24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تكليفات الأساتذة تضاعف عزلة التلاميذ في القرى‎

تكليفات الأساتذة تضاعف عزلة التلاميذ في القرى‎

تكليفات الأساتذة تضاعف عزلة التلاميذ في القرى‎

لا تزال شكاوى الأطر التعليمية تتقاطر على وزارة التربية الوطنية؛ فأمام لجوء الأكاديميات إلى نظام التكليفات مجددا، ينتقل عدد كبير من أساتذة الابتدائي نحو أقسام الإعدادي والثانوي، تاركين حجرات الصغار لزملائهم في ظروف اشتغال صعبة.

ومنذ مدة طويلة، عمدت الوزارة الوصية على قطاع التعليم إلى الاشتغال بهذه الصيغة، لتدبير الخصاص القائم في بعض المستويات؛ غير أن هذه الصيغة تخلق مشاكل كبيرة للمتعلمين في القرى، وتفرض دمج الأقسام وتكديس التلاميذ داخل حجرات يتولى زمامها أستاذ واحد.

ويفضل الأساتذة، بدورهم، خيار التكليفات من أجل الهروب صوب الحواضر، عوض البقاء في بعض المدارس التي توجد في مناطق بدوية أو جبلية وعرة؛ لكن هذا في المقابل يكرس عزلة التلاميذ الصغار، الذين مروا من موسم الجائحة.

وتشهد مختلف المديريات الإقليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية بعموم أرجاء المغرب اشتغالا بالطريقة نفسها؛ وهو ما جعل مطالب تعزيز منظومة التخطيط التربوي، فضلا عن زيادة مناصب الشغل في القطاع، أولوية ملحة، على مستوى المطالب النقابية، بداية كل موسم دراسي.

ويقول عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي منسق احتجاجات الأساتذة حملة الشواهد، إن ظاهرة تكليف الأساتذة خارج الإطار الأصلي عملية تجرى بداية كل موسم دراسي في جميع المديريات الإقليمية في المغرب.

وأرجع السحيمي، في تصريح لهسبريس، سبب هذه العملية إلى الخصاص الكبير في الأطر التربوية في جميع الأسلاك، وكذلك غياب تخطيط قبلي يتم من خلاله تحديد حاجيات كل سلك تعليمي من الأطر التربوية وكذلك الإدارية.

والغريب، حسب المتحدث، هو أنه على الرغم من أن الخصاص حاصل وبقوة، بدليل هذه التكليفات التي يتم بموجبها نقل الآلاف من أساتذة الابتدائي والإعدادي إلى التدريس بالثانوي التأهيلي، لا يتردد وزير التربية الوطنية في نفي هذا الخصاص وإنكاره.

وأشار السحيمي إلى أن "جميع المديريات أصدرت مذكرات تم بموجبها تكليف آلاف أساتذة الابتدائي والإعدادي بالثانوي التأهيلي، والوزير يقول: لا خصاص لديه في الثانوي! فمن نصدق إذن؟ الوزير الذي يطلق الكلام؟ أم المديريات الإقليمية التي تدبر هذا الواقع؟".

وأضاف السحيمي أن هذه التكليفات تكون بناء على شهادة الإجازة، وفي جو لا يخلو من الزبونية والمحسوبية؛ وهو ما يناضل ضده الأساتذة حاملو الشهادات منذ 2016، وزاد: يحملون جميعهم شهادة الماستر فما فوق يطالبون بتغيير إطارهم.

ومضى السحيمي شارحا: "عملية التكليفات، التي تجرى اليوم على مستوى المديريات الإقليمية، لا يمكن أن تساهم في تنزيل أي إصلاح؛ فكيف لذلك الأستاذ المُكَلَّف أن يشتغل ويعطي وهو يعرف أنه فقط مُكَلَّف لوقت محدد لن يتجاوز سنة وسيعود إلى إطاره الأصلي؟"..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عبده الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:54
هناك أساتذة أكفاء في الابتدائي يحملون شواهد عليا، حتى الدكتوراه، فلم لا يتم دمجهم، الحل في سد الخاص بتوظيف الشباب الكفء الكفء لهذه المهنة النبيلة، والله المستعان.
2 - جمعوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:58
الاستاذ هو محور إصلاح التعليم، قمعه وإذلاله لن يؤدي إلا إلى تدهور مستوى التلميذ، في أوروبا مثلا، لا وجود لنظام أستاذ متعاقد أو استاذ مكلف، ولا يتم قمع الاستاذ نهائيا ولو كان أجنبيا، والتلاميذ والاسر والصحافة الكل يحترم الاساتذة
هدانا الله لما فيه خير أمتنا يا رب
3 - التعليم و كورونا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:01
نعم التعليم عن بعد ليس هو التعليم الحضوري و لكن أحسن من لا شيء رغم مشاكله ---
كان كل شيء على ما يرام قبل كورونا-- فيجب علينا أن نتعايش مع كورونا و مشاكله-- علينا بالصبر وعدم الإستسلام -- و نتعاون بعضنا مع بعض و نبتعد عن خلق المشاكل الذي ستؤذي بنا الى ما لا يحمد عقباه .
4 - فارس بلا جواد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:03
هذي مدة مشيت زرت معلم صديقي في احد القرى ملي جو التلاميذ كاينين الي لبسين المشيات د الميكا وكان ذالك في فصل الشتاء والبرد تيقطع وخا تكون لبس منعرف الخلاصة واحد ملقا بش يشري صباط ولا جكيطا تقيه البرد عاد باش يشري تلفون ولا تبليت وعاد وخاص يكون عندو الوفي باش تعرفو المنظومة عندنا فاشلة مليون في الميه
5 - rida الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:10
أتعجب لعامة الناس الذين ينعتون الأستاذ بجميع الصفات كما لو كان هو سبب عدابهم ، و ينسون أنه حتى هو مفعول به و ليس فاعل داخل المنظومة.
6 - walou الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:12
لاحول ولاقوة الا بالله تناقضات في القول وحتى فالعمل كيف يعقل قبل الدخول خرج المكلف بالتعليم تيقول كلشي متوفر وتحت السيطرة التعقيم والتباعد وها المقال تيقول تكديس الثلاميذ فحجرة واحدة للاسف كيضنو المسؤولين بلي المغرب هي المدن فقط ولكن الاصل هي القرى والجبال والمناطق النائية وبذل ماتبذرو المال العام فالخوى الخاوي وظفو اطر وبنيو مدارس باش تحسنو الوضعية شوي ماشي استاذ واحد حرثو عليه كاع المستويات وماضة وشهرية وحدة باراكا من الحكرة
7 - مسفيوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:15
الترقية وتغيير الإطار بالشواهد حق معمول به في جميع الوزارات إلا وزارة التربية التي لا تعطي الحق لشهاداتها. هذه الأطر ستستفيد منها الوزارة والمنظومة التربوية عموما.
حملة الشواهد أصحاب حق اعترف به الوزير وتعهد بحله. لكنه لا يزال ينكث عهده.
واصلوا أبنائي في الدفاع عن حقكم. فالحق يُنتزع ولا يُعطى
8 - marocain الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:20
كل استاذ يجب ان يبقى في سلك تخرجه. اما تغيير الاطار فهي فوضى+. كيف يعقل شخص حاصل على ماستر امازيغية يدرس اللغة الفرنسية مثلا
9 - مواطن غيور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:17
