24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | جمعية تطالب الحكومة برفع ميزانية وزارة الصحة

جمعية تطالب الحكومة برفع ميزانية وزارة الصحة

جمعية تطالب الحكومة برفع ميزانية وزارة الصحة

دعت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية رئيسَ الحكومة إلى الرفع من ميزانية وزارة الصحة لكي تصل إلى 12 في المائة من الميزانية العامة، مرجعة ذلك إلى "ما تعانيه المنظومة الصحية من أعطاب واختلالات، بل وعجز مشهود".

وطالبت الجمعية، عبر بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"إيلاء العناية الخاصة للقطاع الصحي وموارده البشرية، بدءا بفك الحصار المضروب على وزارة الصحة، بالرفع من الميزانية المرصودة لتصل إلى 12%، مثلما توصي وتقر بذلك المنظمة العالمية للصحة، بهدف بلوغ أهداف التنمية المستدامة".

وأفادت الهيئة عينها بأن ذلك يأتي "من أجل تجويد الخدمات الصحية لترقى إلى مستوى تطلعات وانتظارات المواطنين، من خلال توفير التجهيزات والمستلزمات الطبية والبيوطبية، وتأهيل البنى التحتية، والرفع من المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة، وتوظيف كافة مهنيي الصحة بمختلف تخصصاتهم العاطلين عن العمل، مع إقرار تحفيزات لفائدتهم بسن قانون وظيفة عمومية صحية تراعي طبيعة وخصوصية القطاع الصحي".

وتابع البيان أن "المنظومة الصحية ببلادنا في حاجة إلى إرادة سياسية بعيدة عن كل الحسابات والمزايدات الضيقة، وهنا نشير إلى أن حكومتكم الموقرة مازالت تنظر إلى القطاع الصحي نظرة اجتماعية بسيطة ومصغرة، لعدم مواكبتها التطورات التي صاحبت المنظومات الصحية بمجموعة من البلدان التي اختارت الاستثمار في القطاع الصحي، لتفادي التكاليف الباهظة الناجمة عن انعكاسات ومضاعفات مجموعة من الأمراض إذا ما تمت مواكبتها عبر التشخيص والعلاج المبكر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Chaiba net الخميس 01 أكتوبر 2020 - 16:01
نستسمح بان نرد على هذه الجمعية بأنها على خطأ لان قطاع الصحة اصلا مشغول و منكب على مقاومة الداء الفتاك و ليس لها الوقت بتاتا للخروج و صرف الأموال و ترضى بأن توجه تعويضاتها و ترقياتها إلى الفنانين الذين لم يحالفهم الحظ للاستفادة. اصلا رغم العلم النافع المحصل نحن شعب الشيخات و السهرات و المناسبات و المادبات و الاكراميات. نفكر في عتق 2M و لا نفكر في ترميم المدارس المستوصفات المنهارة. نبتعد عن العز و نسعى للقذارة. لعن الله السياسة ...
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.