24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | متعاقدون يشتكون افتتاح الموسم الدراسي باقتطاعات أجرية "قاسية"

متعاقدون يشتكون افتتاح الموسم الدراسي باقتطاعات أجرية "قاسية"

متعاقدون يشتكون افتتاح الموسم الدراسي باقتطاعات أجرية "قاسية"

تستمر معركة الاقتطاعات المالية في حشد مزيد من الصدام بين وزارة التربية الوطنية وأساتذة التعاقد، بعد أن استمرت في افتتاح الموسم الدراسي الجديد بعديد المديريات بأقاليم متفرقة، لترتفع بذلك هوة الصدام من "الإدماج" إلى "المساس بالأجور".

وجرى الاقتطاع بالنسبة لعديد المناطق تتقدمها تنغير وميدلت وزاكورة، وبلغ قدره المالي 1200 درهم، من أجرة شهر شتنبر الجاري؛ وذلك بعد سلسلة الإضرابات التي خاضتها الأطر التربوية طيلة الموسم الدراسي قبل الماضي.

والاقتطاع بسبب الإضراب إجراء أقرته حكومة عبد الإله بنكيران بمرسوم منظم للأمر، وجاء لثني الموظفين والنقابات عن اللجوء إلى خيار الإضراب، خصوصا أنه كان سلاحا تسطره النقابات في العديد من القطاعات، كما شلَّ الإضراب المرافق العمومية غير ما مرة.

وفي السياق ذاته، يمضي الأساتذة المتعاقدون نحو إفراغِ الأقسامِ الدّراسية مرّة أخرى، بعد مضيّ أسبوعين على بدء الموسم الدّراسي؛ فقد أعلنت التنسيقية الوطنية خوضها لإضراب وطني عن العمل يومي 6 و7 من شهر أكتوبر المقبل، مع أشكال احتجاجية موازية.

ويقول حفيظ مرباح، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن الاقتطاعات تراوحت بين 800 و1200 درهم، مسجلا أن الاضراب المقبل لن يخرج عن المعركة الكبرى؛ وهي الإدماج، ثم إرجاع المبالغ المقتطعة.

ووصف مرباح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الاقتطاعات بالسرقة الموصوفة، مطالبا بتسوية الوضعية الإدارية والمالية للأساتذة، مشيرا إلى أن فكرة اللجوء إلى المحكمة الإدارية لاسترداد الأموال راودت الجميع؛ لكنها سقطت بمرور الأيام.

وأضاف المتحدث أن الأساتذة يواجهون مشاكل عديدة إسوة بالاقتطاعات ويتقدمها التشتت الأسري، مطالبا الوزارة الوصية بفتح قنوات الحوار عوض قطع جميع جسور التواصل مع التنسيقية، وزاد: "منحنا المسؤولين كل الوقت اللازم لتصحيح الأمور".

