استطلاع رأي: "لا" لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب

استطلاع رأي: "لا" لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب
الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:31

بنحماد: إلغاء الإعدام يتعارض مع القرآن

بوعياش: عقوبة الإعدام تُلغي جميع حقوق الإنسان

عبّر 74,78 % من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته أخيرا “هسبريس” عن عدم موافقتهم على إلغاء عقوبة الإعدام من القانوني المغربي، وعبّر 22,33 % من مجموع المصوتين في الاستطلاع ذاته والذين بلغ عددهم 61447، أنهم مع إلغاء العقوبة، في حين قال 2,89 % من المشاركين أنهم بدون رأي في الموضوع.

وتعليقا على موضوع الاستطلاع قال مولاي عمر بنحماد نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح الدعوية إن إلغاء عقوبة الإعدام من أجل هواجس الحق في الحياة فقط، يتعارض تعارضا صريحا مع النص القرآني “ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب”، موضحا أن القصاص هو السبيل لحفظ الحياة، ومشددا على أنه لا بد أن تبقى عقوبة الإعدام لردع المعتدين الذين يرتكبون جرائم كبيرة، “مثل تفجير بناية وإزهاق أرواح بريئة من مختلف الأعمار”.

وأشار بنحماد في تصريح لـ”هسبريس” إلى أن هناك شيئا في الشرع اسمه النفس بالنفس، وأن كل حكم ورد في كتاب الله لا شك فيه من كل معاني الرحمة والحكمة والعلم والرأفة الخاصّة بالله تعالى، منبها إلى أن في الإفراط في الإعدام أو في إنزله بدون وجه حق كلام آخر.

أمينة بوعياش رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، قالت إن الحديث عن الإعدام هو حديث عن إلغاء جميع حقوق الإنسان، معتبرة في تصريح لـ”هسبريس” أن عقوبة الإعدام تُلغي الحق الأول للإنسان وأن إلغاء الحق الأول يمس كل الحقوق الأخرى.

وأكدت بوعياش في تعليقها على نتائج الاستطلاع المشار إليه أن الإبقاء على عقوبة الإعدام لن يفيد في ردع الجريمة، مشيرة إلى أن الخبراء وأهل الاختصاص أجمعوا أن الإعدام لم يردع قط الجريمة بل ما تزال تتفشى وتتجدد أشكالها، مبرزة أن فلسفة مناهضة عقوبة الإعدام تقوم على أن يكون الإنسان مكرما وأن تُعطى له فرصة جديدة لمحاسبة نفسه ومساءلتها لو ارتكب خطأ.

‫تعليقات الزوار

161
  • nabil
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:19

    مع الإعدام
    "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"

    [ ص: 128 ] الآية الخامسة عشرة قوله تعالى : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } . فيها اثنتان وعشرون مسألة : المسألة الأولى : [ في سبب النزول ] : قال ابن جريج : لما رأت قريظة النبي صلى الله عليه وسلم قد حكم بالرجم وكانوا يخفونه في كتابهم ، قالوا : يا محمد : اقض بيننا وبين إخواننا بني النضير ، وكان بينهم دم ، وكانت النضير تتعزز على قريظة في دمائها ودياتها كما تقدم . وقالوا : لا نطيعك في الرجم ، ولكنا نأخذ بحدودنا التي كنا عليها ، فنزلت : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس } ، ونزلت : { أفحكم الجاهلية يبغون } . قال ابن عباس : المعنى : فما بالهم يخالفون فيقتلون النفسين بالنفس ويفقئون العينين بالعين ; وكانت بنو إسرائيل عندهم القصاص خاصة ، فشرف الله هذه الأمة بالدية .

  • علمانية ان شاء الله
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:20

    أرقام مفرحة … رغم أنهم لا يزالون أقلية إلا أنني كنت أعتقد أن أعداد الناس الذين يؤمنون بالحق في الحياة و باقي الحقوق و الحريات الأساسية كما هو متعارف عليها دوليا أقل بكثير ! .. لقد ربح الرجعيون كثيرا من المساحات في العقود الماضية تحت سيطرة أنظمة يفترض أنها حداثية (لكنها لم تكن في الواقع سوى أنظمة ديكتاتورية قمعية انتهازية) ورغم أنهم يجنون الآن سياسيا ثمار هذه الشعبية التي اكتسبوها (بين صفوف شعوب تعاني ما تعانيه من أمية وجهل وتخلف …) إلا أنهم يغفلون عن حقيقة مهمة وهو أن الفكر الحداثي والعقلاني والعلماني قد بدأ فعلا يكسب المناصرين في ظل تطور وسائل التواصل وتعدد الوسائط الإعلامية وانفتاح الأفق الذي قلل من قدرة من يعتمدون على الترهيب الفكري من أجل تكميم الأفواه على الحركة وقد بدؤوا يخوضون معركتهم الخاسرة .. سيتطلب الأمر وقتا بالتأكيد لكن العداد قد انطلق وقد بدأ عندنا فعليا .. عصر الأنوار !

  • salma
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:29

    "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب

  • البشير
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:31

    عن أية حقوق تتكلمين يا بوعياش؟
    أليست عقوبة الإعدام وحدها كافية لردع المجرمين؟
    هذا شرع الله تعالى و إذا كنت تعترضين على شرع الله فيجب عليك مراجعة إسلامك و ذاك كلام آخر.
    أما القوانين الوضيعة عفوا أقصد الوضعية التي وضعها البشر -و البشر طبعه النقص و الضعف و الخطأ – لا يمكن ان تساهم في القضاء على الجريمة،لأنها قاصرة و ناقصة .فمثلا عندما يسرق اللص و يودعونه في السجن فهل سيخرج من سجنه صالحا و هل سيراجع نفسه ويصحح أخطاءه؟ لا و الواقع اكبر برهان على ما اقول لأن بهذا القانون الوضعي المتساهل ازدادت نسبة الجريمة و ازداد معها أعداد المجرمين ،بل و أصبح الناس لا يشعرون بالأمن و الإستقرار ،لأن القانون أصبح هو من يشجع المجرمين على ارتكاب الجرائم،و كذلك الشأن بالنسبة لجريمة الزنى،وقس على ذلك.
    أما شرع الله سبحانه فهو عادل و هو الدواء الناجع لأمراض المجتمع المعاصر .
    وتصوروا و نحن في ظل شريعة الله تعالى العادلة ، و تم القاء القبض على سارق و تم تنفيذ الحكم عليه و قطعت يده ، هل سيقدم اللصوص الآخرون على جريمة السرقة؟
    لا اتصور ذلك سيحدث،لأن اللص سيدرك ان مصيره هو قطع يده و بالتالي لا يمكنه المغامرة …

  • samir
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:40

    حكم بالإعدام ضروري خاصة في المغرب لأنه رحمة من الله ,خاصة أصبحنا نسمع بجرائم القتل,القوي يأكل الضعيف.كأننا نعيش في الغابة, فعلينا أن نستفيد من السعودية.٤

  • هشام لعريف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:47

    يزعمون أن للقاتل حق في الحياة
    وماذا عن حق المقتول في الحياة كذلك??
    من لا يقدس أرواح الآخرين لا تقدس روحه.

  • Youness
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 04:16

    اعدام شي واحد سرق مليار, هد مكيناش
    اعدام شي واحد اغتصب طفل و قتل, هد واخ

  • Jawhar Almaghribi
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 04:19

    C'est faux Madame Bouayech, aux USA les statistiques et les études sur le terrains démontrent le contraire. au Texas ou la peine de mort est appliqué les meurtres ont chuté d'une façon considérables, par contre une augmentations des homicides a été constatés dans les états limitrophes qui ne l'appliquent pas.

  • Rachid
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 05:02

    Hespress is the biggest liar in this servey with regard of participants . The percentages presented in the article are fake and mean less ,further more if it is justified how come there are no reliable sources provided  

  • مغربي زعلان
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 05:10

    بن حماد يشرح بالقران وبوعياش بالخبراء فرق كبير.هل بوعياش تعيش في المغرب وتقرا جرائده ام انها تعيش في عالم لوحدها

  • سعيد عبيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 06:38

    أمينة بوعياش
    سيدتي أنت مخطئة لأن إلغاء جميع الحقوق لشخص ألغى شخصا آخر من الوجود هو عين العدل
    و عن كلامك المنقول عن أهل الاختصاص و إجماعهم أن الإعدام لم يردع قط الجريمة أقول لك أن كلامهم حق و العكس كذلك حق حتى البلدان التي ألغت جريمة الإعدام لا تزال تتفشى فيها الجريمة و نفس الخبراء لا يمكنهم أن ينفوا أن هناك بلدان يطبق فيها حكم الإعدام بها نسب جرائم أقل من دول لا يطبق فيها الإعدام.

  • marocain
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 06:45

    عقوبة الاعدام توجد في اكبر الدول المقرة لحقوق الانسان والدولة الاولى في العالم من حيث الحقوق والعدالة.عما تتحدثون؟

  • بنت ايت عطا
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 06:58

    يا سيدة بوعياش
    يجب ان تلتفتوا اولا الى حقوق الله عز و جل قبل ان تنادوا بحقوق الانسان فكيف تعصين ربك في احد حقوقه و هو فريضة الحجاب ثم تتكلمين باسم حقوق الانسان فهل قمت بواجباتك تجاه ربك اولا
    حقوق الانسان اكدها الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز قبل ان تولدي و مخالفة الاعدام تعني مخالفة الشرع فالقصاص حق كل ابن ادم و هذا قول الشرع و نحن طبعا امام الشرع لا يسعنا سوى قول سمعا و طاعة لله تعالى
    انشري هسبريس جازاكم الله خيرا

  • لمفتش
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:05

    يا بوعياش كفاكي تجرؤا على الله سبحانه , تتحدثين عن الخبراء و المختصين و تتجاهلين الخالق عز وجل , ما قولك في و لكم في القصاص حياة يااولي الالباب
    ام ان خبراءكي و مختصيكي اعلم من الله ؟
    هذا هو ما فهمته من كلامك , و اسالي اهل الذكر عن محلك من الاعراب

  • Dragonaut
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:10

    " وأن تُعطى له فرصة جديدة لمحاسبة نفسه ومساءلتها لو ارتكب خطأ." من قتل أسرة بكاملها نعطيه فرصة جديدة كي يحاسب نفسه؟ بوعياش كاتهضر على المدينة الفاضلة، ما عمرها شافت شي واحد تقتل ليه ولدو باش كايحسّ. عار أن الاعدام جُمّد في المغرب منذ عقود و الاغلبية تريده.

  • mohcasa
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:20

    si un criminel viole puis tue un enfant d'un anti-peine capitale va-t-il lui pardonner ou bien demander de l'exécuter ?

  • brahim
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:23

    إذا كانت أرقى الديمقراطيات في العالم كما يصورها دعاة حقوق الانسان و الدمقرطة "الولايات المتحدة" تعتمد الإعدام كعقوبة لمن يستحقه، فكيف بن بنا نحن نريد أن نلغيها؟
    كيف لأمة محمد أن تنادي بالغاء حكم أصدره الله من فوق سبع سماوات؟
    الأحرى بنا أن نمنع الظلم بشتى أشكاله.و الرشوة و الفساد و الربا و عقوق الوالدين و المخدرات و الخمور و كل ما حرم الله. أما أن تأتي منظمة هيومن رايتس واتش أو أمنيستي او غيرهما من أمريكا و غيرها لتريد بنا أن نمنع ما لم يمنعوه هم في بلدهم فهذا قمة البلادة و الوقاحة، و قمة الغباء منا إذا نحن سرنا معهم نطالب بمطالبهم وندعو بدعوتهم.

  • أبو عبد الله
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:26

    قال تعالى: " وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس " وقال أيضا: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب".
    من كان بالقرآن فهو صريح الدلالة في القصاص, ومن نبذه واستبدله بحقوق الإنسان فرأيه يحترم، لكنه غير معتبر في دولة أسسها التعاليم الإسلامية.

  • Ghita
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:39

    إلغاء هذا القانون معناه إلغاء لما نص عليه ديننا الحنيف،كيف يعقل أن شخصاً يقتل ابرياء من غير دنب وتحكم له المحكمة بالسجن فقط وكأنه قتل قطاً من قطط الشوارع…غير معقول

  • مهدي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:45

    ان ما يحز في القلب هو كيف استطاع الفكر الاوروبي بكل تجلياته السيطرة على عقول المسلمين حتى فقد بعضهم معنى حرمة القران ناهيك عن السنة فلله المشتكى ……….ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 07:57

    ا قول لبوعياش ومن معها هنا حالة ثلاثة مجرمين لهم سوابق قتلوا صاحب دكان اب لثلاثة ابناء اكبرهم ستة سنوات فهل الحقوق للقتلة نوفر لهم الشرطة والمحكمة والسجن ومع دالك نوفر لهم الحراسة من اهل الضحية ونوفر لهم الطعام اما ابناء من قتل فلهم لله لا مشرب ولا دراسة وقد يتحولوا ا لى مجرمين ان في الصين كل من سرق المال العام الاعدام ومن كسر شىء في ملك العام الاعدام والنتيجة هي صين اليوم

  • عبد الرؤوف مراكش
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:04

    …الخبراء وأهل الاختصاص ههههه.لاحول ولاقوة الا بالله.تريدالسيدة بوعياش الغاء القرءان وقول الله تعالى وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس .القتلة والمجرمون يكرمون ولهم الحق في الحياة والآبرياء لابأس بقتلهم…يا أستاذة بوعياش لوقام قاتل واعتدى على والديك بالقتل طغيان وتجبرا فهل يستحق الحياة

  • Moroccan
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:07

    القاتل عمدا : يقتل قصاصا إلا إن عفى عنه أولياء المقتول أو رضوا بالدية ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) البقرة / 178 وقوله : ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )

  • abdellah
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:19

    انا مع عقوبة الاعدام من قتل يقتل .لان الذي قتل سلبت حياته فاين حقه في الحياة هذه هي الديمفراطية.

  • نجيب
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:35

    ان الله قد شرع من فوق سبع سماوات عقوبة الاعدام وتاتي بن عياش لتلغي هذه العقوبة ومن تكون هذه لتتعارض مع حكم الله
    اتركوا الحدود لله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه( ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب) صدق الله العظيم

  • مؤمن
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:10

    أمينة بوعياش تزكي الخبراء وأهل الاختصاص وتقصي القرآن الكريم الذي قال أن النفس بالنفس. ورجم الزاني حتى الموت و المرتد … قالت أن الإعدام يلغي الحق الأول للإنسان و أين الحق الأول للضحية …من نصب هذه الجاهلة مدافعة عن حقوق الإنسان التي ضمنها له الشرع لا حول ولا قوة إلا بالله

  • نوها
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:21

    كاين مجرمين الاعدام قليل فحقهم وربي ما دار حد القتل حتى راه عارف علاش منجيوش حنا و نبقاو نتفلسفو,,,,,,,,راه النفس بالنفس

  • عبد الغني
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:27

    اسمع صوت الشعب
    هذا يعني أن الجمعيات التي تنادي بإلغاء عقوبة الإعدام لا تمثل إلا نفسها.
    وكفى الله المؤمنين القتال

  • abdullah
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:31

    إن قلت قال الله قال رسوله همزوك همز المنكر المتغالي
    أو قلت قال الشافعي و أحمد و أبو حنيفة و الإمام الغالي
    صدو عن دينه و إحتالو على حرامه بالإحلال
    يا أمة لعبت بدين نبيها كتلاعب الصبيان بالأوحال
    حاشا رسول الله يحكم بالهوى تلك حكومة الضلال

  • othman
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:32

    يا حصرة اصبحنا في زمن ندافع عن المجرمين القتلة و ننسى الضحية

  • Fouad
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:40

    "أن الخبراء وأهل الاختصاص أجمعوا أن الإعدام لم يردع قط الجريمة بل ما تزال تتفشى وتتجدد أشكالها"
    و كأن خبرائها اعلم من الله عز و جل في تدبير أمور العباد
    (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون)

  • عمر
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:49

    العكس هو الدي يجي ان يقع يجب تنظيم مسرات من أجل تنفيد الاعدام مند أكثر من 20 لم ينفد حكم إعدام واحد لدينا عقوبة الاعدام ولا تنفد .أما هؤلاء الدين يعيشون في عالم لا وجود له فالله يهيدهم هناك قضيا أهم تستحق الدفاع عنها

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:58

    Est ce vraiment cette poignée d'adolescents represente les marocains, regadez les bien on dirait qu'ils sont issus d'une autre planéte

  • فاضلي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:04

    يتعجب المرء من هؤلاء الجمعيات التي تدعي حماية حقوق الإنسان، ربما تصدق عليها تسمية حماية حقوق المجرمين ليزدادوا إجراما، حتى يبقوا على قيد الحياة رغم اقترافهم جرائم فضيعة في حق المجتمع، إن إلغاء هذه العقوبة سيؤدي إلى تمييع المجتمع ويؤدي إلى كثرة الجرائم مادام مرتكبوها سيكون مصيرهم السجن فقط هذا الأخير الذي يقترفون فيه جرائم أخرى من نوع مختلف.. ويعيشون فيه آمنين مطمئنين وبسلام، مادامت دعاة حماية المجريم، قد وفروا لهم كل شيء سابقا …حتى الربط عبر شبكة الإنترنيت…

    يا من يدعي إلغاء جريمة الإعدام تخيل من قتل أمك اوأباك او أحد أقاربك… أما في رؤوسكم شيء آخر…

  • علي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:05

    من انتخب أمينة بوعياش حتى تقرر باسمنا في عقوبة الإعدام أو غيرها ؟ بصراحة لا أعرف من يصنع مثل هذه الجمعيات التي لا يخفى عليها أننا مجتمع مسلم ولانقبل بتاتا بأن يمس شرع الله ولو كان في ذلك ملء السماء والأرض ذهبا.

  • ماشاء الله
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:06

    ستطلاع الراي له قواعد -تعد استمارة وليس سؤال موجه -ينتقي عينة من المستجوبين حسب السن والجنس والوسط والهتمامات ووووو —اما طرح السؤال بهذا الشكل فاظن ان الذين صوتوا بنعم اولا اغلبهم لا يعرف مقاصد الابقاء اوالغاء العقوبة فكثير يكتب تعليقات على مقالات دون قراءة المقال فقط يقرا العنوان ومن كتبه ليكيل المديح او الشتم استطلاعات الراي تجرى في البلدان الديمقراطية والتي بها مواطن وراي عام اما عندنا فيوجد مريدون واتباع متشنجون ومتعصبون اغلبهم لم يسبق له ان اطلع ولو على جريدة

  • rahhali mn dalas hwidi
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:06

    ما رأيك يا سيدة بوعياش لو أن مجرما اغتصبك و اغتصب زوجك و قتل أخدا من أبنائك و شوه صورة بنت لك و جعلها معقدة طوال حياتها و..ووو

    ان حدث لك انت هدا فهل ستعطين هدا المجرم الدي دمر عائلتك و دمر اى امل لها في اكمال خياتها فرصة لاصلاح نفسه و مراجعتها
    بالله عليكم ألا تحسون بمن انتهكت أعراضهم و قتلت أمهاتهم …لمادا انتم يا حقوقيون تأخدون الأمور من ديلها
    لن أتمنى لك ان توضعي في موقف لتفهمي أن القصاص نعمة من الله و لكن فكري بالامر جيدا و من كل الزوايا و عودو الى الله خير لكم

  • هارون
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:12

    لا حول و لا قوة الا بالله . ان لله هو اللذي فرض القصاص النفس بالنفس . لكن الغرب الصهيوني استطاع تخذير بعض شبابنا الكافر .
    ليس هناك مسلم علماني و انما مسلم وكافر- لعلمانية فرع من الصهيونية و جربت لاول مرة عل يد اتاترك ومن هو كمال تاترك? ابن الزنى اللذى ربته يهودية و هو الذي قضى على الخلافة الاسلامية

  • وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:19

    فكما أن الطبيب قد يحكم بضرورة بتر عضو من الأعضاء حفاظا على سلامة المريض وإبقاء على حياته ، وهكذا فإن الإسلام يرى أن الصالح العام يقضي بتطهير المجتمع من القتلة والمجرمين والعابثين حفاظا على أمن المجتمع وكرامة الناس الآمنين .
    كذلك فإن في عقوبة الإعدام للقاتل صيانة لحقوق المقتول وحفظا لحقه وكرامة دمه المسفوح وتهدئة لخواطر أولياء المقتول وامتصاصا لنقمتهم ودرءا لتوسع دائرة القتل والثأر، وقد أشار القرآن الكريم لهذا الأمر المهم {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً (3) } .

  • محمد ايطاليا
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:21

    نعم للاعدام و الا ستكون حياة الانسان في بلدنا الحبيب معرضة للخطر اكثر مما هي معر ضة اليه حاليا بالرغم من وجود هذه العقوبة.اذن وحسب النص القراني المذكوراعلاه فانا مع نص الاعدام كعقوبة وشكرا…

  • مواططن
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:23

    "لا" لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب ,,,, نعم لإلغاء عقوبة الفقر ,

  • mehdi
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:23

    النفس بالنفس
    هدا لي تسبب في قتل شخص أو أشخاص شكون عطاه حق بزهق روحهم كيف ماهو دار هاد الفعلة جزاء ديال بالمثل

  • المواطنة x
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:23

    وقبل ان نقول الحق في الحياة فالمحكوم بالاعدام لم يحترم حياة الاخرين و بإلغائها سيكتر التقل لعدم وجود عقوبة رادعة و سنصبح في غابة و قد يرغب اهالي المغدور بالتأر لابنهم مما سيتسبب في عودة التار من جديد الدي لحد الان لازالت بعض الدول العرية لم تتخلص منه كمصر والاردن و سيحل القتل و سنصبح في غاب كل واحد يقتل الاخر و يقضى عقوبة و يخرج ليعيد ما قام به لانعدام الرادع و العين بالعين والسن بالسن و الحياة قصاص لا للالغاء العقوبة لان القاتل ليس له حق في الحياة لانه قتل من كان بحاجة لفرصة للحياة والسلام

  • saad
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:26

    المطلوب ليس الالغاء ولكن تفعيل هده العقوبة فالكتيرون من هؤلاء لازالوا ينعمون بطيب العيش في ما كانوا سببا في ازهاق أرواح الأبرياء بدون رحمة أو ضمير السن بالسن…

  • هاد الهدرة قوليها لUSA
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:29

    هده الجمعيات تتكمش أمام أمريكا فيما يخص عقوبة الاعدام !!!
    بعض الأحزاب الاروبية يريدون إرجاع عقوبات الاعدام ، لان تلك الدول تصرف أموال طائلة على السجناء ( أكثر من 30 مليون سنتيم للسجين في السنة ) وفي نفس الوقت تتناقص ميزانيات الصحة والتعليم ! الآن اصبحوا يفكرون في الاعدام لانه حل بغاغماتي !

  • bouhmamou karim
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:32

    je croyais que la peine capitale n'était pas applicable même si elle existe dans le code pénal

  • addi
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:33

    أزمة العقل العربي هي عجزه عن انتاج فكر خاص به بناءا على خصوصياته و هويته و,,,,,
    و يبقى السبيل الاسهل و المتيسر هو نقل و تبني كل ما انتج في الغرب من قيم قد تتعارض مع ما هو موجود عندنا يكفينا من
    copier
    coller

  • تماري
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:34

    يا من تنادون بالغـاء عقوبة الاعدام ! كيف يحق لكم أن تطالبوا بمنح الحق في الحياة لمن قتل أرواح بغير حق ؟ و احتمال كبير أن هناك قتلى اخرون في الطريق اذا لم يردع هؤلاء القتلة. ان في حكم الله عز و جل بالقصاص حكمة. أفلا تتدبرون؟

  • المنصف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:37

    ببغاوات جميلة صفراء فاقع لونها.تسرالناظرين.انها تهرف بمالاتعرف.ان الاعدام قانون سماوي وليس قانوناوضعيا.فمن الذي قال:(النفس بالنفس)?انا?من يخاف الاعدام حرفته القتل اوالافسادفي الارض اومتاجرفي المخدرات.وحتى الذي يتعاطاهالايعدم.ان مافياالمخدرات غزت مدارسناوميعت اخلاق فلذات اكبادنا,وهاهي تستغلهم باسم حقوق الانسان وحقوق التعبير.وهذه المؤسسات بريئة من الفساد والمفسدين.فالتمويل ظاهرللعيان وكبيرعلى الاطفال….ايهاالاباء….ايهاالمدرسون. العدوامامكم والبحروراءكم.-

  • une fille
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:38

    " فرصة جديدة لمحاسبة نفسه ومساءلتها لو ارتكب خطأ." نحن هنا لا نتحدث عن الخطأ فشتان بينه و بين جريمة شنعاء
    فقط أتمنا لو تجيبني هذه السيدة بوعياش ماذا لو كانت مكان من تم إغتصاب إحدى بناته وقتلهن دون سبب يذكر ماذا لو دخلت فجأة إلى بيتها فوجدت أحد أبناءها ميتا أو مخنوقا أو……. هل كان سيكون لهذا المجرم حظ من دفاعك هذا.
    وكيف لا يعدم من تسول له نفسه ان يبيد شعبا بكامله لا لشيء سوا لإرضاء غروره أو لمرض في نفسه الخبيتة.
    الله عز وجل ماخلق دابة فوق الأرض عبتا ولا أنزل حكما عبتا ، الإعدام هو رحمة لمثل هؤلاء من عذاب الضمير مع إني أشك في أنهم يمتلكونه ،الإعدام هو ابسط رد إعتبار للمضلوم، الإعدام هو حفض لغلاوة روح الإنسان.
    الكلام مطول لكني سأختم حديتي و أقول
    اللهم لا تحملنا مالاطاقة لنا به ، وأعفو عنا وارحمنا انت ولينا و نعم الوكيل

  • monagadir
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:40

    اما الشخص الذي قتل عن عمد و ترصد اليس له الحق في الحياة اما ان يحاسب القاتل نفسه و يندم فهذا غير صحيح الذي يموت ضميره و يقتل مرة فانه يعيد فعلته مرة اخرى اكثر جراة و الدليل في لدول الغربية هم الذين يقتلون العديد من الارواح ليفضح امرهم و تكون في الغالب ضحاياهم من النساء tueur en serie نحن نطالب ان ينفذ حكم في كل من تبث اغتصابه للاطفال حتى نقضي على هذه الظاهرة التي تحرم ضحاياها من الحياة الطبيعية كنخافوا او مكنحشموش

  • SALAH
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:44

    عبّر 74,78 % من المشاركين في استطلاع للرأي أجرته أخيرا "هسبريس" عن عدم موافقتهم على إلغاء عقوبة الإعدام من القانوني المغربي.
    لكن السؤال من يجب في حقهم تطبيق عقوبة الاعدام؟
    هل القتل والتجسس والخيانة موجبا لهذه العقوبة ؟
    هل تعتبر الجرائم الجنسية كالزنا والإغتصاب واللواط جرائم مستوجبة للإعدام؟
    ننتظر اجوبة العلماء المغاربة.

  • الحافظ الله
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:45

    فقط تقليد الغرب كالقردة.
    المبررات بإلغاء عقوبة الإعدام هي مبررات واهية، لا أساس لها ،و في مغرب صار الكل فيه يعتقد أن بإمكانه الإفلات من العقاب، الحافظ الله و السلام.

  • مغربية
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:46

    الى من يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام اقول كيف تسمحون لانفسكم بالسماح لمن يقتل الارواح ويغتصب الاطفال ويفجر عن بعد اماكن فيها ابرياء ان يبقى على قيد الحياة في حين انني ارى ان الاعدام قتلا اوشنقا اوبالرصاص عقوبة غير كافية بل يجب ان يعدم رويدا رويدا بقطع اصابعه اولا ثم يديه ثم رجليه ثم فقء عينيه هدا هو ما يشفي غليلي

  • Anass
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:47

    شخصيا انا من مؤيدي عقوبة الاعدام لان من ازهق روحا يجب ان تزهق روحه كدلك لانه فيه نوع من الانانية ان لم يعدم , فكيف ندعك تعيش وانت لم تترك الاخر على قيد الحياة ….

  • NADA
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:48

    الإعدام يطبق في كثير من الدول استنادا إلى قوانين مدنية وضعية لا علاقة لها بالاسلام تشريعا أوالتزاما.مثل: الصين – كوبا – جامايكا -واليابان – وكوريا (الشمالية)- والولايات المتحدة الأمريكية -تايوان -وتايلاند والهند.
    وتنبغي الإشارة إلى أن الإسلام بتشريعه لعقوبة الإعدام فإنه ينظر بمنظارين أساسيين الأول دنيوي والثاني أخروي وهذا بخلاف الأنظمة الوضعية التي لا ترى في مبدأ العقوبة إلا وجها دنيويا بحتا ، وبناء عليه فقد تقدّم في التعريف الإسلامي للعقوبات بأنها زواجر وجوابر ومعنى هذا أن عقوبة الإعدام وإن كانت إلغاء لحق الجاني في الحياة الدنيا فإنها من منظور رباني إسلامي تطهيرا له وتخليصا من عقوبات الآخرة وذلك بشرط التوبة النصوح الصادقة .

  • Lghayour
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:49

    أمينة بوعياش رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، قالت إن الحديث عن الإعدام هو حديث عن إلغاء جميع حقوق الإنسان

    اي منطق هذا ?
    الفاعل المجرم قتل نفسا كان لها الحق في الحياة , اذا يقتل لان ليس له الحق في الحياة يقتل كما قتل الاخرين

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:00

    حتى الاعدام ليس كافيا في بعض الحالات

  • رشيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:05

    نحن من المسلمين
    الشرع الإسلامي واضح و صريح في القصاص و نتمنى أن يطبق المغرب قطع اليد للسارق و قطع اليد و الرجل من خلاف لقُطّاع الطرق و ما أكثرهم، و فقط بعد هذا سنشيد المدارس بدل السجون و دور إعادة التأهيل.

  • المواطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:17

    من يعترض على عقوبة الإعدام أريده أن يتصور سناريو من السنريوهات التي نسمع عنها في أخبار الجرائم مثلا
    أريده أن يتخيل نفسه يسرق ويذبح أو يغتصب ويسرق ويذبح أو تغتصب زوجته أو أمه وينهبونهم ويذبحونهم بعد فعلتهم أو يغتصبو بنته الصغيرة ويلقونها في طنجرة الطبخ وأبسط شيء هو أن يكون مارا في الشارع ويتم الإعتداء عليه بالسكاكين والسيوف ويسرق ويمزق بالسيوف
    فهل هؤلاء المجرمون لا يستحقون الإعدام؟
    دعي منظمة العفو المغربية يطبق عليها هذه الجرائم وستراها بالغد ترفع شعار نعم لعقوبة الإعدام لكنها الآن محمية من الأمن وتقول وما تقول
    أتمنى لو أصر هؤلاء المدافعين على إلغاء عقوبة الإعدام أن يفعل ببناتهم وأولادهم ما يفعل في أبناء الشعب لكي يحسو بالشعب المسلم
    يحي الإسلام

  • ARABI
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:17

    أوامر الله سبحانه وتعالى لا تناقش والمغاربة مسلمون وليسوا علمانيين ولن يكونوا كذالك إلى يوم ألدين

    وكل من يريد فرض قوانين وضعية غير الإلاهية فهو واهم إن عمر هذه القوانين وما يسمونه حقوق الإنسان جد حديثة ولم يعرفها المغاربة إلا مع الإستعمار

    أما أجدادنا ولقرون عديدة لم يحكمو إلا بما أمارة الله

  • بدلا من الإعدام
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:22

    بدلا من الإعدام الغير قابل للتنفيذ في عصرنا
    و لردع كل المجرمين الخطيرين
    فقط هذا الإجراء البسيط والمعقول:

    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة في حاجة للتنمية
    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة في حاجة للتنمية
    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة
    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة
    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة
    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة
    سجون بمناطق نائية بالجبال الباردة و بالصحراء الحارة

    سجون في مناطق معزولة و في حاجة للتنمية
    سجون تجعل السجين يندم على اليوم الذي ولدته في أمه فلا يعود للجريمة
    سجون نائية تصعّب على كل ذوي المجرم تذليله بتزويده بكل ما يحتاجه و كأنه مريض بمستشفى

    إجراء بسيط من صلب الحكامة الجيدة للحد من الإجرام و من العوْد إليه

    فقط هذا الإجراء البسيط
    و تعالى تشاهد النتائج يا سيدي وزير العدل

    و أنتم إخواننا بالشرطة
    ألستم متفقين معنا؟

  • fafou
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:22

    أفضل إجابة :" ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون"

  • محمد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:25

    أسألك بالله يا من تدعين الدفاع عن حقوق الانسان هل أنت أرحم من الرحمان الرحيم الذي شرع أن يقتل القاتل؟ طبعا لا لأنك أنت نفسك لا حياة لك الا برحمة ربك ثم أعود لأسألك هل أنت أحكم من العليم بخلقه الحكيم في قوله وتشريعه و فعله( سبحان الله عما يصفون).والان حتى أبسط لك هذه المسألة التي استعصت على عقلك القاصر بحكمة العلي القدير أقول:مجرم اغتصب أطفالا في عمر الزهور ثم قتلهم،وعندما أودع السجن" الاصلاحي"قال اذا خرجت من السجن فسأعوذ لاقتراف نفس الأفعال.أسألك الأن أيتها المثقفة المتنورة المتحضرة بماذا كنت ستحكمين على هذا المواطن "الطالح"لو أوكلت لك محاكمته دون أن تغفلين أنه لو قدر له مغادرة السجن ربما سيكون أحد أبنائك من ضحاياه(لا قدر الله).ثم بماذا كنت ستحكمين عليه بعد ذلك ان هم وضعوا ملفه مرة ثانية على مكتبك أيتها الانسانة الرقيقة الحنونة التي ربما لا تأكل اللحم لأنها تشفق على الخرفان أيضا وترى أن ذبحهم يعد اعداما لهم و سلبا لحقهم في الحياة.(ألا ساء ما يحكمون).

  • aziza
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:47

    ما نزيده في المغزب ليس الالغاء بل تفعيل العقوبة اما بالنسبة لبوعياش فعليها ان تقدم لنلدزاسة علمية عما تقوله لان القريب الئ المنطق ان الاعدام سيساهم الئ جانب عوامل اخرى في التخفيض من الجراءم يمكن ان نقوم بتحربة اعدام هوءلاء الذين يقتلون بدم بارد لمدة 5 سنوات وسنرى هل ستنخفض معدلات القتل ام لا

  • ياسر المغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:47

    السلام على من اتبع الهدى. لقد جاء الإسلام متماشيا مع الفطرة السليمة و الفكر القويم. فكانت تعاليمه نبراسا للهدى و منارا للفلاح و النجاح في الدنيا و الآخرة. ولكي نكون مسلمين و جب علينا أخد التعاليم كاملة من دون انتقاء أو تبديل.

  • abd.azz italy
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:53

    واكدت بوعياش المرتدة …ان الخبراء واهل الاختصاص اجمعوا….واقصت اهل العلوم الدينية او الاهية واتبعت الاروبيين الاتباح الخاطئ واقصت الطرف او الراي الاخر لتكون ثقافة الاقصاء والانانية لفكرهم وحدهم

  • Hicham
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:57

    لا أعتقد أن أحد من اللذين يرفضون عقوبة الإعدام سيحتفظ برأيه حينما يقتل أحد من أهله !!!

  • سعيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:59

    ياسيدتي أمينة أنت تريدين الغاء حكم الهي حسم فيه الشرع.
    (ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب) صدق الله العظيم
    لابد من معاقبة كل مجرم حتى يكون عبرة لمن يعتبر.
    ولو طبقنا الشرع في الزنا والسرقة وووووو لكنا في أحسن حال.

  • محمد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:05

    عندما ألغيت العقوبات الإسلامية أصبحنا نسمع بحوادث الاغتصاب مع القتل إن اعقوبات الإسلامية تحمي ديننا وأنفسنا ونسلنا وأعراضنا وأموالنا وبدونها تنتهك حرماتنا بالسرقة والقتل والردة والزنا والخدرات فأي حياة هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كريم
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:06

    نعم نعم نعم والف مليون نعم للاعدام هل ذالك شخص لقتل اليس انسان وله ما عليه من حقوق وحرية اليس له الحق العيش مع احبائه واسراته .اتمنى من كل قلبي ان يتذوق هؤلاء ناس مذق الحزن وفقدان حتى يقولو ان الله حق

  • عبدالله
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:09

    إن الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام ينطلق من خلفية واحدة وهي التبعية للآخر الذي يفرض قيمه على العالم الثالث ليغزو أسواقه وينهب ثرواته ويفقر شعوبه… تحت مسمى العولمة و''حقوق الإنسان'' وبالتالي ما هو البديل وهل تحقق الأمن، وسلم الناس من الجرائم؟ من جهة أخرى هل من المعقول أن يعرض الدين للإستطلاع أو الإستفتاء، إن أحكام الدين قطعية ومن بدلها فقد بدل دينه ومن رضي بغيرها فقد قال تعالى:''لكم دينكم ولي دين'' ،الإشكال هوكيفية إمزال العقوبة ومتى، وعلى سبيل المثال ظاهرة قطاع الطرق التي استفحلت مؤخرا حتى في واضحة النهار ،فيروع الأمن وتسلب الأموال بل وتنتهك الأعراض وتزهق الأرواح، ولا سبيل للردع إلا بإقامة ''حد الحرابة'' وهو القتل ''الإعدام'' وهؤلاء المجرمين هل كانوا رحماء بضحاياهم حين سلبوا حياتهم وأموالهم وكرامتهم بغير حق ناهيك عن الأمن الذي صار مهددا حيث لا أحد يأمن على نفسه أو أهله وماله…..

  • Mohamed soussi
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:10

    طبعا لا لإلغاء عقوبة الإعدام.
    من يقول عكس ذلك فهو شخص غير متوازن. حتى لا نقول أنه شريك في كل جرائم القتل التي أرتكبت و التي سترتكب.
    بإختصار : إن الله عز و جل هو أحكم الحاكمين.
    نقطة و ماترجعش للسطر.

  • abdalilah
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:10

    في اللغة العربية؛ القصاص: هو مطلق المساواة والتتبع. ويشتق منه "قص الأثر" أي تتبعه.

    والقصاص هو مصطلح فقهي إسلامي، وهو:- عقوبة مقدرة شرعا تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل. والدليل على مشروعية القصاص في الإسلام في قوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى}

    [عدل] الحكمة من مشروعيتهالقصاص هو مبدأ المعاقبة بالمثل، وهو مبدأ عادل. وذكر علماء المسلمين بعض الحكم من تشريعه؛ مثل:

    1.شفاء غيظ المجني عليه أو أوليائه، ويمنعهم من طلب الثأر أو محاولة الانتقام.
    2.الردع عن ارتكاب الجريمة. فالجاني سيشعر بالخوف والاضطراب والتردد عند فعل الجريمة إن علم أنه سيعاقب عليها بالقصاص.
    3.القصاص فيه حياة للمجتمع
    القصاص هو حكم الله في الأرض في حالة القتل المتعمد دون مببر لهدا الفعل وهناك أيضا حد التعزير

    [عدل] ما يثبت به القصاص1.الإقرار من قبل الجاني بارتكاب الجرم. والإقرار هو سيد الأدلة.

  • المغربية
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:13

    =وأكدت بوعياش …أن فلسفة مناهضة عقوبة الإعدام تقوم على أن يكون الإنسان مكرما وأن تُعطى له فرصة جديدة لمحاسبة نفسه ومساءلتها لو ارتكب خطأ=. سبحان الله هل انت أدرى بالانسان من الله الذي خلقه و شرع له شرعا يليق به؟ وهل من بعد تكريم الله للانسان تكريما؟ أستغفر الله وأتوب اليه.

  • victime
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:19

    bonjour. a ceux qui dénoncent la peine e mort pour "etre " la page " ou à la "mode" allez demandez l'avis de ceux a qui on enlevé des enfants innocent , qu'on violé et torturé et puis tout simplement tué! privé de la vie! je crois que meme l'assassin demande dans ce cas à etre codamné à mort rien que pour avoir la paix. et le fait d'avouer les crimes , de les reconstituer en est une preuve. regardez l'expression de parents auxquels on a tué des enfants essayez de décripter la peine qu'ils vivent. vous ne pourrez pas, on ne trouve pas les mots pour exprimer la douleur qu'on vit , qu'on ressent dans pareils cas. vous allez me dire que c'est du aux conditions psychique de l'assassin et bla bla bla. je suis d'accord, je comprends mais comprendre ne veux pas dire accepter! si vous avez un enfant regardez le jouer, admirez son innocence et imaginez ce que vous pouvez faire a quiconque qui lui porte atteinte qui le viole par exemple. si vous n'avez pas d'enfants(

  • hatim
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:25

    قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ}
    ثم قال تعالى ـ {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} [البقرة: 178، 179]،
    الرحمآن ارحم منك بعباده وهو اعلم بهم سبحانه و تعالى.

  • محمد/مراكش
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:28

    با ختصر لو ان من سرق من غيرجوع اصا به قطعت يده ولو ان كل من زنا وهومحصن رجم ولو ان من قتل مؤمنا متعمدا قتل ……لما وجدت الصوص يسرقون ويتعمدون الدخول الى السجون للاستجمام ومراجعة حساباتهم.ولما وجدت الزناة ودور الدعارة اينما صددت ولو ان من قتل قتل اواخدت منه الدية حسب شرع الله وباع مالديه ولوان من خان الامانة وخانة الامة اعدم لما وجدت جل حكام العرب يستمرؤون اكل اموال شعوبهم فالقصاص جعله الله عز وجل رحمة بالضعفاء المنهوبون والمضطهدون……

  • عادل من طنجة
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:38

    ( وأكدت بوعياش………. مشيرة إلى أن الخبراء وأهل الاختصاص أجمعوا……..إلخ.)
    والله تعالى أيضا يؤكد في قوله (إنّ اللهَ يعْلم، وَأنتُمْ لاََ تَعْلمُونْ.) إذن نُصَدِّق مَنْ يا بوعياش؟ الخبراء و أهل الاختصاص أم الله ؟ أو نُصَدِّقك أنتِ؟

  • كم نسبة الذين تنفذ فيهم
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:38

    لا بد من النضال من أجل إيقاع أشد العقوبات على المتورطين في تهب المال العام بدون وجه حق، أما عقوبة الإعدام فلا تصدر إلا في حق من ارتكبوا جرائم شنيعة جدا، وهي بالأساس ردعية حتى لا يقدم الناس على مثل هذه الجرائم الخطيرة، لذلك فإن الإحصائيات من شأنها أن تثبت أن الذين تنفذ فيهم هذه العقوبة هم قلة قليلة جدا

  • مصطفى المغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:42

    بالطبع فإن عقوبة الإعدام يجب أن تطبق لأنها إذا طبقت سوف تحل مجموعة من المشاكل الإجتماعية, إذ أن عدم تطبيقها يكون سببا في الأمراض النفسية التي تحصل للسجناء وفي نفس الوقت يكون المجتمع قد تخلص من اكبر المجرمين إلا ان عقوبة الإعدام يجب تطبيقها على من يستحقها.

  • Zyrk
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:47

    ""مشيرة إلى أن الخبراء وأهل الاختصاص أجمعوا أن الإعدام لم يردع قط الجريمة بل ما تزال تتفشى وتتجدد أشكالها،""

    الناس يحاجونكم بقول الله و أنتم تردون بقول الخبراء ؟؟ أيهم أعلم و أصدق ؟

    قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ؟

  • KADMIRI
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:47

    الاعدام حكم شرعي ولايمكن مناقشة هذا الامر هل سيلغى ام لا نحن نعيش تحت ظل الشريعة الاسلامية والاحكام الربانية من قتل نفسا ظلما اوفساد في الارض فحكمه الاعدااااااااااااااااااااااااااااام

  • رشيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:54

    من حقكم ان تقولوا ان الاعدام لا عدل فيه و لا انصاف .. لست مكلف بمحاسبتكم و لا تسجيل افعالكم .. هناك من يسجل و يكتب و هناك يوم تحاسبون فيه
    لكن انا شخصيا اؤمن ان القصاص او اعدام القتلة و المجرمين هو قمة العدل و الانصاف بل هو الحل الجذري لكترة الجرائم التي تزعز استقرار و أمان المجتمع المغربي يقول رب العزة جل جلاله "و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب"

    و يا حسرة عليكم يا من بعتم انفسكم و دينكم لمؤسسات الغرب مقابل متاع من الدنيا قليل عودوا الى صوابكم قبل فوات الاوان و قبل ان تقول نفس يا ليتنى أرد فأعمل غير الذى كنت أعمل …. "يوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا"

    ساعتها يكون قد حسم الامر و فصل الله بين خلقه و الله سريع الحساب

  • عبدوا
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:12

    لمادا نفكر في عقوبة الاعدام وهي لا تطبق إلا على أشخاص لا نترجى منهم خير مثلا قاتل الاصول …. تقتل يجب أن تقتل المنطق والعدل ندافع عن العدل يجب أن ندافع عليه في جميع مناحي الحياة

  • samir
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:15

    "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"( أمينة بوعياش تتعد حدود الله) ( تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون)

  • nada
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:15

    شفت الاستفتاء وماشاركتش فيه لأني كنعتبر الاشياء لي مفروضة في القرأن لا نقاش فيها تطبق كما هيا ماخرج علينا غير كثرنا التفلسيف وتبعنا اللي باغين يضلونا على دينا باش إبينو أن دينا مابقاش صالح في هذ الزمن وربي كبير ماحدنا بعاد على دينا ومكنطبقوهش عمرها لا تقادات لينا

  • نعم للاعدام
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:16

    نعم للاعدام لنطبق القصاص الموجود في القرءان الكريم من قتل يقتل ومن سرق تقطع يداه والحكم في المغرب ليس بالعدل واش اعباد الله الواحد كيقتل وكيقطع وكيحكمو عليه ب 20 سنه ويجيه العفو ويخرج ويدير كتر منها واش هذا حكم هادشي علاش بلادنا سايبة اغتصاب وقتل وووو الله يهدي ماخلق ونتمنى يكون الحكم عادل في هاد المجرمين والسلام عليكم ورحمة الله

  • مغربي من أمريكا
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:21

    رغم أن من المؤيدين لعقوبة الإعدام وصوتت معها في إستطلاعكم وذلك لقناعتي بأن لا شيء يعلو فوق حكم الله، إلا أنني أتحفظ في تطبيقها. وأرى أنها يجب أن تطبق حسب قوله تعالى " النفس بالنفس" و" إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا أن يقتلوا…" وغيرها من الآيات. أما المسائل السياسية والحسابات الضيقة فلا أتفق أن تطبق فيها عقوبة الاعدام لأنها تبقى سياسة ورأي وليس قتل قتل أو حربا على الله ورسوله عليه السلام. والله أعلم. أما بخصوص المنظمات الدولية فإن قوانينها علمانية إلحادية ولا يجب الإلتفات إليها أو أخذها حجة لما يكون حكم النوازل مبيَّن في شرع الله ومحكم في كتابه.

