24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغاربة يرمون 30 مليون خبزة كل يوم في القمامات أو الأعلاف

المغاربة يرمون 30 مليون خبزة كل يوم في القمامات أو الأعلاف

المغاربة يرمون 30 مليون خبزة كل يوم في القمامات أو الأعلاف

رقم كبير ومقلق كشف عنه عبد النور الحسناوي، رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، بخصوص متوسط الخبز اليومي الذي لا يستهلك ويكون مصيره صناديق القمامة أو يصير علفا للأبقار والمواشي، داعيا إلى ضرورة ترشيد إنتاج واستهلاك الخبز لدى المغاربة كأول مدخل لإصلاح القطاع.

وقال الحسناوي لهسبريس إن إنتاج الخبز بالمغرب يتراوح بين 110 ملايين و120 مليون خبزة يوميا، مشيرا إلى نسبة مهمة تصل إلى 25 بالمائة من الإنتاج الإجمالي تضيع ولا يتم استهلاكها، وهو ما يعادل 30 مليون خبزة يوميا، معتبرا ذلك تبذيرا وهدرا للغذاء وللمال والجهد والطاقة.

وأضاف المتحدث قائلا: "إذا اعتبرنا أن ثمن الخبز درهم واحد فقط، فإن حوالي 30 مليون درهم تذهب هباء منثورا يوميا، بعملية حسابية بسيطة نصل إلى 900 مليون درهم شهريا لا يستفيد منها المغرب، خاصة إذا علمنا أن استيراد المغرب للقمح يتم بالعملة الصعبة".

مرجع في هذا الكلام، بحسب رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، دراسة قامت بها الفيدرالية بمعية مكاتبها الجهوية، موردا أنه "منذ تجديد هياكل الفيدرالية وهي منكبة على إعداد تصور ورسم استراتيجية على شكل مشروع لتأهيل وتنمية القطاع على قواعد متينة، على الرغم من ظروف الجائحة، بغية رد الاعتبار للقطاع ومحاربة المشاكل التي تعيق تطوره وازدهاره".

وأكد الحسناوي، ضمن حوار مع هسبريس يبث بالصوت والصورة، أن الفيدرالية قطعت مع الخطاب القديم وتبنت خطابا جديدا منفتحا وجريئا في إطار مقاربة تشاركية مع باقي المتدخلين من أجل إنعاش القطاع، موضحا أن "المشروع الذي تتوفر عليه الفيدرالية وتتبناه تأتى بعد مخاض طويل واجتهادات أجمعت على أن تأهيل وإنعاش القطاع لا بد أن يمر عبر احتضان وإدماج القطاع غير المهيكل، عوض محاربته، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية".

وتابع الحسناوي أن تبني القطاع غير المهيكل واحتوائه واستيعابه سيتم وفق تصور ودفتر تحملات يهم نقط البيع ونقط الإنتاج وطريقة التوزيع، وغير ذلك من المعايير التي تراعي خصوصية القطاع وحساسية المرحلة.

وتحدث رئيس الفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات عن رقم معاملات القطاع بالمغرب الذي يفوق 780 مليار درهم سنويا، واصفا إياه بـ"الضخم"، غير أنه يرى أن مساهمة القطاع في المنظومة الضريبية ضعيفة جدا، معتبرا "هذا الأمر يعيق تطور القطاع؛ إذ لا يمكن أن يزدهر أي قطاع دون أن يساهم في الدخل الوطني وتنمية البلاد".

ويتضمن مشروع الفيدرالية، وفق الحسناوي دائما، تعميم التغطية الصحية لجميع المستخدمين بالقطاع بهدف تثمين العنصر البشري، وتأهيل اليد العاملة وضمان حقوقها وحفظ كرامتها وظروف عيشها واشتغالها، مشددا على أن من شأن هذا المشروع أن يرفع كذلك من فرص الشغل وتحسين أوضاع المستخدمين في هذا القطاع الحيوي الحساس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Falcon الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:06
ماشي المغاربة بل اللصوص و سارقي أموال الضرائب و المسرفين للي واكلينها باردة، هناك مغاربة لايجدون خبزا في اليوم.
2 - اشك في ذلك الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:12
حسب الارقام فان الدار التي يسكنها سبعة اشخاص يشترون يوميا ١٤ رغيفا يأكلون منها سبعة ويرمون سبعة في الزبل !!!!!! هل هذا الكلام مقبول ار منطقي اذا أخذنا في الاعتبار ان نسبة كبيرة من المغاربة تحت خط الفقر ونسبة اخرى بالكاد تجد ما يشبعها ؟؟؟؟؟
3 - منير الغرباوي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:12
لا تضيع الخبز التي تكون بجوار أكياس القمامة لأنه هنالك من يجمعها ويبيعها وبالتالي تضمن له قوته اليومي ،
التبذير الحقيقي هو أجور السمينة (البرلمانيين ،والوزراء ، جنرالات، مدراء المؤسسات ،و..و..و...)
4 - رجل طيب. الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:14
السبب ببساطة هو رداءة جودة الخبز الذي يباع للمغاربة،حيث بالكاد يصبح الخبز صلبًا بعد مرور ساعة من طهيه..دون إغفال الإسراف والتبذير من طرف البعض.
5 - Slash الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:15
إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
6 - khadija الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:17
الكثير الكثير من الناس اراهم يبذرون الماء والطعام بلا مبالاة يجب عليهم ان يتذكرو انه هناك ناس لا يجدون كسرة خبز او شربة ماء بسبب الفقر او الحروب او يقطعون مسافات كبيرة للحصول على الماء الله عز وجل نهانا عن التبذير لقوله تعالى "ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا "
شكرا هسبريس على الموضوع
7 - mostafa الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:18
كفاكم تخريفا نريد أرقام و إحصائيات أكثر واقعية أما القول المغرب ينتج 120 مليون خبزة يوميا يعني 5 خبزات بحجم 160 غرام لكل مواطن بما في ذلك الرضع...
