"أوطم": طرد 3 طلبة من "ابن زهر" قضية وطنية

"أوطم": طرد 3 طلبة من "ابن زهر" قضية وطنية
الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:23

بعد أزيد من أسبوعين على اعتصام ثلاثة طلبة أمام كلية العلوم بجامعة ابن زهر في أكادير عقب طردهم من الدراسة، أعلن الاتحاد الوطنيّ لطلبة المغرب (أوطم) أنّه “سيتبنّى ملفّ الطّلبة المطرودين وطنيا، إلى حين تحقيق مطلبهم الشّرعيّ”.

وقالت الكتابة الوطنيّة لأوطم، في بيان لها، إنّها مستعدّة، بمعيّة الطلبة في جميع الجامعات المغربيّة، “لسلك كلّ السُّبُل النّضاليّة الميدانيّة المشروعة محليا ووطنيّا”، تأكيدا على مسّ “قرار الطرد كل طلاب المغرب باعتباره قرارا تعسفيا وغير قانوني يعصف بحق دستوري”، ورفضا “للعبث بمستقبل الطلبة بجرة قلم”.

وأورد اتحاد طلبة المغرب أنّ الشّكل الاحتجاجيّ السِّلميّ الذي اختاره هؤلاء الطلبة يعكس “رفضهم العبث بمستقبلهم، بدافع تنفيذ التعليمات وتصفية الحسابات السياسية”، وهو ما يفسّر “التضامن الواسع للجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان، والعديد من الأسماء البارزة في الساحة السياسية والإعلامية والحقوقيّة، الذين عبروا بكل وضوح عن استيائهم مِن هذا القرار، واعتبروه قرارا ظالما، وغير تربوي، ويسيء إلى الجامعة المغربية، ويروم التضييق على حرية العمل النقابيّ الجادّ والمسؤول”.

واعتبر الاتحاد الوطنيّ لطلبة المغرب أنّ الطلبة المفصولين “حين اختاروا الاحتجاج بشكل سلمي، فقد أسقطوا عنهم كل التهم المنسوبة إليهم، وأكدوا نضجهم وتعقُّلَهم، وبحثهم عن الحلول”، وانتقد “تعنُّت العميد، وإصراره على عدم الإنصات لصوت العقل والحكمة، وإعراضه عن مناشدات المجتمع المدني والوساطات النبيلة”.

وفي هذا السّياق، يُذكر أنّ الحسن نشيط، عميد كلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير، سبق أن قال في تصريح لهسبريس إنّ مجلس الكلية نظَّم “مجلسا تأديبيا، في إطار القانون، وعلّق في السبورة الأسماء المستدعاة، وتواصل معها عبر البريد المضمون، والهاتف، لكنّهم قالوا إنّهم لا يعترفون بهذه البنيات (…) ثم بعد ذلك اتخذ مجلس الكلية بالإجماع قرارا بالطّرد، أوصلَهُ إلى رئيس الجامعة”.

كما ذكر عميد كلية العلوم أنّ رئاسة جامعة ابن زهر طلبت من الطلبة المفصولين رسالة استعطاف، فرفضوا ذلك، وكتبوا رسالة تظلّم، ثم “رفعوا دعوة في المحكمة الإدارية، ورُفِضت، فاستأنَفوا الحُكم”، قبل أن يعلّق على استمرار الاعتصام أمام مدخل الكلية بالقول: “بما أنّ الأمور تجري بشكل عادي داخل المؤسّسة، مِن حقّهم الاعتصام. ذلك شأنهم، ولا يوجد إشكال في هذا إذا استمرّت الأمور دون عنف”.

ونفى رضوان العربي، محامي الطلبة المطرودين من كلية العلوم بأكادير، وجود إجماع على قرار الطّرد، قائلا في بيان توضيحيّ: “لا دليل على توقيع أعضاء المجلس على القرار”.

