عبد الحميد أمين يستنكر اعتقال مُعتصمِي "التعاضدية العامّة"

عبد الحميد أمين يستنكر اعتقال مُعتصمِي "التعاضدية العامّة"
الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:40

في الوقت الذي قامت الشرطة القضائية للرباط ليلة الجمعة الماضي بإخلاء مقر التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية من المعتصمين بداخله لمدة تزيد عن السنة ونصف، علمت “هسبريس” أن الإخلاء جاء بناء على قرار اتخذه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بإخلاء جميع الإدارات العمومية من المعتصمين والمحتجين بداخلها.

وعلم الموقع أن الشرطة القضائية التي قامت بعملية الإخلاء ليلة الجمعة الماضي، عثرت على العديد من قنينات الخمر بحوزة المعتصمين داخل التعاضدية حسب الصور التي حصلت عليها “هسبريس”، وهي ذات الصور التي شكك في مضمونها عبد الحميد أمين عضو الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل التي ينتمي لها المعتصمون داخل التعاضدية في اتصال بـ”هسبريس”.

واستنكر عبد الحميد أمين الاعتقال الذي طال المعتصمين الذين كانوا يعبرون عن احتجاجهم من خلال الاعتصام داخل التعاضدية بعد طردهم من عملهم بشكل مخالف للقوانين المعمول بها، قبل أن يتهم أمين السلطات بتجاهل مطالب المعتصمين لمدة تزيد عن السنة ويأمر بعدها رئيس الحكومة بإخلاء مقر التعاضدية بذلك الشكل.

وأكد عضو الأمانة العامة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل ان اعتصام الموظفين المطرودين داخل التعاضدية “مشروع ويدخل في سياق التعبير عن حقهم في الإنصاف”، هذا قبل أن يؤكد عبد الحميد أمين في ذات التصريح على ضرورة فتح تحقيق نزيه ومحايد لمعرفة حقيقة الصور التي تشير إلى قنينات الخمر التي وجدت أثناء الاعتقال معتبرا في تصريحه لـ”هسبريس” أنها ليست بـ”الحجة” وليس مستبعدا أنها لفقت للمعتصمين.

في السياق ذاته، أكدت معطيات حصلت عليها “هسبريس” انه بالإضافة إلى قنينات الخمر التي وجدت في مقر التعاضدية، تم العثور أيضا على قنينات من “الماء القاطع” وقنينة غاز، والعديد من التجهيزات التابعة للإدارة مخربة ومكسرة وهو ما دفع إدارة التعاضدية للاستعانة بعونين قضائيين من أجل توثيق حجم الخسائر المادية التي ألحقت بمنشآتها العامة.

‫تعليقات الزوار

16
  • Hamid
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 08:58

    Il faudrait juger aussi les décideurs anciens et nouveaux de cette mutuelle des établissement publics pour les détournements en milliards.
    Quant au licenciement abusif des représentants de UMT, les tribunaux ne peuvent pas juger et jauger les déssous d'une affaire de détournements, de mauvaise gestion qui remontent à plusieurs décennies.
    Je pense que le nouveau gouvernement s'aura réintégrer les représentants syndicaux licenciés avec sagesse et leur donner leur droits, car la plupart l'entre eux ont été licencié car ils lutter contre ce qui précède.

  • على كل حال
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:34

    على كل حال
    و بحسب ما عُرف عنك
    لم تعتبر وجود قنينات بالمكان أمرا طبيعيا و عاديا كما هو الحال في بلد غير مسلم
    بل اعتبرت في الأمر تهمة، بغض النظر عن كونها ملفقة أو غير ملفقة

    نرى في ذلك بوادر تصالحك مع شعبك الكريم كما بدأ يتصالح معه السلفيون
    شعبنا لا يقبل التطرف لا من اليمين و من اليسار
    فلا يقبل لا بالتسيب و لا بالتشدد لا في الدين و في الأخلاق و لا في غيرهما
    و رحم الله من قال "خير الأمور أوسطها"

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 13:57

    أولا أحيطكم علما أني أعرف جل المعتصمين, فهم شباب حاصلون على دبلومات في الإععلاميات, مجازون و دكاترة … لا أحد منهم يعرف طريق الخمور, و يوم الإقتحام وجدو شخصا واحدا في حالة نوم عميق و قد أطلق صراحه.
    بعد سنتين من الإعتصام قام السيد بنكيران بحل مشكلة الإدارة عوض حل مشكلة المعتصمين اللدين طردو تعسفيا بعد إدماجهم فالإدارة الآن يقودها شخص متعسف دون المستوى و يطالب المعتصمين بإعادة الإمتحان و بفترة تدريب تمتد لستة أشهر و لعلمكم فهناك أشخاص قد عملو لمدة تتجاوز 10 سنوات هم بين المطرودين حاليا.
    أما بالنسبة للماء القاطع فكان يستعمل للتنضيف و كل ما يقال فهو كدب في حق هؤلاء المعتصمين … و أخيرا أقول حسبنا الله هو نعم الكيل .

  • هشام
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:13

    كدب وزور وبهتان وجور فوق جور .انها اساليب بوليسية قديمة أكل عليها الدهر وشرب. وقد سبق لادارة التعاضدية العامة ان لفقت شكا ية كيدية بالمعتصمين في محاولة لاخلائهم لكن النيابة العامة عملت على حفظها بناءا على محضر الشرطة القضائية. ويطالب المعتصمون باجراء تحقيق نزيه في هده التهم الخطيرة المنسوبة اليهم ويقبلون بالتعاون الكامل مع المحققين بما فيها اخضاعهم للتحاليل البيولوجية لإعطاء الدليل القاطع على أن لا أحد منهم يتناول الخمر أو أي مخدر.( تصريح موقع من طرف كل المعتصمين)

  • imad
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:18

    في الأسبوع الماضي نشرت صحيفة المساء مقالا عن الفساد في التعاضدية العامة للتربية الوطنية يبين حجم الفساد في هذه المؤسسة حيث التلاعب بمال رجال التعليم، ولم يصدر لحد الآن أي قرار قضائي في الموضوع للبحث فيما يجري في هذه المؤسسة على الأقل من خلال المعطيات التي نشرتها المساء. فمن يحمي هؤلاء الفاسدين ؟ ولماذا سكوت الجهات الرسمية في هذا الملف ؟ أسئلة تحير الأذهان وتلقي بضلال الشك في النفوس والعقول.

  • BOUARFA
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 14:47

    حشومة واحد يخلص والاخر ينهب , املنا في تطبيق القانون على كل من سولت اه نفسه استغباء الشعب المغربي

  • imad123
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:24

    السلآم عليكم،هاته الصور ملفقة و تلك المحاظر التي حررها العونين القضائين ما هي إلا دليل صارخ على الفساد المستشري في التعاضدية خاصة و القضاء،و أتكلم هنا عن دراية،و بصفتي أحد المعتصمين المناضلين ضحايا الطرد التعسفي من طرف لوبي الفساد المتجذر في الأجهزة المسيرة لتعاضدية و المستفيدين منه،و هاته المؤامرة الدنيئة التي تستهدف المس بكرامة و شرف المعتصمين و المعتصمات وتلفيق التهم جزافا و زورا،يستدعي أن تنجز السلطات تحقيقا شاملا في هاته الواقعة التي تعود بنا سنين خلت، ترجع لعصر طوى المغرب الحديث صفحته للأبد، و لتنوير الرأي العام،فإن مقر الإعتصام المخلى حديثا الموجود في شارع إبن سينا،أي بالقرب من مقر الدرك الملكي ، و الأمن الوطني،و إن كانت الواقعة صحيحة لما استمر الإعتصام سنة و نصف،ولن يتم إطلاق سراح صديقي المناضل الذي الآن يتمتع بحريته و حقوقه،و أنصحكم بالإطلاع علي المحظر المنجز من طرف السلطات المعنية التي أشرفت على إخلاء المعتصم و الصور المرفقة،و على المحظر المحرر من طرف وكيل الملك الذي حقق مع المناضل، فكفاكم نشرا للأكاذيب و دعما للفساد وشكرا

  • صلاح محمد
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:32

    لايصح لكاتب عام او امين عام او نقابي او برلماني او ايا كان ان يؤيد احتلال الملك العام ادارة كانت او مؤسسة او طريق ….بدعة الاحتجاج.
    اما مطالبة هؤلاء باجتياز الامتحان نقول ان المغرب شاهد تجاوزات خطيرة في العقود الماضية في التوظيفا ت المباشرة في عدة مؤسسات منها التعاضدية والبرلمان والصحة …نظرا لتزوير شهادات جامعية وباكالوريا ودبلومات السنة الثانية من الجامعة .ففي مراكش والدار البيضاء انتشر سماسرة الديبلومات 'الثانية من الجامعة"وبثمن بخس 20000درهم فقط…
    نرجوا ان تكون الحكومة في مستوى الشعب الحر الدي سئم من هده الخروقات والتزويرات بمراجعة ملفات موظفين في عدد من المؤسسات ومحاكمة المشاركين في تزوير الشواهد والدبلومات كيفما كان نوعها مع تصحيح هده الوضعيات بالالغاء او الطرد او يراه القنون واجبا
    ان تزوير الوضعيات انتشر بشكل فاضح بالمؤسسات الاجتماعية كالتعاضدية والابناك النتابعة للدولة والمؤسسات التشريعية كالبرلمان والبلديات والجماعات الحضرية والقروية…اناس اشتروا شهادات من اجل التوظيف والنهب والمساعدة على الفساد بشتى انواعه حتى في تزوير شهادات الازدياد وشهادات الحياة والوفاة

  • abk
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 15:53

    مذا تعني قنينة أوعشرقنيناة وحتى الف قنينة داخلة التعظضية أليست الأرض والمصانع المغربية التى أنتجتها وأدت عليها كل الضرائب المطلوبة من الدولة إذا شرب المعتصمون عشرة فمن شرب الملايين الباقية المنتجة كل سنة كفى من سياسة( مكنكلش الخنزيرغير كنشرب المرقة ديالو) إذا كانت دراهم الخمرحلال ومباحة. فكيف يمكن للخمر ان يكون ممنوعا وحراما. وممنوع حتى أن توجد قنينات خمر فارغة داخلة بناية عمومية كفى من العدالة المزاجية المبنية على مبادء غير تابتة..

  • مسرحية قنينات
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:45

    تضحكني بلادة مسيري التعاضدية العامة المنتهية ولاتيتهم مند شهر يوليوز من السنة الماضية و فبدل ان يسعووا الى تسليم التسيير الى سلطة الوصاية و يخرجوا صاغرين من مؤسسة كرسوا وضعها المزرى و تتاجروا في موارد رزق مستخدميها بالاستيالاء عتى مناصب شغلهم و تشريدهم حتى يتسنى لهم بيعها و شراء دمم الناخبين فيها للتتوالى ولاياتهم على راسها ما فتؤؤا يلفقون التهم لشباب نظاف
    حتى لا نصيب قوما بجهالة فا ن الاعتصام سيبلغ السنتين بمتم شهر مارس من السنة الحالية و مكانه في عمارة هي لازالت مسجلة ضمن املاك شركة الساقية الحمراء بشارع وسط العاصمة الرباط واجهتها نافدة على مديرية كبيرة تابعة للامن الوطني وعلى مديرية اخرى تابعة للدرك الملكى تم ان خلال هده المدة توالت زيارات السادة و السيدات ممثلى السلطة في محاولات عدة الايجاد الحلول و فك المعتصم دون ان يتوصلوا الى دالك و تجدون ما ادعيه متبتا في محاضرهم تم اضع سؤالا اخيرا اليست السلطة من اخلت المعتصم و اعتقلت الشخص الوحيد الدي كان بداخله لم لم يرد دكر ما يدعونه في محضرهم ام تلك قنيناتهم كانوا يحتسونها قبل ان يستفيقوا على قرار بنكيران الامر بالاخلاء.

  • belkadi
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 16:53

    لا ثم لا للإختلاسات. ومن يرى غير هذا فليعترف علانية بأنه مختلس أو مخ لص

  • مغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:06

    المشكل ليس في الإعتصام من عدمه، ولكن المشكل في الطريقة التي تستعملها هذه النقابة، فوسائلها كلها ابتزاز و ركوب فوق القانون و تهديد و تلفيق. ليس من الصدف أن يتشابه كل هؤلاء المنتمون إليها في قصر الدراع و طول اللسان. العمل النقابي تربية و احترام و مسؤولية ثم وطنية، وليس استخدام العمل النقابي لأغراض ذاتية و شخصية. على كل حال لقد أظهر المقال المنشور في جريدة المساء حول هذه النقابة، العديد من الفضائح التي تزكم النفوس. فماذا يا تري ستخرج هذه النقابة من بين ثناياها غير الويل و الخراب.

  • KARIM
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 19:05

    انطلاقا من معرفتي بجل المعتصمين وأخلاقهم وكفائتهم العلمية والعملية. وأيضا معرفتي بالمكان، فإن الذي يمكن أن يِكد أو ينفي تهمة تعاطي الخمر هي الكاميرات الجد المتطورة (بالألوان) التي هي منصوبة بالمكان والتي سجلت كل صغيرة وكبيرة طيلة 21 شهر الماضية.

  • المير
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:32

    الحقيقة المرة ان هناك لوبي استفاد من اموال التعاضدية و القضية مازالت امام المحاكم ، واليوم يشكك البعض في نزاهة المكتب الجدبد للتعاضدية واقول لهم
    ارجعو الى الوراء فزمن النهب واكل موال المنخرطين قد ولى واقول لجميع منخرطي التعاضدية العامة هده الفئة التي تسبح ضد تيار الاصلاح مالها الفشل

  • ملتمس
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:25

    ان التعاضديات في المغرب اصبحت تعرف وضعا كارتيا جراء الاجهزة المسيرة لها والتلاعب بمصالح منخرطيها والتسترعلى هدا الوضع المزري تتحمل مسؤولياته كل الاحزاب السياسية و النقابات التي تعتبر هدا القطاع البقرة الحلوب التي يسهل استغلالها بشتا الطرق – النصب -التبدير – طرد مستخدمين دوو صفة شرعية من اجل جعلهم ورقة تستغل في توضيف اقارب المناديب ضاربين عرض الحائط التجربة و الكفاءة المهنية
    لدا نلتمس من سيادتكم التدخل الفوري لافتحاص الوضع حفاضا على رصيد الشغل داخل هده المؤسسات و ايقاف تبدير اموال المنخرطين

  • امر بالمعروف وناه عن المنكر
    الخميس 1 مارس 2012 - 22:51

    خلاصة من التعاليق السابقة ’ادعو المعتصمين المطرودين من طرف مشغلهم والمضطهدين من قبل السلطة برفع أكفهم إلى السماء ضارعين إلى الله الجبار القهار بأن ينزل عدالته ويعجل بقهر الظالمين .إنه يمهل ولا يهمل.
    كما أدعوهم برفع دعاوي قضائية ضد من لفق لهم هده التهم الباطلة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات