24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | كورونا يقتل 44 شخصاً بالمغرب .. والحالات الخطيرة تبلغ 415

كورونا يقتل 44 شخصاً بالمغرب .. والحالات الخطيرة تبلغ 415

كورونا يقتل 44 شخصاً بالمغرب .. والحالات الخطيرة تبلغ 415

ارتفع العدد الإجمالي للحالات الخطيرة أو الحرجة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 415، منها 39 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، وفق حصيلة وزارة الصحة لليوم الاثنين.

واستقرت نسبة الفتك في 1.8 بالمائة بعد تسجيل 44 حالة وفاة جديدة، مقابل تعافي 1877، لترتفع نسبة الشفاء إلى 81.8 بالمائة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي لـ 1422 حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" المسجلة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، فقد سجلت منها 542 حالة في جهة الدار البيضاء سطات، منها 430 بالبيضاء، و29 بالجديدة، و25 بالنواصر، و21 بسطات، و16 ببرشيد، و14 بالمحمدية، و4 حالات بمديونة، وحالتان ببن سليمان، وحالة بسيدي بنور.

وبجهة الرباط سلا القنيطرة سجلت 247 حالة، منها 66 بسلا، و39 بالرباط، و35 بالقنيطرة، و33 بالصخيرات تمارة، و29 بسيدي سليمان، و28 بالخميسات، و17 بسيدي قاسم. كما سجلت 157 إصابة في جهة مراكش آسفي، منها 66 بمراكش، و27 بقلعة سراغنة، و26 بالرحامنة، و19 بالصويرة، و9 باليوسفية، و8 بشيشاوة، وحالتان بأسفي.

جهة بني ملال خنيفرة أفرزت 133 حالة جديدة بالوباء، منها 47 ببني ملال، و44 بالفقيه بنصالح، و20 بخنيفرة، و18 بخريبكة، و4 حالات بأزيلال. كما سجلت 132 حالة في درعة تافيلالت، منها 51 بتنغير، و33 بالرشيدية، و29 بورزازات، و19 بميدلت.

وسجلت 66 حالة جديدة في جهة فاس مكناس، منها 20 بتازة، و17 بمكناس، و16 بفاس، و5 في كل من بولمان وصفرو، وحالتان بالحاجب، وحالة بإفران. كما سجلت 62 حالة بالشرق، منها 34 بوجدة أنجاد، و13 ببركان، و6 بجرادة، و5 بفجيج، و4 بتاوريرت.

جهة طنجة تطوان الحسيمة أحصت 39 حالة إصابة بالفيروس التاجي، منها 17 بتطوان، و11 بالعرائش، و5 بالمضيق الفنيدق، وحالتان في كل من طنجة-أصيلة ووزان، وحالة في كل من شفشاون والحسيمة. كما سجلت 37 إصابة في سوس ماسة، منها 25 بأكادير إداوتنان، و8 بتارودانت، و3 بإنزكان آيت ملول، وحالة بشتوكة آيت. وبجهة الداخلة وادي الذهب تم تسجيل 7 حالات، كلها بوادي الذهب.