كما سبق أن اعتبر أحمد لبيهي، كاتب فرع جامعة ابن زهر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في حديث مع هسبريس، أنّ “قرار مجلس الكلية غير قانوني، نظرا لعدم استدعاء الطّلبة المطرودين للدّفاع عن أنفسهم، علما أنّ طالبا واحدا قد توصّل باستدعاء بالبريد المضمون بعدما عُقِدَ المجلس، في حين كان يجب استعمال وسائل أنجع مثل لوحة إعلانات الكلية”.

جدير بالذكر أنّ اعتصام هؤلاء الطلبة المنتمين للاتحاد الوطنيّ لطلبة المغرب، بعدَ فصلهم من كلية العلوم بجامعة ابن زهر، قد لقي اهتماما واسعا، حيث تلقى المعتصمون زيارات حقوقيّة، واعتبرت هيئات مثل الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أنّ قرار الطرد قد تمّ “بسبب نشاطهم الطُّلّابيّ داخل الجامعة”.

ووصل صدى هذا الاعتصام الذي فاق الأسبوعين إلى البرلمان، حيث وجّهت حنان رحاب، نائبة برلمانية عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا في الموضوع إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

ومن بين ما ذكرته النائبة البرلمانية في سؤالها أنّ قرار الطرد والحرمان من مواصلة الدراسة بشكل نهائيّ “يضرب فصول الدستور والمواثيق الدولية عرض الحائط”، وطالبت الوزير بـ”توضيح الإجراءات والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها وزارته لوقف قرار طرد ثلاثة طلبة بكلية العلوم بأكادير، وبالتالي ضمان حقهم في التعليم.”

‫تعليقات الزوار

10
  • Réaliste
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:32

    الجامعة مكان للتحصيل والجد وبناء المستقبل، للاسف ولات مرتع للفشل، أبوك أو أمك والدولة كى تخسر عليك فلوس وعطيك منحة، نت تابع الفصائل والفوضى. نعم للعمل الحزبي، ولكن ملي كى يطور الأمر لمواجهات حربية في الجامعة بين الطلبة والأمن وجرائم قتل كما يحدث ف اغادير وفاس فما بقى كلام.

  • OBEN HSSAIN
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:53

    لا يجب اتهام "اطم" ولا توريطها في مثل هذه الامور
    ف "اطم" احقيقية لم تعد قائمة ولا موجودة بعدما سيطرت عليها جماعة ياسين الحيحي وحولتها الى فرع من فروعها مثلها مثل النقابات التي تسيطر عليها.
    ف "اطم" لم تعج تعبر عن صوت الطالب المغربي كما كانت من قبل، وإنما اصبت صوت واجداة في يدة جماعة الحيحي تصرف منها مواقفها وتستعملها في صراعها مع الدولة وتحبك بها قلالقل وفتن داخل الجامعات.

  • ادريس الشقربوبي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 12:59

    أتفق معك في كل كلمة نعم للإحتجاج السلمي و التحصيل المعرفي لكن لا وألف لا استغلال الطلبة في تصفية الحسابات السياسية لأن السياسة لها مكانها و التحصيل المعرفي و العلمي له مكانه وحتى الإحتجاج على الحق له ضوابطه فالجامعة أصبحت كساحات قتالية بين الفصائل الطلابية خصوصا هناك مجموعة من المواقع معروفة بفصائلها التي تثير الفوضى

  • realiste 2
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:01

    réaliste تخلط ليك شعبان مع رمضان.

  • أستاذ بجامعة ابن زهر
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:11

    باعتباري أعما بالجامعة فإنني أشهد بأن ما يسمى{الاتحاد الوطني للطلبة} في ابن زهر ليس له أي قيمة تمثيلية لأنه عبارة عن مسرحية يشخصها الطلبة المنتمون لطائفة العدل والاحسان فيما بينهم لأجل استقطاب أفراد آخرين
    وهؤلاء لا يخدمون الطلبة بل يضيعونهم
    تصوروا أنهم وصل بهم الأمر الى اخراج جميع كراسي القاعات لمنع حضور الدروس في كلية العلوم،ثم عمدوا الى تكويم تلك الكراسي في مدخل العمادة،وفي المساء انصرفوا تاركين الكلية كأنما تعرضت لتسونامي جرف تجهيزاتها
    لذلك عمدت الادارة الى اغلاق القاعات صيانة لها من العبث
    أما اخراج الطلبة من المدرجات كرها وعنفا وصراخا في مكبر الصوت فذلك مألوف هؤلاء على امتداد السنة
    أنشروا تعليقي فهو أقل ما يقع من هؤلاء
    ولولا أنكم لا تنشرون التسجيلات لحولت لكم صراخهم في مكبر الصوت وسط المدرجات في حصة تدريس بغية التشغيب على الأساتذة والطلبة
    انهم لا يمثلون سوى أنفسهم وطائفة العدل والاحسان

  • immad
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:42

    قرار الطرد …قرار مناسب وعادل وحكيم …جميعا من اجل طرد جميع الطلبة الذين يشوشون على البحث العلمي.

  • ادريس المغربي
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 14:46

    هؤلاء الطلبة ينتمون الى العدل و الاحسان المحضورة هدفهم هو زرع الفتنة و الفوضى بين الطلبة و عرقلة سير الدراسة الجامعة هي مؤسسة عمومية يجب احترامها و احترام العاملين فيها لا يحق لاحد ان ينتهك حرمتها او يخرب ما بداخلها

  • مغربي حر
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:03

    كطالب سابق بابن زهر فمعظم التعليقات السابقة ليست واقعية فالشهادة لله ان فصيل العدليين لم أرى منهم الا عون للطلبة.

  • من قدماء القاضي عياض
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:09

    من منا لم يمر من "اطم" حينما كان طالب جامعي ؟
    "اطم" المنظمة العتيقة الشريفة التي مر منها جل السياسيين والأدباء والكتاب والعلماء المغاربة، قبل أن تجتاحها وتسيطر عليها جحافل المتسامين من تجار الدين الاخونجية وجماعة الدجل والخرافة وحولوها الى منظمة طائفية تتناحر فيها فصائلها بالسيوف والسواطير داخل أصوارها وأطرافها !
    حولوا الصراع الفكري الذي كان سائد فيها الى صاع طائفي فرقت فيه المغاربة بين مؤمن وكافر وعربي وأمازيغي وملحد ومتدين وبين صحراوي وشمالي. وأسّست فيها مليشيات تمارس فيها الإرهاب والقتل في حق من يخالف أراء وتوجهات من يقف ورائهم.
    واليوم يريدون أن يتحكموا حتى في قرارات مسيري الجامعات ويصادروا منهم حق الطرد والقبول والنجاح والسقوط بل ويتدخلون حتى في لفرض تواريخ الامتحانات !
    ناهيك عن استعمال "اطم" وتسخيرها في الصراع الدائر بين الدولة وهذه الجماعات الكهنوتية الإرهابية واستعمالها كأداة لبث الفتن والقلاقل في المدن التي تتواجد فيها مما يخرج "اطم" من هدفها الأساسي الذي أسست من أجله، ألا وهو تمكين الطلبة من واحات نقاش عمومي هادف وحلبة تتقارع فيها الآراء والأفكار بالإقناع بالحج والأدلة

  • Said
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:02

    والله حسب التجربة هؤلاء الذين يثيرون الطلبة ماهم الا الكسالى والراسبون وهمهم افشال التحصيل لباقي الطلبة فاي طالب له ثلاث سنين يحصل فيها دروسه وينجح ويذهب في حال سبيله بحثا عن وظيفة اما مجالس الطلبة هاته ماوضعت الا للفوضى والعنف.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب