24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مرصد ينادي بمقاربة تشاركية في قطاع التعليم‎

مرصد ينادي بمقاربة تشاركية في قطاع التعليم‎

مرصد ينادي بمقاربة تشاركية في قطاع التعليم‎

نبّه المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين إلى "الظروف النفسية والاجتماعية والاقتصادية لمجموعة كبيرة من الأسر، وكذلك بالنسبة إلى ثلاثي منظومة التربية والتكوين؛ التلميذ والأستاذ والإداري"، داعيا الحكومة إلى "إعادة النظر في بروتوكول التواصل مع المواطنات والمواطنين خلال زمن كورونا، والاقتناع بأن الحل الأنجع في مواجهة هذا الوباء، يتمثل في تشجيع المغاربة على التعايش معه مع ضرورة احترام الإجراءات".

وطالب المرصد، خلال بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، الجهات الحكومية المسؤولة عن تدبير هذا الملف بـ"إيلاء اهتمام خاص بالحالات الصعبة والحرجة المتوقعة - تتبعا وعناية بحالاتها-، المتمثلة أساسا في كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، مع الدعوة إلى إقامة مسح وبائي لكل هؤلاء، عوض تركيز الاهتمام بكل المغاربة الذين لأغلبيتهم مناعة ذاتية، والتركيز على إعادة الحياة للدورة الاقتصادية والسياحية والمالية والاجتماعية للمدن والقرى".

وجدّد المرصد سالف الذكر دعوة القطاعات الوصية إلى "اعتماد مقاربة تشاركية في تدبير قضايا منظومة التربية والتكوين التي تعني كل المواطنات والمواطنين، وتخص ما يقارب اليوم 12 مليون أستاذ ومتعلم وإداري ومستخدم؛ وذلك بتوفير الظروف الضامنة لاستقرارهم الاجتماعي والمعنوي والنفسي وأوضاعهم الصحية".

وسجلت الهيئة "الارتباك والارتجال الذي صاحب تنظيم الامتحانات في مجموعة من المواقع والمراكز الجامعية، من حيث الإعداد والتنظيم والتصحيح، وكذا الوعود الوهمية التي قطعها بعض المسؤولين على أنفسهم تجاه الأساتذة والإداريين في بعض الجامعات".

وتأسف البيان لـ"عدم احترام البروتوكول الصحي المعلن عنه من قبل الحكومة في مجموعة من المؤسسات التربوية، من انعدام مواد التعقيم - أسبوعين بعد تاريخ الدخول التربوي-، ووضع الكمامات وقياس الحرارة، وغيرها من الإجراءات الاحترازية".

كما نادى المرصد بـ"مراجعة النظام المعتمد في امتحانات السنوات الإشهادية بالابتدائي والإعدادي والثانوي، الخاصة بالرسميين والأحرار"، داعيا "رؤساء الجامعات وأعضاء مجالسها إلى تحمل المسؤولية كاملة في تدبير المرحلة، بما في ذلك الدعوة إلى عقد دورات استثنائية تتدارس الأوضاع التربوية والتكوينية للطلاب والأساتذة والإداريين في زمن كورونا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - احمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:28
الاستاذ فيه مدرس ومنظف ومربي ومصور وإداري وممول لتعبئات الانترنيت ... هاد الاستاذ المغربي ولى بومادة صفرا ولا كيفاش؟ خاص الوزارة تقوم بمهامها وماشي ترميها على الاستاذ المغربي، انا لست معنيا بهذه الأمور ولكن وجب قول الحق في أساتذتنا وإنصافهم
2 - علام الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:50
مهم مشاركة تقاربية...حتى نضبط اولا مفهوم التعليم عندنا...افضل كلمة دراسة و الغاء كلمة تعليم الى الابد لانها مفهوم خاطء...تعليم فراءض الصلاة شيء اخر لان هناك حركات يجب اتقانها او حفض القران لانه وحي و هدا نوع من التربية الروحية... التعليم ينحصر فقط في المواد التقنية او التكنلوجية او TP الدروس التطبيقية ...يجب الغاء حفض النصوص الادبية و الاقتصادية والسياسية... وفتح المجال للنقاش و ابداء الراي و الفلسفة و تفعيل العقل و النقد... ! تانيا هناك مواد لا افهم لمادا تدرس اصلا وبتلك الطرق ...راي واحد كما لو اننا في روسيا. في مادة التاريخ مثلا الكل يطالب باعادة دراسة تاريخ المغرب بموضوعية و كانت هناك لجنة انشات مكونة من اساتدة للتاريخ انكبت على صياغته مند سنين و لكن حتى الان لم نرى شيء...! ادن لا ماض ولا مستقبل و لاحاضر...!!!
3 - وزارة الكذب والنفاق الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:04
أزمة كورونا تؤكد أن وزارة التعليم بالمغرب هي أكثر الوزارات نفاقا وخداعا للمواطنين لأن الواقع المعاش لا يمت بأدنى صلة بالمذكرات الوزارية التي تهطل هطول المطر وحيث أن الإعلام متواطئ و مشارك في هذه المسرحية قصد تضليل الرأي العام. جميع الوزارات هيأت أطرها وجهزتهم بالمعدات الوقائية الضرورية من كمامات و معقمات و... ما عدا هذه الوزارة المجحفة.
4 - محمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:00
مستحقات ترقية فوجي 17\18 من الضحايا شيوخ التربية ساليتو معاهم او ساليتو منهم مابقا كيهمكم كلامهم مابقاو صالحين لوالو دابا وحدة وحدة حتى اوكان ايموتو كاملين ايبقاو غير شي ستة اولا سبعة منهم عاد خرحو دوك المستحقات ديالهم من الثلاجة او حطوهم في الشمس تايدوبو اوقواولهم زيدو لحسو رزقكم راه غادي ايضيع ليكم ياك ووكلنا عليكم الله الدي لاخفى عنه شىء
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.