وأكمل مرباح تصريحه قائلا: "اشتغلنا طوال الفترة الماضية دون إضرابات ولا احتجاجات، مراعاة لمصلحة التلاميذ والوطن"، مؤكدا أن قرارات الوزارة لا تعكس مراعاتها للتضحيات، متسائلا حول فحوى استقبال الأطر للموسم الجديد بالاقتطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - احمد عزيز الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:11
عدم العمل يعني اقتطاع وأنتهى الكلام. البحت عن استرجاع المبالغ او اتهام الحكومة بالسرقة بعني "التخربيق".
2 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:21
اشتغلنا طوال الفترة الماضية دون إضرابات ولا احتجاجات، مراعاة لمصلحة التلاميذ والوطن"،
واش بصاح؟بصاح اشتغلو بلا اضراب في ايام كورونا!
لما لا تراعا مصلحة التلميذ قرابة سنة؟الله انعل لي ما احشم! اعارض كل قرارات الدولة الا قرار اقتطاع الاجور اتناء الاضراب ،قرار صاءب و هو القرار الذي سيحبط الاضرابات بدون سبب مقنع! تعاقدتم بمحض ارادتكم ،فمن لا يعجبه العقد فلا يلزم على نفسه شيء ، الاضراب=الاقتطاع ،و ينكب في مصلحة الدولة ،اضراب ليوم ا 70000 متعاقد يوفر 70000 • 200 درهم في اليوم!فمن سيتعب؟الذي يخسر اجرته ام الذي يربح كل يوم 70000*200=14000000 درهم يا ترى؟
3 - ريفي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:25
اننا في ظروف اقتصادية عصيبة و يبدو على هؤلاء انهم لا يفقهون شيئا في الاقتصاد... اطالب باقتطاع نصف راتب البرلمانيين في مجلس النواب و المستشارين و لا امانع بتاتا الغاءهما و التأسيس لملكية مطلقة، لقد صاروا يتناوبون، بلا استثناء، على الاخد دون العطاء
ثقتي بالحكومة و الاحزاب و الديموقراطية ضاعت
اطالب ان تكون الدولة فعالة في سياساتها و سريعة في تطبيقها بما يخدم المواطن و الاسلام
4 - احمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:25
يجب توظيفهم والسلام، لقد استوعبنا درس كورونا ووجب علينا الاعتناء بالتعليم والاعتذار عن مهزلة التعاقد
5 - حل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:33
انتم اخترتم التعاقد وتعلمون شروطه لا داعي للبكاء لولا تعاقد لما وظف منكم 90 في المئة
6 - mansour الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:33
الأجر مقابل العمل هاذه القاعدة البنكرانية في الحقيقة كانت ضربة فاصلة في الوضيفة العمومية. في الوقت نفسه كانت سارية المفعول في القطاع الخاص ولا احد كان ينطق او يهمس ببنت شفة. لماذا لم تضربو في شهر 8 7 6. وانتظرتم حتى جاء الدخول المدرسي هل هي صدفة. انا لا أمن بالصدف هاذا استهداف من نوع أخر في تربية الأجيال للأسف الشديد.
7 - عتيق من صفرو الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:35
هؤلاء الأساتذة المتعاقدون لا يستحقون اية رحمة من الدولة.
الصرامة والصرامة ثم الصرامة معهم فاما العمل حسب شروط الدولة وأما الاستقالة وإنهاء هذا العمل الشيطاني الذي يدمر المستقبل الدراسي لملايين التلاميذ.
لا حوار ولا تنازل ولا تساهل ولا تعاطف ولا تلبية لمطالبهم لأنه لو تم تلبية جميع مطالبهم سيعودون أشهر بعد ذلك بمطالب جديدة لأنهم صبيانيين انتهازيين و انانييين.
8 - ح س الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:38
تكريم الأستاذ وتحسين ظروفه العملية والاسرية فرض عين لتشجيعه على العطاء أكثر لأن الاساتذة هم بناة المستقبل ، التوظيف في إطار التعاقد مسألة تفرض نفسها بنفسها إذا كان نرغب فعلا في تنقية الأجواء من المتطفلين على الميدان وفي تحسين جودة الإنتاج .