  • الرحماني
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:24

    ساهلة ماهلة اللي بغا حق الحياة ما يحرمش منو الأخر.أما كلام بوعياش أوغيرها فهي مجرد طرهات واجب عليهم كحقوقيين أن يقواوها ولو تعرض أقربائهم للقتل مثلا لنفدوا بأنفسهم عقوبة الاعدام

  • مواطن من ورزازات
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:25

    قال الله تعالى ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب صدق الله العضيم
    فهده العقوبة التي نص عليها الشرع الالهي قبل الارضي هي رادعة للمجرمين …

  • ميسناريف
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:32

    أتفق معك يا سيدة بوعياش إذا كان أحدهم قد أزهق روح أمك أو أبيك ظلما و مع ذلك تطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام!!أليست حياة الذي يقتل جورا حق من حقوقه الإنسانية ؟؟؟؟ كفاكم تلميعا لصورة جمعياتكم على حساب أرواح الآخرين!

  • mary chawnia
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:38

    انا ارى ان الاشغال الشاقة المؤبدة اكثر إيلاما للجاني

  • ادريس الحنوبي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:42

    وماذا عن الشخص الذي ازهقت روحه من طرف مجرم من يضمن حقه ومن يعيد اليه الروح هل حقوق الانسان الكونية التي تتشدقون بها ماذا عن اليتامى الذين يخلفهم ما ذا عن الأرامل هل نحفظ حق المجرم في الحياة على حساب حق الضحية وأهله كفى من اتباع الغرب في كل شيء فحتى الولايات المتحدة الأمريكية لم تلغي عقوبة الاعدام اما نحن فمسلمون وشريعتنا فصلت في الأمر وكل ما قله رب العالمين لا يستفتى عليه يا أستاذة لأن الخالق افتى في امره

  • طنجاوي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:43

    بسم الله الرحمن الرحيم …
    قالت السيدة بوعياش أن "عقوبة الإعدام تُلغي الحق الأول للإنسان وأن إلغاء الحق الأول يمس كل الحقوق الأخرى." ….
    الإعدام في الشرع و في القانون -وليصحح لي الإخوة المتخصصون- هو عقوبة قتل النفس أو الشروع في ذلك كقطع الطريق مثلا …
    إن كان القاتل قد ألغى "الحق الأول" -حسب تعبير السيدة بوعياش- لضحيته عن طريق إزهاق روحها … وقاطع الطريق ألغى حقا من حقوق الإنسان الذي هو حق الملكية وربما الحق الأول وهو الحق في الحياة عن طريق استخدام العنف … فمن الذي يستطيع أن يرفض أن يلغي المجتمع نفس "الحق" الذي أخذه القاتل و قاطع الطريق ظلما وعدوانا ؟؟؟ القاتل يستطيع أن يلغي حكم إعدامه بنفسه بعدم ارتكابها من الأساس !!!
    على من يريدون إلغاء حكم الإعدام أن يوجهوا جهودهم إلى أشياء أكثر فائدة مثل التظاهر للزيادة في رجال الأمن أو التظاهر لإجبار وزارة الداخلية على اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية لمحاربة الجريمة ففي هذا سيكون أجر لهم وسيجر الخير للبلاد والعباد خير لهم من أن يعارضوا عقوبة شرعها أحكم الحاكمين الله سبحانه لتطهير المجتمع من عناصر لا تزيده إلا خبالا …
    والسلام عليكم ورحمة الله …

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:45

    أ لالا بوعياش .. احتارمي رأي الأغلبية ..
    ما عرفتش علاش أنتم كاتنصبوا راسكم أولياء على الشعوب
    أنتم الوحيدين الي كاتعرفوا الحقوق و الديموقراطية
    ياك بغيتوا الديموقراطية .. احتارمي رأي الأغلبية

    و أنا متؤكد أن الجهل هو سبب معارضة 75% فقط
    فلو فهم الناس أن إلغاء الإعدام يتعارض مع الإسلام
    لكانت النتيجة 99,99% ضد إلغاء هذا الحكم القضائي…

  • rifi-pur
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:52

    كلام لهؤلاء الذين يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام عندي سؤال لكم مثلا اذا ما قدر الله و قتل اهلك مجرم ما بمادا ستطالب المحكمة هل اذا ما حكم على هذا الشخص بالاعدام سترفع نفس الشعار طبعا لا

  • Lhiibà
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:57

    أنا ضد إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب؛ لأن إلغائها يعني تعبيد الطريق للمزيد من الجرائم الشنيعة المتوحشة حتى وصل بنا الأمر أن نسمع أن شخصا قتل أمه أو أبوه.. وجرائم أخرى ضد الأصول. فمثلا في مدينة طنجة أصبح من العادي أن نسمع أن شخصا ذبح طفلة صغيرة وقام بـ"طهيها" أو آخر قتل آخر بسبب سيجارة… لذا فإن إلغاء عقوبة الإعدام يعتبر تواطئا مع هذه الأجسام المتوحشة…

  • أبو أنس أشرف جويد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:00

    الشعب المغربي مسلم و لا يقبل أي قانون يخالف الشريعة الإسلامية . أنا من الذي صوتوا بلا و الحمد لله , الإعدام أقره الله و هو أحكم الحاكمين . فهل فولتير و روسو و جون لوك أحكم من الله عز و جل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • فجيجي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:03

    اليس القتل العمد هو حرمان هذا الشخص المقتول من الحق الاول من حقوق الانسان ؟ خاصة وان القاتل يعرف جيدا عقوبة القتل العمد يمكن ان تصل الى الاعدام ، فكيف يايتها الآمنة بوعياش تدافعين عن حق القاتل في الحياة على حساب حق المقتول ؟ لا ادري كيف تنظر الى الامور جمعية حقوق الانسان هاته

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:12

    كلام لمؤيدي عقوبة الاعدام
    ما موقفكم عندما يصدر حكم بالاعدام وينفذ وبعد ذلك يثبث ان من نفذ فيه حكم الاعدام بريء؟هل ستقتلون من اصدروا الحكم ونفذوه؟ام ستلتمسون العذر لطغاتكم؟

  • رضوان الخريبكي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:16

    الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا بد أن نعلم ان الله شرع لأمة محمد صلى الله عليه وسلم شرعا وجعل لها منهاجا
    كما قال تعالى( وَأَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلْكِتَـٰبَ بِٱلْحَقِّ مُصَدِّقًۭا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ ٱلْكِتَـٰبِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَٱحْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَآءَهُمْ عَمَّا جَآءَكَ مِنَ ٱلْحَقِّ ۚ لِكُلٍّۢ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةًۭ وَمِنْهَاجًۭا ۚ)
    فهذا هو شرع الله.

  • رضوان الخريبكي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:17

    تابع

    فمن خالف شرع الله كمن قال بلسان حاله إن هذا الدين غير صالح لنا ولو رد حكما واحدا كما قال الله لبني اسرائيل( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )
    فالقصاص حكم الله
    فمن يقول إنّ عقوبة الإعدام قاسية مؤلمة، فلماذا لا يتذكّر قسوة السفّاحين، لماذا لا يتذكّر قسوة القاتل، حين أزهق روح المقتول، عمدا، مع سبق الإصرار. كيف يقال للجزاء العادل إنه قسوة، ولا يقال للاعتداء الآثم إنه طغيان، يستحق العقاب. إنّ مثل هذه الدعاوى يسجّلها الخيال المريض، لا العقل البصير. لقد أوجب الله حفظ الحياة، وحرّم التعدّي عليها، بأيّ شكل من الأشكال، وشرع ما يزجر المعتدي عن اعتدائه، ففرض القصاص لمن يتعدّى على حياة الغير، عمدا وعدوانا. وهذا التشريع لا يهدف إلى الانتقام من القاتل، وإنما يهدف أولا، وبالذات، إلى تحصين حياة الناس، وحفظ أرواحهم، وتحقيق أمنهم.

  • naim
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:49

    A toutceux qui sont contre la peine capitale, que serait vos reaction votres meres , femmes ou filles sont violees devant vos yoeux.
    pour moi ces types de criminels doivent etre brule vif.

  • الشــــــــــــــــاهد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:01

    اعلموا ان الله قدر وحكم وشرع وقضي الامر. واعلموا يا حقـــــــــــوقيو الدل ان الاعدام غما رحمة على الظالم من الله، أو تطهير من المجتمع.
    كلمة قالها الاستاذ والوزير مصطفى الرميد، نحن مع الاعدام وبالنسبة لمعتقلي الرأي العام والسياسة فلا، حتى لا نقوم بقتل الصالحين او من يحز في نفسهم شيئ من اللتظالم والغبن.
    لكـــــــــــــــــــــن بالنسبة الى رجل يقتل النساء ويغتصب الاطفال ويقهر العبادـ فغن رحمة الله به اولى وتتجسد في اعدامه.
    بل يجــــــــــــــــب تحديد نسبة مالية إذا تبتث سرقتها في حق شخص ماـ فيجب إعدامه. فالذي يسرق ملايين الدراهم، هو يقتل المواطنين بابشع الصور.

  • أبوخالد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:13

    عقوبة الإعدام من أقدم العقوبات التي عرفتها البشرية , و قد نصت عليها العديد من القوانين سوء القوانين الوضعية أو القوانين السماوية ( التشريع الديني ) . ومع الأسف في وقتنا الحاضر تلاقي هذه العقوبة الكثير من المعارضة ,بسب محاربة الإسلام من أبناء جلدتنا ومن دول الاتحاد الأوروبي بإلغائها من دساتيرها , كما تم إلغائها في مجموعة من الدول الأخرى . فعلى أي أساس تم هذا الإلغاء ؟ و هل حقاً عقوبة الإعدام تخفض من نسبة وقوع جريمة القتل؟
    أظن أن التقليل من حدوث جرائم القتل يكون بالاهتمام بالتربية و بالاهتمام بالجانب الاقتصادي و بإنشاء مؤسسات قادرة على نشر الوعي و الثقافة السليمة وخاصة التعاليم الإسلامية , و مادامت دولنا غير قادرة على ذلك لا من الناحية الاقتصادية و لا من ناحية الاجتماعية , تظل عقوبة الإعدام عقوبة رادعة ,وبما أننا في دولة اسلامية وإن عقوبة الإعدام نصت عليها الشريعة الإسلامية.فلا تردد في تطبيقها ولايمكن العدول عنها. والا أصبحنا فاسقين مشركين كافرين ، رافضين كتاب الله و سنة نبيه….

