أعوان السلطة يأملون نيل تعويضات بعد شهور من مجابهة "كورونا"

أعوان السلطة يأملون نيل تعويضات بعد شهور من مجابهة "كورونا"
الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:00

عندما ظهرت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب، كان أعوان السلطة المحلية على جبهة المواجهة. كُلّفوا بتوزيع شهادات التنقل الاستثنائية، ومراقبة مدى التزام المواطنين وأصحاب المحلات التجارية بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها السلطات، وتوفير المعلومات حول المصابين، وغيرها من المهام…

وفي الوقت الذي تفاوض فيه النقابات الممثلة لبعض المهنيين المعنيين بدورهم بمحاربة الجائحة، مثل الأطباء والممرضين، من أجل تمكينهم من تعويضات جزاء لهم على جهودهم المبذولة، فإن أعوان السلطة “المقدمين” لم يستفيدوا من أي تعويض، بينما استفاد مسؤولو السلطة الأعلى درجة من تعويضات.

“كنعرف ناس خداو پريمات صحيحة، وحنا سنتيم واحد ما خديناهش”، يقول عون سلطة يعمل في إحدى الدوائر الحضرية بمدينة سلا، قبل أن يقاطعه زميل له قائلا: “المّاطْر باش كنتحركو دياولنا، ماشي ديال الدولة، وليصانص كنخلصوه من جيبنا”.

عبارات التذمر نفسها وردت على لسان عون سلطة ثالث، قال إنه وباقي زملائه يغادرون بيوتهم من أجل بدء عملهم على الساعة الثامنة صباحا أو قبلها، ولا يعودون إليها في بعض الأحيان إلا عند الثانية صباحا، خاصة خلال مرحلة الحجر الصحي، أو عند إغلاق بعض الأحياء بعد رفع الحجر.

عندما يعود عون السلطة إلى بيته مساء، يتحتّم عليه أن يظلّ يقظا على الدوام، وعليه ألا يغلق هاتفه أو يضعه في وضعية الصمت أبدا، لأنه قد يطلبه أحد المسؤولين في أي لحظة. “داك النهار عيّطلي القايد مع جُّوج د الليل قالي نوض جيبلي المعلومات ديال شي واحد تقاس بكورونا، خرجت كنجري وما رجعت للدار تال الخمسة د الصباح”، يقول أحد “المقدمين”.

ويشتغل أعوان السلطة بأجر شهري يقولون إنه لا يكفيهم حتى لتغطية مصاريفهم الضرورية. حين سألنا أعوان السلطة الذين التقيناهم عن أجرهم الشهري، تبادلوا النظرات فيما بينهم قبل أن يجيب أحدهم: “أودي خلي داك الجمل راكد”، مضيفا: “كنشدو اربعة وخمسين ألف ريال (2700 درهم)”.

وبسخرية مريرة تحدث عون سلطة يقترب من بلوغ أربعين عاما عن الوضعية الاجتماعية لهذه الفئة من “جنود الدولة”، قائلا: “مزال ما مزوجش، وما غنتزوج تا لقا مرا عندها فلوس”، وزاد متسائلا: “واش الصالير اللي كنشد غادي يعيّشني أنا والمرا والدراري”.

وينتظر أعوان السلطة أن تلتفت إليهم وزارة الداخلية، وتمكنهم من تعويضات على غرار رؤسائهم من المسؤولين المحليين، معتبرين أنّهم يلعبون دورا محوريا في الجهود المبذولة لمحاربة فيروس كورونا، وكذا في الحفاظ على الأمن في الأيام العادية.

ووضح عون سلطة قائلا: “حنا كنخدمو مع كاع الأجهزة، المعلومات اللي كتوصل للمسؤولين الفوق را كتجي من عندنا حنا أولا، حنا اللي كنعرفو اش كيضور فكل حومة وشكون ساكن فيها وكنحضيو الداخل والخارج”، وعندما انتهى من كلامه أكمل زميله: “هادشي كامل وما شدينا والو وها انت كتشوف الحالة، كون لقيت خدمة أخرى والله ما نبقا فهادي تا نهار”.