تكريم الأطر الطبية والشبه الطبية والادارية وتحسين ظروفهم العملية والمادية فرض عين. باعتبار الصحة راس المال الحقيقي للأفراد والجماعات.
التوظيف هنا في إطار التعاقد ثم التعاقد أيضا فرض عين في هذا القطاع الحساس إذا كنا نرغب فعلا في تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وفي الاستغلال الأمثل للمعدات الطبية ، لأنه يلاحظ اليوم لدى المهنيين في القطاع أما التهافت بموازاة عملهم العادي العمل بالمصحات والمختبرات بالقطاع الخاص أو التهافت على العمل بالأقسام الإدارية للاستفادة أكبر من الامتيازات التي تخولها ونظرة الى واقع بعض المسؤولين بها يفسر ذلك .شركات صفقات وهلم جرا.
مع الجيل الجديد من الموظفين ورغباتهم الجامعة في الثراء السريع والانانيته المفرطة وعلى غرار الجيل الماضي بدون تعاقد لن تكون هناك مردودية ولا خدمة لمصالح المواطنين ولا تعليم .
9 - maroc الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:40
غادي نبقاو هاكا نرجعوا لصفر الإدماج زايد استرجاع الأموال المقطوعة زائد الإضرابات القادمة شدو التقاعد وها حنا سالينا..
كاين لي قاري عليكم ويخدم ب 2 فرنك يفيق مع الفجر ويرجع لدار حتى العشاء لا عطل الأعياد لا بريمات كونجي خاص لي يخدم فبلاصتوا وميتخلصش فحتى ريال حتى مرتوا ولات بحال ختوا فدار غير كيسلم عليها وينعس....نعلوا الشيطان راه كرهنا واش نخرجوا حتى حنا ولا حنا غير زايدين فهاد البلاد ياك فرنسا كي عامل النظافة كي الاستاذ..دخلو تقروا التلاميذ ولا طلبوا الاستقالة كاين لي قري غير بالسميك...
10 - مهتم ومعني الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:45
أقول للاساتذة الذين اختاروا التعاقد."ولم يفرض عليهم بتاتا":ان اضراباتكم في ظل هذه الظروف تدل على انانيتكم المقيتة. وان مصلحة ابناء الشعب-وانتم منهم-آخر اهتمامكم.بدليل انكم لم تضربوا في شهر مارس او ابريل او ماي او يونيو الماضي. وأدت لكم الدولة أجوركم كاملة وانتم في راحة وعطلة.
من جهة ثانية اذااردتم الاضراب عن العمل و كانت قضيتكم عادلة يجب ان تؤمنوا ان الاضراب نضال والنضال تضحية.واذا اقتطعت الدولة لكم من الاجورفاحتسبوه نضالا من أجل القضية.كما يجب ان تعلموا ان الاجر مقابل العمل. أما غير هذا فمطالبكم خبزية لا أكثر.ومصالح شخصية ليس إلا.
11 - مثقف لا يبيع الماتش الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:48
التعليم هو اساس المجتمعات .على الوزارةالاهتمام بهذه الفئة والابتعاد عن المراوغة. ولكن من يعوض ساعات التلاميذ التي ضاعت لهم وسط هذه الصراعات.
12 - ساخط الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:57
التعايم قطاع مقصود بموظفيه كل يوم يقتلون فيه عرقا من عروقه فهم يحاربونه بطرقهم الخاصة والله ان كانت اديهم النية في الاصلاح لما تجاوزوا اسبوعين وستظهر النتيجة المتوخاة ولكنهم وبتعليمات المتحكمين في زمام الامور سيبقى القطاع في غرفة الانعاش الى ان توافيه المنية وخلالها ستعود الامة الى الجاهلية ولنبدا الحياة من جديد هدا ما يتضح لي .
13 - وجدي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:59
وصف الإقتطاعات القانونية بالسرقة الموصوفة هو إهانة واتهام باطل لهيئة ولحكومة ولدولة تستدعي تحرك النيابة العامة. أما المطالبة باسترجاع المبالغ المقتطعة ضرب من الحلم والخيال.كما أن المطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية غير شرعي وقانوني ولم يتفق عليه .قبلتم الإشتغال وفق التعاقد ولا تقل لي لم يكن أمامك خيار.الدولة توظف بالشكل التي تريده .ونحن نبارك هذا النوع من التشغيل لأنه محفز لبذل المزيد من الجهود.أما الإدماج المباشر فيولد الإستكانة والخنوع والكسل
14 - استاذ الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:09
ولو كثرت التعاليق غير البريئة ضد الاستاذ فهذا عملهم المؤدى عنه فسيضل الاستاذ ركيزة للتنمية ومناضلا لصون حقوقه رغم الاقتطاع وكلام الجهال ممن لا يفقه حقيقة الأمر.. يالاه دسلايك