الوفيات الـ 44 سجلت في كل من مدينة الدار البيضاء بـ 13 وفاة، وبرشيد ومراكش بـ4 وفيات في كل منهما، وميدلت ووجدة-أنجاد بـ3 وفيات في كل منهما، وتطوان بحالتين، والنواصر ومديونة والرباط والصخيرات-تمارة والخميسات وسيدي قاسم واليوسفية وبني ملال وخنيفرة وخريبكة وأزيلال وتنغير وتازة ومكناس وصفرو بحالة وفاة في كل واحدة من هذه المدن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Mejriti youssef cym rabat الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:03
آلله هديكم إحصائيات كلها خطأ ليس لها أي دليل. برك علين من هاد الثمثيلية
2 - عادل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:06
أشك صراحة في السبب الحقيقي لبعض الوفيات الكورونية...وخلاصة القول تعدد الأسباب والموت واحد...
3 - reda الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:07
Les barrières en béton que les autorités utilisent pour bloquer les routes, ne servent à rien dans la lutte contre le coronavirus.
Au contraire, ça rend la vie des citoyens très compliquée pour rien. Ça crée des embouteillages, des accidents, de la perte de temps et de l’argent (carburant).
S’il vous plait, il faut un confinement intelligent et efficace. Il faut prendre des mesures qui ont un réel impact dans la lutte contre le coronavirus, comme empêcher les rassemblements, sanctionner les gens qui ne mettent pas le masque en public …..
Mais les « barrières sur les routes » franchement CA NE SERT A RIEN
Ces barrières sont très nombreuses surtout à TANGER
4 - عمي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:08
44 وفاة واسحال انتاع الولادات .الآلاف .باش غادي ايعيشوا بالريح .مجموعة من الشيوخ يحكمون العالم يريدون العيش الى ما لى نهاية دون الاكثرات نمستقبل الأجيال القادمة .هذه هي الحقيقة .والحقيقة الغائبة عنهم ان الاعمار بيد الله.وعلاجهم هو الإكثار من الصدقات فهي الوحيدة اللتي تزيد في الاعمار.ملحوضة هامة انا ابراسي راني شيباني .
5 - المختار السوسي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:14
اكيد ان الانخفاض في الاصابات راجع اساسا الى التنظيفات والتعقيمات التي تجريها المختبرات الكبرى للوسائل المستعملة في التحاليل والصيانة العامة الاسبوعية لجميع التجهيزات المتعلقة بالكشوفات عن الفيروس وذلك حتى تتمكن من الاستجابة لطالبي التحاليل والكشف في احسن الظروف الصحية والاخذ بجميع الاحترازات من حصول التقاط الفيروس خطاءا
6 - abdilah الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:14
واش كلهم كورونا ولا ما مصرح به من أجل المال. مابقاتش المصداقية مع الأسف
7 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:15
وكم تقتل الأنفلونزا كل يوم ؟
وكم عدد الحالات الحاملة للفيروس ؟
وكم عدد الوفيات ؟
8 - Doc الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:17
La chloroquine ne sert à rien et tue par complications cardiaques !!!
9 - 44 وفاة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:18
راه عباد الله تيموتو بالاهمال و الأدوية لي تيعطيوهم غير مصرح بها تتفاقم الاعراض و تتأدي للوفاة جميع الناس لي مرضو في ديورهم تيبراو و لي مشى للمستشفى اما تتضاعف عليه الاعراض و تيقاومها او تيموت. اذا القضية فيها إن.....
10 - Mounir usa الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:21
نعم آسي مجريتي رقم 1 . هاد الدولة الله هديها هاد الحزب ميعرف لربي لا عبدوا اعطونا هاد الناس ليماتوا سولوا عليهم في سبيل الله؟؟؟؟؟
11 - hamza الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:30
حوادت السير تقتل... التدخين يقتل.. التلوت يقتل... السرطان يقتل... الفقر اليقتل. العقارب تقتل... التسمم يقتل.. الانتحار يقتل.. الجهل يقتل... الجريمة تقتل... الاغتصاب يقتل... امراض القلب تقتل... السكري يقتل... الاكتئاب يقتل..
