الضالة !!! تصادق على منظومة التعاقد عن اقتناع وبطيب خاطر لانقاذ نفسها من العطالة ؛ وحين تم قبولها وشرعت في العمل باتت تدعي انها ( فرض علبها التعاقد !!!) سبحان الله وسبحان مبدل الاحوال ! نحن اولياء التلاميذ سوف نقوم باللازم واكثر حين تضربون عن العمل وتضيعون فلذات اكبادنا ؛ نحن لكم بالمرصاد اذا ركبتم جناح التهور مرة اخرى ، والله لقدضقنا ذرعا من تصرفاتكم الحمقاء ، كما يجب للوزارة التهيء من الان في البحث عن حاملي الشهادات لتعيينهم للتدربس والتشطيب على كل من يقوم بالاضراب وكفانا من النفخ وستجدون انفسكم بين براثين البطالة مرة اخرى. ، انشري يا هيسبريس شكرا
26 - عبدالله الاثنين 28 شتنبر 2020 - 08:40
هناك حلين لوزارة التربية الوطنية للنهوظ بالتعليم وخاصة الاولي. الاول اما اذخال الجيش في التعليم عبر نظام عسكري بالنسبة للاطر التربوية. واما الدفع به للشركاة الخاصة مع انها مكلفة ولكنها ستكون جيدة.. لان ااجودة لها ثمن.
27 - أب تلميذ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:10
يجب أولا على المتعاقدين تحسن مست اهم المعرفي ، راه عيب وعار استاذ مازال ماعارفش تصريف بعض الأفعال فالفرنسية والله الى حشومة .
28 - تكافؤ الفرص الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:11
ادماج وتكافؤ الفرص حق دستوري
الى مكنتوش غادي تعطيونا حقنا داك الدستور را ه بدون قيمة .....وخا هو القانون الاسمى
حنا
را قرينا وسهرنا وتعبنا وحصلنا على شواهد عليا.... بغينا حقنا فالادماج
29 - راي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:25
بدعة فرض:السارق فرض علي السرقة بحجة البطالة,المرتشي فرض علي بحجة العوز.......الخ,اذا فتحت هذه الذريعة لن تقفل.المطلب واضح اجر مضمووون اذن لماذا لا نعمم هذا المطلب على الجميع,وتامم الدولة كل القطاعات والكل اجره مضمون (قرى او متقراش انا خلصتي واصلة واصلة الجملة الشهيرة)
30 - وجدي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:47
لم يفرض التعاقد أبدا عليكم بل قبلتم به في الأول ثم انقلبتم عليه بعد ذلك بخسة ونذالة.التحقوا بأقسامكم وإلا فالإقتطاعات القانونية في انتظاركم ولما لا العزل والتشطيب من سلك التدريس.أبرزوا لنا أحقيتكم وجدارتكم وستجدد لكم عقدتكم.لماذا لم تقوموا باحتجاجاتكم في فصل الصيف وانتظرتكم حتى بداية الدراسة؟!!!طبعا للتملص من العمل.تقولون بأنه له يكن لكم خيار آخر سوى القبول بالتعاقد.إيوا أسيدي هذا الموجود قبل ولا رفض حتى واحد ما ضربك على يديك.ماشي أي واحد خذا شهادة الإجازة في الأدب العربي ولا الدراسات الإسلامية ولا التاريخ الدولة ملزمة باش توظفو.
31 - ياسين الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:52
خليو التعاقد مزيتن ولكن وعطيوهم حقوقهم كاملة الحركة الوطنية النقاعد القانوني فحال الموضفين الترقية تغيير الاطار باش لفالمستوى تستافد منو الدولة ولي دون المستوى ولا كيتفلا الباب هدا هو المعقول مشي تحكروهم بالحقوق ناقصة وطلب المردودية ولي فرط يكرط
32 - Maghribi الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:06
صاحب التعليق رقم 8 مواطن متابع
سمح لي راك ما متبع والو وراك قليل الأدب والترابي
وذا كان هذا نموذج من المستوى الأخلاقي للمعلم رحمة الله على التعليم واتاسف أن الوزارة تسمح لمن هب ودب أن يعلم أولادنا .
ومن مستوى المعيار ديالك فمكانك الشارع وليس القسم.
33 - فلالي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:09
غريب أمر الأساتذة وبخاصة المتعاقدين.يهولون من الأمور ويبالغون في الوصف ويستعملون الكلمات المشروعة والغير مشروعة.المهم الوصول للمبتغى.أساليب جبانة تقوم على الكذب والبهتان والإفتراء.دققوا معي في الفقرة الأخيرة.تشتيت الأسر والإقامة القسرية والطلاق.وبزااااف هادشي.صعب تصديقكم
34 - khalid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:22
توظيف حق دستوري مشروط باجتياز امتحان توظيف و ليس امتحان تعاقد . و انتم ايها الاساتدة المتعاقون اخترتم التعاقد و عليكم تحمل تبعات اختياراتكم. الدولة قدمت تنازلات و قامت بتمكينكم من نظام خاص يوفر لكم جميع شروط العمل . و لكن عقليتكم الاستغلالية و انعدام التزامكم و لنفل كذلك محدودية فكركم جعلتكم تطالبون فوق ما تستحقون . فبئس الاساتدة انتم و تبا لكم
35 - موضف الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:32
لماذا دخلتم إلى معركة اساتذة التعاقد فأنتم الذين وقعتم على الكونطرا والدولة لها العديد من الخصاص كلكم منافقين تدخلون وتطلبون تم يتنادم معكم الحال حصيلة التعليم انتم فشلتم فيها رغم انك استاد متعاقد فأنت اخترت بدون اي عنف فتحمل المسؤلية و عيش
36 - استاذ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:35
لست ضد التوظيف في الوظيفة العمومية المتعاقدين ولكن في البداية لقد وقعوا على بند التعاقد ثم بدأ الاحتجاجات .هذه الاحتجاجات سببت وحجبت عدة مطالب أخرى لرجال التعليم ومنها الدرجة الممتازة التي وافقت عليها الحكومة منذ2011 والان أصبحت في خبر كان لما ضعت احتجاجات المتعاقدين على التوظيف .فأين انتم يانقابات ام أنكم تناسيتم ام نسيتم ام ان في الأمر مادفعكم للنوم عن هذا المطلب.
37 - كمال الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:49
انا كوالد ادعوا السيد الوزير إلى الضرب بيد من حديد لهولاء الذين يسمون أنفسهم اساتذة،يتقاضون اجورهم وهم في منازلهم نائمون،انظروا كم من الوقت في السنة يعملون،وماذا يعطون لاولادنا ان عملوا،ابني في السادسة ابتدائي ولا يقدر على قراءة نص بالفرنسية،
نحن في حاجة إلى استاذ اولا،لان مستواه التعليمي منحط،اصبح التعليم يدخل إليها كل من هب ودب،الشهادة ليست معيار عن مستوى الاستاذ،لانني رايت شخصيا كم من استاذ بالإجازة ومستواه ضعيف جدا،كيف نرجى من هولاء خيرا
38 - امازيغي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:10
هؤلاء المتعاقدون متعاقسون ومتخاذلون وبدون مستوى وبدون كفاءة ومتناقضون وانتهازيون ؛ يجب على الوزارة ان تعاملهم بكل جدية ، الاجر مقابل العمل وكل من تغيب يجب الخصم ومن اضرب لاكثر من 3 ايام بجب عزله والتشطيب عليه وحملة الشواهد موجودون لملا الفراغ ؛ وحينذاك ستعطى لكل متعاقد.مضرب الفرصة في العطالة مرة اخرى وسنرى من الخاسر حبت مكتحشموش ايها الضالون
39 - معكم الأستاذ شخصيا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:41
أنا السبب في اكتظاظ الفصل الدراسي
أنا السبب في غياب الماء والكهرباء بالمدارس
أنا السبب في غياب الأنترنيت بالمؤسسة والخرائط وأدوات الهندسة.
أنا السبب في غياب سور للمؤسسات التعليمية
أنا السبب في رفع نسب النجاح وتقديمها كدليل لأخذ قروض جديدة
أنا السبب في وضع مقرارات دراسية محتواها فارغ كعقل صاحبها خدمة لدور النشر .
حسبنا الله ونعم الوكيل ،للتذكير هكذا تكتب ردا على المتعلم الذي كتبها بطريقة عروضية ههه
40 - خنيفرة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:41
تقارنون في التعليق بين المتعاقد والنظامي هذا الاخير ذهب الى الادغال بدون زاد واشتغل جميع الحرف في الفرعية ليبقى على قيد الحياة وحرم من متابعة الدراسةالعلىا واستقرفيكل سلم ازيد من15 سنة وتم زيادة سن التقاعد وتم تجميد ترقيته وما زال يءن تحت وطاة الامراض ومع ذلك ما زال يدرس الاجيال ولا يتغيب ولا يضرب ما دام ان هنالك حساب وعقاب
41 - khalid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:56
و هل انتم تناضلون من اجا الرقي و اصلاح التعليم ام من اجل مصالحكم الشخصية ؟ كفاكم من الشعارات الكاذبة هدفكم الاسمى و الاوحد هو التوظيف و لا شيء غير ذلك.
42 - مراد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:18
كاين شي أساتذة متعاقدين تيقولو الحقد على الاستاذ كون مكان الاستاذ ماتعرف تكتب حتى حرف لا حول ولا قوة الا بالله فين عمركم قريتوا شي حرف منهار دخلتو وانتما فالاضراب.. لا حول ولا قوة الا بالله لا مستوى لا شرف استاد لا عقلية لا تحليل لا تفقهون قولا. جل التلاميذ يشتكون من مستواكم المتذني انتم خاص ال قريكم ودبا تتحسبو راسكم أساتذة .. الأساتذة كانو وباقين واغلبيتهم كبار أما انتوما شي حاجة أخرى غدي تحطمو هاذ البلاد بالغطرسة الخاوية كاين ال عندو الإجازة فالفرنسية او الانجليزية وباقي تيتهجا فقرة بسيطة واجازة فالرياضيات ميعرفش مجال تعريف دالة و إجازة فالاجتماعيات ميعرفش يكتب رسالة بالعربية واجازة فالفيزياء ميعرفش جرد القوى
43 - moh الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:24
إقرار الإضراب الآن مفتعل للدفع بالاساتذة إلى توقيف الدراسة بدل إقرار التعليم عن بعد أو اقرار الوزارة توقيف الدراسة بسبب الوباء الذي يعيشه العالم الآن بذلك تكون قد أسقطت عصفورين بحجر واحد توقيف الدراسة و توقيف أجور الأساتذة المتعاقدين.
أما من يتحدث عن العهود والمواثيق أين كنتم أيام محضر 20 يوليوز و كيف تم عزل القاضي الذي حكم بشرعية المحضر الم يكن ذلك عهد والتزام دولة.
معظم الأطر العليا المعطلة التي وقعت على المحضر اضطرت إلى توقيع التعاقد المفروض على الشعب المغربي قاطبة في قطاع حيوي وليس فقط الأساتذة المتعاقدين فإذا أضحت مهنة التعليم مهنة الفقراء و من لا يجدون حيلة أخرى لكسب قوت يومهم فسيعم الجهل و مع الوقت لن يتعلم إلا إبن فلان و فلان
نعم من السهل أن نهضم حقوق البسطاء لكن للبسطاء رب عظيم يمهل ولا يهمل..
44 - نوال الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:34
أنا اشتغل بعقد متجدد في القطاع الخاص والأجر مقابل العمل و اشتغلنا حتى في فترة الحجر الصحي دون توقف،من لا يريد العمل ومن هو في راحة طول السنة كيف يجرأ أن يطلب أجر وعدة شروط وهو لم يشتغل طول السنة?
45 - زكرياء أيت الطالبي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:05
بصفتي أستاذ في التعليم الثانوي التأهيلي منذ سنة 1998 أعلن تضامني المطلق واللا مشروط مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أفواج سنوات 2016-2017-2018-2019 و 2020 لأن مطالبهم بالترسيم مشروعة.
46 - Noureddine الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:14
التعاقد هو في صالح التلاميد لمحاربة الغياب بعض الأساتذة ليس لديهم ضمير، ومحاربة أيضا الكسالا والمتهاونين، أما أن تكون أستاذ أظن لست مؤهلا لدلك حبدا أن تترك هذا العمل للشرفاء
47 - mohamed الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:47
الاساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد لازالوا في الرتبة الاولى الى حد الان
يعني السلم العاشر رتبة الاولى
48 - ماجدة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:52
اعتنوا بالأستاذ حتى يقوم بمهمته في أحسن الأحوال.لا يمكن لأستاذ غير مستقر ذهنيا أو ماديا أن يقوم بدوره على أكمل وجه.مزيدا من النضال ومزيدا من الصمود.
49 - محمد الصابر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:39
[المتعاقدون يؤكدون أنّ "الوزارة روّجت مغالطات لتضليل الرأي العام والتّسويق بأنّ الدّخول المدرسي كان ناجحا، في حين إن الواقع يكشف عن وجود عدد من الاختلالات التي تفنذ ادعاءات الوزارة"، مشيرين إلى "الارتباك والتّخبط اللذين وسما عملية تدبير هذا الدخول، وهو ما تبين من خلال بلاغات ليلية مفاجئة".
ويقول المتعاقدون أنه في وقت تؤكّد فيه وزارة "أمزازي" أنّها وفّرت وسائل التّعقيم وشروط الوقاية من "كوفيد-19" للتّلاميذ والأطر التّربوية، أوضحت تنسيقية الأساتذة المتعاقدين أنّ تطمينات الوزير مجرّد ادعاءات؛ بحيث إنّ معظم المؤسسات التعليمية تنعدمُ فيها شروط الوقاية، وعدم الأخذ بعين الاعتبار صحة الأطر، خاصة المصابين بأمراض مزمنة.]
هل هذه أخبار صادقة أم زائفة؟
اذا كانت صادقة فان الوزارة ترتكب جرما في حق التلاميذ تحتاج فيه الى محاسبة، واذا كانت هذه الاخبار زائفة ، فان الوزارة ومعها الحكومة مطالبة بالتكذيب والنفي لهذه المغالطات.
الراي العام الوطني يبني على مثل هذه التصريحات والتأكيدات، تصورا سلبيا عن وزارة التربية الوطنية وعن الحكومة. فهل من تأكيدات؟
50 - نوار الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:27
خليو التعاقد ولكن عطيونا حقنا إسوة بأشقاءنا ، والمماثلة راها كاينة غير ف تصريحات السي الوزير، علاش محرومين من امتحان الكفاءة ،علاش محرومين من الترقية اللي هذه ربع سنين وهي واقفة علاش محرومين من اجتياز امتحانات التفتيش والادارة التربوية وغيرها وغيرها ... لعنة الله على الكذاب فينا
51 - إطار تربوي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:51
السؤال الدي يطرح نفسه في المنظومة التعليمية هو من المتظرر من في هده المنظومة في شموليتها الجواب بسيط هو الطفل المتعلم يحرم من حقه في التعليم بسبب صراعات هو في غنى عنها والغريب في الأمر لا أحد يتكلم عن المستوى المتدني للبناتنا وأولادنا في المدرسة العمومية والسبب الرئيسي هو
- الأستاد بسبب الشواهد الطبية التي يدلي بها وهو في صحة جيدة
- عدم إحترام أوقات الدخول والخروج دائما الأستاد يصل متعطل ويغادر قبل الوقت بساعة بما يسمى السليت وهده ظاهرة شائعة
- أوقات الإستراحة تتعدى 10 دقائق الخصص لها يتركون التلاميد يدهبون لشرب الشاي
- هناك دروس مبرمجة ولاتدرس للتلاميد مثلا التعبير الشفوي - النشاط العلمي - التعبير الكتابي - أغلبهم يقتصرون على الرياظيات والقراءة وهدا من خلال تجربتي في الزيارات الميدانية التي كنت أقوم بها لبعظ المؤسسات التعليمية
أما فيما يتعلق بالتعاقد فهو جاء لسد جميع هده الثغرات من غياب وتهاون في العمل واسليت فهو في مصلحة المتعلم ومن يقول العكس فهو ليس له دراية بميدان التعليم والمشاكل التي لاتظهر لعامة الناس فهم يبحثون عن قرار الترسيم وهدا بالنسبة لهم حماية يعني ماتخدمشي
52 - عبد الرحيم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:36
الأساتذة المعاقين الانتهازيين دون ادنى مستوى بالله عليكم اشخاص بهذا التفكير ماذا سيدرسون الا الجهل و الإنتهازية و حب الذات لكن اللوم على الدولة اللتي لا تقوم بعملها وطالقلكم اديرو ما بغيتو و ولاد الشعب ضايعيين الا كانو دبا و مخدامينش اتيديرو الاضراب اما نهار يترسمو مابقاوش تشوفوهوم تلقاهم كلهم فالجامعة تيديرو الماستر ولا خدامين فالتعليم الخصوصي... هاد الشي كامل دايراه الدولة كون من اول اضراب ال طالبتو فيه بالباطل طردات المضربين وقدمات الأوراق اديالهم للقضاء كون راه كل واحد شاد بلاصتو و مهني.
53 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:36
أنا ضد مصطلح (فرض عليهم التعاقد). لأنهم وقعوا بكل قواهم العقلية والجسدية .
54 - lahbil الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:01
قلنا ليكم بأن التعاقد في مصلحة المتعلم أما أساتدة اليوم فهم يبحثون فقط على الترقيات ومتابعة الدراسة الجامعية لتحسين وظعيتهم هدا كله على ظهر المتعلم لأنه هو الضحية الدي لايتكلم عليه أحد فهم لازالو في بداية مشوارهم المهني ولم يقدموا للمتعلم أي شيء يدكر في الوفت الدي نجد أساتدة ظحايا النظامين المشؤومين وظحايا الزنزانة 9 يعملون بجد وتفاني خدمة لهدا الوطن والرقي بالمدرسة العمومية فهمهم الوحيد هو العمل رغم ماعانوه في مشوارهم المهني ولازالوا يعانون أما أنتم يامتعاقدون دمجتم في السلم 10 وبعده السلم 11 وتخرجون بتقاعد مريح عكس شيوخ التعليم وتطالبون بالماج وأنتم مدمجون هدفكم واضح هو الغياب والادلاء بالشواهد الطبية والغياب
55 - سهى الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:26
الفديو شبابهم الحبس اتقوا السوق مساهمة حتى بلاصطتهم لماضة دايرة الإضراب رآهم مدفوعين من جهات أخرى حذاري يا حكومة
56 - khalid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:29
هادو و الله حتى عيقوا. واش أ عباد الله الناس كتعاني و البلاد غادية الهاوية و انتوما كتفكروا غير فالإضراب.
أصلا لا تكوين عندكم كيحمر الوجه و لا خدمة زينة و لا اجتهاد و زايدينها بالإضراب.
حشومة راه الضحية ديال هاد السنوات الأخيرة هو المواطن المغربي.
57 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:37
هؤلاء المتعاقسون لازالوا لم يستحيوا من أنفسهم
بعد عام كله إضرابات .وعام اخر لكورونا وهم لازالوا يصرون على القيام بإضرابات.في زمن الوباء والأزمة. ما هذه الوقاحة وهذه المهزلة والبلادة؟؟؟ الحل الوحيد المجدي والصاحب مع هؤلاء هو الطرد بدون تردد. هادو خاصهم العصا.
58 - عتيق من صفرو الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:42
الدولة ينبغي لها أن تنهي هذه المسرحية المملة.
فأما التعاقد وأما الاستقالة خياران لا ثالث لهما.
لا حوار مع المتعاقدين المتملصين من التعاقد ولا تساهل مع المتغيبين المضربين ولا تنازل عن التعاقد في التوظيف.ولا أجرة في إضراب
هذه اللاات التي ينبغي للوزارة التمسك بها والشعب المغربي أغلبه يساندها .
59 - نور الهدى الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:21
واشنو بغاو هاذ الناس قراو زوج حروف ويقولك هو أستاذ لدرجة خواو كلمة الأستاذ من مضمونها واش غير وجي اقول انا أستاذ رآه تصرفاتكم معتدل انكم منعدمي الضمير والوطنية والمواطنة وفي الاخير أعداء الوطن والعلم انكم خونة ولا أعظم طبعا هل يعقل يا من تسموا انفسكم أساتذة أن الظرفية الحالية مواتية لرفع الشعارات وتنظيم الإضرابات والترقيات والمزايدات ووووووووو لعنة الله وعليكم أيها الفاسدون المفسدين رسالتكم نظريا هي رسالة نبيلة ومشرفة إلا انكم سمعتوا المغرب الله اشوفكم فيما قريب. وما ذلك على الله بعزيز أيها المرتزقة .....أستاذ هههههههههههههههههه
60 - marocain75 الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:28
Les paresseux ont commencé plus tôt cette annèe Je dis ça mille fois. Ces gens là ne veulent pas travailler. Après ils vont commencer de pleurer sur les prelèvements de leurs salaires. Vraiment l'État est très patient avec ses paresseux qui sont égoïstes qui pensent uniquement à leurs interets. Repos prolongè. Titularisation pour ne pas venir au travail......nous aussi. Nous demandons l'État d'être très sévère avec ceux qui jouent sur l'avenir de nos enfants.
61 - نور الدين الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:02
وحدة كاتبة الوظيفة العمومية حقي الدستوري هههه وشوف بنادم فين ابغاو يوصلو بغاو يترسمو باش ميخدموش.. قاليك أساتذة بزاف عليكم مخليين ولاد الشعب فهاد الضرفية و تريدون لي يد الدولة هاد العمل مايديرو الا منحط اما استاذ بزاف سيرو كونو تحشمو راكم بسلتو
62 - Younes الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:45
على مدير المؤسسةالتعليمية تصحيح الأخطاء الإملائية التي وقع فيها أثناء كتابة تعليقه قبل الخوض في تفاصيل الموضوع
كمثال على ذلك واضح وليس واظح ( مدير مؤسسة يقع في أخطاء إملائية ماذا سأقول على الأمي)
63 - سامي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:21
هذه فرصة لا تعوض للوزارة من اجل تسريحهم.يجب تسجيل المشاركين في الاضراب ثم اعلان سنة بيضاء ثم طردهم كلهم و استبدالهم ب اخرين مع تشديد شروط الوظيفة
64 - مومو الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:03
إلى ما بغاوش اخدموا ها حنا المعطلين موجودين لسد الخصاص و تدريس أبناء الوطن الذين لا ناقة و لا جمل لهم في تصرفات الأساتذة المضربون. عبد ربه عندي جوج د الإجازات بمستحسن و عاطل عن العمل و مثلي الكثير من المعطلين. لا عيب في التعاقد ما دام أن العمل الجاد و المثمر و التفاني فيه كفيل بتجديد العقد .
65 - Karam الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:40
نهار اسي المدير تتعلم تكتب بدون اغلاط املائية عاد اجي انتقد الاساتذة اللي انت كنتي واحد منهم في يوم من الايام.
اما داك الشواهد الطبية والغياب نحلفلك الا حتى انت كنتي واحد منهم وهاد التعليم راك دخلتيلو غي صدفة وانت متستاهلش تكون فيه
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.