8 - Farid الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:19
رقم كبير جدا لا أظن أنه رقم صحيح
9 - الحارث الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:20
عندما تقترب من حاويات الازبال في الشوارع....والله تشفق على كميات الخبز..المرمية بجانبها. حتى في عز هده الأزمة ..في غياب حاويات خاصة بكل نوع من الازبال....على الأقل ضعوا حاويات خاصة ببقايا الخبز. ...وحملات تحسيسية بعدم الإسراف في المأكل والمشرب....
10 - كمال المنصوري الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:22
ليس هناك فقير أبدا في الدول العربية، الله تعالى لم يظلم أحداً. لكن إذا شاهدنا شخصاً فقيرا فهذا يدل على أنَّ هناك شخصاً أخر غني أكل ماله و هَضَمَ حقوقه.
لو أخرَج كل المغاربة و كل المسلمون في الدول العربية زكاة أموالهم، و لو أخرجت كل الدول الإسلامية زكاة الثروات الباطنية مِن بترول و غاز و فوسفاط و ذهب و نحاس...لَمَا كان هناك فقير واحد يعيش بين المسلمين. لكن للأسف إبتُلينا بأنظمة و بسياسيين و برجال إقتصاد و بأثرياء القليل منهم من يعرف الله.
دين الله أوجد الحل لكل المشاكل و لو طبَّقناه كما يريد الله لَمَا كان بيننا لا فقير و لا جائع و لا مجرم و لا يتيم محروم و لا رشاوى و لا خمور و لا قِمار و لا إجرام و لا أميَّة...و لكنا نعيش في جنة الدنيا قبل جنة الأخرة
11 - عبدالإله الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:23
**غير أنه يرى أن مساهمة القطاع في المنظومة الضريبية ضعيفة جدا، معتبرا "هذا الأمر يعيق تطور القطاع؛ إذ لا يمكن أن يزدهر أي قطاع دون أن يساهم في الدخل الوطني وتنمية البلاد**
بان ليا هذا هو الهدف من الموضوع والله أعلم، يكما باغين تزيدو عليهم الضريبة باش حتا هما يزيدو ثمن الخبر ولا يزيدو ينقصو في حجم الخبرة مع الاحتفاظ بالثمن. الدولة ولات باغا تعمر الخزينة ديالها بأي طريقة على ظهر الشعب
12 - عبده الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:23
الأصل:وكلوا واشربوا ولا تسرفوا.
على المسؤولين على القطاع إجراء عمليات لحساب معدلات الاستهلاك اليومي والبناء عليها حتى لا يضيع الدقيق والجهد ما دام المغرب يستورد أغلب حاجياته من المادة وبالعملة الصعبة.
13 - yassine benfkir الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:25
ليس فقط المستهليك بل حتى المستورذين من الميناء الى المستهليك. الى مشيتي لمرصى تشوف شحل ذيال الزرع في الارض والكاميونات غاذين عليه. والعجيب في الامر ان الشاحنة المحملة بالحبوب غاذي في الطريق وكيتكوب حتى اصبح عنذ الناس عاذي. هاذشي شفتو فى اكاذير.
14 - مشعل الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:26
النعمة زوالة يااخواني المغاربة من الممكن ان تقلل من عدد الخبز الذي تشتريه وعلى فكرة من المستحب ان تنام على قليل من الشبع حيث هناك من لا ينام من الجوع
15 - Abdou الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:26
بلد فلاحي يستورد القمح معادلة لم اءجد لها حل.اءذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
16 - خالد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:27
هل يقصدون بالمغاربة أصحاب المخبزات. أما المغاربة بصفة عامة فهم يحتفظون بالخبز حتى يصبح جافا و غير قابل للأكل.
17 - ben lebsir ahmed الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:28
هدا يدل ان الفقر غير موجود هناك فقر الطمع والغناء فقط كدالك ضعف التسير في الاسر والفساد
18 - هشاك الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:31
في 2011 حصل لي افلاس تام بسبب التجارة ولم اجد ثمن خبزة واحدة، كنت امر من قرب القمامات وكنت اتمنى ان التهم بقايا الطعام من شدة الجوع، ولكن عزة النفي و شكلي الانيق لم يكن يتناسب مع القمامة. حيث بقيت 6 ايام بدون طعام فقط الشاي والسكر مع خبز كارم و درهم بلبولة شعير. اليوم الحمد لله، ولكن كم من شخص اليوم يمر من نفس الحالة ولا يعلم به الا الله، احترمو الطعام ولا تلقو به في القمامة وصدقو الطعام، فهناك من هو في امس الحاجة له وربما بيننا ونحن لا نعلم.
19 - حلا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:32
الله يسمح لنا وصافي.فعلا الخبز كيشيط ويتلاح.كنعجنو ونشريوه بكميات كبيرة.والى برد مايتكالش.مابقاوش دوك العادات ديال أمهاتنا العزيزات.كانوا كلما اتجمع الخبز كيطيبو خضيرة ويفرتتوه فقصعة ويسقيوه بها وبالمرقة ديالها.كيجي لذيذ كندابزو عليه.ما بقيتش كنتذكر اسم ديك الأكلة.أو كيطيبو دجاجة بالبصلة والحلبة وراس الحانوت وكيسقيوه بها وبالمرق ديالها حتى هي أكلة بنينة.
20 - M.ESSETTE الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:34
هناك مثل اسباني يقول "سيصبح ثمن الخبز اذا لم ياكله الشخص الكسول".
يعني ان قيمة الخبز او الغذاء بصفة عامة لا قيمة لها اذا تم استهلاكها او التوفر عليها بدون عمل و جهد يذكر.
اما فيما يخص تبدير المغاربة لهذه المادة فهو راجع لسوء تدبير شؤوننا الغذائية التي تستوجب عقلانية مصاريف و طريقة توزيع الحصص الغذائية اليومية بالاضافة الى طريقة التعامل مع بقايا الاكل التي كان االناس يعملون على عدم رمي ما تبقى من الخبز و تيبيسه من اجل اعادة استهلاكه و ذلك بطهيه حسب وجبات المناطق .
21 - hamidou الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:35
حقيقة ان تبدير الخبز خاصة اصبح وصمة عار على المغاربة كمثال الكنتينات سواء للاحياء الجامعية او التكنات وحتى حفلات الاعراس هناك تبدير خطير للخبز اكثر من نصف الحصةتذهب للقمامة.
يجب اعادة التفكير في تدبير هذا القطاع الذي ينهك خزينة الدولة خاصة اننا لا ننتجسوى ثلاثون في المائة من استهلاكنا لللخبز ونشتري القمحومشتقاته بالعملة الصعبة الله يجعل البركة انبقاو خدامين غير على الخبز شوية ديال حسن التدبير
22 - المغربي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:35
الله يرحم واحد الوقت كنا نجمعو طرف د الخبر إلا لقيناه طايح فالأرض نبوسوه ونحيدوه من وسط الطريق . وكان الخبز كيتسمى " النعمة "
23 - سليماني محمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:36
إنها فعلا ارقام مهولة أتعرف إليها لأول مرة وخاصة وان المغرب من المستوردين للحبوب بمختلف أنواعها، فمزيدا من التوعية في هذا الموضوع ،عدم التبذير في الخبز والماء،والله حرام حرام ضياع هذا الكم الهائل من الخبز في القمامات أو الأعلاف لأنه مادة حيوية للمغاربة ولا نتوفر على الاكتفاء الذاتي في القمح والشعير ، فأحمدو الله على نعمه ولا تبذرو ان الله لا يحب المبذرين.
24 - دادا بيهي المغترب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:37
السلام عليكم
يعني تقربا مليارين من $ سنويا خسارة ديال الخبز
رقم مقلق جدا وترى المتسولين يوميا يقولون خصني ندبر على الخبز باش ما كان
لا حول ولا قوة الابالله
25 - عمر 51 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:37
أين التلفزات المغربية لترشيد وتنبيه الانسان ؟؟ أم أنها مشغولة في شطيح ورديح وكل ما هو تافه
26 - واحد من االمداويخ الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:39
لاحول ولا قوة الا بالله.
وبعض من الناس يتضرعون جوعا. اللهم ان هذا لمنكر.
ان المبدرين كانوا اخوان الشياطين.
27 - Brahim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:40
120 million par jour pour 40 millions d'habitants ce qui fait 3 pain par personne et par jour 3 pains !!!!!??? C'est énorme 3 pain par marocain petit grand vieux jeune homme femme sachant que c'est de la farine raffinée je comprend le taux du diabète du coup
28 - ابو انس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:40
المغاربة احرص الناس على نعمة الله ليس بداعي الفقر و لكن لانهم يقدرون النعمة و حتى البقايا فان هناك طبقة من المجتمع تستفيذ منها يعني لا شيء يضيع عندنا و الحمد لله
29 - مواطن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:40
نعم صحيح .. شخصيا أرمي ما يقارب خبزة يوميا ..
بعد المراجعة وجدت نفسي أشتري أكثر من حاجتي خوفا من نفاذه أو عند احساسي بجوع أكبر..
لكن في الأخير أستهلك أقل بكثير مما اشتريته و أضطر لرمي الباقي لأقوم بنفس الدورة في اليوم الموالي ...
لا عذر لي صراحة ولن أجعل من العمل أو ضيق الوقت عذرا
يجب علـــــي ترشيد نفقاتي و الكف عن هذا التبذير ممهما كلف الأمر وعاجلا لا اجلا.
30 - سرمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:44
يستاهل يتلاح لانه لايحتوي على العناصر الغدائية الضرورية للجسم دقيق مكرر عشرات المرات بغيتو تقولولنا راحنا بيخير كنلوحو الخبز مغاربة شبعانين خبز
31 - driss الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:45
هذا دور الاعلام التلفزي لتحسيس المستهلك المغربي بالاقتصاد الرشيد. وهد الشي كولو غير باش تستهلك بلا ما تهلك.
32 - lala الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:45
السلام عليكم ورحمة الله الخبز في المغرب هو أول مادة يتكلم عنها المواطن فاغرقت بها البلاد ومع ذلك يبقى صنع الخبز وتوزيعه فيه فوضى المخابز تنتج بلا تخطيط والناس الذين لهم قدرت الشراء يبالغون ويضيعووون كثيرا وأمام هذه الفوضى تجد المحتاج الصامت خاص الحل
33 - nouro الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:46
الخبز اصلا ما عندو حتى شي فائدة صحية لكن بالنسبة لنا من الضروريات رغم ان النظام الغذائي ديالنا مخربق لا توجد في قاموسنا الغذائي معنى للسعرات...تحياتي
34 - الملاحظ الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:46
ثقافة المغاربة , خبز السوق تا يكلو غير البراني , يعني ذلك ىالشخص المسافر البعيد عن بيته , المغاربة لا زالوا يحافظون على ثقافة الوصلة و الكراص و القصرية و الخميرة البلدية في بيوتهم , بل انتقلت هذه الثقافة الى الشارع حيث بدانا نلاحظ , نساء من المطلقات و الارامل و من الطبقات الهشة يعددن خبز الدار بالقمح و الشعير , و يبعنه في الشارع و قد اصبح اقبال كبير على هذا النوع من الخبز و خاصة لدى السكان الذين غالبا ما يتعاطفون مع هؤلاء النسوة و يشترين منهن الخبز , و هناك ثقافة اخرى سائدة و هي ان خبز السوق المعد بالمخابز ما نقيش , و لا يلجأ له الا المضطر , و ادا كانت الدراسة حديثة فهناك ايضا ثاثير الجائحة و الحجر و قلة التنقل و غياب السياحة
35 - 3arafa الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:47
رقم مخيف ومعبر جدا....حتى الدول التي نستورد منها القمح لا ترمي هذه الكمية، والله اني اضعه في الثلاجة واقوم بتسخينه واحاول قدر الإمكان عدم رميه، اصلا يجب التقليل من تناول الخبز للحفاظ على صحة جيدة
36 - kamal الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:51
بغيتو ما يشيط والو و لاشنو . راه ربي شايف من حال القطط و الكلاب و كان جات على بعض البشر و كان قطع عليهم الماء و الضو.
37 - أدربال الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:51
لو خضع هدا الخبز(صورة) لأدنى معايير السلامة الصحية ؟
لَكَان مصيره المزبلة كله .
هل يعلم صاحبنا أن الخبز الأبيض تعادل خطورته خطر السكر على صحة البشر ؟
المصيبة هي أنهم كيزيدو السكر فلعجينة باش تعطي لَحمورِية ؟
بلا مانهضرو على نظافة المخبزات و لا الماكينات و لا لِيزُور و طْبَالٍي ، إلخ
بلا مانهضرو على معرفة العمال بتدابير النظافة كخباز ؟
أغلبيتهم كيكمي من بعد إدير يدٌو فلعجية مباشرة بلا ما يغسل !
كيكون فيه رْوَاحْ لكنه مجبر إخدم لأن ماعندوش تأمين ؟
السلامة الصحية للعمال لأنه ماشي غير لي جا يخدم فالفران خاصو إكون سليم بدنيا
كنتحدى أسي الأمين نمشيو صدفة لشي مخبزة فالمغرب بلا ما نلقاو فيها سراق الزيت و الفيران ؟
بلا مانهضرو على وسائل النقل من الفران للدكاكين و المطاعم .
بلا نهضرو على طريقة عرض الخبز فالمتاجر و الصورة أعلاه خير دليل .
أما التهرب الضريبي فحدث ولا حرج .
لكن المستهلك مسكين ماعندوش إختيار لهدا كيشري خبزة ياكل النص وِإِلٌوحْ النص فالزبل .
38 - مواطن من الدارالبيضاء الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:52
أتذكر كلام احد اساتذتي في فترة جفاف الثمانينات قال لنا لو كان هناك جفاف حقيقي ما رأيتم الخبز الكارم يباع في الأسواق للحيوانات ويرمى بجانب حاويات القمامة
39 - عبد العاطي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:55
في القمامة وبجانبها تجد الخبز والروز واللحم مطبوخ ١ الكفتة والدجاج كلشي مرمى طايب ومحمر وأنواع الفواكه والخضر... إنه البتخ والشبعة المفرطة... حرام ان نرمي النعمة وهناك من يحتاجها... تقضاوا على قد ما تستهلكون... واطبخوا قياس ما تأكلون... الله يهدي ما خلق....
40 - ربيع فرابي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:55
السؤال اللذي يجب ان يطرح لمذا تضيع مليون خبزة يوميا على الاقل..وما السبب في ذالك..وبعملية بسيطة جدا وكذا في جميع القطاعات..نستنتج ان هناك بؤرة فساد وعدم ترشيد استهلاك الخبز المغربي. لا من ناحية الكيف اي الجودة و القيمة الغذاءية.ولا من ناحية الكم وتداخل معامل الدقيق او الطحين المدعم و المحدد ثمنه في 2درهم للكيلوغرام في المناطق الحضرية..
نرجع لبؤرة الفساد في سلسلة الحبوب.اللتي تضم مستوردي القمح اللين..و المخزننين..و المطاحن و موزعي الدقيق..و المخابز العصرية والتقليدية و افرنة اليوطة..و موزعي الخبز و باءعي الخبز في الشوارع ...هاته هي السلسة..كاملة..اذن اين الخلل..
41 - said الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:55
التبدير الحقيقي المسكوت عنه هو تبدير أصحاب الملايين من البرلمانيين وغيرهم لايرمون بتلخبز فقط بل اللحوم والدجاج وأشهى الطعام يرمونه في المزابل او يحرقونه بدل إعطائه للجائعين. كفانا استحمارا
42 - ربيع فرابي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:56
التحليل..الفساد في بلادنا يكون في موضعين..الاول الكبار..ومن يتحكمون في جودة القمح..وتحويله الى طحين مختبءين وراء صندوق المقاصة...
اما التاني في نوع الفساد الصغار جدا..وهم من يحولون الدقيق الى خبز نهاءي و توزيعه و بيعه..مستفيظين من تراخب السلطات المحلية في ضبط المراقبة الصحية للمستهلك..
والاتنان الاول و التاني. متوارين و مستفيذين من ضعف الحكومة المغربية في اصلاح القطاع مع تواطؤ تام مع بعض الزعامات النقابية الخالدة..في القطاع..والضحية في المقام الاول المخابز القانونية والمقاولات المنتجة في القطاع . كذا المستهلك لا من ناحية الصحة و القيمة الغداءية للخبز..السكر الملح.مكونات الدقيق كمثال....والنتيجة مليون خبزة هي .....ريع وطني بامتياز
43 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:57
إذا قمنا بعملية حسابية بسيطة ونفترض ان كل خبزة يخصص لها 100 غرام من دقيق القمح. فإن 360000 قنطار من القمح تضيع بتلك الطريقة اذن فكم من العملة الصعبة تضيع؟
44 - محمد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:58
الرقم 120 مليون مبالغ فيه كثيرا باعتبار عدد السكان هو 40 مليون اي ثلاثة خبزات للفرد يعني عائلة من خمسة افراد تستهلك 15 خبزة هذا اعتبرنا ان جميع الاسر تشتري الخبز من المخابز وهذا غير صحيح لان اكثر من نصف الاسر تعتمد على خبز الدار .الارقام غير معقولة
45 - عادل الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:59
لا يجب أن ترمى في القمامة ... أقل الإيمان أن تستغل في أعلاف الماشية.
46 - ضياء الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:04
في المغرب نسبة أصحاب البطون المنتفخة بالشحوم حتى بين فئة الشباب تفوق بكثير النسبة الموجودة في فرنسا وايطاليا وبلجيكا ... تواجد كثرة البطون المنتفخة في المغرب نتيجة للاستهلاك المفرط للخبز والسكر.
47 - ياريتني نتيق!!! الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:07
بقالكم غي الخبز اليابس تبعونا فيه تسالاولكم واش حسابلكم المغاربةةمداويخ على قولتكم ميفهموش الرياضيات ؟؟؟!!!
الله يعطينا وجهكم، الشعب شحال من مليون؟؟
والخبز شحال من مليون ههه؟جبتولي الاشمأزاز ؟!
روحوحسبو الملاير المهربة وفعلو قانون من اين لك هذا ؟
الناس اعباد الله كتسقي الخبز اليابس وتاكلو .
48 - عباس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:10
يجب رفع الجودة والنظافة وتقنين هذا القطاع وتكوين الخبازين ورفع الثمن
49 - Anas الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:16
كنت أعمل في مخابز من قبل ، هذه الثلاثين مليون خبز ، لم يتم طرحها من قبل العملاء ، هذه مخابز تصنع خبزًا أكثر مما يكفي للسوق ، كل الخبز الذي لا يباع سيباع ليطعم الحيوانات. يجب ألا نستخدم هذا الخبر لنقول إن المغاربة لديهم أكثر من ما يكفي من الطعام
50 - Chita rami الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:17
إلى رقم 7 مصطفى إدا كان المغرب حقيقة يرمي هده الكميات من الخبز فنحن نقبلها على الأقل نطعم بها اغنامنا تم ل تنسي قول الله تعالى أن المبذرين كانوا إخوان الشياطين. إلله لا تعذبنا بما فعله السفهاء منا
51 - Brahim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:17
سﻻم هاده المقول من كتبه عنده الحق صحيح يرمون الخبز ولى يحفضون عليه انهوم بعضهوم مسريفون وسﻻم
52 - مواطن2 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:17
لا ينكر احد ما ورد في المقال.فالمغاربة يشاهدون ذلك يوميا اما بالقرب من حاويات الازبال او امام المنازل اوالبعض منهم يجمعونه لفئة اخرى من المواطنين تستعين بدخله.كلام صحيح بالحجة والدليل.ولو اقتصد المغاربة في الخبز لتقلصت كمية استيراد الحبوب من الخارج....ومن بحث في هذا الامر يشكر عليه.لكن المشكلة اعمق من هذا.والاستغناء عن الخبز الفائض عن الحاجة يمثل فعلا اموالا كثيرة لكنها لا تساوي الا نسبة قليلة من الاموال المنهوبة على مدى عقود طويلة الترشيد لا يجب ان يكون في الخبز فقط من طرف عامة المواطنين بل يجب ان يبدأ بما هو اهم.ترشيد النفقات العمو مية.ترشيد الصفقات العمومية التي تغطي جبلا من الاختلالات والاختلاسالت المالية وبالتالي فقد اتضح انها السبب الرئيسي للفساد في بلادنا.وهي التدي دمرت اقتصاد البلاد بشهادة منابر اعلامية .وغير بعيد تحت قبة البرلمان تحدث احد النواب باسهاب في هذا الشان وبالاخص فيما يتعلق بصفقات وزارة الصحة.الكلام كثير في هذا الشان ولم يتم اثارته من طرف المواطنين بل من مسؤولين على مستويات عالية مختلفة.احدهم قال بالحرف = البعض يدخل بدرهم ويخرج بالمليار = ولا مزيد.
53 - مواطن من المغرب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:18
نحن شعب مبدر ومسرف في كل مجالات الحياة. الماء نصفه يضيع في أنابيب الصرف الصحي.. المحروقات نسبة كبيرة تضيع بلافائدة مع بعض مستعملي السيارات والدرجات كالذي يترك المحلات التجارية أمام باب داره ويسوق سيارته لاربعين كيلومتر ليتبضع من الأسواق الكبرى. أما الدرجات فحدث ولا حرج طول النهار تجد بعض الشباب يتحركون بلا هدف فقط لاثارت البنات. أما الهاتف والانترنت فهو عند نسبة كبيرة فراغ في فراغ
54 - مغربية الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:20
بالعكس هناك من لا يقوم بتضيع الخبز وخير مثال انا مين تنكون غادي تغادوا متنقطعش الخبز بزاف قنعطع الخبز على حسب الاشخاص وحتى يسالي الخبز اللي حداه عاد نقطع ليه الخبز هاكة باش ميشيطش الخبز ويتقاس بالمرق ويترمى الله مكيبغيش التبدير والاسراف والى شاطت ليا الخبز كنجمعوها ونعطيوها الناس اللي كتحتاجها للعلف ديال المواشي
55 - مواطن غيور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:21
حسبنا الله ونعم الوكيل سوف نحاسب على كل صغيرة و كبيرة اللهم اغفر لنا
56 - alieledriysy الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:26
انا اقول ان الرقم غير صحيح أنه اكثر بكثير من داليك
57 - انفاخ الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:28
هناك عدة عوامل يعرفها الجميع للخبز الكارم والنخالة وقد اصبح تجارة مربحة في السنوات الاخيرة يباع بالكيلو في المتاجر والاسواق كعلف للابقار والاغنام يدر مدخولا على الفقراء الذين يجمعونه من حاويات الازبال والتجار على حد سواء .
58 - ابن الشراطين الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:30
لابد لاصحاب المخابز ان يعلقوا لوحة امام دكانهم يعلنون فيها كمية السكر التي يستعملونها وماهي نوع الخميرة والمواد الكيماوية الاخرى.
ثانيا كان الناس قديما يحتفضون ببقايا الخبز ويصنعون منه ( مــــيــــكـــــــــــــــاز بثلاثة نقط على الكاف) ولكن خبز اليوم لايصمد طويلا لنصنع منه هذة الاكلة العجيبة والتي لايعرفها الكثير مع الاسف ...
59 - فارس بلا جواد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:30
حنا بعد معندناش الخبز في القمامة الي شاط تيكون علف الماشية وعاد تنشروه!! منعرف شكون هدا المغاربة الي تيرموه ؟؟؟
60 - nawaf الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:31
الكدب على الاموات أما المغارب فهم احياء ولا يتوفرون او لا يجدون الخبززليرمونه بهده الطريقة.
ان يكون كل مغربي تقريبا يرمي خبزة فهدا امر فيه كثير من المبالغة.
61 - done الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:31
أولا كيف تمت عملية حساب هذه الكمية .. ثانيا أي شيء بسيط إذا ضربناه في الملايين سيصبح شيئا مهولا .. فمثلا لماذا لا نقول للمدخنين عوض تدخين 20 سيجارة في اليوم دخنوا 19 فقط سنوفر ثمن ملايين السيجارات .. هل في نظركم أن درهما واحدا للفرد سيشكل نقطة فارقة في الاقتصاد الوطني. فهناك من هو فرد واحد يبدر الملايين في شهر واحد على المخدرات والسهرات فما بالكم بالعشرات من المليارديرات على شاكلته . فقط تحسبون تلك الخبزة البسيطة التي يبدرها ذلك المواطن البسيط . وتعتبرونها كارثة و أزمة .
62 - M.ESSETTE الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:32
هناك مثل اسباني يقول "سيصبح ثمن الخبز رخيصا اذا لم ياكله الشخص الكسول".
يعني ان قيمة الخبز او الغذاء بصفة عامة لا قيمة لها اذا تم استهلاكها او التوفر عليها بدون عمل و جهد يذكر.
اما فيما يخص تبدير المغاربة لهذه المادة فهو راجع لسوء تدبير شؤوننا الغذائية التي تستوجب عقلانية مصاريف و طريقة توزيع الحصص الغذائية اليومية بالاضافة الى طريقة التعامل مع بقايا الاكل التي كان االناس يعملون على عدم رمي ما تبقى من الخبز و تيبيسه من اجل اعادة استهلاكه و ذلك بطهيه حسب الوجبات التقليدية بمختلف المناطق .
63 - Biscuit dial un dirham الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:33
هداك هو المكون الرئيسي ديال بيسكوي ديال درهم واحد
.انتهى الكلام.
64 - Chita rami الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:37
رقم 7 انت لست مغربي و لا يشرفنا ان تمتل المغاربة و الدليل ديس لايكات
65 - Yassin الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:41
لايوجد مبذر أكثر من الأغنياء المتكبرين كيف نقولو اللي فيهم الشيكي هما أكبر مبدرين للطعام بكل أنواعه اما الفقراء فبالكاد يشبعون بطنهم.
66 - نوفل الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:53
أظن أن هذه الأرقام التي تم التصريح بها لاتعكس الواقع الذي نعيشه فأغلب الأسر الفقيرة لاتستطيع تلبية حاجياتها من الفمح وبالتي كيف لها أن تضيع الخبز برميه في حاويات الأزبال لا لا لا لا أتفق مع هذا الرأي بتاتا وشكرا
67 - Moh الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:06
Ce qui est vrai, c'est que nous les marocains, nous mangeons beaucoup de pain, et surtout un pain de "mauvaise" qualité. Du blé à plus de 40 chromosomes qui abîment les intestins et le côlon. La preuve, bon nombre d'entre nous souffrent de maladies du système digestif Il faudrait remplacer ce pain par des légumes. Ce qui permettra à la fois de se maintenir en bonne santé et d'éviter le gaspillage qui, dans notre société , est indéniable..
68 - abdo x الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:12
لا تنسوا ان آلاف من الفقراء يعيلون عائلتهم من عائدات الخبزالدي يرما في القمامة
69 - بوخبزة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:17
في الوقت الذي يصبح فيه خبر المغاربة خاضع للشروط الصحية وتتجسد فيه مواصفات الخبز الجيد كما وكيفا آنذاك سيحتفظ به لمدة أطول فجل الخبز الذي يباع حتى في المخابز العصرية فخبزها لايمكن ان يبقا طريا ولينا سهل المضغ بعد ساعة من طهيه فهو يصبح غير مستساغ اما ان يصبح لدنا كالبلاستيك او صلبا كالزجاج
70 - محمد 123 الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:28
المشكل في الجودة هناك خبز يصلح لثلاثة أيام دون أن يخسر. وهناك خبز لايصلح للاكل وخا يالاه خرج من الفران ها بزق الفار ها جاج ها سراق الزيت ها. .....
وهذا سبب ضياع اطنان من الخبز
71 - حسن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:40
الحقيقة أن المغاربة يستهلكون الخبز بشكل غير عادي إذ أن المواطن المغربي يتغذى على الخبز كمادة أساسية في الإفطار و الغذاء و العشاء و حتى في الوجبات الخفيفة التي بين وجبة و وجبة, و هذا غير صحي لما فيه من أضرار صحية, لكن المغربي اعتاد على أكل الخبز لكونه رخيص الثمن, و الأكثر خطورة أنه أصبح يفضل الخبز على الخضار و اللحوم, و لذلك تجده يقول "نصور طرف ديال الخبز", و ليس "نصور طرف ديال اللحم أو الدجاج".
أظن أن المغربي عليه أن يقلص استهلاكه للخبز من 4 أو 5 خبزات في اليوم إلى خبزة واحدة أو خبزة و نصف لكي يعرف المسؤولون أننا لن نرضى بالخبز و التهميش.
72 - Brahim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:56
دراسة مجدية والبديل أمر ضروري.ارى انه إضافة إلى سوء التدبير فإن نوع وجودة الخبز من أهم الأسباب اد أن% 80 من الكمية المرماة من الجودة الرديئة غير صالحة للأكل بعد ساعات من شرائها.يجب تربية المستهلك على الجودة بدلا من الكم .
73 - بنت البلاد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:01
اللي كيبدر الخبز هما الأغنياء اللي كيشريوه أما الفقراء راهم كيعجنوه ويطيبوه في الفران ديار الدار أو ديال الزنقة وكيجي بنين
74 - Abderrahim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:08
يدخل هذا في ايطار "ترشيد النفقات" وخاصة أن الحبوب تستورد و بالعملة الصعبة ومدعومة من الدولة.
75 - رشيد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:30
أمهاتنا كن يعرفن تدبير كل شيء ابتداء من الخبز كن يعجن بايديهن وحتى حاجة ماتشيط بابتكارهن الوصفات كثيرة وبسيطة بالخبز اللي كايشيط.اظن هناك من فهم وتذكر الوصفات.
76 - لءن شكرتم لازيدنكم.... ! الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:08
في الواقع . . . . . . . . . . فان الهدر والضياع والخسارة لاتلحق الخبز بضياعه وحده بالرغم من انه يعتبر من بين النعم اللتي لايمكن لكاءن بشري كيفما كان ان يستغني عنه ولو لبرهة او لحين لانه يعتبر مادة غداءية طبيعية اساسية مند الازل لدئ وجب تقنين هاته المادة والابتعاد عن اضاعتها ورميها في الحا ويات دون وجه حق لانها نعمة من نعم الله كما الماء والكهرباء وهما ايضا نعم اساسية لايمكن الاستغناء عليهما في الحياة فالبنسبة للماء فيجب ان نستعمله بكل اقتصاد وشفافية وترشيده في كثير من مناحي الحياة كالمنازل . . . والحمامات . . . والدوشات . . . والمقاهي . . . وكل الاماكن العامة . . . والامتناع عن تبديره في كثير من الاشياء الغير الضرورية في الصناعة والفلاحة وملاعب الكولف والمسابح وما الئ ذالك اما الكهرباء فيجب تقنين استعمالها في الاشياء الضرووية اي بترشيد استعمالها الاستعمال الصحيح دون غلو او اسراف او تجاوز والله لا يضيع اجر المحسنين والله الموفق وكما قال عز وجل لءن شكرتم لازيدنكم . . . ( ص ) .
77 - lamborghini الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:17
هادا غي لخبز ديال لمخبزات، والديور شحال غيكون!
78 - حلا الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:44
ماعرفتش علاش كتشريو خبز المخابز وانتم تعلمون أنه غير جيد وجودته في الحضيض.هذا حال خبز كل مخابز المغرب بلااستثناء.عجنوا خبزكم وهنيوا ريوسكم.حتى الموظفات العاملات فيهم تبارك الله شي وحدات رغم العمل اليومي دايما كيعجنو خبزهم فالمساء ويديروه فالثلاجة ويتم تسخينه كيرجع بحال إلى عاد عجنتيه. مالا أحبذه هو تجميده بالمجمد للاحتفاظ به مدة طويلة.أصلا خبز المخابز تضاف إليه إضافات غير صحية أقلها السكر لهذا يتحول لمطاط بمجرد مرور ساعات قليلة على شرائه.نحن شعب عزيز عليه التغماس.حدث ذات مرة أن رأيت سائحا اوربيا يتناول طاجين لحم بالخضر في مطعم مغربي بلا قطعة خبز فقط بالشوكة.ونحن بجواره ضربنا اربع خبزات تافارنوت وهو خبز امازيغي وطلبنا المزيد لنتناول طاجين مثل الذي تناوله.
79 - الملاحظ الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:49
هناك تطور في الميدان و لقد اصبح هذا الميدان نفسه به , جزء غير مهيكل , حيث ان كثيرا من النساء و الرجال تجدونهم في المدن و المراكز يجرون عربات بها الخبز , هذا الخبز لا بصنع في المخابز , بل في البيوت من طرف نساء , و هو خبز صحي مصنوع من الحبوب الاساسية , اما القمح الصلب او الشعير او ذرة , عكس الخبز الذي يصنع في المخابز بدقيق اقل ما يقال عنه انه يمكن تسميته بالجبص , و لقد اصبح دخل القطاع الغير المهيكل في مجال صنع و تسويق الخبز اكبر من دخل القطاع المهيكل , و السبب راجع الى جودة الخبز الذي ينتجه هذا القطاع , فخبزه وزنها تقريبا 400 غرام تباع ب 3 دراهم ’ و هو خبز مصنوع من حبوب طبيعية و بطريقة تقليدية , و له جانب اجتماعي هو محاربة الفقر و الهشاشة في فئة اجتماعية فقيرة ,لكنها بالمقابل تقدم سلعة جيدة و تقليدية للمستهك , و المستهلك يبادلها الحب و التعاطف و الاحترام , و اصبحت هناك علاقة حميمية بين منتج الخبز و مستهلكه
80 - مواطن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:53
قال عز وجل في كتابه الكريم، بعد أعود بالله من الشيطان من الرجيم، أن المبدرين كانوا إخوان الشياطين، وانا اقول أن المبدر هو الشيطان بنفسه.
81 - الأمل الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:03
هذه هي الحقيقة المرة نرمي كثيرا من الخبز اليابس كل يوم. لكن لما أتيت للعيش في أروبا التي تباع فيها خبزة صغيرة بحجم كف اليد بثمن ٥ دراهم توقفت عن رمي الخبز. وكذلك وجدت زوجي وأهله لا يرمون أي أكل ولو ظل في البراد لمدة ٣ أو ٤ أيام بعكس المغرب حيث نرمي الأكل إن لم يكن طريا ما عدا الحريرة والدجاج المحمر. وهذا حرام وغير معقول.
82 - hakim الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:38
نعم ، نشتري الخبز من المخابز وعندما ناتي الى المنزل نجد الخبز غير صالح للاكل خصوصا بعدما يبرد ، ولا يعود صالحا الا للمقايظة بجافيل دلعبار
83 - معلق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 16:28
على أي خبز تتحذثون ؟؟؟؟
فالخبز ذو الجودة المحترمة للكرامة البشرية يباع بثمن 4 دراهم للوحدة وما فوق .
أما باقي أنواع الخبز فتتخللها عيوب كثيرة تتذاخل فيها ماهو صحي كالزيادة في استعمال الخمائر الكميائية أو تخليط الدقيق بآخر من جودة رديئة وغيرها من وسائل الغش هذا فيما يخص المخبزات الرسمية والمعترف بها في الميدان . أما باقي الأفران العشوائية والدكاكين المنتجة لما بات يسمى بخبز الدار . فحدث ولاحرج . لا جودة ولا نظافة ومعظم الدقيق المستعمل يعود في الأساس إلى الدقيق الرديء الذي لا يصلح حتى لتعليف الماشية وهو من نوعية الدقيق . الدقيق المدعم من طرف الدول.
لذلك فرمي خذا الخبز في القمامة شيء طبيعي حتى بعد طهيه بدقائق . فهو أصلا قمامة .والله يسمح ليا .
84 - Senhaji الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 16:40
L'ex ministre M. El Wafa a dit: est ce que le pain à 1Dh20 est un pain?
98% du pain danle commerce c'est ce n'est pas du
85 - Ali الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:00
Il faut commencer à produire du bon. Pain d'abord ...du pain complet , mais celui qu'on voit dans les marchés est loin d'être de bons quantité, c'est un danger pour la santé, il est fabriqué de la farine blanche, responsable pour augmenter le sucre dans le sang. Alors que le pain complet avec le son Noukhala est très bénéfique pour ma santé grâce aux fibres et minéraux. Je n'achète jamais ce pain, on prépare nous même notre pain et complet
86 - المغرب العريق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:09
بحال هاد المواضيع يصيب العدميين و المخابرات الجزائرية ب السعار و كيخرج ليهم لعقل حتى بدأو يدخلو ويخرجو فلهضرا ههه
قاليك البرلمانيين و الوزراء هوما لي كيضيعو هادشي. علاه عمرك شفتي شي برلماني في المخبزة ؟ و شحال كاع كاين من برلماني فلمغرب كامل تقريبا 200 أو 300 ؟
الحقيقة هي أن الشعب المغربي شابع خبز و شابع خير ولكن ما بغاش يحمد الله و تيقلب على جوا منجل. و الإنسان لي مكيحمدش الله كيزول ليه النعمة.
أما بخصوص الجزائريين أقول لهم والله لوكان تشوفو مستوى الأكل و انخفاض ثمنه وتوفره في المغرب غادي تدفل على جنرالات الحركي و تكره دزاير و حياتك لي ضيعتيها فيها شاد صف على قبل بطاطا و لحليب
87 - وجدي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:09
30 مليون خبزة في اليوم!!!
لا أدري من أتتم بهذه الإحصائية؟
الشعب المغربي بأكمله يقارب 40 مليون
88 - لحسن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:37
الخبز لا يرمى في القمامة بتاثا معلومة غير صحيحة بل يوضع إحدى القمامات لكي يجمعوه الأشخاص اللدين يكسبون يقوت يومهم في بيع الخبز لتجار بيع الأعلاف ثم بعد ذلك يكون الخبز علف المواشي ونستفيد من المواشي أيضا الحليب وجميع مشتاقاته واللحوم أيضا إدن أين هنا الفساد أو التدبير
89 - يعلق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:51
ماكاينش الجوع. كاين الذل .... مازال غادي بجب الجوع ويقلبو على هاد الخبز.
90 - moumen الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 02:16
هناك نعام تتكلام وتدعى بالفقر لمن يرميها لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. الهما اهدى اخوانى واحبتى في الله ان يحتطو من رمى النعمة
91 - محمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:10
يعني المغاربة يرمون 1.1 مليار دهم كل شهر!!!!!!
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.