12 - لن يرفع الفيروس عنى إلا. . الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:34
فتحوا المساجد للمجعة .والتضرع إلى الله. قال الله سبحانه.(فلولا إذ جاءهم بأسونا تضرعوا)الاية.
وحدفوا قنوات الروتين اليومي .عاقبوا المجرمين المغتصبين للاطفال.
ونشوفوا . والله حتى يزول عنى كما يزول ضلام الليل عن فجر الصباح..
13 - Mustapha الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:36
إنها مجرد أرقام مادامت غير مبنية على سند دقيق وخصوصاً أن بعض حالات الوفيات تنسب لكرونا مع العلم أن سبب الوفاة غير ذلك
دائما نجد بأن هناك عدم ثقة بين المسؤولين والشعب لهذا السبب أي أرقام أو معطيات تكون دائما محل شك
أسأل الله تعالى أن يكون هذا الوباء سببا في تحسين وضعنا الأخلاقي وعلاقتنا بالله تعالى وببعضنا البعض
تحياتي للجميع
14 - karim الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:40
لاول مرة في تاريخ البشرية، يضحى بالاقتصاد من أجل البشر، أمر عجاب لا يصدقه العقل
15 - Campo dchrif الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:46
طنجة سجلت بها اليوم حالتين فقط ولا يتجاوز عدد الحالات بها الثلاثين ورغم دلك لم تتحرك السلطات لاعادة تصنيف عمالة طنجة أصيلة بالمنطقة رقم واحد ومازال العمل برخص التنقل الاستثنائية للسفر من وإلى طنجة ساري المفعول ماهدا الحيف في حق سكانها هل عدنا الى عهد ادريس البصري ام هو عقاب من جهات تكن الحقد لعروسة الشمال ولسكانها المحرومين من الشواطئ والمنتزهات مند ستة اشهر
16 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:56
لاحظنا كمواطنين وبتاكيد من الاطباء والممرضين وعائلات المصابين ان كل الحالات الخطرة أوالحرجة وتحت التنفس الاصطناعي الاختراقي في المغرب تتوفى رغم ان غالبتها لا تشكو من أمراض مزمنة, وهذا يدل ان هناك مشاكل حقيقية في المستشفيات وفي طريقة تسييرها وطريقة التكفل وتتبع المرضى...
رحم الله الشهداء ورحم كل من عمل عملا فاثقنه.
17 - طنجة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:01
2 حالات بطنجة، طنجة منطقة 2، واش حتا توصل 0 حالة على امتداد ستة اشهر أخرى عاد ترجع منطقة 1 ؟؟؟
18 - كاظم الغيظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:13
كنت أجتنب في كثير من الأحيان أن لا أعقب على هذه البلاغات الصادرة عن وزارة الصحة، نظرا لتعاليق عقيمة تصدر عن بعض الأشخاص لا دراية لهم بالحقيقة. واليوم لاحظت أن كل التعاليق تصب في إتجاه واحد، وهو التساؤلات والتشكيك في الإحصائيات ولاسيما الوفيات. وهذا يدل على أن هناك صحوة من غفلة دامت تسعة أشهر ونيف. فالشعوب بدأت تنفض الغبار عن عقولها وأصبحت تعلم علم اليقين أنها عاشت في أوهام وتخويف وترهيب . والأمثلة من ماما فرنسا، حيث أكثر من 200 پروفيسور وطبيب وعلماء بعثوا بوثيقة إلى الإيليزي يطالبون فيها الكف عن ترهيب المواطنين....ومايؤكد هذا التغيير، هو رجوع بعض الإعلاميين عن مواقفهم التي كانوا عليها في الشهور الأولى من الأزمة ،وغضبة وإنتفاضة Pascal Proud في برنامجه الشهير L'heure des Pros على قناة CNEWS، لاتترك مجالا للشك، حيث دهب الى القول ان الدولة أوهمت الشعب بالكذب والخداع !!!..
19 - شتوكي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:19
عدد من القراء يلاحظ أن أرقام الإصابات ليوم الأثنين غالبا تكون منخفضة و ذلك لسبب واحد وهو أن عدد من المختبرات لا تشتغل بكل طاقتها يومي السبت والأحد.
20 - عبدو الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:22
تعليقات العديد من الناس تظهر جهلهم بقدرة فيروس كوفيد 19 على اختراق الاوعية الدموية و الفتك بالاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة، كالمصابين بداء السكري و ارتفاع ضغط الدم و امراض القلب و الشرايين مثلا. هذا الفيروس له قوة خارقة في اختراق جسم اصحاب الامراض المزمنة بسرعة فائقة. و يعتقد الاغلبية ان لا علاقة لكورونا بهلاك اصحاب الامراض السابقة الذكر. لذا وجب تنبيه الشباب الى خطورة هذا الفيروس. فيمكنك حمل الوباء الى البيت دون ان تظهر الاعراض عليك و تنقله للوالد او الوالدة او الى اي قريب يعاني من امراض مزمنة او ليست له مناعة قوية كالشيوخ. لهذا يجب الحرص على النظافة و تطبيق المسافة القانونية و ارتداء الكمامة لقضاء ضروريات الحياة و الابتعاد عن التجمعات.
21 - Akkawi الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:24
قال تعالى : ‘‘ ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ،ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ‘‘.
22 - قدور الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:41
غريب ماشاهدته على مرض كورونا هذه الايام .المهم كيما كيقولو خليها على الله اوصافي .شهادة لله فسبيل الله.ماكاين لا تتبع المخالطين لا لجنة اليقضة لا والو داك اشي كلشي كذوب.حتى ولينا نسمعو بل اوكانشوفو المرضى ديال كورونا كيعطيوهم دوليبران.قالك التكفل باالمرضى.الواحد هو الي يحضي راسو را المرض كاين .اخذ الحذر والاحتياطات اللازمة والكمال على الله.
23 - يوسف الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:44
لازال بعض الاشخاص يشكوكون فاءموات كوفيد او مقارنته باشياء اخرى تقتل كالتدخين والزكام. والحقيقة انا هد الانكار او المقارنة مضيعة للوقت. فكورنا ماضية فقتل المزيد من الاشخاص بسرعة فاءقة(التدخين ياخد 30 سنة او اكتر) وتدمير الاقتصاد، فلاجدوى بمحاربتها بهد الانكار. فالعكس ادا قبلنا بانا سوف لن نعيش حياة طبيعية لمدة من الوقت وانخرطنا فعملية تقليل الاصابات بالنضافة وارتداء الكمامات وشيء من التباعد الجسدي، فسوف يتحسن احوالنا، سوف يقل عدد الموتى، ويمكن فتح الاقتصاد اكتر مما هو عليه. وكذلك على الدولة ان تنخرط فاكتار من عملية الكشف عن كورونا لمحاربة النتشار. فتخيل لو كان بمطاراتنا مختبرات للكشف السريع على كورونا فممكن السماح لاشخاص كتيرة من المرور عبر مطارات المغرب دون حاجة للحجر الصحي لمدة 15 يوم. فبخلاصةًالقول يجيب علينا تطوير انفسنا واقتصادينا للتعايش مع كورونا، للانكار، والتعنت والحلول الترقيعية فكورونا سوف تكون معانا لمدة ليست بالقصيرة. لايغير الله مابقوم حتى يغيرو مباءنفسهم
24 - عدي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:13
لماذا البعض يكذب هذه الأرقام وهم نفسهم الذين كانوا يمجدون ويطبلون عندما كانت الأعداد قليلة لشهور طويلة يعني بما أن الأرقام ارتفعت فهي خاطئة وفيه تلاعب في رأيهم وهذا غير معقول...الأرجح أن الخلل والتزوير كان من قبل حين كان عدد الوفيات 0 لأسابيع وليس الآن
25 - متفائل والله أعلم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:29
الحالات مستقرة إلى غاية خروج اللقاح , نفس الحالات سجلت في ألمانيا اليوم , والمانيا هي الدولة الأوربية التي تكاد تكون قد نجحت سياستها في مواجهة الوباء , بعدما كنا متفوقين عليها , ها نحن نتعادل , نفس السياسة التي تنهجها المانيا في الإغلاق والفتح , والتدابير ينهجها المغرب , ترى هل تتبعون ماما فرنسا أم خالتو ألمانيا ؟؟؟؟ على العموم أنا أنصحكم بإتباع خالتو ألمانيا فقط في التصدي للجائحة , لماذا لا نتبعها في كل شيء , في الصناعة في التقدم في الحقوق , ماذا تنتظرون ؟؟؟
26 - الله المستعان الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:31
عند قراءة التعليقات تكتشف سبب تفشي كورونا وسبب التخلف الذي نعيشه... البعض يشكك في مدى خطورة الفيروس على اساس انه ضامن ان مناعته قد تمنع عنه الموت اضعف الايمان التفكير في اصحاب الامراض المزمنة الذين تجدهم يتزاحمون مند الرابعة صباحا عند المستشفيات العمومية طلبا لابرة انسولين او دواء ضغط او.... توقفو عن التفكير بمنطق انا وبعدي الطوفان أو بفكر المؤامرة العالم كله يئن اقتصاديا وصحيا واجتماعيا من تداعيات كورونا ونحن لازلنا نشكك بالمرض او بالارقام ...المرض خطير عن تجربة فسألوا الله السلامة لك ولاحبائكم
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.