‫تعليقات الزوار

39
  • عبدالرحمان صفرو
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:39

    بصراحة يستاهلو ملي بدات كرونة وهما خدامين ليلًا ونهاراً يستحقون وشكراً لهم ولجميع السلطات في جميع أنحاء المفرب

  • مهاجرة
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 05:43

    ماهو دور أعوان السلطة و الإمام و الفقيه و الزوايا و الأضرحة
    أنها الجاهلية بعينها

  • سناء الادريسي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:02

    اعادة احصاء ممتلكات اعوان السلطة. وللناقص يزيدوه

  • loulou
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:17

    la plupart nous sont pas qualifiés humanitaire.

  • متتبع
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:33

    أعوان السلطة فنانين في عملهم ,لو تم ادراجهم مع أهل الفن في التعويضات .

  • abdellatifelhadioui
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:36

    حتا هما شاركوا في الكاميرا كاشي

  • مغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:41

    بصراحة أعوان السلطة اشتغلوا كثيرا منذ ظهور الوباء يستحقون التنويه بل تعويضات مادية عمّأ قاموا به بالإضافة إلى اطر الصحة وأعوانه النظافة ورجال الأمن الذين بدلوا جهدا كبيرا ثم لا ننسى كذلك جنودنا المرابطين هؤلاء جميعا لهم منّأ كل الاحترام والتقدير .المشكل في المعلمين المتعاقدين الذين يتهاونون في أداء الواجب ويكثرون من الإضرابات رغم تمديد العطلة لشهور وشهور.

  • عثمان تناتي البيضاء
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:56

    خدمة أعوان السلطة معروفة عند المغاربة المقدم تاع السكتور أو بركاك المقاطعة اي خبر يخون تلقاه عندوا أما الأجرة الشهرية كما كوصلها سبعين ألف ريال ماشي أربعة وخمسين كما صرح بيها واحد المقدم هما المقدميا مدبرين على رؤوسهم وزيد اوزيد وصفحة طويلة

  • Kenitra city
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:24

    لقيت خدمة أخرى والله ما نبقا فهادي تا نهار"…
    جملة تلخص ان ما يدفع الاشخاص لخدمة العبودية و الذل بالمغرب هو الفقر .. الفقر فقط

  • المجتمع
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:37

    هذه الفئة يبقى عملها استثنائي حيث يتقاضون حوالي 3000 درهم شهريا بالاضافة الى التغطية الصحية cnops ما يماثل السلم 6 بالوظيفة العمومية فهي وضعية حسنة مقارنة مع الشخص الذي لا يتوفر على أية شهادة ، ناهيك على ان اغلب الأعوان يقومون بابتزازات متكررة للمواطنين أثناء انجزاهم لبعض الوثائق الإدارية، في رأيي تبقى مهامهم محصورة في الاخبار والاستخبار فقط دون إنجاز الوثائق
    لإصلاح الإدارة من تغيير مهام اعوان السلطة

  • toto
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:41

    ا سباب متعددة جعلت المغرب يفشل في احتواء انتشار هذ الوباء ومن بين هذه الاسباب هؤلاء التي لايمكن الاستغناء عنها

  • الحر
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:43

    قبل كورونا كانوا اعوان السلطة مكيديروا والوا الى بغيتي المقدم خاصك تمشي انت برجليك للقهوة او السوق تقلب عليه و كتلقاه مجمع مع صحابوا عطيها للضحك والتقشاب و خاصك حتى دبر عليه الى بغيتي يمشي معاك للمقاطعة يصيب لك الوثيقة لي محتاجها الا من رحم ربي و في اخير الشهر عندهم خلصة شهرية، و الان ملي الدولة كلفاتهم بمهمة اصدار تراصيخ السفر و ارشاد المواطنين في جائحة كورونا باغين التعويض، اش هذا العبث. شعب غشاش و كسول اغلبيته الي في الوظيفة العمومية عندوا خلصة شهرية و مكيدير والوا. نعم الوظيفة العمومية حق للجميع لكن انضباط الموظفين في تادية الوظيفة واجب وطني و ليس امتياز لان مجهود الموظفين مؤدى عنه من جيوب المغاربة

  • مكدم
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:07

    محال واش يسمح الله لهكوك اللي كانوا يبعون ورقة التنقل اسمع اللي مدارش لباس من القدمين وما جاورهم في السلطة في ايام الحجر غير يستسلم ويعطي المتور لشي واحد سؤال لماذا في الاواخر اصبحت تسلم من طرف العمالة

  • عصام
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:16

    اعوان السلطة و القوات المساعدة و الامن و الدرك كانو الاكثر عرضة لمرض كورونا منذ بدايته، فلقد اصيب عدد لا يعد و لا يحصى منهم بالمرض، في الوقت الذي كان العالم كله لا يملك معلومات عن مدى فتم هذا الوباء. احتكاك مباشر مع المواطن و عمل شاق على مدار الساعة 24 ساعة على 24، لكن لا احد يتكلم عنهم او عن تضحياتهم، طبعا لانهم في نظر المجتمع يمثلون المخزن. اما المخزن الحقيقي في مركز القرار فلا يفكر الا في نفسه و في الامتيازات و التعويضات التي سيتلقاها مدى الحياة. من واجب المواطن الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع فهي تعمل و تضحي من اجله و ليس من اجل المسؤولين. لانها تتعرض للظلم و الاقصاء المستمر.

  • Nabil
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:22

    الفنانات والمغنيات خداو الملايين و اعوان السلطة خداز تمارة الله يكون ليهوم فالعون.

  • Said
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 08:33

    اولا فهل للاعوان سند قانوني حتى يستفيدوا من المال العام بعني هل اجتازوا مباراة التوظيف في مباراة وطنية للولوج الى اسلاك الدولة وهل في ظل التكنولوجيا الحديثة مازال هناك دور للمقدم في تحرير شهادة السكنى والمواطن ينتظر لساعات في المقاطة حتى يأتينا جنابه او نبحث عنه في المقاهي فاحمد الله تاخذ 2700درهم ولم تتعب عليها في الدراسة ولم تدخل المنافسة في مباراة وعندكم مآرب اخرى يعلمها كل من ولج المقاطعة من اجل ورقةظ

  • السلام
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:06

    انا على يقين بانها هناك عشرات التعليق ليست في صالح المقدمين وانا اقدر مشاعر الهسبرس التي لن تنزلها انزل هدا ان كنت صحافي ولم اطالبك بالسابق

  • HASSAN SAKSIK
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:07

    اعوان السلطة ياخدون مباشرة من المواطن خاصة في البناء دون رخصة.اغلبهم يمتلك سيارة و شقة .

  • خالد من المانيا
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:07

    البلاد لي فيها المقدم معمرها تقدم مع احترامي للمقدم كمورد عيش ولكن في المغرب الكل يعلم ان هاته الكلمة مرادف لتشكام و الجاسوسية و الحضية و التوسط في تسهيل الحصول على الوثاءق مقابل رشوة او قهوة كما يحلو للبعض تسميتها،في اوروبا لايوجد المقدم،لنيل شهادة السكنى يكفيك عقد الكراء او الامتلاك اذا كنت مك المنزل.

  • "المحضي"
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:41

    سبب تخلف المغرب و الفوضى التي يعيشها في البناء(البناء العشوائي) ومشاكل الباعة المتجولبن هو أعوان السلطة بكل رتبهم.
    ليكن في علم المغاربة أن هؤلاء المدعوون أعوان السلطة لا يوجدون إلا في المغرب فقط.

  • krimo
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:44

    المقدم بالمغرب عبارة عن حمار الطاحونة ، هو يخدم و يضرب تمارة و يسهر و يجيب الخبار سخون للقائد ولا القائدة، و هاد القياد يضربو البريمات و التعويضات الجزافية بردا و سلاما صحبة قسم الشؤون الداخلية بالعمالة.
    و فالأخير المقدم كيشبع سبان من طرف المواطن رغم أنه ممكن المقدم كيكون ظالم فكثير من الأحيان.

  • ibrahim-bis
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:53

    كل التقدير والاحترام لاعوان السلطة لي دايرين خدمتهم بالفعل منذ اكثر من ستة اشهر
    الاطباء منذ بداية كورونا علقو وتلاهاو مع الاضرابات والبريمات ومزال باغيين الزيادات
    الى التعليق الثاني: ما علاقة اعوان السلطة التابعة للداخلية بالاضرحة والزوايا؟

  • Bernoussi
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:22

    les plus petits dans l'échelle de l'autorité sont toujours les moins considérés et les moins récompensés.
    Mais regardez la photo, sur neuf personnes; trois n'ont pas de masque !!!

  • portarieu
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:33

    كل المغاربة يعلمون دور امقدم الاستخباراتي يكفي انه عندو هاتف اشتراك لنقل الاخبار للقايد والامن مع ابتزاز المواطنين وبفضلهم تحولت مدننا الى قمامة وفوضى وبناء عشوائي

  • محمد سمير
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:48

    في المديريات المركزية لوزارة الداخلية يتقاضى الولاة والعمال والموظفون، إضافة إلى رواتبهم، تعويضات سمينة وهم جالسون في مكاتب مكيفة ومريحة، بينما أعوان السلطة يعانون يوميا من أجل جمع المعلومات وتقديم خدمات للمواطنين، ولا يزالون في الصفوف الأمامية لمواجهة كورونا.

  • متابع
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:51

    يعترف شحال من قفة أو دعم استولى عليه كان موجها اليتامى و الأرامل و المعوزين وتمت سرقتها والكل يعرف دالك. و اتحدى عون سلطة واحد في هده البلاد لم يسرق قفة من القفف….

  • وجدي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:54

    الدولة ألي مزال تعتمد على الشيخ والمقدم معمرها تتقدم

  • محمد
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:17

    هيا دبا لي دزير شي شويا فالخدمة كيطلب التعويض شنو كيدرنا هد عون. الصلطة بالسلامة اي ورقة طلبتها منو كيبقا يتعكس ايشوف ليك فجيبك راه خدمتو هديك اشمن تعويض اي واحد خدم واحد الخدمة هو لي بغيها يتخلص المخلصة ديالو لا غير لحماق هدا احتا انا اولا بهد الطعويض كولو ليل شكون هدا لي كيخرج مع5 دالصباح من درو وما كيرجع حتى ل 2 دلغداين اخدام بلا تعويض

  • lahbil
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:21

    لم أقرأ المقال كله لأنه لايهمني عون السلطة ربما تقولو لمادا الجواب بسيط فهم من يساهمون في البناء العشوائي مقابل أموال تكون باتفاق بينه وبين البناء أما شواهد السكنى لأشخاص لايقطنون وشواهد العزوبة المزورة وو لقد قلتم في بداية المقال وهي العبارة التي أعجبتني وتتناقظ مع ماسبق نشره في هسبريس وهي كالتالي( كُلّفوا بتوزيع شهادات التنقل الاستثنائية، ومراقبة مدى التزام المواطنين وأصحاب المحلات التجارية بالإجراءات الاحترازية التي وضعتها السلطات، وتوفير المعلومات حول المصابين، وغيرها من المهام…
    هل تعلمون بأنهم ساهمو في خرق الخحر الصحي بتوزيعهم لورقة المغادرة لأكثر من شخص في المنزل الزوجة والأبناء والأب كلهم تسلمو الرخصة هدا ما أربك السلطات المحلية كما أنهم غابو عن الوجود في تلك الفترة أما فيما يخص توزيع القفة أعطيت لأناس في غنى عنها وتركوا الأرامل والمعاقين واليتامى وماتبقى أكلوه وكانت توزع بالليل خفية كورون كانت فرصة لأعوان السلطة من أجل الإغتناء كما أنهم يتوسطون كسماسرة في بيع وشراء البقع الأرضية الغير المجهزة الصالحة للبناء العشوائي فهم يكونون شبكة تستفيد من دلك زهناك مسؤولين يتسترون عليهم

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:44

    الخلصة ديال المقدم 3500 درهم ماشي 2700 درهم و أنا كنعرف المقدمين المهم خاصهم التعويض هما و أفراد القوات المساعدة

  • العكراطي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:52

    هوما لي صادقا ليهم واكلين الراس و ناعسين على لبطانة مناشر ياكلو من هنا ومن هنا و الله ما تقضي لغرض الى ما حكيتي جيبك هديك 3000درهم غير زيادة و خا يحيدوها ليهم ميسمحوش في لبوسط الدجاجة التي تبيض ذهبا

  • متابع
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:59

    حسنا إن كانوا تعبوا في مزاولة عملهم العادي في اوقات كورونا لمدة 7 أشهر فقد كانوا نيام لمدة طويلة
    هذه الجاءحة أظهرت المعدن الحقيقي للمواطن

  • Wald chaab
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:11

    والله ماكذبو اعوان السلطة وعلى رأسهم المقدم المقاطعة مهمشين راتب ديال 3500 عيب وعار لا بريم لا والو والله حتى حشومة وزيد المخازنية خاص تسوى الوضعية المالية يتزادهم فراتب وعطيهم بريم كل 3 أشهر . ماشي تقهرو بنادم كاين لي كاري ب 2000 درهم واش غادي بسيط ليه والغريب فالامر انا الفنانة غادي يخدوا الدعم واش الفنان فاش فايد بلاد في فترة كرونا والله ماعندك الآمن والصحة والتعليم موتك حسن من حياتك قالك مليار و 400 مليون كدعم للفنانة.

  • Bcn
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:18

    I greet those worriers (authorities auxiliaries Senators and representers )Who have been making a great mission For morocccan Social stability Since decade.moreover my dad is one of them that made me knowing how Amount they Are sufring With citizens and some bad school boys (commandants koyad …) thus I remember that They started working with 30 euro in 1996 ,nowdays at least their salary have been improved *good *270 euro monthly but it still insufisant As they work more than12 hours daily ..

  • The lord of my self
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:09

    خلال الأشهر الأولى ظهر صيط بعض القياد و اعوان السلطة على اليوتوب منهم من يطمح لتنزيل المواطنة و الوطنية و منهم من ينشد ترقية و تعويضات.
    اتفق مع إعطاء تعويضات للمقدمين ليس مقابل تضحياتهم فتلك وطنية واجبة و لكن على أساس أن يتنزهوا عن أخد الرشاوى التي ثمثل أحيانا ضعف أجرته الشهرية خمسة أضعاف. طبعا التعميم مرفوض و لكن كاريزما الحرفة يجري الفساد في عروقها إلا من رحم ربي.

  • الفاضل
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:07

    أعوان السلطة يقومون بدور كبير.. لا يمكن الاستغناء عنهم في ظل الوضع الراهن، ثم لا ننسى ان هناك اعوان سلطة أناس شرفاء ولهم تكوين دراسي عالي، فليس كل اعوان السلطة بمرتشين، التعميم تعتيم .. فهناك من فرضت عليه الظروف العمل كعون سلطة، وانطلاقا من تكوينه وسلوكه يقوم بمهمته دون المساس بالمواطن او ابتزازه .. حتى لو تم اعطاؤهم تعويضا فلن يكون جزاء عن عملهم ولو لاسبوع ..فتحية لهم ..

  • ام مريم
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 18:54

    الحقيقة في هذه المحنة التى تمر فيها البلاد والعالم مند ظهور كرورنا ورجال الشرطة والاعوان والمقدمين والقيادين و ممرضين والأطباء ورجال التعليم ورجال النضافة كلهم ساهم في هذه المحنة لابد من تكريمهم والالتفات اليهم جزاهم الله خيرا وشكرا لهم على مجهوداتهم

  • Imrane
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 00:19

    خدمتكم هاديك البلد في حرب ضد كورونا وهدا واجبكم انتم وجميع من كانوا في الواجهة في محاربة كورونا اشنو فيها يلا ضحيتو لصااح هدا الوطن ولو مرة في حياتكم
    اادخل الشهري ككنتم على علم به قبل مزاولتكم لمهامكم لهدا خدموا ولي ما عاحبو حال يستقيل وكلامي موجه لجميع من يطالب بمقابل لخدمة الوطن والسلام عليكم

  • عون سلطة
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:42

    كوني أحد من أعوان السلطة فأنا أشكر جزيل الشكر قناة هيسبريس كوني أحد متتبعيها الأوفياء وأشكر أيضا جميع من ساند هذه الفئة(المقدمين) .. و أتمنى أن نكون عند حسن ضن جميع من رآنا أهلا لمهنتنا الشريفة وكذا أتمنى ان تنعم هذه الأمة بالسكينة والإطمئنان والرفاه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب