24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خبراء: التدابير الوقائية أفضل لقاح لمواجهة انتشار "فيروس كورونا"

خبراء: التدابير الوقائية أفضل لقاح لمواجهة انتشار "فيروس كورونا"

خبراء: التدابير الوقائية أفضل لقاح لمواجهة انتشار "فيروس كورونا"

لا تزال الوضعية الصحية المُسجلة مؤخّرًا تثير الجدال في الأوساط الطبية والسياسية، بالنظر إلى حصيلة "عداد كوفيد-19" المرتفعة يوماً بعد يوم، حيث يُدلي الباحثون في المجال الصحي بحقائق علمية تختلف تمامًا عن النظرة السياسية للتطورات؛ ذلك أن "الجيش الأبيض" يركن غالبا إلى التطمين في رصده للوقائع الصحية مقارنة مع الأرقام العالمية.

البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الأوبئة بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، يذهب في القول بأنه "يجب التعامل مع الأرقام المسجلة بحذر، من خلال وضعها في السياق العام، ما يستلزم أهمية تفادي الهلع والخوف، لأن الأمر يتعلق بأرقام عادية ينبغي مقارنتها مع الحصيلة العالمية".

ويؤكد الناجي، ضمن ندوة افتراضية عقدتها جريدة هسبريس الإلكترونية حول تطورات الجائحة، أن "أحسن لقاح في الوقت الراهن هو الوقاية، باعتبار أن اللقاح الطبي الناجع غير جاهز"، مشيرا إلى "الارتفاع المرتقب في الحصيلة سيكون خلال فصلي الخريف والشتاء".

ويبرز عالم الفيروسات المغربي أن "المملكة منحت الأولوية للشق الصحي خلال تدبير جائحة كورونا، إذ ضحّت بالاقتصاد الوطني في سبيل حماية أرواح المغاربة"، موضحاً أن "الخسائر المالية دفعت الحكومة إلى رفع الحجر الصحي؛ لكن منحت للولاة والعمال صلاحية تدبير الطارئ الصحي حسب التراب الجغرافي".

من جهته، يلفت محيي الدين زاروف، منسق وحدة "كورونا" في المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة، الانتباه إلى أن "المغرب أبرم اتفاقيات مختلفة مع شركات أدوية عديدة، لكي تكون له الأسبقية في الاستفادة من اللقاح، سواء عن طريق الشراء بثمن مناسب، أو تصنيعه على الصعيد المحلي".

ويشدد طبيب الإنعاش والتخدير على أن "غياب الاستقلالية التامة على مستوى الأبحاث العلمية دفع المغرب إلى توقيع شراكات مختلفة، رغم توفره على صناعة دوائية، لأنه لا يوجد أي لقاح مضمون"، معتبراً أن "اتباع الإجراءات الصحية الوقائية هو السبيل الوحيد لخفض حصيلة كورونا".

ولعل النقاش السائد في المغرب بخصوص الحريات العامة في علاقتها بحالة "الطوارئ الصحية" يستمد من الجدل الحيوي القائم في الولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا ما يرتبط بنظرية المؤامرة؛ وهو يفسرّه حمزة الأنفاسي، محلل سياسي مقيم في واشنطن، بـ"طبيعة الأنظمة السياسية لكل دولة".

لذلك، يرى الأنفاسي، ضمن الندوة المسائية عينها، أن "أحد السيناتورات صرّح بأن ما يقع في أمريكا يعد ضريبة للحرية، ما مرد ذلك إلى تخوفات المواطنين من استمرار أدوات السلطوية بعد انحسار كورونا، ما يفسر عدم مركزية السياسات العمومية في البلد".

وأورد المتحدث أن "السياسات العامة لم تكن منسجمة من ولاية إلى أخرى، بالنظر إلى أن النظام السياسي الأمريكي ليس مركزياً"، منبها إلى أن "القرارات التي باشرتها الحكومة الفيدرالية الأمريكية بخصوص الطارئ الصحي لم تكن منسجمة في الأصل، لكن ساهم في تعقيدها بعض العوامل السوسيولوجية والاقتصادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - zizofree الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:10
الفقر ، التهميش،عدم الاحساس بالامان، اخطر بكتير من كورونا،اتقوا الله هناك عائلات تموت بالجوع لان رب الأسرة عاطل ،الوضع سينفجر يوما ما،و هديك الساعة لا تنفع الندامة.
2 - Sabrina الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:22
لو ان الدولة قامت بتجهيز فندقين اثنين فقط باسرت اللنعاش بحيت يكون عدد الاسرت 2000 سرير وقامت بجمع جل الحالات الحرجة في مكان واحد مع الاطقم الطبية بما فيها المدنية والعسكربة لوفرت عليها الجهد ولرفعت الحجر الصحي.المشكل الان هو قلت عدد اسرت الإنعاش وليس المشكل هو كورونا.خير مثال من التاريخ المغربي مستشفى بن صميم.
3 - Moulin Chicago الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:44
كون عوانكم أخوتي المغرب مند بداية كورونا والهدرة خوية لعندوا شي خدمة مش ليها هدوا غدي مرضوكم . آلله يهديكم آسي عثماني و الحكومة ديالك خلو الناس تخدم قتلتوهم .
4 - الريش اقديم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:56
اصحاب الراتب الشهري والمكاتب الفارهة يتكلمون يتبجحون ينظرون الفهامات الخاوية
كيف لمياوم ان يعمل بما يقولون هؤلاء كيف لمن يبحث عن قوت يومه ان يقي نفسه اولا من هؤلاء ممن نهب حقه في العيش الكريم وحقه من خيرات هذا الوطن
نريد لقاحا ضد التهميش ضد الفقر ضد البيروقراطية ضد التسلط......ضد الخوف الذي يسكن بداخلنا
نريد من يخرجنا من وحل البطالة والتخلف والامية التي تنخرنا من الداخل
نريد وطنا يتسع للجميع
5 - فاطمة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:00
والله يهدي هاد الحكومة تدبر لامور في البلاد بما يرضي الله راه خاص النظام شوية وزيار الشوية باش، نخرجو من هاد الكارثة بأقل خسارة ماغاذيش نبقاو جالسين بلا خدمة باش وناس، أخرى ولا الشباب لي ماعندو مايدار خارج بلاكمامة بالا ضمير
وهاد الشي راه خص الحكومة تزير ٠شوية الي ما لابس كمامتو الحبس َولا الغرامة بعدا انا لي شفت في أكادير ا ن في بعض الحدايق بليل مجموعة شبان كيتجمعو و يتبادلون القبل والسجاير فين هي السلطة الله اعلم
6 - attention bavette obligatoire الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:01
hier j'étais dans un café et restaurant. tous les serveurs ne portent pas de bavette. c'est très triste. il faut imposer ä tous ceux qui exerce un emploi et en relation permanente avec les clients de mettre la bavette convenablement en cachant le nez et la bouche. sinon le concerné il paie une amande. la première fois. la deuxième fois une autre amande. et la troisième fois le serveur peut être exclu du travail.
je vous assure qu'il faut être sevère. on ne peut pas jouer avec la vie des autres.
après ça va devenir une habitude.
maintenant il faut appliquer les amandes pour tous les épiciers qui ne portent pas de bavettes.
ils faut que des policiers civile puissent travailler.
vous pouvez vous faire aider par des volontaires pour التوعية للمواطنين.
une amande pour toutes les personnes qui ne portent pas de bavette.
7 - Rachid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:19
الى صاحب التعليق 2
راه مابقاتش فاسرة الإنعاش
بقات فشكون لي يخدم.
المغرب كولو هالا فيه 200 طبيب ديال الإنعاش في القطاع العام.
خاص الدوله توظف الاطباء والممرضين
8 - طيبي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:59
هذا ما قلته انا من بداية هذه الجائحة وهذا هو الحل في ظل عدم وجود اللقاح وحتى لا نصاب بالغباء علينا أن نكون أذكياء في مواجهة هذا الوباء لأنه خطير وعلينا أن نكون أخطر منه من ناحية الوعي والإهتمام بما هو صحيح والابتعاد عن الخرافات الدينية وغيرها من الأشياء التي هي تظهر صحيحة فقط في الكلام وليس على مستوى الفعل ولا نربط الدين بكل شيء لأن هذا نوع من الغباء،،
9 - محمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:05
المناعة المناعة ثم المناعة : تناول كل ما يقوي المناعة الطبيعية و اتباع نمط العيش الصحي الجيد و التفاؤل و الرجوع الى الله في السراء و الضراء هو أحسن لقاح ضد جميع الأمراض. تفاءلوا خيرا يوتكم الله خيرا.
10 - rharrassea الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:14
الغريب في الامر ان هناك عائلات تظهر عليهم أعراض كورونا ،قلتم ارتفاع درجة الحرارة،انعدام الشم ،الاسهال والكحبة ورغم ذلك حتى الكشف الطبي تبين أنهم غير مصابين بهذا الوباء ،هل يمكن مخالطتهم؟ ام اخد التدابير الوقائية اللازمة اتجاههم
11 - mre الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:30
هذا الوباء يقتل لكنه يزرع الفتنة أكثر بكثير مما يقتل. ستتعود عليه البشرية إن شاء الله كما تعودت على باقي الفيروسات.
12 - عبدو ح الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:44
قالوا عن من له أعراض وتخرج نتيجة سلبية. هناك خطأ في عملية أحد العينة اتحليلها هذا ما قرأت في أحد التصريحات من مختص.
13 - ملاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:43
التدابير الوقائية أحسن لقاح!!!....قلها المنتخبين و المسؤولين ديال سلا الجديدة لي مقدروش اصلحوا الواد الحار لي كاي اخوي في الطريق ديال ابري ابري او السيارات كولشي كاي عومو فيه في الدخول او الخروج ديال سلا الجديدة ...مع العلم ان انه اتبتث التحاليل ان الفيروس موجود في المياه العادمة ديال الواد الحار..
14 - سليمان الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 03:31
التدابر الوقائية لم تجدي نفعا. ولن تعطي نتيجة المتوقعة والحالات الايجابية تستمر في التزايد في العالم وليس في المغرب فقط.
15 - said الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:47
الفقر ، عدم الاحساس بالامان، اخطر بكتير من كورونا،اتقوا الله هناك عائلات تموت بالجوع لان رب الأسرة عاطل ،الوضع سينفجر يوما ما،و هديك الساعة لا تنفع الندامة.
16 - مغترب1 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:20
لمن تحكي زابورك يا داود واش الناس اللي كتعقم الاحذية ولا كتخليها برا بغيتيها تعايش مع كورونا وللاسف كيدعيو الوعي و ينعتون الآخرون بالجهل عليها المسؤولين يستهزؤون بهم بالقرارات الارتجالية والاعلام خلا المجال للمتطفلين، منشطة في ميدراديو قالت في شهر يوليوز باللي الفيروس اللي فطنجة أخطر من باقي المدن وقالت باللي قبل ماتعطي السيارة لاحد افراد العائلة اللي ساكنين معاك خصك تعقمها يعني عقم السيارة وادخل للدار وبوسو واعطيه السوارت، وزادت كملتها بأن الفيروس ينتقل جنسيا عبر الحيوانات المنوية انسات باللي قبل وصول مرحلة الحيوانات المنوية هناك لمس عليها العلماء لم يستطيعو جزم انتقال كورونا عبر الحيوانات المنوية.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.