نظام التكليفات جاري به العمل منذ مدة طويلة حيث يتم تكليف الاطر التربوية وحتى الادارية بالعمل في مؤسسات اخرى لسد الخصاص دون مراعاة مصلحة التلاميذ وعندما يتوصل الاستاذ والاداري بالتكليف يكون ملزما بالالتحاق في مدة لاتزيد عن 48 ساعة وله حق تقديم تظلم الى المديرية الاقليمية والاتصال بالنقابة ولكن كل ذلك لايجدي في حالة وجود الخصاص ويطبق مبدأ "اخر من التحق " على الاستاذ ولو قضى 30سنة من العمل في مؤسسة اخرى. وهناك مشكل اخر وهو النقص في العاملين في الادارة حيث يكون الحارس العام لوحده امام انقراض المعيدين ولهذا يضطر الى العمل في المكتب والساحة مثل "المقدم ".وهناك مؤسسات تستعين بحراس الامن الخاص للقيام بمهام ادارية ملأ الشواهد المدرسية ،توزيع النتائج ،المساهمة في تسجيل التلاميذ ويشتغلون باجر زهيد اقل من السميك.كما ان بعض الاساتذة يتم تكليفهم بتريس مواد لم يتلقو فيها تكوين ويطلق على هذه ااعملية تاخي المواد مثلا استاذ الفيزياء يدرس الرياضيات ،استاذ الاجتماعيات يدرس التربية الاسلامية...
10 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:34
نظام {التكليف} نظام ريع يستفيد منه دوما المعلمون الذين لهم صلات بموظفي المديريات أو بالنقابيين المتفرغين
رغم أن مؤسسات التعليم في المدن غارقة بالموظفين الأشباح الا أنه يتم نقل المكلفين اليها من المجال القروي بالوساطة
تجد في ادارة مدرسة أو ثانوية أكثر من معلم شبح لا يمارس شيئا ثم يتم تكليف غيره باستعمال الزمن الخاص به
ولو أن الوزارة الوصية أو الأكاديميات عملت قارنة بين عدد الفصول الدراسية في المؤسسات وعدد المعلمين والأساتذة لاكتشفت الهدر بسهولة
ومن الحيل في ذلك:
اذا وجدت معلمة ستحصل على عطلة الولادة في فبراير 2021 فإن غيرها يتوسط لها لوبي الفساد لكي تكلف في انتظار خروج الأخرى للوضع،والشيء نفسه لو أن معلما طلب رخصة الحج...
باختصار نظام التكليف باب واسع للخواض في المديريات التعليمية يسهم فيه المتفرغون للعمل الاداري من المعلمين مع المتفرغين للعمل النقابي منهم يحكمهم جميعا منطق{عطيني نعطيك،وسكت علي نسكت عليك} والتعليم وأموال دافعو الضرائب داهوم البحر
11 - حل مشاكل التعليم في ... الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:15
.... وزارة الاشغال العمومية التي يجب ان توفر الطرق وشبكات الماء والكهرباء وخطوط النقل من قطارات وحافلات ووو كذا ظروف تدريس في قاعات متكيفة مع تغير احوال الطقس... فطبيعي اذا كان عكس ما سبق ان تجد المدرس يفعل المستحيل ليغادر ذلك الوضع بأي شكل من الأشكال، وطبعا المسؤولية يتحملها من يصوتون على المنتخبين في قراهم ايضا الى ما آلت إليه ظروف دراسة أولادهم
12 - Salma الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:22
إلى السيد صاحب التعليق 10
سيدي العزيز، أتشرف أن انهي إلى علم سيادتكم أنه منذ مدة طويلة، أي مع استخدام برنامج مسار و أوسيز الخاصين بمديري المدارس، لم يعد بالامكان أن يكون هناك موظف شبح، لأن تسجيل غياب الاساتذة فيه يكون إلزاميا ويوميا بحيث لا يمكن تسجيل غياب البارحة في اليوم الموالي، وبالتالي لا إمكانية للتلاعب في تسجيل غياب الاساتذة. أتفهم أستاذي انك لست مواكبا لهذه المستجدات التقنية بحكم قدمك في الميدان ولكن الحقيقة بناء على ما سبق، هي أنه ليس هناك وجود للموظفين الاشباح في التعليم كما أن نقص الاساتذة وعدم توظيفهم بالشكل الكافي لا تتحمل فيه انت كأستاذ أيه مسؤولية إدارية
كفاك الله إثم شهادة الزور في زملائك والله يخرج سربيسك على خير
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.