15 - اَلخوانة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:33
إذا كنتم قد إخترتم التعاقد بإمضائتكم و الآن تريدون الإدماج فهذه خيانة مكشوفة
ماذا عن القوات المسلحة الملكية التي كانت تتعاقد ب10 سنوات و حالياً ب15 سنة دون إرادتها لكن خوفاً من العقوبة القاسية حيت "خيانة الوطن وتنفيذ ٱلقسم"...
16 - مواطن حر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:34
بعد كل الإضرابات طوال السنة وحرمان التلاميذ من الدراسة.زيادة على عام دون عمل من أجل كورونا هاهم مرة أخرى هؤلاء المتقاعسون تعودوا على الإضرابات لشل الدراسة للتلاميذ.وبستمرون في وقاحتهم ومهزلتهم وبلادتهم بدون استحياء .
هؤلاء خاصهوم العصا ثم الطرد ولاشيء إلا الطرد المستعجل .
17 - يوغرطة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:37
الأجرة سنت مقابل العمل أي مقابل تقديم خدمة ولم تسن مقابل عدم العمل أي الإضراب. كقانوني يجب على وزارة التعليم ان تفسخ العقد الذي أبرمته مع المعلمين المتعاقدين لإخلاهم ببنوده بعد إنذارهم وتنبيههم بإخلالهم ببنود العقد.قانون الالتزامات والعقود يجيز لها ذالك. العقد شريعة المتعاقدين. ومن التزم بشيء لزمه.....نقطة إلى السطر.
18 - mouamad الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:40
واحسرتاه على المغاربة و أنا منهم،صراحة يحز في نفسي أن أدرُسَ 18 سنة في بلدي الحبيب، و أدخل لمهنة التعليم عن حب، و اعيش في وضعية لا تسمح لي و أنا ابن 27 سنة لا بالاستقرار و لا بالزواج و لا ضمانات على استقرار ظروفي المعيشية... بعد كل هذا العناء فعلا يا مغربي هذا ما أستحق أنا الذي أعمل بضمير مهني عالي أستحضر فيه مراقبة الله قبل كلام العباد... يقال عني انتهازي و كسول... كل أصحاب هذه التعاليق ملائكة يعملون بجد و تفاني في أعمالهم و راضون عن وضعياتهم المعيشية، يا سبحان الله، دائما ما أتفادى التعليق، لكن حسبي الله و نعم الوكيل فيكم،
19 - محمد العربي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:44
الاضراب حق يكفله الدستور، ولكن من اختار الإضراب في يوم او أيام فقد اختار عن طواعية التضحية بأجرة ذلك اليوم اوتلك الأيام .
20 - مغربي حر و افتخر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:44
اش هد التخربيق.واش هد المسلسل باقي مابغا ايكمل ؟ واش النهار الاول قريتي العقد ديالك قبل ما توقعو؟؟ من النهار الاول عرفتي انك متعاقد .ما كدبوش عليك . او نتا لي قبلتي . او ضربتي الطريق باش تدوز مباراة الولوج .او فاش نجحتي فيه وقعتي العقد ديالك ب كامل الحرية .حتى واحد مابزز عليك.ادا بلا ماتبداو تضحكو علينا.او قريو ولاد المغاربة بالمعقول.
21 - مواطن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:46
حقيقة الاجر مقابل العمل انتهى الكلام
22 - المختار الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:52
وا احشمو راه مدرتوش الاضراب لانه مكانش القراية كانت كورونا. ماشي مصلحة التلاميذ.
منين كنتو كتسافطوهم لينا في2018 2019 مكانت كتهمكم لا مصلحة التلاميذ ولا هم يحزنون همكم هو الادماج باش تنعسو على جنب الراحة.
23 - Casawi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:54
أنتم من ٱخترتم التعاقد والٱن تطالبون بالإدماج هذه إيديولوجيا
الكثير منكم لا يستحق هذه المهنة الشريفة يجب تشديد العقوبة على كل من خان الوعد...
24 - زعطوط الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 01:17
بشهادة أطر المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين أن هذه الفئة من أساتذة موظفي الأكاديميات ومنذ تولي الأكاديميات ملف المباريات تعتبر أضعف فئة من المدرسين , مستوياتها جد متدنية وساهمت وستساهم في تدني التعليم إلى الحضيض؟؟؟؟نطالب الوزارة باتحاد إجراءات جزرية مع هؤلاء الانتهازيين.....اغتنموا فرصة التوظيف الجهوي واخدوا مناصب لايستحقونها : على المواطنين المغاربة أن يدركوا شيئا مهما وخطير جدا: المواد الأساسية كالرياضيات أصبح يلج اليها الطلبة المتوسطين ولاعلاقة لهم بالرياضيات تجد جلهم تخصص فزياء وميزة جد متوسطة؟؟؟؟؟وخلال مبارة الدخول يحصلون على نقط جد جد جد هزيلة بشهادة المكونين والمفتشبن ورغم ذلك يتم قبولهم لتلقي التكوين بالمراكز وهذه هي الطامة الكبرى؟؟؟؟؟؟نفس الشيئ في اللغة الفرنسية وووووو.
على الحكومة اخد قرار شجاع في حق هذه الفئة الفارغة والمتهورة.
25 - معلم قديم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 02:54
هؤلاء اعتدوا على المهنة واساؤوا إلى أصحابها الحقيقيين مستواهم ضعيف، حتى الكتابة هنا بالدارجة !! .وحدها الاقتطاعات التي ارغمت القطيع على العودة فيما مضى .ننتظر إحالة ملفات رؤوس الفتنة على القضاء .السؤال أين جمعيات الآباء والفدرالية الوطنية للآباء والتي تمتص جيوب المواطنين في بداية كل سنة دراسية ؟
الاقتطاعات .في انتظار الغربال مزيدا من الاقتطاعات
26 - cafa الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 02:59
اقول لبعض المعلقين ان كان مستوئ هؤلاء المتعاقدين ضعيف فهدا مشكل وخطا ارتكبته وزارة التعليم وهي من يجب الرد عليها لانكم تدافعون علئ الباطل ولدي استفسار اخر لمادا تدرسون ابناءكم عند الاساتدة المتعاقدين فادهبوا الئ التعليم العمومي فلا احد اجبركم عن تعليم ابناءكم في العمومي عند اساتدة دون المستوئ كما تدعون لانكم بارادتكم ارسلتم ابناءكم الئ العمومي لانكم قلتم ان المتعاقدين اختاروا التعاقد وحين تجيبوا علئ هدا السؤال ستعرفون لمادا اختاروا التعاقد
27 - امجوض الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 06:42
سركم راه غير كالسين اساتدة كتكونو 4سنوات 2سنوات نظري تطبيقي .
28 - كبور الكندي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:04
صراحة يحز لي نفسي نقرا مثل هاد التعاليق. في مجتمع لا يحترم فيه رجل التعليم ولا يقدر فيه لا يستحق الحياة. كون كنتوا رجال نوضوا هضروا على حقكم وناضلوا عليه. ولكن حنت ما قادرنيش . كي بان ليكم الحايط القصير هو المعلم. لي سميتوا رجل ابقى امي وولدو ما اصيفطوش للمدرسة خليه حداه. ياك المعلمين غير انتهازيين. اودي باين ما مطفيرونش في هاد لبلاد الله اجيب شي بلاد ديال بصح لي تلقى بنادم واعي ومرجل معامن تعيش. بنادم عاطينو ربعاد ريال ناض اهضر تلى راسو. واحد خاشي نيفو داير ليه عصى في رويضة طفرناه بكري. سير مكاينشاي اخالي كبور الله اجيب شي كندا ونحايدوا من هاد القنت. الحضية في هاد لبلاد. خلاها كبور مكاينش معامن.
29 - طبيب من الطبقة الكادحة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:17
ما هذا الحقد الدفين للاساتذة!!!! لماذا العامة لا تعي ان صراعها وحقدها ينبغي ان يتجه تجاه لصوص المال العام والاقطاعين الكبار لماذا العامة الجاهلة تحتقر المعلم!!! كل التضامن مع رجال ونساء التعليم.. كل التضامن مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
30 - التعاقد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:44
لما لايكون هناك وزراء ومسؤولين في الدولة بتعاقد حتى نرى كيف سيكون رد فعلهم
31 - متتبع الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:54
مرسوم بنكيران حول الاقتطاع ايام الاضراب هو خرق للدستور و جميع القوانين الكونية المتعارف عليها و يجب الغاءه فورا و تعويض المتضررين من الاقتطاعات برفع دعاوى امام المحاكم
32 - slima الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:08
اشتغلت في التدريس منذ 1982 ولا يُقتَطع من أجورنا أيام الإضراب ومع ذلك كنا لا نلجأ إليه إلا مرغمين ، ولا أبالغ إذا قلت أن العدد الإجمالي لأيام إضرابي عن العمل لا يتعدى 8 أيام خلال 37 سنة من العمل رغم التعويض الذي نقوم به مجانا لفائدة التلاميذ ،وأنتم الآن خلال سنتين من العمل فقط تجاوز عدد أيام اضراباتكم الشهر! اتقوا الله
33 - Réaliste الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:23
أولاً: الاحتجاجات بدأت منذ 2017, لماذا أفواج 2018 و-2019 و-2020 مشات دوزات المباراة وهم على علم بالوضعية؟

ثانياً: مجموعة كبيرة من الطلبة قاطعوا المباراة الاولى ودعو للمقاطعة، هدو لكيحتجو دبا هم هدوك لغدروهم.

ثالثاً: في فرنسا دولة النقابات، الاضراب غير مؤدى عنه، كيدرو صندوق صغير للتعاون مع المضربين لمكيتحملوش اقتطاعات الاضراب.

رابعاً: مشي أي واحد قال ألحق راح حاقد عليكم أو ما نجحش في المباراة

خامساً: التعاقد خاص يكون في جميع القطاعات بستثناء الأمن
34 - متعاطف الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:40
خيارات الدولة ليست مقدسة. وإذا كانت باقي الشرائح الاجتماعية مستكينة فان الأستاذ لن يفعل..
النضال حتى الممات
35 - زموري الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:48
الاجر مقابل العمل؛ الاستاذ المتعاقد يفتقر للثقافة والمعرفة وبدون كفاءة ولا مستوى ؛تم انقاذه من العطالة وصار يطالب بما ليس له بحق !!! يجب على الوزارة اعادة النظر في هذه الفءة لانها لا تستحق حمل اسم استاذ ؛ كم ضيعوا من تلميذ
36 - عبد الله من كازا. الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:48
الحل الباقي هو فسخ العقود وتنظيم مباريات للدخول لمدارس لتكوين رجال تعليم حقيقيين كما كان في السابق .أما هؤلاء فقد تبين انهم غير صالحين للمهة وسالينا راه اطفال الشعب تضيع .كفى .
37 - مدير مؤسسة تعليمية الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:50
التعاقد هو لمصلحة المتعلم وجاء للقطع أمام التغيبات الغير المبررة والشواهد الطبية التي كان يدلي بها المرسمون لأن الأستاد بمجر ترسيمه حسب النظام القديم يبقى رهين الوزارة في عزله في حالة ثبوت دلك وهدا يتطلب سنة كاملة تقريبا أما المتعاقد فهو رهين الاكاديمية ولمدير الاكاديمية الصلاحية في إتخاد أي قرار فالمتعاقدين هم من ساهمو في تندني المستوى ماهو دوركم داخل المؤسسة وأنتم جزء في العملية التعليمية التعلمية أداكنتم تتكلمون عن دخول مدرسي فاشل أين هو دوركم في توعية المتعلمين بخطورة هدا الوباء مادا قدمتم للمدرسة العمومية ولأبناء هدا الوطن مند دخولكم ميدان التعليم وأنتم تحتجون ولازلتم تحتجون قظيتم وقتكم كله في الإحتجاج من أجل الإحتجاج غير مبالين بمصير المتعلم البريء هدفكم أصبح واظح وهو تخريب المدرسة العمومية لأنكم مدفوعون من جهات وأجندة هدفها زعزعت أمن واستقرار
المغرب لأنكم في 2014 و2015 كنتم تحتجون من أجل الوظيف وتم تلبيت طلبكم في 2016 وقبلتم العمل بالتعاقد العناصر التي كانت تحرككم قبل 2015 هي التي تؤطركم اليوم ولعلكم تعرفون بعظكم البعظ توقيعكم على عقد وأنتم في كامل قواكم العقلية والنفسية
38 - مغربي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:08
شكرا للدولة على تلبيتها لأحد مطالب الشعب وهي الاقتطاع من أجور المعلمين المتعاقدين واللذين اخلوا بالتزاماتهم اتجاه التلاميد
39 - Yous الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:16
Remarque :la majorité des commentateurs sont des enseignants. Je suis sûr que le niveau des contractants est supérieur aux titulaires qui sont ds la pleine sécurité pour leur avenir. Je ne vais donner qu’une idée : entre 5000 et 13000 DHS net est le salaire d’un instituteur du primaire ; à vous de deviner ceux du collège du lycée, de l’université…..contre 25 heures de travail si il est fait et de quel manière. Il faut ajuster l’effort et la rémunération ; démocratiser aussi le sacrifice du secteur privé et du public . juger la productivité de tt le monde
40 - ملاحض الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:24
مزيان الاجر مقبل العمل هدى القانون اخرجه بنكران ولكن لم يطبقه على نفسه الان بنكيران يتقاضى 7دالمليون بدون عمل كيف ماهو تفسيركم لهدى
41 - Prof contractuel Dr rn math الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:24
صراحة يحز في نفسي ما أل اليه مستوى المجتمع المغربي. ولكن هذا ما هو الا نتاج التجهيل الممنهح لكم يا أبناء الوطن. المعلم حاول ويحاول جاهدا من أجل تثقيف أبناء الوطن مضحيا بشبابه و لكن هيهات هيهات أنا اطالب الدولة المغربية بخوصصة التعليم و نتهناو كاملين أنا. لن يفهم التكليخ الممنهج لكم الا من قرأ تعاليقكم
42 - محمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:29
سيدنا الله ينصرو هو لغادي يعطف على الأساتذة المفروض عليهم التعاقد ويعطيهم الكرامة التي يستحقها الأستاذ في المجتمع.
الأستاذ هو الكرامة، يامجموعة الحاقدين والجاهلين بتعب ودور الأستاذ.
لاترقية في الرتبة مند 2016 كما هو منصوص عليه.
لا حركة وطنية ،لا إنصاف وعدل في مساطر التوقيف والتأديب.
مرحبا بإمتحان الكفاءة التربوية وبأي تقويم كيفما كان ،المهم هو الإنصاف والكرامة كإنسان وأستاذ.
وسنناضل على كرامتنا وحقا رغم فئة الحاقدين واالجاهلين بدور وجهد الأستاذ.
بتصرف أستاذ الرياضيات السلك التأهيلي.
43 - المختار الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:31
علاش كنسافطو ولادنا للمدرسة العمومية.لاننا كنخلصو الضراءب كل شهر للي منها كتخلصو انتم.
حقنا وللا؟؟؟؟؟،
44 - مفروض عليه التعاقد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:23
أقول للبعض هل أنتم من سيدفع راتب الأستاذ هل تساءلتم يوما عن مصير تلك الأموال الضخمة التي تقتطع من أجورنا هل تدرون كم يتقاضى سي عبد الاله الذي سن هذا القانون . إن أكثر ما يحز في نفسي هو من يتهم الجميع بالكسل والضعف نحن جميعا كنا تلاميذ وتعلمنا أشياء جميلة في المدرسة العمومية .مرور أستاذ كسول في حياتي لن يدفعني إلى الإساءة لكل الأساتذة الأجلاء الذين أكن لهم كل التقدير والإحترام .الأستاذ لن يتأثر بحقدكم وبغضكم لأنه يشكل دائما الصف الأول في خط الممانعة والمقاومة
45 - كبور الكندي يرد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:40
وأخيرا تم الإفراج عن مستحقات المالية للترقية وذلك بأثر رجعي فهنيئا للعلماء والمثقفين وصمامي الأمان الواقفين في الصفوف الخلفية..
46 - مهتمة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:51
العالم الجليل وجدي،يوما بعد يوك تؤكد حقدك الدفين على الأساتذة و الذي مرده دون أدنى شك لفشلك و تدني مستواك ،قلت في محطة سابقة أن ابنك قد تدهور مستواه في العمومي وهذا كذب و افتراء....مستواه كان متدنيا من الأصل و التعليم العمومي كشفه لأن لا محاباة ولا مجاملة و لا نفخ نقط فيه....أما قولك أن الأجر مقابل العمل و مقارنة العمومي بالخصوصي فأنت واهم لأنك نكرة و أحلامك السادية لا تتعدى شاشة هاتفك المهترئ ولأن الأساتذة لا يشتغلون في مزرعتك وفق هواك....متأكدة أنك لم تتوظف و تلك هي عقدتك...مناضل من ورق و وااااااهم....ههههههه وبالدارجة اللي فجهدك ديرو ...
47 - Mhammed chelhi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 21:19
لماذا لم تضربوا ايام الحجر و لماذا لم تقتطعوا التعليم عن بعد؟
ببساطة حيت عارفين باللي و سيلتكم الوحيدة للضغط هيا تشدوا وليداتنا رهائن
ان لم تستحي فافعل ما شئت
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.