  • Moroccan girl
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:23

    لا استطلاع فيما تبث بالقرآن، لم يطبق الرجم في حق الزاني فشاع الفساد في البلاد وحملنا مشعل الدعارة عن جدارة واستحقاق ولم يطبق حد قطع اليد فكثرت السرقة والاعتداأت وأصبح من السهل حمل السيوف والسكاكين وسلب حاجيات الناس، وإذا ألغيت عقوبة الإعدام فانتظروا الأسوأ فلا تكاد تخلو جريدة من خبر القتل………. لسنا أدرى بمصلحتنا من خالقنا. وأما من يناقش من زاوية حقوق الإنسان فأرجو أن يتكلم عن التطبيب وعن التعليم وعن السكن وعن الشغل

  • معطل مستعبد في بلاده
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:31

    لقد اصبح لزاما على كل مواطن ان ينتزع حقه بيده بعد ان ترك النظام المخزني القتلى و السفاحين احرارا في التنكيل في القتل و سفك الدماء..

    لقد اصبح لزاما على كل مواطن ان ينتزع حقه بيده بعد ان ترك النظام المخزني القتلى و السفاحين احرارا في التنكيل في القتل و سفك الدماء..

  • مغربي حر
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:37

    اقول لأمينة بوعياش التي قالت أن عقوبة الإعدام تُلغي الحق الأول للإنسان كيف لم تفكري في الضحية الذي تم الغاء حياته بصفة نهائية بدون وجه حق. واحد يموت عدوانا والقاتل يحكم عليه عشر او عشرون سنة ليعود للحياة كلا والف كلا .من الغى حياة انسان متعمدا كيف كان يجب ان تلغى حياته بالطريقة نفسها جزاء له وعبرة لغيره.ونعم لحكم الاعدام الشرعي اوو بركا من copier coller للقوانين الغربية.

  • abdullah
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:37

    no death penalty must be where there is no social justice, transparency and respect to human rights and dignity. why are so many people so dump? it is not a rocket science to realise that it's so wrong to apply a death penalty when the justice system can be manipulated by an external power! two wrongs don't make one right.

  • الى رقم 2 وغيرها
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:47

    لن ادخل في تفاصيل تطرقت لها في رد سابق والاخوة فقط سأقول ان كان المغرب غير ديموقراطي و متخلف لانه لم يلغي الاعدام فأمريكا بدورها متخلفة وباقي البلدان وهم يستعملون اسوء وسائل الاعدام القتل بالتسميم او بالغاز اوالخنق تعذيب المقتول قبل قتله و ايضا الاعدام باللحبل فتخيل ان الخيط بعد تنفيذ الاعدام و قبل ثواني من اخد الروح ينقطع الحبل فيعاود المحكوم عليه نفس الاحاسيس فهو يعذب مرتين في حين ان طريقة الاعدام في المغرب المعدوم يموت كأنه جندي قام بعمل جيد رصاصة واحدة تكون رحيمة به و رحيمة بمنفذ الاعدام لانه لا يعرف من كانت له الرصاصة الاصلية من الرصاص المزيف فطريقة الاعدام في المغرب تعي للمعدوم شرف الموت كجندي أسير حرب دون تعذيب فهل توجد اكتر من هذه الرحمة فقبل ان تطالبو المغرب بالغائها طالبو الدول العظمى اولا بإلغائها. ام انه كما يقول المثل الحويط قصير كلشى تينقز عليه

  • droit
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:53

    la mort ou la peine de mort est necessaire dans ce pays pour generalise dans les pays musulmans s'est la loi divine du createur si quelqu'un s'y opose qu'il laisse sa femme se faire egorge sa mere son fils ou sa fille et qu'il regarde le jugement dire " vous avez commis un meurtre vous aallez etre condamne a 30 de prison " et s'est le maximum le meurtrier vas vivre tranquillement en prison et la victime vivra toute sa vie avec ce cauchemar fo pas qu'on pense comme les europeens on est pas eux et eux seront jamais nous d 'ailleur au etats unis la peine de mort existe tjours dans certaine etats fo pas le nier ca , y'as pas mieux que la loi de DIEU

  • ali
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:53

    ces gens la vivent dans des villas bien proteger,et ne connaissent rien des quartiers mesirables ou l'agression fait ravage .on aimerait voir le fils ou la fille de madame bouayach assassine froidement lors d'une agression et on va voir sa reaction. le proverbe dit: makayhass bal mazwad ri li kaykol bih.
    et le droit du mort il est ou. nous on aimerait pas investir de l'argent pour des assassins.la peine de mort doit rester si non on va voir les meurtres doubler et persone ne va craidre qui que se soit car ce va devinir simple ,on va tuer et on sera libre un jour par une grace et ca sera un bon moyen pour regler les comptes.ils faut changer les mentalites avant de changer les lois.

  • كوثر
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:56

    لو انه طبقت العقوبة لما كان لدينا مسرح الجريمة و أخطر المجرمين و لما اصبح الاجرام مهنة يتداولها الصغير و الكبير و يفتخر بها و لما كنا نعيش في خوف دائم من التعرض للسرقة او غيرها و من يقول لا لعقوبة الاعدام فليضع نفسه مكان الضحية و لينظر للامر من منظور الشخص المتضرر

  • Jalal Arek
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:08

    مع الإعدام
    "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"

    [ ص: 128 ] الآية الخامسة عشرة قوله تعالى : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } . فيها اثنتان وعشرون مسألة : المسألة الأولى : [ في سبب النزول ] : قال ابن جريج : لما رأت قريظة النبي صلى الله عليه وسلم قد حكم بالرجم وكانوا يخفونه في كتابهم ، قالوا : يا محمد : اقض بيننا وبين إخواننا بني النضير ، وكان بينهم دم ، وكانت النضير تتعزز على قريظة في دمائها ودياتها كما تقدم . وقالوا : لا نطيعك في الرجم ، ولكنا نأخذ بحدودنا التي كنا عليها ، فنزلت : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس } ، ونزلت : { أفحكم الجاهلية يبغون } . قال ابن عباس : المعنى : فما بالهم يخالفون فيقتلون النفسين بالنفس ويفقئون العينين بالعين ; وكانت بنو إسرائيل عندهم القصاص خاصة ، فشرف الله هذه الأمة بالدية .

  • المواطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:17

    اكثر من 90 في المائة من التعليقات مع الاعدام وكلهم ممن صوتوا في هذا الاستطلاع بمعنى ان زوار هذا الموقع اغلبهم من العدالة والتنمية والسلفيين وبذلك يكون هذالاستفتاء موجها الى عينة فكرية واحدة وبذلك يفقد هذا الاستطلاع مصداقيته والغريب اكثر انهم لا يحللون من منطلق حقوقي او منطقي بل من منطلق وثوقي يقيني ويستعملون كلاما بسيطا لكنه بديء ينم عن الجهل والغوغائية في مواجهة المختلفين ومقارعتهم بالحجة فمن قائل ان بوعياش مرتدة او مستلبة بفكر الغرب ان اتساءل فقط هل الغرب ارحم حقوقيا من الاسلام انا اقول لا ان الاسلام ان لم يتساوى مع كل الديانات والمواثيق فهو اسمى وارحم منها لكن في قراءت التاريخ الانساني ككل افرو ما افرزه من مواثيق وانتاج لم يعد يتنكر له الا غلاة التطرف الاسلامي والماسوني واليهودي المتعطشين الى لي رقاب الناس ليهناوا لوحدهم بالسلطة والمال وللاسف الفرق بيننا وبين الغرب هو التعليم الذي اكسبهم ادوات التحليل فانتفضوا على رجال الدين ممثلين في الكنيسة والسلطة التي تدعمها ام نحن فتعليمنا لا زال يعج يالتلقين والحفظ وينتج لا محللين بل اتباع ورعية ومريدين ( عقوبة الاعدام تطبقها امريكا وايران)

  • driss
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:29

    أولاعقوبة الإعدام شرع شرعه الله لردع كل قاتل لكي يتجرع نفس الكأس الدي أشربه لغيره.ثانيا عقوبة الإعدام تحد من جماح الجانحين الغيرالمعترفين بالقوانين المتعامل بها ولا باحترام الروح البشرية التي كرمهاالله.والدي يزهقها هدا المجرم بدون حق.فيجب أن ينال نفس المصيرحتى يكون عبرة للآخريم.فمن يريد أن يلغي هدا الحكم الله يسلط عليه مجرم ينكل به حتى يعترف بهدا الشرع الإلاهي .

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:29

    في الوقت الذي تراجعت فيه عدد من الولايات في أمريكا عن قرارها عدم تنفيذ الحكم بالإعدام بعد سنوات طوال من عدم تنفيذه ،يظهر في بلادنا بعض الناس الذين يدعون إلى مقاطعقة حكم الإعدام.
    أقول لكل واحدة من هؤلاء النساء الظاهرات في الصورة ،إذا أخذك شخص عنوة من الشارع وهو في كامل قواه العقلية إلى غابة و اغتصبك،لأنك أعجبتيه وأنت لا تبادلينه نفس الشعور ،وأخيرا قام بقتلك لأنه يخاف من عقوبة السجن.
    بالله عليك بماذا ستحكمين عليه إذا كانت لك القدرة على ذلك.
    أم أنك تدخلين تحت راية هؤلاء الذين يقول فيهم الله سبحانه وتعالى"الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا".
    أمور غريبة بدأت تحدث هذه الأيام.

  • المعقول
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:43

    عوض إلغاءعقوبة الإعدام علينا إلغاء و محاربة الجمعيات الحقوقية و الحركات التي تطالب باسم الشعب بتفعيل او إلغاء أشياء تخص الشعب بأكمله دون استفتائه وأخد رأيه حول الموضوع فأين هي الديمقراطية في طلب الديمقراطية

  • hicham
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:00

    1000000000000000000000نعم لعقوبة الاعدام

  • Moroki
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:05

    النفس بالنفس وهدا ما يدهب اليه كل منطق سليم.
    من قتل عمداً وبسابق ترصد يستحق الموت لان ذلك هو الشيء الوحيد اللدي سيضمن للناس حياتهم لانه لا احد يمكنه ان يضمن ان ذلك الشخص لن يقتل نفساً اخرى ادا اعطيت له فرصة ثانية… ثم ان الجهة الوحيدة التي من حقها العفو هي عائلة المقتول او ولي امره والا ستكون فوضى وضلم كبير.

    ثم نحن مسلمون وذلك يعني اننا نسَلم بالاحكام الشرعية التي جاءت في نصوص واضحة ومسطرتنا في هذه الامور انه لا عقل بعد نقل اي انه ادا وجد نص منقول من كتاب الله او مما صح من سنة رسولهؐ فلا نستعمل عقلنا للالتفاف حول تلك الاحكام اللتي اتى بها ذلك النص لان ذلك من افعال بعض اليهود وهو سبب لعنتهم.

    من يحتج على عقوبة الاعدام بقوله ان الحياة حق فهو في اصل الامر يناقض نفسه لان الحياة حق للمقتول كما هي حق للقاتل ثم ان الحرية الفردية تنتهي عندما تتعدى حدود حرية فرد آخر.

    ثم لا يجب خلط القتل المتعمد بالقتل الخطأ وقتل الحوادث واضن القانون المغربي يحتوي على بنود مضبوطة في هذا الشأن.

  • camu
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:35

    أليس كل هذه التعليقات المؤيدة للابقاء على عقوبة الاعادام هي استفتاء حقيقي يتوحد من خلاله جميع المغاربة على هذا المبدأ فليبلغ الحاضر الغائب وليكن في علمكم أن التوسع في شعار حقوق الانسان فيه تضييع جلي لحقوق هذا الانسان وتمييع للحياة العامة لا ينتج سوى الاجرام و البلطجة

  • منقول
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:38

    يزعمون أن للقاتل حق في الحياة
    وماذا عن حق المقتول في الحياة كذلك??
    من لا يقدس أرواح الآخرين لا تقدس روحه

  • assila
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:17

    عقوبة الإعدام ملغاة منذ سنين في المغرب و لا تطبق و إن صدر الحكم , هل بوعياش تريد أيضا عدم ترويع المجرمين بالحكم الصادر شفويا في حقهم و الملغى فعليا منذ زمن طويل حتى لا تجرح مشاعرهم المرهفة و الحساسة و لكي لا تسبب لهم في صدمة نفسية !!! و أهل الضحية ما موقعهم في تفكير المتحررة المنادية باسم حقوق الإنسان المزيفة! إلغاء العقوبة هو سبب انتشار الجرائم بفظاعة في السنوات الأخيرة والمجتمع يدفع الثمن غاليا حاليا, و لو طبق الإعدام لفكر كل من سولت له نفسه بالقتل ألف مرة قبل إقدامه على الفعل لخوفه من الحكم, و لو قتل أحد أفراد عائلة بوعياش الأعزاء و الله لكانت بدلت رأيها, على أي لا نقاش مع أعداء الإسلام,الحق بين لمن أراد اتباعه , لا نقاش بعد كلام الله , و لمناصري بوعياش نقول لهم لستم أكثر رحمة و حكمة من خالقكم اتقوا الله و كفى ادعاءا بإنسانيتكم المزيفة , الإنسانية هي تطبيق شرع الله لإنصاف كل مظلوم

  • kaltoumkaltoum
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:27

    loin de tt discours fanatique ou moderniste et avant de défendre le droit à la vie d'un assassin qui a ôté la vie à une personne innocente demandez-lui pouquoi il a fait ça, est-ce qu'il une idéée de la vie en elle-même ou c'est quelq'un habité par la mort il trouve du plaisir à donner la mort.Ne brulez pas les étapes et pensez aux siècles parcourux par l'oxident avant d'adopter leurs concepts

  • مسلم رسالي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:56

    حفظك الله يا شيخ مولاي عمر بن حماد وحفظ جميع رجالات الحركة الاسلامية المغربية الذين وقفوا سدا منيعا في وجه الحاقدين على الشريعة والتاريخ يشهد لهم بذلك ولا زالت كلمات أمير المؤمنين حفظه الله ونصره شاهدة بذلك "أنا لا أحل حراما ولا أحرم حلالا"

  • SLIMAN
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:21

    النفس بالنفس … كان أمرا ضروريا في أيام قوانين السيف و حكم الضعيف على القوي و قطاع الطرق … الجريمة تراجعت مقارنة مع الماضي العنيف …. ان كان علينا العمل بآيات قرآنية في الحكم فلا نأخذ ما يعجبنا أو نتقبله و ننسى الباقي …
    "وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" …
    أو "ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَىٰ بِالْأُنْثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ"
    فان قتلت امرأة رجلا … فعلينا قتل رجل من قبيلة المرأة القاتلة …. هذا حكم رباني

  • محمد نجيب
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:44

    اضافة لقول الله تعالى وهو احكم الحاكمين (كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى …. الاية )
    نجد ان القانون الجنائي المغربي هو ايضا ايد هذا الرأي الا انه في الغالب لا تنفذ عقوبة الاعدام الا في حالات ناذرة واقتصر على الجرائم المرتبطة بالقتل العمد والتسميم والعنف:
    فقد نص القانون على أن القتل العمد حكمه الإعدام في الحالات التالية:
    – إذا سبقته أو صحبته أو أعقبته جناية أخرى أو تم ارتكابه لإعداد أو تسهيل أو إتمام تنفيذ جناية أخرى، أو تم ارتكابه لتسهيل فرار مرتكبي الجريمة أو مشاركيهم أو لتخليصهم من العقاب ،إذا كان مع سبق الإصرار أو الترصد ،إذا استهدف القتل أحد الأصول و إذا تم استعمال التعذيب أو تم ارتكاب عمل وحشي لتنفيذ فعل يعد جناية وكذلك في حالة جريمة التسميم
    ويا ريث مينة بوعياش تعود لصوابها

  • عادل
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:48

    على المعلقيين أن يستوعبوا أولا ترتيب الأحداث …
    عقوبة الاعدام … تقع بعد وقوع الجريمة … أي بعد وفاة الضحية … يعني كلام مثل حق الحياة للمقتول … في ذلك الحين، فات الآوان للتطرق اليه …
    هنا على هذه الأرض نقف … في المحكمة كآلهة … نعطي الحياة لمن نحب … و نسلبها لمن نكره …
    لندرس الآن الجريمة … تكون ناتجة عن غضب أو استياء أو كره … مجموعة صفات نمتلكها جميعا و بدون فخر … كلها اسباب … تجعلنا نقدم على جرائم تقشعر لها الأبدان … يكملها الجنون و لا عقوبة تناسب الجنون سوى العلاج … أو أمل التهرب من العقاب … هناك من كفر بالله … يعني أمله كبير أن ينجو من العقاب الرباني … فما بالك بالعقاب البشري … ما يهم قوله أن الانسان سيقدم دوما على أبشع الأمور … و الشيء الوحيد الذي سينقذنا من هذه الدوامة المتكررة … ليس الاعدام بعد اقترافها … بل التوعية بكون الجريمة مضرة لأنفسنا و نفسيتنا و لمن نحب … قبل أن تضر من نكره … و الاعدام ليس سوى رد فعل مبالغ فيه … يضيف أعداد ضحايا أكثر لنظام قضائي لا ييأس من اقتراف أخطاء في أحكامه … فلا نخطئ فيما لا يمكننا تصحيحه …

  • IMANE
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:17

    ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ( 178 ) ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( 179 ) ) يعني : إذا كان عمدا ، الحر بالحر ي له فمن عفي له أخيه شيء ) فالعفو : أن يقبل الدية في العمد من ترك له من أخيه شيء يعني : [ بعد ] أخذ الدية بعد استحقاق الدم ، وذلك العفو ( فاتباع بالمعروف ) يقول : فعلى الطالب اتباع بالمعروف إذا قبل الدية ( وأداء إليه بإحسان ) يعني : من القاتل من غير ضرر ولا معك ، يعني : المدافعة . وقوله : ( ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ) يقول تعالى : إنما شرع لكم أخذ الدية في العمد تخفيفا من الله عليكم ورحمة بكم ، مما كان محتوما على الأمم قبلكم من القتل أو العفو .وقوله : ( فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ) يقول تعالى : فمن قتل بعد أخذ الدية أو قبولها ، فله عذاب من الله أليم موجع شديد . وفي القصاص حياة يا أولي الألباب فهل العدل في القانون الوضعي أو القانون الإلهي.

  • marwane
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:21

    j'ai lu ce qu'a écrit "victime" et j'y trouve bcp de bon sens . il n'a pas (ou elle) raisonné avec la religion mais logiquement. je vais meme ajouter que ce genre d'associations marocaines qui dénoncent la peine de mort et qui travaillent conjointement avec d'autres associations occidentales oublient souvent qu'on ne peut etre comme l'occident!!!! non pas parcequ'on ne peut pas! loin de là mais parcequ'on ne veut pas! nous ne sommes pas des europééns et jamais nous ne serons des européens! mous avons nos spécificités, notre identité nous nos identités comme vous voulez!abolir la peine de mort juste pour l'occident dise ah c'est bien , le maroc respecte les droits de l'homme est tout simplement stupide! l'occident trouvera toujours autre chose a nous reprocher! juste parcequ'il veut nous asservir! c'est l'imperialisme! l'occident tue des milliers partout dans le monde: irak, afganistan ..et j'en passe! j'ai cheché l'avis des intervenats et a part deux personnes le reste est pour

  • IMANE
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:24

    تتمة لما سبق وقوله : ( ولكم في القصاص حياة ) يقول تعالى : وفي شرع القصاص لكم وهو قتل القاتل حكمة عظيمة لكم ، وهي بقاء المهج وصونها ; لأنه إذا علم القاتل أنه يقتل انكف عن صنيعه ، فكان في ذلك حياة النفوس جعل الله القصاص حياة ، فكم من رجل يريد أن يقتل ، فتمنعه مخافة أن يقتل يا أولي الألباب لعلكم تتقون ) يقول : يا أولي العقول والأفهام والنهى ، لعلكم تنزجرون فتتركون محارم الله ومآثمه .

  • عبد العلي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:32

    En france, la peine capitale a été abolie en 1981, par Robert Badinter, ministre de justice de françois mitterrand. Si à l'époque, un référendum a été fait, le non l'aurait emporté d'une large majorité. Cette loi fut imposée par ce ministre, contre la volonté d'une majorité de français qui, à l'époque, avaient des idées de droite. Trente ans après, personne, sauf Lepen, n'ose discuter cette loi. Les grandes décisions font de grands peuples. Nous, on doit être encore en 1981, et on s'apercevra en 2012, qu'on a prit beaucoup de mauvaises décisions…

  • OBSERVATEUR
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:32

    OUI POUR LA PEINE DE MORT. SI ON DEFEND LE DROIT A LA VIE D'UN ASSASSIN, ON AURAIT COMMIS UN CRIME VIS A VIS DE LA VICTIME. MEME DANS LES PAYS TRES DEVELOPPES ,LA PEINE DE MORT EST APPLIQUEE (USA) A TITRE D'EXEMPLE. MmeBOUAYYACH DOIT REVOIR SA PHILOSOPHIE ET SES HISTOIRES DES DROITS DE L'HOMME.EN OUTRE J'ESPERE SINCEREMENT QUE LES COUPABLES SOIENT EXECUTES POUR DISSUADER LES CRIMINELS EN LIBERTE AFIN DE NETTOYER LA SOCIETE. STOP

  • لولو
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 20:37

    يبدوا أن الداعين لالغاء عقوبة الاعدام ارتكبوا جرائم يحاكم علبها بالاعدام

  • محمد ج
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:06

    قالت بوعياش في هذا التعليق:"وأكدت بوعياش في تعليقها على نتائج الاستطلاع المشار إليه أن الإبقاء على عقوبة الإعدام لن يفيد في ردع الجريمة، مشيرة إلى أن الخبراء وأهل الاختصاص أجمعوا أن الإعدام لم يردع قط الجريمة بل ما تزال تتفشى وتتجدد أشكالها"
    هل أنت أعلم أم الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الذي لم يوجب قتل النفس إلا بالحق.

  • freeman
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:16

    ارى بعض المرضى والعلمانين يتطاولون على احكام الله ويفتون بدون علم ويتكلمون عن الحريات.ويتفاخرون بانفسهم وكانهم لا ينتدرهم الحساب والعقاب كلنا مايتون وكلنا محاسبون انشاء الله (اينما تكنو تدرككم الموت)(أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)وتدكرو يمن يدعو الى محو تعاليم الله واحكامه فان الله توعد بحمايت دينه وسنة رسوله .

  • منير
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:36

    لا مجتمع بدون قانون، القانون يتضمن حقوقا وواجبات، ومن تعدى حقوقه واعتدى على حقوق الغير فالقانون الالهي والوضعي جعلا له عقابا، لا يوزجد نظام واحد في العالم لا يتضمن عقوبات تختلف من بلد الى آخر، والاعدام موجود وينفذ في بلد الديمقراطية وحقوق الانسان كما نتصور(الولايات المتحدة) اما في المغرب فهو حكم صوري لا يتم تنفيذه الا نادرا جدا، وغالبا ما تنتهي الاحكام بالاعدام الى المؤبد او المحدد… وهنا المشكل، نحن نطالب بتفعيل تنفيذ حكم الاعدام حتى يكون رادعا للمجرمين الذين اصبحوا يعثون في المغرب مفسدين، وإذا سرنا على منطق بوعياش فلا داعي لتطبيق أي حكم لا بالسجن ولا بالغرامات ولا… بل نعطي كل المجرمين فرصة لمراجعة ذواتهم ومحايبتها، ومتى كان المجرم يحايب نفسه؟ اتعجب لمناضلة في حقوق الانسان تهدر حق القتيل في الحياة وتتشدق بحق القاتل فيها، عجيب امر منطق هؤلاء ، يركبون على حقوق الانسان والتقدمية واليسارية لا لشيء الا تطبيقا لمبدإ "خالف تعرف"، نحن مع استفتاء شعبي يكون سؤالاه: هل نلغي غقوبة الاعدام .و هل نفعل تنفيذ عقوبة الاعدام؟ وانا ارى منذ الآن التنيجة، وادعو هسبريس الى اطلاق استفتاء على موقعها لنرى

  • عبدالسلام اليازغي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 21:40

    أقول لبوعياش التي تدافع عن المجرمين والقتلة هي مشاركة لهم في الجريمة على المجتمع وتساهم في تشجيع المجرمين على إجرامهم ضد المجتمع ولو أن القاتل نفذ فيه القتل بمجرد ثبوت الجريمة عليه وأنه قام بإزهاق نفس إنسان آخر دون وجه حق لما بقي لجريمة القتل أثر في المجتمع وليس بوعياش أعرف بمصالح الناس بخالقهم هو أدرى بمصالح عباده ولتتق الله بوعياش في نفسها ولتعلمي أنها تسحاسب عند ربها على ما تدعو إليه من تضاد لحكم شرعه الله

  • saad
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 22:58

    ماشاء الله الغا ءعقوبة الاعدام فرحة القتل في السجن قريب العفو

  • سعيد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:09

    نحن ضد الاعدام السياسي
    نعم مع الاعدام القصاصي النفس بالنفس
    الذين هم ضد الاعدام جملة و هم ابواق الغرب المرتدين لا يفهمون روح العقوبة
    ان مجرد التفكير في القتل سيكون مستحيلا اذا استحضر المقبل على القتل عقوبة الاعدام و به سنمنع ازهاق الارواح ظلما و غصبا و سننتهي من كل التبعات
    انظروا مدى الاستهتار بالارواح البشرية من طرف القتلة لأنهم يعلمون ان الاعدام موقوف التنفيذ فماذا سيحصل لو الغيت هذه العقوبة
    و استغرب ان هؤلاء يدافعون عن القتلة و لا يدافعون عن الضحايا
    و لكن سيأتي يوما سيتمنى كل هؤلاء الذين يطالبون بالغاء الاعدام تفعيلها و لكن هيهات

  • abdellah agadir
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:11

    السلام عليكم
    بالله عليهم.الا يمكن اعتبار الغاء عقوبة الاعدام بالمغرب خروجا عن الدين ….لا حول ولا قوة الا بالله.

  • mustapha
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:15

    يا سيدتي لو قتل احد ما ابنك او ابنتك ? هل سوف تسامحين له?
    الجواب واضح!!
    فكذلك انا و انت و هو لن نسامح ابدا من قتل لنا اقرب الناس الينا !!!

  • bnadem
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:02

    أمينة بوعياش رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان
    إن كثيراً من رؤساء منظمات المجتمع المدني ينبغي إعادة النظر في هويتهم والتحقق من إنتمائهم واهدافهم ولصالح من يعملون

    وإن المنافقين في الدرك الأسفل من النار

  • فارس
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:27

    من يقول لا لعقوبة الاعدام فهو يشجع على القتل .يجب على الدستور المغربي ان يجرم كل من يخالف الايات الربانية. لاحكم الا بما انزل الله .اخسؤو ايها المنافقون

  • عز العرب
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:29

    إن كان شخص سلب الحياة من أمك أو أبيك أو أخاك وبصورة وحشية هل كنت ستمتنع أن يعدم ..وأن تصفح عنه بمنحه الحق في الحياة …ألم يحرمك هذا الشخص من أعز ماتملكين في هذه الدنيا ..أنت تتطاولين وتتجرئين على سنة الله في هذه الأرض ..الإنسان هو بنيان شيده الله بيديه ونفخ فيه من روحه وكرمه على باقي المخلوقات …وأمر الملائكة أنظف واعبد خلق الله ان تسجد لهذا المخلوق ..ويأتى شخص آخر ليدمر هذا البنيان ويقتله ويعذبه ولا يجزى بمثل ما فعل ..هذا بمثابة تعدي على الله سبحانه وتعالى ..هؤلاء الذين يدافعون على إلغاء عقوبة الإعدام لا يفقهون شيئا لا في القانون الشرعي الذي سنه الله في الأرض وأرساه كل الأنبياء والرسل على مر القرون والأقوام …ولا يفقهون شيئا حتى في القانون الوضعي …همهم الوحيد هو الإرتماء في أحضان بعض المنظمات المفلسة …والتباهي أمام الإعلام لجمع الأموال من هذه المنظمات الأجنبية ..

  • سليمان ...
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:44

    من يرغب بالعودة للشريعة ؟؟؟؟
    و ليشرح لي السبب ؟؟؟؟

  • Truth
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:33

    2 – علمانية ان شاء الله : شكراً على تعليقك الرائع

  • Slimane d'Argenteuil
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:54

    Réduire un être humain en état d'esclavage est un principe coranique. Il a été appliqué durant des siècles par de vrais musulmans, individus ou Etats. Cependant, cette pratique est perçue, de nos jours comme un acte cruel et est interdit par toutes les législations, même les musulmanes.
    La peine de mort, une atrocité insupportable, doit avoir le même traitement: l'abolition pure et simple.
    Une alternative à cette action inhumane est la condamnation à vie .

  • fayçal
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 02:09

    الاحزاب و النقابات و هذه المنظمات التي تدعي حقوق الانسان هي من خرب و مازال يخرب هذه الامة

  • amine
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 04:36

    bouayach….j ai mentionné plusieurs fois a chaque fois elle apparait dans la media que elle ne merite pas de representer une femme musulmane….my god…ou sont les femmes musulamnes….
    on entend parler de bouayach et skalli etcv……
    ou sornt les vrai femmes marocaines??????

  • Driss berradi
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:23

    Les tues avaient aussi le droit de vivre!!

  • lamyaa
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 10:01

    la liberté de la personne se termine là où commence la liberté de l'autre.
    La peine de mort n'est qu'une punition humaine qui garantira la vie aux autres (survivants). La vraie punition que mérite le criminel est chez dieu.
    Si vous l'éliminer, comment vous garantissez mon droit en vie.
    La peine de mort existe au Maroc, mais maleureseument n'est pas applicable, c'est pour cela cet acte est devenu de plus en plus nombreux.
    Si on l'applique comme dieu le dit inchalah, notre société sera purifiée de ce genre de criminel.

  • lamyaa
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 10:16

    la liberté de la personne se termine là où commence la liberté de l'autre.
    La peine de mort n'est qu'une punition humaine qui garantira la vie aux autres (survivants). La vraie punition que mérite le criminel est chez dieu.
    Si vous l'éliminer, comment vous garantissez mon droit en vie.
    La peine de mort existe au Maroc, mais maleureseument n'est pas applicable, c'est pour cela cet acte est devenu de plus en plus nombreux.
    Si on l'applique comme dieu le dit inchalah, notre société sera purifiée de ce genre de criminel

  • BOUAZZA
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:56

    Madame Bouayech occupes-toi des enfants abandonnés ,des pauvres et des sans abrits au lieu de défendre les criminels. le jour ou tu seras touchée dans tes proches tu comprendras peut etre ce que les gens endurent apres la disparition a jamais d'un etre cher. c'est a ces gens que tu dois demander ce qu'ils pensent de l'abolition de la peine capitale

  • سعيد مرجي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 15:17

    انا مع الاعدام ومع تطبيق الشريعة الاسلامية أوجه سؤالي الى آمنة بوعياش اذا حدفة عقوبة الاعدام في المغرب فعليك ان تزيدو من مستودعات الاموات والتلاجة في المستشفيات كي لا تتعفن الجتث الضحاية إذن الحل هو الاعدام والشريعة الاسلامية

  • عبدالله
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 15:41

    اسا ل بو عياش وافترض ان احد المجرمين اعتدى على زوجها وقتله او احد ابنائها
    وصدر في حق هذا المجرم حكم بالاعدام ،هل ستقف امام المحكمة مند دة بالحكم وان هذا المسكين الذي حرمها من احد محبيها انسان له الحق في الحياة ،"مبرزة أن فلسفة مناهضة عقوبة الإعدام تقوم على أن يكون الإنسان مكرما وأن تُعطى له فرصة جديدة لمحاسبة نفسه ومساءلتها لو ارتكب خطأ".

  • حسن
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:09

    انا تيبان لي ان هد السيدة نويا على خزيت امكن عندها شي حساب مع شي واحد اوكتسنا هد العقوبة تمنع باش تنفد جريمتها بالقتل او تخرج منها سالمة…,,,’’’؟؟؟’’’’ احصلتي

  • WIDADI
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 23:48

    Je me demande de quel droit cette dame parle on imposant au peuple marocain musulman des lois hors notre constitution le coran.

  • مغربي
    الخميس 1 مارس 2012 - 10:06

    العدام يطبق حتى في أمريكا التي تعتبر نبراسا للعلمانيين الذين يطالبون بالغاء الاعدام.
    أصبح ألأمر مشبوه بخصوص نوايا الداعين لالغاء الاعدام والسماح للشواد بالزواج فيما بينهم. والسماح [أكل رمضان جهرا…
    ولتعلم السيدة بوعياش أن عقوبة الاعدام ليس هدفها فقط التقليل من أعداد الجريمة ولكنه حكم قصاص وحماية لحقوق ضحايا الاجرام وحقوق دويهم.

  • العبابسي الدكالي
    الأحد 11 مارس 2012 - 13:16

    إن ما تدعو إليه السيدة بوعياش من لزوم إلغاء عقوبة الإعدام نوع من العياقة التي يسعى من خلالها دعاة الحداثة وما يسمونه بحقوق الإنسان إلى الإجهاز على المجتمع المغربي وما تبقى فيه من أخلاق . فلو أن السيدة بوعياش ونظراءها عمدوا ، ولو برهة ، إلى إعمال العقل لأدركوا أن عقوبة الإعدام حق المجرمين الذين ارتكبوا جنحا خطيرة ، إنما الهدف منها زجر كل من تكون له نوايا ارتكاب الجرائم ، وهي من هذا الوجه إجراء احترازي يمنع كل من تسول له نفسه أن يقدم على هذا الفعل . ومن هنا تكون عقوبة الإعدام مانعة من الاعتداء على حق الإنسان في الحياة . فكيف يعقل أن ندافع على حياة المجرمين على حساب حيوات الناس وأمنهم ؟ فكفى من استبلاد شعب بكامله أيها الحقوقيون .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة